ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وقبرص - آليات وتريليونات من الموارد تنتظر الضوء الأخضر

"الأرثوذكسي" يهزّ شباك الأكثرية والمعارضة... اللجنة النيابية أمام جلسة حاسمة اليوم

تاريخ الإضافة السبت 12 كانون الثاني 2013 - 5:44 ص    عدد الزيارات 2089    التعليقات 0    القسم محلية

        



"الأرثوذكسي" يهزّ شباك الأكثرية والمعارضة... اللجنة النيابية أمام جلسة حاسمة اليوم

 

"حزب الله" يتولّى وساطة لإعادة ممثل "التيار" الى جلسات اللجنة

هل تطيح العقبات التي اصطدم بها مشروع "اللقاء الارثوذكسي" مهمة اللجنة النيابية الفرعية المكلفة درس مشاريع القوانين الانتخابية في سعيها الى بلورة مشروع توافقي يرضي جميع الافرقاء السياسيين؟
الواقع ان الانسحاب المفاجئ أمس لممثل "التيار الوطني الحر" النائب ألان عون من اجتماعات اللجنة قبل أن تفرغ من درس جدول أعمالها وتزامن هذا الانسحاب مع اتساع دائرة الردود الرافضة لمشروع "اللقاء الارثوذكسي" خلّفا انطباعات عن عودة ملف قانون الانتخاب بمجمله إلى "المربع الأول" للانقسامات السياسية، وان يكن أكثر من طرف معني بهذا الملف نفى العودة الى نقطة الصفر.
ولعل ما يعزز هذا الانطباع أن "التفاهم الرباعي" الذي توصلت اليه لجنة بكركي النيابية التي تضم ممثلين لـ"تكتل التغيير والاصلاح" وتيار "المردة" من جهة وحزبي الكتائب و"القوات اللبنانية" من جهة أخرى على تبني المشروع الارثوذكسي بدا في اليوم الثالث من اجتماعات اللجنة النيابية الفرعية كأنه تسبب بخلط أوراق نجمت عنه موجة ردود حادة لم يكن حجمها متوقعاً أو محسوباً بالقدر الذي حصل.
ولم تقتصر هذه الردود على التمايزات القوية التي برزت داخل صفوف 14 آذار، بل ان الفريق الأكثري أيضاً الذي يضم قوى 8 آذار ضربته "الهزة" بدوره بعدما تخلى فريق 8 آذار نفسه عن مشروع القانون الذي أحالته الحكومة على مجلس النواب واصطف الى جانب المشروع الارثوذكسي.
وفي هذا السياق نقل أمس زوار رئيس الجمهورية ميشال سليمان عنه عتبه على من سار في تبني صيغة "اللقاء الارثوذكسي" لقانون الانتخاب في بكركي وعتباً مماثلاً على من شارك في اقرار مشروع قانون النسبية للحكومة دون التشاور معه وأخذ رأيه في هذا المجال. وقال هؤلاء لـ"النهار" إن الرئيس سليمان يؤكد أمام زواره ان موقفه من مشروع "اللقاء الارثوذكسي" ورفضه إياه ليسا نابعين من هذا العتب بل ينطلقان من مبدأ عدم ميثاقية هذا المشروع وتناقضه مع روحية الدستور.
وعلم ان الرئيس سليمان أوضح لرئيس مجلس النواب نبيه بري موقفه من هذا المشروع خلال لقائهما مساء أمس في قصر بعبدا حيث عرضا المناقشات الجارية في شأن مشاريع قوانين الانتخاب، قبيل العشاء الرسمي الذي أقامه رئيس الجمهورية على شرف الرئيس القبرصي ديميتريس كريستوفياس.
كذلك عرض سليمان هذا الموضوع مع نائب رئيس الوزراء السابق النائب ميشال المر الذي أعلن عقب زيارته لقصر بعبدا ان "لا شأن له ولا علاقة بما يسمى المشروع الارثوذكسي" مؤكداً عدم موافقته عليه "خوفاً من نتائجه المستقبلية على حقوق المسيحيين"، قائلا: "لن أغامر بحقوق المسيحيين المكتسبة او الدخول في نفق أجهل نتائجه".
كذلك أعلن لقاء الشخصيات المسيحية المستقلة في منزل النائب بطرس حرب موقفا حادا من رفض هذا المشروع محذرين من انه "من أخطر الطروحات المتداولة ويتضمن في طياته مخاطر تطال الكيان والوحدة الوطنية والنظام السياسي ويؤسس لاطاحة مبدأ المناصفة في اتجاه المثالثة والاكثرية العددية المدمرة لوحدة لبنان".

 

اللجنة النيابية

وكانت اجتماعات اللجنة النيابية الفرعية اصطدمت بتعليق النائب ألان عون مشاركته فيها وانسحابه من الجلسة التي انعقدت قبل ظهر أمس محتجا على رفض ختم محضر جلسات اللجنة في مناقشاتها لمشاريع القوانين الانتخابية الثلاثة المطروحة أمامها. وقال عون لـ"النهار" مساء إن انسحابه من اللجنة "قائم ومستمر احتجاجا على عملية التسويف التي يمارسها الفريق الآخر داخل اللجنة من خلال المناقشات واغراقها بأفكار عامة غير جدية وفي الخارج من خلال الحملة التي يقودها تيار المستقبل". وأضاف ان "جدول أعمال اللجنة واضح وهو البحث في الاقتراحات والمشاريع الثلاثة المحالة على المجلس ونحن دعونا الى تثبيت ما توصلنا اليه لجهة أرجحية المشروع الارثوذكسي الذي نال أكثرية الاصوات، لكنهم لا يريدون ذلك، ونحن لم نكن سلبيين ومنفتحون على أفكار جديدة لكنهم أرادوا اغراق المناقشات بأفكار كثيرة وعامة للعب على عامل الوقت وتضييع الهدف ولذا انسحبنا".
وعلمت "النهار" مساء ان "حزب الله" تولى اتصالات ليعود النائب ألان عون الى المشاركة اليوم في اجتماعات اللجنة التي يتوقع أن تستمر يوما او يومين بعد.
وأكد رئيس اللجنة النائب روبير غانم ليلا لـ"النهار" انه دعا اللجنة الى جلسة اليوم وقال: "سنتابع النقاش بشكل طبيعي في جدول الاعمال لأننا لم ننجزه بعد فنحن لم ننته بعد من مناقشة عدد النواب وهو ليس موضوع اقتراحي القانون المقدمين من النائبين نبيل دو فريج وسامي الجميل بل موجود ايضا في مشروع الحكومة وفي المشروع الارثوذكسي. وبعدها ننتقل إلى الجوامع المشتركة التي توصلنا اليها". وعن عقد الاجتماع في غياب ممثل "التيار الوطني الحر" قال غانم: "اذا جاؤوا كلهم نتابع عملنا، أما اذا لم يأت فريق فلكل حادث حديث".
وأوضح النائب أحمد فتفت لـ"النهار" ان "اللجنة ستتابع عملها وستعقد اجتماعها في العاشرة والنصف قبل ظهر اليوم وطلب "حزب الله" مهلة للتفاوض مع "التيار" وهم وعدوا بأنهم يتابعون العمل في اللجنة سواء حضر التيار أم لم يحضر".
وشدد نائب رئيس حزب "القوات اللبنانية" النائب جورج عدوان، جوابا عن سؤال لـ"النهار" على تمسك حزبه بتحالف قوى 14 آذار. وأقر بتباين في وجهات النظر مع "تيار المستقبل"، لكنه استدرك بأن "هذا لا يؤثر في تحالفنا السياسي". وفسر موقف النائب عون بالانسحاب من اجتماعات اللجنة الفرعية بأنه يخشى أن تميع المناقشات ما أنجزته اللجنة.
وقال: "غدا (اليوم) سنبحث في عدد النواب ونضع محضرا ونرفع توصية او طلب تمن الى رئيس مجلس النواب نبيه بري على أساس ان مشروع اللقاء الارثوذكسي نال العدد الاكبر من الاصوات. بعد ذلك سنبحث جميعا، بمشاركة النائب عون على ما نأمل، في امكان التوصل الى قانون، يكون في الوقت نفسه توافقيا ويؤمن صحة التمثيل للمسيحيين".

 

 

 
بقلم جان عبيد

غير المشروع في المشروع

 

لا أريد ان أدخل في النقاش الميثاقي أو الدستوري الدائر حول "مشروع القانون الارثوذكسي" للانتخاب. ففي النقاش مذاهب شتى يقودها أحياناً الهوى والغريزة أكثر من المنطق والعقل.
ومع تقديري واحترامي لغالبية الذين أطلقوا أو تبنّوا المشروع فإن لي ملاحظات أساسية عليه لا عليهم، في الحقائق والوقائع قبل الأهداف والدوافع.
أولاً: ان المشروع سينقل المواطن اللبناني تدريجاً من خادم أو مقرر أو مؤثر أو متأثر بمصير الوطن الى خادم أو مقرر أو مؤثر أو متأثر بمصير المذهب.
ثانياً: إن التركيز على المذهب أولاً سيحمل الى سدّة القيادة والمسؤولية عن كل مذهب، من يركز أكثر فأكثر على أولوية وربما على فصل، أي مذهب من المذاهب الأخرى في المصلحة او المصير وحتى أحياناً في الوجود، وفي تقديم المذهب على الوطن. فمكان لبنان أولاً أو مصير وأمن لبنان فوق كل اعتبار، سيجري التشديد وربما الاكتفاء بمصير المذهب وأولويته على المذهب الآخر أو الطائفة الأخرى أو الوطن نفسه، وهو ما سينقل الصراع الى ما بين الجماعات السياسية، والجماعات الدينية داخلها.
ثالثاً: إن المرغوب والمطلوب واللائق في لبنان الرسالة إزالة الحواجز والجدران والسدود بين المذاهب والطوائف والأديان، وإقامة مساحات وجسور الايمان والقيم المشتركة وتوسيعها بشكل مطرد بين الأديان، في حين أن المآل الذي سيذهب اليه وضع لبنان هو إقامة الجدران والسدود ورفعها واعلاؤها داخل الأديان والطوائف والمذاهب.
رابعاً: إن المشروع قد يوغل في الماضي المنغلق في حين ان مصلحة لبنان أن يتقدم باطراد نحو المستقبل المنفتح.
خامساً: إن منطق التكفير والهجرة بل والتهجير، لا منطق التنافس والتسامح والتشارك، سيحتل بازدياد الساحة من كل مذهب وطائفة ودين، وهو ما سيسهّل للراغبين في الإمساك بزمام الزعامة والبروز داخل كل مذهب، ان يسلكوا سبل المزايدة على منافسيهم واتهامهم بالمهادنة والملاينة والمساومة، وربما الخيانة تجاه المذاهب أو الطوائف أو الأديان الأخرى.
سادساً: إن المنتهى الطبيعي في هذا السباق هو سيادة مفهوم "لا اسمح لكم بأن تنتخبوني ويجب ان تسمحوا لي بأن أحكمكم". وسيفتح ذلك أمام الآتين الى حكم لبنان أبواباً قد لا يتصورونها أو يفطنون اليها، من رفض الآخرين لهم او استغنائهم عن الآخرين.
سابعاً: إن ذلك سيعجّل برفض كل مذهب للمذهب الآخر لا بقبوله إياه، وإن لبنان الخارج من هذا السباق لن يقتصر على قائمقاميتي الدروز والنصارى اللتين مهّدتا لفتنة 1860، بل الى قيام مجموعة قائمقاميات للسنة والشيعة والدروز والموارنة والارثوذكس والكاثوليك والسريان واللاتين والعلويين، وهو ما سيمهد لفتن بين القائمقاميات لا تنتهي لا عدداً ولا عهداً ولا زمناً.
في لبنان وفي رأيي، ميثاق الوفاق هو روح الدستور وقبله، والدستور هو روح القوانين وفوقها.
إن خيار أو خير مواطن صالح في مذهب آخر هو أقرب اليك من المصلحة والمصير والأخلاق والإيمان من مواطن فاسد في مذهبك. والاحكام المطلقة والجماعية غير جائزة في الحروب فكيف في حق مذهب أو طائفة أو دين برمتها في السياسة.
وهنا الخوف المشروع من الأمر غير المشروع في منتهى ومآل المشروع الأرثوذكسي.

 

المر أبلغ إلى سليمان عدم الموافقة على مشروع "الأرثوذكسي" وأثنى على "مواقفه الوطنية السليمة" حيال الإنتخابات

 

عرض رئيس الجمهورية ميشال سليمان مع النائب ميشال المر التطورات ومشاريع القوانين الانتخابية المطروحة للبحث.
وأشار المر على الأثر الى أنه تناول مع سليمان عدداً من القضايا المطروحة على الساحة اللبنانية، “وخصوصا مشاريع القوانين الانتخابية التي يتم تداولها داخل اللجنة النيابية المصغرة او المقررات المعنية”.
وقال: “كنت واضحا منذ البداية أن لا شأن لي ولا علاقة بما يسمى المشروع الارثوذكسي، حتى ان الحلفاء على الساحة المتنية الذين ايدوا هذا المشروع لم يفاتحوني بموافقتهم عليه، بل علمت هذا الشيء عبر ما قرأته في الصحف وسمعته في وسائل الاعلام”. واعلن عدم موافقته على المشروع “خوفاً من نتائجه المستقبلية على حقوق المسيحيين الذين اعطاهم اتفاق الطائف المناصفة في عدد النواب، ولن اغامر بحقوق المسيحيين المكتسبة او الدخول في نفق اجهل نتائجه”.
وأضاف: “اما ما صدر عن الرئيس سليمان من مواقف حيال هذا القانون فهي مواقف وطنية سليمة تدل على حرصه على الدستور والوحدة الوطنية والعيش المشترك والانصهار الوطني، ولطالما ايّدنا هذه المواقف”.
واستغرب “كيف ان النواب الممثلين بالحكومة عبر وزرائهم وافقوا على هذا المشروع الذي يناقض في شكل كبير القانون المقدم منهم الى مجلس النواب”، مشدداً على “اجراء الانتخابات النيابية في مواعيدها الدستورية، كما يؤكد ويصرّ الرئيس سليمان في اكثر من مناسبة”.

 

مواقف مستنكرة للمشروع الأرثوذكسي

 

تواصلت امس المواقف الرافضة لمشروع "اللقاء الارثوذكسي"، تصدّرتها تصريحات لنواب "تيار المستقبل" ومؤيديه.
وفي طرابلس، أعلن "اللقاء الوطني الاسلامي" عقب اجتماع عقده في منزل النائب محمد كبارة خالد الضاهر ومعين المرعبي، والمسؤول السياسي لـ"الجماعة الاسلامية" في طرابلس حسن الخيال، والمشايخ: سالم الرافعي، كنعان ناجي، بلال بارودي وزكريا المصري، "رفضهم المطلق" للقانون الارثوذكسي.
وقال كبارة في مؤتمر صحافي ان اللقاء "توقف عند اللغط الحاصل حول قانون الانتخابات، وإعلان الرفض المطلق للقانون الارثوذكسي، الذي ينمّي الخطاب الطائفي والمذهبي ويرفع وتيرة التطرّف ويخالف اتفاق الطائف والدستور اللبناني، ويؤسس لحرب أهلية جديدة". واضاف: "ان كان من العدالة ان تنتخب كل طائفة نوابها، فإن من العدالة ايضاً ان تتمثل كل طائفة بعدد من النواب يراعي عدد ناخبيها، لان المناصفة المتبعة يجب ان تكون على أساس وطني"، مشدداً على "ضرورة البحث في قانون انتخاب يكون وطنياً في توجهه العام، ويحافظ على وحدة اللبنانيين ويخفف الخطاب الطائفي، ويكون صادقاً في تمثيله لشرائح المجتمع اللبناني".
كما اعرب النائب عاطف مجدلاني عن تخوّفه من "ايعازات خارجية وراء المشروع الارثوذكسي بهدف انهاء الصيغة اللبنانية تمهيداً لتقسيم لبنان (...)".
واعتبر الامين العام لـ"التيار الأسعدي" معن الأسعد ان "هذا المشروع الذي يحظى بموافقة بعض القوى، يؤكد عجزها عن الاتفاق على قانون تمثيلي عادل وعصري".

 

حرب حذّر باسم المجتمعين في منزله من تبني المشروع الأرثوذكسي:يمزّق المجتمع وينشئ 18 دويلة مذهبية

 

رأى النائب بطرس حرب ان مشروع "اللقاء الارثوذكسي" يساهم في نشوء 18 دويلة مذهبية متناحرة غير قادرة على التواصل.
عقد امس عدد من النواب والشخصيات المسيحية المستقلة اجتماعا في منزل حرب، حضره النواب: ميشال فرعون، دوري شمعون، هنري حلو، فؤاد السعد، أنطوان سعد، نقولا غصن، والنواب السابقون: سمير فرنجية، صلاح حنين، الياس عطاالله، جواد بولس، كميل زيادة، الوزير السابق ميشال الخوري والسيد أنطوان حداد.
واعلن حرب في بيان ان الاجتماع تناول مشاريع قوانين الانتخاب بعد الاتفاق مع نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري لوجوده في الخارج وعميد حزب الكتلة الوطنية كارلوس إده لتوعك صحي أصابه (...) واكد تمسك المجتمعين "بإجراء الإنتخابات النيابية في موعدها"، وأعربوا "عن أسفهم لانحراف البحث في القانون عن مساره الوطني ما وضع البلاد أمام خيارات خطيرة ضاربة لقواعد العيش المشترك والتي سمحت لمسيحييه، خلافا لمسيحيي كل دول المشرق العربي، بأن يحققوا شخصيتهم الوطنية ويحافظوا على وجودهم في إطار وحدة ارتكزت على التنوع الذي وفرته الصيغة السياسية".
ولفت الى "تمسك المسيحيين بحقهم في المشاركة في السلطة ورفضهم أي تهميش"، مشددا على "رفضهم أي قانون لا يؤمن تصحيح التمثيل وفاعليته من خلال تكريس حقهم في اختيار نوابهم، والمطالبة باعتماد قانون جديد يسمح لكل مكونات المجتمع باختيار ممثليهم والانتهاء من ظاهرة فرض نواب مسيحيين من جانب المجموعات الطائفية الأخرى على المسيحيين خلافا لرأيهم، على ألا يؤدي ذلك إلى تقسيم المجتمع عموديا على أساس مذهبي".
وذكر البيان "أن مشروع اللقاء الأرثوذكسي ليس مشروع الطائفة الأرثوذكسية ولم تتبنه أي من المرجعيات الدينية المسيحية وخصوصا البطريركية المارونية وهو من أخطر الطروحات لأنه، وإن كان يوحي بأنه يؤمن تمثيل المسيحيين في شكل مطابق لانتمائهم المذهبي، إلا أن المخاطر الوجودية الناجمة عن إقراره تتجاوز الإيجابيات الظاهرة".
وحذر من "الإطاحة بمبدأ المناصفة باتجاه المثالثة والأكثرية العددية المدمرة لوحدة لبنان وزيادة التطرف"، مثيرا احتمال "تمزيق النسيج التاريخي الاجتماعي وضرب وحدة المسيحيين بتقسيمهم مذاهب متباعدة، كما يساهم المشروع في نشوء 18 دويلة مذهبية متناحرة غير قادرة على التواصل".
واعتبر ان إقرار الاقتراح "سيحول قسما من اللبنانيين في المناطق التي لا تمثيل لمذهبهم فيها، وهم يعدون بمئات الآلاف، مواطنين من الدرجة الثانية ويجعلهم جاليات أجنبية في بيئتهم".
ورأى ان اعتماد هذا الطرح "يعرض لبنان لمخاطر التفتت"، مجددا دعم رئيس الجمهورية في موقفه الرافض للاقتراح". وأكد ان "الدولة الديموقراطية هي الضمانة الحقيقية للوجود المسيحي الحر". وناشد المعنيين "العمل على قانون إنتخاب أكثر ملاءمة لتصحيح التمثيل"، داعيا المسلمين "الى المساهمة في التوافق على قانون انتخاب يصحح الخلل".
وسئل حرب: هل لديكم بديل من اقتراح "اللقاء الأرثوذكسي"؟
أجاب: "هناك طروح عدة مقدمة ولن نرتكب الخطأ في تقديم مشروع يرفض من أحد وندعو الى التشاور بموضوعية بعيدا من المزايدات".
وهل ستتبنون مشروع الدوائر الخمسين؟
أجاب: "أنا وقّعت عليه".
وسئل: هل هذا اللقاء هو لمواجهة اللقاء المنعقد في ساحة النجمة؟
أجاب: "اطلاقا، إنما لإعلان موقف مَن اجتمعوا حول الطاولة".

 

اللقاء الأرثوذكسي يردّ على علي حماده

 

جاءنا من الامين العام للقاء الارثوذكسي نقولا سابا الآتي:
"ورد في جريدتكم صباح الخميس 10 كانون الثاني مقال بقلم الاستاذ علي حماده تحت عنوان "قانون أرثوذكسي أم قانون بشار الأسد؟".
يأسف اللقاء الارثوذكسي أن يلجأ كاتب المقال، بعد التأييد الذي حاز عليه المشروع، الى وصف الأسباب الموجبة للقانون بـ"قانون الاسد بدلا من القانون المسيحي"، وبذلك يكون قد اعتبر من حيث يدري او لا يدري ان لقاء بكركي، الذي ترأسه البطريرك الكاردينال بشارة الراعي، والعدد الكبير من المسيحيين الذين تبنوا هذه الاسباب مرتبطين بالنظام السوري.
كان اللقاء يأمل من الكاتب الكريم، ان يناقش هذه الاسباب بدل ان يوصفها، كما كنا نود ان يطرح بديلا لهذا القانون، قانون يؤمن المناصفة الفعلية والتي اشير اليها في متن المادة 24 من الدستور.
واذ نترك للقاء بكركي وللآخرين محاسبة كاتبنا الكريم على هذا الخطأ، الا اننا نود في اللقاء ان نوضح الآتي:
1 – ان اللقاء الارثوذكسي منذ تأسيسه وحتى اليوم يتألف من مجموعة من الارثوذكسيين المستقلين بالاضافة الى عدد من الذين ينتمون الى مختلف الاحزاب السياسية، ومنهم من تعرض للاضطهاد من النظام السوري في حين كان غيرهم ينعم بجنة الحكم والمغانم.
2 – ان اللقاء والذي طرح الاسباب الموجبة للقانون منذ نحو السنة قد اطلع وناقش هذه الاسباب مع جميع الرؤساء والافرقاء.
3 – ان اللقاء يأسف ان يلجأ كاتب نقدره ونحترمه الى نعت او وصف القانون بما وصفه زورا بدلا من ان يناقشه بطريقه علمية كما يفعل الآخرون.
4 – ان اللقاء اذ يتمسك بالاسباب الموجبة لقانونه الانتخابي الذي يؤمن حسن تمثيل المسيحيين والمناصفة الفعلية التي كرسها الدستور، يتلقى الآراء والانتقادات ومن جميع الفرقاء بروح ديموقراطية كونه يؤمن بالحوار".

 


التقدمي جال على كرامي والسنيورة.... العريضي: النقاش سيستمر مع "المستقبل"

 

واصل وفد "جبهة النضال الوطني" جولته على الشخصيات السياسية والقيادية، لشرح المبادرة الحوارية لرئيسها النائب وليد جنبلاط، فزار أمس الرئيس عمر كرامي في الرملة البيضاء، وكذلك رئيس كتلة "المستقبل" الرئيس فؤاد السنيورة في منزله في بلس.
وضم الوفد الوزراء: غازي العريضي، وائل ابو فاعور وعلاء الدين ترو، امين سر الحزب التقدمي الاشراكي ظافر ناصر وعضو مجلس القيادة في الحزب خضر غضبان.
وحضر في بلس عن "تيار المستقبل" النائبان نهاد المشنوق واحمد فتفت والوزير السابق محمد شطح والامين العام احمد الحريري.
وأشار العريضي بعد المقابلة الى ان "الجلسة تضمنت نقاشا عميقا حيال كل القضايا في اساس المبادرة التي اطلقها النائب جنبلاط الى جانب المستجدات الانية المطروحة"، مؤكدا "ان النقاش سيستمر بين الحزب التقدمي وتيار المستقبل".
وأكد رداً على سؤال ان موقف الجبهة من مشروع "اللقاء الارثوذكسي"، ثابت وواضح".

 

… وشمعون يطالب بالعلمنة

 

قال رئيس حزب الوطنيين الاحرار النائب دوري شمعون ان "النواب الذين اجتمعوا في منزل النائب بطرس حرب اعلنوا رفضهم للاقتراح الارثوذكسي الذي يقسم البلد ويعيدنا اعواما الى الوراء". وطالب بالعلمنة داعيا "دول الشرق الاوسط الى بناء دول مدنية والانفتاح ورفض التعصب الديني، بينما نذهب نحن الى الطائفية والتشرذم". وأكد أن "القوات اللبنانية" والكتائب "غير ملزمين بموقفنا".

 

خلافات أعضاء اللجنة الفرعية تظهر الى العلن... ألان عون يعلّق مشاركته وفتفت يتهمه بـ"التعطيل"

 

… وفي اليوم الثالث وقع الخلاف بين أعضاء اللجنة الفرعية المنبثقة من اللجان النيابية المشتركة، والمكلفة درس مشروع قانون الانتخاب. وتغيب عن الاجتماع بعد ظهر امس النائبان ألان عون وأغوب بقرادونيان.
وشهدت جلسة قبل الظهر بعض السخونة وعدم الاتفاق على أكثر من نقطة، ولا سيما بين عون والنائب أحمد فتفت. وهذا ما ظهر للعيان في المؤتمرات الصحافية والتصريحات بعد الجلسة.
وكان الحدث الأبرز أمس هو اعلان عون تعليق مشاركته في اجتماعات اللجنة وتشديده على توقيع المحاضر لابراز ما أنجزه الاعضاء، وخصوصا حيال المشروع الارثوذكسي.
عقدت اللجنة جلستها الاولى أمس في الحادية عشرة الا خمس دقائق في قاعة لجنة الادارة والعدل في المجلس برئاسة النائب روبير غانم وحضور النواب: علي فياض، علي بزي، أكرم شهيب، جورج عدوان، سامي الجميل، عون، بقرادونيان، سيرج طورسركيسيان وفتفت. وأظهرت التصريحات التي سبقت الجلسة عدم التوصل الى قواسم مشتركة يبنى عليها.
وقال فتفت لدى وصوله الى المجلس: "ان مشروع الحكومة كيدي وليس وطنيا"، معتبرا أنه "لا إجماع مسيحيا على اللقاء الارثوذكسي، ورئيس الجمهورية قد رفضه ومع بعض الاطراف المسيحيين". ولفت الى ان "اللجنة ناقشت مشروع الحكومة بالامس واليوم سيتم التفتيش عن قواسم مشتركة".
وقال عدوان: "النقاش اليوم حول عدد المقاعد".
أما النائب شهيب فأكد أن "لا حظوظ لاقتراح اللقاء الارثوذكسي لانه ولد ميتا".
من جهته، صرح فياض: "شأن رئيس الجمهورية رفض اللقاء الارثوذكسي، ومن الخطأ الحكم على عمل اللجنة من الآن واطلاق الاحكام على عملها"، معتبرا "أن صيغة المشروع الارثوذكسي نالت أعلى مستوى من التأييد، وعندما تنتهي اللجنة من عملها يمكن الحكم عليه، وكل الاحتمالات واردة حول مهلة عملها".
من جهته، أوضح عون لـ"النهار" ان تعليق مشاركته في الاجتماعات يعود الى عدم توقيع محضر ما جرى النقاش فيه.
وقال: "علينا ان نعرف الى أين نذهب وأنا لا أستطيع ان أتابع بهذه الطريقة".
وأسف "للحملة القاسية التي تواكب عمل اللجنة في الخارج ضد مشروع اللقاء الارثوذكسي الذي جرى الاتفاق عليه في بكركي".
وكشف انه كان قد أبلغ حلفاءه بأنه يسعى الى توقيع المحاضر. ما حصل هو مماطلة وتهريب لما توافقنا عليه، لأن البعض يسعى الى تغيير الوقائع".
وأضاف: "أبلغت الزملاء أنني لا أشارك في مسرحية، واذا كان مشروع قانون الانتخاب يطبخ في الخارج قولوا لنا ذلك، أنا شريك ولا أريد أن ينتقص مني أحد".
وسألته "النهار" هل أبلغت رئيس مجلس النواب نبيه بري بما حصل معك؟ فأجاب: "الزميل علي بزي أبلغه بما حصل".

 

غانم
 

بعد الجلسة الاولى أدلى غانم بالمعلومات الرسمية الآتية في حضور النواب فتفت وطورسركيسيان وبقرادونيان: استكملت اللجنة البحث في المشاريع واقتراحات القوانين التي كانت مدرجة على جدول أعمالها ضمن اطار المهمة الموكلة اليها، وستنهي هذا المساء (اليوم) مناقشة النقطة المتعلقة بعدد أعضاء مجلس النواب، الوارد في المادة الاولى من هذه الاقتراحات والمشاريع المذكورة ونضع خلاصة مناقشاتنا في محضر يرفع الى رئيس مجلس النواب وسنتابع البحث في امكانات وجود قاعدة مشتركة في اجتماع غد (اليوم)".
وعقد عدوان وفتفت مؤتمرا صحافيا مشتركا في حضور طورسركيسيان الذي جلس الى جانب الصحافيين، ثم انضم شهيب اليهم.

 

عدوان
 

وقال عدوان: "اثناء اجتماعنا وخلال سعينا لتأمين التوافق بعدما بحثنا في القوانين المطروحة والمحالة الى اللجنة، وكنا وصلنا الى النقطة المتعلقة بعدد النواب، وهو البند الذي كان بقي على جدول الاعمال، تلقينا على هواتفنا النقالة من خلال الرسائل القصيرة معلومات عن خلاف حصل مع صديقنا وزميلنا فتفت وشهيب الذي كنا معه في خلوة. وكنا التزمنا سرية المداولات، علما انني كنت وما زلت أطالب بالشفافية حيال الرأي العام بكل ما يجري في الداخل. لم يحصل أي خلاف، صحيح انه كان هناك نقاشات هادئة وموضوعية، ونحن كان عندنا موقف صريح يتعلق بتأييد اللقاء الارثوذكسي وكذلك الدكتور فتفت كان عنده الموقف الصريح لمعارضته المشروع الارثوذكسي، وهذا لا يعني اطلاقا المس بالتحالف القائم مع تيار المستقبل...".

 

فتفت
 

من جهته أدلى فتفت بتصريح جاء فيه: "(...) كان الزميل عون يرفض ان نناقش او نبحث في نقاط مشتركة، وكانت هناك نية لعدم ايجاد توافق لدى هذا الفريق السياسي، وحتى هذا لم يؤد الى سجال ولم يحصل أي سجال انما كان النقاش هادئا وديموقراطيا وواضحا، واليوم ألان عون انسحب منذ الصباح وعطل عمل اللجنة من خلال مداخلات تصر على اشياء اجرائية وعلى وضع نقطة نهائية للنقاش، ومنع أي مواصلة للنقاش الجاري".
وهنا تدخل عدوان: "زميلنا ألان عون اقترح الآتي: اننا اليوم في جدول أعمال مؤلف من القوانين الانتخابية، وعرض البحث في هذا الموضوع واقفال النقاش في الامر، وبالتالي وضع خلاصة للنقاش على حدة عن أي موضوع آخر، وهو يريد ذلك، ومن حقه أن يطلب ويقول تفضلوا اختموا النقاش لأنني أريد حسم الامور هنا (...)".
وعقدت اللجنة اجتماعها الثاني بعد ظهر أمس في المجلس وتغيب عون وبقرادونيان، واثر الاجتماع أدلى غانم بالتصريح الآتي: "اجتمعت اللجنة بعد ظهر اليوم (أمس) ولم تستكمل البحث في جدول الاعمال المقرر، افساحا في المجال امام الاتصالات حرصا على المناخات الايجابية. وحددت موعدا لاجتماعها المقبل يوم غد الجمعة (اليوم) العاشرة والنصف قبل الظهر لمتابعة جدول أعمالها".

 

 


 
عباس الصباغ

أهالي المخطوفين أغلقوا مبنى السفارة القطرية: نريد من الأمير مساعدتنا كما في إعادة الإعمار

 

أقفل أهالي المخطوفين اللبنانيين في سوريا السفارة القطرية في بيروت ليوم كامل، بعدما نجح عدد منهم في دخول مبناها اثر مشادة مع القوى الامنية. الاهالي لم يكتفوا باغلاق ابواب السفارة، بل منعوا الموظفين من الالتحاق بعملهم احتجاجاً على عدم ضغط الدوحة على الخاطفين لاطلاق الزوار اللبنانيين الـ9 ولاعتقادهم ان الدوحة تستطيع الضغط على "لواء ابو ابرهيم" لاطلاق الزوار.

 

7 ساعات
 

ما ان رسمت عقارب الساعة السابعة صباحاً، حتى حط اهالي المخطوفين في سوريا رحالهم امام مبنى السفارة القطرية في بيروت، وظلوا يحاولون الدخول رغم الطوق الامني الذي ضربته القوى الامنية امام المدخل. وبعد نحو نصف ساعة دخلت ثلاث نسوة وعدد من الاطفال المبنى حاملين الاعلام اللبنانية واللافتات التي تطالب قطر بالمساعدة لاطلاق المخطوفين، على غرار ما فعلته قبل يومين في قضية المخطوفين الايرانيين في سوريا. القوى الامنية استقدمت فرقة من مكافحة الشغب في محاولة لصد الاهالي، وبعد هرج ومرج رسمت "خطوط التماس": عدد من الاهالي داخل مبنى السفارة، والباقون امام مدخلها لمنع دخول الموظفين. وبعد اخذ ورد اكتشف الاهالي ان للمبنى مدخلا آخر، فاسرع عدد من الفتيان واغلقوه مانعين الدخول والخروج، ورفع احدهم لافتة فوق المدخل الرئيسي للسفارة كتب عليها: "باسم الشعب اللبناني وباسم المخطوفين اللبنانيين تغلق السفارة القطرية". ساعات تمضي والسفارة شبه محاصرة، والاهالي يصرّون على سلمية تحركهم، وكل ما يريدونه ايصال رسالة الى الامير القطري لمساعدة اللبنانيين تماماً كما فعل بعد عدوان تموز 2006.
استمروا معتصمين امام المبنى لنحو ساعات خرقها اتصال من وزير الداخلية والبلديات مروان شربل طالباً ايفاد وفد لمقابلته، فانقسم الاهالي بين رأيين، ورغم ان الغلبة كانت تنحو في اتجاه رفض مقابلة اي مسؤول لبناني، الا ان وفداً من ثلاثة اشخاص توجه الى وزارة الداخلية والتقى شربل الذي وعد ببدء الاتصالات بقطر وطلب مساعدتها في حل الملف، وان التواصل سيستمر مع لجنة من الاهالي لاطلاعها على اي مستجدات بحسب ما نقل نجل المخطوف ادهم عن شربل.
تزامن انتهاء لقاء شربل ووفد من الاهالي مع انتهاء الدوام الرسمي في السفارة القطرية فأنهى الاهالي تحركهم ضاربين موعداً جديداً للاعتصام في موازاة اطلاق حملة مقاطعة البضائع التركية في الايام المقبلة. وكشفت مصادرهم لـ"النهار" ان "التحركات لن تتوقف لان غالبية العائلات لم تعد تصدق الوعود الحكومية".

 

الخاطفان في تركيا
 

خلال هجوم المعارضة السورية على مطار منغ في ريف حلب، اصيب الخاطف "ابو ابرهيم" ونقل الى احد مستشفيات مدينة غازي عنتاب التركية، وكان سبقه الى المستشفى "شريكه في الخطف" احمد غزالي ("ابو راشد" او "قائد تحرير اعزاز") بحسب ما يسميه "لواء عاصفة الشمال" الذي يحتجز اللبنانيين بالقرب من الحدود التركية - السورية، هذه المستجدات عززت الاعتقاد السائد لدى الاهالي ان الدول الداعمة للمسلحين في سوريا تستطيع اطلاق المخطوفين، وعلى رأس تلك الدول تركيا وقطر والسعودية، فهل يكون الاعتصام المقبل امام مركز تركي؟
 

 

 

 
خليل فليحان

لبنان يطلب من الاجتماع الوزاري... 180 مليون دولار للاجئين السوريين و18 مليوناً للأونروا

 

علمت "النهار" ان لبنان قرر ان يطلب 180 مليون دولار من الدول العربية مجتمعة، لمساعدته على تحمل اعباء 180 الف لاجئ سوري مسجلين حتى الآن وانفاق المبلغ عليهم على مدى سنة، و18 مليون دولار لمنظمة "الاونروا"، لسد العجز الذي تعانيه، وينعكس الامر ايجابا على الآلاف الموجودين في المخيمات في لبنان وعلى 13 الفا اتوا من مخيم اليرموك في دمشق بشكل موقت ريثما تستقر الاوضاع الامنية. هذا ما ا بلغه وزير الخارجية والمغتربين عدنان منصور في رسالة خطية الى الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، مرفقة بمذكرة تشرح اوضاع اللاجئين السوريين الموزعين في مناطق معينة من البلاد. وتضمنت المذكرة الميزانيات التي تحتاج اليها وزارتا الصحة والشؤون الاجتماعية والهيئة العليا للاغاثة. ولفتت الى ان الحالة الاقتصادية في لبنان لا تسمح له باستيعاب هذا العدد الهائل من اللاجئين، والقابل للزيادة، ما دام القتال سيستمر.
وافاد مصدر ديبلوماسي عربي في القاهرة "النهار" ان العربي بدأ بتوزيع نص الرسالة التي تطلب انعقاد الاجتماع الوزاري، والهدف منه، فيما المذكرة تتطرق الى المخاطر الناجمة عن تدفق هذا الكم من اللاجئين، وان لبنان مدين بمليارات الدولارات، وبالتالي فهو بحاجة الى دعم مالي للقيام بمستلزمات الايواء.
ويتوجه منصور الى القاهرة صباح بعد غد الاحد لترؤس الاجتماع الوزاري، على ان ينضم اليه السفير لدى مصر والمندوب لدى الجامعة خالد زيارة، وفي عداد الوفد اللبناني ايضا رمزي نعمان من رئاسة الحكومة. وفرضت الرؤية التي طرحها الرئيس السوري بشار الاسد نفسها للمناقشة من خارج جدول اعمال الاجتماع الوزاري العربي غير العادي الذي سيعقد الاحد في غياب سوريا المعلقة عضويتها، وذلك بعد اتصالات عاجلة اجراها العربي بالوزراء العرب، وقد كان تجاوبهم قياسيا لجهة المهلة الزمنية. والجديد هو موقف الممثل الاممي والعربي الاخضر الابرهيمي من قيادة الاسد وضرورة تركها الحكم وردة الفعل الرسمية العنيفة واتهامه بالانحياز.
وتوقع مصدر ديبلوماسي لبناني سألته "النهار" عن مدى التجاوب العربي مع طلب لبنان، ان تكون الدول العربية الغنية سخية بالمبالغ التي ستتبرع بها، ولا سيما ان تلك الدول تحمل النظام في سوريا مسؤولية لجوء الآلاف الى خارج البلاد نتيجة الاشتباكات العنيفة الدائرة مع مسلحي المعارضة، و60 في المئة ممن قصدوا لبنان هم من النساء والاطفال.
واكد احد العاملين في الملف ان وزير الخارجية والمغتربين حريص على التقيد بالاجراءات التي كان مجلس الوزراء قد اتخذها في هذا المجال الخميس الماضي. ودعا الى عدم الاستهانة بحالات مئات الاشخاص والمرضى الذين يحتاجون الى طبابة موقتة او دائمة، ومن بينهم مصابون بامراض السكري وضغط الدم، وهناك نساء حوامل انجبن اثناء لجوئهن الى لبنان 620 طفلا، وخضع 52 شخصا لغسيل كلي، اضافة الى الامراض الناجمة عن الصقيع وسوء التغذية وتفشي اوبئة.
وقال مرجع في الجامعة العربية في القاهرة ردا على سؤال لـ"النهار" عما اذا كان المجلس سيتناول الرؤية التي طرحها الرئيس السوري بشار الاسد لحل الازمة: "عندما تقرر عقد الاجتماع الوزاري غير العادي، لم يكن معلوما ان الاسد سيلقي كلمة عن تطورات الازمة في بلاده. اما وقد حصل ذلك فان مضمونها مع ردود الفعل عليها ستكون محور مناقشات وتقويم بين الوزراء. ولم يستبعد ان يتخذ المجلس موقفا من الرؤية الاسدية، مع الاشارة الى ان مجموعة الوزراء الذين سيشاركون في الاجتماع غير العادي، دولهم ضد النظام، وثلاث او اربع منها تعتبر من الدول النفطية الغنية، ويتهمها الرئيس السوري بأنها تمد المعارضة بالمال والسلاح ومقاتلين من تنظيمات متطرفة. واللافت ان الاسد تجنب تسميتها في كلمته في مسرح الاوبرا في دمشق.
وذكر المصدر ان العربي سيطلع الوزراء على نتائج الجولة التي يقوم بها خلال الاسبوع الجاري، وشملت بريطانيا وفرنسا وبلجيكا، للتشاور في آفاق التعامل المستقبلي مع الوضع في سوريا.
اما الموضوع الآخر الذي سيطرح على المجلس ايضا فهو المطالبة العربية من الامين العام للامم المتحدة بتعيين مسير دولي لـ"مؤتمر الامم المتحدة الخاص باخلاء الشرق الاوسط من الاسلحة النووية واسلحة الدمار الشامل"، الذي كان مقررا عقده العام الماضي وتأجل بطلب اسرائيلي.
 

 

 
ريتا صفير

ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وقبرص - آليات وتريليونات من الموارد تنتظر الضوء الأخضر 

 

 

 الباب مفتوح امام تدابير تقنية مؤقتة لاستثمار محدود للموارد في المناطق المحاذية لاسرائيل والتي لا تعني الاعتراف.
اتفق لبنان وقبرص على زيادة التنسيق بينهما لاستخراج النفط والغاز من مياههما الإقليمية. وامس أعلن رئيسا جمهورية البلدين زيادة التنسيق للوصول الى آليات سليمة تسمح باستخراج هذه الثروة. ولا شك في ان هذه القضية التي تراوح مكانها منذ اعوام تنتظر اكثر من "ضوء اخضر" بعدما اشبعت درسا امميا ولبنانيا وبرلمانيا وتقنيا، علما ان مسائل حل النزاعات المماثلة عالميا كثيرة ابرزها عربي وتحديدا خليجي.
تدعو معاهدة الامم المتحدة لقانون البحار الدول الى بذل اي جهد متاح للتوصل الى "تدابير موقتة ذات طابع عملي" في الاتفاقات المعلقة والمتعلقة بتحديد المنطقة الاقتصادية الخالصة او الجرف القاري وفقا لما ورد في تقرير "الجمعية السويسرية للحوار الاوروبي - العربي الاسلامي". كما ان الاستثمار الموقت للموارد الطبيعية في المناطق المتنازع عليها يمكن ان يتم عبر تنقيب مشترك للموارد الموزعة على الحدود البحرية، ولا سيما ان التطوير المشترك لهذه المناطق بدأ وللمرة الاولى في الشرق الاوسط وتحديدا في دول الخليج التي وقعت اتفاقات مشتركة في هذا الشأن.
هذا في العموم. اما في التفصيل وبالاخص على المستوى اللبناني - القبرصي، فيتوجب على الطرفين وفقا للبند الثاني من الاتفاق الموقع عام 2007، التعاون للوصول الى اتفاق حول سبل استخدام الموارد الطبيعية، في حال امتدت على الخط الحدودي. ويتطرق الاتفاق الى الامر نفسه مع اسرائيل عبر اشارته الى ضرورة التعاون في التطوير والاستثمار المشترك لهذه الموارد ولو انه يربط هذه الخطوة باطار اتفاق.
 في الشكل، يبدو واضحا ان لبنان يبحث منذ مدة عن وسائل للوصول الى تدبير موقت او مشترك مع قبرص (...) علما ان ثمة نماذج عدة يمكن اتباعها في هذا الصدد. اما في ما يتعلق بلبنان واسرائيل، فغني عن التذكير ان عقد اتفاق ثنائي ينظم العلاقات بين الدولتين يمكن ان يساوي الاعتراف، الا ان التقرير يبقي الباب مفتوحا امام اعتماد تدابير تقنية موقتة لاستثمار محدود للموارد في المناطق المحاذية و"التي قد لا تعني الاعتراف، وخصوصا اذا تمت الاشارة في شكل واضح الى ان لا نية للشروع في هذه الخطوة، واذا تحققت هذه التدابير الموقتة عبر آليات طرف ثالث".
وابعد من النظريات والنصوص، تبرز اكثر من وسيلة متاحة امام لبنان لحل نزاعه البحري انطلاقا مما بينته التشريعات وتجارب دول اخرى. يأتي في مقدمها البند 33 من شرعة الامم المتحدة الذي يتيح خيارات ابرزها التفاوض، التسوية، المساعي الحميدة، التحكيم والحل القضائي.
ما هي نقاط قوة لبنان وضعفه في هذه الخيارات؟
عمليا، تفرض معاهدة الامم المتحدة لقانون البحار في حالة لبنان وقبرص، اللجوء الى تدبير حل النزاع وفقا للجزء 15 من المعاهدة اذا لم يتم الاتفاق على ترسيم حدودي خلال فترة معينة. واذا لم تختر الدولتان ايا من الامكانات الثلاثة المتاحة، اي التحكيم ومحكمة العدل الدولية او المحكمة الدولية لقانون البحار، عندها يصبح التحكيم الزاميا. وفيما ينص الاتفاق غير المبرم بين البلدين على اللجوء الى التحكيم اذا ما فشلت الوسائل الديبلوماسية، يبقى البند الرابع فيه غامضا لأنه لا يحدد آليات لهذا التحكيم، الامر الذي يفرض على لبنان ابرام الاتفاق مع قبرص لتطبيق هذا التدبير.
بدورها، تولت محكمة العدل الدولية حل نزاعات عدة مشابهة وخصوصا في افريقيا والعالم العربي. ومن الامثلة التي يمكن الاستشهاد بها، النزاع بين ليبيا وتونس (1982)، وليبيا ومالطا (1985)، وقطر والبحرين (2001). كما ان لبنان نفسه تقدم وفي حالتين مختلفتين مع فرنسا امام المحكمة وذلك عامي 1953 و1959. وليس خافيا ان دخول المحكمة "على الخط" ممكن على قاعدة الموافقة، لذا فان تبني هذا الخيار يفرض على اسرائيل ان تقبل بتحويل النزاع الى هذه الهيئة القضائية.
اما في حالات المفاوضات الثنائية، فمعلوم ان لبنان شرع في مشاورات مع قبرص لمراجعة مسودة اتفاق 2007. وهي خطوة منطقية مع مباشرة نيقوسيا منح حقوق التنقيب والاستثمار في جزء من منطقتها الاقتصادية الخالصة المحاذية للبنان الذي لجأ بدوره الى الاجتماعات الثلاثية في الناقورة لمناقشة وضع المناطق المتنازع عليها.
ويبقى خيار رابع، قوامه دخول الامم المتحدة وسيطا. وعلى اعتبار المنظمة الدولية مسألة الترسيم البحري قضية ثنائية، الا انه يجوز وبموجب الفصل السادس من ميثاقها، ان تلعب دورا مهما في حل اي نزاع او وضع من شأنه ان يهدد استمرار السلام والامن الدوليين.
والسؤال الذي يطرح بقوة مفاده: هل تستأهل الكميات المحتمل وجودها هذه الجهود وقت تبقى المسوحات والخطوات اللبنانية خجولة في هذا الشأن؟ يبدو التقرير واضحا في هذا المجال بابرازه تقديرات لحقول الغاز في دول المنطقة قوامها: 50-75 تريليون قدم مكعب في لبنان (وهو تقدير متفائل)، مخزون مثبت في "غزة مارين 1 و2 " قوامه تريليون قدم مكعب، علما انه تم تدمير تسهيلات التنقيب خلال الاجتياح الاسرائيلي عام 2008، 50 تريليون قدم مكعب مقدّرة في اسرائيل ثبت منها وجود 28 تريليونا موزعة على حقول "لفياتان" (17 تريليونا) و"تامار" (9 تريليونات) و"دولفين" (0,1 تريليون) و"داليت" (0,5 تريليون) و"تانين" (1,2 تريليون) و"ماري-ب" (1,1 تريليون تطالب بها فلسطين) و"نوا" (0,04 تريليون).
اما في قبرص، فالمخزون المثبت قوامه 5,0 تريليونات قدم مكعب. ومعلوم ان المسح الجيولوجي الاميركي كان اشار الى وجود 125 تريليون قدم مكعب في هذه الدول.

 

 

العاصفة انحسرت عن أضرار ورضيع آخر ضحية حريق

 

في ضوء انحسار العاصفة، توقعت النشرة الصادرة عن مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني أن يكون الطقس اليوم غائماً جزئياً مع إرتفاع في درجات الحرارة، ويحتمل سقوط أمطار خفيفة متفرقة خلال النهار. وحذرت من تكوّن الجليد على الطرق خلال ساعات الصباح الأولى.
الرياح السطحية: شمالية غربية الى شمالية، سرعتها بين 35,15 كيلومتراً في الساعة.

 

الجبل والبقاع
 

وفي جولة لمراسلي "النهار" في المناطق، تبين ان العاصفة انحسرت، وحلّ وقت الاستمتاع بالثلج. واغتنم المواطنون تحسن الطقس للتوجه الى بيروت او العودة الى البقاع، لكن انخفاض الحرارة والهواء الذي يحمل معه الثلوج من المرتفعات، جعلا سلوك طريق ضهر البيدر صعبا. وادى تراكم الثلوج الى انقطاع التيار الكهربائي وتسبب بأعطال في المولدات، وحرم المواطنين المياه التي تجمدت في الانابيب.
واستمرت عشرات البلدات في مرتفعات قضاء بعلبك – الهرمل عند السلسلتين الغربية والشرقية على ارتفاع 600 متر وما فوق، رهينة الثلوج التي عزلت معظمها لليوم الثالث، وبلغت سماكة الثلج فيها حوالى 100 سنتيمتر، و250 سنتيمترا على المرتفعات.
وعثر عصر امس عند شاطئ خلدة، على جثة الرضيع يوسف ركان الفضل الذي جرفته السيول قبل ايام في جدرا (اقليم الخروب).

 

الشمال
 

أما في الشمال، فزارت الثلوج وحبات البرد ليل الأربعاء ساحات طرابلس والبلدات المجاورة حيث وصلت الحرارة فيها إلى درجتين تحت الصفر. أكثر من عشرين بلدة في قضاء الضنية حاصرتها ثلوج العاصفة، والتي راوحت سماكتها ما بين 10 و100 سنتيمتر إبتداء من 400 متر.
في بشري، شل الجليد الحركة في الجرود والساحل على حد سواء، فيما تواصل تساقط الثلوج اعتبارا من 700 متر وما فوق. وبلغت سماكة الثلوج في اهدن نحو متر ونصف متر وكذلك في بشري والجوار، وتدنت الحرارة الى 7 درجات تحت الصفر.
وعلى صعيد الاضرار الناجمة عن العاصفة على الصعيد البشري، أدى حريق اندلع في منزل جان الحدشيتي في بلدة كفرزينا - قضاء زغرتا الى وفاة ابنه الرضيع شربل (شهران)، حيث اتت النار على محتويات الغرفة التي كان ينام فيها. كذلك قطعت الثلوج معظم الطرق الجبلية في قضاء البترون.
واعتبرت كل الطرق الجبلية في محافظة عكار مقطوعة اعتبارا من 450 متراً، فيما تواصل عمل الجرافات لإعادة فتحها. وتجاوزت سماكة الثلوج متراً في بعض المناطق، اذ بلغت في القبيات، على ارتفاع 650 متراً، اكثر من 60 سنتيمترا، كذلك تجاوزت متراً ونصف متر في بعض الاماكن.
وفي السهل، فإن منسوب مياه الأنهر انخفض نسبيا مع توقف هطول المطر الا ان المياه لا تزال تحاصر المنازل في السماقية وحكر الضاهري وتلبيبة وتلبيرة والمسعودية والعريضة، فيما خربت الرياح العاتية القسم الاكبر من البيوت الزراعية المحمية في بلدات ببنين ووادي الجاموس والمحرة وقبة بشمرا التي كانت أكثر تضرراً.
وقال الياس مكاري، وهو من مربي الدواجن الكبار في عكار أن اكثر من 25 مزرعة انهارت سقوفها تحت كثافة الثلوج، مشيراً الى نفوق آلاف طيور الدجاج.
وتفقد النائب نضال طعمة المناطق المتضرّرة، والتقى عدداً من المزارعين المتضررين، مناشداً الدّولة وأجهزتها التّدخّل العاجل ليشعر المواطن العكّاريّ بأنّ الدّولة حاضرة إلى جانبه.
ودعا النائب السابق وجيه البعريني الهيئة العليا للإغاثة إلى مسح الأضرار والعمل لتعويض المتضررين بالسرعة الكافية.

 

الجنوب
 

وفي جزين، استمر تساقط الثلوج ليل الأربعاء – الخميس بشكل متقطع، مصحوباً بعواصف رعدية وتدني الحرارة الى خمس درجات تحت الصفر، مما أدى الى تشكل طبقات من الجليد صباحاً شلّت الحركة الى ما بعد الحادية عشرة قبل الظهر.
وفي صور، ما إن هدأت العاصفة وأشرقت الشمس، حتى خرج هواة صيد السمك بالقصبة والصنارة الى الشاطئ، واستعاد الكورنيش الجنوبي حيويته.

 

النبطية
 

وفي بنت جبيل، تساقطت الثلوج فجراً وراوحت سماكتها بين 7 و10 سنتيمترات في القرى التي ترتفع 600 متر وما فوق. وبقيت الطرق سالكة بحذر بسبب الضباب الذي لفّ المنطقة. وشكا مزارعون ومربو الدواجن لاضرار بسبب الصقيع.
وفي مرجعيون لامس الثلج السهل.
وفي حاصبيا، تسللت أشعة الشمس الى الثلوج المتراكمة لتذيب بعضها الذي تحول جليدا. ومكنت جرافات وزارة الأشغال السيارات المجهزة بسلاسل معدنية من الوصول الى العرقوب وشبعا، حيث وصلت سماكة الثلوج الى زهاء 70 سنتيمتراً.

 

 


 
كلوديت سركيس

القضاء العسكري لم يتسلّم بعد جواباً من سوريا وأبو غيدا أمام خيارات في ملف سماحه

 

ينتظر ان يعقد قاضي التحقيق العسكري الاول رياض أبو غيدا جلسة جديدة الاثنين المقبل في ملف ضبط متفجرات في سيارة الوزير السابق ميشال سماحة في السابق من آب الماضي نقلت من سوريا. والجلسة مخصصة للاستماع الى المسؤول الأمني السوري اللواء علي مملوك (67 عاماً) ومساعده العقيد عدنان، بعدما كان القاضي أبو غيدا قرر في 12 كانون الأول الماضي دعوتهما الى دائرته في مبنى المحكمة العسكرية للاستماع الى افادتيهما بصفة مدعى عليهما.
وعلمت "النهار" أنه، وقبل أيام قليلة من موعد الجلسة، لم يرد أي جواب على أوراق التبليغ التي كان وجهها المحقق العسكري الأول الى السلطات السورية، سواء سلباً او ايجاباً. وتتضمن دعوته المسؤولين الامنيين السوريين الى حضور الجلسة التي كان وجهها المحقق العسكري الاول الى السلطات السورية، سواء سلباً أو ايجاباً. وتتضمن دعوته المسؤولين الامنيين السوريين الى حضور الجلسة التي حددها في 14 كانون الثاني الجاري بعدما كان مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر طلب من القاضي ابو غيدا التوسع في التحقيق والاستماع الى افادتي المملوك ومساعده. وافادت المعلومات ان القاضي أبو غيدا وجه اوراق التبليغ الى القضاء السوري بواسطة البريد المضمون، وتحديداً الى قاضي التحقيق الأول في سوريا، تبعاً لما يشير اليه الاتفاق القضائي المعقود بين لبنان وسوريا العام 1951، والذي ينص على مخاطبة القضاء في اي من البلدين في حالات مماثلة.
وبإزاء عدم تسلم القضاء في لبنان اي ردّ من نظيره السوري على أوراق التبليغ ايجاباً أو سلباً، وهو أمر كان يتوقع حصوله بالاستناد الى أوساط سياسية، لم يتبلور بعد المنحى القانوني الذي يمكن ان يسلكه القاضي أبو غيدا في جلسة الاثنين، باعتبار ان القانون يترك غير خيار في قرارات مماثلة، في رأي مصادر مطلعة، للقاضي الذي يتولى الملف وهو يعود هنا الى القاضي أبو غيدا وحده ومن دون استطلاع راي النيابة العامة العسكرية. والخيار الاول أن يصدر المحقق العسكري الاول مذكرة توقيف غيابية في حق المملوك بعدما تسلم القضاء كامل هويته. وهذا الخيار سبق واتخذ في ملفات عادية شهدها القضاء وتعود الى استنسابية الرأي. والخيار الثاني ان يقرر القضاء العسكري اعادة تبليغ المملوك ومساعده. واصحاب هذا الرأي يعتبرون ان قانون أصول المحاكمات الجزائية اشار الى جواز تكرار دعوة المدعى عليهما الى جلسة ثانية تحدد بعد شهر طبقاً للمهلة الزمنية الممنوحة قانوناً لتبليغ لبنان مدعى عليه في المنطقة وقبرص. وفي ضوء نتيجة التبليغ الثاني يُبنى على الشيء مقتضاه.
وثمة خيار ثالث وأخير هو ان يختم قاضي التحقيق العسكري الاول تحقيقاته في هذه القضية ويحيل الملف على مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر لانجاز المطالعة في الأساس، على أن يعاد هذا الملف بعدها الى القاضي أبو غيدا ليصدر قراره الاتهامي. وسيتضمن هذا القرار، الى ما سيتضمنه، اصدار مذكرة التوقيف الغيابية في حق المملوك وتسطير بلاغ بحث وتحر عن العقيد عدنان ما دام ان كامل هويته غير متوافر للتحقيق. وتعتبر المصادر نفسها أن كلاً من الخيارات الثلاثة تنتهي الى النتيجة عينها باصدار مذكرة التوقيف في حق المسؤول الامني السوري. وفي حال اتخذ القضاء هذه الخطوة تكون الاولى على مستوى مسؤول أمني بارز في سوريا يشغل حالياً منصب رئاسة مكتب الأمن القومي.

 

أخبــار أمنيــة وقضائية

 

 

تمييز طلب تخلية المقداد
 

ميّز مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية الدائمة القاضي صقر صقر قرار المحكمة العسكرية الدائمة تخلية الموقوف ماهر المقداد لقاء كفالة خمسة ملايين ليرة لبنانية. واحيل ملف المقداد على محكمة التمييز العسكرية لبته.

 

 هيئة الموقوفين الإسلاميين: وعود المسؤولين فارغة
 


اعتبرت هيئة المتابعة لقضايا الموقوفين الإسلاميين في بيان امس انه "رغم تلقي الوعود التي وعدنا بها منذ مدة طويلة المسؤولون السياسيون في هذا البلد لرفع الظلم عن هؤلاء الشباب، بقيت الوعود فارغة ولم تحقق واقعاً عملياً". واعلنت عن تحركات ستحدّد تباعاً.

 

احتفال بقرار الإفراج عن جورج عبدالله
 


رحبت "الحملة الدولية لاطلاق جورج ابرهيم عبد الله" في بيان بقرار القضاء الفرنسي الافراج عنه، معتبرة إياه "قدوة في الكفاح والنضال".
وطالبت السلطات اللبنانية بـ"إتخاذ كل الاجراءات الديبلوماسية واللوجيستية من أجل ضمان عودته إلى لبنان في أقرب فرصة".
وأقامت في السادسة مساء احتفالا بعنوان "إحتفال حرية المقاوم البطل جورج ابرهيم عبد الله"، أمام لوحة "جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية" قرب صيدلية بسترس في الصنائع.

 

تفجير محل لبيع الكحول في الصرفند
 


فجّر مجهولون محلا لبيع المشروبات الروحية في برج الصرفند قبالة مركز الامن العام، عند الثالثة فجر امس. وعاينت القوى الامنية المحل المستهدف، وكلف مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر الشرطة العسكرية والاجهزة الامنية إجراء التحقيقات.
والمحل يملكه المواطن حسن عسيلي من بلدة السكسكية، وهو آخر محل لبيع المشروبات الروحية في الجنوب بعد الحملة الاهلية التي نجحت في اقفال كل محال المشروبات.
ونقلت "وكالة الانباء المركزية" عن مصدر معني ان بائعي المشروبات الروحية في مناطق الجنوب تعرضوا لتهديدات منذ شهر اسفرت عن اقفال كل المحال، وذلك من خلال دس رسائل خطية تحت ابواب محالهم تحذرهم من الاستمرار في بيع الكحول، ووصل الامر الى حد إلقاء قنابل حارقة على بعض المحال في صور والصرفند وكفررمان بهدف الضغط على البائعين لمنعهم من بيع الكحول.
وأشار المصدر الى ان هناك حملة شعبية من الاهالي بدعم حزبي تحت عنوان "الكحول تتنافى مع القيم والاخلاق والدين الاسلامي ويجب تحويل مدننا وقرانا الى مناطق منزوعة من الكحول بيعا وشربا وتجارة".

 

قتيلتان في حادث سير في ضبية
 


لقيت الفتاتان دارين مفيد مخايل، (33 سنة) وميشيل سليمان يونس (25 سنة) مصرعهما بعد اصطدام سيارتهما من نوع "راينج روفر" بعمود حديد الى جانب الطريق على اوتوستراد ضبية قرب "لو مول" صباح أمس.

 

 

عمّال الكهرباء مستمرون في الإضراب "إلى أجل غير مسمّى" و"مقدمو الخدمات" يرونه معوقاً لإصلاح الأعطال في المناطق

 

لا تزال مشكلة اضراب عمال مؤسسة كهرباء لبنان تمنع عمليات اصلاح الاعطال في الشبكة من جراء العاصفة التي ضربت لبنان اخيرا، ولا سيما بعدما اكدت نقابة عمال المؤسسة ومستخدميها في بيان امس "الاستمرار في الاضراب الى اجل غير مسمى، إذ يشمل جميع الاعمال في جميع مديريات ومصالح ودوائر المؤسسة واقسامها بما فيها تسليم المحروقات لكل المعامل، وعدم اجراء اي مناورة من التنسيق والمحطات الرئيسية على المخارج المعطلة ووضعها قيد الخدمة، الا بعد الانتهاء من الاضراب وعدم تصليح الكابل المعطل 220 كيلوفولط الذي يربط محطتي عرمون والحرش باستثناء ما يشكل خطرا على السلامة العامة وذلك بعد اخذ موافقة النقابة".
واستغربت النقابة "ما نسب في وسائل الاعلام عن مصادر مقربة من وزير المال محمد الصفدي بانه لا يفاوض النقابة، باعتبار انها تابعة للمدير العام للمؤسسة ولوزير الوصاية، ناسيا او متناسيا ان مؤسسة الكهرباء تابعة لوصايتي الطاقة والمال، وان الحسومات التي تمت على موازنة 2013 طالت جميع العمال والمستخدمين في صميم لقمة عيشهم وتعويضاتهم، وانها صدرت عن وزارة المال بتاريخ 31/12/2012 تحت رقم 926/ص/16".
اضاف البيان: "أما في ما يتعلق بعدم استعداد الوزير للقاء النقابة الممثلة الشرعية للعمال فاننا نثمن مواقفه بالاجتماع به. لذا، لنا ملء الثقة بالمدير العام للمؤسسة بالتفاوض مع معاليه. علما انها سابقة على مستوى النقابات، مؤكدين للجميع أن النقابة لن تتخلى عن اي حق من حقوقها ومكاسبها لا تخفيفا ولا الغاء الا بعودة البنود كاملة كما كانت في السابق". وأشار الى ان "المدير العام للمؤسسة طلب اعادة النظر بالخفوض الصادرة عن وزارة المال على موازنة المؤسسة لسنة 2013، بموجب كتاب صادر برقم 249 بتاريخ 8/1/2013".
من جهة اخرى، اوضحت شركات مقدمي الخدمات ان ثمة "عائقا مهما يحول دون تدخل الشركات لتصليح الاعطال وهو امتناع موظفي مؤسسة كهرباء لبنان بسبب الاضراب، عن فصل التيار عن المخارج الرئيسية في المناطق التي تعاني تلك الاعطال، توفيرا لسلامة العاملين في انجاز التصليحات. كذلك امتناع موظفي المؤسسة عن القيام بالمناورات اللازمة لتمكين الشركات من تحديد الاعطال".
على صعيد آخر، أعلنت المؤسسة في بيان، أنه "نحو التاسعة والثلث من مساء امس الاربعاء الماضي، طرأ عطل على الكابل 220 كيلوفولط الذي يربط بين محطتي عرمون والحرج الرئيسيتين، مما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن جزء كبير من بيروت الإدارية وقسم من منطقتي الضاحية الجنوبية وساحل المتن الشمالي التي تتغذى من محطات: وسط بيروت التجاري، الحرج، عين المريسة، راس بيروت والمكلس. علما أن عدم اكتمال وصلة المنصورية 220 كيلوفولط، حال دون إمكان تغذية المحطات المذكورة ولا سيما في بيروت من مصادر أخرى".
يضاف إلى ذلك، تعذر تصليح العطل في ظل استمرار إضراب نقابة العمال والمستخدمين. علما أن المؤسسة أعلنت أكثر من مرة وقوفها إلى جانب عمالها ومستخدميها والسعي لدى المراجع المعنية الى تحصيل مطالبهم المحقة عبر العديد من المراسلات الرسمية، وكان آخرها الكتاب رقم 249 الذي أرسلته إلى وزارة المال بتاريخ 8/ 1/ 2013 في شأن طلب إعادة النظر في الخفوض المطلوبة من الوزارة على مشروع موازنة المؤسسة لسنة 2013 ولا سيما ما يتعلق منها بعائدات الجباية والمحاضر والاستشفاء وتعويضات نهاية الخدمة وغيرها، والتي لم توافق وزارة المال على إعادة النظر فيها بموجب كتابها 5/ 2013 تاريخ 9/ 1/ 2013".


المصدر: جريدة النهار

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024..

 الأحد 28 نيسان 2024 - 12:35 م

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024.. حول التقرير.. ملخصات التقرير … تتمة »

عدد الزيارات: 154,906,499

عدد الزوار: 6,971,372

المتواجدون الآن: 95