مقتل عميد في الحرس الجمهوري واحتجاز 30 عسكريا في نهم

المعارضة ترفض خطاب الرئيس اليمني وباريس تدعوه للانتقال «من الأقوال إلى الأفعال»

تاريخ الإضافة الأربعاء 28 أيلول 2011 - 5:54 ص    عدد الزيارات 3660    التعليقات 0    القسم عربية

        


صنعاء - من طاهر حيدر

أعلنت المعارضة اليمنية رفضها خطاب الرئيس علي عبد الله صالح الذي أكد أول من أمس، استعداده لنقل السلطة، في حين تظاهر عشرات الآلاف ضده امس، في صنعاء.
وأعلن علي صالح (وكالات)، الذي يواجه انتفاضة شعبية منذ اشهر في بلاده، اول من امس، انه مستعد لعملية انتقالية تنفيذا لمبادرة مجلس التعاون الخليجي ولكن عبر اجراء انتخابات.
وقال الناطق باسم «اللقاء المشترك» محمد قحطان: «بالنسبة لنا، الثورة ماضية في طريقها ولم يعد هناك مجال لاي حل سياسي في ضوء موقف الرئيس». واضاف ان «علي صالح اظهر في خطابه تمسكه الشديد بالسلطة ورفضه نقلها الى نائبه عبد ربه منصور هادي. تحدث عن انتخابات مبكرة فيما تتحدث المبادرة الخليجية عن نقل السلطة الى نائبه. انه يرفض المبادرة في الواقع ويعلن قبوله لها ارضاء لقادة الخليج».
من جهته، قال وليد العماري احد قادة «شباب الثورة» الذين ينظمون حركة الاحتجاجات الشعبية «لن نقبل خطاب الرئيس والشباب لن يتراجعوا الا بتحقيق الاهداف التي يطالبون بها».
وسارت تظاهرتان منفصلتان في شوارع صنعاء امس، واحدة للنساء والاخرى للرجال اطلقت خلالهما هتافات تندد بصالح وتصفه بـ«الجزار».
وبينما كانت المعارضة تتظاهر، اقامت القوات الموالية للرئيس عرضا عسكريا في احدى ثكنات صنعاء لمناسبة الذكرى التاسعة والاربعين لانقلاب 26 سبتمبر الذي اطاح بحكم الائمة واعلن قيام الجمهورية.
ومع بقاء الاوضاع هادئة في العاصمة، هاجم مسلحون تابعون للقبائل احدى قواعد الحرس الجمهوري شمال صنعاء ما اسفر عن مقتل ضابط برتبة عميد واحتجاز نحو 30 عسكريا رهائن.
وأوضحت وزارة الدفاع في بيان مقتضب ان العميد عبدالله الكليبي قائد اللواء 63 في الحرس الجمهوري «قتل بهجوم شنته قبائل» المنطقة على القاعدة في نهم (60 كلم شمال صنعاء).
من جهتها، قالت مصادر قبلية ان اربعة من مسلحي القبائل قتلوا واصيب نحو عشرين اخرين في الهجوم الذي وقع ليل الاحد - الاثنين. وتابعت المصادر ان مسلحي القبائل المناهضة للرئيس اخذوا معهم ثلاثين عسكريا رهينة لدى انسحابهم من القاعدة.
الى ذلك، دعت فرنسا امس، الرئيس اليمني علي عبد الله صالح إلى «الانتقال من الكلام إلى الأفعال» ونقل السلطة.
وأصدرت وزارة الخارجية الفرنسية بياناً ذكرت فيه «من الأفضل أن ينتقل (علي صالح) أخيراً من الأقوال إلى الأفعال والقيام بهذا الانتقال (للسلطة) من دون تأخير لمصلحة الشعب اليمني».


المصدر: جريدة الرأي العام الكويتية

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,658,418

عدد الزوار: 6,907,158

المتواجدون الآن: 97