سورية تستعد لـ«جمعة تحد» جديدة واعتقالات في سقبا

تاريخ الإضافة السبت 7 أيار 2011 - 7:11 ص    عدد الزيارات 2782    التعليقات 0    القسم عربية

        


عواصم – وكالات: تجمعت عشرات الدبابات والمدرعات بالاضافة الى تعزيزات ضخمة من الجيش عند قرية سهم البحر بالقرب من مدينة بانياس الساحلية تمهيدا لمهاجمتها، في وقت بدأ فيه الجيش السوري الخروج من مدينة درعا، فيما تجددت الدعوات للتظاهر اليوم في «جمعة التحدي».
وقال اللواء رياض حداد مدير الادارة السياسية في الجيش السوري «بدأنا الخروج التدريجي (من درعا) بعد ان اتممنا مهمتنا»، مؤكدا ان «الحياة الطبيعية ستعود تدريجيا لدرعا».
يأتي ذلك فيما اكد ناشطون ان المعارضين للنظام في سورية تعهدوا مواصلة «ثورتهم» عبر تنظيم تظاهرات في عدة مدن سورية في بيان «مستمرون في ثورتنا وفي مظاهراتنا السلمية في كافة ارجاء سورية حتى تحقيق مطالبنا بالحرية».
واعلن ناشط ان اكثر من 300 شخص اوقفوا صباح الخميس في بلدة سقبا قرب دمشق خلال حملة اعتقالات شنها الجيش وقوات الامن السورية.
على الصعيد الدولي، اعلن وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني في ختام لقاء في روما مع وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون، ان الولايات المتحدة وايطاليا تدعوان الحكومة السورية الى «وقف اعمال العنف والعودة الى الحوار».
وتطرق ايضا الى «العقوبات» ضد سورية، ولاسيما «تعليق المفاوضات مع الاتحاد الاوروبي من اجل التوصل الى اتفاق تعاون» و«قيود على تحرك الاشخاص المتورطين مباشرة في اعمال العنف التي وقعت في الاسابيع الاخيرة».
وافادت منظمة انسان للدفاع عن حقوق الانسان عن سقوط 632 قتيلا واعتقال 2843 شخصا منذ شهر ونصف الشهر بينما تحدثت منظمة العفو الدولية عن 542 قتيلا في حصيلة مرشحة الى الارتفاع كما اضافت.
وقالت كلينتون ان ما يحدث في سورية هو «قمع وحشي» ضد السكان.
واضافت ان الولايات المتحدة «أعلنت فرض عقوبات على الأفراد وضد شبكة الشركات الرئيسية المقربة من الرئيس السوري» بشار الأسد.
من جانب آخر، دعت كلينتون شركاءها في مجموعة الاتصال حول ليبيا الى «تشديد عزلة» الزعيم الليبي معمر القذافي، عبر رفض استقبال مبعوثيه ومساعدة المتمردين على فتح ممثليات لهم في العالم.
وقالت «على الاسرة الدولية تشديد العزلة الدبلوماسية والسياسية لنظام القذافي». واضافت ان «هذا يعني دعم الانتقال الديموقراطي في ليبيا عن طريق عملية سياسية» برعاية المبعوث الخاص للامم المتحدة لليبيا الاردني عبد الاله الخطيب.
وقالت ان الولايات المتحدة تستخدم اموال النظام الليبي المجمدة على اراضيها «لمساعدة الشعب» الليبي.
وتبلغ الاموال الليبية المجمدة في الولايات المتحدة حوالى ثلاثين مليار دولار.
وذكرت كلينتون بان الولايات المتحدة ستساهم ب53 مليون دولار في النداء الذي اطلقته الامم المتحدة لجمع اموال وستقدم مساعدة مادية قدرها 25 مليون دولار الى المجلس الوطني الانتقالي.
وكانت مجموعة الاتصال حول ليبيا قررت اقامة «صندوق خاص» لمساعدة المجلس الوطني الانتقالي ماليا، بحسب ما اعلن وزير الخارجية الايطالي.
وفي تطور آخر، اعلن الثوار الليبيون ان الدنمارك واسبانيا وهولندا اعترفت بالمجلس الوطني الانتقالي ممثلا شرعيا للشعب الليبي بدلا من عدوه نظام معمر القذافي، لكن الدول الثلاث نفت ذلك.
الى ذلك، أعلنت وزارة الخارجية البريطانية عن طرد اثنين اخرين من الدبلوماسيين الليبيين من لندن بعد أيام من اصدار أوامر للسفير الليبي بمغادرة البلاد.
وقال وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ «أصدرت أوامر بطرد اثنين من الدبلوماسيين على أساس ان أنشطتهما تتعارض مع مصلحة بريطانيا».
وصدرت الاوامر بالطرد الاربعاء وأمام الدبلوماسيين وأسرتيهما حتى 11 مايو لمغادرة بريطانيا.





===================


سورية: اعتقال المئات قرب دمشق وانسحاب الجيش من درعا

الغرب يكثف ضغوطه على السلطات السورية بالدعوة لوقف العنف

عواصم - رويترز - ا ف ب: قال ناشط ان اكثر من 300 شخص اوقفوا صباح امس في بلدة سقبا قرب دمشق خلال حملة اعتقالات شنها الجيش وقوات الامن السورية.
وقال الناشط الذي فضل عدم الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس «قامت الاجهزة الامنية التي يساندها الجيش باعتقال اكثر من 300 شخص بينهم عدة مشايخ».
واكد الناشط ان «احد المعتقلين جرح بنار عناصر الامن قبل ان يتم اقتياده الى السجن».
وفي الساحة العامة التي سميت «ساحة الشهداء»، قامت اجهزة الامن «بنزع لافتة تشير الى الاسم الجديد كما مزقوا صور الشهداء التي كانت ملصقة» حسب الناشط.
واكد الناشط ان «اكثر من الفي شخص تابعين لاجهزة الامن والجيش شاركوا في حملة الاعتقالات والذين نقلوا بحافلات».
واشار الناشط الى ان «سبعة من سكان سقبا قتلوا منذ بداية موجة الاحتجاجات» منتصف مارس.
وكان ناشط اوضح في وقت سابق للوكالة «ان عناصر قوات الامن قاموا بعمليات توقيف ليلا.وكانت بحوزتهم لوائح باشخاص مفتش عنهم، وقاموا بعمليات تفتيش في المنازل».
واضاف «تم نصب حواجز في هذه البلدة وتم توقيف اشخاص آخرين».

جنود خارج درعا

جاء ذلك في وقت خرج فيه نحو اربعين شاحنة وناقلة جنود من مدينة درعا (جنوب) التي دخلها الجيش في 25 ابريل الماضي لقمع موجة الاحتجاجات ضد النظام السوري.
وذكر مراسلو الوكالة ان نحو 350 جندياً يستقلون نحو عشرين ناقلة جنود ألصقت عليها صور الرئيس السوري بشار الاسد تركوا المدينة نحو الساعة العاشرة صباحا (7.00 تغ) من مدينة درعا (100 كلم جنوب دمشق)، مركز الاحتجاجات.
وقال اللواء رياض حداد مدير الادارة السياسية في الجيش السوري لوكالة فرانس برس «لقد بدانا الخروج التدريجي بعد ان اتممنا مهمتنا».
واضاف «سوف نتم خروجنا كلية في نهاية اليوم» دون الاشارة الى عدد العناصر التي شاركت في العملية.
ولفت اللواء «الجيش لم يواجه المتظاهرين، نحن نتابع عصابة ارهابية مختبئة في اماكن محددة ونداهمها».
واضاف مدير الادارة السياسية في الجيش ان «الجيش لم يتصد للتظاهرات على الاطلاق ولم يتم استخدام اسلحة ثقيلة اطلاقا، فقط الاسلحة الفردية».
واشار اللواء بيده الى الابنية التي تقع عند مدخل المدينة والتي في طور البناء وقال «هنا كان يختبئ القناصة الذين اشتبك معهم الجيش في اليوم الاول من العملية» التي بدات في 25 ابريل.
واكد ان «العملية اسفرت عن مقتل 25 جنديا وجرح 177 آخرين».
واضاف انه «تم إلقاء القبض على المجموعات الارهابية المسلحة التكفيرية التي روعت الناس وقتلت الابرياء واعتدت على الممتلكات».
واكد اللواء ان «الحياة الطبيعية ستعود تدريجيا لدرعا».

ضغوط غربية

على صعيد آخر، اعلن وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني في ختام لقاء في روما مع وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون، ان الولايات المتحدة وايطاليا تدعوان الحكومة السورية الى «وقف اعمال العنف والعودة الى الحوار».
وقال فراتيني في مؤتمر صحافي مشترك مع كلينتون قبل اجتماع لمجموعة الاتصال حول ليبيا، «يتعين علينا مضاعفة التحركات السياسية والنداءات للفت نظر الحكومة السورية لحملها على وقف اعمال العنف والسعي الى العودة الى سبيل الحوار».
وتطرق ايضا الى «العقوبات» ضد سورية، ولاسيما «تعليق المفاوضات مع الاتحاد الاوروبي من اجل التوصل الى اتفاق تعاون» و«قيود على تحرك الاشخاص المتورطين مباشرة في اعمال العنف التي وقعت في الاسابيع الاخيرة».
وكانت بريطانيا قالت انها مازالت تسعى لاستصدار ادانة من الامم المتحدة للحملة التي تشنها الحكومة السورية على الاحتجاجات مع أنها لاقت اعتراضا في محاولة سابقة الاسبوع الماضي.
وقال وزير الخارجية البريطاني وليام هيج في كلمة ألقاها «فيما يتعلق بسورية فاننا نحشد تحركا دبلوماسيا دوليا للضغط على الرئيس الاسد ليوقف القتل والقمع ويتخذ سبيلا الى اصلاح حقيقي».
وأضاف قوله «أصدرت تعليمات الى دبلوماسيينا لبدء مناقشات مع شركائنا في الامم المتحدة في نيويورك سعيا لاستصدار ادانة للامم المتحدة للوضع في سورية». وقال «ونعمل هذا الاسبوع بشأن عقوبات للاتحاد الاوروبي على اولئك المسؤولين عن العنف».
وقال دبلوماسيون ان محاولة اوروبية لاستصدار ادانة من مجلس الامن التابع للامم المتحدة للحملة السورية على الاحتجاجات تعثرت الاسبوع الماضي بسبب مقاومة من روسيا والصين ولبنان.



__________


حسب وثيقة لـ«ويكيليكس» أكد أن خامنئي وليس نجاد من يحكم إيران

الأسد للأمريكيين: طهران لن تستخدم «النووي» ضد إسرائيل

بيروت – ا ف ب: نشرت صحيفة «الجمهورية» اللبنانية أمس الخميس مقاطع من وثائق سرية من موقع «ويكيليكس» تفيد ان الرئيس السوري بشار الأسد اكد لمسؤول أمريكي ان إيران لن تستخدم سلاحها النووي ضد إسرائيل وان الحاكم الحقيقي لإيران هو مرشد الجمهورية علي خامنئي.
وقال الأسد للسناتور الأمريكي ارلن سبكتور بحسب الوثيقة الأمريكية الصادرة في الأول من ابريل 2009 من دمشق، ان الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد «ليس حاكم إيران، الحاكم هو خامنئي».
واضاف رداً على نقل المسؤول الأمريكي مخاوف أمريكية وإسرائيلية حول تصريحات احمدي نجاد عن ازالة إسرائيل من الوجود ان «خامنئي لن يستخدم هذا السلاح (النووي) ضد إسرائيل لأن ذلك سيؤدي أيضاً الى قتل فلسطينيين».
وأبلغ الأسد سبكتور ردا على سؤال حول موقفه من حملة الضغط على إيران بسبب برنامجها النووي، انه لا يستطيع ان يدير ظهره لطهران. وقال الأسد إن «إيران دعمت قضيتي عندما كانت الولايات المتحدة ضدي وفرنسا ضدي. كيف استطيع ان اقول لا (للبرنامج النووي)؟».
وعبّر الرئيس السوري عن اسفه لتوقف المفاوضات بين بلاده وبين إسرائيل، مؤكداً ان «الجولان هو كل شيء» وهو «المفتاح» للسلام بين البلدين.
وبدأت «الجمهورية» وناشرها وزير الدفاع الياس المر، منذ الثلاثاء تنشر وثائق سرية مستقاة من «ويكيليكس» وصادرة عن بعثات دبلوماسية أمريكية.

المصدر: جريدة الوطن الكويتية

ملف خاص..200 يوم على حرب غزة..

 الأربعاء 24 نيسان 2024 - 4:15 ص

200 يوم على حرب غزة.. الشرق الاوسط...مائتا يوم انقضت منذ اشتعال شرارة الحرب بين إسرائيل و«حماس» ع… تتمة »

عدد الزيارات: 154,175,295

عدد الزوار: 6,938,832

المتواجدون الآن: 143