الهند وضعت في المدار

قمراً اصطناعياً اسرائيلي الصنع

تاريخ الإضافة الثلاثاء 21 نيسان 2009 - 6:21 ص    عدد الزيارات 2181    التعليقات 0    القسم دولية

        


أطلقت الهند قمرا اصطناعياً للتجسس العسكري أمس، في إطار تعزيزها للنظام الأمني بعد هجمات مومباي التي حصلت العام الماضي وكشفت ثغرات صارخة في جهاز الدفاع.
ويسلط إطلاق القمر الاصطناعي الاسرائيلي الصنع، الضوء على العلاقات الدفاعية المتنامية بين اسرائيل والهند، بعدما باتت الدولة العبرية بعد روسيا ثاني اكبر مورد للأسلحة الى نيودلهي.
وقال مسؤولون دفاعيون إن القمر سيساعد الوكالات الهندية على مراقبة الحدود الدولية للبلاد، والتحسب لأي تعزيز للقوات أو محاولات للتسلل من الجماعات المسلحة.
وصرح ناطق باسم منظمة أبحاث الفــــــضاء الهنديــــة بالهاتف من موقع الإطلاق في جنوب الهند: "الإطـــلاق كان مثالياً والقمر الاصطناعي في المدار".
وأضاف أن القمر الاصطناعي الذي يعمل في كل أحوال الطقس يستطيع توفير صور واضحة على مدار السنة.
وعجلت الهند في إطلاق القمر الاصطناعي بعد هجمات مومباي في تشرين الثاني من العام الماضي، التي سقط فيها 166 قتيلا على الأقل على ايدي عشرة مسلحين قدموا بحراً من باكستان في هجوم باغت الوكالات الأمنية الهندية تماما.
وقال الخبير الاستراتيجي اوداي باسكار: "إطلاق القمر الاصطناعي مظهر آخر من مظاهر علاقة الهند باسرائيل".
وأثار إطلاق قمر اصطناعي اسرائيلي العام الماضي من قاعدة هندية جدلاً بعدما قالت ايران إن القمر سيستخدم لالتقاط صور لها. ونفت كل من الهند واسرائيل هذا.
وتوسع الهند نطاق قدراتها الفضائية. وفي العام الماضي أطلقت عشرة أقمار اصطناعية الى المدار بصاروخ واحد وأرسلت بعثة اولى غير مأهولة الى الفضاء لتنضم الى السباق الفضائي الاسيوي على غرار منافستها الصين.


المصدر: جريدة النهار

Southern Thailand’s Peace Dialogue: Giving Substance to Form

 الأربعاء 22 كانون الثاني 2020 - 7:48 ص

Southern Thailand’s Peace Dialogue: Giving Substance to Form https://www.crisisgroup.org/asia/sou… تتمة »

عدد الزيارات: 33,653,475

عدد الزوار: 837,335

المتواجدون الآن: 0