طهران تحتج رسميا على استخدام عبارة «الخليج العربي» في افتتاح الألعاب الآسيوية

تاريخ الإضافة الخميس 18 تشرين الثاني 2010 - 5:36 ص    عدد الزيارات 3948    التعليقات 0    القسم دولية

        


طهران تحتج رسميا على استخدام عبارة «الخليج العربي» في افتتاح الألعاب الآسيوية

استدعت السفير الصيني وقالت إن بكين أنحت باللائمة على مسؤولين رياضيين عرب

طهران - لندن: «الشرق الأوسط»
استدعت طهران السفير الصيني لديها للاحتجاج على استخدام عبارة «الخليج العربي» بدلا من «الخليج الفارسي»، أثناء الاحتفال بافتتاح الألعاب الآسيوية السادسة عشرة في الصين، كما أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية أمس.

وتشدد إيران على أن يطلق على الخليج الذي يفصلها عن شبه الجزيرة العربية اسم «الخليج الفارسي»، مؤكدة أنه اسمه التاريخي، وهي تتسبب باستمرار في إشكالات حول هذه المسألة الحساسة جدا بالنسبة إلى الإيرانيين. وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية رامين، مهمانبرست، في طهران: «لقد استدعي سفير الصين في طهران ونقلت إليه الملاحظات بشأن هذا الحدث غير المستحب وغير المبرر»، وأضاف: «إن تبريرات الصين التي تؤكد أنها لا تتحمل أي مسؤولية في هذا الحدث غير مقبولة».

ولدى افتتاح الألعاب الآسيوية السادسة عشرة في 12 نوفمبر (تشرين الثاني) في كانتون، نشرت خريطة للمنطقة تحمل على ما يبدو التعبير الذي يثير الإشكالية.

وبكين هي أول شريك اقتصادي لطهران وأحد أبرز داعميها في النزاع الدائر حول الملف النووي الإيراني المثير للجدل في مواجهة الغربيين وروسيا.

ومن جانبها، نقلت وكالة أنباء «فارس» الإيرانية، شبه الرسمية، أمس، عن الأمين العام للجنة الأولمبية الوطنية الإيرانية بهرام افشار زادة، «اعتذار» رئيس المجلس الأولمبي الآسيوي الشيخ أحمد الفهد ورئيس اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الآسيوية الجارية، من الجمهورية الإسلامية.

وأفادت الوكالة عن افشار زادة بأن «رئيس اللجنة التنظيمية للدورة السادسة عشرة للألعاب الآسيوية اعتذر من إيران في اتصال هاتفي». وقال: «إن رئيس اللجنة التنظيمية لدورة الألعاب الآسيوية أعلن أنه سيبعث برسالة الاعتذار الرسمية إلى إيران خلال اليومين القادمين بشأن الخطأ الذي حدث في حفل افتتاح هذه الألعاب». وكانت وسائل إعلام إيرانية قد ذكرت في وقت سابق أن مسؤولين إيرانيين غادروا حفل افتتاح الألعاب الآسيوية احتجاجا على استخدام عبارة «الخليج العربي» خلال فعاليات الافتتاح.

وبحسب الصحيفة الإلكترونية «عصر إيران»، فقد قدم رئيس اللجنة الوطنية الأولمبية الإيرانية محمد على أبادي، احتجاجا خطيا إلى مسؤولي إقامة الحفل.


المصدر: جريدة الشرق الأوسط اللندنية

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,159,057

عدد الزوار: 6,757,899

المتواجدون الآن: 122