النيران تلتهم مئات الهكتارات في غابات جبال زاغروس

تاريخ الإضافة السبت 30 أيار 2020 - 8:06 م    عدد الزيارات 281    التعليقات 0

        

روحاني: المساجد في إيران ستفتح أبوابها للصلاة يومياً....

الراي...الكاتب:(رويترز) .... قال الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم السبت إن المساجد ستفتح أبوابها من جديد للصلاة يومياً في أنحاء البلاد، على الرغم من أن بعض المناطق تشهد معدلات مرتفعة من العدوى بفيروس كورونا، من دون تحديد موعد لذلك. وأضاف روحاني للتلفزيون الرسمي أيضاً أنه سيجري تمديد ساعات العمل في مراكز التسوق، بعدما كانت متاحة حتى 6 مساء فقط، في خطوة إضافية ضمن خطط الحكومة لتخفيف إجراءات العزل العام، مؤكداً أنه يتعين الالتزام بالتباعد الاجتماعي وغيره من الإجراءات الصحية.

إيران.. النيران تلتهم مئات الهكتارات في غابات جبال زاغروس

المصدر: RT.... اشتعلت النيران في مئات الهكتارات في الغابات الممتدة على سلسلة جبال زاغروس في 5 أقاليم غرب وجنوب إيران منذ الأسبوع الماضي، فيما لم يتم إخماد النيران حتى اليوم. والتهمت ألسنة اللهب المراتع والغابات وأشجار البلوط القديمة، في أقاليم إيلام، كرمانشاه، كهكيلوية وبوير أحمد، بوشهر، وهرمزغان، وسط ضعف في الإمكانات. فيما بدت محمية خائيز في إقليم كهكيلوية وبوير أحمد الأكثر تضررا، خاصة أنها تضم طيورا وحيوانات، وبثت وسائل إعلام رسمية صورا لحيوانات وطيور احترقت بالنيران. ونشر ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي، لقطات فيديو تظهر محاولات السكان لإخماد الحرائق بوسائل بدائية، مع تأخر وصول الإمدادات، وقالت جمعية حماية البيئة في خوزستان إنها ستقدم شكوى ضد مسؤولين لقصورهم في إخماد النيران. وفي اتصال هاتفي أجراه الرئيس الايراني حسن روحاني مع وزير الدفاع أمير حاتمي، ورئيس منظمة البيئة، عيسى كلانتري، حث روحاني على توظيف كافة الإمكانات لإخماد الحرائق ومنع تكرارها مستقبلا. وقال محبت خاني قائد وحدة الحماية في منظمة البيئة الإيرانية للتلفزيون الرسمي، إن المنظمة لا تمتلك مروحيات مزودة بالمياه لتساعد في إخماد الحرائق. وكان الحرس الثوري أعلن عن إرسال مروحيتين للمساعدة في عمليات إطفاء النيران. وبعد نحو أسبوع من حرائق الغابات، قال حاكم إقليم كهكيلوية وبوير أحمد إن ثمان مروحيات تعمل حاليا على إخماد النيران، مضيفا أن تحقيقات تجري لمعرفة أسبابها، فيما يعتقد على نطاق واسع أن النيران اشتعلت بسبب إهمال بشري، وأن ارتفاع درجات الحرارة وغياب الإمكانات ساهما في امتدادها لمناطق واسعة.

الحرس الثوري يتجه للسيطرة على خارجية برلمان إيران

المصدر: دبي - العربية.نت.... بدأت المنافسة والمفاوضات في البرلمان الإيراني على رئاسة لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية وهي إحدى أهم اللجان، بين أقطاب التيار المتشدد الذي يهيمن على البرلمان بدورته الحادية عشرة والذي انتخب الجنرال محمد باقر قاليباف عمدة طهران السابق، رئيسا له يوم الخميس الماضي. وأعلن ثلاثة نواب بارزين حتى الآن استعدادهم لرئاسة الدورة الأولى للجنة وبدأوا مشاورات مع الأعضاء الآخرين.

خطورة اللجنة

وتقوم اللجنة بمهام السياسة الخارجية والعلاقات والدفاع والاستخبارات والأمن، وفقًا لقانون اللوائح الداخلية لمجلس الشورى (البرلمان) الإيراني. وتتشكل لجنة الأمن القومي والسياسية الخارجية بحد أدنى من 19 عضوًا وبحد أقصى 23 عضوًا، ولكن في بعض الفترات البرلمانية ضمت أكثر من 23 عضوًا. وينتخب رئيس اللجنة ونائب الرئيس والسكرتير الأول والثاني، وكذلك المتحدث باسم اللجنة كل عام بتصويت أعضائها.

جوكار.. أحد قيادات الحرس البارزين

وفيما يلي أسماء المرشحين لرئاسة لجنة الأمن القومي بالبرلمان الإيراني الحادي عشر وسوابقهم:

1- الجنرال محمد صالح جوكار، القيادي بالحرس الثوري، والذي بدأ حياته العسكرية مسؤولاً عن الباسيج في محافظة يزد، منذ بداية الثورة، والذي تخرج من جامعة أصفهان، ثم أصبح لاحقا قائدا للحرس الثوري في محافظات يزد وهرمزجان وتشهارمحال وبختياري والعديد من المدن الأخرى. تخرج جوكار في جامعة الدفاع الوطني عام 2009 في فرع "تهديدات الأمن القومي"، وفي عام 2011 انتخب نائبا عن مدينة يزد، في الانتخابات البرلمانية التاسعة. وبعد انتهاء فترة ولايته في عام 2015 ، عين جوكار معاوناً للشؤون القانونية والبرلمانية للحرس الثوري، حتى فاز مجددا في الدورة الحادية عشرة من البرلمان بحصوله على أغلبية الأصوات في يزد.

2- مجتبى ذو النوري، رجل الدين الأصولي المتخرج من الحوزة الدينية في قم، ونائب عن مدينة قم منذ الدورة البرلمانية الماضية وأعيد انتخابه، وهو يشغل أحد مقاعد لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية. وقبل عضويته في البرلمان، كان ذو النوري يعمل في منصب نائب ممثل المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، في الحرس الثوري، لسنوات عديدة.

سفير إيران في سلطنة عمان

3- حسين نوش آبادي، وهو نائب سابق لعدة دورات، وسفير إيران السابق في سلطنة عمان، كما شغل مناصب دبلوماسية عديدة كمستشار وزارة الخارجية في شؤون آسيا والمحيط الهادي، والمستشار القانوني للرئيس الإيراني، وكذلك كبير مستشاري وزارة الخارجية للشؤون العربية، وخبير في مجلس تشخيص مصلحة النظام لشؤون الشباب. تأتي أهمية لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية من كونها جهة مؤثرة في قرارات الأمن القومي والسياسة الخارجية حيث تشارك في الاجتماعات السرية المشتركة مع مسؤولي وزارة الخارجية الكبار أو الهيئات المسؤولة عن السياسة الخارجية الإيرانية.

ترسم في السياسة الخارجية

وبهذا تعتبر اللجنة إحدى الأدوات الدبلوماسية بيد النواب الذي يمثلون التيارات السياسية المتصارعة داخل النظام الإيراني للتأثير بشكل غير مباشر على السياسة الخارجية للبلاد. لكن في نفس الوقت، عدم وجود تفاعل دائم بين لجنة الأمن القومي في البرلمان والنخب السياسية والعسكرية والاقتصادية يعتبر أحد أسباب ضعف هذه اللجنة، وفقا لمراقبين للشأن السياسي الايراني.

Defusing Ethiopia’s Latest Perilous Crisis

 الإثنين 6 تموز 2020 - 3:25 م

Defusing Ethiopia’s Latest Perilous Crisis https://www.crisisgroup.org/africa/horn-africa/ethiopi… تتمة »

عدد الزيارات: 41,930,823

عدد الزوار: 1,188,127

المتواجدون الآن: 38