إنذار كاذب بمتفجرة لميقاتي والمخالفات في محاذاة سور المطار

تعليمات إلى مندوب لبنان تتجاوز الرئاستين الأولى والثالثة

تاريخ الإضافة الخميس 28 نيسان 2011 - 5:59 ص    عدد الزيارات 2439    التعليقات 0    القسم محلية

        



 

إنذار كاذب بمتفجرة لميقاتي والمخالفات في محاذاة سور المطار
تعليمات إلى مندوب لبنان تتجاوز الرئاستين الأولى والثالثة

بينما لا تزال الاكثرية الجديدة غارقة في مستنقع تعقيدات تأليف الحكومة، تقدمت الى الواجهة امس تطورات امنية وديبلوماسية.
فقد علمت "النهار" من مصادر امنية ان رئيس الوزراء المكلف نجيب ميقاتي تلقى اتصالاً هاتفياً صباح امس عن وجود متفجرة داخل مكتبه. وبعد كشف الاجهزة المختصة على المكان وإجراء عملية مسح شاملة للمكتب، تبيّن انه كان انذاراً كاذباً.

المخالفات
في غضون ذلك، استمرت وتيرة التعديات على الاملاك العامة والمشاعات في الجنوب والضاحية الجنوبية لبيروت على مرأى من قوى الامن والجيش الى درجة وصولها الى محاذاة سور مطار رفيق الحريري الدولي وخصوصاً بين المدرج البحري الجديد الرقم 16 والمدرج القديم الرقم 17، مما ينذر بعواقب قد تصل الى وضع المطار على اللائحة السوداء دولياً!
وفيما اكد وزير الاشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الاعمال غازي العريضي لـ"النهار" استمرار اعمال البناء المخالفة للقانون، حذّر وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الاعمال زياد بارود عبر "النهار" ايضاً من "النتائج الكارثية لهذا التعدي على سلامة الطيران".
وقال: "تعديات المطار تستوجب الهدم الفوري وليتحمل مرتكبوها ومن يغطيها ومن يغض الطرف عنها مسؤولية ما يحذر منه الوزير العريضي".

مجلس الأمن
ومن تجاوز القوانين في البناء الى تجاوزها في ادارة السياسة الخارجية. فقد علمت "النهار" ان وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال علي الشامي تجاوز مرجعيته في حقبة تصريف الاعمال المتمثلة برئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ورئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري وبعث بتعليمات الى مندوب لبنان الدائم لدى الامم المتحدة العضو غير الدائم في مجلس الامن السفير نواف سلام بالتعامل مع بيان يستعد المجلس لمناقشته ويتعلق بتطورات الاوضاع في سوريا.
وتساءل مصدر وزاري بارز في قوى 14 آذار عبر "النهار" عن هذا السلوك للشامي الذي سبق له ان برر عدم استدعاء السفير السوري في بيروت علي عبد الكريم علي لاستيضاحه الاتهامات السورية لأحد نواب كتلة "المستقبل" جمال الجراح بأن الامر يتطلب عقد جلسة لمجلس الوزراء، في حين انه يوجه اليوم تعليمات الى مندوب لبنان لدى أعلى مرجعية دولية من دون المرور بأي طريق مؤسساتي.
وفي المقابل، قالت أوساط رئيس مجلس النواب نبيه بري انه تابع الموقف اللبناني في نيويورك في الاتصالات التي جرت بينه وبين الرئيس سليمان مساء أمس، وأكد رفضه "أي قرار يمس بسوريا ويزعج قيادتها السياسية".

الحكومة
وعلمت "النهار" ان جولة المشاورات التي اجراها الرئيس ميقاتي بعد عودته من لندن لم تحرز تقدما في عملية التأليف. وقالت مصادر مواكبة "ان العقدة لا تزال حقيبة الداخلية التي لم تفلح الاتصالات الجديدة التي نشطت على خط بعبدا والرابية في حلّها أو في تعديل موقف أي من رئيس الجمهورية او النائب العماد ميشال عون المتمسكين بها". واضافت ان المعاونين السياسيين لكل من الرئيس بري والسيد حسن نصرالله نقلا الى الرئيس ميقاتي فور عودته من سفره رفض العماد عون التخلي عن الداخلية وتمسكه بهذا الموقف.
وافادت هذه المصادر لاحقاً ان الاتصالات في المضمون لا تزال ناشطة من اجل ايجاد حل وسط للداخلية من طريق الاتفاق على شخصية محايدة تتولى هذه الحقيبة وتحظى بموافقة جميع الاطراف المعنيين.

عون
وصرح النائب عون في مؤتمر صحافي عقده بعد الاجتماع الاسبوعي لـ"تكتل التغيير والاصلاح" أمس: "انا لست على خلاف مع احد على وزارة الداخلية، انا لديّ تكتل نيابي، لدي عدد نواب واريد من الوزارات وزارة الداخلية لاننا نشكل اكبر تكتل ضمن الاكثرية الجديدة. لِمَ لا؟ الا يحق لي ان يكون لدي وزارة سيادية؟ هل انا متسوّل؟ من سيأخذ الوزارات السيادية وكيف توزع؟".

فرنسا
وكان لفرنسا امس موقف جديد من موضوع تأليف الحكومة في لبنان، اذ رد الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية على سؤال عن التأخير في تأليف الحكومة ودعوة السفير الفرنسي في لبنان دوني بييتون اللبنانيين الى التوافق على حكومة جديدة، فقال: "سفيرنا كان واضحا جداً. ومن المهم ان يعمل الاطراف اللبنانيون معاً بذهنية الحوار والتفاهم من اجل الحفاظ على وحدة لبنان وسيادته واستقلاله".

بارود والعريضي يحذّران من نتائجها الكارثيّة ويدعوان لإزالتها
المخالفات قد تؤدي إلى إدراج المطار على اللائحة السوداء

لم يتغير مشهد التعديات على الاملاك العامة والمشاعات في الجنوب والضاحية الجنوبية والاوزاعي واستمر بوتيرة عالية على مرأى من القوى الامنية والجيش.

رغم الضرر الذي تسبّبه التعديات إلا أن الأخطر فيها هي التعديات التي وصلت الى محاذاة سور "مطار رفيق الحريري الدولي" وخصوصاً ما بين المدرج البحري الجديد رقم 16 والمدرج القديم رقم 17 مما ينذر بعواقب قد تصل الى وضع المطار على اللائحة السوداء بعدما أضحى الامر في عهدة المنظمة العالمية للطيران المدني ويتوقع صدور تقرير تقني عنها علماً ان التقرير الأخير صدر عام 2008 وعادة  يصدر دورياً كل 3 سنوات وتالياً فإن التجاوزات الأخيرة اضافة الى حادث وفاة شاب بعد تسلله الى طائرة سعودية في الصيف الفائت قد لحظها التقرير. ولم يعد مستغرباً ان يعمد اطفال وفتية أصحاب المنشآت والابنية المخالفة الى ممارسة لعبة كرة القدم على أرض مدرج مطار بيروت بعد ان أصبحوا جيران المسافرين على متن الطائرات.

 

بارود

لا يبدو ان وتيرة البناء غير المشروع ستتوقف رغم التحذيرات التي أطلقها وزير الاشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال غازي العريضي خصوصاً ان التعديات وصلت الى سور المطار. ومن جهته قال وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال زياد بارود لـ"النهار" أن أي تعدّ على الأملاك العامة في المطلق هو جريمة، داعياً القضاء إلى مواكبة  القمع بتدابير رادعة. ورأى بارود أن ما يحصل منذ أيام سببه التراخي في المعالجة منذ عشرات السنين مما جعل الملك العام وكأنه ملك سائب. وقد زاد الأمر سوءاً تشريع تلك التعديات لاحقاً عبر قوانين التسوية المتعاقبة التي كافأت المعتدين وأرست أمراً واقعاً. هكذا كافأ القانون من خالف القانون.
وأضاف: "إن خطورة التعديات في محيط المطار هي مضاعفة لأنها لا تتناول الملك العام وحسب وإنما أيضاً "الحق العام في السلامة". هنا، الخطر ليس فقط على عقارات واقعة على ملكية الدولة وإنما الخطر هو في النتائج الكارثية التي يأتي بها هذا التعدي على سلامة الطيران الذي يستخدمه كل لبناني من كل المناطق وكل الطوائف وكل الانتماءات".
وإذ أشار بارود إلى تواصله الدائم مع الوزير العريضي وتبنّيه الصرخة التي أطلقها ودعوته الجميع إلى تحمّل مسؤولياتهم، أكد أن الموضوع هو بحجم زلزال كان ليُسقط حكومة في ما لو كانت قائمة. ورأى بارود أن غياب مجلس الوزراء هو المسؤول الأول عن التسيّب وأن ثمة من يستفيد من الوقت الضائع ومن الخلل السياسي القائم وأن لا شيء يخفى في لبنان على أحد.
وذكّر بارود أن اعتراض عمل قوى الأمن الداخلي والجيش لا يمنعها من تنظيم المحاضر التي أدعو القضاء إلى الاستناد إليها للملاحقة، وأكد أن "تعديات المطار تستوجب الهدم الفوري وليتحمّل مرتكبوها ومن يغطيها ومن يغض الطرف عنها، مسؤولية ما حذّر منه الوزير العريضي".

 

العريضي

وبدوره يؤكد العريضي لـ"النهار" أن "اعمال البناء المخالفة للقانون مستمرة، والوزارة تتابع  الأمر مع المعنيين" ولن يفاجأ  العريضي إذا صدر أي تقرير سلبي عن الجهات الدولية المعنية لعمل المطارات ويقول "كل شيء أصبح  متوقعاً" وكرر تحذيره للمعنيين من أخطار مما يجري" ما يرتب على الجميع تحمل مسؤولياتهم، إذ ان هذا الخطر يصيب الجميع وكلّنا معنيون به. فإذا حصلت كارثة لا سمح الله فإنها تصيبنا نحن اللبنانيين في الطائرة وعلى الأرض. انها قنابل موقوتة لا أحد يعرف متى تنفجر". ويضيف: "نحن في غنى عن استغلال حالات على سور المطار وان يحرّكها احد في السياسة. نناشد الجميع بالحق والقانون والمصلحة السياسية والوطنية وقف هذه الحالة التي تحمل خطراً على الطيران المدني".
وشدّد على أن "هذه مخالفة واعتداء على الاملاك العامة، لكنها تغذو أخطر كونها اعتداء في كل لحظة على أرواح الناس وعلى البلد واستقراره وبالتأكيد على سلامة الطيران". ويصف العريضي ما يشهده محيط المطار بـ"المجزرة". داعياً السياسيين المسيطرين على الارض الى وقفها. من جهته يصف احد المهندسين العاملين في المطار ما يدور في محيط سياج المطار بـ"المهزلة المأساوية "ويعلق: "لم يعد ينقص من يقوم بالبناء غير المشروع سوى فتح كوة في سياج المطار وترك اولاده يلعبون كرة القدم على المدرج بعد ان باتت شرفات منازلهم المستحدثة بسرعة قياسية على تخوم سياج المطار في الاوزاعي، ولم نعد نستغرب تسلل الاطفال والشبان الى المدرج او حتى الطلب من الطائرات تغيير مسارها بسبب الازعاج الذي تسبّبه أصوات محركاتها وربما اعتصم هؤلاء احتجاجاً ورفعوا "مطالبهم المحقة"".

 

"التعديات تحت أنظار أمنية"

تظهر جولة لـ"النهار" أمس في الاوزاعي استمرار ورش البناء غير المشروع على طول الخط البحري وصولاً الى تخوم مطار بيروت الدولي، حيث يواصل اهالي تلك المنطقة أعمال البناء دون الاكتراث للتحذيرات التي لن تترجم الى افعال ما دام بعض النافذين والمنتفعين من هذه التعديات يحظون بغطاء سياسي حقيقي لم تنفع معه تصريحات  يطلقها بعض المسؤولين الحزبيين عن رفع الغطاء وتسهيل عمل القوى الأمنية وكأن الأمر أضحى في معادلة تصفية حسابات سياسية لقوى قد تكون من خط سياسي واحد، ولكن اللافت ان ثمة آليات للجيش اللبناني موجودة في المنطقة دون ان تتدخل لوقف أعمال البناء نظراً الى عدم توافر القرار السياسي حسب ما يقوله بعض سكان الاوزاعي وكذلك هي حال قوى الأمن الداخلي مما يتيح للمخالفين الاستمرار في تعدياتهم على الاملاك العامة واحياناً الخاصة في أضخم ورشة للبناء غير المشروع يعرفها لبنان منذ عقود، وسط لامبالاة من الأطراف السياسيين الذين يتمتعون بنفوذ واسع في تلك المناطق واكتفى بعضهم بتقاذف كرة المسؤولية مع اقتناع بدأ يترسّخ عند المخالفين ان ما من قوة تستطيع اعادة الحال الى ما كانت عليه قبل آذار الفائت وخصوصاً ان تجربة القوى الأمنية لازالة بعض المخالفات في مدينة صور رافقها سقوط ضحيتين مما يكبّل عمل هذه القوى عدا ان أحزاباً سياسية فاعلة توفر الغطاء للمخالفين ويسوق البعض مثالاً إزالة التعدي على وقف جامع الامام الأوزاعي قبل يومين "لو كان القرار بوقف التعديات مشابهاً لازالة التعدي الأخير على وقف الجامع لما كان المسلسل استمر حتى تاريخه وسمح للقوى الأمنية بازالة المخالفات".
وسط هذا المشهد الزاحف يخشى المتابعون أن تصل موجة البناء غير الشرعي الى مناطق جديدة لأن من يبني قرب سور المطار ويعرض سلامة الطيران للخطر لن يرتدع عن البناء في مناطق أخرى على قاعدة المثل الشعبي "الرزق السائب يعلّم الناس الحرام".
 

عبّاس الصباغ     
 


المصدر: جريدة النهار

ملف خاص..200 يوم على حرب غزة..

 الأربعاء 24 نيسان 2024 - 4:15 ص

200 يوم على حرب غزة.. الشرق الاوسط...مائتا يوم انقضت منذ اشتعال شرارة الحرب بين إسرائيل و«حماس» ع… تتمة »

عدد الزيارات: 154,456,071

عدد الزوار: 6,951,368

المتواجدون الآن: 72