مسؤول إسرائيلي: ندعو الفلسطينيين قبل كل شيء للتوجه لطاولة المفاوضات

اللجنة العربية تدعو لعدم استئناف مفاوضات السلام إلا بـ«تلقي عرض جاد»

تاريخ الإضافة السبت 18 كانون الأول 2010 - 6:26 ص    عدد الزيارات 3704    التعليقات 0    القسم عربية

        


القاهرة – رويترز: قرر وزراء خارجية عرب عدم استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية قائلين إن التفاوض مع إسرائيل غير مجد.
وقال 13 وزير خارجية عربياً في بيان بعد اجتماع في مقر جامعة الدول العربية في القاهرة إن لجنة متابعة المبادرة العربية للسلام التي تضمهم «تقرر عدم استئناف المفاوضات التي سيكون استئنافها رهنا بتلقي عرض جاد يكفل إنهاء الصراع العربي الإسرائيلي وفقا لمرجعيات عملية السلام».
وشددوا على ان الدولة الفلسطينية يجب ان تقوم على الأراضي الفلسطينية التي احتلت عام 1967 بما فيها القدس الشرقية.
وحضر الاجتماع الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي أفادت مصادر دبلوماسية عربية بأنه عرض على اللجنة الموقف الفلسطيني من سير المفاوضات.
وقال وزراء الخارجية انهم اتخذوا قرارهم «انطلاقاً من الموقف الإسرائيلي الذي يتعارض مع قواعد القانون الدولي ومع متطلبات تحقيق السلام وفشل الوسيط الامريكي في تحقيق نتائج في مساعيه».
وقال رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس اللجنة للصحافيين بعد الاجتماع إن العودة عن قرار عدم استئناف المفاوضات مع إسرائيل غير ممكنة «الى ان يأتي الوسيط الامريكي (جورج ميتشل) بجديد».
وأكد حمد بن جاسم ان حق النقض الفيتو الامريكى المتوقع لن يمنع الجانب العربي من الذهاب الى مجلس الأمن لطرح القضية الفلسطينية برمتها أو بشكل جزئي.

اجتماع إسرائيلي

من جهة أخرى اجتمعت الحكومة الإسرائيلية المصغرة التي تضم سبعة وزراء أمس لبحث الاقتراحات الأمريكية التي عرضها المبعوث الأمريكي الخاص الى الشرق الأوسط جورج ميتشل في محاولة لاستئناف مفاوضات مع الفلسطينيين كما أفادت اذاعة الجيش الإسرائيلي.
واكد مسؤول حكومي لوكالة «فرانس برس» اجتماع الوزراء السبعة لكنه رفض إعطاء توضيحات حول جدول أعماله.
وقال المسؤول رافضاً الكشف عن اسمه إن «عملية السلام دخلت حاليا في مأزق وللأسف بسبب الرفض المنهجي للفلسطينيين لإجراء مفاوضات مباشرة».
ورداً على سؤال حول قرار لجنة المتابعة العربية التي اجتمعت الاربعاء في القاهرة اللجوء الى مجلس الأمن الدولي لطرح مسالة استمرار الاستيطان الإسرائيلي، اكتفى بالقول إن «دعوات المجموعة الدولية يجب ان توجه قبل كل شيء الى الفلسطينيين ليعودوا الى طاولة المفاوضات بهدف التوصل الى اتفاق سلام».

المصدر: جريدة الوطن الكويتية

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,796,667

عدد الزوار: 6,915,469

المتواجدون الآن: 82