أخبار وتقارير..الحرب الروسية على اوكرانيا..لماذا بريطانيا رائدة في تقديم المساعدات لأوكرانيا؟..الهجوم الأوكراني المضاد..الطقس يعطي «شارة الانطلاق»..مبادرة البحر الأسود لتصدير الحبوب تتحرك ببطء بعد تمديدها..أوروبا ترفض نشْر رؤوس نووية روسية في بيلاروسيا..أوكرانيا: نحتاج إلى 48 مقاتلة «إف - 16» لنهزم روسيا..ميلي: «إف-16» ليست «سلاحاً سحرياً» ولن تقلب معادلات الحرب الراهنة في أوكرانيا..ميدفيديف يتوقع صراعاً لعقود..أو تدمير أوكرانيا بضربة نووية استباقية..برلين تعتزم «معاودة التواصل» مع بوتين «في الوقت المناسب»..وموسكو تجده ضرورياً..المعارض الروسي نافالني يواجه محاكمة جديدة الأسبوع المقبل..اشتباكات بين الشرطة وسكان صرْب في كوسوفو..باكستان: تسليم نحو 33 من أنصار عمران خان لمحاكمتهم عسكرياً..بايدن يأمل باتفاق وشيك في غضون ساعات حول سقف الدين..

تاريخ الإضافة السبت 27 أيار 2023 - 5:13 ص    عدد الزيارات 524    التعليقات 0    القسم دولية

        


لماذا بريطانيا رائدة في تقديم المساعدات لأوكرانيا؟..

بيروت: «الشرق الأوسط».. في حين أن مساعدة المملكة المتحدة (بريطانيا) لأوكرانيا تستجيب لاحتياجات السياسة الداخلية البريطانية والتحرر بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، فإن التزام لندن تجاه كييف هو أيضاً ثمرة ثقافة دبلوماسية متجذرة بعمق في المواجهة مع موسكو، وفق تقرير نشرته، اليوم (الجمعة)، صحيفة «لوموند» الفرنسية. حتى قبل بدء الأعمال العدائية الروسية ضد أوكرانيا، في فبراير (شباط) 2022، كانت بريطانيا أول دولة أوروبية تزود كييف بأسلحة دفاعية وترسل مستشارين عسكريين. كما أن لندن هي أول من أعلن بعد ذلك عن إرسال دبابات ثقيلة إلى أوكرانيا، ثم صواريخ بعيدة المدى قبل أن تلعب بريطانيا كذلك دوراً رائداً من أجل تسليم طائرات مقاتلة لكييف، وافقت الولايات المتحدة على تسليمها للتو. أشار التقرير إلى أن المملكة المتحدة كانت ولا تزال في طليعة الدول التي تساعد أوكرانيا عسكرياً. هذا الالتزام ليس فقط تعبيراً عن السخط على العدوان الروسي على أوكرانيا، أو الاستفادة من هذا الالتزام في قضايا سياسية داخلية بريطانية، بل هو أيضاً ثمرة ثقافة دبلوماسية متجذرة بعمق في المواجهة مع موسكو، التي عادت إلى الظهور اليوم بقوة متجددة، بعد توقف نحو 40 عاماً.

ثقافة جيوستراتيجية قديمة

لفت التقرير إلى أنه في عام 2022، عندما كانت باريس أو برلين تشككان في التحذيرات الأميركية بشأن النوايا العسكرية لموسكو (نية اجتياح أوكرانيا)، كانت لندن في المقابل تزود أوكرانيا بالفعل بالأسلحة. فإضافة إلى أن بريطانيا عضو في مجموعة العيون الخمس الذي يجمع أجهزة المخابرات الأميركية والكندية والنيوزيلندية والأسترالية والبريطانية، وكان لديها بالتالي معلومات استخبارية لم يتمكن الأوروبيون الآخرون من الوصول إليها، إلا أن موقفها الداعم لأوكرانيا (والمحذر من نوايا موسكو بالاجتياح) جاء نتيجة لثقافة دبلوماسية بريطانية وجيوستراتيجية عريقة، التي تشكلت بشكل خاص في القرن التاسع عشر عندما تنازعت الإمبراطوريتان الروسية والبريطانية على السيادة الاستعمارية في آسيا، ثم تعززت المواجهة خلال الحرب الباردة، وفق جان سيلفستر مونغرينييه، الباحث في المعهد الفرنسي للجغرافيا السياسية والمتخصص في أوراسيا ما بعد الحقبة السوفياتية. يقول مونغرينييه أن للندن أيضاً مصلحة قديمة جداً في بحر البلطيق وبحر الشمال، وهي ساحة معركة أخرى مع روسيا، التي نتج عنها مؤخراً، بمبادرة من لندن، إنشاء قوة المشاة المشتركة، حيث يجمع هذا الجهاز العسكري الذي يعمل منذ عام 2018 بين الدنمارك والنرويج والسويد وفنلندا وهولندا وأيسلندا ودول البلطيق الثلاث (إستونيا ولاتفيا وليتوانيا)، وكلها دول مشككة بنوايا موسكو. وعُقدت القمة الأولى لهذا التحالف المكرسة علانية ﻟ«احتواء» طموحات الكرملين في المنطقة، منتصف مارس (آذار) 2022 في بريطانيا، بينما كانت القنابل الروسية تتساقط على أوكرانيا. على نطاق أوسع، اضطلعت المملكة المتحدة، بصفتها دولة في قيادة «الناتو»، بدور رائد في التدابير الرامية إلى «طمأنة» البلدان المجاورة لروسيا، وكذلك في إعادة تشكيل القوات الأوكرانية التي قوضها إلى حد كبير هجوم الميليشيات الموالية لروسيا في دونباس التي كانت مدعومة سراً من الجيش النظامي الروسي منذ عام 2014. ويضيف مونغرينييه: «بشكل عام، يُنظر إلى قطاع البلطيق-البحر الأسود في لندن على أنه قضية جيوسياسية مهمة». وبينما أعطى رئيس الوزراء البريطاني الأسبق بوريس جونسون ومن جاء بعده، في بعض الأحيان، انطباعاً باستغلال الوضع في أوكرانيا لأسباب سياسية محلية، حسب التقرير، فإن أحد المؤشرات وحده يشهد على صدق التزامهم. فبحسب معهد كيل للاقتصاد العالمي، وهي منظمة ألمانية تُدرج تعهدات الدعم العسكري لأوكرانيا، فإن مبلغ المساعدات البريطانية الممنوحة لأوكرانيا في فبراير بلغ نحو 10 مليارات دولار، على الرغم من وضع الميزانية الكارثي (في بريطانيا). على سبيل المقارنة، لم تتجاوز قيمة مساعدات فرنسا لأوكرانيا خُمس هذا المبلغ.

الهجوم الأوكراني المضاد..الطقس يعطي «شارة الانطلاق»

كييف: «الشرق الأوسط».. شهدت ليلة الخميس - الجمعة تصعيداً عنيفاً على كل الجبهات في أوكرانيا. وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أن الوحدات المحمولة جواً على الجانب الجنوبي لاتجاه أرتيموفسك (باخموت) تصدت لهجمات مركزة شنّتها القوات المسلحة الأوكرانية وسعت من خلالها إلى إحداث اختراق على خطوط التماس. وجاء تصعيد أوكرانيا من عمليات القصف وسط تقارير بأنها بدأت فعلاً في شن هجومها المضاد المنتظر الذي يهدف إلى دحر القوات الروسية، بعدما تلقت شحنات ضخمة من الأسلحة الغربية. ولم تعلن كييف رسمياً بدء الهجوم، لكن تقارير مختلفة تؤكد أن ظروف الطقس حالياً باتت ملائمة لتحرك الدبابات والآليات الثقيلة بعدما جفّت أراضي جنوب أوكرانيا التي غرقت في الوحول إثر هطول كميات ضخمة من الأمطار خلال الشهرين الماضيين. ويوم الأربعاء، صرّح ميخائيلو بودولياك، مستشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بأن الهجوم المضاد «متواصل منذ أيام»، مضيفاً أن «هذه حرب عنيفة على طول حدود ممتدة لـ1500 كيلومتر. لقد بدأت عملياتنا بالفعل». وأعلنت أوكرانيا، أمس، أن صواريخ روسية أصابت عيادة طبية في دنيبرو، حيث قُتل شخصان على الأقل، وهو ما ندد به الرئيس زيلينسكي باعتباره «جريمة ضد الإنسانية». من جهة أخرى، قال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري ميدفيديف، أمس (الجمعة)، إن الصراع في أوكرانيا قد يستمر لعقود وإن المفاوضات معها مستحيلة طالما ظل رئيسها المدعوم من الغرب، زيلينسكي، في السلطة. وأضاف ميدفيديف «هذا الصراع سيستمر لفترة طويلة جداً. ربما لعقود. هذا واقع جديد». وذكر أن روسيا لا يمكن أن تثق في أي هدنة مع حكام أوكرانيا الحاليين؛ لأن الصراع سيندلع مرة أخرى، وبالتالي يجب تدمير الحكومة الحالية. وحذر ميدفيديف أيضاً من أن الغرب يقلل بشدة من خطر نشوب حرب نووية بسبب أوكرانيا، وقال إن روسيا ستشنّ ضربة استباقية إذا حصلت أوكرانيا على أسلحة نووية. وأوضح «هناك قواعد للحرب لا رجعة فيها. إذا تعلق الأمر بالأسلحة النووية فلا بد من توجيه ضربة استباقية». وقال ميدفيديف الذي كان رئيس روسيا أيضاً «الأوروبيون لا يدركون حجم الأمر بشكل كامل ويعتقدون أن الأمر لن يصل إلى هذه الدرجة... لكنه سيصل في ظل ظروف معينة». وفي موسكو، بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف النزاع في أوكرانيا مع الموفد الصيني الخاص لي هوي الذي زار كييف الشهر الفائت. وأكد لافروف أن روسيا تأمل بتسوية سياسية، لكن «أوكرانيا وداعميها الغربيين يضعون عوائق جدية أمام استئناف مفاوضات السلام».

مبادرة البحر الأسود لتصدير الحبوب تتحرك ببطء بعد تمديدها

نيويورك: «الشرق الأوسط».. قالت الأمم المتحدة اليوم (الجمعة)، إن الاتفاق الذي يسمح بالتصدير الآمن للحبوب والأسمدة من موانئ أوكرانيا المطلة على البحر الأسود في وقت الحرب، لم يستأنف العمل بصورة كاملة بعد، وذلك منذ أن توقف قبل قرار روسيا بالموافقة على تمديده الأسبوع الماضي. وتأتي مبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب، التي توسطت فيها الأمم المتحدة وتركيا في يوليو (تموز) بين روسيا وأوكرانيا، ضمن المساعي الرامية لتخفيف أزمة الغذاء العالمية التي تفاقمت بسبب غزو موسكو لأوكرانيا، كما ذكرت وكالة «رويترز». وتتضمن المبادرة 3 موانئ أوكرانية، لكن الأمم المتحدة قالت إنه لم تحصل أي سفينة على تصريح بالإبحار صوب ميناء بيفديني الأوكراني منذ 29 أبريل (نيسان). وأفادت المنظمة الدولية، في بيان، بأنها وتركيا «تعملان عن قرب مع باقي الأطراف بهدف استئناف العمليات بصورة كاملة، وإزالة جميع العوائق التي تعرقل العمليات وتحد من نطاق المبادرة». واتهمت أوكرانيا روسيا يوم الثلاثاء، بإخراج ميناء بيفديني عملياً من المبادرة، في الوقت الذي تشكو فيه روسيا من عدم قدرتها على تصدير الأمونيا عبر خط أنابيب إلى بيفديني بموجب الاتفاق. وذكرت الأمم المتحدة اليوم (الجمعة)، أن الاتفاق يشمل أيضاً صادرات الأسمدة، بما في ذلك الأمونيا، لكن «لا توجد مثل هذه الصادرات حتى الآن». وبموجب المبادرة، يعطي مركز التنسيق المشترك في إسطنبول، الذي يتكون من مسؤولين من أوكرانيا وروسيا وتركيا والأمم المتحدة، الإذن للسفن بالإبحار ويجري عمليات تفتيش لها قبل أن تتوجه إلى موانئ أوكرانيا وبعد الخروج منها. وأوضحت الأمم المتحدة أن المركز لم يسجل أي سفن جديدة أمس (الخميس)، لكن جرى الاتفاق على تسجيل سفينتين اليوم (الجمعة)، مشيرة إلى وجود 13 سفينة يجري تحميلها حالياً في الموانئ الأوكرانية، 6 منها في ميناء تشورنومورسك، و7 في ميناء أوديسا. وتوسطت الأمم المتحدة وتركيا في اتفاق الحبوب عبر موانئ البحر الأسود لفترة مبدئية مدتها 120 يوماً في يوليو (تموز) الماضي، للمساهمة في مواجهة أزمة غذاء عالمية تفاقمت بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، أحد أكبر مصدري الحبوب في العالم. ووافقت موسكو على تمديد اتفاق البحر الأسود لمدة 120 يوماً إضافية في نوفمبر (تشرين الثاني)، لكنها وافقت في مارس (آذار) على تمديده 60 يوماً فقط حتى 18 مايو (أيار)، وتقرر تمديد اتفاق البحر الأسود الأسبوع الماضي للمرة الثالثة بعدما وافقت روسيا على استمراره شهرين آخرين.

أوروبا ترفض نشْر رؤوس نووية روسية في بيلاروسيا

بروكسل: «الشرق الأوسط».. ندد الاتحاد الأوروبي، (الجمعة)، باتفاق بين موسكو ومينسك على نشْر رؤوس حربية نووية روسية في بيلاروسيا. وقال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إن «هذه الخطوة ستؤدي إلى مزيد من التصعيد شديد الخطورة». ومضَت روسيا، (الخميس)، قُدماً في خطتها لنشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا، التي قال رئيسها ألكسندر لوكاشينكو، إن الرؤوس الحربية في طريقها بالفعل. وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن عن الخطة في مارس (آذار). من جهته، قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، إنه بصدد التوقيع مع مينسك على الوثائق الخاصة بإجراءات تخزين تلك الأسلحة في بيلاروسيا. وأشار بوريل إلى أن القرار ينتهك العديد من الاتفاقيات الدولية، داعياً روسيا «لاحترام تلك الالتزامات». ونوَّه إلى أن «النظام في بيلاروسيا متواطئ في حرب العدوان الروسية غير القانونية ولا المبررة على أوكرانيا». وطالب بوريل «السلطات في بيلاروسيا بوضع حد فوري لدعمها لحرب العدوان الروسية على أوكرانيا والعدول عن القرارات التي لن تؤدي إلا إلى تصعيد التوترات في المنطقة وتقويض سيادة مينسك». وقال إن أي محاولة «لتصعيد الموقف بدرجة أكبر سيقابلها رد فعل قوي ومنسق».

أوكرانيا: نحتاج إلى 48 مقاتلة «إف - 16» لنهزم روسيا

كييف: «الشرق الأوسط».. أعربت وزارة الدفاع الأوكرانية، (الجمعة)، عن أمل الحكومة في الحصول على 48 مقاتلة أميركية من طراز «إف - 16» للمساعدة في تحرير البلاد من الغزاة الروس. ووفق وكالة الأنباء الألمانية، قالت وزارة الدفاع في تغريدة لها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «4 أسراب من طائرات إف - 16 (48 طائرة) هي بالضبط كل ما نحتاج إليه لتحرير بلادنا من المعتدين». يشار إلى أن أوكرانيا تعلق آمالا كبيرة في الحصول على مقاتلات «إف – 16»، وهو ما سيمثل تحديثا كبيرا لأسطول البلاد الحالي من الطائرات القديمة التي تعود إلى الحقبة السوفياتية. وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الأربعاء الماضي إن طائرات «إف - 16» سترسل أيضا إشارة قوية بأن الغزو الروسي سيفشل.

ميلي: «إف-16» ليست «سلاحاً سحرياً» ولن تقلب معادلات الحرب الراهنة في أوكرانيا

واشنطن: إيلي يوسف أمستردام: «الشرق الأوسط».. جدد الجنرال مارك ميلي، رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية المنتهية ولايته، تأكيدات وزير القوات الجوية الجنرال فرانك كيندال، حول الدور المحدود الذي يمكن أن تلعبه طائرات «إف-16»، في الحرب الأوكرانية الدائرة اليوم. لكنه أكد أن روسيا «لن تكسب الحرب، كما أنه من غير المرجح أن يتم دحر كل القوات الروسية في أي وقت قريب». وقال ميلي، في ختام أعمال اجتماع افتراضي لمجموعة الاتصال الدفاعية الأوكرانية، إن تسليم تلك الطائرات، لن يكون «سلاحا سحريا» يقلب المعادلات في ساحات المعارك بين القوات الأوكرانية والروسية. وقال في مؤتمر صحافي مع وزير الدفاع لويد أوستن، في البنتاغون، الخميس، إنه في بداية الصراع، ركزت الولايات المتحدة ودول مجموعة الاتصال الأخرى على الدفاع الجوي الأرضي، باعتباره أفضل وأسرع طريقة لحرمان روسيا من التفوق الجوي على أوكرانيا. وقال إن 10 طائرات من طراز «إف-16» تبلغ قيمتها مليار دولار مع مليار دولار إضافية تكاليف صيانة واستمرارية. وقال: «إذن، أنت تتحدث عن ملياري دولار لعشر طائرات. لدى الروس الآلاف من مقاتلات الجيلين الرابع والخامس. لذلك، إذا كنت ستواجه روسيا في الجو، فستحتاج إلى عدد كبير من مقاتلات الجيلين الرابع والخامس. وإذا نظرت إلى منحنى التكلفة والقيام بالتحليل، فإن أذكى ما فعلناه هو بالضبط ما فعلناه حتى اليوم، وهو توفير قدر كبير من الدفاع الجوي المتكامل لتغطية ساحة المعركة وحرمان الروس من المجال الجوي. وهذا بالضبط ما حدث». وأضاف ميلي أن إنفاق الأموال على الأسلحة قصيرة المدى، بدلا من الطائرات الحربية باهظة الثمن مع احتياجاتها اللوجستية المعقدة، كان مجديا. وقال: «إذا تم إرسال الطائرات عاجلاً، سيكون التمويل على حساب القدرات الأخرى التي وضعت أوكرانيا في المقدمة». وأضاف: «لا توجد أسلحة سحرية في الحرب، وطائرات (إف-16) ليست كذلك ولا أي شيء آخر». وقال ميلي إن طائرات «إف-16» لها دور في المستقبل، لكن «الأمر سيستغرق وقتا طويلا لبناء قوة جوية بهذا الحجم والنطاق، الذي سيكون ضروريا أيضا». وكان وزير القوات الجوية، الجنرال فرانك كيندال، قد أعلن في ندوة دفاعية يوم الاثنين، أن حصول أوكرانيا على تلك الطائرات من «غير المرجح أن يكون قادرا على إحداث تغيير دراماتيكي لقواعد اللعبة». وتعد الطائرات المقاتلة معدات أغلى بكثير من قذائف المدفعية والمدرعات، والتي ركز الحلفاء الغربيون على تزويد أوكرانيا بها للمساعدة في التصدي لهجمات القوات الروسية. من جهة أخرى، قال ميلي إن روسيا لن تحقق نصرا عسكريا في أوكرانيا، مثلما أنه من غير المرجح أيضا أن يتم دحر كل القوات الروسية في أي وقت قريب. وقال للصحافيين: «لن تكسب روسيا عسكريا هذه الحرب». وأضاف أن «الشعب الأوكراني ما زال صامدا، وخيب آمال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في تحقيق نصر سريع». وأشار ميلي إلى أن «الأوكرانيين يستخدمون نظام باتريوت ونظام جافلين بنجاعة عالية». وردا على أسئلة الصحافيين، قال ميلي إن الولايات المتحدة طلبت منذ فترة طويلة من أوكرانيا عدم استخدام معدات عسكرية قدمتها لها واشنطن لشن هجمات داخل الأراضي الروسية. وأضاف أن مكتبه يدقق في صور تظهر مركبات يُزعم أنها استخدمت في هجوم على منطقة بيلغورود الحدودية الروسية. من ناحيته، قال وزير الدفاع لويد أوستن، إن تدريب الطيارين الأوكرانيين على استخدام تلك الطائرات، سوف يستغرق بعض الوقت لتزويد أوكرانيا بقدرة قابلة للحياة. لكنه أضاف أنه «مثال مهم على التزامنا طويل الأمد بأمن أوكرانيا». وقال إن الدنمارك وهولندا تتصدران التحالف المشترك لتدريب الطيارين الأوكرانيين على طائرات مقاتلة حديثة. وأضاف أن النرويج وبلجيكا وبولندا والبرتغال تعهدت أيضا بالمشاركة في التدريب. وأشار أوستن إلى أن الولايات المتحدة «ليست في حالة حرب مع روسيا»، مشددا بالقول: «هذه معركة أوكرانيا». رجح مصدران مطلعان أن ترسل هولندا مقاتلات «إف-16» إلى أوكرانيا، بعد الانتهاء من تدريب الطيارين الأوكرانيين على هذه الطائرات. ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء عن أحد المصادر قوله إن هولندا والدنمارك تقودان الدول المتحالفة لإعداد الطيارين بدعم من بريطانيا وبلجيكا، وإن الحكومة الهولندية تبحث بالفعل، وتتباحث مع حلفائها، بشأن خطط النشر المحتملة للطائرات. وذكرت «بلومبرغ» أنه رغم استعداد الحكومة الهولندية للمساعدة في تعزيز الدفاعات الجوية الأوكرانية «بأسرع ما يمكن»، فإن تدريب الطيارين وإعداد خطط النشر واللوجستيات قد يستغرقان عدة أشهر. وجدير بالذكر أن هولندا تمتلك حاليا 42 طائرة مقاتلة طراز إف-16، من بينها 24 طائرة يستخدمها الجيش الهولندي في الوقت الحالي، ولا يمكن إرسالها إلى أوكرانيا حتى منتصف 2024، كما أن 12 من المقاتلات الـ 18 المتبقية من المقرر بيعها إلى شركة دراكن إنترناشونال الأمريكية للخدمات الجوية، وإن كانت حكومة أمستردام قد أرجأت تسليم الطائرات للشركة حتى ديسمبر (كانون الأول) المقبل، دون الكشف عن الأسباب، بحسب «بلومبرغ». هذا ويخطط التحالف لتدريب ما يقرب من 20 طياراً أوكرانياً في البداية، على الرغم من أن العدد الدقيق سيعتمد على قدرة الدول على دعم المشروع، وفقاً لمتحدث باسم الحكومة البريطانية. وقال إن أوكرانيا ستحتاج إلى «خط أنابيب» من الطيارين، لمعرفة أساسيات الطيران، قبل الانتقال بعد ذلك إلى تشغيل تلك الطائرات. ولتحقيق هذه الغاية، ستركز المرحلة الأولى على التدريب الأساسي الأرضي للطيارين، الذين سيكونون مستعدين بعد ذلك لتعلم خصائص الطائرات المحددة، مثل «إف 16» وغيرها. ولم يوضح أوستن وميلي، ما هي الجهة التي ستقوم بتسليم طائرات «إف 16» أو غيرها لكييف، وما هو دور الولايات المتحدة في هذه العملية، بخلاف إعطاء الضوء الأخضر لنقل الطائرات من دول الطرف الثالث إلى أوكرانيا.

ميدفيديف يتوقع صراعاً لعقود..أو تدمير أوكرانيا بضربة نووية استباقية

عبرّ ميدفيديف عن قناعته بأن الصراع في أوكرانيا قد يستمر لعقود في حال لم تحسمه روسيا بنصر حاسم

موسكو: رائد جبر واشنطن: «الشرق الأوسط» كييف: «الشرق الأوسط».. أعرب نائب رئيس مجلس الأمن القومي الروسي ديمتري ميدفيديف عن اقتناعه بأن الصراع في أوكرانيا «قد يستمر عقوداً» إذا لم تحسمه روسيا بنصر حاسم على «النازية». وأثار مجدداً الجدل بتصريحاته النارية المثيرة التي لم يغب عنها التلويح باحتمال الانتقال لاستخدام أسلحة نووية. وقال ميدفيديف للصحافيين خلال زيارة يقوم بها إلى فيتنام، إن الصراع الأوكراني «قد يستمر فترة طويلة، وربما عقوداً». وزاد أن «هذا واقع جديد، وظروف جديدة للحياة. طالما توجد هذه القوة، ستكون هناك، على سبيل المثال، ثلاث سنوات من الهدنة، وسنتان من الصراع، وسوف يعود الوضع إلى الاشتعال في كل مرة»، ورأى أن البديل الوحيد يكمن في «ضرورة التدمير الكامل لطبيعة القوة النازية في كييف». وفي السياق ذاته، رأى أن «أوروبا أصبحت مجنونة وتحاول تأجيج الوضع بكل الطرق»، ولم يستبعد أن تقدِم الدول الأوروبية والولايات المتحدة على تزويد كييف بأسلحة نووية. ولفت إلى أن التطورات الجارية، بما في ذلك قرار دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بتزويد كييف بطائرات مقاتلة من طراز «إف - 16»، تظهر أن الغرب قد يتجه أيضاً إلى زج أسلحة نووية في المعركة، مشدداً على أنه «إذا حدث ذلك، سوف يتعين على روسيا شن ضربة استباقية»، وزاد «هذا يعني أن صاروخاً بشحنة نووية سوف يصل إليهم. هذه قوانين حرب لا رجوع فيها». ويشير محللون إلى أن مستوى الخطر لم يرتفع، لأن روسيا قادرة بالفعل على الوصول إلى أهداف محتملة بأسلحتها النووية. وقال مراقبون من «المعهد الأميركي لدراسة الحرب» إن نقل أسلحة نووية روسية إلى بيلاروسيا لا يعني أن هناك خطراً كبيراً يتعلق بالتصعيد في حرب الكرملين على أوكرانيا. وبحسب تحليل المعهد، لا يزال استخدام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أسلحة نووية في أوكرانيا، أو أي مكان آخر، أمراً غير محتمل. وتأتي تصريحات المعهد بعدما قال رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو، الخميس، إن نقل الأسلحة المقرر إلى بلاده بدأ بالفعل، عقب لقائه ببوتين. ووفقاً لموسكو، ستتمركز الأسلحة النووية التكتيكية، وهي ذات مدى أقصر من الصواريخ النووية الاستراتيجية، على حدود بيلاروسيا مع بولندا. وأضاف التحليل أن وجود هذه الأسلحة في بيلاروسيا يفيد بشكل رئيسي في توسيع البنية التحتية العسكرية الروسية وهياكل القيادة في الدولة المجاورة. وأوضح ميدفيديف أنه «عندما يتعلق الأمر بالأسلحة النووية، فيسكون من الضروري توجيه ضربة استباقية». وكانت بريطانيا أعلنت في وقت سابق أنها ستزود كييف بقذائف تحتوي على اليورانيوم المنضب، وهو ما اعتبرته موسكو تطوراً خطيراً. اللافت، أن ميدفيديف الذي دأب منذ اندلاع الأعمال القتالية في أوكرانيا على التلويح بحرب نووية كتب أخيراً على قناته في شبكة «تلغرام» أن أوكرانيا «يمكن أن تختفي من الخريطة بنتيجة الصراع القائم حالياً»، وقال إن كييف تقف أمام سيناريوهين: «تفكك الجمهورية بعد هزيمة كييف إما من خلال عملية تآكل بطيء نسبياً للدولة الأوكرانية، أو عبر انهيار فوري للدولة». واقترح ميدفيديف تقسيمها، بحيث ينضم الشرق إلى روسيا، ويتم دمج مناطق في الغرب في العديد من الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، أما سكان المناطق الوسطى، فيمكنهم بعد ذلك التصويت لصالح الانضمام إلى روسيا. وكتب ميدفيديف أن تلك النتيجة «تنهي الصراع بضمانات كافية، بعدم استئنافه على مدى أطول» وعلى نقيض ذلك، إذا انضم بقية أوكرانيا المستقلة إلى الاتحاد الأوروبي أو حلف شمال الأطلسي (ناتو)، فمن المحتمل أن يندلع الصراع مجدداً «مع خطر احتمال أن يتحول إلى حرب عالمية ثالثة واسعة النطاق». وأشار نائب رئيس مجلس الأمن إلى أن «موسكو في حاجة إلى سيناريو ثالث لاختفاء أوكرانيا عن الخريطة»، يشتمل على انضمام سكان «المناطق المركزية وبعض المناطق الأخرى»؛ ما يعني «انتهاء الصراع تماماً مع توافر ضمانات بعدم استئنافه مجدداً». ميدانياً، شهدت ليلة الخميس - الجمعة تصعيداً عنيفاً على كل الجبهات. وأعلنت أوكرانيا وروسيا وقوع هجمات بصواريخ وطائرات مسيّرة، وعن سلسلة من الانفجارات، الجمعة. وأطلقت روسيا 17 صاروخاً و31 طائرة مسيرّة طراز «كاميكازي» على أوكرانيا، حسبما أعلنت القوات الجوية الأوكرانية، التي أضافت أنها أسقطت 10 صواريخ كروز و23 طائرة مسيّرة إيرانية من طراز «شاهد»، فضلاً عن طائرتي استطلاع. وانطلقت صافرات الإنذار في أنحاء البلاد خلال الليل، واستمرت موجة الهجمات، التي استهدفت كييف أيضاً حتى الصباح. وأفادت السلطات الأوكرانية بوقوع غارات جوية على منطقتي خاركيف ودنيبروبتروفيسك الأوكرانيتين. وأعلنت الإدارة العسكرية في دنيبرو وقوع انفجارات وتدمير شركتين ومحطة وقود ومنزل. وأشارت الإدارة إلى هجوم كبير، بالصواريخ والطائرات المسيّرة. وفي العاصمة الأوكرانية كييف، استدعت الصواريخ تدخل الدفاعات الجوية. وذكر سيرهي بوبكو، رئيس الإدارة العسكرية في المدينة، أن حطام صاروخ دمر سطح مركز تسوق وترفيه. وتعرّض منزل في مكان آخر لأضرار. كما أشار إلى حدوث أضرار لسيارات في مرآب، من دون سقوط أي قتلى أو جرحى. وأفادت روسيا أيضاً بتعرض أراضيها لهجمات أوكرانية. ولفت التقرير إلى وقوع انفجار في كراسنودار يشتبه في أنه جاء إثر هجوم بطائرة مسيرة.وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أن الوحدات المحمولة جواً في مواقعها المحصّنة على الجانب الجنوبي لاتجاه أرتيموفسك (باخموت) تصدت لهجمات مركزة شنّتها القوات المسلحة الأوكرانية وسعت من خلالها إلى إحداث اختراق على خطوط التماس. وأفاد بيان الوزارة بأن «وحدات القوات المحمولة جواً تقوم بثقة بالدفاع النشط وتدمّر أفراد ومعدات القوات المسلحة الأوكرانية على الجانب الجنوبي لاتجاه أرتيوموفسك. وقد جهّز المظليون شبكة واسعة من المعاقل وصدوا بثقة جميع طلعات التشكيلات الأوكرانية». وسقطت عشرات القذائف المدفعية خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية في منطقة بيلغورود الروسية المتاخمة لأوكرانيا، بحسب ما أفاد الجمعة حاكم المنطقة التي شهدت في بداية الأسبوع توغلاً مسلحاً تبنته مجموعتان روسيتان تقاتلان إلى جانب كييف. وقال فياتشيسلاف غلادكوف عبر «تلغرام» إن قرية كوزينكا خصوصاً في مقاطعة غريفورون أصيبت بـ132 قذيفة. وتضرر عدد من المباني في المنطقة، لكن لم ترد تقارير عن وقوع إصابات، بحسب المسؤول ... وأعلنت موسكو أن القوات الأوكرانية شنّت هجوماً مكثفاً خلال الليل على منطقة خيرسون، وأفادت في بيان بأن «القوات الأوكرانية لم تتوقف طوال ساعات الليل عن توجيه قصف مدفعي على المدن الواقعة على الضفة اليسرى لنهر دنيبرو في منطقة خيرسون والقرى المحيطة، وأطلقت 32 قذيفة عليها». ووفقاً للبيان العسكري، «خلال الليل واصل نظام كييف قصف البنى التحتية المدنية في بلدات نوفايا كاخوفكا وفيليكا ليبيتيخا وغورنوستيفكا وهيروسكوي». وكانت موسكو انسحبت في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي من مدينة خيرسون ونقلت قواتها إلى من الضفة اليمنى لنهر دنيبرو لتعزيز الدفاعات على طول الضفة اليسرى. وتسيطر القوات الروسية حالياً على 75 في المائة من أراضي إقليم خيرسون، بينما تسيطر كييف على مناطق مركزية بينها مدينة خيرسون عاصمة الإقليم. في غضون ذلك، أفادت وسائل إعلام أوكرانية صباح الجمعة بأن موسكو شنّت سلسلة غارات ليلية استهدفت كييف ومدناً أوكرانية أخرى. ونقلت أنه «تم سماع دوي انفجارات ضخمة في مدينة كييف وفي المناطق المحيطة بها». وأشار التلفزيون الرسمي الأوكراني إلى أن وسائل الدفاع الجوي كانت تتصدى لأهداف جوية في سماء المنطقة. ووفقاً للقناة، فقد تم إعلان حالة التأهب الجوي على كامل أراضي أوكرانيا تقريباً، باستثناء المناطق الغربية.

«دير شبيغل»: التحقيق حول تخريب «نورد ستريم» يشير إلى تورط أوكرانيا

برلين: «الشرق الأوسط».. أكّدت صحيفة «دير شبيغل» الألمانية، (الجمعة)، أن أدلّة جديدة في التحقيق حول عمليات تخريب استهدفت خطّي أنابيب الغاز «نورد ستريم» تشير إلى تورط أوكرانيا. ووفق وكالة الصحافة الفرنسية، تركّز تحقيقات الشرطة بشكل خاص على يخت «أندروميدا» الذي يُرجح أنه استخدم لنقل المتفجرات التي استخدمت في التخريب في سبتمبر (أيلول) 2022 في بحر البلطيق. ذكرت «دير شبيغل» أن البيانات الوصفية لرسائل بالبريد الإلكتروني أُرسلت خلال استئجار المركب، تُشير إلى أوكرانيا. وأشارت الصحيفة إلى العثور في اليخت على آثار مادة «إتش إم إكس» المتفجرة «والمنتشرة جداً في الغرب كما في الكتلة السابقة شرقا». في 26 سبتمبر 2022، رُصد تسرب للغاز من أربع نقاط كبيرة سبقته انفجارات تحت الماء على خطي أنابيب الغاز اللذين يربطان روسيا بألمانيا والموجودين في المياه الدولية. سرعان ما تم الاشتباه في وقوع هجوم، ما أدى إلى تكهنات حول منفذي هذه العملية المعقدة من الناحية اللوجيستية والحساسة جداً من الناحية الدبلوماسية. بعد نحو ستة أشهر من الانفجارات التي طالت خطَّي «نورد ستريم» 1 و2، لا تزال المسؤولية عن الهجوم تحت الماء غامضة رغم التحقيقات الجنائية الجارية في ألمانيا والسويد والدنمارك. يُرجَّح أن يكون اليخت قد انطلق من ميناء روستوك بشمال ألمانيا في السادس من سبتمبر وعلى متنه ستة أشخاص بينهم غواصون وطبيب. في بداية الأسبوع الحالي، تتبعت وسائل إعلام ألمانية أخرى أعضاء في اتحاد صحافي دولي، ملف استئجار المركب من قبل شركة بولندية مملوكة في الواقع لأوكرانيين. ينتظر المحققون إذن في أدلّة «في الدوائر العسكرية الأوكرانية»، بحسب صحيفة «سودويتشه» وصحيفة «آر إن دي» وقناة «في دي آر» التلفزيونية. وتبيّن أن أحد ركّاب المركب يحمل جواز سفر رومانياً وهو أيضاً «مواطن أوكراني... سبق أن خدم في وحدة مشاة». وقالت «دير شبيغل» إن كلّ الأدلة «تتوافق مع تقديرات عدة أجهزة استخباراتية سيتم البحث بموجبها عن الجناة في أوكرانيا». وأضافت: «نتساءل الآن عما إذا كان من الممكن أن يكون ما حصل قد نفّذه كوماندوز غير خاضع للرقابة أو أجهزة الاستخبارات الأوكرانية، وإلى أي مدى كانت عناصر معينة من جهاز الحكومة الأوكرانية على علم بذلك». منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير (شباط) 2022، كانت هذه المنشآت الاستراتيجية للطاقة في قلب التوترات الجيوسياسية التي أججها قرار موسكو قطع إمدادات الغاز عن أوروبا ردا على العقوبات الغربية.

بعد تعذّر لقائه زيلينسكي..لولا يرفض دعوة بوتين لزيارة روسيا

برازيليا: «الشرق الأوسط».. رفض الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، اليوم (الجمعة)، دعوة لزيارة روسيا، خلال محادثة هاتفية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. ويأتي رفض لولا بعد أيام من فشل لقاء مأمول بينه وبين الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، على هامش قمة «مجموعة السبع» التي التأمت في اليابان. وقال الرئيسان إن انشغالهما حال دون لقائهما. وكتب لولا على «تويتر»: «شكرته (بوتين) على الدعوة للذهاب إلى المنتدى الاقتصادي الدولي في سان بطرسبورغ، وأجبته بأنني لا يمكنني الذهاب إلى روسيا في هذا الوقت»، في إشارة إلى الحدث المقرر بين 14 و17 يونيو (حزيران) المقبل. وأضاف: «لكنني كررت استعداد البرازيل، إلى جانب الهند وإندونيسيا والصين، للتحدث مع طرفي النزاع سعياً لتحقيق السلام». وأبدى لولا، الاثنين، «انزعاجه» من عدم لقاء زيلينسكي. غير أنه أوضح أنه لا يرى فائدة من لقائه الآن، مشيراً إلى أنه لا يبدو أن الرئيس الأوكراني، ولا نظيره الروسي يرغبان في السلام. وتابع: «حتى الآن، كلاهما مقتنع بأنه سيفوز بالحرب». ويدفع لولا باتجاه محادثات سلام، واقترح أن تقوم بلاده بوساطة إلى جانب دول أخرى «محايدة»، مثل الصين وإندونيسيا. لكنه واجه انتقادات، الشهر الماضي، عندما قال إن الولايات المتحدة يجب أن تكف عن «تشجيع الحرب» في أوكرانيا.

كازاخستان ترفض التحوّل إلى النموذج الروسي - البيلاروسي

ألماتي: «الشرق الأوسط.. أعلنت كازاخستان، (الجمعة)، عدم رغبتها في أن تكون جزءاً من تحالف أوثق على غرار التحالف القائم بين روسيا وبيلاروسيا. وقال المتحدث باسم الرئيس قاسم جومارت توكاييف عبر «فيسبوك» إنه «ليس لدى كازاخستان أي نية لإنشاء أو الانضمام إلى اتحاد دول مهما كانت»، في إشارة إلى التكامل المتزايد بين موسكو ومينسك منذ بدء الحرب في أوكرانيا. وأكد توكاييف وجود ثغرة في «درجة التكامل» بين روسيا وبيلاروسيا مقارنة بالجمهوريات السوفياتية السابقة الحليفة لموسكو، ومن بينها؛ كازاخستان. ودعا إلى «مناقشة هذه المشكلة» في حضور نظيريه الروسي فلاديمير بوتين والبيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو. وأوضح توكاييف خلال قمة إقليمية في موسكو أن «صيغة بلدان أو دولة واحدة (كما بين روسيا وبيلاروسيا) تخلق سابقة فريدة، مع مساحة سياسية وقضائية وعسكرية واقتصادية ومالية وثقافية وإنسانية واحدة». وأشار إلى أنه «حتى السلاح النووي مشترك»، مع إعلان مينسك أن روسيا باشرت نقل أسلحة نووية إليها. وبدأ التكامل بين روسيا وبيلاروسيا عام 1999، لكنه تأخر لوقت طويل. ويعتبر لوكاشنكو الذي يحكم بيلاروسيا منذ نحو 30 عاماً حليفاً رئيسياً لبوتين.

برلين تعتزم «معاودة التواصل» مع بوتين «في الوقت المناسب»... وموسكو تجده ضرورياً

طلبت من المبعوث الصيني أن «يمارس ضغطاً» على روسيا لتسحب قواتها من أوكرانيا

برلين: «الشرق الأوسط» موسكو: «الشرق الأوسط» كييف: «الشرق الأوسط»... أعلن المستشار الألماني أولاف شولتس الجمعة، أنه على استعداد لـ«معاودة التواصل» مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين «في الوقت المناسب»، في ظل انقطاع العلاقات بينهما منذ ديسمبر (كانون الأول)، فيما رحبت موسكو بالمبادرة. وقال شولتس في مقابلة نشرتها صحيفة «كولنر شتاد أنتسايغر» الجمعة: «تعود مكالمتي الهاتفية الأخيرة (معه) إلى وقت طويل، لكنني أعتزم معاودة التحادث مع بوتين في الوقت المناسب». ورد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، قائلاً إن الرئيس الروسي مستعد لإجراء محادثة هاتفية جديدة مع المستشار الألماني بشأن الحرب في أوكرانيا. وذكر بيسكوف أن شولتسلم يتصل، ولم تبادر برلين بمحادثة مشابهة حتى الآن، مضيفاً: «من الضروري أن نتكلم». وتابع: «لا يزال الرئيس بوتين منفتحاً على الحوار، لكنه بالطبع يستهدف الهدف الجوهري المتمثل في حماية مصالح مواطنينا». وبحسب الكرملين، تحدث بوتين وشولتس، هاتفياً في المرة الأخيرة لنحو ساعة في الثاني من ديسمبر 2022، خلال مكالمة بادرت بها برلين، لمناقشة الوضع في أوكرانيا وعواقب الحرب. وقال شولتس في وقت سابق للصحيفة: «في نهاية المطاف، سيتعين أن يكون هناك اتفاق بين حكومتي موسكو وكييف»، وذلك في تصريحات تتعلق بالحرب نشرها الكرملين العام الماضي. وذكر شولتس أن آخر مكالمة هاتفية له مع رئيس ديوان الرئاسة الروسية مر عليها وقت طويل، «لكنني أعتزم الحديث مع بوتين مجدداً في الوقت المناسب». لكن شولتس حذر في المقابلة روسيا، من تجميد الحرب ضد أوكرانيا على طول الأراضي التي احتلتها حتى الآن. وقال شولتساليوم (الجمعة): «يجب على روسيا أن تفهم أنه لا يمكن أن يتمحور الأمر حول إبرام نوع من السلام البارد، عن طريق تحويل خط الجبهة الحالي إلى (حدود) جديدة بين روسيا وأوكرانيا. لن يؤدي ذلك إلا إلى إضفاء شرعية على سرقة بوتين... الأمر يتعلق أكثر بسلام عادل، والشرط المسبق لذلك هو انسحاب قوات روسية». وترك المستشار السؤال حول ما إذا كان هذا ينطبق أيضاً، أم لا، على شبه جزيرة القرم، التي تحتلها روسيا منذ عام 2014، مفتوحاً، فأكد فقط خلال الرد على هذا السؤال قائلاً: «انسحاب قوات. ليس من شأننا أن نصوغ بدلاً من أوكرانيا الاتفاقات التي تريد إبرامها». واستخدم شولتس العبارة الأكثر غموضاً «انسحاب قوات» بدلاً من «انسحاب القوات»، التي قد تعني: كل القوات. كما راوغ شولتس في الرد على سؤال حول ما إذا كانت تنبغي الإطاحة ببوتين، أم لا، وقال: «أنا لا أقدر كثيراً مثل هذه الأسئلة التخمينية. في النهاية يجب أن يكون هناك اتفاق بين الحكومتين في موسكو وكييف». وتوجه المستشار الألماني إلى إستونيا اليوم (الجمعة)، للقاء رؤساء حكومات دول البلطيق الثلاث، التي تشمل أيضاً لاتفيا وليتوانيا، والمتاخمة جميعاً للحدود الروسية. وتعد دول البلطيق الثلاث من أقوى الدول الداعمة لأوكرانيا. وتتركز المحادثات في العاصمة تالين حول تقديم مزيد من الدعم لأوكرانيا والتعزيز العسكري للجناح الشرقي لحلف شمال الأطلسي (الناتو) لحمايته من التهديدات الروسية. وكان شولتس قد وعد خلال زيارة لليتوانيا قبل عام، بإنشاء لواء ألماني من قوات قتالية يضم ما بين 3 آلاف و5 آلاف جندي لحماية البلاد. ومع ذلك، لا يزال من غير الواضح ما إذا كان جميع الجنود سيتمركزون على الأراضي الليتوانية ومدى السرعة التي من المفترض أن يتم بها التمركز. وطلبت الحكومة الألمانية من المبعوث الصيني لي هوي، أن «يمارس ضغطاً» على روسيا لتسحب قواتها من أوكرانيا، على ما قال ناطق باسم وزارة الخارجية الألمانية، الجمعة. واستقبل وزير الدولة أندرياس ميكايليس المبعوث الصيني الذي يقوم بجولة أوروبية تستمرّ أسبوعاً، ويتوقف خلالها الجمعة، في موسكو. وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الألمانية كريستيان فاغنر خلال مؤتمر صحافي: «كان الحديث عن الحرب العدوانية الروسية على أوكرانيا محور هذا اللقاء المكثّف». وأضاف: «تتحمل الصين، بصفتها عضواً دائماً في مجلس الأمن الدولي، مسؤولية خاصة لأداء دور بنّاء لصالح السلام والأمن في العالم»، مذكراً بأن برلين «ستدعم أوكرانيا ما دام ذلك ضرورياً». وتابع، كما جاء في تقرير وكالة الصحافة الفرنسية: «طلبت ألمانيا أيضاً من الصين أن تمارس ضغطاً على روسيا لتوقف فوراً هجومها وتنسحب بالكامل من أوكرانيا». واعتبر أن على الصين «استخدام نفوذها لدى روسيا لوضع حد لخطابها النووي غير المسؤول ومنع أي تصعيد». وقال فاغنر أيضاً: «عبّر وزير الدولة عن تطلعه إلى أن تسمّي الصين بوضوح العدوان الروسي وتدينه وتمتنع عن دعمه (بتسليم) الأسلحة». ويجري مبعوث الصين لي هوي الذي سبق أن شغل منصب سفير بكين في موسكو، جولة في أوروبا منذ أسبوع، أمضى خلالها يومين في كييف، ويوماً واحداً في بولندا، وزار فرنسا الثلاثاء. وتربط روسيا والصين علاقات وثيقة تعززت اقتصادياً ودبلوماسياً منذ بدء الاجتياح الروسي في أوكرانيا في 24 فبراير (شباط) 2022، وسلسلة العقوبات الغربية التي ضربت الاقتصاد الروسي. وحرصت بكين على عدم إدانة الهجوم الروسي على الأوكرانيين. واعتبرت موسكو مبادرة الفاتيكان للسلام في أوكرانيا إيجابية. وأعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم (الجمعة)، أن موسكو على علم بمبادرة بابا الفاتيكان لإرسال مبعوث إلى روسيا لتسوية الأزمة الأوكرانية. وقالت الوزارة لوكالة «سبوتنيك» الروسية: «على حد علمنا، فإن البابا فرنسيس يعتزم كجزء من مبادرته للسلام في أوكرانيا، إرسال مبعوثيه إلى موسكو وكييف». وأعلن البابا فرنسيس، في وقت سابق، أن الفاتيكان يقوم بمهمة تهدف إلى تسوية النزاع في أوكرانيا، مشيراً إلى أنها «ليست علنية بعد»، وسيكون من الممكن الحديث عنها لاحقاً. وأضافت الخارجية الروسية أنها تقيّم محاولات الفاتيكان بشكل إيجابي، لافتة إلى أن موسكو تلاحظ الرغبة الصادقة في المساهمة بعملية السلام. وتابعت: «لكن في الوقت نفسه، لم يتخذ الفاتيكان أي خطوات عملية في هذا الشأن».

المعارض الروسي نافالني يواجه محاكمة جديدة الأسبوع المقبل

موسكو: «الشرق الأوسط».. يواجه المعارض الروسي السجين، أليكسي نافالني، محاكمة جديدة بتهمة التطرف، ابتداء من (الأربعاء) المقبل، حسبما ذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء. وقالت الوكالة (الجمعة) نقلا عن محكمة مدينة موسكو، إن جلسة استماع أولية في القضية الجديدة ستبدأ بعد فترة قصيرة من ظهر (الأربعاء)، ولن تكون المحاكمة متاحة لحضور العامة. وقال نافالني، في رابط فيديو نهاية أبريل (نيسان) الماضي، إن حكما في القضية الجديدة قد يضيف 30 عاما إلى عقوبته. موضحا: «ساقوا اتهامات سخيفة ضدي، أواجه بموجبها ما يصل إلى السجن 35 سنة». ويواجه نافالني سبع تهم، بما في ذلك، تأسيس وتمويل، والمشاركة في منظمة متطرفة، والتحريض على التطرف، والتهوين من النازية، وفقا لوكالة الأنباء الألمانية. كانت محكمة مدينة موسكو قد قضت قبل عامين، بأن مؤسسة مكافحة الفساد التي أسسها نافالني، منظمة متطرفة. ونشرت المؤسسة أدلة بتورط سياسيين بارزين بالفساد، طالت الرئيس فلاديمير بوتين. ويقبع المعارض الروسي خلف قضبان السجن منذ أكثر من عامين. وكان قد تعرض للتسميم بغاز الأعصاب نوفيتشوك عندما سافر إلى سيبيريا في صيف عام 2020، وعولج بعد ذلك في أحد مستشفيات برلين. وهو يتهم جهاز الاستخبارات الداخلية الروسي «إف إس بي»، بالتورط في محاولة اغتياله. ويرفض الكرملين هذا الاتهام. وأُلقي القبض على نافالني بمجرد وصوله إلى روسيا في يناير (كانون الثاني) عام 2021، مبدئيا بتهمة خرق شروط حكم سابق بالسجن مع إيقاف التنفيذ. وصدر ضده، العام الماضي، حكم بالسجن لمدة تسع سنوات مع الأشغال الشاقة بعد إدانته بتهمة الاحتيال.

اليونان: مقتل ثلاثة مهاجرين بعد غرق قاربهم قبالة جزيرة ميكونوس

أثينا: «الشرق الأوسط»... عُثر على جثث ثلاثة لاجئين شمال شرقي جزيرة ميكونوس اليونانية بعد غرق قاربهم صباح اليوم (الجمعة)، على ما أعلن خفر السواحل اليونانيون. ووفق المعلومات الأولية، القتلى هم امرأتان ورجل لم تحدد السلطات اليونانية جنسياتهم. وتجري عملية بحث وإنقاذ لمحاولة العثور على مهاجرين آخرين في ظروف جوية صعبة مع رياح قوية. وقال ناجيان هما سوري وفلسطيني اعترضهما خفر السواحل، وجرى نقلهما إلى ميناء ميكونوس إنهما كانا مع 15 شخصاً آخرين. وأورد بيان صادر عن حرس الحدود اليونانيين استناداً إلى شهادتهما، أن الركاب غادروا السواحل التركية على متن قارب سريع دون ارتداء سترات نجاة. وقالا أيضاً إن من بين الركاب خمس نساء وطفلة تبلغ سبع سنوات. وتشارك في عملية البحث سفينتان تابعتان لخفر السواحل ومروحية ومركبات برية. ومنذ أشهر، يحاول المهاجرون العبور مباشرة من الساحل التركي إلى إيطاليا وهم يتّخذون طريقاً جديدة عبر جزر سيكلادس التي تجذب آلاف السياح كل صيف. ويهدف هذا المسار الجديد، وفقاً للمنظمات غير الحكومية، إلى تجنب جزر شمال بحر إيجه، حيث تزداد الشهادات والفيديوهات التي تفيد بعمليات إعادة قسرية من قبل اليونان. وكثيراً ما رفضت أثينا هذه الاتهامات، رغم الشهادات المتكررة من مهاجرين وتقارير منظمات غير حكومية. وبموجب القواعد الأوروبية، فإن البلد الأول الذي يدخل منه مهاجر إلى الاتحاد الأوروبي هو المسؤول عن طلب لجوئه. ونشرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية الجمعة الماضي مقطع فيديو تظهر فيه مجموعة من المهاجرين بينهم طفل ينقلون في شاحنة بيضاء باتجاه الطرف الجنوبي للجزيرة، حيث يصعدون على متن قارب صغير ثم ينقلون إلى زورق لخفر السواحل اليونانيين قبل أن يُتركوا على «قارب نجاة أسود وسط البحر». وفي مقابلة مع «سي إن إن»، أكد رئيس الوزراء السابق كيرياكوس ميتسوتاكيس أن حكومته «ستجري تحقيقا» في هذا الشريط. ومن جانبها، دعت منظمة «أطباء بلا حدود» الجمعة «السلطات (اليونانية) إلى التحقيق في مزاعم خطف اللاجئين وإعادتهم قسراً في ليسبوس». وجمعت المنظمة التي تقدم رعاية طبية طارئة للقادمين إلى ليسبوس على متن قوارب، شهادات لعدد من المرضى قالوا فيها إنه «جرى اعتراضهم بعنف وإعادتهم إلى البحر خلال محاولات سابقة للوصول إلى اليونان».

مينسك ترفض استئناف صحافي بيلاروسي بولندي محكوم بالسجن

مينسك: «الشرق الأوسط».. رفضت محكمة بيلاروسية، (الجمعة)، استئنافا قدمه الصحافي البيلاروسي البولندي المسجون أندريه بوكزوبوت، لحكم بالسجن ثماني سنوات بحقه على خلفية تقارير تنتقد نظام الرئيس ألكسندر لوكاشنكو. وحُكم على أندريه بوكزوبوت، البالغ 50 عاما، مراسل صحيفة «غازيتا فيبورجا» اليومية البولندية الواسعة الانتشار، وعضو نشط في الأقلية البولندية في بيلاروسيا في فبراير (شباط). وكان قد غطى على نطاق واسع الاحتجاجات الحاشدة ضد لوكاشنكو، ورفض مغادرة الدولة المتحالفة مع موسكو بعد أن شنت السلطات حملة غير مسبوقة على المعارضة. وقالت المحكمة العليا في بيلاروسيا في بيان إن الحكم «لم يتغير ودخل حيز التنفيذ». ومثل بوكزوبوت أمام القضاء في مسقطه مدينة غرودنو قرب الحدود البولندية. وأدين بالمشاركة في «أعمال تضر بالأمن القومي» و«التحريض على الكراهية». وأدانت بولندا، جارة بيلاروسيا غربا والعضو في الاتحاد الأوروبي، المحاكمة، وطالبت بإطلاق سراحه. وبعد رفض القضاء البيلاروسي استئناف بوكزوبوت، أعلنت وارسو أنها ستفرض تدابير عقابية ضد نظام لوكاشنكو الأسبوع المقبل. وقال وزير الداخلية البولندي ماريوش كامينسكي على «تويتر»: «الاثنين سأعلن عن قرار إضافة مئات عدة من ممثلين لنظام لوكاشنكو مسؤولين عن القمع السياسي إلى لائحة العقوبات، من بينه القمع ضد بولنديين مقيمين في بيلاروسيا». منذ احتواء احتجاجات 2020 بقسوة، أودع نظام مينسك مئات في السجون ونفى غالبية المنتقدين. وبحسب مجموعة حقوق الإنسان فياسنا، هناك نحو 1511 سجينا سياسيا في بيلاروسيا. وأصبحت بولندا مركزا للمنفيين البيلاروسيين، وكثيرا ما تشير مينسك بالتحديد إلى وارسو بوصفها تمثل تهديدا خاصا. وازدادت عزلة بيلاروسبا بعد سماحها للكرملين باستخدام أراضيها منصة لشن الهجوم على أوكرانيا.

اشتباكات بين الشرطة وسكان صرْب في كوسوفو

زفيكان: «الشرق الأوسط».. استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع، (الجمعة)، لتفريق مجموعة من صرْب كوسوفو تجمعوا أمام مبانٍ للبلدية في شمال البلاد، بعد أن ساهمت الشرطة في تعيين رؤساء بلديات من أصل ألباني إثر انتخابات مثيرة للجدل. واحتشد عدد من السكان الصرْب عند سماع صفارة إنذار عادة ما تُطلق رداً على وجود لشرطة كوسوفو، اشتبكوا مع العناصر في بلدة زفيكان ذات الغالبية الصربية، وأُبعدوا في نهاية المطاف، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية. وفي مقاطع فيديو مختلفة نُشرت على الإنترنت، أمكن أيضاً سماع طلقات نارية وقنابل صوتية. ووصلت عربات الإسعاف إلى المكان؛ حيث أصيب نحو 10 أشخاص بجروح طفيفة جراء «قنابل صوتية وغاز مسيّل للدموع، كما أصيبوا بجروح ظاهرة في الوجه»، حسبما قالت مساعدة رئيس المستشفى المحلي دانيكا رادوميروفتيش لوسائل إعلام محلية. وأصيب خمسة شرطيين بجروح طفيفة جراء «أدوات ثقيلة وقنابل صادمة» أُلقيت في اتجاههم، وفق شرطة كوسوفو. وأضافت أن «أضراراً مادية لحقت بـ4 عربات رسمية. إحداها أضرمت فيها النيران، كما سمعت أصوات إطلاق نار في الجوار». وأكدت شرطة كوسوفو، في وقت سابق، أن عناصرها يرافقون رؤساء البلدية المنتخبين لدخول المبنى. وذكرت شبكة «آر تي إس» العامة أن شرطة كوسوفو استخدمت أيضاً الغاز المسيّل للدموع في بلديتي زوبين بوتوك ليبوسافيتش. ووضعت صربيا المجاورة جيشها في حالة تأهب قصوى وأمرته بالتحرك نحو حدود كوسوفو، حسبما قال وزير الدفاع الصربي لوسائل إعلام محلية. والجيش الصربي في حالة تأهّب مشددة على خلفية توترات مع كوسوفو تكررت في السنوات الماضية، كان آخرها في ديسمبر (كانون الأول) بعد أن أقام الصرب حواجز احتجاجاً على اعتقال شرطي سابق. وتُسجّل اضطرابات متكررة في الجيوب الشمالية لكوسوفو؛ حيث ظل العديد من الصرْب موالين لبلغراد ولم يعترفوا قط بإعلان استقلال كوسوفو من جانب واحد عن جارتها في عام 2008. يعيش في كوسوفو نحو 120 ألف صربي، عدد كبير منهم في المناطق الشمالية الأربع. وقاطعت الأقلية العرقية الصربية في كوسوفو الانتخابات المحلية في الشمال في أبريل (نيسان)، ما سمح للألبان بالسيطرة على المجالس المحلية رغم نسبة إقبال على التصويت دون 3.5 في المائة. وأيّدت بلغراد مقاطعة الانتخابات وتدفع نحو إقامة «رابطة بلديات صربية»، هي نوع من الاستقلال الذاتي للأقلية الصربية؛ حيث غالبية السكان البالغ عددهم 1.8 مليون نسمة من الألبان. وأعلن الحزب الصربي الرئيسي من كوسوفو أنه سيكون هناك «رد حاسم» من الصرْب إذا لم يتوقف «القمع» الذي يمارسه رئيس وزراء كوسوفو ألبين كورتين. وفي مارس (آذار) أخفقت كوسوفو وصربيا في توقيع اتفاق تاريخي لتطبيع العلاقات بينهما رغم أشهر من الدبلوماسية المكوكية لوسطاء من الاتحاد الأوروبي.

باكستان: تسليم نحو 33 من أنصار عمران خان لمحاكمتهم عسكرياً

إسلام آباد: «الشرق الأوسط».. قال وزير الداخلية الباكستاني رانا سناء الله اليوم الجمعة إن السلطات المدنية سلمت أكثر من 33 مشتبهاً بهم لمحاكمتهم عسكرياً عقب هجمات على منشآت تابعة للجيش خلال احتجاجات شابها العنف دعماً لرئيس الوزراء السابق عمران خان، وفقاً لوكالة «رويترز». واندلعت الاحتجاجات في أنحاء باكستان عقب القبض على خان في التاسع من مايو (أيار)، وعلى الرغم من الإفراج عنه بكفالة في وقت لاحق على ذمة قضايا عدة منها الفساد المالي، تتصاعد المواجهة بينه وبين قادة الجيش. واقتحم محتجون منشآت عسكرية، وأُضرمت النيران في منزل قائد عسكري كبير في لاهور. ومنذ ذلك الحين، ألقي القبض على الآلاف معظمهم من أنصار خان. وقال وزير الداخلية للصحافيين: «المتهمون الذين جرى تسليمهم إلى الجيش هم الذين تعدوا على منشآت دفاعية حساسة للغاية». ولا يسمح بحضور غير العسكريين ووسائل الإعلام المحاكمات العسكرية. وانتقدت جماعات مدافعة عن حقوق الإنسان الطبيعة السرية لتلك المحاكمات. وتفاقم الاضطراب السياسي في وقت تواجه فيه باكستان أسوأ أزماتها الاقتصادية منذ عقود. وارتفع التضخم إلى مستويات قياسية في ظل ضعف النمو الاقتصادي، وتوجد مخاوف من أن البلاد قد تتخلف عن سداد الديون الخارجية ما لم يفرج صندوق النقد الدولي عن حزم مساعدات تأخر تسليمها.

بايدن يأمل باتفاق وشيك في غضون ساعات حول سقف الدين

الراي...قال الرئيس جو بايدن، أمس الجمعة، إنه «يأمل» في التوصل إلى حل لأزمة سقف الدين الأميركي بين الديموقراطيين والجمهوريين في غضون ساعات، ما ينعش الآمال بنهاية وشيكة لخطر تخلف أكبر اقتصاد في العالم عن سداد ديونه. وأضاف بايدن للصحافيين في البيت الأبيض أن الاتفاق «قريب جدا وأنا متفائل»، متابعا «آمل أن نعلم بحلول الليلة ما إذا كان بوسعنا التوصل لاتفاق». وأشار إلى أنه يأمل في التوصل إلى اتفاق «قبل حلول منتصف الليل (بالتوقيت المحلي)». وهذا أقوى مؤشر على إمكانية وصول هذا الخلاف في واشنطن إلى خواتيمه، ما يسمح للحكومة بالاقتراض وتجنب التخلف عن السداد الذي من المحتمل أن يؤدي إلى الركود وخسارة الوظائف. وكانت وزيرة الخزانة جانيت يلين قد حذرت في رسالة وجّهتها إلى رئيس مجلس النواب الجمهوري كيفن مكارثي من أن هذا السيناريو يمكن أن يحصل اعتبارا من الخامس من يونيو، بعد أن كانت قد حددت سابقا تاريخ الأول من الشهر المقبل للتخلف عن السداد. لكنها مع ذلك أكدت أن تمديد المهلة النهائية لا يغير من الطبيعة العاجلة للأزمة. ووفقا لتقارير إعلامية أميركية غير مؤكدة، فإن صيغة الاتفاق قيد البحث تشمل تمديد صلاحية الحكومة للاقتراض لمدة عامين، ما يعني عدم تكرار الأزمة الحالية قبل الانتخابات الرئاسية عام 2024.



السابق

أخبار مصر وإفريقيا..تعاون مصري - أوروبي لتأهيل «العمالة المهاجرة».. الدولة في خدمة العجز: رسوم جديدة لتنمية الموارد..الجيش السوداني يصادر أسلحة وذخائر مهربة..مصادر تكشف..واشنطن تتهم «فاغنر» بتزويد «حميدتي» بصواريخ أرض ــ جو..حكومة «الاستقرار» الليبية تحذر من «إشعال فتيل حرب»..هيئة الانتخابات التونسية لاستكمال مسار الرئيس السياسي..الجزائر تتجه نحو إيطاليا لإبرام «صفقات سلاح»..محكمة بريطانية ترفض طلب استئناف منظمة داعمة لـ«البوليساريو».. الإفراج عن نائب موريتاني معارض..خسائر فادحة..حركة الشباب تهاجم قوات أجنبية في الصومال..ما خيارات الحكومة العسكرية في بوركينا فاسو لفرض الأمن؟..

التالي

أخبار لبنان..«حزب الله» يعترف بـ«انقسام لبناني» حول خيار المقاومة..مناورة جديدة لـ «حزب الله» في الجنوب و31 نائباً يرفضون «حالته الشاذة»..الراعي إلى باريس بدعوة من ماكرون للبحث في الرئاسة اللبنانية..ترشيح أزعور يطفو مجدداً ورهان على دور عُماني.. استبعاد مواجهة برلمانية بين أزعور وفرنجية..المسيحيون والرئاسة في لبنان من قاطرة إلى..مقطورة..الأمم المتحدة تعود إلى «الليرة» بعد اعتراضات لبنانية ..الإفراج عن لبنانيين موقوفين في الإمارات بعد وفاة سجين..آلاف اللبنانيين من ذوي الاحتياجات الخاصة متروكون لمصيرهم..


أخبار متعلّقة

أخبار وتقارير..الحرب الروسية على اوكرانيا..روسيا تشن هجمات جوية على جنوب أوكرانيا وشرقها..استهداف القرم و«سلاح الحبوب» يُصعّدان المواجهة في أوكرانيا..لماذا تعثّر الهجوم الأوكرانيّ المضاد؟..انتهاء العمل باتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود..أوكرانيا مستعدة لتصدير الحبوب دون موافقة روسيا..ماذا نعرف عن حركة «أتيش» التي تنشط ضد روسيا في شبه جزيرة القرم؟..الناتو يحذّر كوسوفو من عواقب شراء مسيّرات مسلّحة..بيونغ يانغ تحذر الولايات المتحدة من «عمل أحمق»..تقرير حكومي يحذر: «داعش» و«القاعدة» يخططان لهجمات إرهابية في المملكة المتحدة..

أخبار وتقارير..الحرب الروسية على اوكرانيا..بريغوجين لن يقاتل في أوكرانيا ويستعد لـ «رحلة أفريقية جديدة»..كييف تتوقّع هجوماً مضاداً «طويلاً وصعباً»..واشنطن: موسكو تدرس ضرب سفن مدنية بالبحر الأسود واتّهام كييف..بوتين لن يحضر في قمة بريكس «بعد اتفاق مع بريتوريا»..بقيمة 1.3 مليار دولار..مساعدات عسكرية أميركية جديدة لأوكرانيا..كوريا الشمالية «تحتجز» جندياً أميركياً عبَر إليها «طواعية»..مظاهرة احتجاجية في كابل ضد إغلاق صالونات التجميل..بيونغ يانغ تُطلق صاروخين قصيري المدى باتجاه بحر اليابان..قمة الاتحاد الأوروبي - أميركا اللاتينية..فرنسا تحاكم 1278 وتسجن 600 بسبب الشغب..

ملف خاص..200 يوم على حرب غزة..

 الأربعاء 24 نيسان 2024 - 4:15 ص

200 يوم على حرب غزة.. الشرق الاوسط...مائتا يوم انقضت منذ اشتعال شرارة الحرب بين إسرائيل و«حماس» ع… تتمة »

عدد الزيارات: 154,242,441

عدد الزوار: 6,941,828

المتواجدون الآن: 133