انفجاران في محيط السفارة الايرانية في الجناح وسقوط نحو 23 ضحية و145 جريح

تاريخ الإضافة الثلاثاء 19 تشرين الثاني 2013 - 12:27 م    عدد الزيارات 1762    التعليقات 0    القسم محلية

        


 

انفجاران في محيط السفارة الايرانية في الجناح وسقوط نحو 23 ضحية و145 جريح
موقع 14 آذار
 سقط 23 ضحية على الأقل و 145 جريحاً، في انفجارين متزامنين وقعا بالقرب من مقر السفارة الإيرانية في منطقة الجناح، مخلّفين اضراراً كبيرة في المباني المحيطة واحتراق عشرات السيارات.
وفيما تضاربت المعلومات الأولية حول سبب الانفجارين، نقلت وكالة 'رويترز”عن مصدر أمني نفيه اطلاق صواريخ وتأكيده أن الانفجارين ناجمان عن سيارة مفخخة. ومن المرجح أن يكون الانفجار الأول ناتج عن تفجير سيارة مفخخة فيما الثاني ناتج عن تفجير انتحاري ترجل نفسه. ونقلت قناة 'الميادين” ان الأنفجار الأول ناجم عن سيارة رينو رابيد مفخخة والانفجار الثاني ناجم عن سيارة 'انفوي” حاولت اقتحام مبنى السفارة فتصدى لها الحراس.
وعلى الفور، ضرب الجيش اللبناني طوقاً حول مكان الإنفجار ومنع أياً كان من الدخول إليها باستثناء سيارات الإسعاف التابعة للصليب الأحمر والدفاع المدني و سيارات الإطفاء التي عملت على إخماد جميع ألسنة النيران.
من جهتها أفادت السفارة الايرانية أن أياً من العاملين فيها لم يصب بأذى، فيما اعلن لاحقاً عن مقتل الملحق الثقافي في السفارة الايرانية الشيخ ابراهيم الأنصاري. وكان الرئيس نجيب ميقاتي اتصل بالسفير الايراني غضنفر ركن أبادي مطمئناً الى سلامته، داعياً هيئة ادارة الكوارث لاجتماع طارئ لمتابعة تداعيات الانفجارين.
 
 ابادي اعلن استشهاد المستشار الثقافي ابراهيم الانصاري
 موقع 1 آذار
اعلن سفير الجمهورية الاسلامية الايرانية غضنفر ركن ابادي استشهاد المستشار الثقافي في السفارة الشيخ ابراهيم الانصاري، الذي تسلم مسؤولياته في لبنان منذ شهر، مشيرا الى انه "رغم كبره في السن كان يتمنى دائما الشهادة والاستشهاد في سبيل الله على ارض الانبياء".
وقال في حديث الى قناة "المنار": "اتقدم بأحر التعازي للشعب اللبناني وكل الاحرار في العالم بسبب العملية الارهابية التي حصلت صباح اليوم امام السفارة الايرانية التي كانت مستهدفة وللاسف ذهب ضحيتها عدد من الابرياء واستشهاد المستشار الثقافي في السفارة الشيخ ابراهيم الانصاري".
وأكد ان العملية الارهابية كانت تستهدف السفارة الايرانية، لافتا الى ان هناك عددا من "الجرحى الايرانيين نتابع وضعهم واصاباتهم".
 
إدانات واسعة للاعتداء على السفارة الإيرانية
إنفجار في بئر حسن في الضاحية الجنوبية لبيروت
موقع لبنان الآن
بيروت - فور وقوع الانفجارين بالقرب من السفارة الايرانية في بيروت، توالت ردود الفعل التي أجمعت على ادانة الاعتداء ووصفه بالعمل الاجرامي.
الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية رأى أن التفجيرين يخدمان المصالح الصهيونية ونفذا بأدوات في بيروت، شأنه شأن السفير الايراني في لبنان غضنفر ركن أبادي الذي اتهم اسرائيل بالوقوف وراء هذه العملية الإرهابية.
وزير الاعلام السوري عمران الزعبي رأى عبر قناة المنار أن "التفجير أمام السفارة الايرانية في بيروت تفوح منه رائحة البترو دولار"، معتبراً أن "الاستخبارات السعودية والاسرائيلية تقفان خلف الاعتداء".
الرئيس سعد الحريري أكد أن "الانفجار الارهابي مدان بكل المعايير السياسية والأخلاقية والإنسانية ويجب ان يشكل دافعا جديدا لإبعاد لبنان عن الحرائق المحيطة، وتجنيب اللبنانيين بكل فئاتهم ومناطقهم مخاطر التورط العسكري في المأساة السورية".
وأضاف الحريري:"اننا اذ نجدد ثقتنا بأجهزة الدولة الأمنية والقضائية لكشف المجرمين وسوقهم إلى العدالة، نشدد على استنكارنا لهذا العمل الإرهابي الجبان، كما نهيب بالقيادات والجهات المسؤولة الاحتكام الى العقل والى مصلحة لبنان وسلامة اللبنانيين في مواجهة هذه اللحظات العصيبة".
الرئيس فؤاد السنيورة استنكر الجريمة المروعة، ورأى أن آفة الارهاب باتت تهدد لبنان ومواطنيه وهي تحتم التصرف على اساس مواجهة هذه الافة وليس العمل على توسيع انتشارها.
وشدد السنيورة على أن ان لبنان بموقعه وصيغته وتركيبته الحساسة والمعقدة، لا يمكنه احتمال انعكاسات نزاعات المنطقة على ارضه، ولا يمكنه ان يكون ممرا او مستقرا لازمات المنطقة ومخططات المغامرين، التي لا يمكن مواجهتها الا بالتضامن والوحدة والعمل من اجل مصلحة لبنان واللبنانيين الوطنية .
وكان الرئيس السنيورة قد أجرى اتصالات تعزية واستنكار بكل من رئيس مجلس النواب نبيه بري ونائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ عبد الامير قبلان والعلامة علي فضل الله والسفير الايراني غضنفر ركن ابادي.
رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي دان أيضاً الانفجار، واصفاً إياه بالعمل الإرهابي الجبان، ووضعه في خانة توتير الأوضاع في لبنان، واستخدام الساحة اللبنانية لتوجيه رسائل سياسية.
قائد الجيش العماد جان قهوجي أكد الاستمرار في العمل للحفاظ على الوطن.
وزير الصحة العامة علي حسن خليل، تفقد من جهته، مكان الانفجار وطلب من مستشفيات المنطقة استقبال الضحايا وتقديم العناية القصوى لهم، في حين أكد عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب علي عمار أن هذه العملية الإرهابية هي جزء من العمليات التي تتمسك بمشروع اسرائيل، وأن الإرهاب متعدد الجنسيات ولا يستطيع وقف المقاومة، وأن هذه الرسائل هي رسائل تخدم العدو الاسرائيلي.
عضو كتلة التحرير والتنمية النائب هاني قبيسي رأى من جهته أن الانفجار عمل إرهابي بامتياز وإجرام بكل ما للكلمة من معنى وأن على الجميع مواجهته.
في حين علّق عضو تكتل التغيير والإصلاح النائب آلان عون على الحادث، قائلاُ: نحن في حال حرب ودخلنا في مرحلة أفعال وردود أفعال وسنبقى معرضين للانفجارات.
عضو كتلة المستقبل النائب عمار حوري، قال: إذا كان ما نراه اليوم في إطار الحرب المفتوحة في سوريا فهذا ما نجنيه نحن اللبنانيين من خراب وشهداء وتدمير للبلد.
 نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري أعلن تأجيل جلسة اللجان النيابية المشتركة التي كانت مقررة اليوم بسبب الأوضاع الأمنية.
المنسق الخاص للأمين العام للامم المتحدة ديريك بلامبلي أكد دعم المنظمة الدولية للحكومة اللبنانية في التعامل مع الانفجار، متمنياً أن تجد السلطة المسؤولين عن هذا العمل.
 

المصدر: مصادر مختلفة

تقييم المجهود الحربي الحوثي منذ تشرين الأول/أكتوبر 2023....

 الإثنين 27 أيار 2024 - 6:13 م

تقييم المجهود الحربي الحوثي منذ تشرين الأول/أكتوبر 2023.... معهد واشنطن..بواسطة مايكل نايتس Al… تتمة »

عدد الزيارات: 158,449,307

عدد الزوار: 7,101,957

المتواجدون الآن: 174