خطة سعودية - سورية من 6 نقاط لتجاوز تداعيات القرار الظني

تاريخ الإضافة الأحد 21 تشرين الثاني 2010 - 7:16 ص    عدد الزيارات 2507    التعليقات 0    القسم محلية

        


سليمان يتسلم رسالة أميركية تؤكّد دعم البيت الأبيض للقوات المسلحة والقرارين 1559 و1701
خطة سعودية - سورية من 6 نقاط لتجاوز تداعيات القرار الظني
تعديلات على قواعد المحكمة ··· والقرار الإسرائيلي حول الغجر مناورة لحشر لبنان

  الرئيس سليمان معزياً المفتي قباني في دار الفتوى أمس بوفاة المفتي دالي بلطة (تصوير: جمال الشمعة)

هدأت النبرة في الخطاب السياسي الداخلي، واضيفت الى مشاغل المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، قضية الانسحاب الاسرائيلي المعلق من الغجر على <القرار المبدئي> البعيد عن الروزنامة الزمنية والشلل المحيط بعمل المؤسسات بعد ربط ملف <الشهود الزور> بكل دورة النشاط المؤسساتي من مجلس الوزراء الى مجلس النواب الى طاولة الحوار الوطني..

ولعل مردّ التهدئة الكلامية <كلمة السر> التي ابلغت الى الاطراف ذات الصلة، لا سيما قيادتي <حزب الله> و<تيار المستقبل> بوجوب خفض الصوت وانتظار ما سترسو عليه <التسويات> الجارية ان بالنسبة للتفاهم حول تأليف الحكومة العراقية او قضية استئناف المفاوضات المباشرة الاسرائيلية - الفلسطينية في ضوء <سلسلة المغريات> الاميركية لحكومة بنيامين نتانياهو من اجل الاتفاق على تحديد وقف الاستيطان، وهو الشرط الفلسطيني للعودة الى الطاولة.

صيغة التسوية؟

وفي ظل التكتم المحيط بحركة الاتصالات بين العواصم ذات الصلة، لا سيما دمشق والرياض، نسبت <صحيفة الوطن> السعودية الى ما اسمته مصادر حكومية لبنانية ان المشاورات بين العاصمتين اصبحت في مرحلة من شأنها ان تسفر عن <تقدم ايجابي> خلال مطلع الاسبوع المقبل.

وتلحظ <صيغة التسوية> الرامية الى <تثبيت الاستقرار>:

1- ايجاد صيغة مجمع عليها بإحالة ملف شهود الزور الى القضاء العادي والمباشرة بالادعاء لتطمين المعارضة الى جدية هذه الخطوة

. 2- بعد صدور القرار الظني يمكن اعادة النظر في مسألة الاحالة او عدمها الى المجلس العدلي.

3- التأكيد على معادلة السياسة المتبعة من الحكومة بشأن احقاق العدالة وحماية المقاومة وفقاً لصيغة الجيش والشعب والمقاومة

. 4- التمسك بالتغطية الرسمية لعمل المقاومة واهمية ذلك بعد الاعلان الاسرائيلي عن الانسحاب من الغجر، والذي تنظر اليه الاوساط اللبنانية المسؤولة على انه خطوة تحتاج الى <الاختبار بالمشاهدة>.

5 - العودة إلى تطبيق البرامج الحكومية المخصصة للنهوض، لا سيما مشاريع الكهرباء والمياه والتنقيب عن النفط والغاز، وهو مطلب تصر عليه الأمم المتحدة لعدم فقدان حق لبنان بهذه الثروة، بعدما وضعت إسرائيل خططاً متقدمة في هذا المجال.

وفي السياق عينه، اشارت مصادر نيابية نقلاً عن شخصيات سورية رفيعة المستوى لـ <اللواء> أن النبرة الجديدة في الخطاب السياسي للزعماء اللبنانيين جاءت بناء لتوجيهات سورية وسعودية بضرورة التزام التهدئة خلال الاسبوعين المقبلين لأن هناك نوعاً من التسوية على الصعيدين السوري - السعودي والتي ستبدأ الأسبوع المقبل مع زيارة نجل الملك السعودي إلى دمشق.

وأوضحت المصادر أن الموقف العربي يدعو لضرورة عدم إشعال الجبهة الداخلية حالياً وعلى واشنطن أن تبقى بعيدة عن الشارع اللبناني وتترك لسوريا والسعودية زمام الأمور وهي العالمة بأهمية الدور السوري في الداخل اللبناني، ومدى تأثير دمشق على <حزب الله>.

6 - لكن مصادر أخرى قالت أن أهم بنود الاتفاق سيكون التعهد الخطي والعلني وبغطاء عربي ودولي بعدم استخدام السلاح في الداخل.

وأعلن النائب عقاب صقر أن التسوية التي يتم العمل عليها هي تسوية سعودية - سورية بغطاء إيراني.

اما النائب نواف الموسوي، فقال لـ <الجزيرة> أن <حزب الله> بريء وهذا أمر لا يرقى إليه الشك، مشيراً إلى أن كل المؤشرات تدل على انه لم يجر تعديل موعد صدور القرار في الشهر المقبل، لافتاً إلى أن مشاورات العمل لتعديله لم تنته بعد.

تعديل قواعد إجراءات المحكمة ووسط حالة الانتظار هذه، كشف مساعد الأمين العام للامم المتحدة وممثله في لبنان مايكل وليامز انه لم يتسلم أي اخطار رسمي عن قرب إصدار القرار الظني، مؤكداً ان اللبنانيين بكل فئاتهم وتياراتهم يؤيدون بقوة عمل الأمم المتحدة و <اليونيفل>، في جنوب لبنان، ولا يوجد أي مؤشر لديه بأن القرار الظني سيؤثر سلباً على دور <اليونيفل> في الجنوب.

وكان وليامز أبلغ الصحافيين بعد إطلاع مجلس الأمن على التطورات المتعلقة بالوضع في لبنان: أنني أتوقع مثل آخرين أن أرى لائحة الاتهام من المحكمة الخاصة بلبنان في غضون الأشهر المقبلة، مضيفاً: إنني لا أعرف إن كان ذلك سيحدث في الأسبوع المقبل أو العام المقبل.

وفي هذه الأثناء، أعلنت المحكمة الخاصة بلبنان أن الهيئة العامة لقضاتها اجتمعت بين 8 و11 تشرين الثاني 2010، وأدخلت تعديلات على قواعد الاجراءات والإثبات، ومنها ما يتعلق:

1- عملية التبليغ بعد تصديق قرار الاتهام.

2- إجراءات المحاكمة غيابياً.

3- الإجازة لقاضي الإجراءات التمهيدية أن يحيل الى غرفة الاستئناف ما يتعلق بتفسير القانون الواجب التطبيق، والضرورية لتصديق أي قرار اتهام.

4- قبول الإفادات الخطية للشهود الذين لن يتمكنوا من الحضور للإدلاء بشهاداتهم.

5- تمكين المتضررين من المطالبة بنسخ مصدّقة من الأحكام الصادرة عن المحكمة للمطالبة بالتعويض أمام المحاكم الوطنية.

6- إستخدام أي من اللغات الرسمية الثلاث للمحكمة (العربية والانجليزية والفرنسية).

وقال البيان الصادر عن المحكمة إن التعديلات جرت وفقاً للمادة 28 من النظام الأساسي لضمان محاكمات عادلة وسريعة.

قضية الغجر وسط ذلك، بقيت قضية الغجر تتفاعل، ففيما كشف مصدر مطلع أن الرئيس ميشال سليمان لم يتبلغ أي شيء حتى الآن، متخوفاً من أن تكون الخطوة الاسرائيلية تدخل في إطار المناورة، قال وليامز أنه يعتزم زيارة اسرائيل مع قائد قوات الأمم المتحدة الجنرال ألبرتو أسارتا أوائل العام لبحث الترتيبات المستقبلية في قرية الغجر.

وفي بيروت، رحبت مصادر دبلوماسية بين قرار الانسحاب من الغجر لانتزاع اعتراف اممي بأن اسرائيل نفذت بالكامل القرار 1701 واحتمال صدور قرار ظني عن المحكمة الخاصة بلبنان لتطويق حزب الله، فالهدف حشر لبنان ومعه حزب الله.

وفي تل ابيب اعلن المدير العام لوزارة الخارجية رافي باراك ان الخطة القاضية بانسحاب الجيش الاسرائيلي من الشطر الشمالي من قرية الغجر لا تغير الواقع في القرية، مستبعدا ان تتم اقامة سياج او تقسيم القرية وقال ان سكان الشطر الشمالي سيواصلون تلقي الخدمات المختلفة في اسرائيل. موضحا ان التغيير الوحيد الذي تنص عليه هذه الخطة يكمن في احالة الشطر الشمالي من الغجر الى لبنان وانسحاب الجيش الاسرائيلي منه ودخول قوات الطوارئ الدولية اليه. وجدد التأكيد ان الخارجية الاسرائيلية تسعى الى اصدار قرار من الامم المتحدة يؤكد ان اسرائيل قامت بتنفيذ جميع بنود قرار 1701 وانسحبت من الاراضي اللبنانية كلها.

الجنرال ماتيس رسميا، كان الابرز استقبال الرئيس سليمان قائد القيادة المركزية في الولايات المتحدة الجنرال جيمس ماتيس، في اول زيارة له الى لبنان، قابل خلالها ايضا وزير الدفاع الياس المر وقائد الجيش جان قهوجي والتقى السفيرة الاميركية مورا كونيللي واركان السفارة.

وتسلم الرئيس سليمان من الجنرال ماتيس رسالة خطية من الرئيس الاميركي باراك اوباما تتضمن معايدة بعيد الاستقلال. وتم خلال اللقاء البحث في التعاون العسكري القائم واستمرار دعم واشنطن الجيش والقوى الامنية اللبنانية.

وتناول البحث سبل تعزيز علاقات التعاون العسكري بين جيشي البلدين لا سيما في مجالي التدريب واللوجستية. وأبدى قهوجي شكره للسلطات الاميركية على قرارها متابعة برنامج المساعدات الخاصة بالجيش اللبناني.

وأوضحت السفارة الأميركية في بيان لها عن الزيارة أن الجنرال ماتيس <زار لبنان ليجدد للشعب اللبناني والجيش والحكومة اللبنانية موقف حكومة الولايات المتحدة الملتزم استمرارية علاقة القيادة المركزية الأميركية مع القوات المسلحة اللبنانية ودعم المؤسسات الشرعية في الدولة اللبنانية.

وأشار إلى أن <الجنرال ماتيس كان أيضا مسرورا بأن الكونغرس الأميركي قد جدد تأكيده أخيرا التزامه المساعدة الأمنية للبنان. وإن الرئيس أوباما يؤمن بأن دعم الولايات المتحدة للقوات المسلحة اللبنانية هو جزء من الالتزام الدولي لتمكين الحكومة اللبنانية من ممارسة سيادتها وسلطتها على كل أراضيها، كما ينص القراران 1559 و1701.

سليمان في دار الفتوى وتحوّلت التعازي بوفاة مفتي صور ومنطقتها الشيخ محمد دالي بلطة في دار الفتوى الى مناسبة وطنية، حيث زارها الرئيس سليمان معزياً فضلاً عن وفد يمثل حزب الله والمطران الياس عودة متروبوليت بيروت للروم الأرثوذكس، والمطران بولس مطر راعي أبرشية بيروت المارونية، إضافة إلى شخصيات سياسية لبنانية ورسمية وإجتماعية.

 

عوزي أراد: الوضع في لبنان بات أكثر إلحاحاً من إيران
اعتبر رئيس مجلس الأمن القومي الاسرائيلي وكبير مستشاري رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عوزي اراد ان الوضع في لبنان بات اكثر الحاحاً من الوضع في ايران بسبب تسلح حزب الله، مشيراً إلى ان ما يملكه الحزب من اسلحة يدرج في قائمة الاسلحة التقليدية وغير التقليدية ·

واقترح اراد في مؤتمر عقده معهد ابحاث الامن القومي تخصيص المؤتمر المقبل للحد من التسلح، لطرح سبل تفكيك الاسلحة في لبنان، مبديا استعداد اسرائيل للمشاركة جنبا الى جنب مع حزب الله في هذا المؤتمر·

وازاء ما يطرحه اراد وتقارير استخبارية اسرائيلية تحذر من زيادة المخاطر المحدقة في اسرائيل، يكثف الجيش تدريبات جميع وحداته وعلى مختلف السيناريوهات·

وقرر قائد سلاح الجو الاسرائيلي الاشراف على تدريبات وحداته العسكرية المكثفة، وأقام وحدتين جديدتين لتدريب اكبر عدد من الجنود عبر الاجهزة الخاصة على مختلف السيناريوهات المتوقعة ·

وازاء التقارير الاسرائيلية التي تتحدث عن احتمال تصعيد عسكري في المنطقة في اعقاب تنفيذ عملية اختطاف تزود الجيش بكميات كبيرة من الاليات المتحركة <الروبوت>، هذا الجهاز الذي اطلق عليه اسم <امسطاف> وخصص لمراقبة الحدود وروج الجيش انه قادر على كشف متسلل وملاحقته وبالتالي احباط عملية التسلل او الاختطاف·

 


المصدر: جريدة اللواء

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,095,241

عدد الزوار: 6,752,431

المتواجدون الآن: 102