لبنان: دخول أموال ضخمة لجهات حزبية معروفة عن طريق المطار.. وسلب مبالغ "مستوردة" في الضاحية

تاريخ الإضافة الأحد 28 آب 2011 - 4:43 ص    عدد الزيارات 2192    التعليقات 0    القسم محلية

        


شهدت منطقة حارة حريك عند شارع معوض في الضاحية الجنوبية عملية سلب عند الثانية والنصف فجر الجمعة تقدّم على اثرها المسلوبان حسين محمد سرور وعلي مصطفى سرور بادّعاء يكشف انهما واثناء نقلهما من مطار بيروت كمية كبيرة من الاموال النقدية على متن سيارة مرسيدس، اعترضت طريقهما سيارتان داكنتا الزجاج الاولى من نوع "مورانو" والثانية من نوع "x5" من دون لوحات بداخلهما مسلحون قاموا بسلبهما حقيبة حمراء اللون تحوي مبلغاً نقدياً وقدره 254 الف دولار اميركي و60 الف يورو وابقيا على حقيبة ثانية تحوي مبلغ 216 الف دولار اميركي و10 الاف يورو و2300 فرانك سويسري.

وذكر المسلوبان انهما تسلما هذه الاموال لمصلحة احد مكاتب الصرافة ونقل الأموال. وأشارا في التحقيق الى انهما يقومان بنقل الاموال من المطار بشكل دوريّ.

إلا أن الأهم من عملية السلب هو الجرم الفاضح بنقل مبالغ نقدية ضخمة خلافاً لتعميم اصدره المصرف المركزي يحظّر فيه على شركات الصرافة وشركات تحويل الأموال والمؤسسات المالية كافة شحن الأوراق النقدية والقطع المعدنية والسبائك المعدنية. كما يحظّر تلقي الشركات أي مبلغ من قبل عملائها إلا بواسطة الشيكات او تحاويل.

التعميم يحظّر على الشركات كذلك تنفيذ عمليات تحاويل وإيرادات من الخارج أو من الداخل لمصلحة اشخاص ثالثين في لبنان او في الخارج تفوق الـ1500 دولار.

اما تطبيق هذا التعميم فيضع لبنان تحت مجهر رقابة دولية، ذلك انه جاء بعد ضغوط دولية هددت بادراج عاملين في القطاع المصرفي اللبناني على لائحة مموّلي الارهاب ولاسيما بعدما اثاره اتهام احد المصارف بتورطه بعمليات مالية مشبوهة وضلوع مؤسسات صرافة في جرائم تبييض وتهريب اموال نقدية. هذا ما سمعه لبنان في واشنطن اثناء مشاركة حاكم المصرف المركزي في مؤتمر المصارف المركزية في حزيران الماضي، يضاف الى ذلك ما رصدته اوساط مالية محلية ودولية من ان الكتلة النقدية المتداولة في السوق اللبناني شهد تضخماً كبيراً في الاشهر الماضية يفوق مئات ملايين الدولارات ما يملكه المصرف المركزي من ارقام، ما يهدد بادراج لبنان على لائحة الدول المتقدمة في تهريب الاموال من دول تشهد انتفاضات شعبية او تخضع لعقوبات مالية دولية والسبب دخول اموال ضخمة الى جهات حزبية معروفة عن طريق ادخال مبالغ نقدية تقدّر بالمليارات.

مرجع مصرفي كبير افاد الـ"mtv" بانه وتزامناً مع انطلاق الازمات في دول المنطقة، رصد تزايد ملحوظ لعمل شركات صرافة غير مرخصة في مناطق محددة وغير خاضعة لسلطات الرقابة تنفذ عمليات مالية ضخمة لمصلحة شركات وهمية وتدخل الى السوق عبر مطار بيروت وبعض المعابر البرية مبالغ نقدية ضخمة ما يؤشر الى تورطها بتهريب اموال من دول تشهد انتفاضات شعبية او تخصع لعقوبات مالية دولية. أمر اكده للـ"mtv" مصدر امني معني بالملف، مشيراً الى ان السلطات الامنية تقوم بملاحقة خيوط عدد من المتورطين.


المصدر: موقع 14 آذار

....Toward Open Roads in Yemen’s Taiz....

 الأحد 22 أيار 2022 - 5:14 م

....Toward Open Roads in Yemen’s Taiz.... Taiz, a city in central Yemen, is besieged by Huthi reb… تتمة »

عدد الزيارات: 92,808,193

عدد الزوار: 3,519,002

المتواجدون الآن: 77