مجتمع العمران البري والمنافي السكنية على تلال خلدة نموذج للاقتلاع والتذرر وعنف الهويات المحتقنة

المفقودون في تلكلخ مقابل رهائن حلب؟.... إجراءات مشدّدة لمهرجان طرابلس وتجمّع صيدا

تاريخ الإضافة الإثنين 3 كانون الأول 2012 - 7:08 ص    عدد الزيارات 2186    التعليقات 0    القسم محلية

        


المفقودون في تلكلخ مقابل رهائن حلب؟.... إجراءات مشدّدة لمهرجان طرابلس وتجمّع صيدا

 

عدد الضحايا 4 والجيش يجري اتصالات بالجانب السوري
لقاء عابر بين ميقاتي والسنيورة في مكتب رئيس الجمهورية


تحيي طرابلس بعد ظهر اليوم ذكرى مرور اربعين يوما على اغتيال اللواء وسام الحسن مثقلة بتداعيات هذه الذكرى من جهة، وبالغموض المقلق الذي اكتنف مصير اكثر من 25 شاباً من ابنائها وقعوا ضحية مكمن لهم في تلكلخ قبل يومين، من جهة اخرى.
ووسط تضارب واسع في الروايات والمعلومات المتناقضة حول المفقودين او الضحايا من ابناء المدينة زاد تفاقمه عقب 48 ساعة من شيوع خبر المكمن، برز ما ذكرته جهات متابعة لهذا الملف في بيروت لـ"النهار" امس من ان ثمة تشابها في ما جرى مع شبان الشمال وما سبق ان واجهه المخطوفون اللبنانيون في حلب الذين انتهى امرهم بأن اصبحوا رهائن في اعزاز. ولفتت هذه الجهات الى ان الامر تكرر مع شبان الشمال ليتبين لاحقا ان لا صحة للمعلومات التي تحدثت عن مقتل 21 شاباً، وتساءلت عما اذا كانت هناك صلة بين حادث تلكلخ والمخطوفين في اعزاز.
وافادت معلومات "النهار" من طرابلس ان عدد الشبان الذين وقعوا في المكمن هم 25 ينتمون الى مناطق مختلفة في المدينة والشمال. ومن بوادر التحرك لكشف مصيرهم  الخيمة التي نصبها ذوو خمسة شبان في باحة مسجد المنكوبين، محذرين من التصعيد في حال لم تتحرك اجهزة الدولة لجلاء مصيرهم. ولوحوا بامكان قطع الطريق الدولية غدا في منطقة البداوي في حال لم ينجلِ مصير ابنائهم.  وفي كلية العلوم التابعة للجامعة اللبنانية في القبة، دعا زملاء الطالب مالك الحاج ديب،  وهو من الشبان الذين ذهبوا الى سوريا، الى اقفال الكلية غدا للمطالبة بكشف مصيره.
وافادت معلومات ان عدد الضحايا هو أربع، فيما وقع 3 في الاسر. اما بقية الشبان فقد وصلوا الى "الجيش السوري الحر". وقد عمد ذوو الشبان الى سحب اوراق نعيهم بعد تبلغهم معلومات تفيد بأنهم احياء.
وعلم ان الجيش اللبناني يقوم باتصالات مع الجانب السوري من اجل كشف مصير الشبان واعادتهم الى لبنان اياً تكن حالهم. واتخذ الجيش اجراءات في المناطق التي تفصل بين باب التبانة وبعل محسن، فيما شهد شارع سوريا عودة الى الحياة الطبيعية امس.
وليلاً ذكرت معلومات ان المكمن الذي أوقع بالشبان نصب على الجانب اللبناني من الحدود في منطقة تلكلخ، وان من دبره هو الشخص الذي كان يتولى تسهيل عبور الشبان.
وأوضح منسق تيار "المستقبل" في طرابلس النائب السابق مصطفى علوش لـ"النهار" ان المهرجان الذي دعت اليه قوى 14 آذار بعد ظهر اليوم في طرابلس احياء للذكرى الاربعين لاستشهاد اللواء وسام الحسن قائم في موعده "وسط تجاوب عالٍ للمشاركة فيه".
ووصف المعلومات حول مصير الشبان في سوريا بأنها "متضاربة والاهالي يتلقون معلومات متناقضة مما يشير الى غموض في القضية. ولم يعد امام الأهالي إلا المطالبة بمعرفة حقيقة مصير ابنائهم".
ورجح "ان يكون الشبان قد تعرضوا لاستدراج من أناس خدعوهم ليقعوا في المكمن".

 

صيدا

وفي السياق الأمني ايضاً، أكد وزير الداخلية والبلديات مروان شربل ان الاجراءات الامنية في شأن احياء ذكرى اللواء الحسن في طرابلس كما في شأن التجمع الذي سينفذه اليوم في صيدا الشيخ أحمد الأسير وانصاره، قد اتخذت. واوضح ان اتصالات أجريت على أعلى المستويات لتأمين الانضباط والتحرك ضمن القوانين والانظمة في صيدا، مشدداً على انه لن يكون هناك قطع للطرق والجيش سيكون بالمرصاد لأي محاولة للاخلال بالأمن. وأعلن مجلس الأمن الفرعي في صيدا ان خطة أمنية محكمة وضعت للحفاظ على سلامة المشاركين في التجمع والمسيرة ومنع حصول أي صدامات.

 

في بعبدا

أما على الصعيد السياسي، فعلمت "النهار" ان الرئيس فؤاد السنيورة أبلغ أمس رئيس الجمهورية ميشال سليمان خلال لقائهما في قصر بعبدا وجهة نظر قوى 14 آذار من الحوار والتي لم يتسن له أن يبلغها اليه مباشرة بسبب سفره الى واشنطن ثم الى الامارات، وهي أن المعارضة تقدر جهود الرئيس سليمان في الدعوة الى الحوار. وقال له: "لقد شاركنا مراراً في الحوار. لكن الطرف الآخر يريد فقط الصورة وليس الالتزام، بدليل انه لم يكن قد جفّ بعد حبر "اعلان بعبدا" حتى بادر الأمين العام لـ"حزب الله" الى ارسال طائرة "أيوب" والمقاتلين الى سوريا". وسأل السنيورة: "أي جدوى من الحوار في ظل حكومة تغطي المتهمين في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري ورفاقه ومحاولة اغتيال النائب بطرس حرب؟". وشدد على "ان لا مفر من مجيء حكومة حيادية انقاذية تزيل التوتر وتشرف على اجراء الانتخابات النيابية المقبلة".
ورد رئيس الجمهورية على ما طرحه الرئيس السنيورة بأن الدستور لا يخوّله تغيير الحكومات، والأمر منوط بالأكثرية النيابية.
ولما انتهى اللقاء وهمّ السنيورة بمغادرة مكتب الرئيس سليمان، حضر رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، فجرت مصافحة بينه وبين السنيورة. وسأل ميقاتي سليمان عما إذا كان تلقى معطيات ايجابية تسهل انعقاد اجتماع هيئة الحوار، فرد السنيورة: "لم يتغير شيء. فموقف 14 آذار ما زال هو هو، وفي مضمونه ان لا عودة الى الحوار قبل تغيير الحكومة".

 

سليمان عرض التطورات مع ميقاتي والتقى السنيورة، وبارنييه اقترح عليه السعي الى سوق عربية مشتركة

 

عرض رئيس الجمهورية ميشال سليمان في القصر الجمهوري في بعبدا أمس، مع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي التطورات الداخلية.
وتناول مع الرئيس فؤاد السنيورة الاوضاع السياسية واهمية الحوار بين الافرقاء من اجل الخروج من الواقع الراهن.
وبحث مع وزير الاقتصاد نقولا نحاس في خطط الوزارة ومشاريعها للنهوض بالوضع الاقتصادي.
واطلع من وزير الشباب والرياضة فيصل كرامي على النشاطات الشبابية على مستوى اطلاق الوثيقة الشبابية ومستوى النشاطات والبطولات الرياضية التي تقام في لبنان.
   
 

بارنييه

واستقبل سليمان بعد الظهر ، المفوض الاوروبي المسؤول عن الاسواق الداخلية ميشال بارنييه، وتناول معه العلاقات الاقتصادية بين لبنان والاتحاد الاوروبي.
واقترح بارنييه على رئيس الجمهورية "نظراً الى موقعه الداخلي والاقليمي" ـ وفق مصادر رسمية ـ المبادرة مع دول عربية الى انشاء منطقة اقتصادية مشتركة، مبدياً استعداد الاتحاد للمساعدة التقنية في قيام هذه المنطقة التي تشكل نواة لسوق عربية مشتركة.

 

 

هدوء في طرابلس ومعلومات متضاربة عن مصير اللبنانيين في مكمن تلكلخ

 

خيّم هدوء حذر على طرابلس بعد توتر الوضع ليلاً وسط تضارب الروايات عما حصل في تلكلخ في سوريا ومصير الشبان الإسلاميين الذين يقال انهم توجهوا الى سوريا صباح اول من امس وقتلوا عند الحدود في تل سارين بعيد الظهر في مكمن نصب لهم، وان عددهم 22 شخصاً نجا منهم ثلاثة عادوا الى لبنان، عرف منهم شابان من آل سرور وآخر يدعى عبد الرحمن الايوبي من مدينة طرابلس، واتصل حسان سرور وشقيقه بأهلهما، وأكدا انهما نجوا من مكمن القوات السورية الذي نُصب داخل الأراضي اللبنانية وفق تعبيرهما.
وافادت معلومات اخرى ان "المجموعة البالغ عددها 25 شاباً لم يُقتل جميع افرادها في المكمن، بل ان عدداً كبيراً منهم لا يزال حياً.
وأوردت رواية اخرى ان عبد الرحمن الايوبي الذي قيل انه قتل في المكمن لا يزال على قيد الحياة. واوضح عمّه لقمان الايوبي ان "بعض الاشخاص اتّصلوا بنا من داخل الحدود وابلغونا ان عبد الرحمن بخير، وان شاء الله هو في ايد امينة، لكنه مصاب في يده وساقه".
كذلك أوضح الشيخ نبيل رحيم الذي يجري الاتصالات لمعرفة مصير هؤلاء الشباب ان "لا معلومات مؤكدة عن مقتل الشباب في مكمن تلكلخ"، مشيراً الى "اننا ننتظر خبراً يقيناً عن مصيرهم في الساعات المقبلة". واكد ان "الارقام التي ذكرت عن عدد القتلى اقل بكثير مما قيل"، معلناً ان "العدد الكبير من هؤلاء بات في عهدة الجيش السوري الحرّ".
واكد الشيخ وليد طبوش ان "الوضع هادئ في طرابلس ونحن نستوعب المأساة والفاجعة"، لافتا الى ان "هناك شابين من آل سرور نجوا من المكمن وهما في  خير".
ورأى عضو كتلة "المستقبل" النائب خالد الضاهر "وجوب عدم التدخل ميدانياً في ما يجري في سوريا"، مشيراً الى ان "بعض الشباب المتحمسين تحرك في شكل فردي لمساعدة الجيش السوري الحر بسبب المجازر التي يرتكبها النظام السوري من قتل للنساء والأطفال، إضافة إلى ان حزب الله يشارك في العمليات في سوريا إلى جانب النظام".
واعلن ان "عدد قتلى المكمن السوري اربعة  اشخاص فقط، وان اثنين معتقلان فيما الباقون مفقودون او فارون".
واوضح انه "بحسب المعلومات المتوافرة، فإن هؤلاء الشبان ذهبوا اوّل من امس إلى سوريا، وقتلوا في مكمن لقوات النظام، ولم يكونوا حملوا السلاح بعد"، مشيراً إلى ان "بعض الناجين تواصلوا مع اهلهم في لبنان واطلعوهم على ما حصل، فيما لجأ البعض منهم إلى الجيش السوري الحرّ، وطالب الشباب "بعدم الزج بنفسه في الحوادث الجارية في سوريا"، مع تقديره "لغيرتهم وإستشهادهم دفاعاً عن الحق، لكننا نرفض ان يتدخلوا على الأرض".
وألغى عضو "هيئة العلماء المسلمين" في لبنان الشيخ سالم الرافعي التظاهرة التي كانت مقررة بعد ظهر امس في ساحة النور في طرابلس.
واعلن طلاب كلية العلوم في الجامعة اللبنانية في طرابلس الاضراب غدا" الاثنين حداداً على الطالب مالك الحاج ديب الذي قتل في مكمن تلكلخ.
 

 

 
مي عبود ابي عقل

ارسلان لـ"النهار": أدعو الى تعديل الطائف وطاولة الحوار لم تعد الحل، قانون الستين للفتنة ويشجّع المذهبية والنسبية تؤمن الاستقرار السياسي

 

اطلالاته الاعلامية قليلة، لكن مواقفه السياسية معروفة، يطلقها امام المشايخ ومؤيديه في دارتيه في خلده او حاصبيا. علاقته الوطيدة بفريق 8 آذار وبالقيادة السورية وزعامته لليزبكيين الدروز، توفر له مساحة كافية للتحرك والتأثير في الساحة السياسية، في الاوقات الحرجة. في ظل المراوحة و"تقطيع الوقت" الى حين وضوح الرؤية اقليميا، والاقتناع ان التأثير المحلي شبه معدوم.

يفضل المير طلال ارسلان تمضية الوقت ملتصقا بالارض حيث مواسم الزيتون والخير في حاصبيا وبين اهل المنطقة والمحبين. ما رأيه في ما يحصل على الساحة السياسية؟ وعلى اي قانون انتخابات يراهن؟ كيف هو الوضع الدرزي؟ ومتى كانت المرة الاخيرة  اتصل بالرئيس بشار الاسد؟ اسئلة حملناها اليه في دارته في خلدة قبيل توجهه للقطاف الى حاصبيا.
¶ الا تعتقد ان هذه الحكومة، رغم وضعها الدستوري، يجب ان تتغير في ظل مقاطعة نصف اللبنانيين لها، اضافة الى المواقف الدولية منها؟
- تمسكنا بهذه الحكومة ليس مبدئياً، بل لأن البديل غير متوافر. وفي حال حصول  استشارات جديدة، ستؤدي الى تشكيل الحكومة ذاتها، لأن القوى السياسية التي تغطيها ما زالت الاكثرية نفسها التي تشكل مجلس النواب، فلماذا ندخل البلد في خضة؟ هذه الحكومة مثل حكومات عدة سبقتها، حين مررنا في ظروف لم تكن فيها الحكومات تمثل نصف اللبنانيين، وبقيت بحكم الواقع وليس بقوة الاستمرار، لأن البدائل لم تكن متوافرة، الى حين حصول تسويات مثل اتفاق الدوحة وغيره. وهذه الحكومة، اذا بقينا في السياسة على ما نحن، لا بدائل منها. اقول للمطالبين بتغيير الحكومة، الامر يلزمه اتفاق وطني عام في البلد لنجد البديل ولا نقع في الفراغ الذي جربناه في الماضي ولم يؤد الى نتيجة، بل بالعكس الى مزيد من تدهور الوضع الدستوري للدولة، ومزيد من الانقسام. من موقع الحرص نقول ان هذه الحكومة يجب ان تبقى الى حين بلورة بديل متماسك يجمع اللبنانيين حوله.
¶ ما هو هذا البديل ؟  
- لنتكلم بصراحة وبدون مكابرة، البلد مرهون بالوضعين الاقليمي والدولي ويا للأسف. عندما صدر القرار الدولي 1559 قلت اننا بنتيجته سندخل في لعبة اممية كبيرة وفي مشروع التدويل، نعرف كيف سندخل لكن لا نعرف كيف نخرج منه، والقرار لن يكون بيدنا. واثبتت التجربة انه منذ ذلك الحين اصبحنا في اماكن اخرى، صار وضعنا مدوّلاً بشكل كامل، والتوازنات الاقليمية والدولية تحكمنا بشكل او آخر. هذا هو الواقع.
¶ اصبحنا مرتبطين بالوضع الاقليمي والسوري تحديدا؟
- وبالوضع الدولي، لأنه حتى وضع سوريا لم يعد محليا، بل اصبح روسياً وصينياً واميركياً وغربياً... ولم يعد الحديث عن ملف سوري او لبناني او سعودي او غيره، تشابكت الامور، القرارات الدولية والانقسام الدولي عكس نفسه على الوضع الدولي والاقليمي العام وعلى الوضع اللبناني الخاص.

 

الدستور فرط

¶ ماذا تعني اذاً دعوة رئيس الجمهورية الى الحوار ومبادرة وليد جنبلاط، هل هما لامرار الوقت ام ماذا؟
- عندما يسألني الاصدقاء والمشايخ عن الوضع أجيبهم: صلّوا ليبقى الوضع على ما هو  ولا نرجع الى الوراء. رئيس الجمهورية ووليد بك يؤديان دور صمام الامان للحفاظ على ما نحن عليه، بأقل خسائر ممكنة. الخسارة واقعة، لكن كيف يمكن الحد منها، هذا ما نحاول ان نفعله. هل طاولة الحوار هي الحل؟ بالارتباطات الخارجية لم تعد كذلك، لان القرار لم يعد عندنا. بعض الناس مرتبط بالتوازنات، وهذه التوازنات تعكس نفسها على طاولة الحوار وعلى الاداء السياسي العام في البلد.
¶ وما الحل ؟
- منذ الطائف الى اليوم لا يواجه لبنان ازمة حكومات، بل نحن نعيش ازمة نظام سياسي يأكل نفسه. هذا النظام لا يمكن ان تبنى على أساسه دولة او مؤسسات دستورية متينة  وقوية.عندما وضعت تركيبة الدستور في الطائف كان يلزمها راع هو السوري، وعندما خرج السوري لم يعد هناك راع، و"فرط" الدستور بين ايدينا. هذا هو الواقع. وهذا ما جعل البطريرك الكاردينال بشارة الراعي يدعو الى عقد اجتماعي جديد، والسيد حسن نصرالله ايضاً تكلم في الامر نفسه، وفي ذكرى استشهاد الشيخ صالح العريضي عام 2009 في بيصور قلت اننا اصبحنا في ازمة نظام يلزمها حل شامل بين اللبنانيين.
¶ انت تدعو الى تعديل الطائف؟
- بالتأكيد، وادعو الى بناء دولة. نحن الآن شبه دولة، الميليشيا اقوى من الدولة، ورجال الدين والاحزاب اقوى منها. هذا وضع غير سليم، ليس هكذا تبنى الدول ومصالح الشعوب، والمؤسف ان المذهبية والطائفية تنخران فينا حتى العظم. يلزمنا حل، لا يمكن الاستمرار على هذا النحو، العالم يتقدم ونحن نعود الى الوراء.
¶ الطريق الى نظام سياسي جديد يلزمه قانون انتخابات جديد، بينما يعود الحديث اليوم الى قانون الستين، فكيف السبيل؟
- قانون الستين اكل عليه الدهر وشرب، وهو برأيي قانون فتنة يشجع على المذهبية والطائفية، اذا لم نتعلم درسا من الماضي ان اكبر مرض عضال هو الطائفية والمذهبية، فهذا يعني انه عندنا خلل جدي في التركيبة الوطنية، والجميع يكذبون بعضهم على بعض. هذه ليست ادارة دولة. قانون الستين هو ادارة شركات طوائف ومذاهب.
¶ انت تنادي بالنسبية، لكن يبدو ان لا نية لدى معظم الأفرقاء لقانون جديد؟
- لا اقول النسبية او لا شيء. طرحناها لاننا نعتبر انها النظام الاصلح الذي يعطي استقرارا للوضع السياسي انطلاقاً من النص الدستوري الذي يقول في مقدمته، بالديموقراطية التوافقية. النسبية بالمبدأ تؤمن صحة التمثيل، ولا صحة المحادل الانتخابية او التحالفات الثنائية والرباعية وغيرها التي  تأكل الاخضر واليابس، وتعطل دور القوى السياسية التي لديها تمثيل على الارض لكنها غير قادرة على الوصول. في النسبية تتوسع الدوائر فلا تعود طائفة تتحكم في النتائج. يسألون ماذا يؤثر مسيحيو جزين في الجنوب او دروز حاصبيا، في القانون الاكثري لا يؤثرون، لكن في قانون النسبية يؤثرون وتصبح لهم حيثية، ولا تعود طائفة كبيرة تأكل كل شيء.

 

لا اتفاق انتخابياً درزياً

¶ انت تدعو الى تطبيق النسبية وجنبلاط يرفضها. كيف تناسب الدروز هنا ولا تناسبهم هناك؟
- لم اتحدث مع وليد بيك في هذا الموضوع، وبصراحة لا اتفاق درزياً على قانون الانتخاب. لدينا مقاربة مختلفة تماما عن مقاربته في هذا الشأن، وهذا امر علني، وفي أول مشروع قانون قدمناه كحزب الى وزارة الداخلية ايام زياد بارود ولجنة فؤاد بطرس، طرحنا النسبية منذ ذلك الوقت. حتى وليد بيك، اذا عدنا إلى الارشيف، مباشرة بعد انتخابات 2009 اعلن ان لبنان في حاجة الى النسبية.
¶ في ظل مقاطعة 14 آذار كيف سيعمل فريق 8 آذار لانتاج قانون انتخاب جديد؟
- اذا كانوا يخيروننا، او هناك تخطيط ما ليعطلوا مجلس النواب للوصول الى الامر الواقع، فهم يدخلون البلد في المجهول، وكل الاحتمالات تصبح حينها مفتوحة، ومنها التأجيل او غيره. لبنان لا يقوم على قاعدة ان يكسر فريق فريقا آخر، وخصوصا الطوائف. اما وفاق وطني جدي، نتنازل بموجبه عن المصالح الخاصة لمصلحة بناء الدولة، واما عبثاً نحاول. اي قانون يصغر الدوائر، تتحكم فيه روحية الطوائف والمذاهب بالتركيبة الوطنية، ولا يعود النائب في حاجة الى مخاطبة الامة.
¶ ماذا سيفعل فريق 8 آذار لانتاج قانون انتخاب جديد؟
- الحكومة قدمت مشروع قانون الى مجلس النواب، لمناقشته في مجلس النواب وليس خارجه.
¶وفي ظل مقاطعة 14 آذار؟
- اخشى ان يدخلوا البلد في المجهول المفتوح على كل الاحتمالات.
¶ كيف هي العلاقة مع وليد جنبلاط؟
- العلاقة محترمة وقائمة على عنوان حفظ الجبل، وحفظ لبنان من الفتنة، وتحكمها روحية 11 ايار 2008 من خلال المبادرة التي قمنا بها في حينه مع سماحة السيد حسن نصرالله ووليد بك لتحييد الجبل. هذا هو العنوان الكبير الذي يحكم العلاقة. واعتبر اننا نجحنا حينها في انقاذ الجبل من ان يكون بوابة الى الفتنة العامة في لبنان وتعطيلها، مثلما كانت حرب الجبل في الاحداث بوابة للفتنة العامة في البلاد، والحمد لله تمكنا من تجاوزها عام 2008.
¶ لماذا لا يزال هناك شيخا عقل لدى الطائفة الدرزية؟
- لان لا اتفاق على الموضوع، ولا مقاربة واحدة له.
¶ ولماذا كانت مقاطعة انتخابات المجلس المذهبي اقتراعا وترشيحا؟
- لسنا مختلفين مع وليد بك على المجلس المذهبي ولا الى مقاربته. الخلاف الاساسي الذي لم نتمكن من الاتفاق عليه هو مشيخة العقل، وبالتالي اذا لم يوجد حل لها، لن يوجد اي حل للمجلس المذهبي.        

 

"الفتنة لن تمر في سوريا"

¶ متى اتصلت بالرئيس الاسد؟ وكيف هو وضعه؟
- لا اعد المرات التي اتصل فيها به، ووضعه جيد جدا. ما يجري في سوريا لا يمت الى الاصلاحات ولا الى الديموقراطية. فهي تتعرض لأبشع انواع المؤامرات لضرب بنيتها وقوتها المعنوية داخل المنطقة الاقليمية العربية. جرب الرئيس الاسد الدخول في  مشاريع اصلاح فكانوا يعطلونها. أصبح الموضوع السوري في عهدة التوازن الدولي، ولذلك انا مطمئن الى ان التطرف لن يستطيع ان ينجح في اخذ سوريا الى اماكن اخرى ضمن المعادلة الاقليمية والدولية، واذا كان هناك من اصلاحات مطلوبة فلن تنجح الا بحوار داخلي بين النظام وقوى المعارضة، ولن تحل مسألة سوريا الا بحوار داخلي. والرئيس الاسد منفتح ومستعد لهذا الموضوع، انما العائق كان دائما دوليا ومن بعض الفرقاء الاقليميين الذين يمولون الفتنة في سوريا، ويرغبون في ان تنتقل العدوى الطائفية والمذهبية اليها. لكن تركيبة المجتمع السوري العام اثبتت ان الفتنة لن تمر عليه، رغم كل الصعاب التي عصفت به في السنتين الاخيرتين، ولا الانقسام الطائفي والمذهبي الذي يعانيه لبنان، بل بالعكس، كانت مقاربة المجتمع السوري وطنية بامتياز لحماية بلده من الفتنة، وهذا هو الاساس.
 

 

 

 
عكار - ميشال حلاق

اجتماعات تحضيرية لأربعين الحسن وصهيوني في طرابلس ودعوات في عكار الى المشاركة في "مهرجان الوفاء"

 

 في اطار التحضيرات لمهرجان طرابلس اليوم في ذكرى اربعين اللواء الشهيد وسام الحسن ورفيقه المؤهل الشهيد أحمد صهيوني، نظم "تيار المستقبل" في منطقة عكار سلسلة من اللقاءات في منسقيات الدريب والجومة السهل والقيطع. فبدعوة من  منسقية الجومة في التيار في محافظة عكار، عقد لقاء موسع  في مكتب التيار المركزي في بلدة خريبة الجندي  عكار حضره رؤساء بلديات ومخاتير ورؤساء جمعيات وفاعليات اقتصادية وتربوية واجتماعية ودينية.
كلمة ترحيب للمنسق العام عصام عبد القادر ودعا الى اوسع مشاركة في الذكرى، وقال: "نقول للعالم أجمع إننا مصرون على نيل حريتنا وسيادتنا وإستقلالنا، ومن حقنا أن نحيا في دولة مواطنوها متساوون في الحقوق والواجبات ولا يستقوي فيها فريق على آخر بالسلاح ولا يرهن لبنان لمصالح إقليمية".
وألقى النائب السابق مصطفى علوش كلمة حيـّا فيها أهالي عكار متناولاً الاوضاع السورية وقال: "ان الاحداث  تتسارع، فهناك كسب كبير وواسع للثورة السورية بمساعدة عربية ومن احرار هذا العالم، وستكون لها تداعيات كبرى خلال الشهرين المقبلين .
هذه المعادلة عليها أن تبقينا متلاحمين ومتماسكين أكثر ومتفانين وطريقنا واضحة أكثر لأن الصعوبات الكبرى تتغير معالمها ، لذلك الأمور في حاجة الى تماسك ويد واحدة لنفكر كيف نمرر القطوع الصعب الآتي على لبنان بشكل أساسي مع تداعيات اواخر نهاية النظام السوري وبداية انتصار الشعب السوري.
 نحن في حاجة الى أن يرى الجميع "عيننا الحمرا" من خلال تماسكنا ووقفتنا يوم الأحد (اليوم) في مهرجان تأبين اربعين الشهيد وسام الحسن وهناك سببان لذلك ، الأول هو التضامن مع هذه العائلة ومع معنى استشهاد وسام الحسن الذي حمانا  وحمى هذه المنطقة التي كان هناك ما يعدّ لها للقضاء على المئات من ابنائنا والى ضرب الاقتصاد ومصالح الناس  وربما اشعال فتنة قد تؤدي  الى فوضى عارمة، فحق وسام عليها ان تشاركه وتقول له شكراً". وفي الاطار نفسه  أصدرت منسقية القيطع في التيار بعد اجتماع عقدته  برئاسة  سامر حدارة بياناً دعت فيه أهالي عكار عموماً والقيطع خصوصاً الى أوسع مشاركة في "مهرجان الوفاء للشهيد وسام الحسن" الذي تقيمه قوى الرابع عشر من آذار بعد ظهر اليوم في معرض رشيد كرامي الدولي. وجاء في البيان :"أهلنا في عكار إنّ يوم الأحد يصادف ذكرى أربعين استشهاد اللواء وسام الحسن بجريمة إرهابية نفذها أزلام النظام السوري الإيراني الذي يتهاوى اليوم على أيدي أبطال سوريا .ووفاء منا لهذا الرجل، ورفضاً لسياسة القتل التي ينتهجها النظام السوري و"حزب الله" بهدف اسكاتنا، فإننا ندعو أهلنا في عكار عموماً وأهالي القيطع خصوصاً بجردها وساحلها الى أوسع مشاركة في مهرجان الوفاء للواء وسام الحسن".
كذلك عقد في منسقية الدريب - عكار لقاء جامع حضره المنسق العام للتيار خالد طه جرى فيه البحث في الشؤون الوطنية العامة واصدر المجتمعون بيانا تلاه طه، واكد فيه "اهمية الانتصار للحق ومعاقبة المجرمين والقتلة"، ودعا ابناء عكار كافة الى المشاركة في احياء ذكرى الحسن وصهيوني.  

 

 
عكار - ميشال حلاق

قلق على الحدود الشمالية بعد حادث تلكلخ وعبء يكبر مع ارتفاع عدد النازحين السوريين

 

لا تزال الانباء المتناقلة خلال الساعات الأخيرة عن مقتل عدد من الشبان في منطقة تلكلخ في سوريا على يد قوات النظام، تثير القلق والتوتر لدى العديد من ابناء منطقة عكار، ولا يزال الترقب سيد الموقف، وتبدو الاوضاع الحدودية الشمالية على كف عفريت كما هي الحال منذ بدء الثورة السورية. وأتـى هذا الحادث ليرفع منسوب التوتر والقلق لدى معظم الاهالي الذين يتخوفون مما ستحمله الايام المقبلة من تطورات على الصعيد الامني تحديداً،  وخصوصاً لجهة امكان عودة الاختراقات السورية التي لطالما طالت القرى الحدودية، علماً ان ابناء هذه المناطق تحملوا ولا يزالون العبء الاكبر على صعيد استقبال آلاف النازحين السوريين الذين استقبل القسم الاكبر منهم في بيوت عائلات لبنانية في هذه المنطقة، بفعل علاقات القربى والنسب والصداقة. هذا الامر شكل ايضاً عامل ضغط كبير على العائلات اللبنانية التي هي في الاساس فقيرة ومستوى الدخل الفردي فيها متدن، وفرص العمل في ظل هذه الاوضاع الصعبة شبه معدومة، ولاسيما مع بدء موسم الشتاء.
ويشار الى ان عدد النازحين السوريين في منطقة عكار تجاوز الستين الفاً، وذلك يشكل تقريباً نصف عدد النازحين السوريين في كل لبنان الذين بلغ عددهم وفق التقرير الاخير لمفوضية الام المتحدة لشؤون اللاجئين أكثر من 133,000 نازح تم تسجيل 102,369 منهم، وهناك  32,623 اجروا اتصالا بالمفوضية لتسجيل اسمائهم، علماً أن النازحين السوريين الى لبنان موزعون على الشكل الآتي :شمال لبنان53,329،البقاع 41,413، بيروت وجبل لبنان والجنوب 7,627.
وفي اطار العمل الاغاثي، والى جانب ما تقدمه المنظمات الاهلية والمؤسسات الحكومية والدول المهتمة بشؤون العمل الاغاثي في لبنان، تابع الفريق القطري المكلف من الأمير حمد بن خليفة آل ثاني توزيع المساعدات الانسانية على العائلات السورية النازحة على كل الاراضي اللبنانية. وقام راوي عليوى المسؤول عن عمل الفريق في لبنان بجولة على عدد من مراكز تجمع النازحين في قرى منطقة وادي خالد للاطلاع على عمل الفريق وما تم انجازه حتى الآن ومتابعة للمشاريع الصحية وما انجز منها وما هو قيد الانجاز في هذه المنطقة، في حضور الدكتورة أميرة الصغير المشرفة على مشروع العيادات النموذجية النقالة للنازحين السوريين الممول من دولة قطر.
وأشار عليوى بعد الجولة الى ان الاستعدادات اكتملت لمباشرة توزيع المواد الغذائية التي ستشمل كل النازحين السوريين في كل المناطق اللبنانية.
من جهتها، قالت الدكتورة الصغير وهي المشرفة على مركز العيادات النموذجية في قرية رجم حسين في وادي خالد  ان "ظروف العمل تسير بشكل منتظم وفق الخطة الموضوعة وهناك تواصل دائم مع اهالي المنطقة الذين ابدوا كل تعاون". وأضافت: "ان عدد النازحين السوريين الذين تلقوا العلاج في هذا المركز منذ افتتاحه في 2/11/2012 تجاوز حتى الان الـ 800 مريض من كل الاختصاصات". واشارت الى ان "ثمة مركزاً صحياً آخر يجري العمل الآن على تجهيزه في قرية الكنيسة أبعد نقطة في منطقة وادي خالد، على ان يفتتح أواخر هذه السنة".

 

مجلس الامن الفرعي وضع خطة لمنع الصدامات في مسيرة الاسير اليوم

 

ترأس محافظ لبنان الجنوبي بالوكالة نقولا ابو ضاهر إجتماعاً لمجلس الامن الفرعي في مبنى سرايا صيدا الحكومية، حضره النائب العام الاستئنافي في الجنوب سميح الحاج ورؤساء الاجهزة الامنية في المحافظة.
وشكر ابو ضاهر الاجهزة على التعاون والتنسيق في ما بينهما "لضبط الامن والاستقرار، انفاذاً لمقررات مجلس الوزراء ومجلس الدفاع الاعلى بمساعي وزير الداخلية والبلديات". وابدى المجتمعون ارتياحهم الى مذكرات التوقيف التي اصدرها النائب العام الاستئنافي في الجنوب بحق الاشخاص الذين أطلقوا النار سابقاً في تعمير عين الحلوة. كما توقفوا عند "التدابير الامنية الحازمة التي اتخذها الجيش في صيدا والجوار بالتنسيق مع القوى الامنية كافة". وأخذوا علماً بالطلب الخطي المقدم من الشيخ أحمد الاسير في محافظة لبنان الجنوبي والمتعلق بإقامة مسيرة شعبية اليوم من مسجد الإمام بن رباح – عبرا – مروراً بقياعة وحتى دوار المرجان في صيدا، ووضعت خطة امنية محكّمة وفاعلة على سلامة المشاركين، لمنع حصول اي صدامات وللتشدد في قمع المخالفين الى اي جهة انتموا.
واطلع المجلس على الاجراءات المتخذة لإزالة بسطات الخضر في صيدا مؤازرة للبلدية في تنفيذ قرارها، وقرروا تخصيص جلسة عاجلة لهذه الغاية تشارك فيها الاجهزة الامنية في بلدية صيدا.

 

 
محمد ابي سمرا

مجتمع العمران البري والمنافي السكنية على تلال خلدة نموذج للاقتلاع والتذرر وعنف الهويات المحتقنة

 

على تلال خلدة الساحلية – وهي كانت مقفرة يكسوها غلاف صخري تتخلله نباتات وشجيرات برية قبل عقدين  من السنين او اكثر بقليل – ارتفعت بنايات العمران العشوائي شاهقة، وتمددت تدريجاً في القفر، من دون نظام ولا تصنيف لاستعمالات الاراضي، وقبل ترتيبها وشق طرق وانشاء شبكات للخدمات فيها.

ادى انشاء الاوتوستراد الساحلي السريع الذي ربط بيروت بصيدا جنوباً، الى فورة كثيفة من تشييد منشآت تجارية كبرى ومتوسطة وصغيرة على جانبيه. تبع هذه الفورة تشييد بنايات سكنية خلف شريط المؤسسات التجارية، ثم تمدد انشاء البنايات تدريجاً على التلال، فوصل اليوم الى اعاليها، وتوسعت الكتل العمرانية وتضخمت. وللوصول اليها والخروج منها ما بين مثلث خلدة ودوحة الحص، تفرعت من الاوتوستراد السريع طرق صغيرة شبه عشوائية لا يراها سوى من خبرها وتعوَّد الانعطاف اليها.
على مثال العمران الفوضوي على الاراضي المشاع المقفرة بعدما صادرها النافذون وجماعاتهم المسلحة في ضواحي المدن والبلدات والقرى، فتقاسموها اقتساماً داميا في بعض الأحيان وشيدوا عليها متاجر وبيوتا وبنايات عشوائية في أزمنة الحرب، على هذا المثال شيد تجار الاراضي وسماسرتها وتجار البناء الجاهز بناياتهم العالية على تلال خلدة، فنشأ عن ذلك عمران بري وتجمعات سكنية لا تاريخ لها ولا نظام او نسيج عمراني يجمعها. اننا في اجتماع ومجتمع برّيين يقومان بين جدران الباطون والصخور وعلى منحدرات تشرف على بحر بعيد. والاقامة في هذا المجتمع البري لها طعم المنفى.

 

عرب المسلخ

تبدأ حكاية عمران تلال خلدة المقفرة بلجوء مهجري "عرب المسلخ" النازلين قرب الكرنتينا شرق بيروت، الى مسابح خلدة وشاليهاتها في حرب السنتين (1975 -1976). “الحزب التقدمي الاشتراكي" نظم آنذاك اقامة المهجرين ورعاها في تلك المسابح البحرية التي يوالي ملاكها وملاك الاراضي المجاورة العائلة الارسلانية المناوئة للعائلة الجنبلاطية. ازدهرت تجارة اراضي التلال التي يروي قدامى العارفين بأحوال المنطقة وعقاراتها، ان ملاكها كانوا في معظمهم من المسيحيين والدروز. هؤلاء الملاك ارغمتهم الحرب على بيع ارضهم المقفرة بأسعار متهاودة لمستثمرين كويتيين وتجار عقارات لبنانيين. النافذون من المهجرين برز دورهم كسماسرة عقارات في عمليات البيع والشراء، ثم اشتروا بعض العقارات وضموا اليها مساحات من المشاعات على التلال القريبة.

 

خليط المنفى السكني

في الروايات المختلفة التي جمعناها عن إعمار تلال خلدة من بعض سكانها المقيمين، يتوارد ذكر ابو ديب بوصفه "شيخ العرب" وأحد كبار تجار العقارات والبناء الجاهز في المنطقة، الى جانب آخرين كثيرين من آل الحسيني والخنسا والسعدي ونائل وعائلات اخرى. اما قطع الارض التي تشغلها معارض لتجارة السيارات المستعملة الى جانب الاوتوستراد، فتعود ملكية معظمها الى كويتيين اشتروها في زمن الحرب او قبلها من قدامى ملاكها المسيحيين او الدروز بأسعار بخسة عبر سماسرة من "عرب المسلخ". وبعد انشاء الاوتوستراد صادر نافذون في الميليشيات قطعاً من الاراضي المملوكة "الداشرة" واقاموا عليها معارض تجارة السيارات. تزايدت على جانبي الاوتوستراد المؤسسات التجارية، ومنها "افران شمسين" لصاحبها ابو فادي الحلبي الذي يعمل في افرانه عمال سوريون كثيرون الى جانب غيرهم من العاملين في ورش البناء والمقيمين قربها في غرف مؤقتة مشيدة على عجل. لكن العمال السوريين اخذوا يستأجرون في البنايات شققا ويستقدمون من سوريا نساءهم واولادهم للاقامة فيها، فخالطوا "عرب المسلخ" وسواهم من سكان الشقق المباعة والمستأجرة.
قبل العام 2000 كانت غالبية سكان البنايات، اضافة الى "عرب المسلخ" السنة، من أسر سنّية من العرقوب وأخرى بيروتية من الطريق الجديدة لا يمكّنها وضعها الاقتصادي من شراء شقق او استئجارها في بيروت. وكانت تخالط هذا الخليط اقلية شيعية وافدة من الضاحية الجنوبية أو الجنوب. فأسعار الشقق في خلدة ادنى بكثير منها في العاصمة وضواحيها. لكن الوافدين البيارتة للسكن في شققهم لم يألفوا الاقامة  ونمط العيش في الطبيعة البرية، ولا في بيئتها الاجتماعية الجديدة الشبيهة بالمنفى، فقام كثيرون منهم بتأجير شققهم وعادوا للاقامة في احياء بيروت الشعبية. غير ان تجار العقارات والبناء الجاهز ثابروا على تشييد البنايات بما يفوق الطلب على الشقق التي يبيعونها بالتقسيط و"على الخريطة" في اثناء الشروع ببنائها.
الأسعار المتهاودة للشقق السكنية في خلدة حملت فئات شعبية من صغار المدّخرين على شراء شقق يستثمرون بها مدخراتهم في انتظار بيع الشقق بعد ارتفاع أسعارها، أو تأجيرها.

 

مشروع نائل

كان "مشروع نائل" الذي يضم مجموعة كبرى من البنايات على منحدر غير بعيد من الأوتوستراد، من أضخم المشاريع العمرانية في خلدة قبيل العام 2000 وبعده بقليل. يحوي المشروع مئات الشقق التي بيعت "على الخريطة" من صغار مدّخرين سنة في غالبيتهم الساحقة. لكن محمد نائل توفي قبل إنجاز مشروعه، فعمد مشترو الشقق في المجمع الكبير الى استكمال البناء وتجهيزه كل على هواه ووفق إمكاناته المادية. نجم عن ذلك قيام مجمعات سكنية مشوهة غير مكتملة الخدمات. والمجتمع الناشىء في بنايات المجمع يشبه في اضطرابه وتمزقه وتذرره الوضع العمراني المشوه للمشروع: مياه الصرف الصحي تسيل على اسفلت الطرق الهش وتحفر فيها أخاديد. امام البنايات وخلفها ترعى بعض من الأغنام والشاة. السكان خليط من "عرب المسلخ" وفقراء السنة الريفيين أو البيارته المهمشين. على الطريق الصاعدة الى خلدة من تحت جسر يعلو الاوتوستراد، نشأ ما يشبه سوق صغيرة غير بعيد من بنايات المجمع. روائح المياه المبتذلة السائلة على الطريق تفوح نفّاذة في الأرجاء، وصولا الى أعلى المنحدر. المصلى أو الجامع الصغير أقيم الى جانب الطريق في جهة من السوق.
هذه المشاهد الجزئية تعود الى نهار جمعة من أواسط شهر تشرين الثاني الجاري. كان دبيب الحياة قوياً في ظهيرة الجمعة تلك. رجال وشبان وفتيان ملتحون في غالبيتهم يتوافدون الى المصلى – المسجد. كثيرون منهم يرتدون دشاشيش، فيخلعون أحذيتهم ويدخلون الى باحة المصلى الداخلية، حيث يفترشون الحصر. خطيب المسجد على منبر صغير في الزاوية يتحدث عما يفعله "اليهود المجرمون" في غزة. صوت الخطيب يختلط بصوت شيخ آخر كان قد ركن سيارته المرسيدس أمام مبنى المبرّة او الحسينية ودخل اليها على مسافة أمتار من المصلى. شيخ المبرة يتلو مقتطفات من السيرة الحسينية الكربلائية في عاشوراء. خلف الأوتوستراد والمنشآت التجارية المحاذية له بنايات سكانها في غالبيتهم من الشيعة. على مدخل المبرة لافتة رخامية مكتوب عليها أنها شيدت في العام 2003.
شعور بالتوتر وعدم الأمان يراود الغريب عن هذه البيئة. لكن حركة السيارات والمشاة في المكان متسارعة ومضطربة، وتخيم عليها الأصوات العالية المنبعثة من المصلى والحسينية، وصولا الى الأرجاء المتباعدة في الأعالي. في جولة في السيارة المبتاطئة في سيرها على الطرق وسط بنايات "مجمع نائل" الكئيبة، الشاهقة، كانت أصداء خطيب المصلى والحسينية تتردد قوية من مكبرات صوت منصوبة على أعالي البنايات. مياه الشطف والغسيل والصرف الصحي مندلعة على اسفلت الطريق، وفي بورة صغيرة تحيطها صخور تسرح دجاجات وصيصان.

 

جولة سريعة

في جولة سابقة بالسيارة قبل شهرين أو ثلاثة من نهار الجمعة، كان الدليل المقيم في المنطقة منذ العام 2005 (علمت أخيراً أنه نزيل في سجن رومية)، قد قال: أنظر، أنظر الى تلك المرأة التي تترجل من الرانج الروفر. إنها تلبس بلوزة تنحسر عن بطنها، وهي زوجة مسؤول إحدى المنظمات الحزبية في خلدة. كانت السيارة تنطلق بنا من السوق في اتجاه مطعم "هارون الرشيد" على تلة صغيرة. تلاوة القرآن من الحسينية والمصلى كانت تتباعد خلفنا. هنا سكان البنايات خليط من العرب والسنة والشيعة، قال الدليل، وتابع: ابن بيروت يشتري شقة هنا ليؤجرها أو ليبيعها ويحصّل بعض الأرباح، فلا يسكن فيها، لأن الجو هنا ليس جوه. هنالك في الأعلى بعض الفيلات للبيع.
 الأعلام واللافتات الحركية والحزبية تشير الى هوية المستثمرين والسكان، قال الدليل. على ذلك الجدار فوق كلمة "أمل" كتبت كلمة "عمر"، والعكس يحدث ايضاً. الأعلام ترفرف على كثير من أعمدة شبكة الطاقة الكهربائية. هذه المنطقة يسمنونها "قبرص" لأنها بعيدة.

 

مشروع نسيم البحر

روى الدليل وسواه من سكان المنطقة، أن موجة من تجارة العقارات وتشييد البنايات في خلدة، هبت قوية بعد تحرير الشريط الحدودي في العام 2000. غلب الشيعة على هذه الموجة الصاعدة تدريجاً من قرب الأوتوستراد وصولاً الى التلال العالية، حيث نشأ المشروع الأكبر المسمى "نسيم البحر" الذي قال أبو ديب إن الاراضي التي أنشئ عليها كان يملكها الأمير فيصل ارسلان، فباعها لتجار البناء الجاهز، وكان معظمهم من الطائفة الشيعية. وبعد تشييد الحسينية في أسفل السوق القريبة من الأوتوستراد، أخذت تنشأ مصلبات صغيرة في أسافل بنايات "نسيم البحر" الذي ضم عشرات البنايات المنحدرة من أعالي التلال حتى مضافة أبو ديب غير بعيد من "مشروع نائل". (حين التقينا أبو ديب في مضافته، كانت فرس مربوطة في فسحة أرض صغيرة أمام السوبر ماركت). استمرت موجة البناء هذه متصاعدة حتى العام 2005، فتوقفت أو ضمرت قليلاً. وفي الأثناء شيدت على تلة ما بين "نسيم البحر" و"مشروع نائل"، بنايات "مجمع الطاهر" لأحد المشايخ الأقطاب في الطائفة الدرزية. لكن شقق هذا المجمع اشتراها خليط من أبناء الطائفتين السنية والشيعية، الى قلة قليلة من الدروز.
بعد أسابيع قليلة من نهاية حرب تموز 2006، هبت موجة عمرانية جديدة في مجمع "نسيم البحر"، فتزايدت بناياته. (في نهار من تلك الاسابيع سجَّلتُ في منزل مقاتل من "حزب الله" يقيم في إحدى بنايات المجمع، شهادة عن تلك الحرب التي شارك الرجل في معاركها في الجنوب، واستشهد له فيها ولدان اثنان مقاتلان معه). غداة تلك الحرب كانت الحياة في بنايات المجمع خافتة، ومجللة بالأعلام والرايات السود ولا تزال.

 

التوتر والاحتقان

في الزيارتين المتباعدتين لخلدة أخيراً، روى الدليل أن تجار البناء الشيعة ما بين 2006 و2008، كانوا يشترون العقارات على تلال خلدة بأسعار عالية، ويشيدون عليها البنايات، رغم تضخم عرض الشقق للبيع وزيادته عن طلب شرائها. أبو ديب نفسه أكد هذه الواقعة ونسبها الى تسابق اللبنانيين على الاستثمار في العقارات وتجارة البناء. الى جانب هذه الظاهرة، روى الدليل ايضاً أن التسابق على شراء العقارات وصل الى بلدة الشويفات. ما بين حرب تموز 2006 و7 أيار 2008، عاشت منطقة خلدة ومجمعاتها السكنية توتراً على إيقاع الخطب المتعاقبة التي كان يلقيها كل من السيد حسن نصرالله والرئيس فؤاد السنيورة أو سعد الحريري، فيطلق شبان في المنطقة النار في الهواء احتفالاً بخطيبهم ونكاية بالخطيب الآخر. حتى أن السلاح بدأ يطهر في مناسبات كثيرة، منها أثناء صلاة الجمع وخطبها في المسجد والحسينية. وفي هذه الحقبة بدأ يظهر تكاثر شبان من السلفيين الملتحين والمتطرفين جهادياً في بنايات "مجمع نائل". لكن شبان "حزب الله" كانوا يرصدون هؤلاء السلفيين وسلاحهم، وصولاً الى 7 أيار 2008، حينما قامت مجموعات مسلحة ومقنّعة من "حزب الله" بدخول المجمع في سيارات، طالبة من كل من لديه سلاحاً من سكانه أن يسلمه فوراً. وهذا ما حصل فعلاً، لأن المسلحين المهاجمين باغتوا سكان المجمع وكانوا أقدر تنظيماً وإعداداً عسكرياً، ويعرفون الشبان السلفيين ومن المسلح منهم، ولديهم لوائح تفصيلية باسمائهم. وروى الدليل ايضاً أن تجار سلاح على صلة بـ"حزب الله" كانوا حتى عشية 7 أيار يقومون بشراء السلاح بأسعار عالية ومغرية من المحازبين الدروز "الاشتراكيين" في الشويفات وخلدة.
بعد ذلك أخذ الاحتقان يتزايد في خلدة، معطوفاً على موجة جديدة من تزايد البناء، وعلى فرز طائفي متفاقم بين السكان. قطبا هذا الاحتقان هما "مجمع نائل" و"مجمع نسيم البحر". أما الاحتكاكات فغالباً ما تحدث في السوق، حيث المسجد الذي يتكاثر فيه المصلون من شبان السلفية، وحيث الحسينية في طرف السوق غير بعيد من الأوتوستراد. الترصد مستمر بين شبان السلفية وشبان "حزب الله"، أما محازبوا "تيار المستقبل" فغالباً ما يلتزمون بيوتهم في أوقات الاحتقان، على ما روى الدليل، وأضاف أن للسلفية إمتداداتها في الناعمة وحارة الناعمة، فيما تشكل مناطق الأوزاعي وحي السلم ومدينتي "الحسين" و"العباس" في صحراء الشويفات امتدادات لشبان "حزب الله" و"حركة أمل" في نسيم البحر وسواه من البنايات في خلدة.
هذا المجتمع البري أقرب الى منفى سكني. لذا يفتقد سكانه شروط إقامة "حضرية" تؤمن دورة حياة وفضاءات ووسائل وأطراً تتعدى السكن العاري في بنايات يحوطها قفر طبيعي. في هذا المنفى ينغلق العالم وتنغلق مخيلة الساكنين وعلاقاتهم، وخصوصاً الشبان والفتيان منهم، على احتقان وعنف مقيمين، هما مرآة تلك الاقامة العارية في قفر الجدران والطرق والصخور، ومرآة مكبرة لفراغ نفسي وروحي يعيشه سكان مقتلعون ومنفيون الى مكان لا تاريخ عمرانياً واجتماعياً له سوى تاريخ الهويات المحتقنة.

 

 


"وسائل التواصل الاجتماعي وحرية التعبير": العالم الإعلامي الجديد بثورته ومحاذيره

 

افتتحت "مؤسسة مي شدياق – معهد الاعلام"، صباح امس في فندق فينيسيا، مؤتمر "وسائل التواصل الاجتماعي وحرية التعبير"، بالتعاون مع مؤسسة "فريدريش – ايبرت"، وبرعاية وزير الاعلام وليد الداعوق الذي مثلته مديرة "الوكالة الوطنية للاعلام" لور سليمان، في حضور السفيرين الاميركي مورا كونيللي والبريطاني طوم فليتشر ومستشار وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون التطوير الاعلامي للأهداف الديبلوماسية ألك روس وعدد من النواب والوزراء السابقين والشخصيات وممثلي الهيئات النقابية والاقتصادية ووسائل الاعلام والاعلان.
بعد كلمة ترحيبية لايميه صياح، القت الزميلة مي شدياق كلمة أكدت فيها "اهمية عالم التواصل الاجتماعي والاعلام الجديد. هذا العالم الذي يغير ويتغير، يمدح ويهاجم، يقلب المقاييس التقليدية ويترجح على وقع التطورات التكنولوجية". وإذ أكدت "ضرورة ردم الهوة التي تفصل بين الاجيال التي تمتهن الاعلام"، تحدثت عن "حلمها الذي تحقق بولادة معهد الاعلام ليكون جسر عبور بين العالم الاكاديمي والعالم المهني المتمرس المعبر الذي يسمح للطلاب والمهنيين بالاستفادة من خبرات اختصاصيي الاعلام الرقمي، للتآلف مع هذا العالم المتطور الذي أثر لا شك، في المناهج التقليدية في العمل الصحافي". ورأت "ان رفع مستوى الاحتراف لم يعد يقتصر على العمل الصحافي والاعلامي، بل أصبحت شبكات الاعلام الاجتماعي الرقمية، الرقم الصعب في مستقبل القطاعات الاقتصادية والانظمة السياسية، بعدما منحت كل فرد عالماً افتراضياً لا حدود له.
واضافت: "إذا كان الاعلام الجديد يتميز بالسرعة، فتبقى أهمية الاعلام التقليدي في تميزه بالعمق والدقة"، مشيرة الى "أن العصر هو عصر التحديات على كل الجبهات. واننا نطمح لتحدي عمرنا اليافع، وسنسعى الى تحويل خطوة اليوم موعداً اعلامياً سنوياً، لا يقل مرتبة عن أهم المؤتمرات العالمية المشابهة".
ثم كانت كلمة لممثل مؤسسة "فريدريش – ايبرت" سمير فرح الذي لفت الى "ان وسائل التواصل الاجتماعي على شبكة الانترنت أحدثت ثورة عظيمة في المجتمعات كافة، وخصوصاً في المجتمعات المغلقة والتي تحكمها أنظمة ديكتاتورية ومستبدة، وجعلت العالم مفتوحاً على بعضه، وأصبح من الصعب إخفاء بعض الامور والتستر عليها أو  انكارها كما كان يحصل في السابق، ولا شك في أن هذه الوسائل قد أدت دوراً بارزاً في مسيرة الحراك العربي".
وقال: "نحن في مؤسسة فريدريش ايبرت نعمل على دعم مسيرة الديموقراطية الحقة وتعزيز قيم العدالة الاجتماعية، آملين أن تزول القيود كافة عن مجمل الحريات، وأبرزها حرية التعبير".
ثم القت ممثلة وزير الاعلام كلمة راعي المؤتمر، فاشارت الى "أن حرية التعبير التي أتاحتها الوسائل الاجتماعية تتطلب أن يراعي كل شخص جانب العقلانية والتبصر، وأن يفكر في أبعاد الكلمات التي ينشرها على صفحته، فلا يعمد الى إثارة النعرات، أو ينشر كلاماً قد يتسبب بإيذاء الآخرين". ولفتت الى انه "يجب أن تكون الحرية بمختلف أوجه التعبير عنها، سواء في الصحافة المكتوبة أو في المرئيات أو في المسموعات أو عبر المواقع الالكترونية أو المدونات أو وسائل الاتصال الحديثة، مصونة ومحصنة، من دون قيود أو شروط مسبقة. ويجب أن يكون الاعلامي محرراً من كل ما يحد من حرية حركته، وأن تكون له هوامش واسعة تمكنه من التعبير عن رأيه بحرية مطلقة".
وأضافت: "الاعلامي الحر هو الضمان للمجتمع الساعي الى تطوير قدراته الذاتية وتوسيع آفاقه وانخراطه في مسيرة التغيير والتطوير في كل أوجه الحياة العامة للفرد والمؤسسات".
ثم كلمة رئيس المؤتمر الخبير الاقتصادي المتخصص في شؤون المعلوماتية والاتصالات غسان حاصباني الذي رأى ان "عالمنا الذي نشهد على أزماته المتلاحقة اليوم، بات أسير عاصفة كبيرة يتلمس فيها الكثيرون الاتجاه الصحيح من دون جدوى، محاولين رسم خريطة طريق للخروج، وسط حال من فقدان الرؤية الاستراتيجية على المستوى الدولي".
وقال: "مع ظهور الشبكات الاجتماعية ومعها وسائل الاعلام الجديدة، ثمة وقائع وفرضيات ينبغي التوقف عندها ملياً، لئلا نقع في خطأ من اثنين، أما التقليل وأما المبالغة في توقعاتنا. ومع كل حق يكتسبه الانسان ثمة واجبات تلقى على عاتقه، ثم إن الشبكات الاجتماعية قد توقد فتيل ثورة، لكن هل تغني عن دور الاعلام التقليدي؟ وثمة حدود لتأثير الشبكات الاجتماعية ووسائل الاعلام الجديدة على قراراتنا".
بعدها، بدأت اعمال المؤتمر بجلسات تناولت دور وسائل التواصل الاجتماعي في القضايا الاجتماعية والسياسية والاقتصادية.


المصدر: جريدة النهار

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024..

 الأحد 28 نيسان 2024 - 12:35 م

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024.. حول التقرير.. ملخصات التقرير … تتمة »

عدد الزيارات: 155,018,655

عدد الزوار: 6,975,486

المتواجدون الآن: 89