شبكة أمريكية تكشف عن اقتراب انهيار النظام الإيراني...

تاريخ الإضافة الأحد 15 أيلول 2019 - 4:52 م    التعليقات 0

        

شبكة أمريكية تكشف عن اقتراب انهيار النظام الإيراني...

أورينت نت - ترجمة: جلال خياط... قال تقرير لشبكة فوكس نيوز الأمريكية إن حملة الضغط القصوى التي تمارسها الولايات المتحدة على إيران تهدد نظام الرواتب في جميع أنحاء البلاد. وأشار التقرير بالاعتماد على وثائق سرية قُدمت إلى مسؤولي مجلس الامن القومي الأمريكي إلى أن العقوبات الشديدة التي فرضتها الولايات المتحدة منذ قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي قد أدت إلى شلل في الاقتصاد الإيراني وتقليص الموارد التي تستخدمها إيران لتغذية المليشيات الشيعية. وقال مايك بومبيو، وزير الخارجية الأمريكي "لديهم الآن موارد أقل. يمكننا رؤية ذلك لدى المليشيات الشيعية في العراق. يكافحون للحصول على الموارد اللازمة" وأشار في لقاء أجراه مع فوكس نيوز إلى أن الولايات المتحدة تعتقد أن "الحكومة الإيرانية ستنكمش وأن ناتجها المحلي سينكمش من 12 إلى 14% هذا العام". وأضاف قائلاً "سيقلل ذلك من قدرتهم على شراء الأشياء التي يحتاجونها، بما في ذلك المعدات، والمواد التي يستخدمونها لنشر الإرهاب في جمع أنحاء العالم".

أزمة اقتصادية متنامية

أدت العقوبات الإيرانية إلى إصابة 18 صندوقاً تقاعدياً بالشلل وذلك بحسب ما أظهرت الوثائق بما في ذلك جميع صناديق التقاعد التابعة للقوات المسلحة الإيرانية. وهنالك اعتقاد أن 80% من صناديق التقاعد تمول من الحكومة الإيرانية، وهي لا تشمل فقط المعاشات التقاعدية بل تضم المنتجات الغذائية والأدوية والوقود. وتعاني سوق العقارات كذلك من أزمة متنامية حيث تشير الوثائق إلى تحديات متتالية تواجهها الحكومة الإيرانية وسميت باسم "بيت الأوراق" (House of cards). وكان ترامب قد أعلن الانسحاب من الاتفاق النووي في 2018 الذي تم توقيعه في 2015 خلال فترة باراك أوباما واصفاً إياه بـ "أسوء اتفاق على الإطلاق". وما تزال كل من فرنسا وبريطانيا وألمانيا في الاتفاق النووي الإيراني حيث تحاول هذه الدول إنقاذه والسماح لإيران ببيع نفطها. وفي الوقت نفسه تواصل الصين شراء النفط الإيراني على رغم العقوبات الأمريكية.

المقترح الفرنسي

وتأتي نتائج حملة الضغط الامريكية وسط تقارير تفيد بأن ترامب يفكر بدعم خطة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والتي من شأنها منح إيران خط ائتماني بقيمة 15 مليار دولار وذلك لقاء الامتثال للاتفاق النووي الموقع في 2015. وقالت مصادر خاصة لموقع دايلي بيست، إن ترامب ترك الانطباع لدى عدد من المسؤولين الأجانب والمسؤولين في إدارته أنه يفكر بدعم الخطة الفرنسية إذا ما التزمت إيران بالاتفاق النووي. وقالت أربعة مصادر على دراية بالمحادثات التي يجريها ترامب مع ماكرون، إن ترامب ايد الخطة الفرنسية وقالت المصادر إن المسؤولين في الخارجية، بما في ذلك بومبيو منفتحون أيضاً على المقترح الفرنسي الذي من شأنه تخفيف العقوبات الاقتصادية الامريكية المفروضة على إيران. وبموجب المقترح الفرنسي سيتم تعويض إيران عن مبيعات النفط المعطلة بسبب العقوبات الامريكية ضمن عدة شروط منها الامتثال للاتفاق النووي وعدم تهديد أمن الخليج أو عرقلة الملاحة البجرية في المنطقة والانخراط كذلك بمحادثات الشرق الأوسط المستقبلية.

New Perspectives on Shared Security: NATO’s Next 70 Years

 الجمعة 6 كانون الأول 2019 - 7:13 ص

New Perspectives on Shared Security: NATO’s Next 70 Years https://carnegieeurope.eu/2019/11/28/ne… تتمة »

عدد الزيارات: 31,766,507

عدد الزوار: 778,491

المتواجدون الآن: 0