الخريطة السياسية لمعارك جبهة حمص...81 خرقاً سورياً للحدود منذ العام 2011.....المالكي: هزيمة الأسد ستؤدي إلى حرب أهلية في العراق ولبنان.. وانقسامات في الأردن... العامري وزير النقل المقرب منه: الدعم التركي - القطري للمعارضة بمثابة إعلان حرب علينا

واشنطن تدعم المعارضة لتسريع الانتقال إلى «ما بعد الأسد» وتتجه لتقديم «آليات مصفحة ودروع» إلى المعارضة السورية.....مجزرة في المالكية من ريف حلب و"الائتلاف الوطني" يطلب من مؤتمر روما دعماً عسكرياً نوعياً

تاريخ الإضافة الجمعة 1 آذار 2013 - 4:56 ص    عدد الزيارات 1883    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

واشنطن تدعم المعارضة لتسريع الانتقال إلى «ما بعد الأسد»
لندن، واشنطن، فيينا، باريس - «الحياة»، رويترز، ا ف ب
اعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري، في ختام محادثاته امس مع الرئيس فرنسوا هولاند ووزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس في باريس، ان الولايات المتحدة وفرنسا تدرسان «وسائل تسريع العملية الانتقالية السياسية» في سورية، وقال ان المعارضة السورية بحاجة «الى مزيد من المساعدة». واكد كيري ان واشنطن ستبحث مع «اصدقاء الشعب السوري» في الاجتماع الذي سيعقد في روما الوسائل المناسبة لتحقيق الحل السياسي من خلال «تغيير حسابات الرئيس الاسد».
وفي واشنطن اكد الناطق الصحافي باسم البيت الابيض جاي كارني ان ادارة الرئيس اوباما «ستزيد مساعداتها للشعب السوري والمعارضة السورية على شكل مساعدات غير قاتلة». واكد ان واشنطن ستستمر في ذلك في اطار جهودها للوصول الى «مرحلة ما بعد الاسد».
ولم يوضح كيري إذا كانت واشنطن تخطط لتقديم مساعدات إضافية للمعارضة السورية. وقال: «نحن ندرس ونطور سبلا لتسريع التحول الذي يسعى اليه الشعب السوري ويستحقه». واضاف ان الادارة الاميركية تركز في موقفها من الازمة السورية على امرين: كيفية امكان تسريع حل سياسي في سورية لانه افضل الطرق للسلام ولحماية مصالح الشعب السوري ووضع حد للقتال والعنف في سورية، لافتاً الى ان ذلك «يتطلب منا تغيير حسابات الرئيس الاسد الحالية... وينبغي أن يعرف أنه لا يستطيع حل الازمة عسكريا ومن ثم علينا ان نقنعه بذلك وأعتقد ان المعارضة في حاجة لمزيد من المساعدة حتى تستطيع القيام بهذا الامر. ونحن نعمل معا كي يكون لنا موقف موحد بهذا الشأن
والامر الثاني الذي عرضه كيري هو «مساعدة الائتلاف السوري لاستجابة افضل لحاجات الشعب السوري، خصوصا ان بعض المجموعات على الارض التي لا نؤيدها والتي تمثل مصالح متناقضة مع مصالحنا تستجيب لحاجات الشعب السوري». واضاف ان الائتلاف المعارض بحاجة الى «مزيد من المساعدة. ومن الاهمية بمكان ان يصل مزيد من المساعدات الى المناطق المحررة».
وقال فابيوس ان «معاذ الخطيب قدم حلا جديا ومهما، والان علينا ان نساعد على تحرك الوضع»، ونوه باجتماعات كيري في باريس عشية اجتماع «اصدقاء الشعب السوري» في روما التي سيشارك فيها الخطيب وكبار المسؤولين في «الائتلاف» و»المجلس الوطني».
من جهة اخرى، قالت مصادر ديبلوماسية غربية لـ»الحياة» في لندن ان «تغييرا» حصل في الموقف الروسي نحو العمل مع واشنطن للوصول الى «مبادئ الحل السياسي» في سورية، مشيرة الى ان موسكو ابلغت دمشق بوسائل عدة ب»ضرورة الاستعداد للمرحلة المقبلة القائمة على اساس التفاوض مع المعارضة نحو اطلاق عملية سياسية حقيقية تتضمن تعديلات في الدستور واجراء انتخابات حرة وشفافة». واوضحت ان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اطلع نظيره السوري وليد المعلم على مضمون اتصاله الهاتفي مع وزير الخارجية الاميركي جون كيري.
واعتبرت المصادر ان دفعات الدعم العسكري والمالي التي حصلت عليها المعارضة ترمي الى الضغط على النظام للقبول بتسوية سياسية ليس هدفها الوصول الى «نصر مدو» لاي طرف من الطرفين، مشيرة الى ان دولا عدة طلبت من «الائتلاف الوطني» تأجيل الاعلان عن تشكيل حكومة موقتة في اجتماعه المقرر اسطنبول في الثاني من الشهر المقبل. ونقلت المصادر عن السفير الاميركي الى سورية روبرت فورد قوله في القاهرة في اليومين الماضيين ان «الوحيد المطروح حاليا» هو الحل السياسي وتقديم المساعدات الانسانية الى السوريين، وان كيري سيعبر في «مؤتمر اصدقاء سورية» في روما عن «توجه اميركي فعال» في هذا المجال.
وفي فيينا، قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان من المستحيل دعم النظام «الغاشم» لبشار الاسد بحجة افتقار المعارضة السورية الى زعيم يجمعها. وكان اردوغان يشارك في اعمال المنتدى الخامس الذي تعقده الامم المتحدة لتشجيع الحوار بين الاديان والشعوب، وتحدث في مؤتمر صحافي عن الاسف «لتقاعس المجموعة الدولية حتى الان عن اتخاذ الموقف الذي ننتظره». واضاف ان «بعض البلدان يتساءل من سيخلف الاسد عندما يتنحى عن السلطة. دائما اقول ان الاحداث الجليلة والثورات الكبرى تأتي بقادتها». واكد ان «المقاومة التي تخوضها المعارضة مهمة ومن الضروري تقدير جهودها لعملية ديموقراطية من اجل الشعب السوري». وكرر اردوغان ان «ايام النظام السوري باتت معدودة
وفي دمشق قالت «هيئة التنسيق الوطني للتغيير الديموقراطي» ان الحوار الذي دعا اليه النظام «لا يعدو كونه نوعا من العلاقات العامة ولن يفضي الى حل الازمة».
 
اشتباكات بين القوات النظامية والمقاتلين المعارضين في محيط دمشق
الحياة..بيروت، القدس المحتلة - أ ف ب، رويترز
دارت اشتباكات أمس في مدن وبلدات قرب دمشق بين المقاتلين المعارضين والقوات النظامية التي تحاول فرض سيطرتها الكاملة على محيط العاصمة الذي تعرض لقصف بالطيران الحربي، وسقطت قذيفة في هضبة الجولان المحتل، فيما أعادت إسرائيل ستة مصابين سوريين إلى بلادهم بعد علاجهم.
وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان في بيان أمس أن « قذائف هاون عدة سقطت خلف القضاء العسكري وقرب كلية الآداب» في منطقة المزة في غرب دمشق، مشيراً إلى معلومات أولية عن وقوع إصابات.
وتحدثت وكالة الأنباء الرسمية السورية (سانا) عن «سقوط قذيفتي
هاون اطلقهما إرهابيون بالقرب من كلية الآداب ومشفى الأسد الجامعي في دمشق».
وفي شرق العاصمة «تعرض حي جوبر لقصف براجمات الصواريخ» تزامناً مع اشتباكات دارت فيه بين المقاتلين المعارضين والقوات النظامية، وفق المرصد الذي تحدث عن «حملة دهم واعتقال عشوائي للقوات النظامية في حي مساكن برزة» في شمال العاصمة.
وفي جنوب دمشق، تعرض حي الحجر الأسود للقصف، بينما سقطت قذائف هاون على مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين، وفق المرصد الذي لم يشر إلى سقوط ضحايا.
وفي محيط العاصمة، قتل خمسة مقاتلين معارضين جراء اشتباكات وقصف تتعرض له مدينة دوما (شمال شرق)، وفق المرصد.
وأورد التلفزيون الرسمي السوري أن «وحدة من قواتنا المسلحة دمرت أوكاراً للإرهابيين بما فيها من أسلحة وذخيرة في دوما (...) وأوقعتهم بين قتيل ومصاب».
ودارت اشتباكات في مناطق واسعة بمحيط دمشق، منها الزبداني وبيت سحم وعقربا والنبك، اضافة إلى داريا (جنوب غرب) التي يحاول النظام فرض سيطرته الكاملة عليها. وأشار المرصد إلى أن الطيران الحربي شن أمس غارات عدة على أطراف بلدة النشابية.
وتشن القوات النظامية منذ فترة حملة عسكرية واسعة في ريف دمشق للسيطرة على معاقل للمقاتلين المعارضين يتخذونها قواعد لهجماتهم تجاه العاصمة.
وتحدثت صحيفة «الوطن» السورية المقربة من النظام عن «محاولة جديدة لاختراق امن العاصمة»، موضحة أن الجيش النظامي قتل «الإرهابيين بالمئات»، وهي العبارة التي يستخدمها النظام للإشارة إلى المقاتلين المعارضين.
وأشارت إلى أن المدخل الشمالي الشرقي للعاصمة في أطراف حي القابون شهد ليل الاثنين - الثلثاء «محاولة جديدة لغزو العاصمة بدأت كالمعتاد بتفجير انتحاري ضخم جداً تلاه انفجار آخر قبل أن يبدأ الغزو». وأضافت أن «الغزاة» نفذوا «انتحاراً جماعياً عند مدخل دمشق التي ستبقى منيعة عليهم».
وفي محافظة حلب (شمال)، دارت اشتباكات عنيفة في عدد من أحياء مدينة حلب القديمة، بينها محيط المسجد الأموي الذي تمكن المقاتلون المعارضون من اقتحام باحته الثلثاء.
وأوضح المرصد أن الجامع هو «تحت السيطرة المشتركة حيث يسيطر مقاتلون من الكتائب على جزء من الجامع الذي اقتحموه امس، وتسيطر القوات النظامية على جزء آخر».
وأشار إلى أن المقاتلين «حاولوا التقدم في اتجاه القصر العدلي إلا انهم جوبهوا بنيران كثيفة من القناصة المنتشرين في المنطقة» التي تشهد اشتباكات.
وفي ريف حلب، شن الطيران الحربي غارات على بلدتي مسكنة وتل عابور، اضافة إلى بلدة خان العسل التي تشهد اشتباكات في محيط مدرسة الشرطة الواقعة فيها، وفق المرصد.
وفي إدلب (شمال غرب)، قال المرصد إن رضيعاً وسيدة ورجلاً قتلوا جراء قصف من القوات النظامية على مدينة سراقب، في حين تعرضت بلدة سرمين لقصف بالطيران الحربي.
وأدت أعمال العنف الأربعاء إلى مقتل 24 شخصاً في حصيلة غير نهائية، وفق المرصد السوري.
في غضون ذلك، اعلن متحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن قذيفة سقطت في هضبة الجولان المحتل أطلقت من الأراضي السورية من دون أن توقع أضراراً أو إصابات.
وأوضح أن الجنود قاموا في وقت سابق بتمشيط المنطقة بعد تصاعد دخان بالقرب من مستوطنة إسرائيلية. وذكرت مصادر عسكرية أن القذيفة سقطت بالقرب من مستوطنة «الوي هباشان» التي تبعد بضعة كيلومترات عن خط وقف إطلاق النار في الجولان.
ويعزو المسؤولون الإسرائيليون سقوط القذائف إلى «أخطاء في إطلاق النار» خلال المواجهات بين الجيش السوري والمتمردين.
من جهة أخرى، أعلن الجيش الإسرائيلي انه أعاد أمس ستة من سبعة سوريين جرحى إلى بلادهم بعد أن تلقوا العلاج في مستشفياتها اثر إصابتهم خلال الصراع الدائر بين مقاتلي المعارضة وقوات الرئيس السوري بشار الأسد.
وأدخلت إسرائيل السوريين السبعة في 16 شباط (فبراير) عبر هضبة الجولان السورية المحتلة التي شهدت سفوحها الشرقية اشتباكات بين مقاتلي المعارضة والقوات النظامية. ولم يكشف مسؤولون إسرائيليون المزيد من التفاصيل عن هوية المصابين.
وقالت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي إن ستة من المصابين غادروا المستشفى وعادوا إلى سورية الأربعاء. وأضافت أن المصاب السابع لا يزال تحت الرعاية الصحية في إسرائيل لأن إصابته شديدة.
وأصدر الجيش الإسرائيلي بياناً قال فيه إن عملية إعادة السوريين «تمت في مكان لم يعلن عنه حرصاً على سلامتهم الشخصية».
 
اشتباكات عنيفة في مدن وبلدات قرب دمشق وفي حلب وريفها وإدلب
كيري: المعارضة السورية تحتاج الى مزيد من المساعدة في نضالها ضد الأسد
المستقبل..                       
اكد وزير الخارجية الاميركي جون كيري امس ان المعارضة السورية في حاجة الى مزيد من المساعدة في نضالها ضد الرئيس بشار الأسد وان واشنطن تريد إيجاد سبل للاسراع في عملية تحول سياسي، فيما يفترض ان تنتخب المعارضة في نهاية الاسبوع في اسطنبول رئيسا لاول حكومة موقتة في الاراضي التي تسيطر عليها المعارضة على امل تمركزها سياسيا على الارض بينما يقترب النزاع من دخول سنته الثالثة.
ولم يوضح كيري الذي التقى نظيره الفرنسي لوران فابيوس في باريس قبل اجتماع لمؤتمر أصدقاء سوريا في روما اليوم الخميس ما إذا كانت واشنطن تخطط لتقديم مساعدات إضافية.
وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" هذا الأسبوع ان البيت الأبيض يدرس إحداث تحول في سياسته وانه قد يرسل لمقاتلي المعارضة السورية دروعا واقية وعربات عسكرية ويقدم تدريبا عسكريا. وقال التقرير ان المسؤولين الاميركيين ما زالوا يعارضون إمداد المقاتلين بالسلاح.
وقال كيري في مؤتمر صحافي مع فابيوس "نحن ندرس ونطور سبلا لتسريع التحول الذي يسعى اليه الشعب السوري ويستحقه"، مشيرا الى ان واشنطن تريد تقديم المشورة للمعارضة السورية بشأن كيفية الاسراع في حل سياسي يكون أفضل سبيل لوقف إراقة الدماء وحماية مصالح الشعب السوري.
اضاف "قد يتطلب منا ذلك تغيير الحسابات الحالية للرئيس الأسد. ينبغي أن يعرف أنه لا يستطيع حل الازمة عسكريا ومن ثم نحن في حاجة لاقناعه بذلك وأعتقد ان المعارضة في حاجة لمزيد من المساعدة حتى تستطيع القيام بهذا الامر (وقف اراقة الدماء). ونحن نعمل معا كي يكون لنا موقف موحد بهذا الشأن".
وأكد كيري أن الولايات المتحدة تأمل في التوصل إلى سبل لتسريع الانتقال السياسي في سوريا وأنها ستناقش بعض الأفكار خلال اجتماع "أصدقاء الشعب السوري" اليوم في روما. وأعرب عن اعتقاده بأن المعارضة السورية في حاجة إلى المزيد من المساعدة ونحن نعتقد أنه من المهم جدا أن يصل المزيد من المساعدات إلى المناطق المحررة في سوريا.
وأكد وزير الخارجية الفرنسي أن بلاده كانت أول بلد يعترف بالائتلاف السوري، مشددا على ضرورة تشجيع موقف الائتلاف الذي وحد صفوفه. وقال ان "الاقتراح الذي قدمه الخطيب بشأن التفاوض هو جدير بالاهتمام ويجب أن نحاول المضي قدما بالأوضاع"، مؤكدا على أهمية توقيت زيارة نظيره الأميركي إلى باريس والذي سيتوجه إلى روما حيث يلتقي الخطيب.
وأوضح أنه سيتوجه هو نفسه في الوقت نفسه مرافقا الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند إلى موسكو حيث سيلتقيان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمسؤولين الروس في إشارة إلى بحث الأزمة السورية خلال الزيارة التي ستبدأ رسميا اليوم.
وشدد على ضرورة تنسيق الجهود لفتح حقبة جديدة، قائلا "نحن متفقون على ضرورة رحيل الأسد فكل يوم هناك ضحايا جديدة نتيجة تواصل العنف والقمع في سوريا".
ونقلت وكالة انترفاكس الروسية للانباء عن لافروف قوله في برلين بعد لقاء مع كيري، ان ممثلي النظام السوري "اكدوا لنا ان لديهم فريقا تفاوضيا وانهم مستعدون لبدء الحوار في اسرع وقت ممكن". اضاف "ندعو المعارضة التي ستلتقي ممثلين من عدد من الدول الغربية والاقليمية في روما الى ان تعلن كذلك انها مع الحوار، لانها اطلقت تصريحات متناقضة في هذا الشأن، وليس فقط ان تعلن بل كذلك ان تسمي فريقها التفاوضي".
واكدت دمشق للمرة الاولى استعدادها للحوار مع "من يحمل السلاح"، لكن المعارضة السياسية تصر على ان اي حوار يجب ان يؤدي بالضرورة الى رحيل بشار الاسد.
وكان ائتلاف المعارضة السورية اعلن اولا مقاطعته لمؤتمر اصدقاء الشعب السوري في روما احتجاجا على "الصمت الدولي على الجرائم التي يرتكبها النظام"، قبل ان يتراجع عن قراره بعد وعود بتقديم "مساعدات محددة لتخفيف معاناة الشعب" السوري.
ولدفع المجتمع الدولي الى تقديم مزيد من الدعم الاكثر فاعلية، قررت المعارضة تشكيل حكومة لادارة مناطق واسعة خارجة عن سيطرة النظام في شمال سوريا وشرقها.
ويفترض ان تعين السبت في اسطنبول رئيسا لهذه الحكومة.
وقد طرحت اسماء خمسة مرشحين، بينهم برهان غليون الرئيس السابق للمجلس الوطني السوري الذي يشكل النواة الصلبة للتحالف، والاقتصادي اسامة القاضي ورئيس الوزراء السوري السابق رياض حجاب الذي فر من البلاد صيف 2012.
وعلى الرغم من النشاط الديبلوماسي المكثف، لم تتراجع اعمال العنف على الارض.
ودارت أمس اشتباكات في مدن وبلدات قرب دمشق بين المقاتلين المعارضين وقوات الاسد التي تحاول فرض سيطرتها الكاملة على محيط العاصمة الذي تعرض لقصف بالطيران الحربي، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.
وفي دمشق "سقطت عدة قذائف هاون خلف القضاء العسكري وقرب كلية الاداب" في منطقة المزة في غرب دمشق، بحسب المرصد الذي اشار الى معلومات اولية عن وقوع اصابات.
وتحدثت وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا) عن "سقوط قذيفتي هاون اطلقهما ارهابيون بالقرب من كلية الاداب ومشفى الاسد الجامعي في دمشق".
وفي شرق العاصمة "تعرض حي جوبر لقصف براجمات الصواريخ" تزامنا مع اشتباكات تدور فيه بين المقاتلين المعارضين والقوات الاسدية، بحسب المرصد الذي تحدث عن "حملة دهم واعتقال عشوائي للقوات النظامية في حي مساكن برزة" في شمال العاصمة.
وفي جنوب دمشق، تعرض حي الحجر الاسود للقصف، بينما سقطت قذائف هاون على مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين، بحسب المرصد الذي لم يشر الى سقوط ضحايا.
وفي محيط العاصمة، قتل خمسة عناصر معارضين جراء اشتباكات وقصف تتعرض له مدينة دوما (شمال شرق)، بحسب المرصد.
ودارت اشتباكات في مناطق واسعة بمحيط دمشق، منها الزبداني وبيت سحم وعقربا والنبك، اضافة الى داريا (جنوب غرب) التي يحاول النظام فرض سيطرته الكاملة عليها.
واشار المرصد الى ان الطيران الحربي شن أمس غارات عدة على اطراف بلدة النشابية.
وتشن القوات الاسدية منذ فترة حملة عسكرية واسعة في ريف دمشق للسيطرة على معاقل للمقاتلين المعارضين يتخذونها قواعد لهجماتهم تجاه العاصمة.
وفي محافظة حلب (شمال)، دارت اشتباكات عنيفة في عدد من احياء مدينة حلب القديمة، بينها محيط المسجد الاموي الذي تمكن المقاتلون المعارضون من اقتحام باحته أول من امس.
واوضح المرصد ان الجامع هو "تحت السيطرة المشتركة حيث يسيطر مقاتلون من الكتائب على جزء من الجامع الذي اقتحموه امس، وتسيطر القوات النظامية على جزء آخر".
واشار الى ان المقاتلين "حاولوا التقدم في اتجاه القصر العدلي الا انهم جوبهوا بنيران كثيفة من القناصة المنتشرين في المنطقة" التي تشهد اشتباكات.
وفي ريف حلب، شن الطيران الحربي غارات على بلدتي مسكنة وتل عابور، اضافة الى بلدة خان العسل التي شهدت اشتباكات في محيط مدرسة الشرطة الواقعة فيها، بحسب المرصد.
وفي ادلب (شمال غرب)، قال المرصد ان رضيعا وامرأة ورجلا قتلوا جراء قصف من القوات النظامية على مدينة سراقب، في حين تعرضت بلدة سرمين لقصف بالطيران الحربي.
وسقطت قذيفة اطلقت أمس من الاراضي السورية الى الجزء الذي تحتله من هضبة الجولان بدون ان توقع اضرارا او اصابات. وقال ناطق باسم الجيش الاسرائيلي ان "قذيفة سقطت في وسط الجولان ولكن لم تقع اصابات".
واوضح ان الجنود قاموا في وقت سابق بتمشيط المنطقة بعد تصاعد دخان بالقرب من مستوطنة اسرائيلية.
وذكرت مصادر عسكرية ان القذيفة سقطت بالقرب من مستوطنة "الوي هباشان" التي تبعد بضع كيلومترات عن خط وقف اطلاق النار في الجولان.
ويعزو المسؤولون الاسرائيليون سقوط القذائف الى "اخطاء في اطلاق النار" خلال المواجهات.
(اف ب، رويترز، يو بي اي)
 
 واشنطن تتجه لتقديم «آليات مصفحة ودروع» إلى المعارضة السورية
الحياة..واشنطن - جويس كرم
في تحرك يعكس زخماً أميركياً في متابعة الملف السوري ويتماشى مع مساعي وزير الخارجية الأميركي جون كيري لـ «تغيير حسابات» الرئيس السوري بشار الأسد، تتجه واشنطن نحو تزويد الثوار السوريين بآليات مصفحة ودروع، كما تدرس إمكان توفير تدريب عسكري وإرسال مساعدات مباشرة للمعارضة.
وانطلاقاً من قناعتها بتوظيف أكثر من آلية للضغط على الأسد وحكومته، كشفت صحيفة «واشنطن بوست» الأميركية أن إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما تتجه نحو إجراء تغيير كبير في سياستها حول سورية من خلال تقديم مساعدة مباشرة للمعارضة السورية. ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين قولهم إن التغيير الأميركي يشمل تزويد «الثوار» بتجهيزات مثل آليات مصفحة ودروع وربما توفير تدريب عسكري، كما يمكن أن ترسل مساعدات إنسانية مباشرة إلى المعارضة السورية.
وتابعت الصحيفة أن إدارة أوباما ما زالت ترفض تقديم أسلحة مباشرة إلى المعارضين المسلحين.
وأوضحت أن كيري يبحث هذا الأسبوع مع حلفاء واشنطن هذه «الاقتراحات» الجديدة في سلسلة اجتماعات في أوروبا والشرق الأوسط في إطار جولته الخارجية الأولى منذ تولي منصبه والتي يتصدرها الملف السوري. كما نشرت قناة «سي أن أن» على موقعها معلومات مماثلة حول هذه الاستراتيجية الجديدة. وأفادت أن الولايات المتحدة تنظر في إمكانية «رفع القيود» المفروضة على تزويد المعارضين السوريين بمعدات مزدوجة الاستعمال (مدنياً وعسكرياً).
وكان كيري أجرى في برلين أول من أمس محادثات مع نظيره الروسي سيرغي لافروف ركزت على الأزمة السورية.
وفي حال تزويد المعارضة بهكذا معدات أو العمل على تدريبها، فسيرسم ذلك منعطفاً في السياسة الأميركية حيال الأزمة السورية، وتحولاً واضحاً نحو اندفاعة سياسية أكثر زخماً في التعاطي مع الملف وبإشراف من كيري ونائب الرئيس الأميركي جوزيف بايدن.
وكانت وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون ووزير الدفاع السابق ليون بانيتا ورئيس وكالة الاستخبارات السابق ديفيد بترايوس قدموا نهاية الصيف الفائت اقتراحاً لأوباما بدعم الثوار السوريين عسكرياً، رفضه أوباما يومها لأسباب تتعلق بالحملة الانتخابية وتريث الأميركيين لحين نضج الحل السياسي.
ولم تقدم واشنطن حتى الآن أي مساعدة مباشرة للطرف العسكري أو السياسي في المعارضة السورية، ولا يزال المسؤولون الأميركيون يعارضون تزويد الثوار بالأسلحة خوفاً من وصولها إلى «الأيدي الخاطئة».
وأكد المسؤولون أن انتقال واشنطن لاعتماد دور أكبر يأتي بعدما توصلت الإدارة الأميركية وشركاؤها، بينهم بريطانيا وفرنسا وبعض دول المنطقة، إلى خلاصة مفادها أن فرصة التوصل إلى تسوية سياسية تقوم على التفاوض مع الرئيس السوري بشار الأسد باتت «ضئيلة» ما يحتم التحضير لخيارات أكثر فاعلية على الأرض.
 
بان كي مون: لتضميد الجراح السورية وعودة المفاوضات الإسرائيلية - الفلسطينية
النمسا - يو بي أي
أعرب أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون عن القلق من استمرار تدهور الوضع في سورية ومخاطر اندلاع العنف الطائفي هناك، مؤكداً على ضرورة العودة إلى المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين في أقرب وقت ممكن هذا العام.
ولفت كي مون في كلمته أمام منتدى تحالف الحضارات الخامس التابع للأمم المتحدة المنعقد في فيينا إلى أنه "عندما ينتهي الصراع سيحتاج السوريون للمساعدة لإعادة بناء العلاقات المتضررة كي يعمل الجميع معاً من أجل استعادة أمتهم. إن التحالف يشجع جهود الشركاء، وبخاصة القادة الدينيون من جميع الطوائف لدعم تضميد الجراح".
وفي الشأن الفلسطيني تحدث كي مون عن الجمود في عملية السلام مع الإسرائيليين "ضياع كل يوم يبعد أكثر فأكثر إمكانية تحقيق حل الدولتين".
 
مجزرة في المالكية من ريف حلب و"الائتلاف الوطني" يطلب من مؤتمر روما دعماً عسكرياً نوعياً
واشنطن: سنساعد المعارضة للوصول إلى ما بعد الأسد
المستقبل...                      
أعلن البيت الأبيض أمس أن الولايات المتحدة سوف "تواصل تقديم المساعدة للشعب السوري وللمعارضة السورية، وسنواصل زيادة مساعداتنا في مسعى للوصول الى سوريا ما بعد الأسد"، حسبما قال المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني أمس.
وقال نائب رئيس الائتلاف الوطني السوري رياض سيف مساءً، إن المعارضة ستطلب دعماً عسكرياً نوعياً أثناء مؤتمر روما اليوم، لمساعدتها في قتالها من أجل إطاحة نظام بشار الاسد. وأضاف "نطلب من اصدقائنا تقديم كل عون يمكننا من تحقيق مكاسب على الارض ويسهل عملية الحل السياسي من مركز القوة وليس من مركز الضعف"، وتابع "نتوقع أن يكون الدعم سياسياً إغاثياً ونوعياً تسليحياً".
وقال الجيش الحر أمس إن72 شهيداً أعدموا ميدانياً في المالكية بريف حلب بعد اقتحامها من قوات الأسد وارتكابهم عمليات اغتصاب على نساء البلدة، وأن بعض الجثث أحرقت.
وكانت باريس (مراد مراد)، المحطة الأخيرة أمس لوزير الخارجية الاميركي جون كيري قبل سفره مساء الى روما للمشاركة اليوم في المؤتمر المرتقب بشأن الأزمة السورية، يتوقع ان يشهد ازالة البرودة التي جمدت السياسة الاميركية حيال الاحداث الدموية في ذلك البلد على مدى عامين.
ومن العاصمة الفرنسية أكد كيري ان بلاده ستسعى الى تسريع انجاز المرحلة الانتقالية في سوريا، وهو ما اعتبرته وسائل اعلام اميركية ايذانا بتزويد الثوار اقله معدات دفاعية وانشاء معسكرات تدريبية لهم.
وفي الوقت الذي يعقد كيري محادثاته اليوم في روما مع رئيس الائتلاف الوطني السوري أحمد معاذ الخطيب، يتوجه الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الى موسكو للقاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين في مسعى لإقناعه بتوحيد القرار الدولي وتوجيه رسالة واضحة للرئيس السوري بشار الأسد بأن الوقت قد حان للرحيل والسماح بمرحلة انتقالية يتفاوض عليها المعارضون مع بعض مكونات النظام.
والتقى كيري خلال مروره الباريسي بعد لندن وبرلين، كلاً من الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ونظيره وزير الخارجية لوران فابيوس. وفي مؤتمر صحافي مشترك مع الأخير في وزارة الخارجية الفرنسية قال كيري "نحن ندرس ونطور سبلاً لتسريع عملية الانتقال في سوريا التي يتطلع اليها ويستحقها الشعب السوري". اضاف "المعارضة السورية بحاجة لشتى انواع المساعدة..، يجب ان نقدم المزيد من المساعدة للمعارضة ويجب ان نتأكد من ايصال هذه المساعدات الى شتى المناطق المحررة من قبضة النظام".
واثنى كيري على مواقف فرنسا "التي دانت دائما اجرام نظام الأسد ولا سيما الاعتداء الدموي الاخير في حلب".
واوضح الوزير الاميركي ان "واشنطن وباريس تسيران على الخط نفسه ونتطلع غدا (اليوم) الى لقاء رئيس الائتلاف السوري معاذ الخطيب ونريد ان نسمع منه ما يراه مناسبا لتسريع الحل السياسي سلميا، ولكن في الوقت عينه ان استمرار اعمال القتل والعنف الدائر قد يدفعنا الى اسلوب يحمل الأسد على اعادة حساباته. على بشار الاسد ان يدرك انه من غير الممكن ان يبقى وعلينا اقناعه بذلك وسنستمر في توحيد المساعي الدولية من اجل تنحيه. ونحن نعتقد ان المعارضة بحاجة الى مساعدة اكبر من اجل تحقيق ذلك".
وكان فابيوس شدد ايضا على "ضرورة رحيل بشار الأسد وانجاز الحل السياسي والمرحلة الانتقالية في اقرب وقت ممكن"، مؤكدا ان "فرنسا ستعمل مع الولايات المتحدة من اجل خلاص الشعب السوري". ثم اوضح "بينما سيكون كيري في روما سأكون برفقة الرئيس هولاند في موسكو نجري محادثات بشأن سوريا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيري سيرغي لافروف. يجب علينا غدا (اليوم) احراز تقدم ملحوظ وان ننقل التعاون الدولي لوقف الدماء في سوريا الى مرحلة زمنية جديدة. سنجرب كل ما بوسعنا وسنكرر كما كررنا دائما ان على الأسد الرحيل لأنه لم يعد ممكنا استمرار المجازر اليومية فكل يوم يسقط مئة قتيل في سوريا. نأمل ان نتوصل غدا الى اتفاق يرتكز على وثيقة جنيف وان يغتنم الجميع الفرصة المطروحة من اجل حوار بين النظام والمعارضة لبدء المرحلة الانتقالية".
وفي واشنطن قال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني أمس، ان الولايات المتحدة ستزيد المعونات للسوريين والمعارضة السورية في مسعى للاسراع بالانتقال السياسي في سوريا.
وقال كارني "سنواصل تقديم المساعدة للشعب السوري وللمعارضة السورية وسنواصل زيادة مساعداتنا في مسعى للوصول الى سوريا ما بعد الاسد". وكانت صحيفة "واشنطن بوست" الاميركية اشارت الى تغيير مرتقب في سياسة واشنطن حيال الازمة السورية وان الادارة الاميركية تدرس جديا الآن تزويد الثوار بالدروع الدفاعية والعربات المصفحة وقد ترسل عسكريين لتدريب المجموعات المعتدلة التي تخوض الحرب ضد النظام.
هذه المعدات والحصص التدريبية كانت ايضا ما وعدت به بريطانيا المعارضة السورية كخطوة اولى في اطار ارسال المزيد من الدعم الميداني للثوار. وقد قال كيري درس هذا الامر بشكل اكثر وضوحا في برلين خلال لقاء طلابي "الولايات المتحدة تريد حلا سلميا في سوريا ولكن عندما يتشبث الزعماء بمواقفهم ويرفضون التنحي ويواصلون قتل شعبهم، علينا عندها ان ننظر في تقديم نوع من المساعدة لهؤلاء الناس المطالبين يحقوقهم".وكان الوزير الاميركي التقى ايضا في العاصمة الالمانية نظيره الروسي سيرغي لافروف الذي دعا المعارضة السورية للحوار مع النظام من اجل التوصل الى حل سياسي للأزمة. ووصف لافروف اللقاء بـ"البناء" وان "موسكو وواشنطن ستبذلان كل ما في وسعهما لتوجيه النظام والمعارضة الى الحوار في اقرب وقت ممكن".
وفي الأجواء التحضيرية لمؤتمر روما، اعلنت وزارة الخارجية الفرنسية ان "السفير الفرنسي لدى دمشق اريك شوفالييه سيمثل فرنسا في المحادثات التي تشهدها روما" اليوم.
واستغرق اللقاء بين كيري وهولاند في قصر الاليزيه اكثر من ساعة وتمحور الحديث بشكل رئيسي على الأزمة السورية وانعكاساتها الشرق اوسطية والحرب الذي تخوضها فرنسا في مالي مرورا بالملف النووي الإيراني.
وتطرق الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في خطابه الى الوضع في سوريا، معربا عن "قلقه البالغ من خطر اعمال العنف الطائفية وعمليات الانتقام الجماعية اذا ما استمر تدهور الوضع". واتهم امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الموجود ايضا في العاصمة النمسوية، النظام السوري بارتكاب "ابادة"، مؤكدا ان حكومة الاسد فقدت "كل شرعية".
وحذر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي من حرب طائفية في بلاده وفي لبنان إذا انتصر الثوار السوريون على الأسد. وقال إن ذلك من شأنه أن يوفر ملاذا جديدا لتنظيم القاعدة ويزعزع الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط بأكملها.
وقال المالكي "لو انتصرت المعارضة السورية، سيؤدي هذا إلى حرب أهلية في لبنان وهو انقسام سيحدث في الأردن وحرب طائفية ستجري في العراق".
(ا ف ب، رويترز، سكاي نيوز، "المستقبل")
 
"جيروزالم بوست": ثوار سوريا أسوأ من الأسد
انتقدت صحيفة "جيروزالم بوست" الاسرائيلية أمس وزير الخارجية الأميركي جون كيري الذي سيقوم بجولة في الشرق الأوسط تشمل عدداً من الدول العربية إضافة الى تركيا، حيث يناقش مع زعماء المنطقة الأزمة السورية.
إلا أن الوزير الأميركي حسب الصحيفة بدأ جولته بزيارة أوروبا في إشارة الى تغيير في مركز الاهتمام الدولي لواشنطن.
واعتبرت الصحيفة انه لا يتوقع من كل تلك الرحلة أن تغيّر سياسة الرئيس الأميركي باراك أوباما الذي لم يقدم دعماً فعلياً كبيراً للثوار السوريين، وقالت ان أي تصعيد جديد في دعوة الرئيس السوري بشار الأسد الى الاستسلام سوف يكون في غير محله.
وتابعت أن الرئيس الأميركي تجنّب "بحكمة" أي مبادرة عسكرية لمساعدة الثوار، موضحة أنه ليس لدى الإدارة الأميركية أي استراتيجية لمنع "القاعدة" من الحلول مكانه في السيطرة على سوريا. وخلصت الصحيفة الى أن الخطر الرئيسي في سوريا هو سيطرة "القاعدة" وحلفائها على دولة فاشلة على حدود إسرائيل ولا سيما أن هناك احتمالاً لتصدير الثورة السورية الى الأردن، معتبرة أن كثيراً من ثوار المعارضة أسوأ من بشار الأسد.
("المستقبل")
 
81 خرقاً سورياً للحدود منذ العام 2011
المستقبل..
حذرت الامانة العامة لقوى 14 آذار من أن تفاقم الأزمتين الأمنية في الداخل وعلى الحدود، والاقتصادية الاجتماعية، من شأنه أن يحوّل لبنان إلى دولة فاشلة وأرض مستباحة وشعب تنتهك كرامته وحقوقه"، داعية رئيس الجمهورية ميشال سليمان إلى العمل السريع لإنضاج قرار سيادي بنشر الجيش اللبناني على طول الحدود الشرقية والشمالية، بمؤازرة من القوات الدولية. وقد أرفقت الامانة العامة بيانها بلائحة الخروق السورية للحدود اللبنانية الشمالية والشرقية منذ شهر تشرين الثاني 2011، وجاءت كالآتي:
1ـ قوة من "حزب الله" والجيش اقتحمت عرسال لاعتقال سوري معارض بتاريخ 22-11-2011.
2ـ جريحان في عرسال بنيران الجيش السوري بتاريخ 15-12-2011.
3ـ قتيل في عرسال سقط برصاص الجيش السوري بتاريخ 18-12-2011.
4ـ اطلاق نار على مركب صيد لبناني في العريضة أدّى الى مقتل الفتى ماهر حمد (14 عاماً) واصابة عمّه (38 عاماً) بتاريخ 22-01-2012.
5ـ اختطاف 3 شبّان في وادي خالد بتاريخ 01-02-2012.
6ـ قصف سوري ليلي على وادي خالد واصابة 11 منزلاً بتاريخ 22-03-2012.
7ـ توغّل سوري في الاراضي اللبنانية واصابة مواطن بتاريخ 28-03-2012.
8ـ مقتل مصوّر "الجديد" علي شعبان في وادي خالد داخل الاراضي اللبنانية برصاص الجيش السوري بتاريخ 09-04-2012.
9ـ اصابة مواطنين برصاص من الجانب السوري في مشاريع القاع بتاريخ 27-04-2012.
10ـ اطلاق نار على 3 متزلّجين من الجانب السوري في جبل الشيخ (2 لبنانيين ومتزلّج سويسري) بتاريخ 30-04-2012.
11ـ مقتل مواطنة في مشاريع القاع (حليمة سليمان كرومبي 70 عاماً بطلق ناري برأسها) بنيران من الجانب السوري بتاريخ 09-05-2012.
12ـ خطف مواطن في مشاريع القاع (محمد حسن التركماني من منزله) بتاريخ 11-05-2012.
13ـ قتيل برصاص الجيش السوري في كفرقوق ـ راشيا (رامي الأسمر النوري) وجريح (ناصر يحيى عربي) ومعلومات تتحدث عن كمين داخل الأراضي اللبنانية بتاريخ 27-5-2012.
14ـ الجيش السوري يقتل شاباً من عرسال (عبد الغني زهري الجباوي مواليد 1970) ويجرح ثلاثة (نايف عبد الله عودة وعبد الله حسن عودة وحسن زهري الجباوي) في مشاريع القاع ـ وادي بعيون بتاريخ 29-5-2012.
15ـ الإفراج عن ناصر العربي الذي اعتقلته القوات السورية في بلدة كفرقوق ـ راشيا بتاريخ 27-5-2012.
16ـ الجيش السوري يخطف لبنانيين إثنين في العبودية (محمد ياسين المرعي وحمدان مهدي محمد) بتاريخ 30-5-2012.
17ـ الجيش السوري يخطف المواطن يحيى محمد الصليتي من منطقة خربة داود في خراج بلدة عرسال بتاريخ 31-5-2012.
18ـ اختطاف المواطن محمد سليمان الأحمد الملقب "أبو الروس" (37 عاما) ونقله الى الأراضي السورية بتاريخ 10-6-2012.
19ـ توغّل القوات السورية في عرسال واختطاف المواطن محمد الحجيري بتاريخ 13-6-2012.
20ـ حرق منزل رئيس بلدية عرسال علي محمد الحجيري بتاريخ 13-6-2012.
21ـ القوات السورية تزرع ألغاماً داخل الأراضي اللبنانية وتحديداً في منطقة القاع البقاعية على الحدود الشرقية بتاريخ 13-6-2012.
22ـ سقوط 4 قذائف من نوع "آر بي جي" على معبر شهيرة في منطقة البقيعة ـ وادي خالد بتاريخ 18-6-2012.
23ـ سقوط 4 قذائف على بلدة المشرفة الحدودية ـ الهرمل جراء اشتباكات في بلدة القصير بتاريخ 21-6-2012.
24ـ قوة سورية تطلق النار على مبنى الجمارك في وادي خالد وتعتقل 2 من عناصر الامن بتاريخ 2-7-2012.
25ـ اطلاق نار كثيف على الحدود الشمالية وقذائف من الجانب السوري ليلاً على خراج الدبابية والنورا في عكار ما أدّى الى خسائر مادية وبشرية بتاريخ 10-7-2012.
26ـ قوات الاسد تخطف لبنانيين داخل الاراضي اللبنانية على الحدود اللبنانية الشرقية بتاريخ 11-7-2012.
27ـ نقل المواطن شادي محمود أمونة مواليد 1990 من منطقة مشاريع القاع الى مستشفى شتورا وهو مصاب بطلق ناري في رأسه أُطلق من الجانب السوري بتاريخ 11-7-2012.
28ـ سقوط قذائف سورية ليلاً على الدبابية والدوسة والكويشرة في عكار بتاريخ 12-7-2012.
29ـ قذائف على مناطق حدوديّة لبنانيّة مصدرها سوريا وتبادل إطلاق نار على الحدود بتاريخ 12-7-2012.
30ـ تهدّم منزل وإصابة سكانه في الطفيل نتيجة القصف السوري على الحدود الشرقية بتاريخ 12-7-2012.
31ـ سقوط قذائف من الجانب السوري في بلدة الدورة في مشاريع القاع وتوغل سوري في المشاريع وإطلاق نار بالرشاشات والقذائف بتاريخ 16-7-2012.
32ـ إطلاق نار كثيف باتجاه معبر جسر القمار في وادي خالد إثر انفجار في مركز سوري حدودي بتاريخ 18-7-2012.
33ـ قوة سورية تتوغل قي منطقة مشاريع القاع بعمق 500 متر وتحتل منزلاً وتفجره لاحقاً بتاريخ 22-7-2012.
34ـ زورق حربي سوري أطلق النار على زوارق صيد لبنانية مقابل شاطئ العريضة بتاريخ 23-7-2012.
35ـ سقوط 3 قذائف في مجرى النهر الكبير في محيط الدبابية ـ النورا مصدرها الجانب السوري بتاريخ 27-7-2012.
36ـ جريح بقصف على البقيعة وإصابة 3 نازحين بالألغام بتاريخ 29-7-2012.
37ـ قصف سوري على بلدات البقيعة والنورا والفريديس بتاريخ 30-7-2012.
38ـ اصابة إمرأة في قصف سوري على بلدة خربة داود في عكّار بتاريخ 2-8-2012.
39ـ قذائف من الجانب السوري على بعض قرى عكار بتاريخ 3-8-2012.
40ـ سقوط قذائف من الجانب السوري على البقيعة ـ المقيبلة ومجرى النهر الكبير بتاريخ 7-8-2012.
41ـ إلقاء القبض على الوزير ميشال سماحة بتهمة التخطيط لاغتيالات وارهاب بتاريخ 10-8-2012.
42ـ رمايات وقذائف طاولت المناطق اللبنانية على الحدود السورية بتاريخ 18-8-2012.
43ـ الحدود الشرقية: مقتل 4 لبنانيين بغارة سورية على جوسيه بتاريخ 22-8-2012.
44ـ جرح ثلاثة عمال سوريين نتيجة سقوط قذيفة في منطقة مشاريع القاع بتاريخ 28-8-2012.
45ـ سقوط 5 قذائف في خراج الدبابية والنورا التحتا مصدرها الجانب السوري بتاريخ 29-8-2012.
46ـ سقوط قذائف من الجانب السوري على بلدات عكاريّة وسقوط جريح من القوى المشتركة بتاريخ 31-8-2012.
47ـ قوة سورية تخطف مواطنين من مشاريع القاع بتاريخ 1-9-2012.
48ـ سقوط قذائف من الجانب السوري على قرى وبلدات عكارية بتاريخ 2-9-2012.
49ـ الجيش السوري يقصف منزلاً في بلدة الطفيل ـ الهرمل ويدمّره بتاريخ 3-9-2012.
50ـ تحليق للطيران الحربي السوري في اجواء وادي خالد بتاريخ 6-9-2012.
51ـ جرح مواطن في خراج النورا ـ عكار برصاص من الجانب السوري بتاريخ 7-9-2012.
52ـ الطيران السوري يقصف بلدات في عرسال ولا ضحايا بتاريخ 17-9-2012.
53ـ قوة سورية تتوغل في مشاريع القاع بعمق 200 متر وتحرق منزل شريف عز الدين بتاريخ 18-9-2012.
54ـ قذائف على خراج قرى عكارية من الجانب السوري بتاريخ 21-9-2012.
55ـ قتيل وجريح برصاص من الجانب السوري في حام ـ الحدود الشرقية بتاريخ 26-9-2012.
56ـ قوة من الجيش السوري دخلت مشاريع القاع وفجرت منزل محمد عقيل الراضي بتاريخ 27-9-2012.
57قوة سورية دخلت الى مشاريع القاع وراقبت المنطقة بالمناظير من أسطح المنازل بتاريخ 3-10-2012.
58ـ رشقات نارية سورية بلغت الاراضي اللبنانية على امتداد الحدود الشمالية بتاريخ 8-10-2012.
59ـ إطلاق نار كثيف من الجانب السوري على بلدة العبودية ونزوح للأهالي بتاريخ 8-10-2012.
60ـ سقوط 3 قذائف من الجانب السوري خارج بلدة العبوديّة في عكار بتاريخ 8-10-2012.
61ـ الجيش السوري يقصف مزارعين في وادي الهوى ـ جرود الطفيل ـ شرق بعلبك بتاريخ 11-10-2012.
62ـ سقوط قذائف من الجانب السوري داخل مشاريع القاع بتاريخ 11-10-2012.
63ـ اطلاق نار غزيز على قرية الطفيل ـ جرود بعلبك بتاريخ 15-10-2012.
64ـ قذائف من الجانب السوري على بلدة حكر جنين في وادي خالد بتاريخ 18-10-2012.
65ـ سقوط قذائف سورية على بلدة الدبابية وبلدات أخرى في عكار بتاريخ 22-10-2012.
66ـ سقوط قذائف من الجانب السوري على بلدات النورا وقشلق وحكر جنين والدبابية في عكار بتاريخ 24-10-2012.
67ـ قصف للجيش السوري يطال بلدة الطفيل ويدمر منازل بتاريخ 8-11-2012.
68ـ الجيش: إطلاق نار على مركز عسكري في مشاريع القاع بتاريخ 2-12-2012.
69ـ سقوط قذيفة سورية في بلدة الطفيل بتاريخ 10-12-2012.
70ـ القصف السوري يطاول منازل في بلدة الطفيل بتاريخ 11-12-2012.
71ـ الجيش السوري يفجر منزلاً في مشاريع القاع بتاريخ 12-12-2012.
72ـ تعرض منطقة العبودية والقرى المحيطة بها لاطلاق نار وقصف من الجانب السوري بتاريخ 15-12-2012.
73ـ طائرات مقاتلة سورية تنتهك الاجواء اللبنانية في منطقة مشتى حلو في عكار وتقصف منطقة الحصن داخل سوريا بتاريخ 4-1-2013.
74ـ سقوط قذائف من الجانب السوري في خراج بلدتي حكر جنين وقشلق في عكار بتاريخ 4-1-2013.
75ـ سقوط قذائف من الجانب السوري على خراج بلدة منجز في عكار وبلدات حدودية بتاريخ 20-1-2013.
76ـ رشقات نارية سورية من رشاشات ثقيلة تطاول خراج بلدتي النورا وحكر جنين واطراف العبودية بتاريخ 31-1-2013.
77ـ اهالي العريضة يقطعون المعبر الحدودي بين لبنان وسوريا احتجاجاً على اطلاق النار والقذائف على منازلهم ليلاً بتاريخ 18-2-2013.
78ـ نزوح من العريضة بعد إستهدافها برشاشات ثقيلة من الجانب السوري بتاريخ 22-2-2013.
79ـ تعرض بلدات العبودية والنورا والدبَّابية والعريضة الحدودية لرشقات نارية وسقوط قذائف من الجانب السوري بتاريخ 22-2-2013.
80ـ قنص وقصف عشوائي على قرى وادي خالد أدّى الى سقوط قتيلين وجريحين بتاريخ 24-2-2013.
81ـ سقوط قذيفتين من الجانب السوري على خراج بلدة النورا في عكار بتاريخ 26-2-2013.
 
أنباء عن اشتباكات بين قوات أردنية والجيش السوري النظامي وعمان تنفي
المستقبل...عمان ـ خليل الشوبكي
عاش قاطنو القرى الأردنية الحدودية مع سوريا مساء الثلاثاء ليلة عصيبة على وقع دوي إنفجارات عنيفة واهتزازات شديدة لبعض المنازل نتيجة اشتباكات بين الجيش النظامي السوري والجيش الحر على مقربة من الحدود الأردنية.
وبحسب شهود، فقد كان من السهل على الأهالي مشاهدة القذائف وتبادل إطلاق النيران من فوق أسطح المنازل، مؤكدين ان حالة من الخوف والهلع انتابت الأطفال والنساء في بعض الأحياء الشرقية في الرمثا إثر دوي الإنفجارات الشديدة، لافتين إلى أن المدينة شهدت حالات نزوح داخلي من قبل سكان المنازل القريبة جدا من منطقة الاشتباكات إلى منازل أقاربهم في الأحياء البعيدة عن المنطقة الحدودية.
واعتلى قاطنو الأحياء المتاخمة للمنطقة الحدودية المحرمة أسطح منازلهم لمتابعة المواجهات، إذ كانوا يشاهدون وميض الانفجارات التي كانت تستخدم فيها الأسلحة الثقيلة بالإضافة للأسلحة المعروفة بعيار (500) بينما تتردد أصداؤها ويسمع دويها بشكل واضح في الرمثا.
وقال مصدر اردني ان المعارك العنيفة، الدائرة حالياً في المنطقة المتاخمة لحدودنا وتحديداً في درعا،أحدثت حالة قلق شديد عند أهالي الرمثا حيث اهتزت كثير من مبانيهم نتيجة القصف المدفعي والجوي.
وشاهد أهالي الرمثا وميض قصف الطائرات الحربية للجيش النظامي التي تضرب حالياً أماكن تواجد القوات المعارضة لنظام الأسد.
وفي غضون ذلك، ترددت أنباء عن دخول قوات حرس الحدود الأردنية في المنطقة الشمالية في الاشتباكات، ردا على بعض الخروق للأراضي الاردنية وسقوط قذائف وشظايا داخلها وفق الشهود.
الا ان مصدرا عسكريا مأذونا نفى في بيان صحافي أمس حصول أي اشتباكات بين القوات الأردنية والجيش السوري النظامي على الحدود بين البلدين، مؤكداً أن قذائف سورية سقطت بالقرب من مدينة الرمثا نتيجة معارك عنيفة تدور حالياً بين الجيشين النظامي والحر السوريين.
 
المالكي: هزيمة الأسد ستؤدي إلى حرب أهلية في العراق ولبنان.. وانقسامات في الأردن... العامري وزير النقل المقرب منه: الدعم التركي - القطري للمعارضة بمثابة إعلان حرب علينا

بغداد - لندن: «الشرق الأوسط»... حذر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أمس من أن انتصار معارضي الرئيس السوري بشار الأسد سيفجر حروبا طائفية في بلاده ولبنان ومن شأنه أن يخلق ملاذا جديدا لتنظيم القاعدة سيزعزع استقرار المنطقة، وكرر المالكي موقفه بأن التدخل العسكري الخارجي ليس حلا للأزمة في سوريا.
وأضاف المالكي في تصريحات لوكالة «أسوشييتد برس» قائلا: «إذا لم يتفق العالم على دعم حل سلمي عبر الحوار.. فأنا لا أرى ضوءا في نهاية النفق». وتابع: «إذا خرجت المعارضة منتصرة ستكون هناك حرب أهلية في لبنان وانقسامات في الأردن وحرب أهلية في العراق».
من ناحية ثانية لمح المالكي إلى أن هناك تأثيرات خارجية على المظاهرات في المحافظات السنية في العراق، في إشارة إلى تركيا ودول خليجية، معتبرا أن ما يجري في العراق مرتبط بما يجري في المنطقة وأنه أيضا مرتبط بنتائج (الربيع العربي) وبعض السياسات الطائفية في المنطقة. وتابع: «صبرنا سيستمر لأننا نعتقد بأن هناك أناسا في هذه المحافظات يتحلون بالوطنية ويرفضون الطائفية ويؤمنون بوحدة البلاد ويستنكرون الأصوات التي تنطق بمفردات طائفية».
وإذا كان المالكي قد لمح في تصريحاته إلى تركيا وقطر فإن وزير النقل في حكومته المقرب منه هادي العامري، زعيم منظمة بدر، أشار إليهما صراحة في تصريحات لوكالة «رويترز» أمس بوصفه الدعم الذي تقدمه تركيا وقطر إلى المعارضة السورية بمثابة إعلان حرب على العراق، قائلا إن العراق سوف يعاني من تداعيات النزاع الطائفي في هذا البلد المجاور. وأضاف العامري: «أن تركيا وقطر تجهضان كل الجهود الرامية إلى حل النزاع سلميا في سوريا». وتابع العامري القول: «إن تقديم المال والسلاح لتنظيم القاعدة في سوريا من قبل قطر وتركيا هو إعلان عمل عسكري ضد العراق لأن تلك الأسلحة ستصل إلى صدور العراقيين بالتأكيد». من ناحية ثانية، انتقد العامري تشكيل الميليشيات في العراق قائلا: «إن استخدام الميليشيات مرة أخرى خطأ كبير فإذا شكلنا نحن (الشيعة) ميليشيا وشكل (السنة) ميليشيا سيضيع العراق».
من جهته اعتبر مسؤول رفيع المستوى ومقرب من المالكي في تصريح لـ«الشرق الأوسط» طالبا عدم الإشارة إلى اسمه أو هويته إن «التدخل التركي - القطري مرفوض ومدان وسبق للعراق أن عبر عن رأيه بوضوح في هذا الشأن»، مستدركا: «إلا أن ما صدر عن الوزير العامري مقاربة تمثل رأيه الشخصي بشأن ما إذا كان ذلك يعد بمثابة إعلان حرب أم لا».
لكن شاكر الدراجي، النائب عن ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي، بدا صريحا أكثر في تأييده لما ذهب إليه العامري، إذ قال لـ«الشرق الأوسط»، إن «التدخل التركي - القطري في الشأن السوري سابقة خطيرة بكل المقاييس والأهم أنه تدخل ممنهج وهو الأخطر فيه فضلا عن أنه يؤثر على دول الجوار السوري ومنها العراق كونه أقرب البلدان المجاورة لسوريا ويتمتع معها بعلاقات طويلة ومختلفة». وأضاف الدراجي أن «التدخل في الشأن السوري ونظرا لحساسية العلاقة بين البلدين يبدو وكأنه تدخل في الشأن العراقي إن لم يرق فعلا إلى إعلان حرب». وأوضح الدراجي أن «التدخل التركي - القطري لن يتوقف عند الحدود السورية بل يمتد إلى دول الجوار وبالتالي فإنه باتت له علاقة بما يجري في العراق حاليا على صعيد التظاهرات وهو ما نلاحظه من شتى أشكال الدعم المادي والمعنوي».
 
الخريطة السياسية لمعارك جبهة حمص

لندن: «الشرق الأوسط» .... عندما اشتد الجدل السياسي في لبنان في أعقاب اغتيال رفيق الحريري، رئيس الوزراء السابق، وانسحبت قوات الجيش السوري من لبنان تحت وطأة تداعيات الاغتيال، الذي وقع يوم 14 فبراير (شباط) 2005، تصاعدت المطالبات بترسيم الحدود اللبنانية. وكان جزءا أساسيا من المطالبات يقوم ردا على إصرار حزب الله اللبناني على الاحتفاظ بسلاحه بذريعة تحرير مزارع شبعا وتلال كفر شوبا من الاحتلال الإسرائيلي، والموقف الصريح لحزب الله الداعم لدمشق في تلك الحقبة المتوترة من تاريخ لبنان. يومذاك كان موضوع مزارع شبعا وتلال كفر شوبا، على الرغم من بعد الاحتلال الإسرائيلي متصلا بسوريا، وذلك أن تلك المنطقة الحدودية اللبنانية النائية وضعت في عهدة القوات السورية حتى حرب يونيو (حزيران) 1967، عندما انسحبت منها تلك القوات، وسيطر عليها الإسرائيليون. وبالتالي، صار التعامل معها كجزء من ملف هضبة الجولان. وكان الطلب الشعبي اللبناني يومذاك يطالب دمشق بإبلاغ الأمم المتحدة بحقيقة الأمر، فصل ملف المزارع والتلال عن ملف الجولان ما يسهل عملية تحريرها سلميا.
غير أن دمشق رفضت المطالب اللبنانية بالإقرار بلبنانية المزارع، ولكن المفارقة أن وزير الخارجية السوري وليد المعلم عرض البدء بترسيم الحدود من الشمال وانتهاء بمزارع شبعا في الجنوب. وهذا مع العلم أنه لم تكن هناك إشكالات على الحدود الشمالية وما كان ثمة حاجة لا للحماية ولا للتحرير. بل كانت العلاقات عبر الحدود التي رسمت فعليا بين سوريا ولبنان عام 1920 علاقات أخوية وعادية، وكانت هناك عائلات كثيرة تعيش عبر الحدود من دون أي مشكلات، بل إن جزءا من أهم العائلات الإقطاعية في منطقة تلكلخ، أي آل الدندشي، يعيش عبر النهر الكبير – الذي يشكل الحدود بين البلدين – في منطقة عكار في بلدات منها مشتى حسن ومشتى حمود. كذلك كانت بعض قرى جرود شمال شرق لبنان تتعامل تجاريا بصورة دائمة مع مدينة حمص كونها أقرب جغرافيا إليها من مدينتي طرابلس أو زحلة اللبنانيتين. مسألة الحدود ما كانت مطروحة حتى الماضي القريب، وكان أبناء المنطقة يعرفون جيدا التركيبة السكانية الفسيفسائية للقرى الموجودة على جانبي الحدود. والواقع أن في منطقة عكار اللبنانية وجود سني كبير (أكبر طائفة في المنطقة) مع عدد من البلدات المسيحية الأرثوذكسية والمارونية، إلى جانب قرى علوية في ساحل عكار وقرية شيعة في الجبال فضلا عن وجود سني تركي – تركماني في ما لا يقل عن ثلاث بلدات، أما في شمال البقاع، بشمال شرق لبنان فيشكل الشيعة غالبية سكانية تمتد تقريبا إلى وسط البقاع، مع حضور سني في بلدات عرسال والفاكهة والعين، ووجود عدد لا بأس به من القرى المسيحية مثل رأس بعلبك والقاع وعيناتا ودير الأحمر جلها من الموارنة والكاثوليك.
عبر الحدود السورية كان المشهد ذاته يتكرر، ففي حين يشكل السنة (السواد الأعظم منهم من العرب) غالبية السكان في مدينة وحمص وأريافها ولا سيما مدن الرستن وتلبيسة والقصير وتلكلخ، هناك بلدات وقرى علوية كبيرة في ريف حمص الشرقي والغربي مثل عرقايا والشرقلية والمخرم والمسعودية والقبو، وبلدات مسيحية في ضواحي حمص أهمها فيروزة وزيدل ثم بلدات وادي النصارى (النضارة) وأشهرها مرمريتا والمشتاية وحبنمرة والزويتينة، وقرى شيعية جعفرية مثل الغور والمكرمية والربوة وتل الأغر، وقرى سنية تركمانية مثل السمعليل وعقرب وطلف وبرج قاعي في محيط ما يعرف بناحية الحولة – حيث وقعت مجزرة الحولة يوم 25 مايو (أيار) 2012 - وزارة وحكرجية قرب تلكلخ.
ذريعة حزب الله اليوم في التدخل المباشر في القتال هو حماية وجود القرى الشيعية على الطرف السوري من الحدود، في حين تتهم بلدة عرسال السنية اللبنانية بأنها غدت جسرا لعبور التكفيريين السنة وملاذ الجيش السوري الحر وعمقه داخل لبنان في البقاع الشمالي، على غرار منطقة عكار في شمال لبنان غير أن بعض المصادر الغربية والسورية المعارضة تتخوف من سعي النظام في دمشق إلى السير قدما في خياره الأخير الذي هو التقسيم الفعلي، وبضمنه ربط المنطقة العلوية جغرافيا بشمال البقاع اللبناني حيث الغالبية شيعية، وربطها جنوبا عبر منطقة زحلة بالمعقل الشيعي الآخر في جنوب لبنان عبرة بلدة مشغرة الشيعية – المسيحية في جنوب البقاع.
 

المصدر: مصادر مختلفة

Iran: Death of a President….....

 الأربعاء 22 أيار 2024 - 11:01 ص

Iran: Death of a President…..... A helicopter crash on 19 May killed Iranian President Ebrahim Ra… تتمة »

عدد الزيارات: 157,917,040

عدد الزوار: 7,084,419

المتواجدون الآن: 90