شيرازي ينتقد تصريحات القرضاوي حول البحرين

إيران تحذّر السعودية من «اللعب بالنار» في منطقة الخليج

تاريخ الإضافة الجمعة 1 نيسان 2011 - 5:29 ص    عدد الزيارات 3903    التعليقات 0    القسم دولية

        


طهران - من أحمد أمين

حذرت إيران، امس، السعودية مما أسمته اللعب بالنار في منطقة الخليج، ودعت الرياض الى سحب قواتها من البحرين.
ونقلت «وكالة ارنا للأنباء»، عن بيان أصدرته لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي في شأن التطورات في المنطقة (يو بي اي)، أن «السعودية تدرك أكثر من أي دولة أخرى بان اللعب بالنار في منطقة الخليج الفارسي الحساسة ليس لصالحها».
وأضاف ان على «السعودية وبدلا من ان تتبع سياسات أميركا في المنطقة ان تفكر بمصالحها والعالم الإسلامي وان تعمل على سحب قواتها من البحرين في إطار إرساء الهدوء والأمن في المنطقة وليس تفاقم الأزمة».
وتابع ان «السعودية والإمارات من خلال إرسال قواتهما الي البحرين زادتا من تعقيد الموضوع حيث ان هذا الإجراء يماثل احتلال الكويت من قبل صدام مع فارق ان احتلال البحرين جاء بموافقة أميركا».
وأشار البيان الى ان «التطورات الحالية في المنطقة ستغير مسار تاريخها وستخلق مشاكل أكبر فيها لأميركا وحلفائها حيث انهم سيفقدون موقعهم في المنطقة وذلك رغم حشد كافة إمكانياتهم للحيلولة دون ذلك».
في سياق متصل، انتقد المرجع الديني البارز آية الله مكارم شيرازي، تصريحات الداعية الاسلامي الشيخ يوسف القرضاوي حول ما جرى في البحرين، واصفا تلك التصريحات بانها «متعصبة وداعية للتفرقة واثارة الطائفية والخوف من ايران من دون مبرر، ما يوفر ذريعة للاعداء، وخاصة الكيان الصهيوني».
وقال مرجع التقليد «ان اتخاذ مثل هذه المواقف، ناجم عن اثارة الخوف من ايران والدعوة للطائفية، علما ان ثورة الشعب البحريني لا تقتصر على الشيعة فقط، بل تشمل كل ابناء هذا البلد ومن ضمنهم الاقلية السنية».
في سيقاق اخر (ا ف ب)، اكد موقع زعيم المعارضة «كلمة.كوم»، ان قوات الامن اوقفت «سبعة اشخاص على الاقل» خلال تشييع والد المعارض مير حسين موسوي.
ويخضع الزعيم الاصلاحي للمعارضة للاقامة الجبرية مع زوجته منذ 14 فبراير، لكن موقعا معارضا آخر قال ان حراسه سمحوا له بالتوجه مساء الاربعاء الى منزل والده.
واضاف الموقع ان قوات الامن قطعت المراسم في منزل مير اسماعيل الذي توفي الاربعاء عن 103 سنوات، وقامت بنقل جثمانه بسيارة اسعاف الى مقبرة بهجت الزهراء جنوب العاصمة حيث يفترض ان يتم دفنه.
وتابع ان الحشد الذي تجمع لمراسم التشييع احتج على تصرف قوات الامن التي ردت «بضرب المشاركين واعتقال سبعة اشخاص على الاقل».
واضاف ان اجراءات امنية مشددة فرضت حول المقبرة وعلى الطرق لمنع اي تظاهرة لمؤيدي حسين موسوي.
واورد موقع «رهبسبز.نت» المعارض ان حراس موسوي سمحوا له بالتوجه مساء الاربعاء الى منزل والده لوداعه.


الحكيم: الحل في البحرين يكمن في الحوار السلمي الصحيح

بغداد - د ب أ- قال عمار الحكيم، رئيس المجلس الأعلى الإسلامي في العراق، إن الوضع في البحرين لا يزال يرواح مكانه، وإن الحل يكمن في الحوار السلمي.
وأضاف خلال ندوة ثقافية مساء الأربعاء: «قلناها مرارا أن الماكينة العسكرية والضغوط والإساءة للمواطنين، لا يمكن أن تمثل حلا لمشكلة البحرين وأن الحل يكمن في الحوار السلمي والبناء والمبني على قاعدة موضوعية وعادلة يقبل بها الشعب البحريني وتتواءم مع ظروف الاستقرار المرجوة لهذا البلد الكريم».

 


المصدر: جريدة الرأي العام الكويتية

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,541,380

عدد الزوار: 6,899,982

المتواجدون الآن: 84