مرجع أمني لـ«الشرق الأوسط» : السيناريوهات الأمنية جدية.. ولكن لا أحد أقوى من الدولة

تاريخ الإضافة السبت 6 تشرين الثاني 2010 - 5:53 ص    عدد الزيارات 3870    التعليقات 0    القسم محلية

        


مرجع أمني لـ«الشرق الأوسط» : السيناريوهات الأمنية جدية.. ولكن لا أحد أقوى من الدولة

المعارضة تقر بوجود «الخيارات العسكرية».. و«14 آذار» ترفض التهديدات

بيروت: «الشرق الأوسط»
بقي الحديث عن الخيارات العسكرية والأمنية التي قد تلجأ إليها قوى الثامن من آذار وخصوصا حزب الله للرد على القرار الظني في قضية اغتيال الرئيس رفيق الحريري، في صدارة الاهتمام والمتابعة لدى المراجع الأمنية والقوى السياسية. وفيما تحدث نائب من حزب الله وآخر من التيار الوطني الحر، عن «وجود خيارات متعددة لدى المعارضة، منها 7 أيار جديد»، حذر مرجع أمني من هكذا مغامرة، منبها إلى أنه «لا أحد أقوى من الدولة وقواها الشرعية»، أما قوى 14 آذار فأكدت أنها «لن ترضخ للتهديد ولن تسمح للمحاولات الانقلابية أن تنجح».

وفي هذا الإطار علق مرجع أمني على هذه التسريبات وبعض التهديدات الصريحة، فرأى أن «هذه السيناريوهات لا تخيف المؤسسات الأمنية والعسكرية، لأن لا أحد أقوى من الدولة وقواها الشرعية»، وأكد المرجع لـ«الشرق الأوسط»، أن «كل الاحتمالات الأمنية واردة والأجهزة الأمنية تأخذها على محمل الجد ولا تهمل أيا منها، وهي تتخذ الإجراءات الكفيلة بحماية مؤسسات الدولة وأمن الناس، وهي لن تقف متفرجة على أي عملية إخلال بالأمن»، مبديا اعتقاده أن «من يهدد بأنه سيقدم على هكذا مغامرة يعرف كيف وأين تبدأ، لكن لا يعرف كيف ومتى تنتهي».

في هذا الوقت صدر المزيد من المواقف لنواب وسياسيين في الثامن من آذار، فلفت عضو كتلة حزب الله النائب علي فياض، أن «البلد يمر بمرحلة حرجة»، مؤكدا أن «المعارضة بلورت مجموعة من الخيارات وتتحفظ على كيفية تعاطيها مع المستجدات». بدوره أعرب عضو تكتل «التغيير والإصلاح» النائب سيمون أبي رميا عن اعتقاده أن «هناك 7 أيار جديدا، وكل شخص يستطيع أن يقول ما يشاء». ولفت إلى أن «هناك جملة من أربع كلمات تحل المشكلة في لبنان، وهي أن يقول (رئيس الحكومة) سعد الحريري: نرفض أي قرار يتهم حزب الله».

أما على صعيد ردود فريق 14 آذار، فأكد عضو تكتل «لبنان أولا» النائب أحمد فتفت أن «لبنان لم يرضخ يوما إلى التهديد»، داعيا «الجميع للالتزام بعمل المؤسسات والاحتكام إلى القانون»، وقال «عندما يتكلم البعض عن الفتنة والتحركات الأمنية، يصبح أسيرا لكلامه، وهؤلاء يدركون عدم الجدوى من تهديدهم، فنحن ضد الفتنة ونرفض اللجوء إلى الشارع، ولن نرضخ لمنطق القوة».

 


المصدر: جريدة الشرق الأوسط اللندنية

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 154,013,086

عدد الزوار: 6,929,972

المتواجدون الآن: 81