الأطلسي: سنواصل عمليّاتنا في رمضان

فرنسا: تنحّي القذّافي بات وشيكاً

تاريخ الإضافة الخميس 14 تموز 2011 - 7:09 ص    عدد الزيارات 3391    التعليقات 0    القسم دولية

        


كشف رئيس الوزراء الفرنسي فرنسوا فيّون أنّ "حلا سياسيا بدأ يتبلور في ليبيا"، وأنّ "هذا الحل بات ضرورة ملحّة أكثر من أي وقت مضى"، مضيفا: "لم نقل أبدا أو نعتقد أنّ التدخل في ليبيا سيكون سهلا وينتهي في غضون بضعة أيام".

بدوره، نقل وزير الخارجية الفرنسية ألان جوبيه عن "مبعوثين من طرابلس الغرب أنّ العقيد الليبي معمّر القذافي مستعد لترك السلطة"، لكنّه لم يكشف عن هوية هؤلاء، مؤكدا أنّ "الاتصالات التي تُجرى معهم ومع غيرهم من رموز النظام الليبي ليست مُفاوضات حقيقية في هذه المرحلة، والمسألة لم تعد متعلقة برحيل القذافي أم عدمه، بل متى يحدث هذا وكيف".

إلّا أنّ فيّون ووزير خارجيته لم يقولا هل مطالبتهما برحيل القذافي تعني تنحّيه فقط أم رحيله عن البلاد أيضا.

من جهته، أكد رئيس الوزراء الليبي البغدادي المحمودي أنّ "طرابلس مستعدة للتفاوض من دون شروط، لكن يجب وقف القصف أولا لأن الديمقراطية لا تقوم تحت القصف". وقال في حديث إلى صحيفة "لو فيغارو" الفرنسية إنّ "القذافي يمكنه أن يتنحى وألا يتدخل في المناقشات في شأن انتقال السلطة وأنّه مستعد لاحترام قرار الشعب".

أما في واشنطن، فعبرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية عن شكوك بلادها في شأن الاتصالات بين مبعوثين من العقيد الليبي ومسؤولين من دول حلف شمال الأطلسي، وقالت إنّ الرسائل الصادرة كانت متضاربة وغير واضحة.

وقالت فيكتوريا نولاند إنّ "هناك الكثير ممّن يزعمون الحديث باسم القذافي على اتّصال بدول غربية مختلفة، لكنّ رسائلهم متضاربة ولا تشير في وضوح إلى أنّ الزعيم الليبي أدرك أنّه بات عليه الرحيل".

وتابعت: "إنّ الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة إنجاز التفويض الممنوح بموجب قرار مجلس الأمن الدولي الرقم 1973 الصادر في آذار، القاضي باستخدام القوة العسكرية لحماية المدنيين الليبيين".

البرلمان الفرنسي

في هذه الأثناء، أعطى البرلمان الفرنسيّ أمس موافقته على مواصلة المعارك ضمن قوات حلف شمال الأطلسي في ليبيا، الأمر الذي سارعت طرابلس الغرب إلى إبداء أسفها حياله، قائلة: "كنّا نتمنّى على ممثلي الشعب الفرنسي فهم الحال الليبية فهما صحيحا قائما على الحقائق لا على مغالطات الإعلام والحكومة الفرنسية".

ولفت فيّون أمام البرلمان إلى أنّ "شروط وقف العمليّات العسكريّة معروفة، وهي وقف حقيقي وفعلي لإطلاق النار يَفترض خصوصا عودة قوات القذافي إلى ثكنها، ووقف التجاوزات ضد المدنيين، وتسهيل وصول المساعدات الإنسانيّة، وأخيرا، تنحّي القذافي عن السلطة".

وأضاف: "الحلّ في ليبيا يمكن أن يأتي أيضا من الدول الإفريقية التي دعمت نظام القذافي فترة طويلة. ويمكنني الإشارة في هذا السياق إلى أنّ رئيس الوزراء الأثيوبي ميليس زيناوي الذي التقيته قبل يومين والرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، اللذين يرأسان لجنة الاتحاد الإفريقي المتعلّقة بليبيا يسيران في اتّجاه رحيل القذافي".

الأطلسي

ومن المفترض أن يتمّ التباحث في رحيل العقيد الليبي الجُمعة في اسطنبول خلال اجتماع جديد لمجموعة الاتصال الخاصة بليبيا، الذي دُعيت روسيا والصين إلى المشاركة فيه، إلّا أنّ المجلس الوطني الانتقاليّ المُمثِّل الشرعي للثوار، أعرب عن قلقه من معارضة سيف الإسلام استبعاد والده.

في غضون ذلك، أعلن حلف شمال الأطلسي أمس مواصلة قصف ليبيا حتى في شهر رمضان، إذا استمرّت قوات القذافي في تهديد المدنيين، لكنّه يريد حلا عمليا للحرب في اقرب وقت ممكن.

وقالت المتحدثة باسم الأطلسي إنّ "الحلف يأمل في أن تنهي كتائب القذافي هجماتها ليس في رمضان فحسب، بل على الفور، ويريد رؤية تقدم خلال اجتماع مجموعة الاتصال المخصّصة لليبيا يوم الجمعة في اسطنبول".

وأضافت أنّ "الأمين العام للحلف أندرس فوغ راسموسن يأمل في أن ينتهي الاجتماع المذكور بأفكار واقعية وعملية". (وكالات)


المصدر: جريدة الجمهورية اللبنانية

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,080,660

عدد الزوار: 6,751,872

المتواجدون الآن: 98