الكشف عن عشرات الاعدامات الجديدة في إيران لاشاعة أجواء الرعب بين المواطنين..

تاريخ الإضافة السبت 10 آب 2019 - 6:04 ص    التعليقات 0

        

الكشف عن عشرات الاعدامات الجديدة في إيران لاشاعة أجواء الرعب بين المواطنين..

موقع ايلاف....أسامة مهدي: كشفت مصادر ايرانية اليوم عن تنفيذ السلطات الايرانية 46 اعداما بمواطنين ومواطنات خلال الاسابيع الخمسة الماضية وحدها، فيما وصل عدد الايرانيات المعدومات في عهد الرئيس روحاني الى 93 إمرأة. واشارت المصادر الى ان النظام الايراني يواصل ممارسات القمع والتنكيل وسفك الدماء والإعدامات بهدف خلق أجواء الرعب والخوف للحيلولة دون تصاعد الا حتجاجات الشعبية في عموم البلاد. واكد المجلس الوطني للمقاومة الايرانية في تقرير من مقره في باريس ارسلت نسخة منه الى "إيلاف" الجمعة انه تم خلال الشهر الماضي تموز يوليو ففي شهر يوليو وحده أعدام 39 سجينًا بينهم أربعة من السجينات فيما تم تنفيذ إعدام بسجين على الملأ. واوضح انه في الأيام الأولى من الشهر الحالي أعدم النظام 7 سجناء آخرين. واوضح انه تم تنفيذ هذه الإعدامات في سجون بيرجند، وجوهردشت في كرج، وكاشان، وخنداب، وماهشهر، وكلاردشت، وأروميه، ونور، ومشهد، ومهاباد، وزنجان، وميناب، وبندرعباس، وبروجرد، وشيراز، وتبريز، وجرجان، ودزفول، ورشت، وكرمانشاه. واشار المجلس الى انه مع تعاظم حالات الاستياء العام وتزايد مشاعر الغضب والكراهية بين المواطنين، يحاول النظام الحاكم في إيران عبثًا الحيلولة دون توسع المعارضة الشعبية من خلال خلق أجواء الرعب والخوف.

تحذير من الصمت على جرائم حكام ايران

ودعا المجلس المفوضة السامية ومجلس حقوق الإنسان للأمم المتحدة والمنظمات المعنية بحقوق الإنسان وكذلك مجلس الأمن الدولي والاتحاد الأوروبي إلى إدانة موجة الإعدامات في إيران واتخاذ قرارات ملزمة للتصدي للانتهاكاتال صارخة والممنهجة لنظام طهران، محذرا من "إن الصمت والتقاعس تجاه هذا النظام العائد إلى العصور الوسطى يشجعان ويحفزان الملالي على التمادي في ارتكاب وتصعيد جرائمهم".

إعدام النساء يرتفع في عهد روحاني

ومن جهتهم اكد ناشطون ووسائل اعلام ايرانية ان عدد الإعدامات للنساء في عهد رئاسة روحاني التي بدأت في 4 آب أغسطس عام 2013 قد وصل الى 93 عملية اعدام. واكدت لجنة المرأة في المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية في تقرير تسلمت "إيلاف" نصه أن العدد الحقيقي لعدد النسوة المنفذ بهن الاعدام هو أكثر من هذا الرقم إذ إن أكثر الإعدامات في إيران تجري بصورة سرية وبعيداً عن أنظار الناس. واشارت الى انه بالنسبة لحكام طهران يعد الإعدام وسيلة للحفاظ على السلطة كما أن إيران تحطم الرقم القياسي في تنفيذ الإعدامات في العالم بالمقارنة مع عدد نفوسها حيث تم اعدام أكثر من 3700 شخص في إيران خلال ست سنوات فقط في عهد رئاسة روحاني. واوضحت أن النظام الإيراني يستخدم عقوبة الإعدام كأداة لقمع وإخماد مجتمع غير راضٍ تعيش أغلبية سكانه تحت خط الفقر ويعانون من البطالة ومحرومون من الحق في حرية التعبير. يشار الى ان المادة 61 من القانون الدولي تؤكد على أنه "نظرًا إلى واجبات الأمومة والواجبات الطبيعية تتمتع المحاكم عند صدور الحكم على النساء المدانات بسلطة النظر في عوامل مخففة مثل عدم وجود سوابق جزائية وتخفيفات ذات صلة بها وبطبيعة العمل الإجرامي. وبهذا الشأن أكدت مريم رجوي رئيس المجلس الوطني للمقاومة الايرانية على ضرورة إلغاء عقوبة الإعدام في إيران داعية جميع المنظمات والهيئات الدولية المدافعة عن حقوق الإنسان إلى التدخل من أجل إلغاء عقوبة الإعدام في إيران.

4500 ايراني يواجهون الاعدام

وتتصدر إيران حاليا دول العالم في تنفيذ عقوبة الإعدام بينما تفعل ذلك دون محاكمة عادلة وهو ما يثير ادانات دولية واسعة. وبحسب تقديرات غير رسمية يواجه نحو 4500 سجين مقصلة الإعدام في إيران وفق إجراءات سريعة لا تستند لمعايير المحاكمات العادلة.

 

Seven Opportunities for the UN in 2019-2020

 الأحد 15 أيلول 2019 - 7:53 ص

Seven Opportunities for the UN in 2019-2020 https://www.crisisgroup.org/global/002-seven-opportun… تتمة »

عدد الزيارات: 28,777,271

عدد الزوار: 693,747

المتواجدون الآن: 0