أخبار وتقارير..المرآة الاستراتيجيّة بين الأعداء..« حماس» تعلن مقتل 3 أسرى جراء غارات إسرائيلية على غزة..إصابة مسؤول في «حزب الله» بجروح إثر غارة إسرائيلية على جنوب لبنان..محكمة هولندية تأمر الدولة بوقف تسليم إسرائيل قطع غيار لطائرات «اف-35»..بريطانيا: على إسرائيل أن تفكر بجدية قبل اتخاذ أي إجراء في رفح..فرنسا: لا مبرر لأي هجوم للجيش الإسرائيلي على رفح..سقوط قوة إسرائيلية بكمين كبير في خان يونس..أوكرانيا تعلن تدمير 14 من أصل 17 طائرة مسيّرة أطلقتها روسيا..روسيا تتجه إلى انتصار عسكري في أوكرانيا..كوريا الشمالية تختبر نظاما جديدا للتحّكم بقاذفات الصواريخ..هاريس: مستعدة لحكم الولايات المتحدة..الاتحاد الأوروبي: أسطولنا سيتحرك من مضيق هرمز لباب المندب..معتقلان سابقان في غوانتانامو يعودان إلى أفغانستان..قبرص تطلب مساعدة ألمانيا للتغلب على انقسام الجزيرة..

تاريخ الإضافة الإثنين 12 شباط 2024 - 8:38 م    التعليقات 0    القسم دولية

        


المرآة الاستراتيجيّة بين الأعداء...

الشرق الاوسط...من المعروف أن استراتيجيّات الأطراف المتقاتلة في أي حرب، هي خدمة مجّانيّة يقدّمها فريق إلى فريق آخر. بكلام آخر، العدو (أ) يرسم استراتيجيّة العدو (ب)، والعكس بالعكس. يندرج هذا الوضع على المراحل الأولى للحرب، وحتى قبل إطلاق الرصاصة الأولى. فالفريق (أ) يتجسس على الفرق (ب)، ويُتابع دراسة المُسلّمات الجيوسياسيّة التي يضعها (ب)، ويُحضّر الوسائل اللازمة للتنفيذ، كما يُتابع المواقف السياسيّة للفريق (ب). يُتابع أيضاً النشاطات العسكريّة من مناورات عسكريّة وغيرها.

وأخيراً وليس آخراً، يدرس المتقاتلون تاريخهم بعمق، ليستنتجوا منه الدروس والعبر، كما الأنماط التاريخيّة التي تتكرّر مع الوقت لكن بظروف مختلفة.

باختصار، قد يمكن القول إن الفريق (أ) هو المرآة الاستراتيجيّة المُستدامة للفريق (ب)، خصوصاً إذا كان القَدَر الجغرافي يجمع الاثنين. هذا هو حال روسيا مع أوكرانيا؛ يجمعهما التاريخ، والدين، والتجربة العسكريّة، كما الجغرافيا. وهذا بغضّ النظر عمّن هو أقدم في التاريخ، حتى ولو كانت كييف قد تأسست قبل موسكو بـ665 سنة، فللقوّة مفعولها في العلاقات الدوليّة. لكنْ يبقى السؤال: هل كان من المتوقّع أن يجتاح بوتين أوكرانيا؟ بالطبع نعم. فهو كان قد أعلن في خطاب له في مؤتمر ميونيخ للأمن في عام 2007 أن سقوط الاتحاد السوفياتي كان أكبر خطأ جيوسياسيّ. كما نُشرت دراسة له قُبيل بدء الحرب على أوكرانيا، يشرح فيها أنه لا وجود لما تُسمّى دولة أوكرانيا، وأن الخطأ الأكبر كان من فلاديمير لينين عندما أعطى أوكرانيا استقلالها عام 1921.

بكلام آخر، تعد أوكرانيا حيويّة للأمن القومي الروسيّ. فهي المدخل إلى أوروبا، كما هي المدخل الأوروبي إلى روسيا. أكد هذا الأمر مستشار الأمن القومي الراحل زبيغنيو بريجنسكي عندما قال ما معناه، إن روسيا مع أوكرانيا هي لاعب استراتيجي خطير، ودونها لاعب عاديّ.

ناورَ الرئيس بوتين بجيوشه الجرّارة حول أوكرانيا عدّة مرّات قبل الانقضاض عليها. فضحت وكالة الاستخبارات المركزية الأميركيّة (سي آي إيه) الخطط العسكريّة الروسيّة قبل بدء الهجوم، مخالفةً بذلك مبدأ السريّة في ميدان الاستخبارات. فبدل الاحتفاظ بالمعلومة ذات القيمة الاستراتيجيّة لصنّاع القرار، أصبحت المعلومة هي الدبلوماسيّة والقرار.

مع اقتراب دخول الحرب عامها الثالث يمكن استنتاج ما يلي:

لم يستطع بوتين السيطرة على كلّ أوكرانيا، الأمر الذي يعني عدم التهديد المباشر لعمق دول الناتو.

استُنزف الجيش الروسي في العديد والعتاد، وتظهّرت نقاط ضعف هذا الجيش خصوصاً في مجال التكنولوجيا الغربيّة المتقدّمة.

عُزلت روسيا عن العالم الغربيّ، وأصبحت اللاعب الجونيور في الصراع العالمي إلى جانب الصين ضدّ الهيمنة الأميركيّة.

حاربت أميركا روسيا بالواسطة، وبحيث قدّمت أوكرانيا أهمّ خدمة جيوسياسيّة للعمّ سام.

وصلت الحرب إلى مرحلة الجمود الميداني (Stalemate) بين الأفرقاء.

شكّلت الحرب مسرحاً مهمّاً لتجربة الأسلحة، واختبار المبادئ التكتيكيّة، خصوصاً بعد دخول المُسيّرات إلى حرب تعد حديثة، وقديمة في نفس الوقت.

ظهّرت الحرب الأوكرانيّة عجز الدول ككلّ، خصوصاً الدول الغربيّة في مجال التصنيع العسكريّ، ومجال تأمين الذخيرة. كما خاب ظنّ المفكّرين الذي كانوا قد بشّروا بأن حروب المستقبل ستكون سريعة، ومن بُعد، ومع خسائر بشريّة قليلة مقارنةً مع الحروب الكبرى.

• وأخيراً وليس آخراً، لا تزال الحرب الأوكرانيّة تؤثّر سلباً في الأمن الغذائي العالميّ، كما في أمن الطاقة. هذا عدا انقسام دول العالم بين مؤيّد ومعارض لها.

« حماس» تعلن مقتل 3 أسرى جراء غارات إسرائيلية على غزة...

الراي.. أعلنت حركة حماس، اليوم الاثنين، مقتل 3 محتجزين لديها جراء غارات إسرائيلية على غزة.

إصابة مسؤول في «حزب الله» بجروح إثر غارة إسرائيلية على جنوب لبنان...

الراي.. أصيب مسؤول محلي في «حزب الله» اللبناني بجروح اليوم (الاثنين) جراء استهداف مسيرة إسرائيلية لسيارة كان يستقلها بصاروخ جو أرض وسط بلدة بنت جبيل في القطاع الأوسط من المنطقة الحدودية بجنوب لبنان، حسب مصادر أمنية وطبية لبنانية. وقالت المصادر الأمنية اللبنانية لوكالة أنباء «شينخوا» إن مسيرة إسرائيلية لاحقت سيارة رمادية اللون كانت تسير عند أطراف بلدة بنت جبيل في القطاع الأوسط من جنوب لبنان ولدى وصولها إلى محاذاة مستشفى بنت جبيل الحكومي أطلقت المسيرة باتجاهها صاروخ جو أرض أدى إلى اعطابها واصابة شخص بداخلها بجروح خطيرة نقل على اثرها إلى أحد المستشفيات في المنطقة الحدودية. وأضافت المصادر أن الشخص المصاب مسؤول محلي في حزب الله، رافضة الافصاح عن هويته ومسؤوليته الحزبية. وذكر مصدر طبي مسؤول في المنطقة الحدودية بجنوب لبنان لـ((شينخوا)) أن المصاب بحالة حرجة جدا وادخل فورا إلى غرفة العمليات ويخضع لعملية جراحية. ولم يصدر حتى الآن عن حزب الله أي بيان حول الحادثة. وأشارت مصادر عسكرية لبنانية لـ((شينخوا)) إلى أن المسيرات والطائرات الحربية الإسرائيلية نفذت اليوم 8 غارات جوية على 4 بلدات في القطاعين الشرقي والغربي، كما أطلقت المدفعية الإسرائيلية نحو 70 قذيفة على 18 بلدة في المنطقة الحدودية بجنوب لبنان. وتشهد الحدود بين لبنان وإسرائيل توترا متصاعدا ومواجهات عسكرية متقطعة بين حزب الله اللبناني وفصائل مسلحة من جهة، والجيش الإسرائيلي من جهة أخرى، منذ اندلاع الحرب بين حركة حماس وإسرائيل بقطاع غزة في 7 أكتوبر الماضي.

محكمة هولندية تأمر الدولة بوقف تسليم إسرائيل قطع غيار لطائرات «اف-35»..

الراي...قضت محكمة هولندية، اليوم الاثنين، بعدما نظرت في طلب تقدّمت به منظمات حقوقية، أنه يتعيّن على هولندا وقف تسليم قطع غيار مقاتلات «اف-35» التي تستخدمها إسرائيل في قطاع غزة. وأعلنت محكمة الاستئناف في لاهاي أن «المحكمة تأمر الدولة بوقف جميع عمليات التصدير والعبور الفعلية لقطع غيار مقاتلات إف-35 إلى وجهتها النهائية إسرائيل خلال سبعة أيام من التبليغ بهذا الحكم». وأشارت المنظمات إلى أن تزويد إسرائيل بهذه القطع يساهم في الانتهاكات المفترضة للقانون الدولي التي ترتكبها الدولة العبرية في حربها ضد حماس. كذلك، رأت المحكمة أن الحفاظ على علاقات جيدة مع الولايات المتحدة وإسرائيل التي تنطوي عليها هذه القضية وفقًا للدولة الهولندية، لا يشكل مبرراً جيداً لمواصلة تصدير قطع الغيار. وتتعلق القضية بقطع غيار تعود ملكيتها للولايات المتحدة وتخزنها في هولندا من حيث يتم إرسالها إلى الدول الشريكة، ومن بينها إسرائيل، بموجب اتفاقيات التصدير. وبذلك ألغت المحكمة حكماً اصدرته المحكمة الابتدائية في هذه القضية. وكانت المحكمة قد قضت في ديسمبر بأن قرار تسليم هذه القطع سياسي في المقام الأول ولا ينبغي للقضاء التدخل فيه.

بريطانيا: على إسرائيل أن تفكر بجدية قبل اتخاذ أي إجراء في رفح

الراي.. قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، اليوم الاثنين، إن على إسرائيل أن تفكر بجدية قبل اتخاذ أي إجراء آخر في رفح، بعد الغارات الجوية على المدينة الواقعة في جنوب غزة وتمثل الملاذ الأخير لنحو مليون مدني نازح. وقال مسؤولون في قطاع الصحة الفلسطيني إن 67 فلسطينيا قُتلوا وأُصيب عشرات في الغارات الجوية التي أطلقت إسرائيل تحت غطائها سراح رهينتين. وردا على سؤال عن الوضع في رفح وعما إذا كانت إسرائيل قد تجاوزت ما يسمح به القانون الدولي، قال كاميرون للصحافيين «نعتقد أنه من المستحيل خوض حرب وسط هذا الكم من الناس.. ليس هناك مكان يذهبون إليه». وأضاف «قلقون للغاية إزاء هذا الوضع ونريد من إسرائيل أن تتوقف وتفكر بجدية شديدة قبل أن تتخذ أي إجراء آخر.. لكن قبل كل شيء، ما نريده هو وقف فوري للقتال يفضي إلى وقف لإطلاق النار»...

فرنسا: لا مبرر لأي هجوم للجيش الإسرائيلي على رفح

الراي...قال وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورني، إنه لا مبرر لأي هجوم للجيش الإسرائيلي على رفح. من ناحية أخرى، أكد سيجورن، اليوم الاثنين، إن على أوروبا الاستعداد بشكل عاجل لاحتمال ألا تحمي الولايات المتحدة شركاءها في حلف شمال الأطلسي الذين لا ينفقون ما يكفي على الدفاع.وأضاف في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيريه البولندي والألماني «الكل سمعوا تعليقات المرشح الجمهوري المحتمل في الانتخابات الأميركية في الأيام القليلة الماضية. لن أتوقف عن إقناع جميع الزعماء بأهمية تحالفنا الذي يعمل لصالح الجميع بما في ذلك الولايات المتحدة».وأردف سيجورن قائلا «كل دقيقة مهمة لإعداد الأوروبيين لاستيعاب صدمة السيناريو الذي وضعه دونالد ترامب، وسنعمل معا لتحليل السياق، لا سيما الانتخابات الأمريكية»...

المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية: نحقق في أي جرائم مزمعة في غزة

الراي.. قال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان اليوم الاثنين إن المحكمة «تحقق بجد في أي جرائم يُزعم ارتكابها» في غزة. وأضاف «كما أكدت مرارا، أولئك الذين لا يلتزمون بالقانون ليس لهم أن يشتكوا لاحقا عندما يتحرك مكتبي في إطار الولاية التي لديه»....

الأمم المتحدة: احتمال شن هجوم على رفح بجنوب قطاع غزة.. «مرعب»

الجريدة...اعتبر المفوض السامي لحقوق الإنسان لدى الأمم المتحدة فولكر تورك الاثنين أن احتمال التوغل الإسرائيلي الكامل في رفح بجنوب قطاع غزة أمر «مرعب»، وأضاف «يمكن أن نتصور ما ينتظرنا». وقال تورك في بيان «إن أي توغل عسكري محتمل واسع النطاق في رفح - حيث يتجمع نحو 1.5 مليون فلسطيني على الحدود المصرية من دون أن يتوافر لهم أي مكان آخر يفرون إليه - أمر مرعب، نظراً لاحتمال سقوط عدد كبير جداً من القتلى والجرحى المدنيين، وهنا أيضاً معظمهم من الأطفال والنساء»....

سقوط قوة إسرائيلية بكمين كبير في خان يونس

الجريدة.. أعلنت «سرايا القدس»، الجناح العسكري لحركة الجهاد، وقوع قوة إسرائيلية في كمين محكم، فجر اليوم، في مدينة خان يونس جنوب غزة، فيما قالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية إن جيش الاحتلال «يعاني من وضع صعب بعد تعرّضه لكمين كبير جداً في خان يونس». في السياق، ذكرت كتائب القسام، الجناح العسكري لـ «حماس»، أن مقاتليها اشتبكوا مع مجموعة من جنود الاحتلال، وقالت إنهم قتلوا 10 منهم من نقطة صفر بمنطقة عبسان الكبيرة شرق خان يونس كبرى مدن جنوب قطاع غزة. واليوم، أقر الجيش الإسرائيلي بمقتل جنديين وإصابة 9 خلال الـ 24 ساعة الماضية.

أوكرانيا تعلن تدمير 14 من أصل 17 طائرة مسيّرة أطلقتها روسيا..

الراي.. قالت القوات الجوية الأوكرانية اليوم الاثنين إن أنظمة الدفاع الجوي بالبلاد دمرت 14 من أصل 17 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا أثناء الليل، بالإضافة إلى صاروخ كروز من طراز «كيه إتش-59». وأضافت القوات الجوية عبر تطبيق المراسلة تليغرام أن روسيا أطلقت أيضا صواريخ من أنظمة صواريخ أرض جو بعيدة المدى من طراز «إس-300» على أوكرانيا، لكنها لم تذكر عدد الصواريخ التي تم إطلاقها وما إذا كانت أصابت أي أهداف. وقال حاكم منطقة خاركيف في شمال شرق أوكرانيا أوليه سينيهوبوف في وقت متأخر أمس الأحد إن روسيا هاجمت المنطقة بصواريخ أطلقت من منظومة «إس-300» في منطقة بيلغورود الروسية المتاخمة لأوكرانيا. وأضاف أنه وفقا للمعلومات الأولية لم تقع أي إصابات لكن واجهات بعض المباني غير السكنية لحقت بها أضرار.

روسيا تتجه إلى انتصار عسكري في أوكرانيا

الجريدة.. مع اقتراب الذكرى الثانية للغزو الروسي لأوكرانيا، حذر رئيس الاستخبارات النرويجية نيلس ستينسونز، أمس، من أن روسيا بصدد التغلب عسكرياً بفضل خزان أكبر من القوات والدعم المادي من دول مثل كوريا الشمالية والصين وإيران وبيلاروسيا. وفي حين كلّف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الذي يدرك مدى صعوبة الوضع، القائد الجديد لقواته البرية أولكسندر سيرسكي مهمة إعادة رص الصفوف لتحرير المزيد من الأراضي وعدم خسارة مناطق جديدة، شدد ستينسونز على أن كييف ستحتاج إلى مساعدة عسكرية غربية «متينة» حتى تأمل قلب توازن الوضع الحالي. وقال ستينسونز، لدى تقديمه تقرير تقييم المخاطر السنوي، «في هذه الحرب، موسكو حالياً في موقع أقوى مما كانت عليه قبل عام وهي بصدد التغلب»، مشيراً إلى أنه «يمكنها تعبئة قوات أكبر بثلاث مرات من قدرة أوكرانيا والتكيّف بشكل أفضل مما كان متوقعاً مع العقوبات». وأوضح أن روسيا باتت قادرة على إنتاج ذخائر وعربات عسكرية ومسيّرات وصواريخ تسمح لقواتها بـ «الإبقاء على مجهودها الحربي طوال السنة»، كما تحظى بالدعم العسكري من كوريا الشمالية وإيران وبيلاروسيا والصين التي لم تقدم أسلحة بحسبه بل «آلات وسيارات وإلكترونيات وقطع غيار» تستخدم في صناعة الأسلحة الروسية. إلى ذلك، قالت المديرية الرئيسية للاستخبارات بوزارة الدفاع الأوكرانية، إن المشغلين الروس للطائرات بدون طيار الإيرانية «يتلقون التدريب في مطار الشعيرات» شرقي ريف محافظة حمص وسط سورية بقيادة الحرس الثوري الإيراني وأحد قادة «حزب الله» اللبناني، يدعى كمال أبوالصادق وهو متخصص في صناعة وصيانة الطائرات بدون طيار. وذكرت الاستخبارات الأوكرانية أن «الدورة التدريبية (اللبنانية - الإيرانية - الروسية) في المطار، تتضمن إتقان إطلاق وتشغيل الطائرات بدون طيار من طرز «شاهد - 136» و«أبابيل - 3»، و«رعد» التي يتم التحكم فيها عن بعد.

موسكو وماسك: جيش روسيا لا يستخدم ستارلينك

الجريدة...رفض الكرملين اليوم، ما أعلنته أوكرانيا بأن القوات الروسية التي تقاتل في الجبهة تستخدم نظام «ستارلينك» للأقمار الاصطناعية. وكشفت الاستخبارات الأوكرانية السبت أن القوات الروسية بدأت في استخدام خدمة «ستارلينك» للإنترنت التي يملكها الملياردير إيلون ماسك على خطوط المواجهة، بعد أن كانت تُستخدم في السابق من القوات الأوكرانية فقط. وأكد المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحافيين الإثنين: «لا يمكن توريدها رسميا إلى هنا ولا يتم توريدها بشكل رسمي إلى هنا». وأضاف «بناء على ذلك، لا يمكن استخدام (النظام) هنا رسمياً بأي شكل من الأشكال». من جانبه، وصف إيلون ماسك في منشور على منصة «اكس» التي يملكها التقارير حول قيام «سبايس اكس» ببيع محطات ستارلينك لروسيا بأنها «كذابة تماماً»...

كوريا الشمالية تختبر نظاما جديدا للتحّكم بقاذفات الصواريخ

الراي..أعلنت كوريا الشمالية اليوم، أنها طوّرت نظاما جديدا لقاذفة صواريخ متعددة من شأنها أن تؤدي إلى «تغيير نوعي» في إمكانياتها الدفاعية. وذكرت وكالة أنباء كوريا الشمالية الرسمية أن أكاديمية بيونغ يانغ لعلوم الدفاع نفّذت «اختبار تحكّم بإطلاق صواريخ بالستية لراجمة صواريخ بقذائف من عيار 240 ميليمترا» السبت من أجل تطوير «نظام صواريخ بالستية وقذائف يمكن التحكّم به». وأضافت أنه ستتم الآن «إعادة تقييم» قاذفة الصواريخ الجديدة و«زيادة» دورها في ميدان المعركة. وأعلنت كوريا الشمالية المسلحة نوويا هذا العام أن جارتها الجنوبية هي «عدوّها الأول» فأغلقت وكالات مكرّسة لإعادة توحيد البلدين وهددت بإعلان حرب إذا تعدت كوريا الجنوبية على أراضيها «حتى بمقدار 0,001 ملم». وكرر الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون الجمعة أن بيونغ يانغ لن تتردد في «وضع حد» لكوريا الجنوبية إذا تعرّضت إلى هجوم، واصفة سيول بأنها «الدولة المعادية الأولى والأكثر خطورة» لكوريا الشمالية. وفي يناير، أطلقت كوريا الشمالية وابلا من القذائف المدفعية قرب جزيرتين حدوديتين تابعتين لكوريا الجنوبية، ما دفع الشطر الجنوبي لإطلاق تدريب بالنيران الحية وإصدار أوامر إخلاء للسكان. كذلك، كثّف كيم عمليات اختبار الأسلحة، بما في ذلك إطلاق سلسلة صواريخ كروز هذا العام، رجّح محللون بأن تكون بلاده تزوّد روسيا بها لاستخدامها في أوكرانيا. وتعهّد الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول الرد بقوة على أي هجوم من بيونغ يانع، داعيا جيشه إلى «التحرّك أولا والإبلاغ لاحقا» حال استفزازه. عزز يون التعاون الدفاعي بين بلاده والولايات المتحدة واليابان مذ وصل إلى السلطة في 2022، بما في ذلك توسيع المناورات المشتركة لمواجهة تهديدات بيونغ يانغ المتزايدة.

إذا حالت المشاكل الصحية دون إمكانية أن يستأنف بايدن مهامه

هاريس: مستعدة لحكم الولايات المتحدة

الراي...أبدت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس استعدادها لتولي حكم الولايات المتحدة، إذا حالت المشاكل الصحية دون إمكانية أن يستأنف الرئيس جو بايدن مهامه.وفي مقابلة مع صحيفة «وول ستريت جورنال»، قالت هاريس بشكل صريح ومباشر: «أنا مستعدة للخدمة.. لا شك في ذلك»، وذلك ردا على سؤال عن إمكانية أن تلعب دور الرئيس بعد مخاوف الناخبين في شأن سن بايدن. وأضافت هاريس أن «كل من يراني في العمل يتركني وهو يدرك تماما قدرتي على القيادة». ووقع الرئيس الأميركي صاحب الـ81 عاما في حرج كبير خلال الأيام القليلة الماضية، بعد أن سقط في زلات لسان عدة واختلط عليه الأمر في شأن أسماء ومناصب قادة عالميين. ودفع ذلك بعض المشرعين إلى تفعيل التعديل 25 من الدستور الأميركي، الذي يقضي بنقل مهام الرئاسة إلى النائب في حال أصبح الرئيس عاجزا عن تولي منصبه.

أذربيجان تحتج على دبلوماسية المناظير

الجريدة...أعلنت وزارة الخارجية الأذربيجانية، اليوم، أنها استدعت سفير الاتحاد الأوروبي لديها بيتر ميخالكو، وعبرت له عن قلق باكو بشأن أنشطة بعثة المراقبة التابعة للاتحاد الأوروبي في أرمينيا. وقالت الوزارة، في بيان، أن البعثة الأوروبية «أصبحت في الأساس وكيلاً لدبلوماسية المناظير التي تسهل زيارات مختلف المسؤولين الأوروبيين والوفود غير الرسمية إلى المناطق الحدودية، حيث تستخدم كل هذه الزيارات دون استثناء، لنشر الكراهية ضد أذربيجان وتكرار الطروحات المناهضة لأذربيجان والتي لا تستند إلى أساس من الصحة». وفي وقت سابق حذرت موسكو من أن «ظهور ممثلين عن الاتحاد الأوروبي في المناطق الحدودية لأرمينيا لن يأتي إلا بمواجهة جيوسياسية في المنطقة وسيزيد من حدة التناقضات القائمة هنا»، كما وصفت نشر البعثة الأوروبية بأنه محاولة مكشوفة لإخراج روسيا من المنطقة.

الاتحاد الأوروبي: أسطولنا سيتحرك من مضيق هرمز لباب المندب

دبي- العربية.نت... في انتظار إطلاق الأسطول الأوروبي رسمياً، الاثنين المقبل، من أجل حماية السفن في البحر الأحمر، نشر الاتحاد الأوروبي رسمياً في جريدته الرسمية قرار تشكيل تلك العملية البحرية دفاعاً عن حرية الملاحة. وأكد الاتحاد في القرار المنشور، اليوم الاثنين، أن الأسطول الأوروبي سيتحرك في المنطقة الممتدة من مضيق هرمز إلى باب المندب والبحر الأحمر. كما أوضح أن "الأدميرال فاسيليوس غريباريس" سيقود هذه العملية، على أن يكون مقرها الرسمي "لاريسا" في اليونان.

حماية السفن

وذكّر بأن مهمة الأسطول ستتمثل في حماية السفن التجارية من الاعتداءات المحتلمة في نطاق القانون الدولي، في إشارة إلى الهجمات الحوثية وعمليات القرصنة أيضاً. وكان الاتحاد أكد الأسبوع الماضي، أن مهمة بحرية أوروبية ستبصر النور قريباً بغية حماية الملاحة في البحر الأحمر الذي يعتبر ممراً ملاحياً مهماً على الصعيد الدولي، لتضاف إلى تحالف "حارس الازدهار" الذي أعلنت عنه الولايات المتحدة في ديسمبر الماضي. فيما كشفت معلومات العربية/الحدث حينها أن اسم "خطة أسبيدس" أطلق على تلك المهمة، التي ستقودها اليونان، والتي ستنطلق رسمياً في 19 فبراير، بعد موافقة وزراء خارجية الدول الأوروبية. كما بيّنت المصادر أن ميزانية هذا الأسطول تبلغ 8 ملايين يورو توفرها خزانة الاتحاد الأوروبي، لافتة إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد إعداد خطة العمليات وقواعد الاشتباك وتشكيل القوة البحرية والجوية التي ستتولى الدوريات في أجواء مياه البحر الأحمر وخليج عدن. يشار إلى أن هذا التحرك الأوروبي أتى وسط تصاعد هجمات جماعة الحوثي المدعومة إيرانياً على سفن الشحن، بزعم توجهها نحو الموانئ الإسرائيلية. فمنذ نوفمبر الماضي (2023) بعد أكثر من شهر على تفجر الحرب في قطاع غزة، شن الحوثيون عشرات الهجمات على سفن، زاعمين أن إسرائيل تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من إسرائيل وإليها. وأثارت تلك الهجمات قلق القوى الكبرى حيال اتساع نطاق حرب غزة التي بدأت في السابع من أكتوبر الماضي ولا تزال مستمرة، إقليمياً.

معتقلان سابقان في غوانتانامو يعودان إلى أفغانستان

أفرج عن غالبية المعتقلين على مر السنين

الشرق الاوسط...عاد أفغانيان كانا معتقلين في سجن غوانتانامو العسكري الأميركي، الاثنين، إلى أفغانستان، بعد أكثر من 20 عاماً على توقيفهما، على ما أفادت عائلة أحدهما. وحطّ عبد الكريم وعبد الظاهر في مطار كابل، صباح الاثنين، آتيين من سلطنة عمان إلى حيث نُقلا في عام 2017، ووضعا في الإقامة الجبرية، على ما قال محمد عثمان، نجل عبد الظاهر، وموظفون في المطار. وأوضح عثمان: «باذن الله وجهود قادة الإمارة الإسلامية، عادا إلى البلاد. أنا سعيد جداً، عندما استيقظت هذا الصباح شعرت بأنه يوم العيد». وأبقت السلطات المعتقلين السابقين بعيداً عن أنظار الصحافة والحشود التي أتت لاستقبالهما، وقد حمل بعضهم باقات الورد. ونُقل عبد الظاهر، في عام 2002، إلى معتقل غوانتانامو الأميركي المثير للجدل، الذي أنشئ بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر (أيلول) 2001، في إطار «الحرب على الإرهاب»، على ما أفاد الناطق باسم وزارة الداخلية الأفغانية، عبد المتين قاني، ووثائق أميركية. أما عبد الكريم فقد نُقل إليه بعد سنة على ذلك، بعدما اعتُقل في باكستان، ومن ثم سُلّم إلى السلطات الأميركية. وكان الرجلان قيد المراقبة منذ سبع سنوات في سلطنة عمان، مع منعهما من السفر، على ما كتب عبد المتين قاني، الأحد، عبر منصة «إكس». وأضاف: «بفضل جهود إمارة أفغانستان رُفعت القيود المفروضة وسيعودان إلى وطنهما». وقبل وصولهما نُصبت لوحات ترحّب بالرجلين على طول الطريق المؤدي إلى مطار كابل، مع انتشار أمني كبير. ويبقى معتقل أفغاني واحد في غوانتامو؛ وهو محمد رحيم الذي أُدخل إليه في مارس (آذار) 2008، وتتهمه وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية «سي آي إيه» بأنه مسؤول قريب من أسامة بن لادن، زعيم «تنظيم القاعدة»، ودعت عائلته إلى الإفراج عنه في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي. وضمّ سجن غوانتانامو ما يصل إلى 780 معتقلاً. وأفرج عن غالبية المعتقلين في غوانتانامو على مر السنين، وبعضهم بات في حكومة طالبان. وعملت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن على خفض عدد المعتقلين في غوانتانامو بهدف إغلاق المعتقل.

قبرص تطلب مساعدة ألمانيا للتغلب على انقسام الجزيرة

أكدت أن توثيق العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي يجب أن يمر عبرها

الشرق الاوسط..طلب الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس، اليوم (الاثنين)، من برلين المساعدة في الجهود المبذولة من أجل التغلب على انقسام الجزيرة، حيث إن ألمانيا لديها علاقات أفضل مع تركيا. وقال خريستودوليدس، في بيان له عقب اجتماعه مع الرئيس الألماني، فرنك فالتر شتاينماير، في نيقوسيا: «رسالتنا هي أن الحل يكمن في أنقرة». وقال شتاينماير: «لقد آن الأوان للعمل بشجاعة متجددة من أجل التوصل إلى حل للمسألة القبرصية»، مضيفاً أن ألمانيا تؤيد حلاً ذي منطقتين ومجموعتين بالنسبة لمشكلة قبرص، على أساس معايير الأمم المتحدة. ورأى الرئيس القبرصي أن توثيق العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي مرهون بانخراط أنقرة في حل مشكلة تقسيم قبرص المستمر منذ عشرات السنين. وتركيا مرشحة رسمياً للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي منذ عقود، لكن محادثات الانضمام تعثرت في السنوات القليلة الماضية، بسبب مخاوف الاتحاد الأوروبي تجاه سجل أنقرة في مجال حقوق الإنسان واحترام حكم القانون. ولدى قبرص العضو في الاتحاد الأوروبي حقوق، تستطيع من خلالها عرقلة طموحات تركيا في الانضمام إلى الاتحاد شأنها شأن جميع الدول الأعضاء في التكتل. وقال خريستودوليدس للصحافيين: «قبرص داعمة قوية لتوثيق العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وأنقرة؛ (لكن مثل هذه) العلاقات الأوثق تمر عبر التطورات وحل المشكلة القبرصية». وقال شتاينماير، الذي يقوم بزيارة رسمية للجزيرة، إن التصرفات التركية بشأن قبرص يجب أن تؤخذ في الاعتبار عند تقييم علاقاتها الشاملة مع الاتحاد الأوروبي. وأضاف: «على الدول الأعضاء نقل هذه الرسالة إلى تركيا». وانهارت محادثات السلام لحل الصراع طويل الأمد بين القبارصة اليونانيين والقبارصة الأتراك في عام 2017. وتريد نيقوسيا أن يعين الاتحاد الأوروبي مبعوثاً للإشراف على محاولات إحياء المحادثات، وتقول في الوقت نفسه، إنها ستدعم أي دور للأمم المتحدة التي تتولى زمام المبادرة في جهود صنع السلام بقبرص. واندلع العنف بين الجانبين في عام 1963، مما أدى إلى نشر قوة لحفظ السلام تابعة للأمم المتحدة لا تزال تقوم بدوريات على خط وقف إطلاق النار الذي يمتد لنحو 180 كيلومتراً. وجزيرة قبرص مقسمة إلى جزء يوناني في الجنوب، وجزء في الشمال يسيطر عليه القبارصة الأتراك، وذلك منذ انقلاب عسكري يوناني والتدخل العسكري التركي في عام 1974، ولم يجرِ الاعتراف بشمال قبرص كدولة مستقلة إلا من جانب تركيا فقط. وتخضع المنطقة العازلة بين الشطرين لمراقبة من قبل جنود حفظ سلام تابعين للأمم المتحدة. يشار إلى أنه في الوقت الذي تعدّ فيه قبرص بأكملها عضواً في الاتحاد الأوروبي منذ عام 2004، إلا أن قانون الاتحاد الأوروبي سارٍ فقط في الجزء الجنوبي من الجزيرة إلى حين إعادة التوحيد المحتمل. وكانت الحكومة الألمانية أعلنت مؤخراً أنها ستدعم قوات حفظ السلام الأممية في قبرص بإرسال 15 شرطياً ألمانياً سيسهمون مستقبلاً في مراقبة المنطقة العازلة البالغ طولها 180 كيلومتراً. إلى ذلك، رأى الرئيس القبرصي أن الإنفاق على الهجرة غير الشرعية لن يوقفها، وأن الاتحاد الأوروبي بحاجة إلى اتباع نهج شامل وإعادة التفكير في الحظر المفروض على عمليات الترحيل إلى سوريا. وتشهد قبرص ارتفاعاً كبيراً في وفود المهاجرين غير الشرعيين في السنوات القليلة الماضية، إما عن طريق البحر من سوريا ولبنان المجاورتين، أو عبر ثغرة مغلقة الآن في خط وقف إطلاق النار الفاصل بين شطري الجزيرة. وقال خريستودوليدس: «إذا أردنا فعلاً التعامل مع قضية الهجرة، فليس من خلال الأموال أو الإجراءات للتعامل مع الظاهرة نفسها. يجب أن يتم ذلك من خلال تقييم الأسباب الجذرية والتعاون مع الدول التي يأتي منها المهاجرون». وتبعد قبرص بنحو 185 كيلومتراً عن غرب لبنان وسوريا. وزادت أعداد الوافدين إليها من البلدين العام الماضي، بأكثر من 4 أضعاف، مما فاقم مخاوف نيقوسيا من زيادة الأعداد إذا اتسعت رقعة التوتر في الشرق الأوسط. وتريد نيقوسيا، وهي أقرب دولة في الاتحاد الأوروبي إلى الشرق الأوسط، أن يدرس التكتل إعلان مناطق من سوريا آمنة، مما سيسمح للسلطات بترحيل وافدين من هناك.



السابق

أخبار مصر..وإفريقيا..كيف نظمت «معاهدة السلام» الأنشطة العسكرية في سيناء ورفح؟..« الحوار الوطني» المصري يستأنف جلساته على وقع «حرب غزة» و«موجة الغلاء»..إيران تقترح نشر مستشارين في السودان مقابل تسليح الجيش..مصادر برلمانية تتحدث عن مساعٍ فرنسية لعقد اجتماع بين صالح وتكالة.."بوليس إعلامي"..تصاعد التوتر بين الصحفيين والسلطات في تونس..تحذيرات جزائرية من «صناعة التوتر» على الحدود الجنوبية..لماذا يتراجع الدينار الجزائري أمام العملات الأجنبية في السوق الموازية؟..7 سدود فارغة و6 سنوات عجاف..الجفاف يهدد المغرب بالأوبئة..آلاف المغاربة يشاركون في مسيرة بالرباط لدعم الفلسطينيين..المعارضة السنغالية تدعو للتظاهر الثلاثاء بعد مقتل 3 محتجين..

التالي

أخبار لبنان..الاحتلال يتمادى بالاغتيالات..وحزب الله يرسم مرحلة ما بعد نسف «قواعد الاشتباك»..إسرائيل تُطيح "تمنّيات" عبداللهيان و"الحزب" يسأل: "وينيّي أميركا؟"..الحريري في بيروت زائراً صامتاً: لا عفو سعودياً بعد..من 3 مراحل..اقتراح فرنسي لإنهاء القتال بين «حزب الله» وإسرائيل..«حزب الله» يعلن مقتل 5 من عناصره بعد قصف إسرائيلي على جنوب لبنان..

.The Danger of Regional War in the Middle East..

 السبت 2 آذار 2024 - 5:42 ص

..The Danger of Regional War in the Middle East.. Israel’s campaign in Gaza in response to Hamas’… تتمة »

عدد الزيارات: 148,524,496

عدد الزوار: 6,590,175

المتواجدون الآن: 68