أوكامبو يصدر مذكرات توقيف دولية بحق القذافي وسيف الإسلام والسنوسي

تاريخ الإضافة الأربعاء 18 أيار 2011 - 6:38 ص    عدد الزيارات 3585    التعليقات 0    القسم دولية

        


 

«الغارديان»: منشقون بينهم كوسا يساعدون الأطلسي على قصف مواقع العقيد السرية
أوكامبو يصدر مذكرات توقيف دولية بحق القذافي وسيف الإسلام والسنوسي
 عواصم - وكالات - أعلن مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو - اوكامبو، أمس، انه طلب اصدار مذكرات توقيف بحق الزعيم الليبي معمر القذافي وابنه سيف الاسلام ورئيس الاستخبارات عبد الله السنوسي، بتهمة «ارتكاب جرائم ضد الانسانية».
وقال خلال مؤتمر صحافي في لاهاي مقر المحكمة الجنائية الدولية، «على اساس الادلة التي تم جمعها، طلب مكتب المدعي العام من الغرفة التمهيدية الاولى اصدار مذكرات توقيف بحق معمر القذافي وسيف الاسلام وعبد الله السنوسي».
ويمكن لقضاة المحكمة ان يقرروا قبول طلب المدعي العام او رفضه او الطلب الى مكتب المدعي العام تزويدهم بمعلومات اضافية.
واشار اوكامبو الى ان «الادلة التي تم جمعها تظهر ان معمر القذافي امر شخصيا بشن هجمات ضد مدنيين ليبيين عزل».
واضاف القاضي الارجنتيني، «ابنه سيف الاسلام هو رئيس الوزراء بحكم الامر الواقع»، لافتا الى ان «عبد الله السنوسي هو ذراعه اليمنى وامر شخصيا بشن بعض الهجمات».
وقام فريق يضم خمسة اعضاء في مكتب المدعي العام بوضع اللمسات النهائية، أول من أمس، على وثيقة تقع في 74 صفحة وخمسة ملحقات تضم تفاصيل الملف المقدم لطلب اصدار مذكرات التوقيف.
وفي مراكش، رحب وزير الخارجية الألماني غيدو فيسترفيله بطلب اوكامبو. وقال ان «الرجل الذي يخوض حربا ضد شعبه يجب أن يتحمل المسؤولية».
وفي روما، اعلن وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني، أمس، ان «ساعات النظام الليبي معدودة» وان قسما من المقربين منه يبحث عن «باب خروج» يسلكه القذافي نحو المنفى، مؤكدا «ان ليس مجرد امل نتطلع اليه».
واوضح ان ما يتبين من «الرسائل التي تصل من دائرة مقربة من النظام» ان «بعض (المقربين من القذافي) تحدثوا تحت كنف السرية، وبدأوا يقولون ان القذافي يبحث عن باب خروج مشرف». واكد ان هذه الدائرة تبحث عن «مكان قد ينسحب اليه في شكل مقبول والاختفاء تماما من الساحة السياسية».
وقال فراتيني: «اننا نعمل مع الامم المتحدة من اجل ايجاد مخرج سياسي كي ينسحب الديكتاتور مع عائلته من الساحة».
واوضح الوزير الذي ينتمي الى حزب «شعب الحرية» (وسط اليمين) بزعامة سيلفيو برلوسكوني ان الهدف هو «تشكيل حكومة وحدة وطنية فورا، تضم قادة من طرابلس قد تم اختيارهم».
واكد ان «ذلك يدل على انها لن تكون حكومة بنغازي بل حكومة ليبيا برمتها».
وفي موسكو، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف امس، إن زيارة ممثلي المعارضة الليبية إلى موسكو لن تتم، لـ «أسباب فنية»، مجدداً مطالبة بلاده لدول التحالف بعدم تجاوز قرار مجلس الأمن في عملياتها ضد ليبيا.
الى ذلك، طالب المبعوث الخاص للامم المتحدة الى ليبيا عبد الاله الخطيب نظام القذافي بالتوصل الى وقف للنار والسماح لفرق الاغاثة الانسانية بالوصول الى مناطق النزاع، كما اعلن مارتن نيسيركي الناطق باسم المنظمة الدولية.
ميدانيا، صرح الناطق العسكري باسم الثوار أحمد باني امس، بأن تحرير مدينة سرت يشكل أولوية، مشيرا إلى أن مصراتة باتت محررة بالكامل وتخضع لسيطرة الثوار.
وفي لندن، كشفت صحيفة «الغارديان» امس، أن منشقين بينهم وزير الخارجية السابق موسى كوسا يساعدون حلف شمال الأطلسي على قصف المواقع العسكرية السرية للقذافي، بما في ذلك الأقبية المحصنة التي يُدير منها العمليات العسكرية.
 
شافيز يتهم الولايات المتحدة بزعزعة استقرار سورية وليبيا
كراكاس - ا ف ب - اتهم الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز، الولايات المتحدة «بزعزعة استقرار» سورية وليبيا، معربا عن الامل في الا ينتقل «الجنون» الذي قال انه يسود تلك المنطقة من العالم الى اميركا اللاتينية.
وقال زعيم اليسار الراديكالي في اميركا اللاتينية في مقابلة عبر الهاتف مع قناة «في.تي.في» الفنزويلية، الاحد، «انها مخططات مروعة لسي اي اي لزعزعة استقرار بلدان برمتها، وذلك ما يجري في سورية وليبيا».
واشار الى مقالات من الصحافة الدولية لم يسمها، تفيد بان اجهزة اجنبية خاصة، تمولها الولايات المتحدة، تقتل مدنيين لتأجيج النزاعات الداخلية في سورية وليبيا. وقال ان «هذا الوضع ناجم عن جنون الامبراطورية (الاميركية) التي تحاول ابقاء هيمنتها».
وتابع شافيز «انهم يزعزعون استقرار الدول ويبررون قصفا يهدف الى قتل قادتها واسقاط الحكومات لخلق اجواء من الجنون الجماعي. نأمل الا يصل ذلك الجنون الى اراضي اميركا اللاتينية».
وارسل الرئيس الفنزويلي اخيرا رسائل دعم الى الرئيس السوري بشار الاسد والزعيم الليبي معمر القذافي، اللذين يعتبرهما حليفين قريبين، واتهم الدول العظمى باشعال النزاعات في هاتين الدولتين.
وفي ما يخص ليبيا، انتقد شافيز التدخل العسكري الدولي الذي قال انه يهدف الى السيطرة على النفط.

المصدر: جريدة الرأي العام الكويتية

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,062,358

عدد الزوار: 6,750,792

المتواجدون الآن: 110