الإمارات تجدّد تحذير رعاياها من السفر الى لبنان.. أبو فاعور: لا للانتقام والعنصرية بحق السوريين والفلسطينيين......وباسيل يجدّد التحذير من "النازحين"... الحريري وصقر يقاضيان "إعلام التزوير"....الأمن العام تسلّم جثث ثلاثة لبنانيين قضوا في تلكلخ ومسيرات مناهضة للنظام السوري ومؤيدة للثورة .....حرب أكّد تمسّك 14 آذار بالانتخابات وبقانون جديد واتهم عون ونصرالله وحلفاءهما بالسعي الى التأجيل

جنبلاط لـ"النهار": 8 و 14 آذار ثنائية مدمّرة.. الحريري هنّأ اللبنانيين بالأعياد داعياً الى التضامن مع النازحين ....المعارضة تصعّد تحذيراتها من تعطيل الانتخابات

تاريخ الإضافة الإثنين 24 كانون الأول 2012 - 5:26 ص    عدد الزيارات 2167    التعليقات 0    القسم عربية

        


جنبلاط لـ"النهار": 8 و 14 آذار ثنائية مدمّرة.. المعارضة تصعّد تحذيراتها من تعطيل الانتخابات

 

 

الأسبوع المقبل تبلّغ المعارضة رئيس المجلس الجواب الإيجابي

تسليم 3 جثث من ضحايا تلكلخ ومساعدة ألمانية بـ14,5 مليون دولار

مع ان حرارة المناخ السياسي الداخلي لم تتأثر كثيراً بموجة البرودة التي تصاحب العاصفة الثلجية التي تضرب لبنان منذ ايام فان ملف قانون الانتخاب بدا على مشارف نهاية السنة المادة الاكثر قابلية لرفع وتيرة الاحتدام السياسي في ظل الانقسامات السياسية الآخذة في الاتساع حوله.
ووقت بدت قوى 14 آذار ماضية في تصعيد حملتها على بعض خصومها ممن تتهمهم بمحاولة تعطيل الانتخابات النيابية في حزيران المقبل جاء حديث رئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط لـ"النهار" بمثابة مقاربة انتقادية لافتة وازن فيها انتقاداته لفريقي 8 آذار و14 آذار ومكرساً عبر مواقفه في هذا الحديث موقعه الوسطي ومعادلة "بيضة القبان" التي يتمتع بها بين الفريقين.
ولعل ابرز ما اطلقه جنبلاط من مواقف وسط المساعي الجارية لإحياء عمل اللجنة النيابية المصغرة المكلفة درس ملف قانون الانتخاب، تمثل في قوله ان فريقي 14 آذار و8 آذار "يعملان على تفصيل البذلات الانتخابية على قياسيهما زائد بذلة رئاسية"، لافتا الى ان "البذلة الانتخابية تعطي في النهاية بذلة رئاسية، ويظن كل من الفريقين انه اذا نجح او اكتسح الانتخابات النيابية يستطيع ان يسيطر على البلد ويلغي الآخرين". واضاف "لكأن البلاد محصورة في هذين الفريقين وما من أحد يفكر او يتنازل الى التفكير في أن هناك ايضاً فريقاً وسطياً ومهمشاً او اقلية معينة تريد شيئاً آخر".
وأعلن "ان عليهم (8 و14 آذار) ان يعرفوا انني لست ملحقاً بأحد وان هناك رأياً عاماً ثالثاً ووسطياً في لبنان"، معتبراً ان هذا الرأي العام "يريد الخروج من هذه الثنائية المدمرة اقتصادياً وسياسياً واجتماعياً". كما شدد على انه "مع الرئيس نجيب ميقاتي في مركب واحد"، مضيفاً: "نغرق معاً او ننجو معاً". وجدد رفضه لاعتماد النسبية في قانون الانتخاب، واصفاً النسبية بأنها "مستحيلة"..
ولم تخرج المواقف السياسية في الساعات الاخيرة عن إطار الملف الانتخابي الذي من المتوقع الا يغيب عن الخلوة التي ستضم رئيس الجمهورية ميشال سليمان والبطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي خلال زيارة الرئيس سليمان لبكركي الثلثاء لحضور قداس الميلاد، جرياً على عادته كل سنة. وحرص الرئيس سليمان خلال استقباله امس وفود القيادات العسكرية والامنية لمناسبة الاعياد على التشديد مجدداً على "اهمية التقيد باعلان بعبدا ووجوب ان يتبصر اللبنانيون بعمق في ما يحصل في المحيط علينا". وإذ رأى ان "المنطقة تمر بمرحلة مفصلية وكتابة تاريخ جديد لها" قال انه "اذا استطاع اللبنانيون الحفاظ على وضعهم الآمن والمستقر يكونون بذلك اجتازوا مسافة كبيرة نحو الاستقرار الذي لا خشية معه على البلد ومؤسساته".

 

14 آذار

في غضون ذلك، مضت قوى 14 آذار في تحذيراتها التصاعدية من محاولات تعطيل الانتخابات، في حين ينتظر ان يعقد رؤساء اللجان النيابية ومقرروها واعضاء هيئة مكتب المجلس في هذه القوى اجتماعاً في مطلع الاسبوع المقبل لاتخاذ الخطوة النهائية من انعقاد اللجنة النيابية المصغرة وابلاغ موقفها الايجابي الى رئيس مجلس النواب نبيه بري.
وعبر جردة مسهبة للتطورات التي حصلت منذ تشكيل الحكومة الحالية، اتهم النائب بطرس حرب في مؤتمر صحافي عقده امس "معظم قادة 8 آذار" بالسعي الى الاطاحة بالانتخابات النيابية المقبلة. وقال إن خلاصة مواقفهم "تختصر بأننا إذا لم نماشهم في إقرار مشروع النسبية الذي يؤمن لهم السيطرة على قرار مجلس النواب فلا انتخابات، وكما قال العماد ميشال عون "يروحوا يلعبوا بهونيك شغله". ولاحظ حرب أن عدم اجراء الانتخابات يؤمن لعون والأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله وحلفائهما "مصالحهم واستمرارية تحكمهم بالدولة ومغانمها وتمرير الصفقات المشبوهة".
وحذر من ان سعي قوى 8 آذار الى تطيير الانتخابات "يعطل مفاعيل احكام المادة 69 من الدستور" المتعلقة باستقالة الحكومة، قائلاً انهم "قرروا تعطيل الانتخابات لكي تبقى الحكومة حية ولا تعتبر مستقيلة مما سيؤدي الى استمرارها خارج اطار النظام السياسي". وشدد على أن قوى 14 آذار تتمسك باجراء الانتخابات في موعدها وتريد قانوناً جديداً.
وفي السياق نفسه، كرر رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع اتهام الفريق الآخر بمحاولة تعطيل الانتخابات، مؤكداً "اننا سنضع ثقلنا لتحصل الانتخابات في موعدها لأن هذا هو باب الخلاص للبنان".
وقال ان فريق 8 آذار  "يدرك مدى أهمية التطورات في المنطقة، لذا يلجأ الى أسلوب الاغتيالات السياسية".

 

النازحون

في سياق آخر متصل بأزمة النازحين السوريين والفلسطينيين الى لبنان، تبلغ وزير الشؤون الاجتماعية وائل أبو فاعور أمس من وزير التعاون الإنمائي الألماني ديريك نيبل الذي زار بيروت عزم المانيا على تقديم مساعدة مادية بقيمة 14,5 مليون دولار للمنظمات الدولية المعنية باللاجئين كمساعدة للدولة اللبنانية في ملف النازحين السوريين. وأكد أبو فاعور للوزير الالماني ان لبنان ملتزم عدم اقفال الحدود مع سوريا وكل ما تتطلبه المساهمة في هذا الملف من تقديمات انسانية.
وجرت أمس المرحلة الثالثة من عملية تسليم جثامين الضحايا اللبنانيين في بلدة تلكلخ السورية الى السلطات اللبنانية حيث جرى تسليم ثلاث جثث، وشهدت طرابلس تظاهرة حاشدة في تشييعها.

 

 

طعمة رفض النسبية والمشروع الأرثوذكسي

 

عكار – "النهار"
بدعوة من الحملة المدنيّة للإصلاح الانتخابيّ، تحدّث النّائب نضال طعمة عن قانون الانتخاب، رافضاً النّسبيّة "بسبب وجود السّلاح عند طرف أساسيّ في اللّعبة". مبدياً موافقته على معظم الإصلاحات الّتي تطرحها الحملة، ومنها إقرار البطاقة المطبوعة سلفاً، وتسهيل انتخاب ذوي الحاجات الخاصّة، وإنتخاب المغتربين، وتخفيض سنّ الاقتراع.
وحضر الندوة في مكتبة المطران الراحل بولس بندلي في "المدرسة الوطنية الارثوذكسية" في الشيخ طابا - عكار، ممثّلون للقوى السياسيّة وهيئات المجتمع المدنيّ في عكّار. واستهلت بترحيب من روني الأسعد، منسّق الحملة المدنيّة للإصلاح الانتخابيّ في لبنان، ثمّ تحدّث جورج رزق باسم الحملة عن تحرير النّاخب من الضّغوط الّتي تمارس على أنواعها.
قال طعمة أنّه "لا يجوز أن يبقى المجلس النيابيّ مقفلاً، وعلى الجميع أن يتحمّلوا مسؤوليّاتهم، ولا بدّ من إجراء الانتخابات في موعدها احتراماً للمسلّمات الدّستوريّة، ونحن نرى في الانتخابات النيابيّة فرصة لاستعادة السّلطة". واضاف: "لا يجوز خوض الانتخابات وفق النّظام النّسبيّ لتأثير السلاح". وكرر رفضه لاقتراح "القانون الأرثوذكسيّ".

 


 
رضوان عقيل

جنبلاط لـ"النهار": ميقاتي وأنا نغرق معاً أو ننجو معاً.. لست ملحقاً بأحد ولا بد من خيار ثالث في الانتخابات

 

في زحمة انهماك رئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط في المختارة واستقباله جموعاً من الوفود والافراد يحضرون كل سبت الى دارته لأسباب متنوعة من طلب بناء جدران في احدى البلدات الشوفية وصولا الى متابعة جراحة طفل في احد المستشفيات وما بينهما من مطالب، سرقت منه "النهار" 20 دقيقة امس كانت كافية للرد على جملة من الاسئلة اللبنانية والسورية.

في منتصف الحديث مع جنبلاط و"الوجاق" يشتعل بالحطب لجبه برد كانون الاول، يقف الرجل فجأة مواصلاً توجيه رسائله البرقية الى من يهمه الامر في الداخل والخارج، ليحرك صورة للرئيس رفيق الحريري مثبتة في صدر احد صالونات الدار التاريخية فيزيحها سنتيمترات قليلة ويضعها في مكانها المناسب اشارة الى علاقة متينة طويلة ربطت بينهما.
وعلى وقع رذاذ المطر الذي كان يضرب زجاج النوافذ كان معه هذا الحديث:
* يبدو ان الاتصالات بين الرئيس نبيه بري و14 آذار نجحت في "اعادة الحياة" الى اللجنة النيابية الفرعية، في رأيك ما المطلوب من هذه اللجنة؟
- يعمل فريق 14 آذار على تنسيق بذلة انتخابية على قياسه وفريق 8 آذار يفعل الشيء نفسه. لكأن البلاد محصورة في هذين الفريقين ولا من أحد يفكر او يتنازل الى التفكير بأن هناك ايضاً فريقاً وسطياً ومهمشاً او أقلية معينة تريد شيئاً آخر.
* تقصد بالأقلية الحزب التقدمي الاشتراكي والطائفة الدرزية؟
- نعم، هناك جهات اخرى ايضاً. وبسبب الانقسام العمودي في البلد نرى ان كل جهة تفصل بذلة انتخابية على قياسها زائدة بذلة رئاسية.
* ما الخرق الذي يمكن هذه اللجنة ان تحقِّقه؟
- البذلة الانتخابية تعطي في النهاية بذلة رئاسية، ويظن كل من الفريقين أنه اذا نجح او اكتسح الانتخابات النيابية فيستطيع ان يسيطر على البلد ويلغي الآخرين. هذه هي حساباتهم.
* السياسة هذه التي تتحدث عنها الا تؤدي الى استئصال بعض الاطراف وانت منهم وليد بك؟
- هذا المنطق الذي يريدونه.
* ما المطلوب للخروج من هذا النفق الانتخابي وتجنيب لبنان المزيد من الازمات؟
- لست ادري. عليهم (8 و14 آذار) ان يعرفوا انني لست ملحقاً بأحد. وأن هناك رأياً عاماً ثالثاً ووسطياً في لبنان.
* ما هي تعليماتك الى ممثلك في اللجنة النائب اكرم شهيب.
- عندما تنعقد هذه اللجنة "منشوف" وندلي برأينا.
* ماذا عن الخطر الامني الذي يحذر منه أفرقاء 14 آذار؟
- من المفارقات انهم يدعون الخطر الامني بعد استشهاد اللواء (وسام) الحسن، رحمة الله عليه. كل إدعى أنه مهدد وانه مستهدف ثم تراهم في المقاهي وغير المقاهي وفي المنازل واليوم يلتقون بحجة الانتخابات لأنها الهدف الاساسي. غريبة هذه المفارقات.
* ترى بعضهم يبالغ في الناحية الامنية والتحوُّط؟
- "يعني في شوية مبالغة".
* الرئيس ميقاتي اعلن مع التوصل الى الاتفاق على قانون انتخاب تقدم الحكومة استقالتها وانه غير متمسك بالمنصب، ما هو تعليقك؟
- مع من سيتفق؟ أنا ايضاً اقدم هذا الوصف. وفي النهاية الأحجام الكبرى تقرر كأننا نحن ملاحق. واكرر لن اقبل بأن أكون ملحقاً. هناك رأي عام لبناني صامت ووسطي يريد الخروج من هذه الثنائية المدمرة اقتصادياً وسياسياً واجتماعياً.
* يبدو أنك تتخوف هذه المرة من مداحل انتخابية وانها قادرة على تدمير قوة في حجمك؟
- طبعاً، لأنه في الاساس يا عزيزي هذه المداحل عندنا ليست محلية فحسب، بل هي دولية.
* يعني انها تستطيع القضاء على الوسطيين الذين تمثلهم وتتحدث عنهم؟
- طبعاً وهذا ما يحصل.
* في حال جرى التوصل الى اسلوب المحادل ماذا ستقرر في النهاية وانت تمثل من تمثل في الخريطة السياسية اللبنانية؟
- انا في الانتظار.
* لا يزال الرئيس سعد الحريري عند دعوته الى استقالة حكومة الرئيس ميقاتي عبر "تويتر" وسواه من وسائل الاعلام، ما هي رسالتك الى الحريري؟
- انا مع الرئيس ميقاتي في مركب واحد نغرق معاً او ننجو معاً.
* الهجوم يزداد في هذا الوقت على الرئيس ميقاتي والحملات تتصاعد في وجهه؟
- الهجوم سيزداد على الرئيس ميقاتي وعليّ وعلى الرئيس (ميشال) سليمان ايضاً، لأن المداحل والجرافات جاهزة وهي من نوع "كاتربلر" وسواها وربما من نوع "فولفو".
* اللافت ان مشروع "اللقاء الارثوذكسي" اصبح مادة للمساومة بين العماد ميشال عون والدكتور سمير جعجع؟
- (يرد مقاطعاً) ما عندي فكرة. ليس من وظيفتي أن أتعمق بالثنائيات بين جعجع وعون وكلاهما يمثل المحادل من نوع "فولفو" او "كاتربلر"، وهناك اذا شئت كميون اميركي كبير جداً اسمه "ماك".
* "حزب الله" وحركة "امل" وسواهما وقوى عدة في 14 آذار اعلنت انها لن تسير بقانون 1960.
- أنا لست تفصيلاً. والمسألة ليست مسألة "أمل" و"حزب الله". لن أقبل أن أكون ملحقاً. خلص انتهى الموضوع.
* أمام هذه اللوحة الانتخابية هل يمكنك أن تشكل خياراً ثالثاً في الانتخابات المقبلة؟
- لا بد أن يكون هناك خيار ثالث.
* هل ستمثل هذا الخيار؟
- سنحاول أن نطرح هذا الموضوع للتوصل الى مخرج. بدنا نجرب. في الماضي طرح (مشروع النسبية) في الطائف ولم ينفذ. بناء على الغاء الطائفية السياسية في الامكان التوصل الى مشروع النسبية.
* وماذا عن اليوم؟
- مستحيلة (النسبية). أما في موضوع آخر، فإننا نرى مجدداً اعادة المناقصة في الكهرباء والى نهاية هذه السنة سيكون العجز مليارين ونصف المليار دولار، هذا في فاتورة الكهرباء وحدها. أين المجلس الاقتصادي – الاجتماعي؟
* هذا المجلس معطل بل مشلول.
- يستطيع هذا المجلس أن يرشد الدولة والمواطنين ويعطي ضوءاً خارج المزايدات. يا للاسف الوضع الاقتصادي منسي وفاتورة الدين تكبر. علينا أن ننظر ماذا حل بالدول التي كانت  غنية وأصبحت فجأة فقيرة مثل اليونان واسبانيا وايطاليا. يريدون أن نتناسى لأن الهم عند البعض هو سلطوي وانتخابي وليس اقتصادياً.
* في المحصلة هل أنت راضٍ على انتاجية الحكومة؟
- ماشي الحال. والافضل للجامعة اللبنانية تفريغ مزيد من الاساتذة وتعيين العمداء فيها.
* تقصد التعجيل في انجاز هذا الملف.
- نعم. هناك بعض الامور ايضاً ينبغي اتمامها مثل اعادة احياء "مستشفى رفيق الحريري" بدل الحاقه بالجامعة اللبنانية، وان يبقى كما كان مزدهراً ومحطة لقاء لفقراء لبنان.
* يبدو انك تخاف على مستقبل هذا المستشفى؟
- نعم اخاف عليه لأنه بالامس كان على باب الافلاس.
* وزير الداخلية السوري محمد الشعار يعالج في بيروت وثمة من اعترض على مجيئه الى لبنان؟
- هذا موضوع آخر. المهم ان يخرج الشعب السوري من هذه المحنة الدامية الرهيبة. ولم أرَ في حياتي شعباً صمد في هذه الطريقة وشكل اسطورة.
* سمعت منك وليد بك قبل نحو شهر في حديث الى "النهار" تحذيراً من "جبهة النصرة" في حلب اثر آخر مؤتمر للمعارضة السورية في تركيا. هذه "الجبهة" أصبحت اليوم في دمشق؟
- حذرت. كانت نظريتي آنذاك كلما عقدت تلك المؤتمرات الرنانة من القاهرة الى اسطنبول الى تونس وغيرها، انه يجب السعي الى التعجيل في انقاذ الجيش السوري الحر ومدّه بالعتاد الحديث لاسقاط الرئيس السوري (بشار الاسد). قلت هذا الكلام في أوج معركة باب عمرو.
* لو حصل هذا الامر آنذاك لكانت انتهت المعركة المفتوحة الى اليوم في سوريا؟
- اعتقد كنا خلصنا، وهذه فرضية من فرضيات التاريخ. انتشرت اليوم العناصر المسلحة، وفي الوقت نفسه تمثل "جبهة النصرة" فئة شريحة من السوريين. لا أفهم لماذا توضع فجأة هذه الجبهة في خانة الارهاب؟ هذا لا يساعد الثورة السورية.
* يعني من الخطأ وضع الجبهة في هذه الخانة؟
- هذا رأيي حتى لو كانت هناك عناصر مما يسمى (تنظيم "القاعدة"). في النهاية الشعب السوري  يقرر لاحقاً من يمثله في انتخابات حرة لا أكثر ولا أقل.
* نداءتك الى الطائفة الدرزية في سوريا لم تحقق شيئاً بدليل ان اعداداً لا بأس بها من الضباط والجنود من هذه الطائفة لا يزالون يقاتلون الى جانب الجيش النظامي؟
- قمت بواجباتي عبر هذه النداءات. هناك تحرك سلمي سياسي وتحرك عسكري وإذا كان هناك أكثر من 20 أو 30 ضابطاً (درزياً) يقاتلون من أدلب الى حوران فهذا شأنهم. وثمة من يتعاملون مع النظام وهؤلاء إذا لم يتركوه آجلاً أم عاجلاً فسينالون قصاصهم. هذا الوضع ليس عند الدروز وحدهم، لأن هناك فئة كبيرة من سواهم من الطوائف الاخرى لا تزال تتعاون مع النظام والدروز هنا مثل غيرهم. يجب ايضاً توجيه النداء الى العلويين لئلا تشملهم جميعاً خطيئة النظام. ومن الخطأ الكبير الدخول في الشق التكفيري أو الاستئصالي ضد العلويين. يجب دائماً التذكير بأنهم سوريون قبل أن يكونوا علويين. هم مثل الدروز والمسيحيين.
* العلويون أنشأوا ميليشيات في مناطقهم لتوفير الحماية لعائلاتهم من بطش الجماعات الاصولية؟
- طبعاً، لأن النظام أوصلهم الى الأفق المسدود. لا بد هنا من فتح نافذة والانفتاح عليهم وعلينا أن نتذكر ان بعضهم ظُلم حتى في أيام (الرئيس الراحل) حافظ الأسد. واضطَهدوا وسجنوا وقتل الكبار من قادتهم على يد النظام.

 

جعجع: 14 آذار في مواجهة كبيرة والفريق الآخر يحاول التخلص من المناوئين

 

اشار رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع الى ان قوى 14 آذار في مرحلة مواجهة كبيرة انطلاقاً من التطورات في المنطقة، وفريق 8 آذار  يُدرك مدى اهمية هذه التطورات، لذلك يلجأ الى اسلوب الاغتيالات السياسي. ورأى ان "القتلة في الفريق الآخر لديهم عادة معيّنة، فحين يريدون قتل احد ما يقومون بتهديده مسبقاً، كما فعلوا مع الرئيس الشهيد رفيق الحريري".
كلام جعجع ورد خلال عشاء ميلادي لقطاع المهندسين في حزب "القوات اللبنانية" في معراب، في حضور النائبة ستريدا جعجع، نقيب المهندسين السابق في الشمال جوزف اسحق ومسؤولين ومهندسين. واعتبر ان "مجرد العيش على ارض لبنان في هذه الأيام وفي ظل هذه الظروف يستحق عليه المواطن وساماً على صدره، فالمشكلات والفضائح حدث ولا حرج، من حال الطرق الى المناخ العام وفضائح المازوت الأحمر والأسود الى الكبتاغون والأدوية واللحوم الفاسدة، وكل الغرائب والعجائب التي تسمعون بها".
وتحدث جعجع عن شؤون "القوات" الداخلية والنظام الداخلي الذي اعتمدته وتنظيم مؤتمر عام لها،  ورأى "ان ""القوات اللبنانية" من اكثر الأحزاب قبولاً لدى الرأي العام اللبناني، فلدى الرأي العام المسيحي كانت نسبتنا في العام 2005 نحو 13 في المئة اما الآخرون كانت نسبتهم نحو 55 في المئة، ولكن المقاييس انقلبت حالياً بحسب استطلاعات الرأي".
ورأى "اننا في مرحلة مواجهة كبيرة انطلاقاً من التطورات في المنطقة، وفريق 8 آذار يدرك مدى أهمية هذه التطورات، لذلك لجأ تحسباً الى اساليب ليس من المقبول اللجوء اليها اي الاغتيالات السياسية، ولا تزال التهديدات الجديّة لشخصيات قوى 14 آذار مستمرة، لكننا منذ سبع سنوات  لم نخف ولن نخاف".
واضاف "القتلة في الفريق الآخر لديهم عادة معيّنة، فحين يريدون قتل احد ما يهددونه مسبقاً. على سبيل المثال شنّوا حملةً شعواء على الرئيس الشهيد رفيق الحريري استمرت أسابيع قبل موعد اغتياله، وهم لا يخجلون، وبالتالي نحن في هذه المرحلة من المواجهة ويشعر الفريق الآخر انه يخسر الأرض في الشرق الأوسط ككل وبأن مجال المناورة لديه يضيق، ولكنه بدل التعويض بجهد سياسي إضافي يحاول التخلُص من القيادات المعارضة له. واذا كنا نقاطع الحوار في هذه المرحلة فلهذا السبب بالذات وليس فقط من اجل الحكومة، فالحكومة مجرد خطوة على الطريق، نريد قيام دولة فعلية".

 

حرب أكّد تمسّك 14 آذار بالانتخابات وبقانون جديد  واتهم عون ونصرالله وحلفاءهما بالسعي الى التأجيل

 

عقد النائب بطرس حرب مؤتمراً صحافيا في منزله في الحازمية أمس، تحدث فيه عن الإنتخابات النيابية، تحت عنوان " الانقلاب على الدستور"، مشيراً الى "تطور الاشتباك السياسي حول الانتخابات النيابية المقبلة إلى ما بات يهدد الدولة اللبنانية ومصيرها ونظامها السياسي".
 أضاف: "وافقنا على إتفاق الدوحة لإنقاذ الجمهورية من سطوة السلاح غير الشرعي ولإعادة بناء الدولة ووضع حدّ لموجة الاغتيالات السياسية ، وقبلنا تشكيل حكومة تضم كل الأطراف كي تجرى الانتخابات النيابية في ظل قانون جديد غير قانون الـ 2000 السيئ الذكر(...) ولا حاجة الى التذكير بأن العماد ميشال عون وأتباعه تباهوا بأنهم في العودة إلى تقسيم 1960 قد أعادوا الحق الى المسيحيين(...)".
وتناول تأليف حكومة الرئيس نجيب ميقاتي الحالية مشيراً الى "أسوأ وأبشع تجربة للبنان مع هذه الحكومة التي استباح بعض وزرائها البلاد والأموال العمومية والقوانين، وعادت موجة الاغتيالات السياسية والأمنية وكان أغتيال الشهيد اللواء وسام الحسن آخر حلقاتها".
وتحدث عن مشاريع القوانين التي درست في بكركي وغيرها وعن الإجماع الذي حظي به مشروع الدوائر الصغرى، ثم عن  إقرار مجلس الوزراء مشروع النسبية واعتماد 13 دائرة إنتخابية خلافاً لما تمّ البحث فيه في لجنة بكركي "بهدف إفقاد الصوت المسيحي قيمته وتأثيره، بعد ضمّ دوائر إنتخابية ترمي إلى إغراق الصوت المسيحي الموزع بصورة ديموقراطية على القوى السياسية بأصوات بعض المذاهب غير المسيحية حيث لا توزيع ديموقراطياً سليما للأصوات بل تكاليف شرعية تفرض شبه إجماع في توجهه الانتخابي".
أضاف: "إن مراجعة المواقف السياسية المتتالية لمعظم قادة 8 آذار حول الانتخابات النيابية تؤكد ما يأتي: يرفضون قانون العام 2008 الذي يطلقون عليه إسم "قانون الستين"، ويطرحون مشروع قانون الحكومة الذي يعتمد النظام النسبي والـ 13 دائرة مع صوتين تفضيليين وحصر حق اللبنانيين في الخارج في انتخاب ستة ممثلين منهم فقط وإسقاط حقهم في الاقتراع للآخرين. ويرفضون إقتراح القانون المقدم من الأحزاب والنواب المستقلين المسيحيين، والذي يعتمد الدوائر الصغرى مع النظام الأكثري على أساس 50 دائرة صغرى متصلة جغرافياً، مما يسمح للناخب المسيحي بانتخاب نوابه المسيحيين من دون عزله عن الناخبين المسلمين الموجودين ضمن هذه الدائرة، ويسمح للمسيحيين بتحقيق طموحهم باختيار الأكثرية الساحقة عن نوابهم  (نحو 55 إلى 57 نائباً من أصل 64 نائباً مسيحياً)، ويعلقون إجراء الانتخابات النيابية على التوافق على قانون للإنتخابات. والخلاصة تختصر بأننا إذا لم نماشهم في إقرار مشروع النسبية، والذي يؤمّن لهم السيطرة على قرار مجلس النواب عبر الأكثرية التي سيحققون عبره، فلا إنتخابات، وكما قال العماد عون " يروحوا يلعبوا بهونيك شغله"!
ولاحظ أن عدم اجراء الانتخابات "يؤمن للعماد عون، والأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصر الله وحلفائهما مصالحهم واستمرارية تحكمهم في الدولة ومغانمها وفي تمرير الصفقات المشبوهة".

 

   8 آذار

 ولاحظ "أن قوى 8 آذار تسعى إلى تطيير الانتخابات النيابية المقبلة، مما سيعطّل مفاعيل أحكام المادة 69 من الدستور اللبناني التي تنص على ما يأتي: " تعتبر الحكومة مستقيلة في الحالات الآتية :
أ – إذا استقال رئيسها.
ب - إذا فقدت أكثر من ثلث عدد أعضائها المحدد في مرسوم تشكيلها.
ج - بوفاة رئيسها.
د - عند بدء ولاية رئيس الجمهورية.
هـ - عند بدء ولاية مجلس النواب..."
 وأضاف: "لقد قرروا تعطيل الانتخابات النيابية، المفترض حصولها بين شهري أيار وحزيران المقبلين، لكي تبقى الحكومة حيّة ولا تعتبر مستقيلة عند بدء ولاية المجلس الجديد، مما سيؤدي إلى استمرارها في السلطة خارج إطار النظام السياسي، وكنتيجة حتمية لعدم إنتخاب مجلس نواب جديد.
والمؤسف أن يعمد هذا البعض إلى إتهامنا بأننا نقاطع أعمال مجلس النواب، ونعطّل آلية إقرار قانون جديد للانتخابات، ويحمّلنا مسؤولية تعطيل الانتخابات.
وتوضيحاً لمواقفنا، نؤكد أننا نتمسك بإجراء الانتخابات النيابية في موعدها، ونعلن أننا نريد قانوناً جديداً للانتخابات، غير قانون ميشال عون وحلفائه الصادر عام 2008، والمستند إلى التقسيم الإداري المقر عام 1960. إن قوى 14 آذار، المتمسكة بموقفها المطالب باستقالة الحكومة ومقاطعتها، لا تقاطع أعمال مجلس النواب، وهي تعمل جاهدة، بالتعاون مع الرئيس برّي، لعودة اللجنة المنبثقة من اللجان المشتركة إلى الاجتماع للبحث في قانون الانتخاب". 

 

 

الأمن العام تسلّم جثث ثلاثة لبنانيين قضوا في تلكلخ ومسيرات مناهضة للنظام السوري ومؤيدة للثورة

 

عكار -"النهار"
تمت امس المرحلة الثالثة من عملية تسليم جثامين من ضحايا مجموعة تلكلخ عند نقطة العريضة الحدودية حيث سلمت ثلاثة جثامين بمواكبة أمنية كبيرة من الامن العام اللبناني وهي تعود الى مالك الحاج ديب، عبد الكريم ابرهيم وحسن سرور ليصبح عدد الضحايا الذين سلمتهم سوريا الى لبنان عشراً  هم تسعة  لبنانيين وفلسطيني واحد.
وكما حصل في المرحلتين الاولى والثانية، حضر الى نقطة العريضة الحدودية  قرابة الثامنة صباحا وفد من دار الافتاء برئاسة امين فتوى طرابلس الشيخ محمد امام، مدير العلاقات العامة في دار الفتوى الشيخ شادي المصري، المشايخ رعد حليحل، امير رعد وبلال حدارة. كما حضر المقدم خطار ناصر الدين ممثلا المدير العام للامن العام اللواء عباس ابرهيم للاشراف على عملية التسلم بعدما تولت ثلاث سيارات اسعاف تابعة لمديرية العلاقات العامة في دار الافتاء الدخول الى الاراضي السورية لتنقل الجثامين الى الداخل اللبناني قرابة التاسعة وخمس دقائق بمواكبة امنية من عناصر الرصد والتدخل في الامن العام. ومن العريضة توجه الموكب الى طرابلس.
وفي الصلاة على الضحايا كلمة لأمين فتوى طرابلس الشيخ محمد امام، تحدث الناطق باسم عائلات الضحايا الشيخ محمد ابرهيم مطالباً بـ"اطلاق الاسير حسان سرور وجلاء وضع الشهيد محمد الرفاعي، وكنا طالبنا بفحوص "دي. ان. اي" للجثة الموجودة في سوريا لكننا لم نلق تجاوباً حتى اليوم".
وشهدت طرابلس مسيرات سيارة وراجلة جابت الشوارع بعد تشييع الشبان الثلاثة، وردد المشاركون هتافات معادية للنظام السوري ومؤيدة للثورة السورية. وأطلق بعض المسلحين اعيرة نارية. وسلمت جثامين الضحايا الى ذويهم، ثم حملت النعوش على الاكف وجابت شوارع مدينة طرابلس وصولا الى الجامع المنصوري الكبير، وسط اجواء مشحونة. وبعد اتمام مراسم تكفين الجثامين صلي عليها في جامع التقوى. ثم نقل جثمانا الحاج ديب وابرهيم الى مسقطهما في فنيدق قضاء عكار حيث ووري الثرى.
وافاد بيان المديرية العامة للامن العام انه "استكمالا للمهمة التي كلفت بها المديرية العامة للأمن العام، ووفقاً للبرنامج المقرر سابقا، انهت المديرية صباح اليوم (امس)  المرحلة الثالثة من عملية استعادة جثامين اللبنانيين الذين قضوا في تلكلخ وهي لحسين سرور، وعبد الحكيم إبرهيم ومالك الحاج ديب"، مؤكدة ان"السلطة اللبنانية كانت أولت هذه القضية الانسانية، منذ بدايتها اهتماماً خاصاً واعطت التوجيهات للعمل على استعادة الجثامين، ولا تزال تقوم بالاتصالات اللازمة لسد اي ثغرة في الملف". 

 

 
ر. ص

وزير التعاون الالماني لـ"النهار": نشجع الحكومة اللبنانية على إبقاء الحدود مفتوحة أمام النازحين من سوريا

 

اعرب وزير التعاون الاقتصادي والتنمية الالماني ديرك نيبل عن اهتمام الحكومة الالمانية بابقاء الحدود اللبنانية مفتوحة قدر المستطاع امام النازحين من سوريا. وقال رداً على أسئلة "النهار" ان المناقشات التي جرت في مجلس الوزراء في هذا المجال بلغت مسامعه، وخصوصاً طلب وزيرين اغلاق الحدود، وذكّر بقرار الحكومة اللبنانية ابقائها مفتوحة وبأن المجتمع الدولي يقدم الدعم الى لبنان في مسألة النازحين.
كلام الوزير الالماني جاء خلال لقاء إعلامي عقد مساء امس في فندق "فينيسيا" في حضور السفيرة الالمانية بريجيتا سكايفر ابرلي وممثلة "اليونيسيف" في لبنان انا ماريا لوريني. واستهلت لابرلي منوهة بزيارة الوفد الالماني في توقيت لافت، يطبعه قلق حيال وضع اللاجئين السوريين في لبنان، ولاسيما مع اقتراب الأعياد. وكان الوزير الالماني واعضاء الوفد المرافق زاروا مخيم برج البراجنة واطلعوا على اوضاع الفلسطينيين الآتين من سوريا، وكذلك اللاجئين السوريين، وأبدى تأثره برؤية الناس الذين هربوا من العنف والملاحقة في سوريا ملاحظاً ان بعضهم خسر في حالات "كل شيء".
وشجع الحكومة اللبنانية على مواصلة سياسة الانفتاح وكشف انه سيتناول هذا الموضوع مع وزير المهجرين وائل ابو فاعور خلال لقائه معه ليلاً، معلناً ان حكومة بلاده ستخصص 14 مليوناً و73 الف اورو اضافية لدعم اللاجئين السوريين والمجموعات في لبنان في اطار خطة الاستجابة السورية الاقليمية التي تنسقها مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.
ويتوقع ان يستخدم المبلغ في التعليم والدعم النفسي للاولاد والنساء وتوفير المياه على ان تطبق هذه المبادرة، كل من "الاونيسف" ومفوضية اللاجئين التابعة للامم المتحدة وصندوق الامم المتحدة للسكان. وتأتي هذه المبادرة "رداً مباشراً على طلب رئيس الحكومة نجيب ميقاتي من المجتمع الدولي مساعدة لدعم النازحين السوريين"، على ما قال الوزير الالماني ملاحظاً ان الحكومة الالمانية خصصت منذ بدء النزاع، اكثر من 75 مليون اورو للاجئين السوريين في دول الجوار.
وشملت جولة الوفد الالماني زيارة للقوة البحرية الالمانية ضمن "اليونيفيل" في بيروت، وخصوصاً ان هذه القوة تقوم بمساهمة مهمة في السلام والاستقرار في المنطقة، وهذا مهم ولاسيما بالنسبة الى التطورات المقبلة في الشرق الاوسط" بتعبير نيبل.
وشجعت ابرلي بدورها الحكومة اللبنانية على ابقاء الحدود مفتوحة مذكرة بالدعم الالماني لاستراتيجيا ضبط الحدود الذي ما زال قائماً، الاّ انه يصعب تحقيق تقدم فيها في ظل الأحداث الجارية. وذكرت لوريني بأن أكثر من 75 في المئة من اللاجئين هم نسوة وأطفال وبأن لبنان بات يحضن أعلى نسبة من اللاجئين السوريين، فضلاً عن الفلسطينيين نتيجة لما يحصل في مخيم اليرموك.

 

سليمان التقى الجميل وقيادات عسكرية وأمنية: المنطقة تمر بمرحلة مفصلية وكتابة تاريخ جديد

 

قال رئيس الجمهورية ميشال سليمان "ان المنطقة تمر في مرحلة مفصلية وكتابة تاريخ جديد لها، و اذا استطاع اللبنانيون الحفاظ على وضعهم الآمن والمستقر فيكونون قد اجتازوا مسافة كبيرة نحو الاستقرار الذي لا خشية معه على البلد ومؤسساته".
وخلال استقباله وفودا من قيادة الجيش وقوى الامن الداخلي والامن العام وامن الدولة والجمارك زارته للتهنئة بالاعياد شدد على اهمية التقيد باعلان بعبدا واشاد بالجهود التي تبذلها القيادات العسكرية والامنية، وأهمية ان تبقى في جهوزيتها واستعدادها للتدخل عند اي مشكلة، طالباً الى المسؤولين عن هذه الاجهزة بث روح الوحدة والوطنية والمسؤولية، ومتمنياً اعياداً سعيدة لهم ولعائلاتهم وللبنان واللبنانيين.

 

قيادة الجيش

وكان وفد قيادة الجيش برئاسة العماد جان قهوجي هنأ رئيس الجمهورية بالاعياد، والقى قائد الجيش كلمة أكد فيها "اننا مدركون تماما ما تبذلونه من جهود مضنية في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ لبنان، ولا سيما في معمعة الاحداث التي تضرب من كل حدب وصوب في دول المحيط العربي مع ما لها من تأثيرات مباشرة او غير مباشرة في استقرار لبناننا العزيز وازدهاره"، وطمأن الى "ان المؤسسة العسكرية اليوم هي بالف خير وعلى قدر الثقة التي منحها اياها الشعب اللبناني"، مشيراً الى أن قيادة الجيش "لا تألو جهداً في سبيل الحفاظ على جهوزية الوحدات العسكرية وتطوير استعدادها لمواجهة كل عابث بالامن او الحدود او الاستقرار، ففي الجنوب صمود مستمر عنيد في وجه اعتداءات العدو الاسرائيلي بالتنسيق والتعاون مع قوات الامم المتحدة الموقتة العاملة في لبنان، وعند الحدود الشرقية والشمالية والغربية عمل دؤوب وسهر دائم لضبطها، اما في الداخل فأحداث طرابلس الاخيرة خير دليل على اصرار الجيش وعلى الحفاظ على الامن ومكافحة الجرائم المنظمة بمختلف اشكالها ومشاركة الناس، اهلنا، في كل شأن واهتمام".

 

قوى الامن

ثم قدم وفد المديرية العامة لقوى الامن الداخلي برئاسة اللواء اشرف ريفي التهنئة الى الرئيس سليمان. والقى ريفي كلمة اشار فيها الى العناوين الكبرى لعمل قوى الامن، خصوصاً على صعيد شبكات التجسس ومكافحة الجريمة، اضافة الى خطوات امنية اخرى في إطار الحفاظ على امن المواطن واستقرار البلاد.

 

الامن العام

ثم استقبل رئيس الجمهورية وفد المديرية العامة للامن العام برئاسة اللواء عباس ابرهيم الذي القى كلمة أكد فيها "ان المديرية العامة للامن العام تجهد في تعزيز قدرات الضباط والعناصر على المستويات كافة، لتكون بجميع مكاتبها ودوائرها ومراكزها قادرة على القيام بالمهمات الموكلة اليها، وكل ذلك من أجل تسهيل امور الناس وتوفير الخدمات لمواطنينا والمقيمين على الاراضي اللبنانية وتوطيد الامن والاستقرار على كل شبر من وطننا بالتعاون والتنسيق مع مختلف المؤسسات الرسمية والامنية والعسكرية ومؤسسات المجتمع المدني والدولي".

 

امن الدولة

ثم استقبل وفد المديرية العامة لامن الدولة برئاسة اللواء جورج قرعة الذي القى كلمة عاهد فيها الرئيس " اننا سنسعى بتوجيهاتكم الى القيام بالواجبات الملقاة على عاتقنا بكل اخلاص وامانة وبالتكامل والتكافل مع الجيش وباقي الاجهزة الامنية".

 

الجمارك

كذلك استقبل وفد مديرية الجمارك العامة برئاسة شفيق مرعي الذي القى كلمة لفت فيها  الى "الازمات العالمية المالية والاقتصادية وازمات المنطقة القاسية والدموية وازماتنا السياسية والاقتصادية والاجتماعية وحالات التواتر والقلق والخوف على المصير"، مشيراً الى "اننا في خضم كل ذلك نهلل اليوم لولادة المخلص"، مشيراً الى "اننا بصدد التحضير لبيان مفصل عن شؤون العمل الجمركي وشجونه يتضمن اقتراحاتنا لتطوير ولتحسين الاداء ولاجراء الاصلاحات الضرورية، وسنرفعه لفخامتكم ان سمحتم، في الوقت المناسب". وعاهد الرئيس "أننا  على رغم كل المعوقات في الجمارك، سنبذل اقصى الجهود للحفاظ على عزة هذه المؤسسة وكرامتها في اطار توجيهاتكم السديدة".

 

الجميل

وكان رئيس الجمهورية عرض صباحا مع الرئيس امين الجميل التطورات. وعرض العلاقات مع عدد من الدول مع وزير الخارجية والمغتربين عدنان منصور.

 

عون: عندما تقرّر السعودية انتخابات لبنان سيكون القرار عندها و"القاعدة" على مقربة منا

 

قال رئيس "تكتل التغيير والاصلاح" النائب ميشال عون ان القرار اللبناني سيصبح عند السعودية عندما تصبح هي من يقرر من سيكونون نواب لبنان من خلال الاموال التي تدفعها".
وأضاف اثناء استقباله امس في الرابية الطلاب الفائزين في انتخابات الجامعة الانطونية:
"قد تجدون الاقطاعيين المسيحيين على المنابر يتكلمون، ولكنهم باتوا من غير تمثيل. دفعوا نحو مليار ومئتي مليون دولار في الانتخابات السابقة، وخصصوا القسم الأكبر من هذه الاموال لمنطقة كسروان فاستطاعوا ويا للأسف، بسبب ضعف بعض الناس والفقر المستشري، ان يسلبونا 18 نقطة، فتراجع رصيدنا الشعبي من 70 في المئة الى 52 في المئة، وعلى رغم ذلك ربحنا الانتخابات من جديد. اليوم يعملون على دفع المزيد من الأموال بهدف كسرنا في الانتخابات. المعركة الانتخابية المقبلة هي معركتكم وليست معركتي، فعندما تصبح السعودية هي من يقرر نواب لبنان من خلال الاموال التي تدفعها سيكون القرار اللبناني عندها، وخصوصا ان (تنظيم) القاعدة بات على مقربة منا الآن واذا خطوا خطوة واحدة فيصبحون في الداخل اللبناني وبالتالي يعلنون الامارة في الشمال(...)".
ووصف عون ما يحصل في سوريا بأنه "خطير جداً ومهدد لوجودنا(...)" يكلمونكم عن "حزب الله" وسواء احب احدكم "حزب الله" او لم يحبه فهو حر، ولكن عندما يصبح "حزب الله" ضرورة لأنه الوحيد الذي يحمل سلاحاً ويدافع عن لبنان في مواجهة اسرائيل، خصوصاً مع القدرة المحدودة للجيش في مجال المواجهة مع اسرائيل، فعلينا ان نقبل به.
بالادعاءات والاكاذيب يجيّشون ضد التيار الوطني الحر. فعندما يقولون ان قرار السلم والحرب هو عند "حزب الله" يضحكون عليكم. بين اسرائيل والدول العربية واميركا، من يملك قرار السلم والحرب هما اسرائيل واميركا(....)".
وختم: "هناك من يتآمر ويشجع بعض اللبنانيين كي يذهبوا ويقاتلوا في سوريا فتكون النتيجة كارثية لبلدنا ولجيراننا. اقول ذلك لأن تنظيم "القاعدة" وجميع الحركات التكفيرية موجودة هناك. اذاً، لا تخافوا مما لديكم، انما خافوا مما يأتي من الخارج ويلقى تشجيعاً من اشخاص من الداخل. منذ بضع سنوات جاء تكفيريون من مناطق عدة وأحرقوا الاشرفية بسبب رسم كاريكاتوري مسيء للرسول نشر في الدانمارك ثم سمعنا من يقول لأبناء الاشرفية: "لا تخافوا فهؤلاء حلفاء لنا". لذلك انتبهوا للداخل كما للخارج، ومن المتعاقدين مع الخارج كي يقوموا بالتخريب في الداخل(...)".

 

فيّاض يأسف لمفردات طائفية بعد انتخابات الجامعة الأنطونية

 

أسف عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب علي فياض لـ"التمادي في خطاب التمييز الطائفي الذي بلغ احياناً حد استخدام مفردات عنصرية".
وعلّق في تصريح امس على "استخدام بعض القوى السياسية في 14 آذار لغة طائفية سافرة في تصنيف الطلاب في انتخابات الجامعة الانطونية"، وقال: "نرى انه من الواجب ان نعلن الآتي:
اولا – نستنكر هذا التمادي في خطاب التمييز الطائفي الذي بلغ احيانا حد استخدام مفردات عنصرية، في انتخابات طالبية تجري بين طلاب لبنانيين في صرح تعليمي لبناني يمثل نموذجاً للتفاعل الايجابي بين المكونات اللبنانية. إن ذلك يدعو الى القلق ويكشف توجهات وعقلية سياسية تتهدد الثوابت والأسس اللبنانية وتردنا الى "بدائية طائفية" أورثت لبنان الكثير من المشكلات والتعقيدات واعاقت نموه وتطوره (…)".
ثانياً - حسناً فعل البعض، حين أفاق على حسنات النظام الانتخابي النسبي في توفير صحة وعدالة التمثيل، عندما دعا الى اعتماده في الانتخابات الطالبية في الجامعة الأنطونية (…).

 

الموسوي

من جهته سأل عضو الكتلة النائب السيد نواف الموسوي في احتفال تأبيني في عيتيت (صور) فريق 14 آذار "كيف يوفق في إدعاءاته المتناقضة بين رفضه قانون الانتخاب الحالي وتعطيل المجلس النيابي لمنع اصدار قانون جديد، ثم إصراره على إجراء الانتخابات في موعدها على اساس قانون لا يناقض ميثاق العيش المشترك؟".
وأضاف: "لدينا اليوم مهمة جديدة تتمثل في حماية المقاومة لأنها تشكل حاجزاً يحول دون سيطرة المستعمر الاجنبي على حقوقنا في النفط والغاز (…)".

 

الحريري هنّأ اللبنانيين بالأعياد داعياً الى التضامن مع النازحين

 

هنـّأ الرئيس سعد الحريري اللبنانيين عموما والمسيحيين خصوصا بعيدي الميلاد المجيد ورأس السنة الجديدة، متمنيا "أن تتميز السنة المقبلة بانتهاء معاناة الوطن وترسيخ وحدة اللبنانيين في سبيل تعزيز وحدة الدولة وسيطرتها على كل الأراضي اللبنانية".
ودعا الى أن تكون "هذه الأعياد المجيدة مناسبة لإطلاق كل أشكال التضامن مع الشعب السوري الشقيق، وخصوصاً مع الأخوة السوريين الذين نزحوا في كل الاتجاهات بحثاً عن ملجأ آمن بعيدا عن ممارسات القمع والاستهداف التي يتعرضون لها من النظام المستبد والجائر".

 

 

 

يوحنا العاشر في رسالة الميلاد: المسيحيون موجودون وباقون وسيكونون جزءاً من الحل وليسوا طرفاً في أي نزاع

 

في نبأ من دمشق أن بطريرك الروم الأرثوذكس يوحنا العاشر عقد مؤتمراً صحافياً في قاعات كنيسة الصليب المقدس استهله بدعاء وصلاة لكل أبناء الكنيسة الأنطاكية في الشرق وفي المغتربات، وقال ان الكنيسة الأنطاكية الأرثوذكسية هي "كنيسة مشرقية أصيلة، بل هي كنيسة الشرق، جذورها ضاربة في أرضه في سوريا ولبنان، وتمتد إلى كل أصقاع العالم، هي للجميع، تعطي الجميع من توهج حضارتها، هي لكل البشر من كل أطيافهم". وأكد  "نحن موجودون وباقون، ونؤمن أن وجه المسيح لن يغيب عن هذه المنطقة التي منها انطلقت المسيحية، كنيسة أنطاكية قدمت الشهداء والحضارة والتراث والعراقة. كنا دوماً مع جميع أبناء بلدنا وسنبقى هنا، وكلنا رجاء أن ما تمر به بلادنا الحبيبة سيعبر عنها". ودعا  إلى الحوار، "إذ بالحوار المشترك وقبول الآخر نلتقي. الدين يربطنا بربنا، وهو يربطنا بأخينا. أن تؤمن بالرب يعني أنك تنفتح بكل محبة وصدق على الآخر".
وعن الوضع في سوريا أكد "أن المسيحيين ليسوا بطرف في أي نزاع، بل سيكون دورهم جزءاً من الحل،أما الصعوبات التي تواجههم فهي تواجه الجميع، وستعمل الكنيسة جاهدة لمساعدة المحتاج والفقير والمتألم".

 

رسالة الميلاد

ووجه البطريرك الأرثوذكسي رسالة الميلاد الى أبناء الكنيسة، وفيها:"تأتي علينا هذه الأعياد الخلاصية في خضم أحداث عاشتها كنيستنا الأنطاكية أولاً بفقد المثلث الرحمة أبينا البطريرك اغناطيوس الرابع الذي رعى شؤوننا بتأنٍ وإخلاص لعدد من العقود. سوف تبقى ذكراه في أذهاننا وقلوبنا باستمرار وتبقى مؤبدةً عند الله الذي خدم طوال حياته. وكذلك تعاني كنيستنا من الأوضاع المأسوية التي يعيشها شعبنا من جراء العنف والاضطراب الذي يسود منطقتنا.
شاءت نعمة الروح القدوس أن يختارني الإخوة أعضاء المجمع المقدس لخلافة هذا الحبر العظيم، على رغم شعوري بعدم الاستحقاق، لكن اتكالي على الله وعليكم، إخوتي وأبناء كنيستي، يقويني، ويجعلني أنظر برجاءٍ إلى المعونة الإلهية التي ستسمح لنا بتجاوز هذه المحن والتقدم نحو غدٍ أفضل.
في خضم هذه الأحداث، تركتم في قلبي شعوراً أكيداً أنكم عشتم هذه الفترة كشعب الله الحيّ، وقد عبرتم عن ذلك في ثلاثة مواقف: في التأثر الكبير عندما عزّيتم بالفقيد الكبير؛ في الصلاة والصوم والرجاء في الفترة الفاصلة قبل الانتخاب؛ وأخيراً، في الفرح والحبور والسلام الذي ظهر بعد الانتخاب. كل هذا مدعاة شكر لكم وفخر بكم ورجاء وطيد في جسد كنيستنا الواحد.
وها إن الطفل الآتي إلينا في مغارةٍ لكي يموت من أجلنا يذكرنا أنه معنا، يحاكينا، يتكل علينا لنقل رسالة السلام والمحبة التي أطلقها إلى كل واحدٍ منا ولكل العالم (...).
يأتي إلينا هذا العيد وكثيرٌ من أبناء كنيستنا مشردون، بعيداً عن بيوتهم، يعانون الكثير. واجبنا كأخوةٍ لهم أن نعضدهم ونؤاسيهم، ليس فقط بالأموال والإعانة المادية الضرورية، بل أيضاً بالاستفقاد والحنان والمحبة.
يأتي إلينا العيد وشعبنا يواجه الكثير من المتغيرات والتحديات في عالم يبتعد باطّراد عن المفاهيم التقليدية جاعلاً من العنف وشهوة الاستهلاك والتملك قانوناً جديداً لحياته. يأتينا هذا العيد أيضاً وكثرٌ في بلادنا يتساءلون عما ينتظرهم.
إخوتي، طفل المغارة يقول لنا: لا تخافوا لأني معكم. لا تخافوا لأنكم إخوةٌ مدعوون إلى التعاضد ومساندة بعضكم البعض. لا تخافوا لأنكم أهل هذه البلاد التي شاء الله ومنذ القدم أن تولدوا فيها. لا تخافوا لأن لكم فيها إخوةً كثيرين يدينون بالمحبة وحسن التعايش.
لا تخافوا فتتحجّروا بل قابلوا الكل بالود والفرح والثقة التامة بإلهكم الذي هو إله المحبة، الذي هو محبة، كونوا دعاة مصالحة، دعاة حوارٍ في الأعماق.
لا يسعني هنا سوى الالتفات إلى أبنائنا الذين يتطلعون إلينا من كل الأقطار، أبنائنا في الخليج العربي، أوروبا، أوستراليا والأميركيتَين. أنتم في قلبي مذ تعرّفت بكم في أسفاري والتقيتكم في رعايتي لكم. حقاً أنتم ترجمة حقيقية لرسولية أنطاكية اليوم في البلاد التي تعيشون فيها. حبّكم لأنطاكية وعيشكم إيمانكم يلزمني اليوم أكثر من الأمس أن تكون الأيدي معاً في خدمة الكنيسة وتقديم شهادة حيّة عن وحدتنا ومحبتنا".

 

 

 

الإمارات تجدّد تحذير رعاياها من السفر الى لبنان.. وباسيل يجدّد التحذير من "النازحين"... الحريري وصقر يقاضيان "إعلام التزوير"
المستقبل...
يسلك ملف التزوير الذي طاول الرئيس سعد الحريري والنائب عقاب صقر من قبل جريدة "الأخبار" ومحطة التلفزيون العونية "أو.تي.في" طريقه الى القضاء المختص من خلال الادعاء على الوسيلتين الإعلاميّتين المذكورتين وكل من شارك ونفّذ وسوّق عملية التلفيق الخاصة بأشرطة المكالمات الهاتفية.
وفيما قرّر الرئيس الحريري والنائب صقر رفع دعاوى يوم غد في هذا الشأن أوضحت الشهادة العلمية والتقنية التي قدّمتها شركة بريطانية متخصّصة لمحطة تلفزيون "الجديد" بناءً على طلبها والتي بيّنت إن الشرائط التي عرضها صقر صحيحة وغير ملفّقة، في سياق تأكيد واقعة التزوير من قبل "قوى الثامن من التزوير" وخصوصاً من قبل جريدة "الأخبار" والتلفزيون العوني.
النائب صقر أبلغ قناة "أخبار المستقبل" ان البعض ممّن زوّر التسجيلات الهاتفية "طالب بإعدامي ورفع الحصانة عنّي وعن الرئيس الحريري. وعندما توضّحت الأمور وانكشفت لعبتهم لم نعد نسمع أي شيء عن هذا الأمر، وعليهم أن يخضعوا للعقوبة نفسها التي أرادوها لي".
وأكد صقر أن "التقرير البريطاني هو تقرير صادر عن هيئة بريطانية مستقلة. وكما قال تلفزيون "الجديد" فإن هذا التقرير لم يأتِ على خلفية إنما على أساس تحليل علمي"، موضحاً أن "الجديد" تبنّت التسجيل الذي تعرّض لأكثر كمّ من الانتقادات والادّعاءات من قبل محطات وماكينات التزوير، وكانت النتائج الدولية واضحة بأن التسجيل صحيح مئة بالمئة، وهذا يعني أن التسجيل الذي عرض على قناة أخرى "مجتزأ وهو التسجيل المزوّر إلا أن "الجديد" لم تعلن ذلك بالأمس، حيث أنها شهدت بالحقيقة من جهة ودافعت عن زملائها من جهة أخرى، ولم تعرض كامل الحقيقة التي تقول ان الطرف الآخر مزوّر وضُبط متلبّساً بالجرم المشهود في حالة تزوير هدفها التمهيد لاغتيال سياسي جسدي وضرب السلم الأهلي وإثارة الفتنة في البلد".
وناشد رئيس الجمهورية ميشال سليمان، "وضع يده على هذه القضية لأنها ليست قضية تزوير عادية، بل قضية تزوير هدفها الفتنة السنية الشيعية في لبنان".
الحريري
وتوجّه الرئيس الحريري بالتهنئة الى اللبنانيين عموماً والمسيحيين خصوصاً بحلول عيدي الميلاد المجيد ورأس السنة الجديدة، متمنياً أن "يتميّز العام المقبل بانتهاء معاناة الوطن وترسيخ وحدة اللبنانيين في سبيل تعزيز وحدة الدولة وسيطرتها على كل الأراضي اللبنانية". ودعا لكي "تكون هذه الأعياد المجيدة مناسبة لإطلاق كل أشكال التضامن مع الشعب السوري الشقيق، لا سيما مع الاخوة السوريين الذي نزحوا في كل الاتجاهات بحثاً عن ملجأ آمن بعيداً عن ممارسات القمع والاستهداف التي يتعرّضون لها من النظام المستبد والجائر".
غير أن وزير الطاقة العوني جبران باسيل رأى أن هؤلاء النازحين "يأخذون مكان اللبناني بوجودهم وبعملهم وبعيشهم"(...) وقال "ألا يكفينا الفلسطينيين في لبنان لتأتي بقية المخيمات الى لبنان أيضاً. وقال "ان هذا التفكير ليس عنصرياً أبداً بل هو تفكير وطني ونفتخر به ولا يجوز إعطاء مكاننا لغيرنا".
من جهته اعتبر وزير الشؤون الاجتماعية وائل أبو فاعور أن موضوع النازحين "فرض نفسه على كل اللبنانيين. والأمر ليس باختيار أحد من اللبنانيين أو القوى السياسية، ولا داعي لممارسة انتقام أو عنصرية بحق الشعب السوري أو الشعب الفلسطيني الذي يلجأ الى لبنان مضطراً". مشيراً الى أن "واجب الدولة أن تتصرف من منطلق مسؤوليتها عن إغاثة وحماية النازحين ومن منطلق مسؤوليتها عن سيادتها وأمنها".
تجديد التحذير
في تطور منفصل، دعت وزارة الخارجية الاماراتية مجدداً مواطنيها الى "عدم السفر الى لبنان في الوقت الحاضر إلا للضرورة القصوى".
وأكد الشيخ عبدالله بن محمد بن بطي آل حامد وكيل وزارة الخارجية الاماراتي، حرص الوزارة على "رعاية وسلامة مواطني الدولة في الخارج". وقال "ان التأكيد بعدم السفر للبنان يأتي مع اقتراب إجازة رأس السنة الميلادية ونتيجة للظروف السياسية الصعبة والحساسة المحيطة بلبنان الشقيق".
وطالب في تصريح بثّته "وكالة أنباء الامارات"، المواطنين "بضرورة الالتزام التام بهذا القرار الى حين صدور إشعار آخر من وزارة الخارجية وأخذ الحيطة والحذر في حال سفرهم لخارج الدولة والاطلاع على إرشادات ونصائح السفر على الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية وأهمية التسجيل في خدمة تواجدي المخصصة لمواطني الدولة".
 
أبو فاعور: لا للانتقام والعنصرية بحق السوريين والفلسطينيين
راشيا ـ "المستقبل"
أمل وزير الشؤون الاجتماعية وائل أبو فاعور في المرحلة المقبلة بناء "مناخ حوار بدل مناخ القطيعة"، مؤكداً أن المبادرة التي أطلقها رئيس جبهة النضال الوطني النائب وليد جنبلاط، والحزب التقدمي الاشتراكي "مستمرة" وكذلك "مناقشة كل تفاصيل هذه المبادرة مع رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان".
وقال في لقاء إعلامي بعد جولة له في راشيا أمس إن "موضوع النازحين السوريين الى لبنان فرض نفسه على كل اللبنانيين، والأمر ليس باختيار أحد من اللبنانيين أو القوى السياسية، ولا داعي لممارسة انتقام أو عنصرية بحق الشعب السوري أو الفلسطيني الذي يلجأ الى لبنان مضطراً"، واعتبر أن "واجب الدولة أن تتصرف من منطلق مسؤوليتها عن إغاثة وحماية النازحين، ومن منطلق مسؤوليتها عن سيادتها وأمنها".
وأشار الى أن "ما حصل عليه رئيس الحكومة نجيب ميقاتي هو تأكيدات من أكثر من طرف دولي، من الاتحاد الأوروبي ومن الأمم المتحدة ومن أكثر من جهة غربية، بأنه ستكون هناك مساعدات للبنان تساعد في تولي مسألة النازحين"، وتمنى أن "تصل هذه التأكيدات في أعقاب الاجتماع الذي عقد في جنيف للأمم المتحدة والذي أطلق فيه النداء لإغاثة النازحين في كل المناطق الى خواتيم سعيدة".
ولفت الى أن "الوعود التي حصلنا عليها تقول بأنه في بداية العام القادم سوف تقدم مساعدات الى لبنان إذا لم يكن بحجم الحاجات اللبنانية، ولكن بالحد الأدنى بقدر يساعد لبنان على القيام بواجباته".
وقال: "طلب مني كوزير للشؤون الاجتماعية، بالتعاون مع مكتب رئيس مجلس الوزراء إعداد خطة إغاثة وتم إعدادها، ولكن إذا كان هناك خطة أمنية أو اقتصادية أو سياسية، فلتأخذ الحكومة هذا الأمر بيدها وتعد هذه الخطة".
ودعا الى أن "يكون هناك دور أكبر للوزارات المعنية من داخلية ودفاع واقتصاد ومالية، تراعي الى الجانب الإغاثي، الحاجات الأمنية للمجتمع اللبناني وكل المواطنين".
وسأل: "من يستطع من المسؤولين السياسيين، أن يقول لعائلة تهرب من القصف والقتل الذي يمارسه النظام السوري، عودي من حيث جئت وربما تواجه مصير الموت؟".
وفي موضوع الفلسطينيين، الذين جاؤوا الى لبنان نتيجة هذه الظروف قال: "نحن في الدولة اللبنانية نعرف حساسية هذا الأمر والحساسيات اللبنانية والكوابيس التاريخية لدى البعض في لبنان، لذلك تم الاتفاق بأن يكون الاهتمام بالنازحين الفلسطينين من سوريا، مسؤولية الأونروا، وأن يكون هناك صندوق خاص بها من قبل الدولة اللبنانية عبر الأموال التي ستأتي الى الدولة اللبنانية، لحفظ الوضعية القانونية للنازحين الفلسطينيين وحفاظاً على حق العودة، معتبراً أنه من غير المقبول ممارسة هذه العنصرية البغيضة بحق هذا الشعب".
ورأى أن المبادرة التي أطلقها رئيس جبهة النضال الوطني النائب وليد جنبلاط، والحزب التقدمي الاشتراكي "مستمرة، وسيكون هناك جولة أخرى من الاتصالات في بداية الأسبوع المقبل، ونحن نتلمس الكثير من الايجابيات ولمسنا الكثير من العناصر الايجابية في الحوارات التي حصلت والتي يمكن البناء عليها"، آملاً أن "نبني جواً ايجابياً في المرحلة القادمة ومناخ حوار بدل مناخ القطيعة"، مؤكداً "مناقشة كل تفاصيل هذه المبادرة مع رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان".
 

المصدر: جريدة النهار

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East..

 السبت 11 أيار 2024 - 6:24 ص

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East.. Armed groups aligned with Teh… تتمة »

عدد الزيارات: 156,744,874

عدد الزوار: 7,041,326

المتواجدون الآن: 81