إسرائيل تستعد لـ"توترات كبيرة" مع لبنان

تاريخ الإضافة الجمعة 26 تشرين الثاني 2010 - 5:46 ص    عدد الزيارات 3540    التعليقات 0    القسم دولية

        


إسرائيل تستعد لـ"توترات كبيرة" مع لبنان
إذا اتهم القرار الظني عناصر من "حزب الله"

في اطار محاولات اسرائيل المتكررة للتأثير على التطورات في لبنان وخصوصا مع قرب اصدار المدعي العام للمحكمة الخاصة بلبنان دانيال بلمار القرار الظني في جريمة اغتيال رئيس الوزراء اللبناني سابقا رفيق الحريري، تحدثت تل أبيب عن استعدادها لتداعيات صدور القرار في ضوء الخوف من نشوب توترات في لبنان. بيد أن مصادر سياسية اسرائيلية استبعدت "حصول حوادث أمنية على الحدود مع لبنان لأن حزب الله يعلم علم اليقين بأن اسرائيل سترد بصرامة على أي حادث من هذا النوع".
وعقدت الهيئة "السباعية" الوزارية الاسرائيلية جلسة بحثت خلالها في احتمال عودة التوتر مع "حزب الله" مع اقتراب موعد صدور القرار الظني في قضية اغتيال الحريري.
ونقلت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية عن مسؤول اسرائيلي رفيع المستوى ان "البحث في الموضوع اللبناني كان يفترض ان يجري في المحفل الكامل للمجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والامنية ولكن نظرا الى حساسية الموضوع تقرر عقده في محفل أضيق. غالب ظن ان البحث سيتركز على امكان التدهور وتصعيد الوضع في لبنان الى درجة الاشتعال على الحدود مع اسرائيل". وحضر الاجتماع رؤساء أجهزة الاستخبارات.
وقالت انه "في جهاز الامن وفي وزارة الخارجية يتابعون بتحفز الوضع في لبنان في الاسابيع الاخيرة. التقدير، سواء في وزارة الخارجية ام في شعبة الاستخبارات، هو أنه على رغم التوتر الشديد في لبنان حول الاتهامات، فليس لحزب الله أو لأي جهة أخرى في لبنان – فما بالك سوريا او ايران – رغبة في احداث تصعيد غير مضبوط".
ونقلت الاذاعة الاسرائيلية عن مسؤولين اسرائيليين كبار ان "احتمال توجيه الاتهام الى حزب الله باغتيال الحريري عام 2005 قد يثير توترات كبيرة بين اسرائيل ولبنان". لكنهم رأوا مع ذلك ان الحزب لن يقوم "باستفزازات فورية اذا ما ثبتت مسؤوليته في عملية الاغتيال".
وبحث رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنيانو في الوضع في لبنان مع وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني وأبدى "قلقا شديدا من انه من أجل رفع الضغط الدولي الكبير عقب نشر لوائح اتهام، سيحاول حزب الله ضعضعة الاستقرار داخل لبنان الى درجة السيطرة على الدولة كلها في سيناريو متطرف".
كذلك قال وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك في اجتماع لرؤساء السلطات المحلية في النقب انه "على اسرائيل ان تتأكد من ان التوتر في لبنان لن يتسلل الى الحدود الشمالية".
ونشرت "هآرتس" انه "في الاونة الاخيرة زار اسرائيل نائب المبعوث الاميركي الخاص الى الشرق الاوسط للشؤون السورية واللبنانية الديبلوماسي فرد هوف وبحث مع كبار مسؤولي وزارة الخارجية وجهاز الامن في الوضع المتوتر في لبنان". أحد مطالب هوف كان حض قوات الجيش الاسرائيلي على الانسحاب من شمال قرية الغجر في أسرع وقت ممكن، وذلك لتعزيز مكانة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري حيال حزب الله".

 

بيريس

وفي كييف صرح الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريس بأنه "ليس لاسرائيل أي نزاع مع لبنان". معربا عن أمله في "أن يتغلب لبنان على الازمة الداخلية التي أحدثها حزب الله".
وقال ان "حزب الله عبارة عن كيان غريب يرتدي عباءة دينية من جهة، لكنه يقوم بتكديس الصواريخ في خدمة طهران من جهة أخرى".
وبثت الاذاعة الاسرائيلية ان "بيريس أجرى في رفقة وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان محادثات مع الرئيس الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش وكبار المسؤولين، وأطلعهم على قرار الحكومة الاسرائيلية الانسحاب من الشطر الشمالي من قرية الغجر الحدودية".
 

رام الله – من محمد هواش والوكالات     


المصدر: جريدة النهار

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East..

 السبت 11 أيار 2024 - 6:24 ص

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East.. Armed groups aligned with Teh… تتمة »

عدد الزيارات: 156,546,986

عدد الزوار: 7,032,835

المتواجدون الآن: 70