رئيس بعثة الاستطلاع الفرنكوفونية

يشرح مواكبة العملية الانتخابية

تاريخ الإضافة الأربعاء 3 حزيران 2009 - 5:58 ص    عدد الزيارات 4409    التعليقات 0    القسم محلية

        


عقد رئيس بعثة الاستطلاع والاتصال الفرنكوفونية في لبنان الممثل الشخصي السابق لرئيس الجمهورية الفرنسية لدى الهيئات الفرنكوفونية ايف اوبان دو لاميسوزيير، مؤتمرا صحافيا في فندق "لو غابرييل" - الاشرفية أمس، عرض فيه طبيعة عمل البعثة في اطار مواكبتها للعملية الانتخابية في حضور خليل كرم ممثلا رئيس الجمهورية ميشال سليمان والملحق الصحافي في السفارة الفرنسية فرانسوا ابي صعب وبمشاركة اعضاء البعثة: الوزير التونسي السابق منجي بوسنينة، المحامية بولات اوندو، النائب الكندي عن كيبك اندريه دروليه، البير بورجي وحشد كبير من الشخصيات السياسية والوجوه الاعلامية.
واشار لاميسوزيير الى ان "البعثة ستلتقي خمسة وزراء وستجول على كل المناطق اللبنانية لاستطلاع آراء الناخبين من أجل تقييم هذه العملية الديموقراطية حيث سيتم من بعدها وضع الصورة الحقيقية"، لافتاً الى ان "الامين العام للمنظمة الفرنكوفونية سيخصص اجتماعاً لمجلس واعضاء المنظمة لوضعهم في مسار هذه العملية ومجرياتها".ومؤكدا "حرص اعضاء المنظمة على عدم التدخل بل الوقوف على الحياد محترمين ميثاق الشرف الذي وضعته الحكومة اللبنانية، وسيلتقون ايضا جميع المسؤولين في لبنان ومن ثم وضع الطرق الامثل من اجل تطور مسار العملية الديموقراطية".
ووزع بيان صادر عن منظمة الدول الفرنكوفونية جاء فيه: "عين امين عام منظمة الدول الفرنكوفونية عبد ضيوف السفير ايف اوبان دولاميسوزيير الممثل الشخصي السابق لرئيس الجمهورية الفرنسية لدى الهيئات الفرنكوفونية رئيسا لبعثة الاستطلاع والاتصال التابعة لمنظمة الدول الفرنكوفونية بمناسبة الانتخابات النيابية في 7 حزيران المقبل".
واعلن انه "نظرا لاهمية هذه الانتخابات والرهانات المتصلة بها في ما يتعلق بتعزيز الديموقراطية واستتباب الهدوء في الحياة السياسية في لبنان وحرصا على التعبير عن تضامن مجموعة الدول الفرنكوفونية مع لبنان العضو قررت ارسال بعثة استطلاع الى لبنان.وتقوم مهمة هذه البعثة التي ستعمل في لبنان بين 1 و 9 حزيران على الاطلاع على الاجراءات المتخذة من قبل جميع الجهات المعنية لضمان اجراء انتخابات حرة موثوقة وشفافة. كما تقوم البعثة برفع تقارير حول الممارسات المفيدة المعتمدة التي من شأنها تعزيز الثقة بين مختلف الاطراف واثراء سجل التجارب الفرنكوفونية الناجحة".
وتابع البيان:" ستلتقي البعثة في اطار مهمتها بالسطات السياسية الوطنية العليا والمسؤولين عن المؤسسات المولجة تحضير الانتخابات وتنظيمها ومراقبتها وقيادات الاحزاب السياسية الاساسية المتنافسة وممثلي منظمات المجتمع المدني اضافة الى الشركاء الثنائيين والمتعددي الاطراف المعنيين بالعملية الانتخابية في لبنان".
أضاف:" تتابع منظمة الدول الفرنكوفونية باهتمام بالغ تطور الحياة السياسية في لبنان خصوصا منذ توقيع اتفاق الدوحة في ايار 2008 الذي سمح بانتخاب الرئيس ميشال سليمان، وبتنظيم انتخابات نيابية في 7 حزيران 2009. في 20 آذار الماضي قرر عبدو ضيوف الاحتفال باليوم العالمي للفرنكوفونية في بيروت كرسالة دعم لهذه الدولة العضو. وهو سيعود الى بيروت بمناسبة انطلاق الدورة السادسة من الالعاب الفرنكوفونية التي يستضيفها لبنان من 27 ايلول الى 6 تشرين الاول 2009".


المصدر: جريدة المستقبل

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 154,046,687

عدد الزوار: 6,932,181

المتواجدون الآن: 82