بالون اختبار فوق أميركا..

تاريخ الإضافة السبت 4 شباط 2023 - 7:13 ص    عدد الزيارات 403    التعليقات 0

        

بالون اختبار فوق أميركا..

الشرق الاوسط... كتب: المحلّل العسكري

قال المفكّر البروسي كارل فون كلوزفيتز إن الحرب «كالحرباء»، تبدّل لونها بتبدّل الظروف. كما قال المفكّر الصيني صان تسو، إن على الجيوش أن تتصرّف في سلوكها كما تتصرّف المياه. وإذا كانت المياه تتجنّب عند جريانها التلال والقمم، فما على الجيوش إلا أن تتجنّب نقاط القوّة عند العدو لتركّز على نقاط ضعفه.

في الحرب الأولى، استعمل المتحاربون المنطاد لاستكشاف أرض المعركة من الجوّ ومن الأعلى، والهدف كان لجمع المعلومات التكتيكيّة لمواقع العدو، وحتى جهازيّته العسكريّة، أو حتى لتصحيح رمايات المدفعيّة.

في مرحلة ما بين الحربين الأولى والثانية، كتب المفكّر الإيطالي جيليو دوهيت حول الحرب الجوّية وأهميتها في تحقيق النصر، وذلك بعد معاناة أوروبا في حرب الخنادق إبان الحرب العالميّة الأولى، فقال إن القوّة الجويّة هي قوّة أحدثت ثورة في خوض الحروب. فهي تعمل في البُعد الثالث (بعد البرّ والبحر). ونظّر أيضاً أنه يمكن حسم الحرب من الجو، وذلك عبر تدمير إرادة الشعب في دعم الحرب. لم يُثبت التاريخ صحّة نظريّة دوهيت. فالحرب تُربح على البرّ، وعند تدمير قوات العدو البريّة واحتلال الأرض، هكذا أثبت إنزال نورماندي في الحرب العالميّة الثانية.

«البالون» الصيني

لماذا تستعمل الصين المنطاد للتجسّس على أميركا؟ ولماذا تُحلّق به فوق أهداف ذات قيمة استراتيجيّة كبيرة تتعلّق بالصواريخ النوويّة العابرة للقارات، وهي القادرة على تجميع معلومات أهمّ بواسطة الأقمار الاصطناعيّة التي تملكها؟ إذاً لا قيمة مُضافة بالمعنى الاستخباراتي التجسّسي يُضيفها المنطاد على وسائل التجسّس الأخرى، من سيبرانيّة وغيرها. ولماذا يتزامن توقيته مع زيارة وزير الخارجيّة الأميركي إلى الصين بعد غياب دام لست سنوات؟ وإذا لم تكن هذه الحادثة، وهي المرّة الأولى التي يُحلّق فيها منطاد صيني فوق الأراضي الأميركيّة، فلماذا لم تُعلن أميركا عن الحدث في السابق؟ ولماذا تعطيه اليوم هذه الأهمية من البنتاغون، البيت الأبيض وحتى من أعضاء الكونغرس؟

1. قد يكون توقيت تحليق المنطاد فوق الأراضي الأميركيّة مفيداً للطرفين؛ الأميركي كما الصيني، لكن كيف؟ عندما تُعلن أميركا عن رصد المنطاد قبيل زيارة بلينكن للصين، فإنما هي تضع الصين في موقع الدفاع والتبرير. كما تستغلّ الفرصة لفتح النقاش عن التحليق السابق للمناطيد الصينيّة فوق هاواي وغوام، حيث مركز الثقل الأميركي العسكري في المحيط الهادئ الذي سيكون في المستقبل الخطّ الثاني للحرب مع الصين، بعد تايوان كخطّ أوّل، وذلك في حال وقعت الحرب.

2. أما بالنسبة للصين، فهي تستبق زيارة بلينكن بحدث سيشكّل خطّ دفاع أوّل قبل الحديث عن الأمور الأكثر حيويّة. فبدل البدء بالحديث عن تايوان، وعن موقف الصين من الحرب الأوكرانيّة، سيكون أوّل موضوع للنقاش حول المنطاد.

3. تريد الصين أن تُظهر هشاشة الأمن القومي الأميركيّ. وبدل أن تلعب الصين استراتيجيّاً في المحيط الجغرافي المباشر لأميركا، كما تلعب أميركا حالياً في كلّ من تايوان واليابان ومؤخّرا الفلبين، ها هي تحلّق ببالون اختبار فوق قاعدة عسكريّة نوويّة في ولاية مونتانا. كما تسعى لشراء أراضٍ في ولاية داكوتا الشماليّة الملاصقة لمونتانا، بحيث لا تبعد هذه الأرض أكثر من 12 كلم عن موقع عسكري مهمّ أيضاً.

4. يُحلّق البالون الصيني فوق صواريخ أميركيّة عابرة للقارات ونوويّة، في الوقت الذي تسعى فيه الصين لزيادة ترسانتها النوويّة إلى 1500 رأس نوويّ، وذلك دون أي ضوابط وأي معاهدات مع أميركا كما معاهدة ستارت الأميركيّة - الروسيّة.

5. لكن إذا تصفّحنا الإطار الاستراتيجي الكبير لسلوك الصين، فقد يمكن القول إن تحليق البالون فوق أميركا يصبّ في خانة ما يُسمّى «الحروب الثلاث» للصين؛ وهي حرب الرأي العام والحرب السيكولوجيّة وأخيراً الحرب القانونيّة، أو بالأحرى قانونيّة الحرب. قد يصبّ تحليق البالون في حرب الرأي العام، كما الحرب السيكولوجيّة. لكنه خارج قانونيّة الحرب لأنه ينتهك سيادة الأرض الأميركيّة.

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 154,036,934

عدد الزوار: 6,931,800

المتواجدون الآن: 94