سليمان العاتب على 8 آذار: "لن أوقع الارثوذكسي" موقف "القوات" ليس "تكتيكياً" ورسالة لميقاتي "عليك بالنسبية"

مأزق قانون الانتخاب إلى "مفاوضات الكواليس" وبكركي المحور.. "التيار الوطني": كيف يقف رئيس الجمهورية ضد إجماع كهذا؟

تاريخ الإضافة الإثنين 14 كانون الثاني 2013 - 6:18 ص    عدد الزيارات 2180    التعليقات 0    القسم محلية

        


مأزق قانون الانتخاب إلى "مفاوضات الكواليس" وبكركي المحور.. "التيار الوطني": كيف يقف رئيس الجمهورية ضد إجماع كهذا؟

 

عشية الجلسة التي ستعقدها اللجنة النيابية الفرعية لقانون الانتخاب غداً والتي تختم فيها محضر الجلسات التي عقدتها الاسبوع الماضي، نشطت "مفاوضات الكواليس" على اكثر من محور وموقع خارج مجلس النواب وسط تصاعد حمى المواقف السياسية من هذا الملف المتوهج.
وظلت الأنظار مشدودة الى بكركي، التي عقب استضافتها مساء الجمعة اللقاء الذي جمع البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي والرئيس امين الجميل والعماد ميشال عون والنائب سليمان فرنجيه وتخلله تنسيق وتشاور مع رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، فتحت أبوابها امس لمعارضي مشروع "اللقاء الارثوذكسي" حيث التقى البطريرك الراعي في هذا السياق كلا من النائبين احمد فتفت وبطرس حرب.
وتنامت وسط هذه الحركة مؤشرات الى ما وصفته مصادر واسعة الاطلاع لـ"النهار" باستدارة مدروسة ومتأنية في اتجاه احتواء الأصداء السلبية التي برزت حيال مشروع "اللقاء الارثوذكسي"، والتي كانت وردت الاشارة اليها عبر البيان الذي اصدرته بكركي عن لقاء الجمعة من خلال التشديد على قانون يضمن "أفضل تمثيل لكل الطوائف". لكن المصادر نفسها لفتت الى ان هذا الاتجاه الاحتوائي لا يعني ان الأفرقاء الذين تبنوا ا لمشروع الارثوذكسي باتوا في وارد التراجع عنه او اعادة النظر في مواقفهم، مقدار تفهمهم لدوافع بكركي في السعي نحو تحصيل اكبر مقدار ممكن من مساحات التوافق على اي مشروع يضمن تحسين التمثيل المسيحي ولا يشكّل مسبباً لتوترات سياسية مع طوائف اخرى في الوقت نفسه.
وفي إشارة الى متانة التحالف بين حزبي الكتائب و"القوات اللبنانية" حيال هذا الملف، أجرى الرئيس امين الجميل امس اتصالاً بجعجع اطلعه فيه على الاجواء التي سادت لقاء بكركي والنتائج التي بلغها. وأفاد بيان كتائبي ان "الآراء كانت متفقة حول القضايا المطروحة، خصوصاً ان التنسيق على أتمه بين حزبي الكتائب والقوات من خلال اللجنة البرلمانية الفرعية والاتصالات المباشرة القائمة".
وبموازاة ذلك مضى "التيار الوطني الحر" في دفاعه القوي عن مشروع "اللقاء الارثوذكسي" عبر حديث ادلى به وزير الطاقة والمياه جبران باسيل لـ"النهار" ووصف فيه هذا المشروع بأنه "موضوع استراتيجي ليس للمسيحيين في لبنان بل في الشرق، وليس للمسلمين في لبنان بل لكل فكرة التعايش والتعدد في الشرق".
وقال باسيل في معرض رده على اعتبار المشروع مخالفاً للدستور: "نقول لمن يهدد بالطعن به نحن ايضاً سنطعن بالقوانين الاخرى". واستغرب ما نقل عن رئيس الجمهورية ميشال سليمان من انه لن يوقع المشروع الارثوذكسي، وقال: "لا أصدق انه يرفض المشروع إلا اذا سمعت ذلك منه، وانه يتحمل مسؤولية تفويت فرصة مثل هذه او المسّ بإجماع قلما يتحقق عند المسيحيين في موضوع بنيوي وكياني بهذا الحجم". واضاف ان المشروع الارثوذكسي هو "الحد الادنى الذي نقبل به، ولماذا نتراجع بعدما وصلنا اليه وحققنا الاكثرية حوله؟ طموحنا أن نجلب اليه من بقي رافضاً له كمجموعات كبيرة مثل تيار المستقبل والحزب التقدمي الاشتراكي". (راجع الحديث في محليات سياسية).
في المقابل، اعلن النائب بطرس حرب عقب لقائه امس البطريرك الراعي "أننا في توجه واحد مع صاحب الغبطة، وثمة جهود ستبذل واتصالات ستجرى للوصول الى مشروع توافق على الصيغة الأفضل" لقانون الانتخاب.
وأكد ان "الجميع متوافقون على الهدف وهو تحقيق تمثيل صحيح للمسيحيين ولجميع اللبنانيين". واشار الى انه شرح للبطريرك وجهة نظره من "الأخطار التي قد تنجم اذا اعتمدنا مشروع اللقاء الارثوذكسي والايجابيات في اعتماد مشروع آخر في الاتجاه عينه يؤمن التمثيل الصحيح للمسيحيين".
كذلك اعتبر النائب احمد فتفت بعد لقائه البطريرك ان "المشروع الارثوذكسي يؤذي البلد"، لافتاً الى انه "عندما يمثل النائب مذهبه فقط فهذا يعني اننا امام مجلس ملّي ويصبح التطرف تالياً".

 

تظاهرة

وبعيداً من ملف قانون الانتخاب وتطوراته، برزت أمس التظاهرة التي نفذها طلاب حزبي الوطنيين الاحرار والكتائب الى السفارة السورية في بعبدا احتجاجاً على التدخل السوري في الشؤون اللبنانية، منددين بالمواقف التي يتخذها السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي. ونفذت التظاهرة على مقربة من وزارة الدفاع، عبر الطريق المؤدية الى السفارة السورية حيث اتخذ الجيش تدابير مشددة. ورفع المتظاهرون لافتات حملت على السفير السوري وكذلك على من يتعرضون لمواقف رئيس الجمهورية ميشال سليمان.

 

النازحون

وفي غضون ذلك، سجل تطور جديد في موضوع النازحين السوريين الى لبنان تمثل في اعلان مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ان عدد النازحين السوريين الى لبنان شارف عتبة الـ200 ألف نازح. واشار تقرير المفوضية الى ان هناك أكثر من 195 ألف نازح يتلقون الحماية والمساعدة من شركاء الحكومة اللبنانية والأمم المتحدة والمنظمات، ومن هذا العدد 139 ألف نازح مسجلين لدى المفوضية وهناك أكثر من 55 ألفاً في انتظار تسجيلهم.
ووصل امس وزير الشؤون الاجتماعية وائل أبو فاعور الى القاهرة للمشاركة في اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي سيعقد اليوم بناء على طلب لبنان لدرس مسألة النازحين اليه. وسيقدم أبو فاعور عرضاً للخطة التي أقرتها الحكومة لمساعدة النازحين السوريين ولشرح حاجات الدولة في هذا المجال.

 

 

 
رضوان عقيل

سليمان العاتب على 8 آذار: "لن أوقع الارثوذكسي" موقف "القوات" ليس "تكتيكياً" ورسالة لميقاتي "عليك بالنسبية"

 

شكل رئيس الجمهورية ميشال سليمان قوة اسناد لجميع رافضي "المشروع الارثوذكسي" للانتخابات النيابية، وقدم موقفه هذا هدية الى "تيار المستقبل" ورئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط وأحدث ارتباكاً لدى الاحزاب المسيحية التي التقت في بكركي وأعلنت تبنيها هذا المشروع الذي صار الحديث الاول عند اللبنانيين وغطت تفاصيله وبنوده وتوزيعاته الانتخابية المذهبية على اخبار العاصفة التي ستنحسر هذا الاسبوع. وكل الدلائل تشير الى أن "الارثوذكسي" سيبقى يتصدر الواجهة الانتخابية قبل الاستحقاق الذي ينتظره اللبنانيون في الداخل وبلدان الاغتراب في الصيف المقبل.
ورافقت مواقف سليمان حملة اعلامية وسياسية منظمة باتقان يخوضها معارضو تطبيق هذا المشروع، ويتولى "تيار المستقبل" بجناحيه الاسلامي والمسيحي دور رأس هذه الحربة.
وتركزت في هذا السياق لقاءات سليمان في الاسبوع الفائت مع الشخصيات السياسية والقانونية التي التقاها، ولاسيما الوزير الاسبق فؤاد بطرس وأوضح خلالها انه لن يسير بالمشروع الارثوذكسي. وهمس رئيس الجمهورية في أذن أحدهم "مهما فعلتم لن أوقع هذا المشروع".
ولا شك ان موقف سليمان سيخلق احراجاً عند القوى المسيحية الرئيسة، مثل حزب الكتائب و"القوات اللبنانية" قبل "التيار الوطني الحر"، خصوصاً ان الاخير وجد في هذا المشروع الفرصة المؤاتية لخوض استحقاق الانتخابات باطمئنان أكثر والاستعداد لمواجهات داخل البيت المسيحي وتحرراً من الكتل الناخبة لدى الطائفة السنية وعدم حاجته في الوقت نفسه الى الاصوات الشيعية في دوائر حساسة مثل جبيل وبعبدا وسواهما من الدوائر.
وسيدفع اعتراض سليمان على هذا المشروع حزب الكتائب، على ما يعلن النائب سامي الجميّل الى المناداة ورفع الصوت: "اعطونا البديل من خلال مشروع يوصل النواب المسيحيين الى البرلمان باصوات قواعدهم".
أما من جهة "القوات" التي وافقت على "الارثوذكسي" من دون أن تتخلى عن طرح مشروعها المتمثل في الـ50 دائرة، فتبين انها لا تسير في المشروع لاسباب تكتيكية، وهذا ما لمسته قيادات في 8 آذار من عدد من نواب كتلة "القوات"، من دون أن يقلل الاخيرون من الاحراج الذي يتسبب به لهم هذا الخيار عند "تيار المستقبل" الذي لم يتقبل حتى الحروف التي صيغ بها هذا المشروع، الى درجة ان نواباً في كتلة "المستقبل" يقولون بأنها كتبت بحبر قصر المهاجرين في دمشق وبإشراف الرئيس السوري بشار الأسد.
وبالعودة الى الرئيس سليمان فإن زواره ينقلون عنه ايضاً انه أبلغ قيادات في 8 آذار، ولاسيما في "حزب الله" وحركة "أمل" عتبه على الحماسة التي أبدتها رموز شيعية واعلانها انها لا تعارض ما يجمع  عليه المسيحيون على رغم تحفظها عن "الارثوذكسي" وتذكيرها الدائم بمطلب لبنان دائرة انتخابية واحدة وتطبيق النسبية.
وتدافع وجوه شيعية بارزة في الطائفة عند سؤالها عن "هضم" المشروع الارثوذكسي وتدعو الى معرفة الهواجس المسيحية وما يفكر فيه أبناء هذه الطائفة. ويدعون في الوقت نفسه الى الالتفات الى ما يحدث في المنطقة من تغييرات واعمال حربية تستهدف الجميع ولا توفر المسيحيين وخصوصاً في سوريا.
وثمة من يدعو ايضاً الى نظرة موضوعية الى حال الاقباط في مصر الذين لا يستطيعون ايصال ممثليهم حتى في ظل حكم "الاخوان المسلمين" الى البرلمان ومجلس الشورى، في حين ان التهجير واعمال القتل من نصيب المسيحيين في العراق.
وتؤكد اصوات شيعية تدور في فلكي "أمل" و"حزب  الله" ان المشروع الارثوذكسي ليس محط طموحها، وان البديل الأفضل هو النسبية. وهذا ما سمعه رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي من أحدهم الذي قال: "عليك بالنسبية إذا كنتم تريدون بناء وطن من دون هيمنة على أحد".
والكلام نفسه وصل الى الرئيس فؤاد السنيورة الذي يعترض على تطبيق النسبية في ظل السلاح. وكان الجواب الذي سمعه بدوره: "ألم تحصل كل الدورات الانتخابية منذ عام 1992 في ظل السلاح". وزاد محدثه "نطمئنك الى أن العتاد العسكري والاسلحة الحديثة أصبحت بكميات كبيرة في طرابلس وصيدا ومناطق نفوذك الانتخابية".
وعلى سيرة النسبية استمعت شخصيتان سنيتان سياسية وقانونية باصغاء في اليومين الفائتين الى قيادي من 8 آذار كان يتحدث عن فائدة تطبيق النسبية على أمل ان يوصلا أجواء هذه الجلسة الى صديقهما الرئيس سعد الحريري.

 

مواقف مؤيدة ورافضة لمشروع "اللقاء الارثوذكسي".... أبي نصر: يحقق عدالة التمثيل ■ شمعون: مناورة سياسية

 

توالت المواقف المؤيدة والرافضة لمشروع "اللقاء الارثوذكسي"، اذ اعتبر النائب  نعمة الله ابي نصر ان " المشروع هدفه تحقيق عدالة التمثيل المذهبي"، وانتقد "تيار المستقبل" وعدداً من النواب قائلاً: " ما ان اتفق المسيحيون على استعادة جزء من حقوقهم حتى تبدّلت لهجة الذين كانوا يدّعون الحرص على الشراكة والتوازن والمناصفة".
وتابع: " كنا نعتقد ان الغبن الذي لحق بالمسيحيين سببه الوصاية السورية فاذا به يصبح نهجاً بعد رحيل الوصاية. لقد انكشف المستور وظهر ان الحريرية السياسية ارتضت المناصفة شكلاً بشرط ان تصادر جزءاً من حقوق المسيحيين وقرارهم بواسطة قوانين الانتخابات".    
وختم: " أخطر ما سمعناه ممن يسمّون أنفسهم مسيحيي 14 آذار ويصنفون انفسهم بمسيحيي الوسط، هو ما نطق به النائب بطرس حرب الذي شارك مع آخرين في جريمة التنازل عن صلاحيات رئيس الجمهورية في الطائف في مقابل وعود بترؤس هذه الجمهورية وبقي هذا الحلم يراوده متمادياً في ضرب صلاحيات الرئاسة حتى في آخر عهد الرئيس اميل لحود، اذ اطلق (اول من) امس المواقف الاقرب الى الاستجداء والاستعطاء في زحمة المرشحين المنتظرين رضى السلطان امام باب قريطم وعلى ابواب بعض السفراء. ونحن نفهم ان يهرّج (النائب) سيرج طورسركيسيان على القيادات المسيحية وبالتحديد المارونية التي اجتمعت في بكركي وتوافقت على ما سمي القانون الارثوذكسي، فوجود هذا النائب الكريم مرهون اصلاً بارادة الحريرية السياسية، لكننا لا نفهم ان يهاجم النائب حرب اجتماع بكركي الاّ اذا كان يريد تسديد فواتير مستحقة او سابقة لأوانها في الطموح الاعمى الى رئاسة مبتورة الصلاحيات شارك أصلا في بترها".
في المقابل، رأى رئيس حزب الوطنيين الاحرار النائب دوري شمعون ان "المشروع الارثوذكسي ولد ميتاً، وطرحه مناورة سياسية".
وقال: "لن يسلك المشروع طريقه الى الحياة، لأنه ليس ميثاقياً ولا دستورياً، ويمهد لكونفيدرالية الطوائف".
واذ شبهه "بالسرطان الخبيث"، دعا الى "استئصال الجرثومة قبل ان تتفشى في حال جرت الانتخابات، واذا كان قانون الستين اعاد المسيحيين عقوداً الى الوراء، فان المشروع الارثوذكسي سيعيد لبنان كله الى الوراء". واكد النائب فادي كرم ان " القوات اللبنانية لا تزال مقتنعة بمشروع الارثوذكسي"، وقال: "غياب رئيس الحزب سمير جعجع عن لقاء بكركي مرده الى اسباب امنية وليس كما يقال تراجعاً عن تأييد المشروع".
واعتبر رئيس المجلس العام الماروني وديع الخازن ان " البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي حريص على المناصفة، واذا كان المشروع الارثوذكسي حظي بغالبية اصوات الكتل المسيحية، فلأنه انطلق من مخاوف تراجع الدور المسيحي في الدولة وفي مقدّمها صلاحيات رئيس الجمهورية".

 

 
مي عبود ابي عقل

باسيل: لا أصدّق أن سليمان يمس باجماع قلما تحقق لدى المسيحيين ... نعود تأسيسياً إلى الطائفية لننطلق إلى مشروع المدنية

 

  فجأة نزل الوحي على الأفرقاء المسيحيين، وأجمعوا على تبني مشروع "اللقاء الارثوذكسي" الانتخابي، بعد كل ما سبق من سيل الكلام والاتهامات وتحصن كل فريق بمحاضر ووثائق عن اجتماعات بكركي.

بعد انحسار عاصفة الطبيعة، ها هي عاصفة "الارثوذكسي" تهب في اجواء البلاد، شاملة كل الفئات والاطراف، والثابتة الوحيدة فيها الطائفية الموزعة بين مذهبية مسيحية "تنوي استعادة تمثيل مفقود"، وتطرف اسلامي يهدد " بالتمثيل العددي".
بعد كل ما عاناه لبنان وأهله مدى عقود من موت ودم وتهجير وهجرة واعاقات، هل يكون الثمن المنشود المزيد من الانعزال والتقوقع، والتفتيش عن قوانين تحمي نفوذ امراء الحروب، وتحمي مصالحهم في زمن السلم، تحت شعار" التمثيل الصحيح"؟ ولماذا  تجاوز القوانين التي تؤمن  فعلاً نسبية التمثيل  والعدالة  للجميع؟ من الصباح حتى الليل، يلازم الوزير جبران باسيل مكتبه في وزارة الطاقة والمياه، ومع ذلك لا تزال الكهرباء سراباً. والى ملفها الشائك، تضاف قضايا السياسة و"التيار الوطني الحر"، واخيرا قانون الانتخابات.   
¶ هل طرحكم مشروع "اللقاء الارثوذكسي" هو للمناورة ام قرار استراتيجي ؟
- لسنا نحن من طرحناه لنناور به. نحن وافقنا عليه بعد مراحل عدة، لانه تبين ان كان من باب المزايدة او الواقع انه هو الذي هو يحقق أعلى نسبة عدالة للمسيحيين وللمسلمين،  فلماذا نلجأ الى غيره؟  هو لا يعطي المسيحيين أكثر،  ولا يأخذ من طرف آخر . اما هناك مناصفة او لا. وإذا كانت مغشوشة ومتلاعباً بها فليقولوا ذلك. ولا يهددنا احد بالمثالثة وفضح الواقع الديموغرافي لنهرب من هذا الطرح. هذا موضوع استراتيجي ليس للمسيحيين في لبنان بل في الشرق، وليس للمسلمين في لبنان، بل لكل فكرة التعايش والتعدد في الشرق. هذا مشروع يجب ان يدافع عنه المسلمون اكثر من المسيحيين.
¶ في ظل ما نقل عن اعتبار رئيس الجمهورية ان هذا المشروع مخالف للدستور، ورفض معظم القوى من الاشتراكي الى "المستقبل" ومسيحيي 14 آذار المستقلين، كيف ستتصرفون؟ هل ستستمرون؟
- اذا كان هذا المشروع مخالفاً للدستور، فهناك قوانين عدة اخرى مخالفة للدستور، وحتى قانون الدوحة . ونقول لمن يهدد بالطعن فيه، نحن أيضاً سنطعن في القوانين الأخرى. في النهاية يجب ان نصل الى قانون يحقق الاكثرية. اذا استطعنا تأمين الاجماع فهذه امنيتنا. الاكثرية الآن متوافرة ومؤيدة للطرح الارثوذكسي. لا يمكننا ان نتطلع الى الانتخابات بالجزئيات. من تداعوا بالامس، كل منهم يتطلع الى مقعده، وليس الى لبنان. في قانون الانتخاب لا يمكن ان ترضي كل واحد بحسابات ربحه او خسارته.

 

تجاوز مشروع الأكثرية

¶ هل يكفيكم دعم "حزب الله" وحركة "امل"؟  ام انها للمناورة منهم لمعرفتهم ان بقية الاطراف لن يوافقوا؟
- نحن نريد معيارا. قبلنا بالارثوذكسي لأن فيه معياراً هو النسبية على اساس لبنان دائرة واحدة  وعلى الطائفة. لم توضع معايير في مشاريع اخرى. كل  الباقي تقسيمات وتركيبات، 50 دائرة و15 و13 . هنا نؤمن الاجماع المسيحي والوطني. تأييد حلفائنا ليس مناورة. تحدّوهم ان يوافقوا، فوافقوا. خذوهم إذاً الى التصويت في اللجنة الفرعية. لماذا نعتبرها مناورة ولا نعتبر قبول فريق من اللبنانيين على حساب مصلحتهم وشيء من اقتناعاتهم السياسية بقانون فقط  ليعطوا شريكهم في الوطن حقه، وليطمئنوه الى ان حقه محفوظ؟ وعندما يعطى هذا الشريك حقه، يمكن الذهاب الى الدولة المدنية والى الطرح العلماني والى الغاء الطائفية السياسية. لكن حقه مسلوب بقانون مبني على الطوائف، ويريدون طمأنته انهم يعطونه حقه بقانون غير مبني على الطوائف ومبني على المواطنية؟
¶ الحكومة قدمت مشروع النسبية على أساس 13 دائرة متوسطة اي انه مشروعكم انتم الاكثرية، فكيف تتجاوزونه الى قانون آخر؟
- عندما وضعناه في الحكومة كان على اساس انه الخيار الثاني في بكركي بعد "الارثوذكسي"، اذا لم نحصل على الخيار الاول نحصل على الثاني. عندما قام علينا اطراف بكركي كيف وضعنا هذا القانون، قلنا نعود اذن الى "الارثوذكسي". نحن نسعى بين الاجماع المسيحي الى ان نؤمن التأييد المسلم ولو الجزئي، واتفقنا في بكركي على ان من يستطيع ان يأتي بحلفائه الى مشروع، فنمشي به. قلنا لهم آتوا بحلفائكم الى اي مشروع، ونحن مستعدون ان نترك حلفاءنا ونمشي. قمنا بما يؤمن مصلحة البلد. هناك امر لا يمكن حذفه اليوم وسجل  في محضر رسمي في مجلس النواب: ان المسيحيين اجمعوا بغالبيتهم العظمى على القانون الارثوذكسي، وأيد هذا الاجماع "حزب الله" وحركة " امل" اي الشيعة. وغايتنا الآن ان يؤيده السنة والدروز، لأنه يعطيهم حقهم، ولا يأخذ المسيحيون اي نائب من السنة ولا من الدروز.
¶ لكن هناك جزءاً من المسيحيين لا يوافقون عليه؟
- بالطبع سيوجد الآلاف مع طرح آخر، انما هؤلاء اجزاء صغيرة امام الكل. فليتجمع هؤلاء ويشكلوا لائحتهم، ونرى ماذا سيحصدون. لماذا لا يقبلون بالنسبية التي تسمح لكل فريق او تيار او اي جزء من هؤلاء بالقدر الذي يستحقه؟ مشكلتهم انهم لن يظهروا على الشاشة، ولن يتخطى اي منهم عشر عتبة النجاح عندما ينزلون على اساس الدوائر الكبرى والنسبية. هذه مشكلتهم . سيعودون الى اقل من حجمهم الصغير.
¶ نقل عن رئيس الجمهورية انه لن يوقع المشروع الارثوذكسي وسيدعو الى مناقشة مشروع الحكومة. هل توافقون على ذلك؟
- انا استغرب، وإن كنت افهم الخلفيات، ان يكون هذا موقف رئيس الجمهورية. لا اصدق انه يرفض المشروع، الا اذا سمعت ذلك  منه، وانه يتحمل مسؤولية تفويت فرصة مثل هذه، او المس باجماع قلما تحقق عند المسيحيين في موضوع بنيوي وكياني بهذا الحجم، وان يكون ضمناً يريد تخريب هذا الامر، ويلجأ فعلا الى تخريبه. لا ولن اصدق ان هذا الامر سيقوم به رئيس الجمهورية.
¶ هل ترفعون السقف بالمشروع الارثوذكسي لتلتفوا وتعودوا الى القبول بالستين معدلاً؟
- كلا. لن نقبل بقانون الستين، ولن تكون هناك انتخابات بالستين. التعديل سيكون على معيار استنسابي . فليضعوا معيارا واحدا نعمل على اساسه انتخابات.
نحن لم نصل الى اكثر مما نريد بمعنى الى اكثر ما نستحق. هناك شراكة في شركة او وطن، فهل تقوم على اساس غير عادل؟ اذاً اساس الشراكة العدد، وهذا الوطن شركة وليس وطنا يقوم على المبدأ الذي نتكلم فيه فليقولوا. نحن لا نهرب من واقع ولا نؤجل استحقاقاً. اذا اراد احد ان يواجهنا في هذا الموضوع فنحن لا نتستر مثل بعض المسيحيين. نريد ان نعرف الآن. الآن يتحدد مصير الشرق كله، والمواجهة على الاقليات تحصل بالدم، أقل شيء ان نحملها نحن بالسياسة، ونحن مستعدون لذلك.

 

سنجلب الآخرين اليه

¶ ما الحد الادنى الذي تقبلون به؟
¶ الارثوذكسي. لماذا نتراجع عندما وصلنا اليه وحققنا الاكثرية حوله؟ طموحنا ان نجلب اليه  من بقي رافضا له كمجموعات كبيرة، مثل "تيار المستقبل"  والحزب الاشتراكي وبقية الاحزاب  الكبرى.الفتات لا يمكن ارضاؤه. نريد قانونا يعكس التمثيل الشعبي، وبمعايير تؤمن المناصفة الفعلية والعدالة والتمثيل الصحيح لكل المجموعات، وترضي "المستقبل" و"الاشتراكي" وبقية الاحزاب الكبرى نمشي به. فليتجرأوا ويطرحوا افكارهم. لكن الرفض تحت ستار أكل الحقوق، نحن سنواجهه بالرفض ايضا.
¶ هل يمكن ان تفتحوا حواراً مع هذه الاحزاب على هذا الاساس؟
- لم لا؟ اذا كان بالامكان التوصل الى نتيجة.
¶ ما سر هذا الاجماع المسيحي المفاجىء، بعد كل ما حصل وصدر بعد لقاءات بكركي؟
- لأنه عندما طرح منذ البداية، لم يكن بالامكان رفضه من المنطلق المسيحي . اي قانون ثان يؤمن المناصفة الفعلية، لا يمكن ان يرفض بالمطلق. اذ كان لديهم  طرح يؤمن المناصفة الفعلية وليس فيه قضم او تعد فليطرحوه. لكن تحت التهديد بالطعن، وفضح الواقع الديموغرافي والعددي، يقولون لنا اقبلوا بالعدد 64، لكن واقع التمثيل والاختيار ما دون ذلك، كلا، لن نقبل. المس بالدستور هو ان لا تكون هناك مناصفة فعلية.
¶ كيف يرجعنا "تكتل التغيير والاصلاح" الى الطائفية والمذهبية؟
- ألسنا نعيشها؟ نحن نعود اليها تأسيسيا لننطلق الى المشروع الاساسي القائم على المواطنة والمدنية. لكن هذه لا تحصل فيما المقاعد والوظائف محددة، ولا  أحد  يتعاطى مع الآخر، الاّ من خلال طائفته، ويأتي فقط على دورنا بالتمثيل يقول انتم علمانيون اقبلوا بالأمر على هذا الاساس. العلمانية تنطلق من أسس عادلة. وما يعوض عن المذاهب والمذهبية في "الارثوذكسي" هو ان الاحزاب الكبيرة والتيارات التي لديها برنامج واحد، تقدم في النهاية طرحاً سياسياً واحداً، وستلتقي بمشروع واحد، ولن يكونوا مقسمين: الكتلة المارونية والارثوذكسية وغيرها...  والاهم من ذلك انه لن يكون هناك حتى الكتلة الشيعية، بل ستكون الكتلة الشيعية الوازنة. وهذه فرصة للسنة او للشيعة او للدروز كي يتجمعوا، ويعملوا كتلة ثانية. وسيحصل ائتلاف كتل على المستوى الوطني، بانقسام سياسي وليس طائفي او مذهبي، لأنه في كل تكتل سيكون هناك السني والشيعي والدرزي والماروني والكاثوليكي والارثوذكسي والاقليات وغيرهم...

 

 

فتفت من بكركي: شركة الطوائف مهمة... حرب: للابتعاد عن محاولات الإحراج

 

استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في بكركي قبل ظهر أمس، عضو كتلة "المستقبل" النائب احمد فتفت، في زيارة معايدة وتهنئة بالرتبة الكاردينالية.
وأوضح فتفت بعد المقابلد "ان المشروع الارثوذكسي يؤذي البلد. الفكرة الوطنية الإستراتيجية هي الأساس لكل قانون انتخاب ولا يجب التضحية من حيث الفكرة الإستراتيجية بالبلد والإرشاد الرسولي كرسالة من اجل أي مزايدات او مصالح انتخابية. عندما يمثل النائب مذهبه فحسب، فهذا يعني اننا امام مجلس مليّ وبالتالي يصبح التطرف اساساً. ان اللقاء الذي عقد في بكركي مساء (أول من) امس بين الاقطاب المسيحيين برعاية صاحب الغبطة مهم جدا، واعتقد انه كان هناك وحي يقول بقانون يرضي كل الاطراف، فتمثيل الطوائف مهم ولكن شركة الطوائف مع بعضها البعض مهمة ايضاً.
لقد مشينا في قانون الدوائر الصغرى، وقلنا اننا مستعدون للمضي قدما في أي نظام اكثري، ولا يمكننا القبول بأي نظام نسبي في ظل الاوضاع الراهنة في لبنان".
كذلك استقبل النائب بطرس حرب الذي أكد "أننا في توجّه واحد مع صاحب الغبطة. وهناك جهود ستبذل واتصالات ستجري. توصلاً الى مشروع توافق على الصيغة الفضلى". وأمل في "الابتعاد عن محاولات الاحراج التي توصل الى خيارات قد لا تصب في مصلحة المسيحيين على المدى البعيد".

 

الموسوي: لن نتوجه الى الانتخابات الا على اساس قانون عادل

 

 دعا عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب نواف الموسوي الحكومة ولاسيما الهيئة العليا للاغاثة الى ان "تباشر التعويض على المتضررين من العاصفة الثلجية والمزارعين، مشيراً الى ان "هذا الموضوع سيتابع مع الوزارات ومؤسسات الدولة".
وقال خلال احتفال تأبيني في الجنوب "اذا كانت الدولة بمؤسساتها الرسمية غير قادرة على مواجهة تحد طبيعي، فهل يمكنها وحدها وبقدراتها الرسمية مواجهة العدوان الاسرائيلي".
وعن الانتخابات النيابية المقبلة قال ان "حزب الله" يذهب الى الانتخابات على اساس قانون عادل يحفظ الوحدة الوطنية ويؤمن التمثيل الصحيح للمكونات الاجتماعية السياسية، ولا نذهب على اساس القانون الحالي الذي قال عنه الفريق الآخر قبلنا انه قانون غير عادل. هذا يوجب علينا بأن نذهب جميعاً الى الانتخابات النيابية على اساس قانون انتخابي جديد عادل يؤمن صحة التمثيل"، مشيراً الى أن "حزب الله يتعامل بتعاون كامل من اجل التوصل الى قانون انتخابي توافقي، وما زال يدعم اي سعي يؤدي الى التوافق على قانون انتخابي عادل".
وتوجه الى "الفريق الآخر" قائلاً: "اذا كنت مستعداً ان تتحاور في شأن قانون الانتخاب فلماذا قاطعت الحوار الوطني الذي دعا اليه رئيس الجمهورية؟".

 

"امل": الحوار والتفاهم في مواجهة زارعي الفوضى والفلتان

 

اكد المسؤول التنظيمي لحركة "امل" في الجنوب النائب هاني قبيسي ان "الاستحقاقات الداهمة لاسيما انجاز قانون الانتخاب تتطلب حكمة ووعياً من الجميع لنحافظ على مؤسسات الدولة ولكي ننتج القوانين التي تراعي مصلحة الوطن والمواطن. وما نحن مقبلون عليه استحقاق دستوري وانتخابات نيابية يجب ان تحقق العدالة والمساواة بين اللبنانيين، وهذا الامر يشكل عنصر وحدة في تعزيز الاستقرار الداخلي. هذا ما نراه لكن كما يراه البعض ان الاستحقاق فرصة للنصر على الفريق الآخر. ولا يمكن ان ينتصر لبنان الا بالوحدة، ولا يمكن ان ينتصر بفريق على آخر. وعلينا ان نصل الى قانون انتخابي يوحد ولا يفرق ويجمع اللبنانيين ويبعد الطائفية ويكرس المقاومة عنوان الانتصار للبنان وكل اهله و احزابه".
واشار في احتفال آخر الى ان "المذهبية التي بدأت تتحكم في العالم العربي هي مرض بغيض يهدد لبنان ويهدد العالم العربي لمصلحة المشروع الصهيوني. وان هناك من يمول ويشجع على زرع الفتن الطائفية والمذهبية خدمة لاسرائيل". وقال: "علينا ان نزرع الحوار والتفاهم في مواجهة من يزرع الفوضى والفتن".

 

المفتي يطالب بقانون انتخاب يحقق آمال اللبنانيين

 

دعا مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني الى "إقرار قانون للانتخابات النيابية يحقق آمال اللبنانيين وتطلعاتهم في تمثيلهم بالمجلس النيابي حق التمثيل ويعكس الإرادة الصادقة للشعب لتكون قضايا الوطن كلها داخل المجلس النيابي وليس في الشارع".
وتداول خلال اتصال بنائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ عبد الامير قبلان وشيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن "الشؤون الاسلامية والوطنية وما يمكن عمله للتخفيف من التوترات الخطابية في مشروع قانون الانتخاب، ليأتي القانون الذي يقره مجلس النواب محققاً للآمال، على ما جاء في بيانه.

 

 
عكار – "النهار"

النازحون السوريون الى 195 الفا" وتأمين المأوى لهم اكبر التحديات

 

شارف عدد النازحين السوريين الى لبنان بلوغ عتبة 195000 نازح وفقاً للتقرير الاسبوعي الاخير الذي تصدره مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين، وفيه ان هؤلاء النازحين يتلقون الحماية والمساعدة من شركاء الحكومة اللبنانية والأمم المتحدة والمنظمات. ومن هذا العدد، 139,000 مسجلين لدى المفوضية وان هناك اكثر من 55 الف نازح في انتظار تسجيلهم.
واشار التقرير الى انه يتم تسجيل حوالي 1500 لاجىء يومياً في مراكز التسجيل الأربعة التي انشأتها المفوضية في المناطق اللبنانية. كذلك يشير الى ان الظروف المناخية والعاصفة الثلجية التي ضربت منطقة البقاع خصوصاً اعاقت نسبياً عملية تسجيل اللاجئين الجدد. وأعيدت جدولتهم  مع مواعيد التسجيل، في حين استمر التسجيل في بيروت والشمال والجنوب في شكل طبيعي .
ويوزع النازحون المسجلون على المناطق اللبنانية وفقاً للجدول الآتي: الشمال: 70,751. البقاع: 53,351. بيروت وجنوب لبنان: 15,173
وذكر التقرير انه رغم الاوضاع المناخية الصعبة التي رتبتها العاصفة الثلجية الاخيرة وانقطاع الطرق، عملت المفوضية على استئجار جرافات لازالة الثلوج عن الطرق في منطقة جبل  اكروم، في شمال لبنان، من أجل تحسين وصول المساعدات الإنسانية، وتمكين السكان المتضررين من الوصول الى الخدمات الطبية. كما وزعت قسائم اضافية لملابس وبطانيات والوقود للتدفئة. وقال التقرير ان تامين الماوى للنازحين السوريين يعتبر من أكبر التحديات.

 

 
عباس الصباغ

تظاهرة  طالبية على مفترق السفارة السورية... الكتائب والاحرار رفضوا التدخل في شؤون لبنان

 

"السفير السوري فل على البيت"، و"قلنا بدنا سفارة مش نظارة"، على وقع هذه الهتافات تجمع طلاب حزبي الوطنيين الاحرار والكتائب نحو40 دقيقة على بعد نحو كيلومتر من السفارة السورية في بعبدا.
الطلاب وصلوا قرابة الثالثة والنصف بعد ظهر امس متأخرين عن الموعد الذي حددوه للاعتراض على "التدخل السوري في الشأن اللبناني" بسبب اجراءات امنية مشددة نفذتها عناصر المكافحة في الجيش وقوى الامن الداخلي في منطقة تعد ذات طابع امني. وقبلهم بنحو ساعة وصل عدد لافت من الصحافيين وكان اول الواصلين من المتظاهرين مفوض المتن في حزب الاحرار كميل الفرد شمعون الذي كان "صيداً ثميناً" للاعلام وتنقل بين عدسات الكاميرات شارحاً الدوافع للاعتصام والتظاهر امام السفارة السورية مذكراً بـ"المبادىء التي ناضل من اجلها حزب الاحرار"، واضاف: "لسوء الحظ هناك إطارات مختلفة من التعامل السياسي تنافي المبدأ الذي ناضلنا من أجله في ثورة الارز، وتتجاوز الاعراف بين دولتين والتي ترعاها اتفاقية فيينا".
وختم: "السفير السوري في لبنان علي عبدالكريم علي نسي أن أيام غازي كنعان ولت، والحق ليس عليه، بل على قسم من السياسيين".

 

"بدنا سفارة مش نظارة"

وما ان انهى شمعون آخر مقابلة صحافية حتى بدأت طلائع الطلاب بالوصول الى المكان التي حددته القوى الامنية لتجمع المتظاهرين وبسرعة نزل الطلاب من الحافلات التي اقلتهم يتقدمهم رئيس مصلحة الطلاب في حزب الاحرار سيمون ضرغام والمسؤول الطالبي في الكتائب يوسف عبد النور .
رافضو تصريحات السفير السوري في لبنان عبد الكريم علي رفعوا الرايات الحزبية وحملوا لافتات كتب عليها:" بدنا سفارة مش نظارة"، و"سوف نقطع كل لسان يتفوه بالسوء على فخامة الرئيس"، و"بئس الرجال الذين لا يضعون حدوداً لكلامهم".

 

"الاعتراف بالائتلاف السوري"

وتحدث ضرغام خلال الاعتصام فأكد ان "  السفير السوري علي لا يمثل شعبه بل نظاماً مجرماً"، وطالب بـ"بمعرفة أين وصل التحقيق في الخروق السورية للاراضي اللبنانية وبمصير اللواء علي المملوك المطلوب في قضية الوزير السابق ميشال سماحة". وشدد عبد النور على منع كل السفراء من التدخل في الشؤون اللبنانية"، وتابع: "لا نقبل ان يوجه السفير السوري اي انتقاد الى اي وزير في الدولة اللبنانية حتى لو كنا في المعارضة (...)"، وكانت كلمة مقتضبة باسم "الطلاب المستقلين" القاها كريم الرفاعي الذي طلب من "الحكومة الاعتراف بالائتلاف السوري ممثلاً للشعب السوري".
المعتصمون طالبوا وزير الخارجية والمغتربين عدنان منصور بجواب عن مصير علي المملوك المستدعى الى التحقيق في قضية سماحة.، ورفضوا التطاول على رئيس الجمهورية وعلى المؤسسات، وأكدوا أن الحدود لن تقفل في وجه النازحين السوريين، بل في وجه النظام السوري.
وكان المعتصمون  وصلوا إلى السياج الشائك الذي رفعته القوى الامنية ولم يتخلل الاعتصام اي محاولة لتجاوزه بعد التعليمات التي شدد عليها المنظمون لعدم افتعال اي اشكال مع القوى الامنية، وانتهى الاعتصام بسلام وعاد الطلاب الى منازلهم وظل السفير السوري في دارته قرب السفارة.

 

 

الرافعي: قضية النازحين انسانية والحل الانتقالي في سوريا مقبول

 

دعا رئيس حزب "طليعة لبنان العربي الاشتراكي" الدكتور عبد المجيد الرافعي الى "تجنيب لبنان انعكاسات تداعيات الوضع المتفجر في سوريا".
وقال في كلمة القاها بالنيابة عنه المحامي حسن بيان في ندوة اقيمت لمناسبة "الذكرى الاولى لتحرير العراق" والسادسة لاعدام صدام حسين: "ان ما يؤاسينا في استشهاد الرئيس صدام حسين انه حصل في سياق المواجهة مع المحتل الاميركي وادواته، وان الحراك الشعبي الذي انخرطت فيه كل فئات الشعب العراقي يعيد التأكيد أن وحدة العراق عصية على التقسيم، وعروبته عصية على التشويه، وان شعب العراق بدأ تنفيذ المرحلة الثانية من مسيرة تحرير وطنه واعادة توحيده على الأسس الوطنية وحماية عروبته من كل من يضمر بها شراً من قوى التخريب الداخلي وقوى التدخل الأجنبي والاقليمي الذي تتصدره ايران".
اضاف: "ان النظام الايراني يريد النفاذ الى عميق النسيج المجتمعي العراقي لتفتيت مكوناته وتطييف حياته السياسية وتشويه هويته القومية، لذلك جاءت الانتفاضة الشعبية في العراق بهذا البعد الشمولي لتثبت ان شعب العراق الذي استطاعت مقاومته طرد الاحتلال الاميركي، لن يقبل بأن تفرض عليه وصاية او هيمنة بجلباب الدين او السياسة".
ورأى أن "سوريا المكون الطبيعي الوطني هي اهم من اي منظومة سياسية معارضة كانت ام سلطوية، لذلك يجب بعد ما حصل ان يخرج الجميع من اوهامهم بالحسم العسكري، وان الحل الانتقالي وفق النموذج اليمني يشكل مخرجاً مقبولاً لتفادي الأسوأ". ورفض منطق اغلاق الحدود امام النزوح الانساني من سوريا" او اعتبار وجود النازحين انتهاكاً للسيادة الوطنية، وان قضية النازحين سواء الاخوة السوريين او الفلسطينيين هي قضية انسانية ويجب ان تبقى خارج السياق السياسي والتوظيف الانتخابي" ودعا الى "تجنيب لبنان انعكاسات تداعيات الوضع المتفجر في سوريا امنياً وسياسياً".
 

 

 
بنت جبيل - "النهار"

عيتا الشعب: اجتماع لتجنّب تكرار الاحتكاك و"اليونيفيل"

 

افاد مصدر امني ان ورشة اسرائيلية تؤازرها قوة حماية من  جيبي "هامر"، عملت ظهر أمس   على صيانة الشريط الشائك من الجانب الاسرائيلي المواجه لخلة الباهته في المنطقة الممتدة بين خراج رميش وخراج عيتا الشعب قبالة خلة وردة. كذلك انتشرت قوة مراقبة اسرائيلية  في البساتين المجاورة لموقع عمل  فرقة الصيانة.
وفي الجانب اللبناني، سيّر الجيش و"اليونيفيل" دورية مشتركة رصدت ما يجري في الجانب الآخر.
الى ذلك، عقد  قائد القطاع الغربي في "اليونيفيل" الجنرال انطونيو بيتللي وعدد من معاونيه اجتماعاً عصر الجمعة في بلدية  عيتا الشعب مع نائب رئيس البلدية عبدالله رضا وممثلين لمخابرات الجيش وهيئات حزبية وفاعليات البلدة،  تركز البحث فيه على سبل وضع حد للمشكلات التي تحدث من حين الى آخر بين دوريات دولية وعدد من الاهالي، وآخرها الأحد الماضي مع دورية ايطالية كانت تنظم جولة ميدانية لوفد اعلامي ايطالي يجري تحقيقاً عن عمل وحدة بلاده  في الجنوب، حيث اقدم عدد من الشبان  على مصادرة جهازي لاسلكي  وسبعة  هواتف خليوية وثلاث الآت تصوير من افرادها. وخلص الاجتماع  الى الاتفاق على أن تحضر "اليونيفيل" شارات ارشادية تحدد وجهة سير دورياتها في البلدة تفادياً للاحتكاك مع الاهالي.  ونقل عبدالله  رضا طلب الاهالي مؤازرة الجيش لدوريات "اليونيفيل" داخل البلدة، قائلاً إن الاهالي يساورهم الشك في عملية التصوير التي يقوم بها الجنود الدوليون.
وطالب الجنرال  بيتللي بإعادة الآلات والأجهزة المصادرة الى الجنود الايطاليين. وفي بادرة حسن نية منه، قام بجولة مع المجتمعين، في حي المصليح في البلدة لتهدئة النفوس.

 

 


المصدر: جريدة النهار

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024..

 الأحد 28 نيسان 2024 - 12:35 م

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024.. حول التقرير.. ملخصات التقرير … تتمة »

عدد الزيارات: 154,923,365

عدد الزوار: 6,972,061

المتواجدون الآن: 70