زاسبكين: لن نسمح في سوريا بتكرار ما حدث في العراق ..النظام السوري فشل في دفع المسيحيين إلى دوامة العنف... مجنّدون يفرّون وشباب يعملون في الإغاثة ورجال دين متيقظون

الجيش يُطارد العصابات في الضاحية الجنوبية...الكتلة الوطنية: الأخطر من وجود الحرس الثوري اعتبار النظام الإيراني أن حزب الله هو المقصود ..آمال غربية على تحوّل لـ"حزب الله" إعلاءً للمصلحة اللبنانية ..

تاريخ الإضافة الأحد 23 أيلول 2012 - 5:51 ص    عدد الزيارات 2444    التعليقات 0    القسم محلية

        



الجيش يُطارد العصابات في الضاحية الجنوبية
ميقاتي: لا تراجع عن السلسلة ولا مبرّر للتظاهر

 

سليمان أكد في الحوار ان "سلاح الحزب للدفاع عن لبنان وحده"
يوم الاحتجاجات مرّ بسلام وتدابير مشددة واكبت اعتصام الأسير


بعد الجلسات الثلاث التي عقدها مجلس الوزراء في الاسبوع الجاري والتي اعقبتها جولة لهيئة الحوار الوطني في قصر بعبدا، يتقدم المشهد الامني في ظل الاجراءات التي تنفذها القوى العسكرية والامنية في مناطق مختلفة، المشهد السياسي، علما ان مجلس الوزراء سيمضي اجازة لا تقل عن اسبوعين. ذلك ان رئيس الوزراء نجيب ميقاتي يبدأ اليوم زيارة لنيويورك للمشاركة في افتتاح الدورة العادية للجمعية العمومية للامم المتحدة، فيما يغادر رئيس الجمهورية ميشال سليمان بيروت الاحد المقبل الى البيرو للمشاركة في القمة العربية – اللاتينية ومنها يستكمل جولة تشمل الارجنتين والباراغواي وتستمر ثمانية ايام.
ولوحظ غداة جولة الحوار الاخيرة ان معظم القوى في فريقي 14 آذار و8 آذار لزم التريث في التعليق على التصور الذي طرحه الرئيس سليمان للاستراتيجية الدفاعية، وان تكن الملامح الاولية لموقف 14 آذار اتسمت بتحفظات واعتراضات مبدئية.
ولفت في هذا السياق ما ابلغه مقربون من الرئيس سليمان لـ”النهار” امس من انه خلال المفاوضات التي جرت في جلسة الحوار مع الرئيس فؤاد السنيورة ونائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري، اكد رئيس الجمهورية ان وظيفة سلاح “حزب الله” هي “الدفاع عن لبنان وليس عن ايران ولا عن سوريا نظاما او معارضة، اما آلية استخدام هذا السلاح فيمكن مناقشتها بعد دراسة التصور الذي طرحته للاستراتيجية الدفاعية”.
وجاء موقف سليمان بعدما تساءل مكاري في الجلسة “عما اذا كان سلاح المقاومة سيبقى كيانا مستقلا يعمل بامرة الدولة ام سيتم تسليمه الى الدولة؟”، فيما اعتبر السنيورة ان “المطلوب من “حزب الله” ان يتعهد ان سلاحه هو لاهداف لبنانية فقط”.

 

ميقاتي الى نيويورك

ويغادر الرئيس ميقاتي بيروت صباح اليوم متوجها الى نيويورك ليرأس وفد لبنان الى الدورة العادية للجمعية العمومية للامم المتحدة. وقد عكف امس مع فريق عمله على تحضير كلمة لبنان التي سيلقيها امامها الخميس المقبل. وعلمت “النهار” ان ميقاتي سيركز في كلمته على تجديد موقف الحكومة من سياسة النأي بالنفس التي تنتهجها حيال الازمة السورية لكنه سيثير موضوع النازحين السوريين وحاجة لبنان الى مساعدة المجتمع الدولي لتحمل التكاليف المترتبة على وجودهم على الاراضي اللبنانية. كما ستكون لميقاتي على هامش اجتماعات الجمعية العمومية لقاءات منفصلة مع الامين العام للامم المتحدة بان كي – مون والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ووزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلنتون وعدد من رؤساء الوفود وسيشارك في الاستقبال الذي يقيمه الرئيس الاميركي باراك اوباما لرؤساء الوفود الرسمية. وكانت السفيرة الاميركية في بيروت مورا كونيللي اثارت مع ميقاتي في زيارتها للسرايا امس، وهي الرابعة لها في الاسبوعين الاخيرين، التحضيرات للزيارة. كما اثارت بحسب المعلومات المتوافرة لدى “النهار” الوضع الامني في ظل ما تتعرض له السفارات الاميركية في عدد من الدول على خلفية الفيلم المسيء الى الاسلام.

 

السلسلة

وعشية سفره الى نيويورك اوضح ميقاتي لـ”النهار” ردا على ما تردد عن امكان تراجع الحكومة عن سلسلة الرتب والرواتب ان “لا تراجع عن هذا الموضوع، فالقرار اتخذ في مجلس الوزراء والبحث جار لتأمين مصادر تمويل السلسلة”. واضاف ان “الحكومة تتريث في هذه المسألة بهدف تأمين المصادر التي لا ترهق المواطنين ولا تثقل في الوقت عينه على الاقتصاد وتؤثر على الاستقرار المالي”. ورأى “ان التعليقات السلبية الصادرة في شأن الاجراءات الضريبية المقترحة مبالغ فيها وليست الا من باب التشويش ليس الا”. وافاد ان وزارة المال ستبدأ بدفع غلاء المعيشة مع مفعول رجعي منذ مطلع السنة وحتى تشرين الاول المقبل، مؤكدا رفضه “منطق العودة الى التظاهر الذي لا مبرر له وبما ان الحكومة ماضية في قرار دفع السلسلة، فعلام التظاهر وضد ماذا؟”. وأعرب عن عزمه على تحريك ملف التعيينات فور عودته ورئيس الجمهورية من الخارج، على أن يكون هذا الموضوع على جدول أعمال الجلسة الاولى المقبلة لمجلس الوزراء، رافضا الافصاح عن المراكز التي جرى التوافق عليها.
وكان وزير المال محمد الصفدي أبلغ سابقا “النهار” انه نجح في تأمين 450 مليون دولار من الخزينة لدفع كلفة غلاء المعيشة من مطلع شباط حتى نهاية تشرين الاول المقبل.

 

حادث الغبيري

أما على الصعيد الأمني، فبرز أمس تطور جديد على صعيد الاجراءات التي ينفذها الجيش في الضاحية الجنوبية لبيروت والتي تبين انها تتجاوز معالجة ذيول عمليات الخطف التي حصلت فيها الى تعقب مطلوبين في قضايا أخرى.
وروت مصادر عسكرية لـ”النهار” ما حدث في منطقة الغبيري فقالت إن دورية لمخابرات الجيش كانت تتعقب مطلوبا بعشرات مذكرات التوقيف ومعه عصابة، فأطلق المطلوب (الملقب “عنتر”) النار في اتجاه الدورية فأصاب ضابطين وعسكريين اصابة أحدهم وهو الرائد عباس جمعة بالغة لكنه تجاوز مرحلة الخطر مساء أمس. عندئذ استقدم الجيش مزيدا من التعزيزات وفرض طوقا أمنيا وباشر عمليات دهم أسفرت عن توقيف مطلوبين واسلحة وأجهزة. وأكدت المصادر ان عمليات الدهم ستستمر الى حين توقيف جميع المطلوبين بمذكرات توقيف وسط تأكيد ان لا غطاء على أحد مما يعني ان عمليات الدهم ستتواصل لتوقيف جميع العصابات والمخلين بالأمن والمتورطين والمطلوبين لدى العدالة.
وإذ لوحظ ان عمليات الدهم تجري في عمق الضاحية الجنوبية أجرى الرئيس ميقاتي اتصالا بقائد الجيش العماد جان قهوجي وأكد له أن الموقف الرسمي هو عدم وجود غطاء فوق رأس أي مطلوب وأن القرار الحكومي الذي يعكس كل مكونات الحكومة يؤكد هذا التوجه.
وفي سياق أمني آخر، مرّ يوم التظاهرات التي شهدتها مناطق لبنانية عدة أمس احتجاجا على الاساءة الى الاسلام بسلام اذ لم تحصل حوادث في أي منطقة. ونفذ الشيخ أحمد الأسير وأنصاره اعتصاما مساء أمس في ساحة الشهداء اتخذت خلاله تدابير أمنية مشددة وعزل وسط بيروت ساعات خلال تنفيذ الاعتصام.

 

 
بعلبك - "النهار"

أهالي عرسال هاجموا الجيش ليلاً

 

دارت اشتباكات ليل أمس في جرود عرسال الحدودية بين الجيش السوري النظامي و"الجيش السوري الحر"، انسحبت بعدها قوة من "الجيش السوري الحر" بسلاحها في اتجاه بلدة عرسال حيث أوقفها الجيش اللبناني. لكن عددا من أهالي عرسال تصدوا للجيش وحرروا أفراد القوة.
وقد استقدم الجيش تعزيزات لتطويق البلدة.

سليمان نوّه بجهود قوى الأمن لضبط الوضع وعرض مع دياب ورئيس الجامعة اللبنانية ملف التعيينات

 

نوه رئيس الجمهورية ميشال سليمان بالجهود التي تبذلها القوى الامنية والعسكرية لضبط الوضع الامني "ولاسيما منها مطاردة الذين يقومون بأعمال الخطف واعتقالهم في ضوء التوجيهات الصادرة عن مجلس الوزراء".
وكان اطلع في القصر الجمهوري في بعبدا أمس، من وزير الداخلية والبلديات مروان شربل على الوضع الامني، و"التحضيرات الاخيرة لمشروع قانون اللامركزية الادارية تمهيدا لرفعه الى مجلس الوزراء".
 وتناول مع وزير التربية والتعليم العالي حسان دياب الوضع التربوي مع بداية السنة الدراسية، وموضوع تعيين عمداء كليات الجامعة اللبنانية، واطلع من رئيس الجامعة اللبنانية عدنان السيد حسين على الوضع الجامعي التعليمي والطالبي ووجوب التحضير لتشكيل مجلس الجامعة من خلال تعيين عمداء للكليات.

 

متري

واستقبل الوزير السابق طارق متري وهنأه بتعيينه موفدا خاصا للامين العام للامم المتحدة الى ليبيا، منوها بقدراته و"الدور الذي يستطيع القيام به في اطار المهمة المكلف القيام بها".
وعرض مع الوزير السابق جهاد ازعور الاوضاع العامة ولا سيما الاقتصادية منها.

 

 

جرح ضابطين وعسكريين من المخابرات خلال مطاردة مطلوب في الغبيري

 

طاردت دورية تابعة لمديرية المخابرات في الجيش امس احد المطلوبين للعدالة، عنتر كركي في محلة الغبيري، وتعرضت لاطلاق نار من مسلحين، مما ادى الى اصابة عدد من العسكريين بجروح بينهم ضابطان.
واصدرت مديرية التوجيه في قيادة الجيش البيان الآتي: "خلال قيام دورية تابعة لمديرية المخابرات ظهر اليوم (امس) بملاحقة احد المطلوبين للعدالة في محلة الغبيري، تعرضت لاطلاق نار من عناصر مسلحة، ادى الى اصابة عدد من العسكريين بينهم ضابطان بجروح مختلفة. وعلى اثر ذلك تم استقدام المزيد من قوى الجيش الى المنطقة، حيث فرضت طوقا امنيا حولها، وباشرت تنفيذ عمليات دهم لامكان اطلاق النار، اسفرت عن توقيف عدد من المشتبه فيهم، وتتابع هذه القوى مهمتها الامنية لتوقيف الشخص المطلوب وسائر المتورطين في الحادث".
وفي معلومات لـ"النهار" ان ح.ك فوجئ بدخول 5 عناصر بلباس مدني الى محله الكائن في شارع سليم في الغبيري فظن انهم من اقارب عائلة غصين فبادر الى اطلاق النار في اتجاههم من مسدسه الحربي الذي يلازمه طوال الوقت وجرح ضابطين و3 عسكريين. ويضيف اقارب ح. ان خلافات قديمة بينه وبين عائلة غصين ادت الى اشكالات في منطقة حارة حريك قبل نحو شهر واصيب خلالها ح.غ اصابة مباشرة بعد اصابته بطلق ناري من ح.ك الملقب بعنتر وتكررت الحادثة بعد نحو اسبوع.
وقبل ظهر امس دهمت قوة من الجيش محل "عنتر" لبيع الهواتف الخليوية في الغبيري لتوقيفه انفاذا لمذكرات قضائية وحصل الحادث وظلت عناصر الجيش تحاصر مكان الحادث واقفلت الطرق المؤدية الى شارع سليم ولوحظ مساندة ميدانية من عناصر "حزب الله" الذين عملوا على منع مرور السيارات الى داخل شارع سليم حيث منزل عنتر وطلبوا من الشبان المجتمعين التفرق بينما كانت عناصر الجيش في حال استنفار قصوى ومنعت الصحافيين من الاقتراب من محل ومنزل عنتر، وبعد ساعات من الانتشار العسكري للجيش غادرت من دون ان تتمكن عناصره من اعتقال عنتر فغادرت المنطقة وسط حال ذهول سيطرت على سكان الحي وصدمتهم مما جرى.

 

حماده اجتمع بعائلات السعديات: أهلها أصيلون وندعو لعودة الوئام

 

تفقّد النائب مروان حماده بلدة السعديات واجتمع الى عائلاتها في منزل المختار رفعت الأسعد، مستنكرا الحادث الذي وقع قبل يومين والذي كاد يتحول الى مواجهة دامية بين اهل البلدة وعدد من الوافدين اليها.
ودان حماده "محاولة البعض تشويه صورة ما حدث وتحويل مناسبة اجتماعية الى عراضة مسلحة لتكريس وجود حزبي دخيل على السعديات".
واشاد حماده "بحكمة "تيار المستقبل" وقيادة الجيش في معالجة الحادث وبصبر اهل السعديات اللبنانيين الاصيلين والاصليين وصمودهم"، داعيا الى "عودة الوئام الذي كان سائدا بين جميع المقيمين في البلدة قبل انتقال عدوى الحضور الحزبي المسلح الى ساحل الشوف واقليمه".

 

قهوجي التقى وفد كتلة "المقاومة"

 

استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، وفدا من كتلة "الوفاء للمقاومة" ضم النائبان رئيس الكتلة محمد رعد ونوار الساحلي يرافقهما المسؤول الامني في "حزب الله"  وفيق صفا، ثم استقبل النائب روبير فاضل.
وأشاد الزائرون "بالجهود التي يبذلها الجيش للحفاظ على مسيرة السلم الاهلي، ومكافحة الجرائم المنظمة على انواعها".
واستقبل السيد يوسف بشارة برفقة عدد من افراد عائلته الذين شكروا قائد الجيش على اهتمامه بقضية خطف  بشارة واعادة الفدية المالية اليه، ثم زار الوفد رئيس الاركان اللواء الركن وليد سلمان وبناء على اشارة القضاء المختص سلم اللواء الركن سلمان باسم قائد الجيش السيد بشارة الفدية التي دفعت للخاطفين وتمكنت مديرية المخابرات من ضبطها اول من امس.
وشكر بشارة قيادة الجيش على جهودها واهتمامها بقضيته. وأكد رئيس الاركان "عزم الجيش على مكافحة جميع جرائم الخطف وملاحقة مرتكبيها".
وكانت مخابرات الجيش رصدت الخاطفين ولاحقتهم وتمكنت اول من امس اثر دهم منزل احد المشتبه بهم من القبض على أحد خاطفي بشارة في الشياح، وضبطت في منزل أحد المشاركين في العملية، وهو فار، مبلغ 380 ألف دولار أميركي وأعادته إلى عائلة بشارة. وتستمر قوى الجيش في ملاحقة بقية المتورطين لتوقيفهم، علما أن هوياتهم باتت معروفة. وبوشر التحقيق مع الموقوفين.

 

زاسبكين: لن نسمح في سوريا بتكرار ما حدث في العراق

 

قال سفير روسيا الكسندر زاسبكين ان بلاده "لن تسمح في سوريا بتكرار ما حدث في العراق".
جاء كلامه اثناء استقباله وفدا من العلاقات الدولية في "حزب الله" برئاسة النائب السابق عمار الموسوي والنائب نوار الساحلي والسيد محمد عبيد.
وصرح الموسوي بعد اللقاء: "من خلال الموقف الذي اعلنه الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، طالبنا بأن يكون هناك تشريعات اممية وتشريعات وطنية تمنع المس بالمقدسات والرموز الدينية، سواء الاسلامية او المسيحية او اليهودية، لأن مثل هذه التصرفات يمكن ان تشكل تهديدا مستمرا للاستقرار (...)".
من جهته قال زاسبكين في ما خص الفيلم المسيء الى الاسلام: "نحن نرفض مثل هذه الاستفزازات، والجواب يكون بالتلاحم بين كل الطوائف. ان الموقف الروسي والاستنكار الرسمي والشعبي لهذه الاستفزازات هو امر طبيعي ناجم عن النهج الداخلي والخارجي المبني على الانسجام بين السياسة والاخلاق، والمعتمد بالدرجة الاولى على الشرعية الدولية وقيم الاديان السماوية".
وفي الشأن السوري، اعلن زاسبكين "ان روسيا لن تسمح في سوريا بتكرار ما حدث في العراق ويوغوسلافيا وليبيا، وستواصل الجهود لتحويل الحالة في سوريا من المواجهة الى الحوار الوطني (...)".

 

 
بيار عطاالله

النظام السوري فشل في دفع المسيحيين إلى دوامة العنف... مجنّدون يفرّون وشباب يعملون في الإغاثة ورجال دين متيقظون

 

يستحق "الشباب السوري" التحية التي وجهها البابا بينيديكتوس السادس عشر اليه من بيروت، والمقصود بالشباب السوري، على ما كان واضحا في كلام رأس الكنيسة الكاثوليكية، عنصر الشباب الساعي الى التغيير والديموقراطية. وبهذا المعنى تصبح تحية البابا اكثر من معبرة لاسباب كثيرة، يفصلها مرجع زمني متابع لتفاصيل الوضع المسيحي السوري على الارض، ويرى فيها موقفا ينبغي التنويه به، وخصوصا في اسكات من يريدون فرض اسقاطات معينة مؤيدة للنظام السوري على الموقف المسيحي من تطور الاحداث.
ويشرح المرجع، ان كل مساعي النظام السوري من اجل توريط المسيحيين في النزاع السوري باءت بالفشل، وتاليا يمكن الحديث عن موقف مسيحي سوري شبه موحد، يصر على رفض الاقتتال والعنف بين فئات الشعب السوري، وتاليا رفض العنف من اي فئة اتى، ويدعو الى الابتعاد عن منطق حمل السلاح وصولا الى تحقيق التغيير الحتمي والديموقراطية عبر الحوار بين مكونات الشعب السوري. ويذهب المرجع في تحليل محاولات النظام استدراج المسيحيين الى حمل السلاح والانخراط في العنف، الى القول بأن ما اصاب المسيحيين في حمص ودمشق اصاب كل فئات الشعب السوري، وتاليا ليس في الامكان الحديث عن استهداف مباشر للمسيحيين باستثناء الانفجارات التي ضربت البلدات والقرى والاحياء ذات الغالبية المسيحية في محردة (مسقط البطريرك اغناطيوس الرابع)، وجرمانا وقرب باب توما والتي رسمت الكثير من علامات الاستفهام حول اهدافها وتوقيتها والهدف من تدبيرها وسط تلك المناطق لاستثارة مشاعر معينة واستدراج المسيحيين الى دائرة الصراع الى جانب النظام.
ويمضي المرجع في التحليل، ملاحظا ان فشل النظام الابرز في دفع المسيحيين الى الانخراط في دوامة العنف، تجلى في ثلاثة مفاصل اساسية، اولها تركيز الشباب المسيحي في سوريا على عمليات الاغاثة لجميع السوريين النازحين، وذلك بعدما تمكنت مؤسسات الاغاثة المسيحية السورية المختلفة من الفوز بثقة الكثير من المؤسسات والجمعيات العالمية، بنزاهتها وفاعليتها في تقديم العون الى مجموع النازحين السوريين دون تفرقة وتمييز، وخصوصا في المناطق المنكوبة والمحاصرة. والمفصل الثاني، كان فشل النظام في تشكيل ميليشيات مسلحة مسيحية تقف الى جانبه، وجلّ ما تمكن من القيام به كان تشكيل ثلاث مجموعات محدودة العدد في حي باب توما الدمشقي تحت عنوان الحراسة والتصدي للعصابات، ومجموعة اخرى في وادي النصارى سرعان ما تصدى لها رجال الدين المسيحيون ليحدوا من اثرها ويحتووا اضرارها بعد محاولات جرت لاثارة الفتنة بين المسيحيين هناك واهالي بلدة الحصن من ابناء الطائفة السنية، في حين فشلت محاولات النظام تشكيل مجموعات مسلحة مسيحية في منطقة حلب وغيرها من انحاء شمال شرق سوريا، ناهيك بموقف السريان والاشوريين المعلن والمؤيد للثورة والمتضامن مع جيرانهم الاكراد في افضل الاحوال.
ويتابع المرجع، بأن المعلومات عن عدم التحاق المجندين السوريين المسيحيين بالجيش السوري الموالي للنظام كلام جدي ولا يحتمل تأويلا، ويشرح ان عدد المسيحيين العاملين في الجيش السوري كعسكريين محترفين ليس كبيرا اصلا، وهم ليسوا في الوحدات المقاتلة حاليا، لاسباب عدة، منها اعراض المسيحيين عن الالتحاق بالجيش وانصرافهم تاريخيا الى المهن الحرة والزراعة والتجارة وغيرها من الاعمال المدنية. ويرى ان من الطبيعي حيال هذا الواقع الا يشهد الرأي العام انسحابات كبيرة كما هو حال الاطراف الاخرى. اما المجندون المسيحيون في خدمة الاحتياط، فيشرح المصدر ان ثمة اعدادا كبيرة منهم تفر الى لبنان او في اتجاه الاردن حيث يغادرون تباعا الى دول اخرى دون كثير من الضجيج وتجنبا لاثارة المشكلات لاهاليهم المقيمين في سوريا والذين يصيبهم ما يصيب كل فئات الشعب السوري من قتل وتدمير.

 

 
ريتا صفير

آمال غربية على تحوّل لـ"حزب الله" إعلاءً   للمصلحة اللبنانية .. قهوجي إلى لندن الأسبوع المقبل استكمالاً لدعم القوى المسلحة

 

يتوجه قائد الجيش العماد جان قهوجي الى لندن الاسبوع المقبل في زيارته  الاولى للعاصمة البريطانية، وذلك في اطار جهود تبذلها بريطانيا مع شركائها الاوروبيين لدعم القوى المسلحة اللبنانية والحد من احتمالات انتقال العنف في سوريا الى لبنان، علما ان المملكة المتحدة كانت زادت العام الماضي دعمها للجيش الى اكثر من الضعف. ويجيء توقيت الزيارة بعد خطوتين حكوميتين تحملان دلالات، وتمثلتا في اقرار مجلس الوزراء في جلسته الاخيرة خطة لدعم الجيش، ثم اعلان رئيس الجمهورية ميشال سليمان تصوره للاستراتيجيا الدفاعية وقد طالب فيه "بتعزيز القدرة العسكرية عن طريق قانون برنامج متوسط الامد لتسليح الجيش".
وتدرج بريطانيا الجهود الرامية الى تعزيز قدرات القوى الامنية في إطار توجه اشمل تنتهجه لندن حيال لبنان في مرحلة التحولات العربية وتحديدا في سوريا، وعماده مواصلة دعم سياسة "النأي بالنفس" والحوار والتنمية والتمسك بسيادة لبنان واستقلاله واستقراره، وذلك في موازاة مساع حثيثة لتشجيع القادة اللبنانيين والمجتمع الدولي على اعلاء المصالح اللبنانية و"التطلع الى لبنان كدولة مستقلة ذات مصالح وحقوق ومسؤوليات خاصة بها"، انطلاقا من توجهات بلورها السفير البريطاني طوم فليتشر في كلمة القاها اخيرا في المركز اللبناني للدراسات في لندن.
واذا كان التعويل الاوروبي والبريطاني على قيام "حزب الله" بتحول استراتيجي في اتجاه مشاركة سياسية اكبر والحد من تبعيته لسوريا وايران يبقى قائما على وقع التحولات - من دون ان يلغي التحضير "لاسوأ السيناريوات" - فان الرهان هذا ينطلق من اقتناع واضح مفاده ان هذا التبدل يبقى احد افضل الوسائل التي من شأنها خدمة المصالح اللبنانية وحماية مواقف الحزب على الصعيد الداخلي. ويبدو فليتشر واضحا في بلورة هذا الموقف، مضيفا اليه مجموعة متممات، من ضمنها ضرورة سعي المجتمع الدولي ولا سيما بعد الانتخابات الاميركية الى تحديد اطر حل بين الفلسطينيين والاسرائيليين، وحض المملكة العربية السعودية وايران على التوصل الى قاعدة مشتركة حيال التحديات التي تواجهها المنطقة، والتحضر للانخراط مع الانظمة العربية الجديدة المنتخبة.
وفي حين تواصل سوريا تحولها في اتجاه مرحلة انتقالية، ترى بريطانيا في هذا التغيير فرصة للشروع في بناء علاقات لبنانية - سورية متساوية، وتحفل المجالس السياسية والديبلوماسية بأسئلة متكررة عن تداعيات سقوط النظام السوري على الواقع اللبناني وتوقيت هذا السقوط.
ورغم تعدد الاحتمالات في هذا المجال ، فهي تتزامن مع ترجيح غربي يختصره فليتشر بالقول " ان للاسد اليوم رافعات اقل مما يعتقد" مستعيدا الفساد والعنف اللذين طبعا اعوام الوصاية السورية ومسلطا الضوء على التحديات التي تواجهها الطبقة السياسية اللبنانية لمعالجة مخلفات هذه الوصاية، خصوصا على مستوى اعادة بناء العلاقات الخارجية والمساءلة وتحسين الخدمة العامة.
والسؤال الذي يطرح بقوة في الاوساط الديبلوماسية والسياسية يتناول تأثير سقوط النظام السوري على فريقي النزاع اللبناني اي 14 و8 آذار في ظل علامات استفهام عدة على ما يمكن ان تؤدي اليه عملية مراجعة الحسابات لدى الاطراف اللبانيين. وهنا ايضا، يبرز الدور الذي يمكن ان يؤديه "حزب الله" في اللعبة الداخلية، ولا سيما مدى استعداده لجر البلاد الى عدم الاستقرار حماية لترسانته العسكرية. واذا كان البعض يرى أن الحزب لن يدخل مغامرة مماثلة لاكثر من سبب، فان هذا الرأي ينطلق من مؤشرات عدة، ابرزها تحكم مجموعة قوى وعوامل في الساحة اللبنانية، "وهي عوامل بدا فيها رئيس الحكومة نجيب ميقاتي اكثر استقلالية مما توقع "حزب الله" فضلا عن وجود نظام رعاية وتوافق وتسويات مركب يبدو فيه الحزب مقيدا كبقية الاطراف".

 

الأحرار: إعلان قائد الحرس الثوري يكشف لبنان ويقدم خدمة إلى إسرائيل

 

 عقد المجلس الأعلى لحزب الوطنيين الأحرار اجتماعه الأسبوعي برئاسة نائب الرئيس روبير الخوري وأصدر بياناً نوّه فيه بزيارة البابا بينيديكتوس السادس عشر للبنان "والتي جاءت مطابقة للتوقعات والإنتظارات، إذ كرّست مواقف قداسته مبادئ الكنيسة الجامعة وإرث الكرسي الرسولي ودوره. وتأتي في مقدم هذه المبادئ قيم الحرية والعدالة والمساواة والشراكة ضمن التنوع وصياغة مشروع عيش واحد بين الشعوب مع احترام خصوصية كل منها. يبقى ان على اللبنانيين مسيحيين ومسلمين العمل معاً لترجمتها في الواقع لتنسحب على منطقة الشرق الأوسط".  وندد البيان بالفيلم المسيء الى الإسلام ووصفه بأنه "لا يعدو كونه عملاً طائشاً وبدائياً لمجموعة صغيرة من الموتورين تكبلهم العقد أو تحركهم الغرائز على غرار أمثالهم الذين حاولوا الإساءة مرات لا تحصى إلى المسيح والمسيحيين". وأسف لردود الفعل العنيفة التي "تشوه صورة المسلمين أكثر مما تلحق ضرراً بالمسيئين إليهم".
ونظر بجدية إلى إعلان قائد الحرس الثوري الإيراني عن وجود عسكري لفيلق القدس في لبنان وسوريا والذي "سبقته وواكبته تصريحات مسؤولين إيرانيين تؤكد استعداد حزب الله للتصدي لأي اعتداء يستهدف الجمهورية الإسلامية". وقال: "إن هذا الإعلان يكشف لبنان ويقدم خدمة مجانية الى إسرائيل ويشكل انتهاكاً لسيادة لبنان كما يظهر حقيقة حزب الله كقوة في خدمة المحور الإقليمي (…) ونعجب كل العجب لغياب أي رد فعل حكومي، وخصوصاً لوزير الخارجية الذي كان سباقاً في تلقف اقتراح أمين عام حزب الله دعوة مجلس جامعة الدول العربية إلى الإلتئام على خلفية فيلم "براءة المسلمين". إلا اننا ننوّه بموقف رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان الذي خفف من فداحة اللاموقف الحكومي".
وجدد الحزب إيمانه بالحوار "وسيلة فضلى لحل الإشكاليات وللتوصل إلى تفاهمات وإلى جوامع مشتركة ولتضييق الهوة بين مكونات المجتمع وقواه السياسية. إلا أننا نؤكد أن للحوار شروطاً يقتضي توافرها ليكون مثمراً". وطالب الحكومة "بالعمل السريع والدؤوب لمكافحة أعمال الخطف وقطع دابر العصابات التي تمتهن احتجاز المواطنين وطلب فدية مالية لإطلاقهم". وذكر بقضية المهندس جوزف صادر الذي لا يزال مصيره مجهولاً بعد قرابة اربع سنوات على خطفه.

 


الاتحاد الأوروبي والمؤتمر الإسلامي والجامعة: متحدون في إيماننا بأهمية الحرية الدينية

 

أصدرت الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية كاثرين آشتون والأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي أكمل الدين إحسان أوغلو والأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي ومفوض الاتحاد الإفريقي للسلام والأمن رامتان لامامارا بيانا مشتركا تضمن "رسالة سلام وتسامح".
وقالوا في البيان الذي وزعته سفارة الاتحاد الاوروبي في لبنان "نتشاطر احتراما عميقا لجميع الأديان، ونحن متحدون في إيماننا بالأهمية الأساسية للحرية الدينية والتسامح. كما أننا ندين أي تأييد للكراهية الدينية التي تشكل تحريضا على العدائية والعنف. وفي حين نقر إقرارا كاملا بحرية التعبير،  نؤمن بأهمية احترام جميع الأنبياء، بصرف النظر عن الدين الذي ينتمون إليه".
اضاف: "إن الألم الذي شعر به المسلمون بسبب إنتاج فيلم يسيء الى الإسلام وعرض مقتطفات منه على الإنترنت وكل الأفعال الأخرى المشابهة يشعر به أيضا جميع الأفراد والمجتمعات التي ترفض السماح باستخدام الدين لتسعير الاستفزاز والمواجهة والتطرف".
إننا ندين أي رسالة كراهية وتعصب، وندرك أن تصرف مجموعات صغيرة لا يعكس رأي المجتمعات الأكبر التي تنتمي إليها هذه المجموعات، لكن الضرر الذي قد تسببه لها يمكن أن يكون كبيرا. وعلينا أن نضمن ألا تقوض الأحداث الأخيرة علاقات الثقة والاحترام التي بنيناها خلال اعوام طويلة بين شعوبنا ومجتمعاتنا ودولنا. ولا يمكن أن تكون الأسرة الدولية رهينة لأفعال المتطرفين الى أي جهة انتموا".
واستنكر "الهجمات التي تعرضت لها البعثات الديبلوماسية وأدت إلى خسارة مأسوية في الأرواح"، مؤكدا انه "لا يمكن أن يكون للعنف مكان في مجتمعاتنا، ولا يمكن الرد على الخطاب العدائي بأفعال عنيفة لأن ذلك لن يؤدي إلا إلى حلقة من الوحشية سنعانيها جميعا"، وداعيا الى "تغليب المنطق على الغضب وإنهاء العنف في أي مكان حصل فيه، والسلام وضبط النفس".
وجدد التزام اتخاذ "المزيد من التدابير والعمل لتوافق دولي على التسامح والاحترام الكامل للدين، بما في ذلك على قاعدة القرار رقم 18/16 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة".
وفي الختام، دعا البيان "إلى تعزيز الحوار والفهم المتبادل" مشددا على "مواصلة الجهود لإظهار أن ما يجمعنا عبر المناطق والأديان أكبر بكثير مما يفرقنا والرد الوحيد على ظلامية التعصب والجهل هو نور الاحترام المتبادل والتسامح والحوار".

 


الكتلة الوطنية: الأخطر من وجود الحرس الثوري اعتبار النظام الإيراني أن حزب الله هو المقصود

 

عقدت اللجنة التنفيذية لحزب الكتلة الوطنيّة اجتماعها الأسبوعي في بيروت، ورأت "ان زيارة قداسة البابا للبنان أضفت نفحة سلام ورجاء ومحبة نتمنى لمفاعيلها الايجابية ان تطبع المناخ العام لفترة طويلة"، وأصدرت بياناً جاء فيه: " - لقد اتت اطلالة السيد حسن نصرالله التي كانت حجتها الظاهرة سيئة على الوضع العام، فكأنه يعيد الواقع الى مناخ التأزم والتوتر. فالطاقة السلبية المتأتية من غضب الشارع لن يكون مردودها إلا نقيض ما يتمناه اللبنانيون من سلام وازدهار.
- بعد تصريح واضح ومباشر من قائد الحرس الثوري الايراني اقر فيه بوجود عناصر من الحرس في لبنان وسوريا، نستغرب ان ينبري العماد عون للتنكر لهذا الانتهاك الخطير للسيادة. من الاكيد ان وجود الحرس الثوري "في الوقت الحاضر" لن يكون علنيا ولا استعراضياً، اما الاخطر فهو ان يكون النظام الايراني يعتبر ان تنظيم حزب الله الذي يموله ويسلحه، هو الحرس الثوري الذي يقصده ذلك النظام.
- ان عودة اعمال الخطف من اجل فدية تضع لبنان من جديد على مفترق مصيري، وهنا يتساءل اللبنانيون لماذا الملاذات الآمنة لغالبية أعمال الخطف ان لم نقل جميعها تقع في مناطق نفوذ "حزب الله" وسيطرته؟ ربما يكمن السر في عجز الدولة اللبنانية، حيث اصبحت المربعات الامنية الممنوعة عليها بؤراً امنية تؤوي خاطفين ومخطوفين وحيث لا تجرؤ اي قوة امنية على الدخول بدون تنسيق مسبق او اذن من قوى الامر الواقع".

 

أخبــار أمنيــة وقضائية

 

عائلة المقداد تؤكّد دعمها للجيش

بعلبك - "النهار"
عقدت عائلة المقداد اجتماعا موسعا أمس، في بلدة مقنة - بعلبك عرضت فيه التطورات.
وبعد الاجتماع تلا علي حسن المقداد بيانا باسم العائلة حيا فيه "المؤسسة العسكرية قيادة وضباطا ورتباء وافرادا للقيام بدورها الرائد في حفظ الامن الاجتماعي وخصوصاً انها المؤسسة الجامعة لكل اللبنانيين"، مؤكدة "التزامها التام واحترامها للقانون والانظمة المرعية، وان المؤسسة العسكرية وكل الاجهزة الامنية تلقى كل دعم وتأييد ومحبة". 
وأكدت العائلة "حرصها الشديد على السلم الاهلي والامن الاجتماعي". ولفتت الى ان "الجيش اللبناني قام بواجباته تنفيذا لقرارات قضائية، وفي هذا الصدد يهم العائلة ان تؤكد ان من قام بخطف التركي انما سلمه من تلقاء نفسه، وبالتالي فلا نية اصلا للخطف او الاذية انما الهدف تمثل باسترداد المخطوف حسان المقداد". 
وقالت: "ان ماهر المقداد هو امين سر الجمعية التي تملك العلم والخبر في وزارة الداخلية، ويهم العائلة ان تؤكد احترامها للاشقاء العرب، ولا سيما منهم الرعايا القطريين والسعوديين الذين يلقون كل ترحيب وتقدير".

 

أميركا منحت محامي بدر الدين إذن تمثيله


أفاد بيان للمحكمة الخاصة بلبنان ان "السلطات الأميركيّة أصدرت أمس اذنا للمحامي جون جونز بمواصلة تمثيل مصطفى بدر الدين، أحد المتّهمين في قضيّة عياش وآخرين. 
وكانت وزارة الخزانة الأميركيّة فرضت في الأسبوع الماضي عقوبات بحقّ بدر الدين. فطلبت جهة الدفاع عنه توضيحا من رئيس المحكمة القاضي ديفيد باراغوانث لمعرفة ما إذا كان في إمكان جونز، الذي يحمل الجنسيّتين البريطانيّة والأميركيّة، مواصلة تمثيل بدر الدين". واضاف انه "يمكن الآن جهة الدفاع عن بدر الدين أن تواصل التحضير للمحاكمة". 
وكانت غرفة الاستئناف حدّدت الاول من تشرين الأوّل المقبل موعدا لعقد جلسة تقدّم جهة الدفاع في أثنائها اعتراضا على قانونية المحكمة.  ويذكر ان قاضي الإجراءات التمهيدية حدد في وقت سابق، يوم 25 آذار 2013 موعدا موقتا لبدء المحاكمة. 

 

سلبا مصرفاً في الحدت وتواريا مشياً!


دخل مسلحان مجهولان، كانا وصلا على دراجة نارية، قرابة الحادية عشرة الا ربعا قبل ظهر أمس، مركز فرع "البنك الاهلي" في محلة غاليري سمعان في الحدت، وشهرا مسدسين في وجه العاملين مهددين اياهم بالقتل، وتمكنا من سلب 12 الف دولار اميركي و12 مليون ليرة وضعاه في كيس، ثم غادرا المصرف وحاولا ان يستقلا الدراجة النارية التي كانا اوقفاها على مقربة من المكان، الا انهما لم يتمكنا من الانطلاق بها، وفرا سيرا.

 

مذكرات توقيف لحسن وماهر المقداد وسلطان


استجوب قاضي التحقيق العسكري عماد الزين الموقوفين حسن المقداد وماهر المقداد وطارق سلطان واصدر مذكرات وجاهية بتوقيفهم تبعا لمواد الادعاء. 
وارجأ متابعة التحقيق الى موعد لاحق لاستدعاء اشخاص وردت اسماؤهم في التحقيق لاستجوابهم واتخاذ الاجراء القانوني في حقهم في اطار شمول ادعاء النيابة العامة العسكرية كل من يظهره التحقيق.

 

إرجاء محاكمة الربعة لعدم إحضاره


أرجأت المحكمة العسكرية الدائمة برئاسة العميد الركن الطيار خليل ابرهيم في حضور ممثل النيابة العامة العسكرية داني الزعني الى الاول من آذار المقبل محاكمة الموظف في شركة الخليوي طارق الربعة الموقوف بتهمة التعامل مع اسرائيل، لعدم احضاره من مقر التوقيف. وحضرت وكيلة الربعة شقيقته المحامية ندى الربعة التي اشارت الى ان شقيقها مريض.

 

 إتلاف 135 دونما حشيشة في البقاع


،قامت امس قوة من مكتب مكافحة المخدرات في وحدة الشرطة القضائية وقطعات من القوى السيارة والدرك الإقليمي بمؤازرة قوة من الجيش، باتلاف نحو 135 دونما من الأراضي المزروعة بالحشيشة، في سهل دير الأحمر ومحلتي رام الزينية ومحلة مرجحين في الهرمل.

 


المصدر: جريدة النهار

ملف خاص..200 يوم على حرب غزة..

 الأربعاء 24 نيسان 2024 - 4:15 ص

200 يوم على حرب غزة.. الشرق الاوسط...مائتا يوم انقضت منذ اشتعال شرارة الحرب بين إسرائيل و«حماس» ع… تتمة »

عدد الزيارات: 154,452,764

عدد الزوار: 6,951,229

المتواجدون الآن: 62