معارك بين قوات القذافي والثوار في زنتان ونالوت وسقوط 25 قتيلا في قصف عنيف على مصراتة

ليبيا تعلن التزامها بقرار مجلس الأمن وتقرر وقف العمليات العسكرية في شكل فوري

تاريخ الإضافة الأحد 20 آذار 2011 - 6:10 ص    عدد الزيارات 3225    التعليقات 0    القسم عربية

        


طرابلس - يو بي أي - قال وزير الخارجية الليبي موسى كوسا بعد ظهر امس، إن طرابلس قررت الوقف الفوري لإطلاق النار وجميع العمليات العسكرية وهي «ملزمة بالقرار» الذي أصدره مجلس الأمن والذي أقر بموجبه فرض حظر جوي عليها.
وأضاف كوسا في مؤتمر صحافي عقده في طرابلس، «أن ليبيا ملزمة بقبول هذا القرار عملا بالمادة 25 من الميثاق بإعتبار أنها عضو في الأمم المتحدة «.
وجدد حرص بلاده على «حماية المدنيين وتقديم المساعدة لهم وكذلك على احترام حقوق الإنسان والالتزام بالقانون الدولي وإتخاذ الإجراءات الكفيلة برعاية الجاليات الأجنبية فوق أراضيها والالتزام بقرارات مجلس الأمن وأحكام الأمم المتحدة «.
وأعلن أن ليبيا «تشجع فتح قنوات النقاش مثمر وجاد مع جميع الأطراف» تنفيذا لما تضمنه قرار مجلس الأمن المذكور والذي أكد على «حماية المدنيين ووحدة التراب الليبي».
وأعرب كوسا عن أسفه العميق لاشتمال القرار نفسه على تدابير وصفها «بالقسرية» ضد الليبيين ومن بينها «الحظر الجوي» الذي يشمل الطيران المدني والذي قال عنه «سيعظم معاناة الشعب الليبي ويؤثر تأثيرا سلبيا على الحياة».
وقال: «لقد كان من الأحرى بالمجتمع الدولي أن يستثنى المدنيين على الأقل من الحظر الجوي بدلا من تعميق معاناتهم». موضحا أن «تجميد الأرصدة والأموال الليبية من شأنها هي الأخرى إلحاق الأضرار بالليبيين وعدم قيام الدولة بتنفيذ التزاماتها المحلية».
واستغرب كوسا اجازة القرار المذكور باستخدام القوة العسكرية وظهور بوادر لتنفيذ ذلك بالفعل... معتبرا أن ذلك يعد «خروجا صارخا عن ميثاق الأمم المتحدة ومساس بالسيادة الوطنية» لبلاده.
وجدد في هذا الصدد تأكيد طلب بلاده بضرورة أن تقوم «الجهات الدولية المعنية بالتحقيق على أرض الواقع».
وفي مدريد، قال الامين العام للامم المتحدة بان كي مون امس، ان على السلطات الليبية الالتزام بجميع بنود قرار مجلس الامن في شأن وقف العدوان.
وكان مجلس الأمن تبنى ليل أول من أمس، القرار الذي تقدمت به بعثات فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة ولبنان ويقضي بفرض حظر جوي على ليبيا باستخدام «كل الإجراءات الضرورية»، وهو تعبير يجيز العمل العسكري، لحماية المدنيين في مواجهة القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي، في حين اعلن وزير خارجية فرنسا الان جوبيه ان التحرك سيبدأ خلال ساعات.
وصدر القرار بغالبية 10 اصوات من اصل 15 يتألف منهم مجلس الامن. وامتنعت روسيا والصين عن التصويت ولكنهما لم تستعملا حق النقض (الفيتو) لاسقاط مشروع القرار.
وامتنعت كذلك المانيا والبرازيل والهند عن التصويت.
وفي وقت اعلن معمر القذافي عن شن هجوم على مدينة بنغازي، معقل الثوار، حذر وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه من انه ليس هناك الكثير من الوقت للتدخل. وقال «المسألة قد تكون مسألة ساعات».
واضاف جوبيه «كل يوم وكل ساعة تمر تزيد من ثقل المسؤولية الملقاة على اكتافنا. سيكون من شرف مجلس الامن اعلاء القانون على القوة في ليبيا والحرية على القمع».
وبعد التصويت، قال سفير بريطانيا لدى الامم المتحدة مارك ليال ان بلاده «مستعدة لتحمل مسؤولياتها لوضع حد لاعمال العنف وحماية المدنيين».
اما سفيرة الولايات المتحدة لدى الامم المتحدة سوزان رايس فقالت ان بلادها «تقف الى جانب الشعب الليبي وتطلعه الى حقوق الانسان». واضافت ان «مجلس الامن تجاوب مع نداء مساعدة الشعب الليبي. هذا التصويت هو استجابة قوية لاحتياجات ملحة على الارض».
وفي معسكر الذين امتنعوا عن التصويت، اشار سفير المانيا بيتر ويتينغ الى ان بلاده «ترى مخاطر كبيرة» في استعمال القوة المسلحة. وقال «لا يجوز التقليل من امكانية سقوط عدد كبير من الضحايا». واوضح ان بلاده لن تشارك في العمليات العسكرية ضد ليبيا.
اما سفيرة البرازيل ماريا لويزا ريبيرو فيوتي فقالت ان بلادها «ليست مقتنعة بان استعمال القوة سيؤدي الى وضع حد لاعمال العنف». واضافت «هذا الامر قد يحمل المزيد من الضرر بدلا من الخير للشعب الليبي».
ومن ناحيته، اعتبر سفير روسيا فيتالي تشوركين ان «الاندفاع الى استعمال القوة هو الذي تغلب. انه لامر مؤسف جدا». وذكر ان بلاده اقترحت قرارا يدعو الى وقف لاطلاق النار.
ورحبت اللجنة الشعبية العامة للاتصال الخارجي والتعاون الدولي (وزارة الخارجية ) بالقرار الصادر عن مجلس الأمن حول فرض حظر جوي على ليبيا في شأن وحدة «التراب الليبي و... حماية المدنيين» لكنها طالبت بعدم حصول المتمردين على اسلحة وان يتوقف القتال.
وفي بروكسيل، اعلنت المنظمة الاوروبية لسلامة النقل الجوي (يوروكنترول)، ان ليبيا أغلقت مجالها الجوي أمام كل الطائرات بعد قرار مجلس الامن التابع للامم المتحدة فرض منطقة حظر طيران فوق الاراضي الليبية.
وصرحت المنظمة بأنها تلقت معلومات من مالطا بأن الرقابة الجوية في طرابلس بعثت اخطارا قالت فيه انها لن تسمح بدخول أي طائرة المجال الجوي الليبي «حتى اشعار اخر».
وقالت ناطقة باسم «يوروكنترول» ان «هذه هي المعلومات الوحيدة التي لدينا حاليا... انها معلومات حصلنا عليها من السلطات في مالطا».
وعلى وقع ابواق السيارات وازيز الرصاص ودوي الرشاشات المضادة للطيران راح رجال يتبادلون العناق وآخرون يبكون فرحا وهم يرقصون رافعين علما ليبيا في وسط بنغازي الذي تدفق اليه الاف الثوار قال احدهم «بفضل الامم المتحدة انتهى القذافي».
وأظهرت لقطات تلفزيونية مباشرة من بنغازي الاف المحتجين وهم يهتفون ويطلقون الالعاب النارية فجر امس، احتفالا بقرار اصدره مجلس الامن يفرض حظرا جويا فوق ليبيا.
ميدانيا، وقعت معارك مساء الخميس وصباح امس، في نالوت وزنتان (غرب ليبيا) بين القوات الموالية لنظام القذافي والثوار المسيطرين على المدينتين.
وافاد احد سكان زنتان (145 كلم جنوب غرب طرابلس) ان قوات القذافي هاجمت المدينة مساء الخميس وان «مواجهات عنيفة وقعت مع الثوار. واستمرت المعارك حتى صباح الجمعة(أمس)».
واضاف: «سقط ضحايا من الجانبين»، من دون ان يتمكن من تحديد عددهم.
وتابع ان «القذافي يحاول ارسال شبان غير متمرسين لا يعرفون هذه المنطقة الجبلية. لقد تعرضت قواته لخسائر جسيمة».
وفي نالوت، شن الثوار مساء الخميس هجوما على موقع لقوات النظام على مشارف المدينة و»استولوا على اسلحتهم وذخائرهم. والهدوء يسود حاليا في المدينة»، حسبما افاد احد الثوار.
واضاف «اسرنا العديد من العسكريين الموالين للقذافي».
وقال محتجون وسكان في بلدة مصراتة غرب ليبيا ان قوات موالية للقذافي قصفت البلدة التي تسيطر عليها المعارضة المسلحة امس، بالدبابات والمدفعية الثقيلة والصواريخ. وافاد ناطق باسم الثوار، طالبا عدم كشف اسمه، ان «عشرات القنابل من شتى الانواع تتساقط على المدينة منذ مساء امس (الخميس)».وتابع ان «المدينة ما زالت تتعرض لاطلاق قذائف كثيف»، مشيرا الى ان عدد الضحايا غير معروف في الوقت الحاضر.
وقال طبيب في مصراتة، أمس، ان 25 شخصا قتلوا بينهم عدة فتيات صغيرات خلال القصف العنيف الذي قامت به القوات الموالية للقذافي للمدينة.


 


المصدر: جريدة الرأي العام الكويتية

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024..

 الأحد 28 نيسان 2024 - 12:35 م

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024.. حول التقرير.. ملخصات التقرير … تتمة »

عدد الزيارات: 154,865,041

عدد الزوار: 6,969,219

المتواجدون الآن: 62