العاصفة الثلجية تتدحرج في اتجاه الساحل ومثلج حتى 300 متر ...لبنان وسوريا ضمن أول 10 أزمات دولية في 2013:مذهبية وتطرّف وتحويل المواجهة العسكرية حلاً سياسياً

سليمان يُطيح التوافق على مشروع "اللقاء الأرثوذكسي"... وميقاتي يعتبره مدخلاً إلى المثالثة بدل المناصفة

تاريخ الإضافة الخميس 10 كانون الثاني 2013 - 6:41 ص    عدد الزيارات 2011    التعليقات 0    القسم محلية

        


سليمان يُطيح التوافق على مشروع "اللقاء الأرثوذكسي"... وميقاتي يعتبره مدخلاً إلى المثالثة بدل المناصفة

 

العاصفة مستمرة اليوم والثلوج تبلغ الـ300 متر والطرق مقطوعة

جاءت المفاجأة أمس من قصر بعبدا، ومن الرئيس ميشال سليمان شخصياً، الذي أعاد خلط الاوراق فنسف ما توافق عليه النواب المسيحيون في بكركي، وفي رعاية البطريرك مار بشارة بطرس الراعي، اذ أيد ما ذهب اليه النائب وليد جنبلاط في رفضه مشروع "اللقاء الارثوذكسي"، وتحدث الى موقع "الانباء" الناطق باسم الاشتراكي، فقال: "ان هناك مقترحات انتخابية مخالفة للدستور ومنها مثلا مشروع اللقاء الارثوذكسي الذي هو غير متوافر الآن في تفاصيله بين ايدينا. قد تكون هناك بعض الامور الايجابية في هذا المشروع كالنسبية على الدائرة الواحدة، الا ان التفاصيل غير واضحة. لذلك، اجدد القول انني اتمنى الا يكون هذا الاقتراح او الستين معدلا او الدوائر الصغرى او اي طرح آخر مخالفا للدستور كي لا يتعرض للطعن لاحقا".
ورأى "ان المخرج الامثل من الانقسام الحاد يكون من خلال مناقشة مشروع القانون الذي اقرته الحكومة وتطويره ليقترب من ان يكون مختلطاً بين النسبي والاكثري بما يلاقي هواجس الجميع".
وهكذا وفر الرئيس سليمان على اطراف سياسيين عدة اعلان رفضهم الصريح للمشروع، منهم، الى الاشتراكي، "تيار المستقبل"، وبعض افرقاء 14 آذار. وقد ابرز رئيس الوزراء نجيب ميقاتي لـ"النهار" اهمية الوصول الى قانون للانتخاب يحقق تمثيلا عادلا لكل الطوائف والشرائح اللبنانية، ولم يخف تحفظه عن المشروع الارثوذكسي انطلاقا من خشيته "ان يفتح الباب امام مطالبة البعض بموضوع المثالثة مستقبلا مما قد ينعكس سلبا على المسيحيين".
هذه الفكرة بلورتها مراجع سياسية بارزة بشكل اوضح، محذرة من اخطار السير بمشروع على غرار المشروع الارثوذكسي. وشرحت فكرتها بالقول ان هذا المشروع قد يؤمن حقيقة صحة التمثيل المسيحي بما ان الناخب سينتخب بنفسه ممثلا لطائفته، لكنه في المقابل سيبرز حجم التمثيل المسيحي الحقيقي. واذا كان رهان المسيحيين اليوم على التزام شركائهم في الوطن الدستور القائل بالمناصفة بين المسيحيين والمسلمين، فان نتائج اي انتخابات تجري على اساس "الارثوذكسي" ستبرز تفاوتا لا بد ان يعزز الصوت الداعي الى المثالثة بديلا من المناصفة. وتشبه المراجع عينها ما هو حاصل اليوم من خلال دعم "حزب الله" لهذا المشروع بأنه "قشرة الموز" الموضوعة تحت اقدام المسيحيين لاستدراجهم الى القبول بما يؤمن حسن تمثيلهم باصوات ناخبيهم وبما يعزز في الوقت عينه ذريعة "حزب الله" في المطالبة بالمثالثة.
وقال نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري لـ"النهار" انه لا يوافق رئيس المجلس نبيه بري على اعلانه موافقة مسبقة على ما يقرره الزعماء المسيحيون وممثلوهم الذين يجتمعون في بكركي "مع احترامي لما يمثلون، فهم ليسوا جميع المسيحيين. ويعرف الرئيس بري والجميع ان غالبية المسيحيين تتكون من مستقلين ولا تختصرهم اربعة احزاب".
وانتقد مكاري مشروع "اللقاء الارثوذكسي" مؤكدا انه يرفضه كنائب لرئيس المجلس ونائب لانه يمزق النسيج الاجتماعي بين اللبنانيين فضلا عن عدم دستوريته وعدم قانونيته.
وعقدت اللجنة النيابية الفرعية جلستين أوليين أمس بعد انقطاع تجاوز الشهرين، في اجواء من السرية، كما افاد اعضاؤها. وتحدث عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب علي فياض عن "مواقف مفاجئة" لدى بعض الاطراف المشاركين في اجتماع اللجنة الفرعية المصغرة للبحث في قانون الانتخاب. وفي معلومات متقاطعة ان فياض عنى بذلك "مواقف الاطراف المسيحيين من مشروع اللقاء الارثوذكسي"، وتحديداً رفض بعضهم هذا المشروع.
وليلا عقد نواب 14 آذار في اللجنة، جورج عدوان وأحمد فتفت وسامي الجميل وسيرج طورسركيسيان، خلوة في الفندق الذي ينزلون فيه، تخللها تشاور في ما هو مطروح على جدول أعمال اليوم الثاني. وصرح طورسركيسيان لـ"النهار" بأن "الاجتماعات مستمرة من أجل دخول اجتماعات اللجنة بوجهة نظر موحدة ومتينة في كل ما يطرح".
وعلمت "النهار" ان اتصالا مسائيا تم بين رئيس "كتلة المستقبل" النيابية الرئيس فؤاد السنيورة ورئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط.
وإذ رفضت "كتلة المستقبل" الموافقة على أي قانون للانتخاب يناقض روحية الطائف، علمت "النهار" من مصادرها أن جو استياء ساد اجتماعها امس من "غرق البعض في مزايدات تؤدي الى توريط البلد في صيغ تطيح صيغة لبنان".
وتقرر أن يتولى السنيورة وأعضاء في الكتلة مهمة عقد اجتماعات تمهيدا لاتخاذ المواقف المطلوبة في هذه المرحلة.
في المقابل، قالت أوساط جنبلاط لـ"النهار" بعد زيارة الاخير الرئيس نبيه بري في عين التينة، "أنه بين خيار البقاء مكتوفين امام استمرار القطيعة ومحاولة كسرها، قررنا المضي في الخيار الثاني". وأن جنبلاط "أكثر اقتناعا اليوم بضرورة الحوار بعد خطاب الرئيس السوري بشار الاسد والذي كان واضحا أنه سيدخل سوريا في منعطفات جديدة".
وأملت اوساط جنبلاط ألا تتحول مرحلة دراسة مشاريع قوانين الانتخاب "حفلة مزايدات انتخابية".

 

طائرة أيوب

وبرز موقف متميز للرئيس سليمان لدى سؤاله عن "طائرة أيوب"، فقال ان "المشكلة الاساسية ان اسرائيل لم تتركنا يوما دون انتهاكات وخروق، وعند مراجعة هذا الملف يتبين الكثير من النقاط لكنني كنت أفضل ان يبقى عمل المقاومة سريا، وإذا أعلن فيجب على الاقل اطلاع رئيس الجمهورية قبل اعلانه اذا لم نقل قبل اطلاق الطائرة المذكورة. ولا أرى أنه كان يجب على ايران الدولة الصديقة والشقيقة ان تعلن عن حصولها على الصور في حين أن رئيس الجمهورية اللبنانية لا علم له بالموضوع. أما في كل ما يخص اسرائيل فموقفي واضح ولا لبس فيه".

 

العاصفة

وفي مجال آخر، استمر لبنان تحت وقع العاصفة المناخية التي بدأت منذ الاحد وستستمر الى غد الخميس. وأقفلت ليل امس الطرق الجبلية من جراء الثلوج التي تساقطت على علو 700 متر. وتوقعت مصلحة الارصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني هطول أمطار غزيرة مع عواصف رعدية وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، لتلامس الثلوج الـ400 متر صباح اليوم، وما دون ذلك في الشمال. ولن يبدأ الطقس بالتحسن قبل بعد ظهر غد. إلا أن المصلحة حذرت من تكون الجليد على الطرق مساء الخميس وصباح الجمعة. هذا واستمرت المؤسسات الرسمية في إرباكها الذي تسببت به العاصفة بوتيرة أقل من الاثنين.

 

العاصفة الثلجية تتدحرج في اتجاه الساحل

 

بدأت أمس مؤشرات العاصفة الثلجية المرتقبة تظهر تباعاً، مع التدني التدريجي للمرتفعات التي تساقطت فيها الثلوج اعتباراً من بعد الظهر.
في عاليه ("النهار")، غطت الثلوج ابتداء من الثانية بعد الظهر الطريق الدولية من رويسات صوفر صعوداً حتى المديرج، وتعذّر سلوكها للسيارات غير المجهزة بسلاسل معدنية، ووصلت سماكتها الى نحو 20 سنتيمتراً.
وتفقد رئيس بلدية الشويفات ملحم السوقي حي السلّم، يرافقه أعضاء من المجلس البلدي وفاعليات محلية، وطالب على الأثر بإعلانه "منطقة منكوبة"، داعياً الوزارات المختصة ومجلس الإنماء والإعمار والهيئة العليا للإغاثة الى زيارتها "وتفقد الحجم الهائل للأضرار".
 في الشوف ("النهار")، قطعت الثلوج الطرق في الشوف الأعلى، وطريق معاصر الشوف – الأرز –  كفريا بسماكة تزيد على 50 سنتيمتراً، في حين شهدت المناطق المتوسطة مزيداً من الانهيارات على طرقها الرئيسية ولاسيما منها في دير بابا التي انهار حائط فيها على سيارة وحطمها، ووادي دير القمر ودير دوريت. وفي كفرحيم اقتلعت الرياح شجرة ضخمة سقطت على الطريق، وأدت السيول الى تعرية أساسات مبنى مهدّدة بسقوطه.
وفي زحلة ("النهار")، وفيما كانت الطبيعة تغدق خيراتها على البقاع، فيرتفع منسوب مياه نهر البردوني وتتدفق المياه غزيرة بين جنبات مجراه، فعل الانسان فعله تلويثاً لموارده الطبيعية، اذ اسودت مياهه ظهراً وتحول لونها رمادياً غامقاً، ليتنبه أصحاب مقاهي البردوني الى الأمر ويطلقون صرخة.  
أما طوفان المياه الذي غمر الطرق البقاعية، فأغرق "ثلاثة ارباع بلدة بر الياس"، ما استدعى اجتماعاً في البلدية ضم ابن البلدة النائب عاصم عراجي ومجلس بلديتها برئاسة ناجي الميس، الى مختاريها ومشايخها للبحث في ايجاد مخارج للطوفان. اجرى عراجي اتصالات مع الوزارات المعنية ومحافظ البقاع عادت بالاجابة عينها "ما في اليد حيلة".
وفي بعلبك – الهرمل ("النهار")، وصلت سماكة الثلوج على السلسلتين الشرقية والغربية الى قرابة متر ونصف متر، فعزلت البلدات على المرتفعات، فيما خيمت موجة من البرد القارس تدنت معها درجات الحرارة الى ما دون الصفر. وغمرت السيول الحقول والبساتين من جراء ارتفاع منسوب نهري الليطاني والعاصي.
وامتنعت غالبية محطات الوقود عن تسليم البنزين والمازوت نتيجة انقطاع الطرق المؤدية إلى بيروت وتحديداً في ضهر البيدر.
وفي الضنية وبقاعصفرين ("النهار")، سجلت ظهراً سماكة 7 سنتيمترات ثلجاً، واستمرت في الإرتفاع ليلاً. ووقع انهيار صخري في حائط كنيسة عاصون الأرثوذكسية، كما أدت الرياح القوية إلى انهيار منحدر صخري لأحد المطاعم على الأوتوستراد الدولي.
أما في طرابلس، فقد تدحرجت صخرة كبيرة على أحد المنازل في حي "الحاووز" في أبي سمراء، فحطمت بعض الأثاث  ونجا قاطنوه.  
وفي بشري والبترون ("النهار")، تساقطت الثلوج في الجرود واقفلت طرق الأرز – عيناتا وتنورين – اللقلوق وتنورين – حدث الجبة. وبلغت سماكة الثلوج في تنورين الفوقا نحو 40 سنتيمترا.
وفي عكار ("النهار")، باتت مع المساء كل الطرق الجبلية من ارتفاع 600 متر وما فوق مقطوعة، مع تدني درجات الحرارة الى ما دون 3 درجات.
وفي جزين ("النهار")، تدفق الشلال بقوّة، وحصل انهيار صخري في محلة المطلة حيث تساقطت الصخور والأتربة من أعالي الجبل وسط الطريق العام وبمحاذاة المنازل.
وفي النبطية ("النهار")، بدت الشوارع مقفرة مقارنة بزحمتها المعهودة، بعدما أقفلت المدارس الرسمية والخاصة أبوابها فيما غاب معظم طلاب الجامعة اللبنانية (الفرع الخامس) والجامعات الخاصة. وفي مرجعيون ("النهار")، أغرقت السيول الحقول الزراعية في السهل ولا سيما منها المزروعة قمحاً، ما كبّد المزارعين خسائر فادحة. وأثار هذا الأمر حفيظة المزارعين خصوصا في كفركلا الذين احضروا "بوكلين" لفتح العبارة الحدودية عند الشريط التقني شمال مستوطنة المطلة، ما يسهّل تصريف المياه.
وفي حاصبيا ("النهار")، حاصرت الثلوج جزئياً بلدة شبعا، فيما وفرت "اليونيفيل" المحروقات والمؤن اللازمة لمراكزها في العرقوب.

 

الطقس: مثلج حتى 300 متر

 

توقعت النشرة الصادرة عن مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني أن يستمر الطقس اليوم ماطراً مع عواصف رعديّة وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، وأن تبدأ الثلوج بالتساقط على 600 متر وتنخفض تدريجاً حتّى 300 متر. وما دون خلال اللّيل وقد تلامس الساحل في أقصى الشمال، وتخف حدة الأمطار بعض الظهر على الساحل.
الحرارة المتوقعة: على الساحل من 4 درجات الى 9 درجات، في الجبال من 6 تحت الصفر الى صفر، في الأرز من 8 تحت الصفر الى 4 تحت الصفر، وفي الداخل من 4 تحت الصفر الى درجة.
الرياح السطحية : جنوبيّة غربيّة، سرعتها ما بين 20 كيلومتراً في الساعة و45، تشتدّ أحياناً لتقارب 75 كيلم/ س.
مرصد نقولا شاهين
وأفادت النشرة الصادرة عن مرصد نقولا شاهين أن كمية المطر التي هطلت في رأس بيروت في الـ 24 الساعة المنتهية السادسة مساء أمس، بلغت 31 ميلليمتراً، بحيث أصبح المجموع التصاعدي لتاريخه 660 ميلليمتراً، يقابله في مثل هذا التاريخ من العام الماضي 402 ملليمترين. أما  المعدل السنوي العام لهذا التاريخ فهو 350 ميلليمتراً.

 


 
ريتا صفير

لبنان وسوريا ضمن أول 10 أزمات دولية في 2013:مذهبية وتطرّف وتحويل المواجهة العسكرية حلاً سياسياً

 

لبنان وسوريا تحت المجهر الدولي لسنة جديدة ايضا، ضمن الازمات المرشحة للاستمرار في 2013. تزامناً مع المطالب المتكررة بتنحي الرئيس السوري بشار الاسد رداً على خطابه الاخير، ومع تقدير الامم المتحدة قتلى النزاع بـ60 الفا منذ آذار الماضي، رجحت "مجموعة الازمات الدولية" في تقريرها السنوي عن 10 أزمات يتوقع استمرارها في المرحلة المقبلة، ان يبقى البلدان في دائرة النزاعات. اما الاسباب المساقة في هذا الصدد، فكثيرة.
سورياً، يبدو ومن وجهة نظر المنظمة الدولية ان النزاع الذي شهد انعطافات سيئة، سيواصل المنحى ذاته ولا سيما بعدما ثبتت "صعوبة قلب النظام فيما تبدو مسألة القضاء على اعدائه اصعب". ووقت تكثر التكهنات عن مواقيت سقوطه، يتبين "ان مراحل ما بعد الاسد تحمل مخاطر كبيرة، ليس لشعب سوريا وانما للمنطقة كلاً". وتدخل في هذا الصدد معطيات عدة ضمنها حلول الشتاء الذي يتزامن مع تزايد اعداد النازحين، وتدمير احياء بكاملها وتآكل المؤسسات الرسمية، الى النقص في المساعدات الدولية.
ومع مواصلة النظام استخدام العنف ضد شعبه، يسلط التقرير الضوء على "مقاربة الرئيس الاسد التعامل مع المعارضين لحكمه، الامر الذي ادى الى تفكك المجتمع السوري، فيما اشعل التطرف التدريجي للمعارضة، كرد، دورة تدعيم ذاتية يتولى خلالها الطرفان ترجيح كفة الحلول العسكرية على السياسية".
ووقت يتزايد الكلام على نزوح وانقسام مذهبي واتني باتت تشهده بعض المناطق، تتناول المجموعة الدولية القضية باشارتها الى "حال الاستقطاب الدينية والاثنية التي باتت تعيشها سوريا، ما دفع بداعمي النظام الى الشروع في حماية مواقعهم عبر ارتكاب اعمال وحشية انطلاقا من نظرة قوامها امكان مواجهة وضع "اقتل او تقتل"، اضافة الى خشيتهم من اعمال عقاب كبيرة عند سقوط الأسد". وبعيد تصنيف الولايات المتحدة الاميركية "جبهة النصرة" على لائحة التنظيمات الارهابية، ترى المجموعة الدولية ان "العنف المستشري في البلاد جعلها ارضا خصبة للاسلاميين السنّة المتشددين الذين نجحوا في استقطاب غير الممتنين من الغرب، وليس آخرا حصولهم على تمويل عربي خليجي وخبرة جهادية عسكرية".
وفي اطار التوصيات المقترحة لقلب المنحى الخطير، تبدو المعارضة "مطالبة بتنسيق رؤية اكثر صدقية واقل انعداما حيال المستقبل"، وتزامنا "يحتاج اعضاء المجتمع الدولي الى سياسات اكثر تنسيقا، اضافة الى الحاجة الى المضي قدما في تحويل المواجهة العسكرية في اتجاه حل سياسي".
لبنانياً، ووسط ازدياد المخاوف من تداعيات النزاع المجاور على لبنان، يشير التقرير الى "تسرب الحرب السورية عبر الحدود وذلك نتيجة الطابع المذهبي الذي اكتسبه النزاع وفي شكل لا يمكن تفاديه". وهو يرتكز على دروس التاريخ التي "لم تبد فيها بيروت مرات كثيرة مناعة حيال تأثير دمشق". ومن هنا، تتجدد الدعوة الى القادة اللبنانيين "لمعالجة النواقص في هيكليات الحكم، الامر الذي يجعل المحسوبية اكثر سوءا ويبقي البلاد غير محصنة حيال الفوضى في الجوار".
ويبقى ان لائحة النزاعات التي تخضع للمراقبة خلال العام الجاري تشمل في ما تشمل متابعة الاوضاع في السودان، وتركيا وافغانستان وباكستان والساحل الافريقي (مالي، نيجيريا)، والكونغو، وكينيا، وآسيا الوسطى، والعراق وكولومبيا والفيليبين وميانمار. وتتطرق الى الملف النووي الايراني من باب العقوبات "التي تبدو فاعلة فقط ضمن استراتيجيا متكاملة ومتناسقة وليس كبديل منها".

 

 
منال شعيا

اجتماع لجنة الانتخاب وسط تدابير أمنية وخريطة أفكار قديمة ... فياض: مواقف مفاجئة ■ "المستقبل" والاشتراكي: لا للمشروع الأرثوذكسي

 

يكاد يكون النائب الوحيد الذي "خرق" بعض السرية في المعلومات. انه عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب علي فياض الذي تحدث عن "مواقف مفاجئة" لدى بعض الاطراف المشاركين في اجتماع اللجنة الفرعية المصغرة للبحث في قانون الانتخاب.
هو لم يعط مزيدا من الشرح، وان يكن علم، وفق معلومات متقاطعة لـ"النهار"، انه عنى بذلك مواقف الاطراف المسيحيين من مشروع اللقاء الارثوذكسي، وتحديدا رفض بعضهم للمشروع.
في الاساس، تلميح فياض لم يكن مفاجئا بذاته، لانه طالب علنا بان "ترفع السرية عن مناقشات اللجنة، لان من حق الرأي العام الاطلاع على ما يجري في قضية اساسية كقانون الانتخاب".
وعلى مقلب النواب الآخرين صمت تام، الى درجة ان بعض النواب فضلّ عدم الظهور امام "زحمة" الاعلاميين التي شهدها مبنى مكاتب النواب في المجلس امس. فالنائبان احمد فتفت واكرم شهيب دخلا من باب خلفي الى الاجتماع، وغادرا بالطريقة نفسها، والنواب الاخرون التزموا ايضا عدم التصريح، الا ببعض المواقف العمومية.

 

اجواء الاجتماع
 

في الخارج، كانت التدابير الامنية مكثفة جدا في محيط ساحة النجمة كلّها، وتولتها عناصر من الجيش والامن الداخلي، ولا سيما من فندق "Etoile" الى مبنى المكاتب. فعلى هذه الطريق، سار نواب المعارضة، وكان اول الواصلين النائب سامي الجميل، وتوجه مباشرة الى قاعة لجنة الادارة والعدل حيث عقد الاجتماع.
لم يكن هناك اي تبديل في اعضاء اللجنة، باستثناء النائب روبير غانم الذي ترأسها، مكان نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري الموجود في الخارج. والنواب الاعضاء هم الجميل وفياض وعلي بزي واغوب بقرادونيان وسرج طورسركيسيان وفتفت وشهيب والان عون وجورج عدوان.
اما في الداخل، ووفق معلومات لـ"النهار" فان "كل طرف اعطى رأيه في قانون الانتخاب، وضمن الاولويات التي يراها هو".
وعلى طاولة النقاش، وضعت مشاريع عدة لقوانين الانتخابات، منها مشروع الحكومة، اقتراح قانون الدوائر الخمسين، مشروع "اللقاء الارثوذكسي"، مشروع النسبية واقتراح النائب نبيل دو فريج.
وفي هذا الاطار، قدّم الجميل اقتراح قانون لزيادة عدد الاقليات، ومن المتوقع ان يناقش الاقتراح في جلسة اليوم، بعدما كان الجميل ينوي تقديمه قبل نحو شهرين، اي قبل انقطاع النواب عن المشاركة في نشاطات المجلس. ويقضي الاقتراح اضافة نائب واحد للطوائف السريانية وآخر للدروز، فيما يقضي اقتراح دو فريج اضافة مقعدين للسنّة وواحد للارثوذكسي وواحد للكاثوليك مقابل نائب للشيعة في عكار ونائب للسنّة في النبطية.
واجتماع اللجنة امس، كان الاول بعد شهرين ونصف شهر من انقطاع عمل اللجنة، وتحديدا بعد اغتيال اللواء وسام الحسن. ورغم ان اللجنة انبثقت من اللجان النيابية المشتركة، وبالتالي هي ليست تقريرية وستعود الى اللجان في نهاية المطاف، لكونها شكلّت لمعالجة نقطتين: شكل النظام الانتخابي وتقسيم الدوائر، الا ان النواب امس عادوا وذكّروا بمواقفهم، وكان كل واحد يدلي بدلوه حول رؤيته لقانون الانتخاب.

 

خريطة المواقف
 

" تكتل التغيير والاصلاح" دافع، بل تبنى مشروع "اللقاء الارثوذكسي"، واعطى عون رؤية التكتل الشاملة للمشروع.
كتلة "الوفاء للمقاومة" دافعت عن النسبية، ورأى فياض انه "من دون النسبية لا عدالة انتخابية، وهي الوحيدة التي تؤمن التوازن والعيش المشترك"، ورغم تأييده النسبية، اعلن فياض تبنّيه لموقف التكتل حول "اللقاء الارثوذكسي"، قائلا: "نتفهم مطلب المسيحيين في تحديد شروط اختيار المرشح المسيحي، ونحن نؤيد موقف التكتل".
وفيما كان فياض يشرح موقف "حزب الله" المؤيد للنسبية، اجابه عدوان: "تعرف، ان النقطة الوحيدة الخلافية بيننا هي قضية السلاح. فبدون هذه النقطة، لا مشكلة، ولو لم تكن موجودة لكنت معكم".
كتلة "التنمية والتحرير" تركت الكرة في ملعب المسيحيين، وقال بزي: "ما يتفق عليه المسيحيون، نؤيده، انسجاما مع الموقف الذي سبق ان اعلنه الرئيس نبيه بري".
كتلتا نواب "المستقبل" ونواب الاشتراكي رفضتا رفضاً مطلقاً مشروع "اللقاء الارثوذكسي"، فتيار "المستقبل" يفضلّ الدوائر الخمسين، والاشتراكي يؤيد قانون الستين. ولفت تصريح لعضو كتلة "المستقبل" النائب محمد قباني، وهو يهمّ دخول المجلس، علما انه من خارج اللجنة، فقال علنا: "مشروع "اللقاء الارثوذكسي" انتحار. واذا اقرّ فسأهاجر". اما داخل اللجنة، فأيده طورسركيسيان برفضه التام لمشروع "اللقاء الارثوذكسي".
وبين رفض الاشتراكي و"المستقبل"، طرحت فكرة الجمع بين النظامين الاكثري والنسبي.
على مقلب "القوات اللبنانية"، تأييد واضح لمشروع الدوائر الخمسين، وان تكن تلمح الى قبولها بمشروع "اللقاء الارثوذكسي" مشروطا "بموافقة الجميع".
هذه "خريطة الطريق" لمواقف الكتل، ميّزتها توجيهات بري التي كانت تعطى للنواب، وتقضي بتسهيل عمل اللجنة وتأمين ما يلزم لبت المشاريع والخروج بقانون انتخابات، بهدف توفير الغطاء السياسي للقانون في جلسة عامة يفترض عقدها لاقراره.
في المحصلّة، ان 90 في المئة من الاطراف المشاركين في اللجنة اكدوا رفضهم العودة الى قانون الستين، ومن هذه النقطة تشعبت المواقف ولم تلتق، اقلّه خلال اجتماع امس. وبدا لافتا انه لم يكن هناك اي برنامج او جدول مواعيد للجنة، وقد اتفق داخل الاجتماع على عقد اجتماعين، الاول قبل الظهر، والثاني الخامسة عصرا، على مدى اسبوع. واذا كان اجتماع ما قبل الظهر لم يخرج بأي موقف موحد، الا ان غانم اعلن بعد بدء الجولة الاولى "وضع منهجية للعمل، حول سرية المداولات ومواضيع النقاش والوقت المحدد"، وقال: "تقدّمنا ببعض الافكار التي من واجبنا الوصول فيها الى عناوين مشتركة ولو من عناوينها، وستشكل النافذة التي ستخرق الجدار بين اللبنانيين اليوم، ونتمنى الوصول الى اقتراح جامع بين كل الافرقاء".
واشار الى ان "الاجتماع كان جديا وموضوعيا، والتوجه كان للخير العام لاقرار قانون يرضي الجميع. كان هناك جوجلة للقوانين، ولم يتم اقفال الباب على اي اقتراح، وهناك قواسم مشتركة في كل المشاريع وعبر المناقشات، ولن ندخل في التفاصيل لان هناك اتفاقا على مبدأ سرية المداولات".
وتمنى "عدم توجيه اسئلة محرجة او تفاصيل كي يتم انتهاء النقاش الهادئ في هذين اليومين".
ووسط السرية، كان التأكيد واضحا ان "الباب لم يقفل على اي اقتراح، وان الجميع توجهوا بروحية منفتحة نحو الحل".
وكانت التصريحات التي سبقت الاجتماع عكست هذا التوجه. اذ قال عون: "سنطرح مشروع اللقاء الارثوذكسي وسنسعى الى بته"، فيما اكد فياض "اننا سندخل الجلسة بموقف موحد مع الحلفاء".
وفي وقت التزم سامي الجميل قبل الاجتماع وبعده، عدم الادلاء بأي تصريح، جدّد استياءه من "الاقامة الجبرية في الفندق" وبمطالبته النواب دفع النفقات. فيما لفت عدوان الى انه "من غير المقبول البقاء على قانون الستين. واذا وافق الجميع على مشروع اللقاء الارثوذكسي، فنحن سنسير به، ونحن نشارك بعقلية التفتيش عن حل سريع لقانون انتخاب جديد".
واذا كان كل طرف يضع الكرة في ملعب الاخر، فالمعلوم ان بت قانون الانتخاب سيكون خارج هذه الاجتماعات المكثفة، لان القرار سيكون "للصف الاول"، في وقت تفاءل بعض النواب بعدم اطالة هذه الاجتماعات كالنائب الان عون، فيما فضل آخرون التريث لجوجلة الافكار اكثر.

 

بين طورسركيسيان وبقرادونيان
 


بعد الانتهاء من الجلسة، توجه النائب سيرج طورسركيسيان نحو النائب آغوب بقرادونيان ممازحاً: "قرّب حتى يقال ان هناك توافقاً". فرد أحد الصحافيين: "تقارب الا على مشروع اللقاء الارثوذكسي".
فعلّق طورسركيسيان: "اقترح ان ينضم نواب الموالاة الينا في الفندق"، فأجابه بقرادونيان: "لان الاقامة في الفندق على حساب المجلس، فلا نريد". فقال طورسركيسيان: "انتم مع خزينة الدولة، ونحن لا".

 

 

 
خليل فليحان

الحماسة لانتخابات المنتشرين يقابلها تسجيل 6733 اسماً!

 

كلما شدد المسؤولون على اشراك المنتشرين في الخارج في الانتخابات النيابية، اصيبوا بخيبة بعدما تبين لهم ان التجاوب ضئيل، وفقا للارقام التي وردت الى قصر بسترس من مراكز السفارات وعددها 69، ومن القنصليات العامة وعددها 15. وتبلغ وزير الخارجية والمغتربين عدنان منصور أمس لائحة بمجموع المسجلين من المنتشرين للاقتراع، وهو 6733 مغتربا في 46 بعثة و35 اخرى لم يقصدها اي منتشر لتسجيل اسمه للاقتراع، وقد بقيت الصفحات القنصلية بيضاء على الرغم من تمديد مهلة التسجيل من 2012/12/31 الى 2013/1/8.
وأشار منصور لـ"النهار" الى انه طلب من البعثات في الخارج في تعميم ارسله اليها، افادته بالاسباب التي دعت المنتشرين الى تسجيل اسمائهم للانتخاب، لماذا أتى الاقبال ضئيلا، وعلما انه لم يكن ينتظر امتناع منتشرين في 35 بعثة ديبلوماسية عن تسجيل اسم واحد في اي منها. وعلم أن بعض الاجوبة عن هذين السؤالين بدأت ترده، ولدى اكتمالها، سيضع تقريرا مفصلا يتضمن قراءة شاملة لمعرفة سبب عدم الاقبال والدور الذي أداه السفير او القنصل العام في هذا المجال.
ويعتبر منصور ان سبب تدني نسبة المسجلين من المنتشرين ليس لوجيستيا لان الجميع يمكنه ان يتسجيل ايا تكن الفئة التي ينتمي اليها، حزبية او  غير حزبية.
وعلق: "ما يصدم هو عدم تجاوب ابناء الجاليات التي كان ينتظر ان تقبل على التسجيل بنسبة 70 الى 80 في المئة من عددها الكبير، غير ان احداً لم يقدم".
وتورد "النهار" امثلة عن بعض الارقام المتدنية لجهة تسجيل الاسماء للاقتراع بعد فترة التمديد التي اعطيت للبعثات: القنصلية العامة في دبي 302 من جميع الطوائف. السنغال 388. مونتريال التي تسمى عاصمة الاغتراب اللبناني 537. مسقط 330. فرنسا 825. الكويت 818. المانيا 18، ويبلغ عدد المنتشرين في اراضيها اكثر من مئة الف لبناني نصفهم شيعة. أبو ظبي 68. ملبورن 1136 من اصل 60 الف لبناني. سان باولو (البرازيل) 186. لوس انجلس 135. واشنطن 116 نيويورك 269. الغابون صوت واحد. بوغوتا في كولومبيا صوتان. اثينا (اليونان) 5. بيونس ايرس (الارجنتين) 20 شاطىء العاج 18 قازاقستان 35، والعدد يعتبر مقبولا نسبة الى ان عدد المنتشرين ضئيل.
صحيح أن لوزارة الخارجية والمغتربين دورا مهما لجهة الحض على تسجيل الاسماء للاقتراع، وان السفارات والقنصليات العامة تتولى الاشراف والتطبيق العملي لعملية الاقتراع على اساس ان المنتشرين مسجلون في تلك البعثات، لكن الصحيح ايضا ان القيادات والاحزاب والتيارات السياسية لها ادوارها في تشجيع محازبيها على تسجيل اسمائهم، بدلا من تحمل تكاليف نقلهم الى لبنان للانتخاب.
وهناك غموض يجب توضيحه بالنسبة الى الدائرة الانتخابية. فوفقا للمادة 107 من القانون 8/25، أي قانون الستين، لا يمكن انشاء قلم اقتراع الا اذا توافر 200 شخص مسجلين من القضاء نفسه، مسيحيين ومسلمين، واذا وصل العدد الى 400 فيمكن اعتماد القلم عينه، واذا زاد على هذا الرقم من القضاء نفسه فيمكن فتح قلم آخر في المكان نفسه. واذا لم يتأمن هذا العدد فليس في وسع المسجلين الادلاء باصواتهم.
يؤكد منصور انه مستعد لتأمين انتخابات الـ6733 منتشرا وفقا لما سيتقرر في شأن القانون.
اما بالنسبة الى التكاليف المرصدة لتلك العملية، فهي ثلاثة ملايين دولار، ومليون دولار احتياط وفقا لقرار مجلس الوزراء. وتجدر الاشارة الى ان كل قلم يحتاج الى موظفين يمكن ارسالهم من لبنان او ا ن يتبرع اثنان من ابناء الجالية. كما ان الموظفين يحتاجان الى تدريب. وكل ذلك يمكن ترتيبه بين الدوائر المختصة في كل من وزارتي الخارجية والداخلية.

 

الرئيس تسلّم دعوة إلى القمة الإسلامية وأوراق اعتماد سفراء

 

عرض رئيس الجمهورية ميشال سليمان مع وزير البيئة ناظم الخوري في القصر الجمهوري في بعبدا أمس، التطورات والملفات السياسية المطروحة للبحث، إضافة الى المراحل التي بلغتها خطة وزارته للحفاظ على البيئة.
وفي حضور وزير العدل شكيب قرطباوي ورئيس مجلس شورى الدولة القاضي شكري صادر، أقسم القاضيان سليمان عيد ونزار الامين اليمين القانونية امام رئيس الجمهورية بعد تعيين كل منهما رئيس غرفة في مجلس الشورى.
واستقبل رئيس الجمهورية الرئيس السابق للحكومة الانتقالية الليبية محمود جبريل الذي اطلعه على الاوضاع الراهنة في بلاده والاستعدادات للاستحقاقات النيابية والرئاسية المقبلة.
وتسلم الرئيس سليمان من السفير المصري اشرف حمدي دعوة خطية من الرئيس محمد مرسي الى حضور القمة الاسلامية المقرر انعقادها في 6 و7 شباط المقبل في القاهرة.

 

3 سفراء
 

كذلك تسلم اوراق اعتماد سفراء كل من: الاوروغواي مارتا ايناس بيتزانيللي شينوني، البرازيل الفونسو اميليو دي النكسترو ماسوت، وتونس حاتم الصائم.

 

 

سليمان: "الارثوذكسي" مخالف للدستور ولمناقشة المشروع الحكومي وتطويره

 

في أول موقف له من مشروع "اللقاء الارثوذكسي" اعلن رئيس الجمهورية ميشال سليمان امس انه يتلمس في هذا المشروع "مقترحات مخالفة للدستور" داعيا الى انشاء لجنة دستورية في مجلس النواب للنظر في دستورية القانون الانتخابي الذي سيعتمد تجنبا لتعرضه لاحقا للمراجعة لدى المجلس الدستوري.
وجاء ذلك في حديث ادلى به الرئيس سليمان الى جريدة "الانباء" الالكترونية الناطقة باسم الحزب التقدمي الاشتراكي في انطلاقتها الجديدة.
واذ نوه الرئيس سليمان باجتماع اللجنة النيابية الفرعية التي انعقدت امس في مجلس النواب، دعا الى بذل "كل الجهود وابقاء كل الاتصالات قائمة للتوصل الى التوافق حول قانون الانتخاب"، متمنيا ان "يتركز البحث حول القانون الذي حولته الحكومة اي قانون النسبية لدرسه وتعديله بما يرضي ويبدد هواجس بعض الطوائف او الكتل او الاحزاب".
كما دعا الى "ان يكون اي قانون يتم التفكير به متوافقا مع روح الدستور".
وقال: "لدي ثقة بان مجلس النواب الذي هو سيد نفسه سيسعى الى القيام بهذه الخطوة. واتوقع من الرئيس بري ان يقوم بذلك من خلال تشكيل لجنة دستورية في المجلس النيابي للنظر في دستورية القانون الذي سيعتمد لئلا يتعرض لاحقا للمراجعة لان المجلس الدستوري مهمته الاساسية مراجعة دستورية القوانين".
وسئل اذا كان يتلمس مقترحات انتخابية مخالفة للدستور، فأجاب: "نعم هناك مقترحات انتخابية مخالفة للدستور، ومنها مثلا مشروع اللقاء الارثوذكسي الذي هو غير متوافر الآن في تفاصيله بين ايدينا. قد يكون هناك بعض الامور الايجابية في هذا المشروع كالنسبية على الدائرة الواحدة الا ان التفاصيل غير واضحة. لذلك اتمنى الا يكون هذا الاقتراح او (قانون) الستين معدلا او الدوائر الصغرى او اي طرح آخر مخالفا للدستور لئلا يتعرض للطعن لاحقا".
ورأى ان "المخرج الامثل من الانقسام الحاد يكون من خلال مناقشة مشروع القانون الذي اقرته الحكومة وتطويره ليقترب من ان يكون مختلطا بين النسبي والاكثري بما يلاقي هواجس الجميع".
وشدد مجددا على التمسك باجراء الانتخابات النيابية في موعدها دون اي تأجيل و"ليس مسموحا التفكير بتأجيل الانتخابات اذ ان هناك امكانا لاتفاق جميع الاطراف على الذهاب الى الانتخابات في مواعيدها ولا مبرر لعدم اجرائها".
ووصف كل ما يحكى عن سعيه الى التمديد لولايته بانه "غير قائم اطلاقا ولا اساس له من الصحة"، وشدد على ان "كل الاسباب التي تعيق الحوار لا تكفي لان نلغي او نقاطع الحوار".

 

 
"النهار"

اقتراح البستاني: أكثري و34 دائرة

 

سلم الوزير السابق ناجي البستاني رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيسي مجلس النواب نبيه بري والحكومة نجيب ميقاتي والبطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي وقيادات قوى 14 و8 آذار ورئيس "جبهة النضال الوطني" وليد جنبلاط اقتراح قانون انتخابي أعده على اساس لبنان 34 دائرة، ويرتكز على النظام الاكثري ومقاعد لكل دائرة تراوح من ثلاثة الى خمسة، ويتضمن الاقتراح اعادة توزيع بعض المقاعد بين المناطق ولا سيما في الشمال والبقاع ودمج اخرى واعادة النظر في التقسيم الاداري لدوائر معينة.
وقال البستاني لـ "النهار" إنه لم يلمس رفضاً ولا قبولاً حتى اليوم للمشروع الذي وضعه من أجل إجراء الانتخابات في موعدها الدستوري وفي ضوء تعذر الاتفاق على قوانين النسبية و"اللقاء الأرثوذكسي" والدوائر الصغرى. ووصف اقتراحه بأنه "أبغض الحلال" لكنه "يمكن أن يشكل منطلقا يمكن الركون اليه للاتفاق على مشروع جديد". 

 

"المستقبل" ترفض النسبية: ضد أي قانون لا يراعي المناصفة والتمثيل الصحيح

 

توقفت كتلة "المستقبل" في اجتماعها الاسبوعي أمس برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة عند فداحة الاضرار التي خلفتها العاصفة، مشددة على "اهمية قيام السلطات الحكومية باتخاذ كل الاحتياطات الضرورية تحسبا لأضرار استمرار العاصفة واستخلاص الدروس في ما خص الصيانة وإزالة المخالفات على الأملاك العمومية والنهرية".
ونوهت بـ"انطلاق اعمال اللجنة الفرعية لمناقشة قانون الانتخابات"، مؤكدة "عدم موافقتها في هذه المرحلة بالذات على اعتماد مبدأ النسبية بسبب السيطرة المنظمة لقوى الأمر الواقع المسلحة على بعض المناطق بما يمنع الافادة من الجوانب الاصلاحية في هذا المبدأ لكونها تمنع الاطراف المتمايزين سياسيا من التعبير والتحرك والترشح وحشد المؤيدين، فيما يسمح اعتماد النسبية لهذه القوى بأن تمد سيطرتها وتحالفاتها السياسية الى مناطق اخرى تحترم فيها حقوق المواطنين وحرياتهم في التعبير ولا وجود فيها لسيطرة السلاح المنظم".
ورفضت الموافقة على اي قانون انتخاب "لا يراعي عدالة التمثيل وحرية الاختيار، ويناقض روحية اتفاق الطائف القائم على المناصفة بين المسلمين والمسيحيين، فضلا عن مخالفته لمقدمة الدستور".
وكرّرت "انتقادها سياسة الحكومة مع النازحين السوريين، وقالت "ان تفاقم المشكلة سببها اهمال وتلكؤ وتقاعس الحكومة وعدم مبادرتها لاتخاذ الخطوات الاستباقية اللازمة، ورفضها منذ بداية الثورة السورية التعامل مع الواقع الحقيقي للمشكلة رضوخا لضغوط النظام السوري الذي انكر ولا يزال وجود مشكلة نازحين". وطالبت الحكومة بالدعوة الى عقد مؤتمر عربي ودولي للدول والمنظمات والهيئات المانحة لدعم تنفيذ خطة حكومية لاغاثة النازحين وايجاد اماكن تجمع وايواء.
ورأت "وجوب مطالبة الجامعة العربية في اجتماعها المقبل بالعمل على البحث في جميع السبل من أجل التوافق والتعاون على إيواء الاعداد الفائضة من النازحين التي لا يمكن لبنان استيعابها". وتوقفت "عند واقعة اعتقال عضو المجلس الوطني السوري خليل الحاج صالح لدى وصوله الى لبنان "بحجة حيازته اجهزة اتصال، فيما العالم كله يعيش ثورة اتصالات حولت الكرة الارضية قرية صغيرة"، مشددة على "خطورة ممارسات التضييق بحق الناشطين والمعارضين السوريين الذين لم يقوموا بمخالفة القوانين لان في ذلك انحيازاً لا يمكن القبول به".
واستنكرت "الاشتباكات المسلحة بين عناصر "حزب الله"، تحت اسم سرايا المقاومة وعناصر تابعة للتنظيم الشعبي الناصري في احياء مدينة صيدا وسألت عما تفعله هذه العناصر في شوارع صيدا و"هل انتقلت جبهات المقاومة الى زواريب صيدا؟ إن محاولة الحزب افتعال انشاء تنظيمات وواجهات محلية مسلحة والتلطي خلفها تعيد اللبنانيين إلى مراحل سبق أن مارستها قوى فلسطينية والنظام السوري وكانت نتائجها الكارثية معروفة".

 

عون: لم نعد نقبل المتاجرة بقانون الانتخاب

 

عقب رئيس "تكتل التغيير والاصلاح" النائب ميشال عون على حديث رئيس كتلة "المستقبل" فؤاد السنيورة الذي ادلى به ليل اول من امس الى محطات التلفزة المحلية ان الاخير "تجاهل او نسي ما فعله عندما كان وزيرا للمال وما تركه لنا، وكأنه نزل من السماء ويكتشف مشاكلنا، ادهشني امس بادائه الذي تبين فيه انه بريء من كل شيء ارتكب عندما كان مسؤولا"، مذكرا بانه في انتخابات 1992 "اخذ مجلس النواب 13 في المئة، مما يعني ان الانتخابات لاغية، وتم تركيب مجلس نواب شرّع ما يريد، وكل شيء اقيم على تشريعات المجلس باطل، وهو استمر برعاية دولية. واساس حكم السنيورة قائم على باطل، وعام 1996 كان قانون الانتخاب اسوأ وكان ستة اقضية وتم شرذمة المسيحيين، والنتيجة كانت تعيينا ثم اتى الناس للتصويت على التعيين، وهذا المجلس لا نعترف به".
وتناول في مؤتمر صحافي عقده بعد اجتماع التكتل الاسبوعي قانون غازي كنعان، وسأل: "اين ما نص عليه الميثاق بأن الانتخابات تؤمن صحة التمثيل السياسي لشتى فئات الشعب وفعالية ذلك التمثيل"، داعيا الى احترام وثيقة الوفاق الوطني وما جاء في اتفاق الطائف، ورأى ان "هناك اكثرية ارغمت المسيحيين على عدم الوصول الى مجلس النواب، وفي انتخابات 2005 قبل الانتخابات بأسبوعين او ثلاثة كان اخي يذهب الى عكار ولم تبق اي بلدة الا استقبلته، وعندما يبدأ اسبوع الانتخابات حتى 11 جامعا مع مفتي طرابلس يبدأون بسبنا"، مستغربا في هذا الاطار الحديث عن العيش المشترك.
واكد انه عاد الى قانون الستين لمرة واحدة وربح 32 نائبا، مشددا على ان "المتاجرة الدائمة بقصة قانون الانتخاب غير مقبولة"، ومذكرا بان "مواثيق الوحدة تؤمن عندما يحترم الفريق الآخر".
وكان عون استقبل النائب السابق ايلي الفرزلي الذي اكد ان مشروع اللقاء الارثوذكسي "لا يخالف الدستور وهو غير طائفي"، كذلك استقبل امين الهيئة القيادية في "حركة الناصريين المستقلين" (المرابطون) مصطفى حمدان على رأس وفد.

 

بري عرض معه التطورات... جنبلاط: الابتعاد عن الحساسيات الضيقة

 

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري أمس رئيس "جبهة النضال الوطني" وليد جنبلاط يرافقه الوزير وائل أبو فاعور، بحضور الوزير علي حسن خليل.
وبعد اللقاء قال جنبلاط: "مرت ظروف ذات طابع شخصي وذات طابع سفر وغيرها ابتعدت عن الرئيس بري بالمعنى الجسدي، لكن دائماً التلاقي السياسي موجود في الأساس فأحببت وأنا في بيروت أن أزوره وأتشاور معه في شتى القضايا المطروحة، وفي أحوال هذا العالم العربي. وكانت جولة أفق عامة، وكالعادة نلتقي على معظم القضايا وإن شاء الله يستمر اللقاء إما مباشرة أو عبر الوزير أبو فاعور والوزير علي حسن خليل من اجل تدوير الزوايا، ان صح التعبير، والتأكيد على الوحدة الوطنية والابتعاد عن الحساسيات الضيقة الصغيرة، خصوصاً أن ما يجري اليوم الحدث السوري أكبر بكثير مما نتصور. ومهما كانت بعض التصريحات من هنا أو هناك، لا نستطيع نحن أن نقدّم أو نؤخر، هناك صراع دول على تحطيم دولة مركزية اسمها سوريا، بغض النظر عن طموحات الشعب السوري المشروعة، واذا ما تم المشروع ندخل في ما يسمى أو سمتها في الماضي وزيرة خارجية الولايات المتحدة بالفوضى الخلاقة. علينا أن نحذر وان نؤكد على الوحدة الوطنية وان نعالج مسألة اللاجئين السوريين، وان نختم وختمنا والحمد لله قضية المهجرين داخل لبنان في بريح وهذا كان انجازاً ونعالج الأمور بالحوار".
وكان بري استقبل أمس وفداً من "رابطة النواب السابقين" برئاسة ميشال معلولي، الذي قال بعد اللقاء: "اقترحنا على دولة الرئيس بري كما على فخامة رئيس الجمهورية تأليف حكومة إنقاذ وطني، حكومة من رابطة النواب السابقين المؤلفة من 175 نائباً سابقاً ومنهم من لا ينتمي الى 8 آذار ولا الى 14 آذار".
وكان بري التقى وفد المجلس الدستوري برئاسة عصام سليمان الذي سلمه كتاباً عن قرارات المجلس ونشاطاته خلال العام الماضي، واطلعه على خطة عمله للعام الجديد.

 

 
بنشعي – "النهار"

مبادرة جنبلاط عُرضت على رئيس "المردة"... والعريضي وفرنجية شددا على الحوار

 

أكد رئيس "تيار المردة" النائب سليمان فرنجية استعداده لتلبية أي دعوة للحوار يطلقها رئيس الجمهورية "لأن الحوار هو المفتاح لأي حل". ورأى "أن الطرف الآخر يريد الحلول وفق ما يرغب من دون القبول بالحوار". استقبل فرنجية في بنشعي أمس الوزير غازي العريضي مع وفد من الحزب التقدمي الاشتراكي ضم الوزير علاء الدين ترو، نائب رئيس الحزب كمال معوض وأمين السر العام ظافر حسن. وشارك في الاجتماع الوزير فايز غصن، الوزير السابق يوسف سعاده والسيد طوني فرنجية.
اثر الاجتماع أوضح العريضي "أن الزيارة تندرج في سياق الحركة التي نقوم بها على القيادات السياسية الأساسية في البلاد على مختلف انتماءاتها وقناعاتها السياسية". وأضاف: "تناولنا كل الأمور المطروحة داخلياً، وكذلك الحدث السوري، وتأكيد الموقف اللبناني بضرورة حماية أمن لبنان واستقراره وسلامته إنطلاقاً من قناعة لدينا بأننا لا نستطيع أن نؤثر بشيء في هذا الحدث الكبير على الاطلاق".
وكرر أن جوهر المبادرة التي يحملها هو "تنظيم الخلاف، إضافة الى مسألة الحوار في الداخل، ونحن لا نرى غير الحوار بديلاً وسبيلاً لمناقشة كل القضايا والوصول الى اتفاقات مشتركة بين اللبنانيين، ونشدد على الحوار وعلى الدولة كمرجعية ضامنة لنا جميعاً".
وعن حصيلة اللقاءات قال: "لا نستطيع الحديث عن حصيلة نهائية لأننا لم ننه الجولة بعد وهناك قيادات سياسية أساسية لا بد من زيارتها، ونبحث في نتيجة كل لقاء عن النقاط المشتركة ولو كانت نقطة واحدة. المهم أن نبني على المشترك بين اللبنانيين ثنائياً أو ثلاثياً و رباعياً، وستكون هناك غربلة في نهاية هذه الجولات لتقويم كل النقاط التي توصلنا اليها".
أما فرنجية فقال: "ليس هناك من خلاف حول ما قاله الوزير العريضي، ونحن نلتقي في نقاط عدة، وما أكدناه خلال الاجتماع اننا لسنا عقدة. نحن قبلنا بالحوار وعلى استعداد للذهاب الى الحوار، وكل مرة يدعو رئيس الجمهورية للحوار سنلبّي الدعوة، واعتقد أن المشكلة هي عند غيرنا، فنحن نرى أن الطريق لأي حل هي بالحوار، والغريب أن هناك من يطرح ما يقول انه حلول من دون القبول بأي حوار".
أضاف: "يريدون حكومة وفاق وطني، ولكنهم لا يريدون الحوار، يطالبون باستقالة الحكومة، ومن بعدها استشارات، ولا يقبلون بالحوار، يريدون الحلول من دون حوار، وما أتصوره انه للوصول الى هذه الحلول يجب أن يكون هناك حوار لأنه الطريق للوصول الى الحل".
وسئل: حتى السلاح؟ فأجاب: "كل شيء قابل للحوار. لقد قلنا سابقاً حول موضوع السلاح ان هذه المنطقة من هنا الى باكستان مرتبطة بعضها ببعض. هناك أمور يمكن حلها داخلياً، وأمور تحل مع حلول المنطقة، وهناك أمور تحتاج الى حلول دولية، وهناك أزمات عمرها من عمر الحرب العالمية، لذلك علينا مناقشة الأمور التي بامكاننا نحن حلها، نتفق عليها، ونسيّر أمور الناس".
 

 


الكتائب تعود إلى الأمانة العامة لـ 14 آذار

 

أرجأت الأمانة العامة لقوى 14 آذار اجتماعها الدوري الذي كان مقرراً اليوم.  وكان مقرراً أن يشارك في الاجتماع ممثلون لحزب الكتائب بناء على صيغة وضعها الرئيس امين الجميل،  وتقضي بأن يشارك  الأمين العام للحزب ميشال الخوري ومعه مستشار رئيس الحزب ساسين ساسين وعضو المكتب السياسي شاكر سلامه في الاجتماع ، على ان يشرف الخوري ونائب الرئيس سجعان قزي على تنظيم العلاقة مع الامانة العامة. اما بقية الاجتماعات فيشارك مبدئيا ساسين وسلامة.
وعلمت "النهار" أن لا علاقة لإرجاء الاجتماع بعودة الكتائب وأحزاب أخرى في 14 آذار إلى الأمانة العامة، والأرجح أنه يتعلق بالموقف من مشاريع القوانين الانتخابية المطروحة للبحث، وأبرزها مشروع "اللقاء الأرثوذكسي".
لكن منسق الأمانة العامة فارس سعيد اكتفى بالقول لدى سؤاله عن سبب الإرجاء إن "الدنيا صقيع".

 

أبو فاعور بحث وفليتشر أوضاع النازحين.... رفع المساهمة البريطانية من المساعدات

 

استقبل وزير الشؤون الاجتماعية وائل أبو فاعور في مكتبه في الوزارة السفير البريطاني توم فليتشر، عارضا معه الأوضاع العامة، وأطلعه على خطة العمل التي أقرّتها الحكومة لمساعدة النازحين السوريين.
وبعدما حيا فليتشر ادارة ملف النازحين السوريين، وبالتحديد الخطة المتكاملة التي أعدتها الوزارة وأقرتها الحكومة. قال "إنه علينا جميعاً، خصوصاً في هذا الطقس العاصف والماطر أن نبذل المزيد من الجهود لمساعدة العائلات النازحة من سوريا، في ظل تزايد الأعداد، خصوصاً وأن هؤلاء ليسوا مجرد أرقام، بل هم أولاد ونساء وأمهات، علينا أن نقدم لهم كل ما يحتاجون إليه من مأوى وغذاء ومساعدة طبية".
واكد فليتشر "أننا سنرفع مساهمتنا في هذا الملف من خلال مفوضية الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي"، وقال: "نحن مدركون أن لبنان عليه مسؤوليات في هذا الإطار، ونفهم أننا يجب أن نساعد للقيام بهذه المسؤوليات التي هي أيضًا على عاتق المجتمع الدولي، ولذلك سنرفع مساهمتنا بالإضافة إلى تقديم المساعدة في الخبرات المطلوبة في هذا المجال".
إلى ذلك اجتمع أبو فاعور مع الهيئة الإدارية لبيت المحترف اللبناني التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية، وعرضوا نشاطات بيت المحترف وخطة عمله، وأُعلن عن إطلاق الموقع الإلكتروني لبيت المحترف mda.gov.lb.
 

 

 
صيدا - احمد منتش

سعد يبذل جهوداً لمعالجة تداعيات الاشتباك في صيدا والإجابة عن تساؤلات كوادر "الشعبي"

 

لا يزال الأمين العام لـ"التنظيم الشعبي الناصري" اسامة سعد منكبا على معالجة تداعيات الاشتباك المسلح الذي وقع في حي صيدون السكني في صيدا مطلع الاسبوع الفائت، بين عدد من انصاره وآخرين من "سرايا المقاومة اللبنانية" التي انشأها "حزب الله" أواخر التسعينات، والذي اسفر عن سقوط العنصر الفلسطيني محمد درار واصابة محمود بظاظو من "السرايا"، وجرح عنصرين من التنظيم.
 وفيما بدا ان سعد استطاع تهدئة نفوس الأهالي من خلال تقديم اعتذاره الشخصي عما حصل، وجولته الميدانية في الحي وطمأنة المتضررين من اصحاب المحال والمنازل والسيارات الى تعويضهم مجمل خسائرهم، وكذلك تعويض عائلة القتيل المسحوقة ماديا ومعنويا وصحيا، اذ يعاني احد افرادها الاعاقة، فإن سعد بذل جهدا ولا يزال لاقناع قاعدته الشعبية وحتى العديد من كوادر التنظيم في اللجنة المركزية، بأن ما حصل لا يعدو كونه حادثا فرديا، وهو ليس خلافا مع "حزب الله"، وان العلاقة مع الحزب والمقاومة لا يمكن ان تتغير لأنها استراتيجية تقوم على تبني "التنظيم الشعبي" منذ تأسيسه خيار المقاومة ونهجها في مواجهة العدو الاسرائيلي.
وجبه سعد خلال ترؤسه اجتماعا للجنة المركزية في التنظيم اول من امس بسيل من الاسئلة من بعض الكوادر، تركزت بمعظمها على العلاقة بـ"حزب الله" والدور الذي تقوم به "سرايا المقاومة" والجدوى من وجودها في صيدا، الى حد دعوة البعض الى الغائها نهائيا باعتبار ان عناصرها لا يتجاوز عددهم ضعفي اصابع اليدين وغايتهم مادية، في حين ان كل اعضاء التنظيم وانصاره كما "الأحزاب الوطنية" والاسلامية المؤيدة لـ"حزب الله" هم مع المقاومة. كذلك اثار البعض طريقة تعامل الخصوم وبعض حلفاء "حزب الله" مع الحادث، منتقدين مواقف احد ائمة المساجد ومسؤول بلدي سابق في صيدا، فضلا عن طريقة تعامل قيادة هذا الحزب مع التنظيم في اللقاءات والاتصالات التي لا تصل الى المستوى المطلوب من جانب الحزب، وفقاً لمصادر مطلعة.
واكد سعد ان الوفد الذي زاره بعد حادث صيدون كان على مستوى رفيع، خلافا لما اشيع في بعض وسائل الاعلام، وكان من ضمنه مندوب خاص من الأمين العام للحزب السيد حسن نصرالله.

 


أخبــار أمنيــة وقضائية

 

 

قائد "اليونيفيل" زار قهوجي وابرهيم
 

زار قائد "اليونيفيل" الجنرال باولو سيرا أمس قائد الجيش العماد جان قهوجي في اليرزة مهنئاً بالاعياد، وبحث معه في الأوضاع الجنوبية وعلاقات التعاون. كذلك زار المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابرهيم في مكتبه، وعرض معه الأوضاع الجنوبية والتعاون بين القوة الدولية والأمن العام .

 

السيد: أودعت ماضي تسجيلات لصقر مع جماعات سورية
 


أعلن المكتب الاعلامي للواء الركن جميل السيد في بيان لمكتبه الاعلامي امس، انه أودع بتصرف المدعي العام التمييزي القاضي حاتم ماضي نسخة اصلية من قرص تسجيل مدمج يتضمن اربع مكالمات جرت اخيرا بين النائب عقاب صقر من جهة وجماعات مسلحة في سوريا من جهة اخرى، وذلك لإجراء المقتضى القانوني الذي تراه النيابة العامة التمييزية مناسبا، ولا سيما بالنسبة الى التحقيق الجاري لديها في الدعوى المقدمة من الرئيس السابق للحكومة سعد الحريري والنائب عقاب صقر ضد جريدة "الاخبار" وتلفزيون "او تي في" واتهامهما بالتلاعب بتسجيلات هاتفية بين النائب صقر وجماعات مسلحة في سوريا لتزويدها السلاح والذخائر، ثم ادعاء النائب صقر لاحقا خلال مؤتمر صحافي ان تلك المكالمات كانت تدور حول تسليم الحليب والبطانيات للشعب السوري، وانه كان يفاوض المسلحين لتحرير اللبنانيين المخطوفين في اعزاز وليس لتسليم اسلحة من الحريري الى الجماعات السورية المسلحة".
واوضح السيد ان تلك التسجيلات وردته بصفة خاصة من الباحث والاعلامي السوري رفيق لطف عبر محطة الفضائية السورية التي كانت بثتها قبل اسبوع، وتتضمن مكالمات واضحة للنائب صقر تتناول ايصال مبالغ مالية منه الى المسلحين، ويطالبهم فيها ايضا بتوحيد صفوفهم وعدم الاستمرار بالتشرذم، متكفلا بتلبية طلباتهم وتزويدهم اجهزة اتصال متطورة عبر الاقمار الاصطناعية من نوع "ثريا" و"ايمرسات"، التي شكا المسلحون افتقارهم الى ما يكفي منها".
وكان السيد التقى الرئيس السوري بشار الاسد على مدى ساعتين امس وعرضا اوضاعا عامة.

 

اجتماع برئاسة ريفي تابع اوضاع السجون
 


ترأس المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء أشرف ريفي اجتماعاً في مكتبه مساء امس، بحثت في خلاله اوضاع سجن رومية والسجون اللبنانية، ضم قائد الدرك العميد جوزف الدويهي، ورئيس هيئة الاركان بالوكالة العميد سامي نبهان، ومساعد رئيس وحدة الادارة المركزية العميد الياس ابي خليل، وقائد منطقة جبل لبنان الاقليمية العميد عبده نجيم، ورئيس مصلحة الابنية العميد بيار الحايك، ورئيس شعبة الشؤون الادارية العقيد فارس فارس، والمقدم جوزف مسلم وعدد من الضباط.
وخلال اللقاء تم عرض استراتيجة السجون الموضوعة، ومباشرة بناء سجون حديثة في المناطق تراعي المعايير العالمية، وفي المرحلة الانتقالية البحث عن أبنية عامة غير مستعملة ليجري نقل ذوي الاحكام الخفيفة إليها ومعالجة مشكلة الاكتظاظ في السجون.
كذلك تناول المجتمعون واقع سجن رومية لجهة إعادة تأهيله وتعجيل الاجراءات الادارية واللوجستية والصحية للسجناء.
 

 
"النهار"

خطوات تصعيد شاملة وتظاهرات لهيئة التنسيق النقابية واعتصامات وتوصية بالإضراب المفتوح ومقاطعة الانتخابات والامتحانات

 

قرارات اتخذتها هيئة التنسيق النقابية في اجتماعها أمس وصفت بالاستثنائية، لعل أهمها التوصية بعد 6 شباط بإضراب مفتوح لشل القطاع العام وقطاع التعليم الرسمي والخاص لإحالة سلسلة الرواتب بصفة المعجل من دون تعديلات الى مجلس النواب.

أجمع أمس ممثلو الهيئات والرابطات والنقابات المكونة لهيئة التنسيق النقابية على التصعيد والضغط لإحالة السلسلة. وقالت مصادر في الهيئة لـ"النهار" ان موقف الهيئات كان موحداً وحاسماً للدفع نحو خطوات تحرك تصعيدية، بعدما أعطت الهيئة فرصة لأكثر من اسبوعين آخذة في الاعتبار الأوضاع الأمنية والملفات التي تضج بها البلاد، لكن يبدو وفق المصادر أن الحكومة غير مبالية ولا تتعامل بجدية مع الملف، ولذلك اتخذت القرارات التصعيدية.
وأوضحت المصادر ان رئيس رئيس مجلس النواب نبيه بري طلب من الهيئة الانتظار 10 ايام للقيام بمبادرة وحل القضية مع رئيس الحكومة، وفي انتظار ذلك، وتحسباً لأي طارئ اتخذت الهيئة قرارات تصعيدية تبدأ بإضراب عام الأربعاء المقبل مع تنفيذ 27 تظاهرة في المناطق اللبنانية كلها، لعل أكبرها سيكون تظاهرة امام السرايا في بيروت وأخرى أمام منزل الرئيس نجيب ميقاتي في طرابلس. ثم تظاهرة مركزية شاملة في بيروت في 23 الجاري، وتوصية للبدء بإضراب مفتوح في 6 شباط يشل القطاعين العام والتعليمي. الى توجه بامتناع المعلمين والموظفين عن المشاركة في الانتخابات النيابية ومقاطعة الامتحانات الرسمية المقبلة.
وجاء في بيان للهيئة بعد الاجتماع أمس، انه بعد انقضاء أكثر من ثلاثة أشهر على اقرار سلسلة الرتب والرواتب في مجلس الوزراء، وبعدما تمادت الحكومة ورئيسها في تأجيل احالة السلسلة الى مجلس النواب بصفة المعجل ومن دون تقسيط أو تعديل وانصاف المتقاعدين والمتعاقدين والاجراء ومن دون فرض ضرائب على أصحاب الدخل المحدود، وبعدما تتالت التصريحات والاقتراحات والمشاريع لبعض الوزراء ومن بينها مشروع رئيس الحكومة القاضي بالانقضاض على معاشات التقاعد وفرض ضريبة دخل عليها وزيادة المحسومات التقاعدية، وبعد استكمال تلقي ردود الهيئات على توصية هيئة التنسيق النقابية بتنفيذ تحرك مستمر ومتعدد الاشكال وشل القطاع العام مواكبة لجلسات مجلس الوزراء ولما لم يعد في الامكان افساح المجال امام المزيد من المماطلة والتسويف وتأخير احالة السلسلة تحت أعذار واهية في محاولة لكسب الوقت وصولاً الى اقتراب موعد الانتخابات النيابية بما يرجئ احالة السلسلة واقرارها، قررت الهيئة الآتي:
أولاً: تنفيذ اضراب عام شامل يوم الاربعاء في 16 كانون الثاني الجاري في كل الادارات العامة والوزارات والقائمقاميات والسرايا الحكومية وكل المدارس والثانويات الرسمية والخاصة ومعاهد التعليم المهني والتقني الرسمي وتنفيذ تظاهرات خلال يوم الاضراب تنطلق من امام السرايا الحكومية في المناطق والعاصمة ودعوة الاساتذة والمعلمين في القطاعين الرسمي والخاص والتعليم المهني والتقني الرسمي والموظفين في الادارات العامة والمتقاعدين والمتعاقدين والاجراء الى المشاركة الكثيفة في الاعتصامات.
ثانياً: تنفيذ اضراب عام في 23 كانون الثاني وتنفيذ تظاهرة مركزية تنطلق الساعة الحادية عشرة قبل الظهر من امام وزارة الاعلام – الحمرا مروراً بالاسواق التجارية وصولاً الى السرايا.
ثالثاً: دعوة الهيئات المكونة لهيئة التنسيق النقابية الى مناقشة التوصية الآتية: "تنفيذ اضراب عام وشامل لثلاثة أيام وشل القطاع العام في كل الادارات العامة والمدارس والثانويات الرسمية والخاصة ومعاهد التعليم المهني والتقني وذلك في 5 – 6 – 7 شباط وصولاً الى تنفيذ الاضراب المفتوح لضمان احالة سلسلة الرتب والرواتب الى مجلس النواب".
رابعاً: تعقد هيئات التنسيق في المحافظات اجتماعاتها الساعة الثالثة من بعد ظهر غد الجمعة الواقع فيه 11 كانون الثاني الساعة الثالثة بعد الظهر لإقرار التوصيات.


المصدر: جريدة النهار


السابق

تظاهرات السنة الأخيرة تضع العراق على ابواب المجهول....تظاهرات مؤيدة للمالكي في جنوب العراق ...النجيفي يعلن تسلمه طلبًا نيابيًا قانونيًا لاستجواب المالكي....الرئاسة الكردستانية: لا إغلاق للحدود مع سوريا لكن لن نسمح بمرور السلاح....محافظ نينوى: سقف المطالب سيرتفع لإسقاط الحكومة

التالي

هيغل يدافع عن نفسه استباقاً لمعركة قاسية في مجلس الشيوخ.. طهران تأمل في "تغيير عملي" في السياسة الأميركية وإسرائيل قلقة....رواية تركية عن اتفاق مع أوج ألان لإنهاء الصراع مع "حزب العمال الكردستاني"...المال "يتوهج" في الانتخابات النيابية الأردنية...اليمن: سعي إلى ترميم آثار حرب 1994... واتهام طهران بدعم الانفصال

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024..

 الأحد 28 نيسان 2024 - 12:35 م

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024.. حول التقرير.. ملخصات التقرير … تتمة »

عدد الزيارات: 154,939,890

عدد الزوار: 6,972,595

المتواجدون الآن: 73