سليمان ودّع الجالية في الأرجنتين وانتقل إلى الأوروغواي: استعدنا الاستقرار وهناك دولة لبنانية ودولة سورية

محضر إضافي أمام القضاء في ملف سماحة: مكالمة هاتفية تثبت تورّط بثينة شعبان

تاريخ الإضافة الأحد 7 تشرين الأول 2012 - 6:39 ص    عدد الزيارات 2136    التعليقات 0    القسم محلية

        


محضر إضافي أمام القضاء في ملف سماحة: مكالمة هاتفية تثبت تورّط بثينة شعبان

 

اخترق الجمود السياسي الداخلي امس تطوّر جديد في ملف الوزير السابق ميشال سماحة الموقوف في قضية الاعداد لأعمال ارهابية ونقل متفجرات من سوريا الى لبنان. واكتسب هذا التطور دلالة خطيرة اضافية من حيث إبراز أدلة على تورّط مستشارة الرئيس السوري بشار الاسد بثينة شعبان في قضية سماحة استناداً الى مكالمات هاتفية مسجلة جرى ضبطها وتحليلها، وبيّنت ان شعبان كانت على علم بما يعد له الوزير السابق.
وتبرز خطورة التطوّر الجديد في اتهام شخصية سورية رفيعة المستوى، بالاضافة الى اللواء علي مملوك المسؤول الأمني العسكري البارز في النظام السوري ومعاونه العميد عدنان (مجهول باقي الهوية) مما يقيم في رأي مصادر معنية منظومة اتهامية كاملة غير مسبوقة ومسندة بالادلة في حق ثلاثة مسؤولين سوريين سياسيين وعسكريين يعتبرون من الحلقة الضيقة اللصيقة بالرئيس السوري.
وتمثل هذا التطور في ما كشفته مصادر معنية مساء امس من ان شعبة المعلومات في قوى الامن الداخلي سلمت الى النيابة العامة العسكرية ملفاً اضافياً يتضمن محضراً حرفياً مفرغاً لمكالمات هاتفية اجراها سماحة مع شعبان تثبت ان مستشارة الرئيس السوري متورطة في مخطط التفجير من خلال علمها به، ويشير المحضر بوضوح في ضوء تحليل المكالمات ان سماحة أخبر شعبان بما كان ينوي القيام به وان الحوار بينهما تناول هذا المخطط. وقالت المصادر ان ثمة اشارات اولية كانت ظهرت في بداية التحقيقات التي اجرتها شعبة المعلومات الى احتمال تورّط شعبان، وقد أمكن التأكد من ذلك بعد عمل طويل على المكالمات المسجلة التي ضبطت في سيارة سماحة وفي هواتفه الخليوية.
وعلمت "النهار" ان ضبط مضمون المكالمة بين سماحة وشعبان حصل أثناء تفريغ التسجيلات الشخصية لسماحة من هاتفه الخليوي، وقد سلم المحضر الى النيابة العامة العسكرية قبل زهاء عشرة أيام. وأفادت المعلومات ان النيابة العامة العسكرية تسلمت محضراً إضافياً يتضمن ما وصف بأنه "ايضاح حول نقاط متعلقة بمكالمات كانت حصلت بين سماحة وشعبان". وقرر مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر احالة المحضر على قاضي التحقيق العسكري الاول رياض أبو غيدا تمهيدا لتحديد موعد لجلسة يستجوب فيها سماحة مجددا حول ما ورد في المحضر.

 

اتصالات انتخابية

على الصعيد السياسي الداخلي، توقعت مصادر نيابية مطلعة ان تنشط الاتصالات السياسية في مهلة الاسبوع المحددة لمعاودة اللجان النيابية المشتركة جلساتها المخصصة لمناقشة مشاريع واقتراحات القوانين الانتخابية المحالة عليها، علما أن الجلسة التي ستعقدها اللجان الخميس المقبل يرجح أن تفضي الى تأليف لجنة نيابية مصغرة من ثمانية أعضاء بعد التوافق عليها بين الكتل النيابية الاساسية.
وفيما برز أمس لقاء رئيس مجلس النواب نبيه بري والنائب سامي الجميل في عين التينة في اطار هذه المشاورات يواصل حزب "القوات اللبنانية" من جهته بحسب مصادره الاتصالات مع حلفائه وأصدقائه بغية اقناعهم بمشروع الدوائر الصغرى. وفي هذا السياق التقى عضو كتلة "القوات" انطوان زهرا وزير الشؤون الاجتماعية وائل أبو فاعور.
وفي حين تلتزم مصادر الحزب التقدمي الاشتراكي سياسة عدم الخوض في معمعة قانون الانتخاب اعلاميا، تختصر موقفه بالاعتراض المبدئي على تجزئة الدوائر التي "تمزق النسيج والعلاقات بين أبناء المناطق"، وعلى النسبية التي "وضعت لغايات سياسية وغير اصلاحية"، وذلك مع ابقاء أبواب الحوار مفتوحة مع كل الاطراف سعيا الى تفاهم على قانون يمكن اعتماده في مجلس النواب.
وقال النائب زهرا لـ"النهار" ان الكلام على تعديل قانون الستين هو كلام "غير منطقي"، لافتا الى عقدة رئيسية تتجلى يوما بعد يوم من خلال رفض "حزب الله" وكذلك رئيس "تكتل التغيير والاصلاح" النائب ميشال عون اقتراع المغتربين بذريعة منع اي نشاط او دعاية للحزب في الولايات المتحدة وغيرها من الدول التي تعتبره "ارهابيا". ولم يستبعد ان يكون لرئيس مجلس النواب ما يقوله في موضوع قانون الانتخاب في ضوء ما تناهى الينا عن قيامه بمشاورات في هذا الشأن، وهو من امتنع عن الادلاء بدلوه فيه، مكتفيا بالقول انه على استعداد للسير في ما يتفق عليه المسيحيون وموقنا انهم لن يتفقوا".

 

مجلس الوزراء

على صعيد آخر، علم ان مجلس الوزراء سيخصص الجلسة التي سيعقدها الاثنين المقبل في السرايا الحكومية للبحث في تفعيل عمل الادارة. وسيدرس المجلس في هذا الاطار جدول أعمال محصورا بسبعة بنود تتناول سبعة مشاريع قوانين تتعلق بالتفتيش المركزي وتنظيم ديوان المحاسبة وانشاء ادارة شؤون الصفقات العمومية واحداث وحدات التخطيط والبرامج في الوزارات، وانشاء وحدات المعلوماتية في الوزارات والادارات العامة وتنظيمها والمعاملات الالكترونية والبيانات ذات الطابع الشخصي والحق في الوصول الى المعلومات.
كما يعقد مجلس الوزراء جلسة ثانية الاربعاء المقبل في قصر بعبدا لم يستبعد بعض المعلومات ان يطرح فيها موضوع تعيين مجلس ادارة جديد لتلفزيون لبنان.

 

 
بوينس أيرس - هدى شديد

سليمان ودّع الجالية في الأرجنتين وانتقل إلى الأوروغواي: استعدنا الاستقرار وهناك دولة لبنانية ودولة سورية

 

ودع رئيس الجمهورية ميشال سليمان مغتربي الارجنتين قائلاً "اني انتظركم في لبنان"، و"ادعوكم الى تسجيل اسمائكم في السفارة ليحق لكم في التصويت، وهذا ينطبق أيضاً على كل من في حوزته ملفات لتسجيل اولاده للحصول على الجنسية او لاستعادتها بعد فقدانها. فنحن قررنا اشراك المغتربين في انتخابات السنة2013، وفي جلسة عقدها مجلس الوزراء (الاربعاء الماضي)، وضع الاعتمادات اللازمة لتتمكن وزارة الخارجية من تنظيم هذه العملية وربط السفارات والقنصليات بها وبوزارة الداخلية اللبنانية."
الرئيس سليمان التقى جمعاً من ابناء الجالية خلال استقبال أقامه على شرفه السفير لدى الأرجنتين هشام حمدان، الذي حرص على تظهير ما تحمله هذه الزيارة "من أمل وحافز للبنانيين والمتحدرين من أصل لبناني في الارجنتين لتمتين أواصر العلاقة بالبلد الام”. ورغم ان معظم ابناء الجالية الارجنتينية لم يعد يتكلّم العربية، وان التفاعل مع كلام رئيس الجمهورية كان يظهر بعد الترجمة، فإنه عندما اعلن "ان لا خوف على لبنان الذي هزم اسرائيل والإرهاب، فمستقبله افضل بكثير من ماضيه"، علا التصفيق على الفور. وطال التصفيق عندما اكد لهم "ان لبنان استعاد استقراره الامني بقواه الذاتية من قوى امن وجيش لبناني، وتعمل الدولة والحكومة على تعزيز هذه القوى لتمارس مهماتها على كل الاراضي اللبنانية بدون حاجة الى اي مساعدة".
وتواصل التصفيق بتفاعل لافت عندما خاطبهم قائلاً: "لا تدعوا السياسات المحلية السخيفة تثير الانقسام بينكم". ودعاهم الى الحفاظ ايضاً على "الروابط مع الاشقاء العرب جميعاً ، وتحديداً مع الاخوة السوريين."وقال: "انا مصر على هذا الكلام، وقلت لرئيسة الارجنتين التي اكن لها كل الاحترام والتقدير، ان لا وجود لجالية لبنانية - سورية بل لجالية لبنانية واخرى سورية ولو اننا اشقاء، فهذا لا يعني انقساماً بيننا انما التأكيد على وجود دولة لبنانية ودولة سورية".
واضاف: "دفع لبنان ثمناً كبيراً للديموقراطية والحرية والقيم، وانتم اكثر من يعرفها لان اجدادكم وآباءكم تركوا لبنان وقصدوا هذه البلاد طلباً للحرية والكرامة. وما رأيتموه من صور بشعة في الفترة الاخيرة عن لبنان، انتهت والوضع عاد الى طبيعته في لبنان، وقد شهدتم جميعاً الزيارة الاخيرة لقداسة البابا الى لبنان (...)".  وتحدّث عما تحقٰق لبنانياً منذ العام 2008، مشيراً الى "أنه بعد الاضطرابات التي حصلت وهزيمة اسرائيل وخروجها، وخروج الجيش السوري، بدأ لبنان يستعيد كل امكاناته ليصبح بلداً متطوراً يحصل فيه الناس على حقوقهم، وبلد الحرية والقانون".
وهو عرض لإنجازات لبنان منذ العام 2008، ومنها استعادة دوره وحضوره في المجتمع الدولي وترؤسه مجلس الامن لمرتين عامي 2010 و2011 وتحقيق التبادل الديبلوماسي مع سوريا،وكذلك استعادته الممارسة الديموقراطية وتنفيذ الاستحقاقات المتعلقة بالانتخابات وتشكيل الحكومات، اضافة الى سن التشريعات.
وطمأن سليمان الى الوضع الاقتصادي الجيد والى النمو الذي  قارب معدله الـ8 و9 في المئة خلال السنوات الماضية، مشيراً الى انه انخفض بسبب الاحداث التي تشهدها الدول العربية، ولكنه قابل للنمو بسرعة كبيرة. كما صمد لبنان خلال الازمة المالية التي ضربت العالم، وزادت الودائع المالية، والسبب يعود الى ان المغتربين يحولون اموالاً بشكل دوري الى لبنان بما يقارب الـ7 مليار دولار، وهو رقم اكثر من جيد بالنسبة الى البلد، وارتفع احتياطي المصرف المركزي بشكل كبير خلال الفترة الاخيرة، على غرار قيمة احتياطي الذهب، وهما ضمان اساسي للاقتصاد. ولكن الضمان الأكبر هو انتم ايها المغتربون ونعتبركم ذهب لبنان الابيض".
ودعا الى عدم الخوف  على لبنان، "فهو لا يزال مستشفى الشرق الاوسط وجامعته".
وتسلّم الرئيس سليمان من "جامعة 3 فبراير" في بوينس أيريس في مركز بورخيس الثقافي دكتوراه فخرية في حضور زوجته السيدة وفاء والوفد الوزاري المرافق، ومن الجانب الارجنتيني نائب وزير الخارجية ادواردو زوين، ورئيس الجامعة انيبال خزامي اللذين القى كل منهما كلمة تضمنت الفخر بأصله اللبناني.
وكان زار مجلس الشيوخ الأرجنتيني وعقد مع نائب الرئيسة الأرجنتينية رئيس مجلس الشيوخ امادو بودو اجتماعاً عرض فيه التعاون البرلماني واحياء لجنة الصداقة البرلمانية.
وانتقل سليمان والوفد المرافق إلى الأوروغواي، المحطة الثالثة من الجولة بعد البيرو والأرجنتين.

 

جعجع استقبل كونيللي: "حزب الله" يزجّ لبنان في أتون إقليمي

 

قال رئيس حزب "القوات اللنبانية" سمير جعجع انه لم يتفاجأ بالانفجار الذي وقع في بلدة النبي شيت، بل "من خبر مقتل عناصر من حزب الله في سوريا الذين يساهمون في قتل الشعب السوري".
وحذّر في تصريح بعد لقائه السفيرة الاميركية مورا كونيللي "من انعكاس مقتل القيادي في الحزب ابو عباس وبعض العناصر الحزبية سلباً على لبنان"، ملاحظاً ان "مقتل هؤلاء ستكون له تبعات خطيرة جداً وتحديداً على الطائفة الشيعية". ووصف تصرف قيادة "حزب الله" بغير الحكيم "ولا يأتي في سياق المقاومة، بل يضع الحزب في موقع الظالمين، كما يتعارض مع سياسة الحكومة النأي بالنفس"، معتبراً ان هذا الحادث "يدحض اتهام فريق 8 آذار لقوى 14 آذار بأنها تساهم في ادخال الذخيرة والسلاح الى سوريا".
ولفت الى ان "حزب الله يزج لبنان في أتون اقليمي اكبر من الأتون السوري على خلفية أجنحته العسكرية والأمنية، والجميع يعي ان الحزب جاهز للتدخل لدى وقوع اي مواجهة عسكرية بين اسرائيل وايران او اميركا وايران مستقبلاً".
واذ اشاد بموقف الحكومة التركية بعد سقوط قذيفة على اراضيها من الجانب السوري "خلافاً لتصرّف الحكومة اللبنانية"، نوّه بموقف رئيس الجمهورية الداعي الى نزع السلاح. كما جدد دعوته الى احترام اجراء الاستحقاقات الانتخابية في مواعيدها ووضع قانون انتخابي، مكرراً ان التواصل مع النائب وليد جنبلاط مستمر.
واعربت كونيللي في بيان مكتوب "عن قلق عميق لجهة اعمال سوريا المزعزعة للاستقرار في لبنان. وكما قال مجلس الامن الدولي، في بيانه، يجب على النظام السوري ان يحترم سيادة اراضي جيرانه وسلامتها، والولايات المتحدة لا تزال تشعر بقلق بالغ لجهة استمرار القصف والتوغل السوري داخل حدود لبنان". وحمّلت نظام الاسد "مسؤولية العنف في سوريا والعنف الذي يهدد بالتمدد من سوريا"، مجددة دعوة الولايات المتحدة الاطراف "الى العمل معاً لتبقي لبنان معزولاً عن تأثيرات العنف الناتجة من قمع نظام الاسد الوحشي للشعب السوري". وذكّرت "بمحاولة اغتيال الدكتور جعجع قبل ستة اشهر"، منددة باستخدام "اي محاولة للاغتيال كأداة سياسية"، ومناشدة لبنان "ان يغلق هذه الصفحة من ماضيه وان يضع حداً للإفلات من العقاب على الاغتيالات السياسية واشكال العنف ذات الدوافع السياسية".

 


"التشاوري الصيداوي" التأم في حضور السنيورة: تحصين الساحة وتأكيد إرادة العيش معاً

 

صيدا – "النهار"
شدد "اللقاء التشاوري الصيداوي" على "تحصين الساحة الداخلية سواء من النواحي الأمنية أم المعيشية"، مكرراً "تأكيد ارادة العيش معا مسلمين ومسيحيين في منطقة يسودها الاستقرار والأمن والسلام".
توقف "اللقاء" في اجتماعه الدوري في مجدليون امس بدعوة من النائبة بهية الحريري وحضور الرئيس فؤاد السنيورة ومحافظ الجنوب نقولا بوضاهر وقائد منطقة الجنوب الاقليمية في قوى الأمن الداخلي العميد طارق عبد الله والأعضاء، عند الحوادث الأمنية التي شهدتها منطقة صيدا أخيراً، معتبراً انها "حوادث جانبية وفردية لكنها اتخذت منحى مقلقا للجميع".
واستمع المجتمعون الى عرض من المحافظ بو ضاهر والعميد عبد الله، عن الوضع الأمني وقرارات الاجتماع الأخير للمجلس الأمني الفرعي والتدابير المتخذة حفاظاً على الأمن والاستقرار في المدينة ومنطقتها.
كذلك بحثوا في الشأن الحياتي وخصوصاً مشكلة الانقطاع شبه الدائم للكهرباء وانعكاسه انقطاعا في المياه، واكدوا متابعة التواصل مع المنظمات التي تعنى بإغاثة النازحين السوريين من اجل ايلائهم الاهتمام والرعاية اللازمين.

 

الحريري

إثر الاجتماع، قالت الحريري: "العنوان الأبرز في اللقاء كان التأكيد على ارادة العيش معا مسلمين ومسيحيين في منطقة يسودها الاستقرار والأمن والسلام والتأكيد على السلم الأهلي، لأن الأسبوع الماضي شهد حوادث جانبية وفردية ولكنها اتخذت بعض المناحي المقلقة للجميع . والتأكيد على هذا العنوان له ما بعده والذي هو تحصين الساحة سواء من النواحي الأمنية او من نواحي القضايا التي تقض مضاجع المواطنين مثل الموضوع المعيشي وموضوع الفراغ وموضوع البطالة (...)".
أضافت: "جرى التأكيد على أهمية هذه المدينة في تثبيت الاستقرار على مستوى لبنان، كما على دقة المرحلة والتداخل في كثير من القضايا. ولكن الارادة موجودة عند الجميع في هذه المساحة الآمنة المستقرة المحررة من كل القيود الا من العيش معا".

 

 

 
ريتا صفير

الخلاف على قانون الانتخاب يكشف مجدّداً ثغرات النظام تحدّيات تحول دون سلام لبناني مستدام

 

أبعد من الحسابات اللبنانية الضيقة التي تتحكم بـ"الصراع" حول قانون الانتخاب، يكشف شد الحبال بين الافرقاء مجددا الثغر التي يتضمنها النظام اللبناني بنسخته الاخيرة عبر اتفاق الطائف، والمتعلقة بتقاسم السلطة وقت تبقى بنود عدة فيه غير منفذة. وفيما تبدو هذه النقطة وغيرها، وراء اهتمام المنظمات والهيئات الدولية بالحالة اللبنانية، والذي عكسته التقارير المحلية بدعم دولي عن كيفية توفير استقرار لفترات طويلة الامد في نظام على "الشاكلة اللبنانية"، فان معظمها يكاد يخلص الى ثابتة مفادها انه بعد اكثر من 23 عاماً على وضع اتفاق الطائف، ثمة تحديات عدة ما زالت تحول دون التوصل الى سلام لبناني طويل الامد او متوازن.
بعد التقرير الذي اعدته "موارد للوفاق" بالتعاون مع "المركز اللبناني للدراسات" في هذا الشأن ("النهار" 17 تموز الماضي)، برزت الورقة التي اصدرتها مؤسسات بدعم من وزارة الخارجية السويسرية ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تحت عنوان "الجزء الضائع، تطوير الدعم الدولي لعمليات السلام" (النهار 26 ايلول). فيها، خضعت الحالة اللبنانية مع 6 دول اخرى هي بوروندي وكوسوفو وليبيا والنيبال والصومال والسودان لتحليل معمق ساقه 60 مبعوثا وباحثا انخرطوا في عمليات السلام كوسطاء وخبراء تنمية وامن عبر العالم في جنيف.
في خلفية الخطوة، وفقاً لديبلوماسيين وسياسيين عملوا على الملف، اقتناع اطراف محليين ودوليين بأن الاتفاق الذي رمى الى وضع حد للحرب الاهلية ما زال في جزء منه "منقوصا" وخصوصا على مستوى توفير ضمانات للمجموعات اللبنانية ككل، الى تحقيق الخطوات الاصلاحية، في مقدمها وضع قانون انتخاب عادل وانشاء مجلس شيوخ.
واذا كانت الممارسات والعراقيل المرافقة لمساعي تنفيذ التشريع، بالتزامن مع تبدل الاوضاع الاقليمية والدولية التي واكبت تسوية رعتها المملكة العربية السعودية وجهات دولية تجعل من هذه المعطيات اكثر الحاحا، فان الدخول السويسري "على خط" جمع المتحاورين انطلاقا من تجارب سابقة، شكل احد الاسباب التي دفعت بمؤسسات خاصة وباحثين الى اخذ زمام المبادرة في هذا المجال.  
وكانت الورقة التي صدرت رسميا الشهر الماضي، اعتبرت ان اتفاق الطائف ساعد في حل بعض المسائل الدقيقة في النزاع اللبناني عبر تعزيز حوافز اللاعبين للشروع في سلام من خلال تحقيق توازن اكبر في السلطة وتدابير تقاسم الثروة، الا ان ثمة تحديات كبيرة بقيت من دون معالجة. وذكرت في احد اجزائها ان الطائف بنى الدولة اللبنانية على تسوية دينية، لا سياسية، الامر الذي يجعل الخروج من المنطق الطائفي في السياسات صعباً.
وفيما تتجه الانظار الى الجولة المقبلة من الحوار الذي دعا اليه رئيس الجمهورية ميشال سليمان الشهر المقبل، يبدو لافتا ان الطروحات الجديدة التي تقترحها الدراسات تعيد تسليط الضوء على مسألة الحوار الوطني ككل وكيفية تطويره، ولا سيما لجهة ضرورة عدم اقتصاره على النخبة.
ووفقا لديبلوماسيين وسياسيين شاركوا في المناقشات، فان هذا الطرح يحمل في خلفياته دعوات قديمة جديدة لفتح باب المشاركة امام شرائح كبيرة من المجتمع في رسم مستقبل الدولة وبنوع خاص المجتمع المدني، على غرار ما تحقق  في حالات حل نزاع في مناطق اخرى من العالم. وثمة ملاحظة اساسية يسوقها الاطراف العاملون على دراسات كهذه، محورها ان احد "عيوب" الطائف آنذاك تمثل في تغاضيه او تغييبه هذه الفئات عن اللقاءات المصيرية في رسم التوجهات المقبلة للبلاد. وهذا ما يفسر من وجهة نظر المشاركين، المطالبة باعادة صوغ عقد اجتماعي جديد يعيد تحديد الروابط بين المواطن والدولة وخصوصاً على مستوى تحديد الحقوق والواجبات المترتبة على الطرفين، وبمشاركتهما. وليس خافيا ان التقاسم العادل للثروات والموارد يلعب دورا في هذا الشأن.
ومعلوم ان الورقة، التي صدرت اخيراً، كانت اعتبرت ان الحوار اللبناني الداخلي اظهر بين 2008 و2010، فاعليته كوسيلة جمعت اللاعبين حول طاولة واحدة، "الا انه عمليا، لا يمثل عملية وساطية، ويبقى الهدف في اعادة تحديد عقد اجتماعي من دون مساعدة خارجية او ربما بدعم طفيف". ولاحظت ان هذه العمليات قد تتحول اشكالية ولا سيما اذا ما قادتها النخبة.
لكن السؤال الاساس يبقى، كيف يمكن توصيات وطروحاً كهذه ان تلقى طريقها الى التنفيذ؟ يرد العاملون على الدراسات على ذلك، بتعويلهم على المراجعات الدورية التي تجريها الدول المنضوية ضمن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وغيرها الداعمة لعمليات حل النزاعات عبر العالم. وهي مراجعات، غالبا ما تتخللها اعادة نظر في الالتزامات المعقودة على مستوى السياسة الخارجية حيال الدول التي تحتاج الى تعزيز دعائم الاستقرار فيها وكيفية المضي قدما في جعله اكثر فاعلية، علما ان توقيت هذه المراجعات لدى البعض بات قريبا.

 

الصيد بالديناميت عاد إلى صور ..الجيش يوقف 4 والمراجعات "تحرّرهم"

 

"النهار" – خاص
عاد مسلسل الصيد بالديناميت الى شاطئ صور من دون اي اكتراث للاجهزة الرسمية والامنية والقضائية، في مدينة تتمتع ببحر تحول قبلة لهواة السباحة والسياح من ابناء صور والجوار، فضلا عن عناصر وحدات "اليونيفيل" في الجنوب.
والمفارقة ان "بلطجية" هذه التعديات البحرية اقدموا قبل ايام على فعلتهم على بعد امتار من جهة موقع الآثار الرومانية "وعلى عينك يا تاجر"، الامر الذي فاجأ الاهالي والسائقين والمارة.
وللأمانة، فإن عناصر من الجيش قاموا بواجبهم ووقفوا بالمرصاد لأربعة شبان "ينتحلون" الصيد، وجرى توقيفهم في البحر وهم يحملون في قبضاتهم اليمنى عبوات الديناميت، ولا ينقصها الا عود كبريت لتفتك بأفواج من السمك وتقضي على ما تبقى من هذه الثروة.
قام الجيش بواجبه وسلم "الفرسان" الاربعة الى مخفر صور، وامضوا ليلة واحدة في ربوع النظارة، ثم عادوا الى منازلهم بعد تدخلات قضائية رفيعة المستوى، وكأن جريمة لم تقع في حق الطبيعة والبحر والقانون وتعرض حياة المواطنين للخطر.
وعندما جرت مراجعة ضباط الجيش في المدينة قالوا "نحن من جهتنا قمنا بالواجبات المطلوبة منا والقضية الآن ليست عندنا".
أول ما سيفعله رئيس مجلس النواب نبيه بري عند قراءته هذا الخبر اليوم هو الاتصال بوزيري الداخلية مروان شربل والعدل شكيب قرطباوي لاستيضاحهما هذه المأساة والفلتان البحري في مدينة لا يغيب اسمها عن لسانه وفي خطاباته واجتماعاته، وكان آخرها عندما تناول تاريخ صور امام البابا بينيديكتوس السادس عشر.

 


الأحرار يسأل "الغيارى على الطائف": لماذا سكتّم عن الإجحاف في حقّ المسيحيين؟

 

سأل حزب الوطنيين الاحرار الحكومة ورئيسها عن موقفهم من "مشاركة "حزب الله" العسكرية في قمع الشعب السوري والتوفيق بين ما يعلنون من سياسة النأي بالنفس وما يقوم به الحزب على أرض الواقع". ودعا "حزب الله" الى "لبننة خياراته والكف عن دفع الوطن في اتون الصراعات الاقليمية التي لا شأن له فيها".
واكد في بيان بعد اجتماعه الأسبوعي برئاسة رئيسه النائب دوري شمعون انه "بقدر ما تصغر الدائرة الانتخابية تتأمن صحة التمثيل والمشاركة المتوازنة، وهما في صلب اتفاق الطائف وطبيعة المجتمع اللبناني". وسأل :"الغيارى المفترضين على الطائف عن سبب استفاقتهم المفاجئة للدفاع المزعوم عنه وهم الذين سكتوا طويلا عن انتهاكه، وهل يتأمن هذا الدفاع فقط عندما تقر قوانين مجحفة بحق عائلة من العائلات اللبنانية؟ وهل هذا هو مفهومهم للوحدة الوطنية والوفاق؟".
وسجّل "انها ليست المرة الأولى التي يحصل انفجار في مستودعات أسلحة حزب الله". ورأى "أن السبيل الوحيد للخروج من المأزق هو استقالة الحكومة وتشكيل حكومة خبراء واختصاصيين تلامس الشأن السياسي من دون الغرق فيه، على ان تأتي في رأس أولوياتها مواجهة الأزمات الاقتصادية والاجتماعية الخانقة، إضافة إلى الإشراف على الانتخابات النيابية المقبلة. وتوقف عند "تخلف الحكومة عن تقديم موازنة 2013، وتعثر سلسلة الرتب والرواتب اللذين يشكلان نموذجا لغياب التخطيط". واكد الحزب دعمه "مطالب الأساتذة المتعاقدين في الجامعة اللبنانية لأنها محقة وتؤدي تلبيتها إلى رفع مستوى الجامعة". وجدد المطالبة بإبعادها عن التجاذبات السياسية وترك أهلها يديرون شؤونهم بأنفسهم (...)". 

 

"حركة التجدّد": ثمة ابتذال لمبدأ النسبية

 

رأت "حركة التجدد الديموقراطي" ان هناك "ابتذالاً لمبدا النسبية عبر الصاقه بهندسة للدوائر تهدف الى اقصاء الخصوم السياسيين وتحجيمهم وافراغه من محتواه الاصلاحي، وهذا ما يستشف من مشروع القانون الذي اقرته الحكومة، والذي يخفي تحت قناع النسبية الجميل، تقسيماً كيدياً واعتباطياً للدوائر لا يخضع لاي قاعدة موضوعية أو محايدة لا من حيث الحجم ولا من حيث معيار الدمج او الفرز للدوائر الحالية".
ولفتت في بيان صدر عن اجتماع هيئتها التنفيذية، الى "التطرف والمغالاة في تفسير مبدأ المناصفة بين المسيحيين والمسلمين الذي نص عليه الدستور وتشويه معناه الميثاقي". وأوضحت أن "إقرار هذا المبدأ في اتفاق الطائف لم يتم بهدف التمهيد لايجاد معازل طائفية تفصل اللبنانيين بعضهم عن بعض وتحول دون ان ينتخب اللبناني نائباً من غير ملته، بل تم كتدبير انتقالي يستمر ما بقيت الحاجة الى بناء الثقة وتطمين افراد الطوائف المختلفة بالنسبة الى مستقبلهم وحرياتهم وحقوقهم المتساوية مع حقوق الآخرين". وأكدت ان "مبدأ انتخاب كل طائفة لنوابها حصراً او السعي الى تضييق هامش الاختلاط الانتخابي بين اللبنانيين، يشكلان انتهاكاً خطيراً للفلسفة الدستورية التي قام عليها اتفاق الطائف وللمسار التدرجي الذي رسمه لقيام الدولة المدنية الحديثة، كما يشكل استفزازاً لمشاعر اللبنانيين الذين يريدون تعزيز مساحات التفاعل والمشاركة وآلياتهما بين المواطنين من طوائف مختلفة وليس تقليصها".
واعتبرت أن "التمادي في النقاش العقيم والمفخخ الجاري حالياً يطرح تساؤلاً عن جدية بعض الاطراف في التوصل الى قانون جديد للانتخاب،  وشددت على وجوب اجراء الانتخابات في موعدها "ووفق قانون عادل واصلاحي".

 

فياض: نرتضي ما يريده "التيار الوطني"

 

قال عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب علي فياض في معرض لـ"مؤسسة جهاد البناء" بالتعاون مع وزارة الزراعة في النبطية "(…) نحن نثق بشريكنا التيار الوطني الحر، ونثق بأنه سيكون في موقع الحرص على مصالح المسيحيين وعلى المصلحة الوطنية في آن واحد، أما الطروحات الأخرى التي أطلقها فريق 14 آذار، فتقوم على تضليل الرأي العام لأنها لا توفر مصالح المسيحيين ولا تحرر المقاعد المسيحية، انما تحرر مقاعد 14 آذار".
أضاف: "نحن نعلن في هذا السياق أن ما يفصله التيار الوطني الحر، سنرتضيه ونرتديه، ونؤمن بأن النسبية في هذا البلد ضرورة لحماية ما تضمنه الدستور عندما تحدث عن المناصفة بين المسلمين والمسيحيين وعن توزيع المقاعد النيابية، نسبياً بين الطوائف والمناطق، والنسبية هي التي تحول دون ان يكون هذا التوزيع النسبي توسعاً شكلياً، والنسبية هي التي تدفع لتكون هذه النسبية التي يتحدث عنها الدستور اللبناني مصونة وذات مضمون انساني وتعايش متوازن(...)”.

 

 
باريس – رلى معوض

المطران مظلوم مكرّماً في فرنسا لـ"النهار": المسيحيون سيدفعون ثمن تقسيم المنطقة

 

16 عاما امضاها المطران سمير مظلوم زائرا رسوليا على اوروبا الشمالية والغربية، ارسى خلالها قواعد ابرشية فرنسا المارونية بتوصية من الفاتيكان، على رغم الصعاب الكثيرة التي واجهته. لتكريمه في فرنسا قبل مغادرته الى لبنان، اجتمع المحبون حوله من انحاء اوروبا في كنيسة سيدة لبنان والبيت الفرنسي اللبناني.
اليوم، يتابع المطران سمير مظلوم مهماته على صعيد العلاقات بين جميع الفئات السياسية وغير السياسية، وكذلك عمله الدؤوب في مركز التوثيق والابحاث التابع للبطريركية. هذا المطران الذي عايش ثورات شبابية وتغيرات اساسية في فرنسا نهاية الستينات حين كان يتابع تخصصه في العلوم الاجتماعية في السوربون الفرنسية، ليس متفائلا بما يدور من احداث في المنطقة.
وفي حديث الى "النهار" على هامش تكريمه، اعتبر ان "الوضع عموما مقلق جدا وخطيرا جدا في المنطقة خصوصا في سوريا، والرهان اليوم في ما يجري على بقاء سوريا موحدة ام عدم بقائها، وان كل القوى الدولية تضغط باتجاه تقسيمها وانشاء دويلات طائفية تكون مقدمة لتقسيم كل المنطقة، وطبعا اول من سيدفع الثمن هم المسيحيون، في حين ان مصير مسيحيي سوريا غامض. نرجو الا يكونوا ضحية المخططات التي تطبق. ولبنان ليس بمنأى عما يحصل في سوريا، فهو سيتأثر بكل ما حوله خصوصا ما يحصل في سوريا. فاذا طبق مخطط تقسيمها اتساءل كيف يمكن لبنان ان ينجو من مصير شبيه. في المرحلة المقبلة سنشهد امتدادا لما يجري في سوريا، فالخطر كبير وملح لصراع سني – شيعي قد يكون فتيلا لتفجير المنطقة كلها".
يراهن مظلوم على "بصيص امل"، هو نقل الصراع على صعيد دولي. ويقول: "ما يجري في المنطقة هو نتيجة صراع بين اميركا وروسيا، وهذا سيكون السبب باطالة الحرب في سوريا وقد يتوصل الى لا غالب ولا مغلوب لئلا يكون هناك غالب ومغلوب على الصعيد الدولي".
وخلال تكريمه قال بتأثير بالغ: "شعرت بالتأثر وتساءلت هل ما قيل من كلام ينطبق على احد مثلي؟ اعاروني الكثير من الصفات التي اتمناها وربما ليست كلها عندي في ما سعيت الى تحقيقه. اشكر الله وكل الذين ساعدوني خلال هذه الفترة وكانوا عمالا حقيقيين وجنودا مجهولين عملوا على الارض وحققوا امورا كثيرة، او هذا ما حققه الله من خلالهم وبقوا مجهولين".
واضاف: "بعد عمر معين نعود الى ماضينا وما عشناه، وهذان اليومان اعطياني المناسبة لأرى ما استطعت عيشه خلال هذه الحياة وما وهبني اياه الرب: كنت مسؤولا عن مهمتين كبيرتين، كاريتاس لبنان لمدة 12 سنة خلال سنوات الحرب، والمهمة الثانية زيارة رسولية الى اوروبا، والمهمتان أجبرتاني على العمل دون النظر الى المستقبل ومعرفة ما سيكون المستقبل، بل ان انصرف الى الخدمة لانها هي التي تعطي معنى للحياة وهذا ما علمنا اياه المسيح "اتيت ليس لاخدَم بل لاخدُم". تساءلت لماذا اختارني الرب لابدأ بعض الامور، وبعد التفكير تذكرت صباي وتأثري بشخصية يوحنا المعمدان وبجرأته على قول الحقيقة وتواضعه وتجرده وكان يقوم برسالته دون انتظار مكافأة. لم اخف من الشهادة للحقيقة... كنت مسحورا بمن ينسى نفسه لما اصبح عليه كي يبدأ مهمته".
وتحدث خادم رعية سيدة لبنان في باريس المونسنيور سعيد سعيد عن المزايا التي تحلى بها المطران مظلوم و"امثولة مسيرة تعبق بالوداعة وبالمجانية في الخدمة وبطول النفس".
والقى السيد ميشال خوري كلمة الجالية اللبنانية، شاكرا المطران مظلوم الذي "نذر احلى سنوات عمره عاملا في كنيسة تنتمي الى العالم كي يعطي الكنيسة والوطن معا معنى جديدا للايمان والرجاء".
وختاما قدم المطران مارون ناصر الجميل وسفير لبنان بطرس عساكر درعا تذكارية للمطران مظلوم.

 

 
عكار – ميشال حلاق

ممثلة مفوضية الأمم المتحدة تفقّدت مراكز تجمّع للعائلات السوريّة في وادي خالد

 

لا تزال تداعيات توافد عدد كبير من النازحين السوريين الى لبنان عموما وعكار خصوصا، ترخي بثقلها على مجمل نشاطات الهيئات الدولية والمحلية المهتمة باعمال الاغاثة، ذلك ان الاعداد فاقت التوقعات.
وفي سياق المعالجات، جالت ممثلة مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين نينيت كيلي على عدد من مراكز تجمع العائلات السورية في منطقة وادي خالد، في حضور منسق نشاطات الأمم المتحدة في لبنان الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي روبرت واتكنز، ومسؤول فريق عمل المفوضية في عكار سينفن كايتلينغ، وقائمقام عكار بالتكليف رلى البايع.
وكانت المحطة الاولى في بلدة الرامة حيث حصلت مشكلات بين الاهالي وابناء العائلات السورية، وتم الاستماع الى فاعليات البلدة والى النازحين السوريين بهدف تسوية الاوضاع بما يلبي طموحات الجميع. واكدت كيلي ان العائلات التي تسكن مركز الايواء في بلدة الرامة وعددها نحو 25 عائلة سيتم نقلها قريبا الى احدى المدارس غير العاملة في بلدة تكريت بعدما تم تجهيزها لاستقبال هذه العائلات. وشكرت اهالي الرامة التي كانت من اوائل البلدات التي استضافت النازحين السوريين مع بدء الازمة في سوريا.
ومن الرامة الى العماير في وادي خالد، حيث عقد لقاء موسع في المركز المجتمعي الذي انشئ حديثا في مركز الخدمات الانمائية التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية في البلدة. وحضرت القائمقام البايع ورؤساء بلديات ومخاتير من قرى وادي خالد وجبل اكروم، واستمعت كيلي والوفد المرافق الى ملاحظات أبناء المنطقة.
واعربت عن شكرها ابناء منطقة عكار وبخاصة ابناء القرى والبلدات الحدودية على "احساسهم العالي بالمسؤولية حيث تحملوا اعباء ايواء النازحين في المرحلة الاولى وهم اليوم لم يتخلوا عن اهتمامهم ايضا وفق ظروفهم المعيشية والاقتصادية المتاحة ". وقالت: "كنتم مثالا رائعا ونموذجا خلاقا للعالم اجمع ونحن نسعى مع المعنيين جميعا للوقوف الى جانبكم وسنواجه معكم هذه الازمة بجهود مشتركة".
واكدت انها ستكثـّف زياراتها لهذه المنطقة "لتكون على اطلاع مباشر على حيثيات الامور والمساعدة بشكل افعل واسرع في حل كل الاشكالات التي تواجه الاهالي وفرق العمل الاغاثية بما يضمن تأمين وصول المساعدات بشكل منتظم الى العائلات اللبنانية المضيفة والسورية النازحة".
اما بالنسبة الى مركز تسجيل النازحين فكان بحث في اقتراحات عدة منها تكفل مفوضية شؤون اللاجئين بنقل النازحين الجدد الى مركز التسجيل في طرابلس بواسطة حافلات بالتعاون والتنسيق مع الجهات الرسمية اللبنانية وفاعليات المنطقة.
وعلى صعيد النازحين الفلسطينيين من سوريا الى لبنان، اوضح مكتب شؤون اللاجئين في حركة "حماس" انه يتابع بقلق أوضاع اللاجئين الفلسطينيين النازحين من سوريا إلى لبنان، ويلفت إلى أن وكالة "الأونروا" لم تبدأ حتى الآن في تنفيذ آليات القرار المتعلق بتعليم التلامذة النازحين، إذ أفاد عدد من الأهالي أن أولادهم يذهبون إلى مدارس "الأونروا" من دون أن تُقدّم اليهم البرامج التعليمية أسوةً ببقية التلامذة.
ودعا المكتب إدارة "الأونروا" إلى تفعيل القرار الذي أصدرته في هذا الشأن قبل مدّة والإسراع في تنفيذ الخطوات اللازمة. وحض على الاستفادة من وجود معلمين تابعين "للأونروا" نزحوا من سوريا إلى لبنان، واستقدام مناهج التعليم المعتمدة لدى "الأونروا" في سوريا، ووضع فضائية "الأونروا" في خدمة القضايا التعليمية للتلامذة النازحين من سوريا.

 

"إعلاميون ضد العنف" تستنكر احتجاز "حزب الله" صحافيتين

 

استنكرت جمعية "اعلاميون ضد العنف" في بيان امس احتجاز "حزب الله" زميلتين من موقع "لبنان الآن" الالكتروني اثناء قيامهما بواجبهما الصحافي بتغطية انفجار مستودع الذخيرة التابع للحزب في النبي شيت لافتة الى ان المفارقة انه لدى اقتراب سيارة الصحافيتين من مدخل النبي شيت اقتادهما الحزب الى جهة مجهولة حيث اجرى تحقيقا مفصلا مع الصحافيتين وتفتيشا دقيقا في اغراضهما الشخصية، وترافق كل ذلك مع حالة من الترهيب النفسي والارهاب المعنوي".
وقالت الجمعية "أن تصرف "حزب الله" يؤكد مجددا انه فوق القانون والقضاء والدستور.
ودعت الجمعية السلطات القضائية المختصة "الى التحرك فورا وتوقيف الذين شاركوا في احتجاز الصحافيتين واتخاذ اقصى التدابير بحقهم".

 

 
عباس صالح

مسلخ بيروت الموقّت صدأ راكمته السنين يهدّد صحة المواطن... والترميم ممنوع!
حمد: لن أطرح ملفاً يشكّل خلافاً طائفياً * ناصر الدين: قلة متخاذلة تضغط لتجميده

 

ضجة في مسلخ بيروت واصوات تعلو في القاعات المغلقة لمجلس بلدية المدينة. فثمة اعضاء يطالبون بتحويل الدفعات اللازمة لتنظيف هذا المرفق الذي يستمد اهميته من تعلقه المباشر بصحة المواطنين، بهدف تأهيله وترميم ما يلزم منه قبل الكلام على اجراءات استملاك اراض من اجل انشاء مسلخ دائم للمدينة متطور وحديث. فهذا النوع من الكلام يستدعي في رأيهم الانتظار عشرات السنوات والنوم على الوعود التي تستجر وعودا بطبيعتها، ما يجعل صدأ السنين الذي تراكم على سكاكين الذبح والعوارض الحديدية التي تعلق عليها الذبائح، والبرادات التي توزع على ملاحم المدينة ومطاعمها وتتأكسد في احشاء المواطنين.
وفي القاعات المقفلة على سجالاتها المحمومة ترتفع اصوات من نوع آخر، ترفض الطابع الموقت للمسلخ وتصر على الحل النهائي لهذه القضية واقامة المسلخ الدائم للمدينة في اسرع ما يمكن، وبالتالي لا توافق على ما تقدم للمجلس البلدي من سلف ادارية لتنظيفه وترميمه. ويتدخل رئيس المجلس بلال حمد مدوزنا السجالات بتأجيل ادراج السلف على جلسات المجلس ريثما يتأمن الاجماع ويتمكن هو من تسويق الفكرة لدى جميع المعنيين، ولاسيما بعض المراجع التي كانت قد ابلغته مداورة رفضها اقامة المسلخ في منطقة الكرنتينا، وبالتالي يستشف من هذا الرفض عدم موافقة طبيعية على ترميم المسلخ القائم، بحسب ما يقول لـ"النهار".
ولا يرى حمد في الخلاف القائم حول المسلخ الا "تباينا في وجهات النظر بين فريقين لا يريدان سوى الخير للمدينة ولأهلها، ويهدفان الى ان يكون لدينا مسلخ يليق بالمدينة، وأنا أحاول ان أوفق وجهتي النظر آخذا في الاعتبار آراء جميع المرجعيات السياسية والدينية".
ويروي حكاية المسلخ على طريقته بقوله: "حضرنا دفتر شروط بتأهيل ما يسمى بالمسلخ الموقت، وهو عبارة عن هنغار حديد في حال يرثى لها، ولا يليق بالمدينة ويحتاج الى تأهيل كامل وليس الى ترميم وتنظيف فحسب.
وهناك وجهة نظر ترى ان الملف جاهز للتلزيم، بينما ارى ان علي التفتيش عن  عقار اقيم عليه مسلخا عصريا يليق ببيروت، وبمجرد ان اعثر على العقار واباشر تلزيمه أباشر العمل في ترميم الهنغار القائم، باعتبار ان ذلك لا "ينقّز" احدا ممن يعارضون اقامة المسلخ في تلك المنطقة، والذين يعرفون عند ذلك ان اعمال ترميم الهنغار موقتة فعلا حتى ننتهي من اقامة المسلخ الدائم الجديد. اما الآن فيمكن ان يشكل ذلك حساسية لدى البعض ممن يتوجسون من ان ترميم الهنغار يعني ابقاءه الى الابد".
وما علاقة المرجعيات السياسية والدينية بالامر؟ يجيب: "صراحة هناك مرجعيات دينية تتمنى علينا مداورة ايجاد عقار خارج منطقة الكرنتينا لإنشاء المسلخ عليه، ولن اكشف اكثر، لأنني اعمل على الاقناع وتلطيف الامور، وارى اعتماد طريقة ترميم الهنغار القائم بعد ايجاد الارض للمسلخ الدائم البديل لأنه في تلك الحال يظهر للعيان ان الترميم لفترة انتقالية وليس لدوام العمل فيه".
ويشدد حمد على "انني لا يمكن ان أطرح خلال ولايتي اي ملف خلافي على الطاولة يمكن ان ينقسم الاعضاء حوله طائفيا".
لكن ما يثير حفيظة المتحمسين من اعضاء المجلس البلدي، في المقلب الآخر هو ان الاستملاكات واجراءاتها تستغرق عقودا في حين ان مسلخ بيروت الموقت في شكله المزري والروائح الكريهة التي يبعثها في كل المطقة والصدأ الذي بات ميزة تطبع كل التجهيزات المسلخية من برادات وعوارض تعليق وسكاكين واوان وسواها، لا يتحمل الانتظار ولا التأجيل، مما يجعل عضو المجلس البلدي في بيروت منيب ناصر الدين، يسأل من خلال "النهار": "لماذا التخاذل البلدي في موضوع يتعلق بصحة كل المواطنين بلا استثناء؟".
ويصف قضية المسلخ الموقت بأنها "فضيحة العصر، بسبب تردد اعضاء المجلس في اتخاذ قرارات تتعلق حتى بنظافته وترميمه".
ويضيف: "قد افهم ان المسلخ الموقت غير مؤهل وبالتالي علينا البحث عن مسلخ آخر، لكن ما لن افهمه هو الاجابات المبهمة التي تساق في الرد على سؤالي الرديف عن العمل خلال المدة الزمنية الفاصلة من الآن وحتى نجد المسلخ البديل، ولماذا لا نوافق على تنظيف المسلخ القائم التي تآكلت كل معداته، علما ان ثمة عددا كبيرا من قرارات السلف المالية التي اقرتها السلطات التنفيذية في هذا الصدد. وحولتها على المجلس البلدي كما درجت العادة منذ عشرات السنين. لقد تعودنا خلال عهد المجلس البلدي السابق ان تحال السلف المالية المتعلقة بترميم مسلخ المدينة وتأهيله وصيانته وتنظيفه، وكنا نوافق عليها وتأخذ طريقها الى التنفيذ، والمحافظ ناصيف قالوش احال على المجلس البلدي الحالي عددا كبيرا من القرارات بسلف تتعلق بهذا الموضوع خلال العامين المنصرمين ولم يجر اقرار اي منها بحجة تجميعها في دفتر شروط واحد لتلزيمها، علما ان اجراءات النظافة والتنظيف لا تستوجب دفتر شروط، ومع ذلك تم تكليف لجنة الصحة في المجلس بملف المسلخ وقدمت تقريرها الاول في 8/10/2010 وبعد ذلك كلفت الادارة باعداد دفتر الشروط في 2/12/2011 فأعدته واحالته على لجنة الصحة التي احالته بدورها على المجلس البلدي في 4 ايلول الماضي. وبعد ذلك فوجئنا جميعا بأن هذا الموضوع غير وارد في جدول الاعمال وغير مسموح لنا بطرحه اصلا والنقاش فيه، وذلك لأسباب اعتبرها فئوية ومصلحية ضيقة يقدمونها حتى على حساب صحة المواطن في العاصمة والكثير من المناطق الأخرى".
يأمل ناصر الدين من "النهار" وعبرها من كل وسائل الاعلام الدخول الى مسلخ بيروت ومعاينة واقعه المزري ميدانيا، وكذلك ادعو رئيس الحكومة ووزراء الصحة والداخلية والبلديات والزراعة والشؤون الاجتماعية والبيئة الى القيام بزيارات ميدانية لمسلخ العاصمة ومعاينة واقعه الكارثي والمزري من كثب".
وما هي حقيقة الخلل؟ يقول: "الخلل في قلة من اعضاء المجلس البلدي اعتقد انها تضغط في مكان ما على رئيس المجلس لعدم وضع هذا الملف في جدول الاعمال، واستغرب القول ان الادارة (المحافظة) توقف ملفات لم نعلم ما هي اصلا، في حين انهم يتناسون ملف المسلخ، وهو اساسي ومخفي وغير مسموح بعرضه على جلسات المجلس البلدي"!
ويرى ناصر الدين ان المطلوب قبل اي شيء آخر عقد جلسة طارئة للمجلس البلدي تخصص لاقرار الترقيعات الضرورية المتعلقة بتعليق الذبائح وربطها ومجاري الدم وغيره من الضروريات والمعدات التي تحتاج الى تبديل وتأهيل خصوصا ان المحافظ جهز دفتر شروط وارسله الينا كمجلس بلدي، وقد راجع وزير الزراعة المعنيين بالامر مرارا ولا جواب عندنا في الواقع. لم يعد بوسعنا التعمية اكثر من ذلك لأن صحة المواطن باتت في خطر حقيقي، ونحن مؤتمنون عليها، ولن نسمح لأي كان بالتلاعب فيها، وسنفضحه على الاقل".
وقد حصلت "النهار" على مشروع دفتر الشروط المتعلق بتلزيم اعمال الصيانة والتأهيل المختلفة في مسلخ بيروت الموقت بطريقة المناقصة العمومية، وهو دفتر شروط متواضع فعلا، فلماذا العرقلة في اقراره؟

 


أخبــار أمنيــة وقضائية

 

 

رو زار ريفي

زار رئيس مكتب الدفاع لدى المحكمة الخاصة بلبنان المحامي فرنسوا رو المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي في مكتبه بثكنة المقر العام يرافقه المسؤول عن مكتب الدفاع  في بيروت المحامي لوران واستلن. وتمنى رو على اللواء ريفي تعاون مؤسسة قوى الأمن الداخلي مع فريق الدفاع لدى المحكمة على غرار التعاون الذي حصل سابقاً مع فريق لجنة التحقيق الدولية.
كذلك اقترح ريفي على ضيفه إقامة فترات تدريبية يخضع لها ضباط قوى الأمن الداخلي المعنيون بالتحقيق الدولي، للتعرّف الى النظام الدولي، فيمكّنهم ذلك من تقديم المساعدة لفريق الدفاع، لكون نظام المحاكم الدولية يختلف عن نظام المحاكم اللبنانية.  
 

السفيرة الأميركية عند قائد الجيش
 

استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه امس النائبين خالد زهرمان ونضال طعمة، ثم النائبة السابقة نايلة معوض، وعرض معهم الاوضاع في منطقة الشمال.
ثم استقبل السفيرة الاميركية مورا كونيللي وتناول البحث الاوضاع والعلاقات الثنائية بين جيشي البلدين. كما استقبل رئيس "حزب الوعد" جو حبيقة.
 

كفررمان: اعتداء على والدَي المخرجة رنا معلم
 

النبطية – "النهار" 
اقتحم ثلاثة مقنعين فجر أمس منزل حسين حسن معلم (٦٠ سنة) والد المخرجة رنا معلم في بلدة كفررمان، وانهالوا عليه وعلى زوجته مريم ذيب حمزة بالضرب بالعصي، مما أدى الى إصابتهما بجروح بالغة نقلا على اثرها الى مستشفى "النجدة الشعبية" في النبطية.
 وأوضحت مصادر أمنية لـ"النهار" أن المعتدين دخلوا المنزل من إحدى النوافذ، ثم انهالوا على صاحبه وزوجته بالضرب وغادروا، من دون ان يقوموا بسرقة أي شيء من محتويات المنزل، علماً ان لا مشاكل للمعلم في البلدة او خارجها. وحضرت الى المكان دوريات من الجيش وقوى الامن الداخلي، وفتح تحقيق لمعرفة الملابسات.
واستنكر رئيس البلدية كمال غبريس "هذا العمل الجبان الذي نجزم بأن مرتكبيه هم من خارج بلدتنا، كما ان الذي جرى الاعتداء عليه هو رجل فاضل لم يبادر في حياته بأي سوء حيال احد". وحض  الاجهزة الامنية على "تكثيف تحقيقاتها لكشف الملابسات، بما يضمن امن المواطنين المسالمين في منازلهم".
 

قتيل و5 جرحى في عين الحلوة
 

حصل خلاف في مخيم عين الحلوة بعد ظهر أمس بين الفلسطيني خالد مشعور من حركة "فتح" والفلسطيني زياد ابو العاج من "جند الشام" تطور الى اطلاق نار، مما أدى الى جرح أبو العاج في قدميه وسقوط خمسة جرحى عرف منهم ممدوح سليم الذي أصيب اصابة خطرة، ونقل الى "مركز لبيب الطبي" في صيدا حيث أخضع لجراحة لكنه فارق الحياة. وعقب الحادث توتر الوضع في مخيم عين الحلوة ونشطت الاتصالات للتهدئة.
 

توقيف 3 مطلوبين في بيروت
 

اوقفت دورية لقوى الامن الداخلي امس في ميناء الحصن نسيم ط. ز. (22 سنة) المطلوب بجرم "اطلاق النار من سلاح حربي غير مرخص". واوقفت دورية اخرى عمر م.ن. (29 سنة) في الجميزة، وهو مطلوب بجرم سرقة موصوفة وذلك بعد مراقبته ورصده.
واوقفت دورية ثالثة حسين م. ط. في الطريق الجديدة بعدما ضبطت في حوزته كمية من الحشيشة.
 

توقيف سوريين تسللا إلى شبعا
 

اوقفت دورية لقوى الامن الداخلي امس السوريين خالد احمد كمال واحمد قاسم كمال بينما كانا يحاولان التسلل الى خراج بلدة شبعا عبر مرتفعات جبل الشيخ، انطلاقا من بلدتهما بيت جن، ونقلتهما الى مخفر درك شبعا حيث اخضعا لتحقيق ثم سلما لاحقا الى مركز الامن العام في حاصبيا.
 

توقيف مطلوبين بسرقة آثار وتخابر غير شرعي
 

اوقفت دورية من جهاز امن الدولة في الشمال لبنانيين وفلسطينيا، لدى قيامهم ببيع قطع اثرية واحالتهم على القضاء بناء لاشارة النائب العام المالي. كذلك، اوقفت دورية من امن الدولة في البقاع شخصين لدى قيامهما بوضع اجهزة للتخابر غير الشرعي بواسطة الشبكة الخليوية السورية بعد ضبط الاجهزة المستخدمة، واودعتهما القضاء.

 

 

غريب: تظاهرة الأربعاء المقبل حاسمة الحكومة تريد شرذمة حركة المعلّمين

 

صيدا - "النهار"
أكد رئيس هيئة التنسيق النقابية حنا غريب أهمية اقرار سلسلة الرتب والرواتب لأنها حق للموظفين، وهذا الحق لا يعلى عليه. واستنكر الهجمة التي تشنها الحكومة والهيئات الاقتصادية والروحية على هيئة التنسيق، واعتبر ان هذا الامر يتعارض مع مصالح المواطنين.
وتحدث غريب في ندوة بعنوان "الاوضاع المعيشية وسلسلة الرتب والرواتب" أقيمت في مركز معروف سعد الثقافي في صيدا، بدعوة من المكتب التربوي في التنظيم الشعبي الناصري في حضور شخصيات تربوية وسياسية واجتماعية.
بعد ترحيب من توفيق الزعتري قدم غريب مداخلة عرض فيها لمحة تاريخية عن الهجمة التي تعرضت لها الرواتب والاجور بدءا من العام 1993 عند تجميد التعويضات، وصولا الى اقرار قانون الدمج في عام 1998. وانتقد قرار حسم 15% من معاش التقاعد، وصولا الى اليوم، وضرب السلسلة من خلال مسخ قيمة الدرجات وتقسيط السلسلة.
وقال: "كل ما أمكن تحقيقه هو نتيجة نضال هيئة التنسيق النقابية، وتحديدا رابطة أساتدة التعليم الثانوي. وما تحقق هو ايضا نتيجة ضغط الحركة النقابية رغم كل الضغوط التي تعانيها وهو ما يترافق مع غياب أي دور لقيادة الاتحاد العمالي العام. وما يحصل اليوم من محاولات لشرذمة الحركة النقابية جاء بعهدف معاقبة الحركة النقابية للمعلمين لما قامت به من تحركات في الاعوام الماضية".
ورأى غريب ان ما يريده من بيدهم السلطة هو ابقاء الدولة على شكل شركة تقوم بتقسيم الارباح بين أركانها، وتقديم خدمة سيئة ونوعية تعليم رديئة للمواطن، وأن لا تصبح هذه السلسلة مدخلا للاصلاح المالي والتربوي والاداري ولمكافحة الرشوة". واستنكر اصطفاف أرباب العمل ضد مصلحة المواطنين وتوجه لهم بالقول: "لا حق لكم في التدخل بموضوع رواتب موظفي القطاع العام، طالما تقومون بلمح لابصر برفع الاسعار من دون مراعاة ظروف المواطنين".
وتوجه الى الشخصيات الروحية بالقول: "ان الرسالات السماوية كانت تقف مع رعيتها ضد التجار، أما أنتم فتفعلون العكس".
وأكد غريب ان سلسلة الرتب والرواتب هي حق للموظفين، وهذا الحق لا يعلى عليه. كما طالب بأن تطال الضرائب الربوع المصرفية والعقارية والاملاك البحرية والنهرية. والحكومة اللبنانية قامت بتجميع ضرائب فاقت الـ2400 مليار ليرة، بينما السلسلة كلها لا تساوي أكثر من 1200 أو 1300 مليار.
واعتبر غيرب أنه في حال لم يتم اقرار السلسلة، فان هيئة التنسيق النقابية ستضطر لخوض المعركة. ودعا الى خوض المعركة بلا سقف، والى انتزاع السلسلة واحالتها من دون تقسيط، مع الحفاظ على الدرجات وحقوق المتقاعدين.
وختم ان الاربعاء المقبل هو يوم الحسم، وفي حال لم تتحقق مطالبنا سندخل في معركة شل القطاع العام بوزاراته ومؤسساته.


المصدر: جريدة النهار

ملف خاص..200 يوم على حرب غزة..

 الأربعاء 24 نيسان 2024 - 4:15 ص

200 يوم على حرب غزة.. الشرق الاوسط...مائتا يوم انقضت منذ اشتعال شرارة الحرب بين إسرائيل و«حماس» ع… تتمة »

عدد الزيارات: 154,444,725

عدد الزوار: 6,950,879

المتواجدون الآن: 85