مروحية إيرانية تحلّق فوق «غواصة أجنبية» في شمال المحيط الهندي....

تاريخ الإضافة الجمعة 15 كانون الثاني 2021 - 6:13 ص    التعليقات 0

        

مروحية إيرانية تحلّق فوق «غواصة أجنبية» في شمال المحيط الهندي....

طهران أطلقت صواريخ «كروز» أثناء مناورات بحرية...

لندن - طهران: «الشرق الأوسط».... حلقت مروحية تابعة لبحرية الجيش الإيراني فوق غواصة أجنبية تبحر على سطح المياه، وفق لقطات مسجلة بُثت من التلفزيون الرسمي الإيراني، وقال الجيش إنه رصد الغواصة بالقرب من منطقة المناورات البحرية، التي أجرتها إيران ليومين في خليج عمان وشهدت تجريب «أنواع» من صواريخ «كروز». وقالت «دائرة العلاقات العامة» في بحرية الجيش الإيراني إنها رصدت، أمس، غواصة أجنبية «كانت تنوي الاقتراب من منطقة المناورات»، دون أن تحدد موقع رصد الغواصة في المياه الدولية. وقال الجيش إنها «كانت تنوي الاقتراب من منطقة مناورات الوحدات البحرية في شمال المحيط الهندي»، وأشار في بيان إلى رصدها «في الوقت المناسب» عبر مروحيات وصفها بأنها «مضادة للغواصات»، وقال: «ابتعدت من منطقة المناورات فور رصدها». وبدأت بحرية الجيش الإيراني مناورات «القوة البحرية99»، أول من أمس، في سواحل محافظة بلوشستان ومياه خليج عمان وامتدت لشمال المحيط الهندي، وهي المنطقة التي تعدّ حمايتها من مهام الجيش الإيراني، بينما تنتشر القوات الموازية في بحرية «الحرس الثوري» في المياه الإيرانية بالخليج العربي. وتجنب بيان الجيش الإيراني تحديد هوية الغواصة، لكن وكالة «تسنيم» التابعة لـ«الحرس الثوري»، قالت: «نظراً للصور؛ على ما يبدو أنها غواصة (جورجيا) الأميركية». وأعلنت الولايات المتحدة الشهر الماضي أن الغواصة النووية «يو إس إس جورجيا» عبرت مضيق هرمز إلى مياه الخليج العربي. وقبل أسابيع، قررت وزارة الدفاع الأميركية إبقاء حاملة الطائرات «يو إس إس نيميتز» في الخليج، متحدثة عن «تهديدات» أطلقتها إيران في ذكرى مقتل مسؤول العمليات الخارجية في «الحرس الإيراني»، قاسم سليماني. وذكرت «تسنيم» أن إيران أطلقت أنواعاً مختلفة من صواريخ «كروز» في إطار تدريبات بحرية في خليج عمان، بدأت أول من أمس. وعرض التلفزيون الرسمي لقطات لصواريخ تطلق من وحدات برية وسفن في البحر، لكنه لم يوضح مداها، حسب وكالة «أسوشييتد برس». وفي يوليو (تموز) الماضي، قالت إيران إنها اختبرت إطلاق صواريخ «كروز» بمدى نحو 280 كيلومتراً (نحو 275 ميلاً). وقال المتحدث باسم المناورات، الأدميرال حمزة علي كاوياني: «يجب أن يعلم الأعداء أن أي اعتداء أو هجوم على الحدود البحرية الإيرانية سوف تستهدفه صواريخ (كروز) من الساحل والبحر». وفي الأسابيع الأخيرة، زادت إيران من تدريباتها العسكرية. والسبت الماضي، أقام «الحرس الثوري»، الموازي للجيش الإيراني، عرضاً بحرياً بزوارق سريعة في الخليج. وقبل أسبوع، أجرت إيران مناورة ضخمة بطائرات من دون طيار في مناطق بشمال ووسط البلاد.

سيول تطلب وساطة الدوحة لحل قضية ناقلة تحتجزها طهران

لندن: «الشرق الأوسط»....أعلنت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، أمس، أن نائب وزير الخارجية تشوي جونغ - جون طالب قطر خلال زيارته أول من أمس، بتقديم الدعم لحل قضية احتجاز إيران لناقلة النفط الكورية وطاقمها. وطالبهم تشوي بتقديم أقصى قدر من الدعم، يمكن أن تقدمه قطر، لحل قضية احتجاز السفينة الكورية التي احتجزها «الحرس الثوري» الإيراني الأسبوع الماضي. ونقلت وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية، عن الوزارة أن نائب الوزير اجتمع مع كبار المسؤولين القطريين، ومن بينهم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ووزير الدولة للشؤون الخارجية سلطان بن سعد المريخي. ويأتي طلب الوساطة من المسؤول الكوري الجنوبي غداة زيارته إلى طهران، مما يشير إلى تعثر مشاورات أجراها مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ونائبه، عباس عراقجي، لإطلاق ناقلة النفط الكورية الجنوبية. وكانت وكالة «يونهاب» قد لمحت إلى تشاؤم كوري جنوبي من إمكانية إطلاق الناقلة، في وقت تصر إيران على قانونية احتجاز الناقلة في المياه الدولية بدعوى «تلوث بيئي». وسمحت إيران الأسبوع الماضي، لمسؤولين في السفارة الكورية الجنوبية، مقابلة ممثل من طاقم الناقلة البالغ عددهم 20 شخصا من كوريا الجنوبية وجنسيات آسيوية. ورفعت الحكومة الإيرانية، هذا الأسبوع، من حدة انتقاداتها لتجميد بنوك في كوريا الجنوبية، سبعة مليارات دولار من الأصول الإيرانية، امتثالا للعقوبات الأميركية، وطلب محافظ البنك المركزي، عبد الناصر همتي إعادة تلك الأموال مع أرباحها. وقال همتي إن إيران تنوي شراء الأدوية والأغذية بتلك الأموال، في حين وصف عرضا من كوريا الجنوبية لتزويدها بسيارات إسعاف ومعدات طبية بـ«المهين». وكانت إيران قد أعلنت عن نيتها تمويل صفقات لشراء لقاح كورونا، من أصولها في كوريا الجنوبية، قبل أن يعلن «المرشد» علي خامنئي، معارضته لشراء لقاحات كورونا من بريطانيا والولايات المتحدة. والثلاثاء، قال الرئيس حسن روحاني إنه ينوي ضخ الأصول المجمدة في كوريا الجنوبية، إلى سوق العملة لخفض أسعار الدولار، رغم أن حكومته نفت في وقت سابق من هذا الأسبوع أي خطط لضخ الدولار في الأسواق. إلى ذلك، أظهرت بيانات أولية من هيئة الجمارك الكورية الجنوبية أن سيول لم تستورد أي كميات من النفط الخام الإيراني في ديسمبر (كانون الأول) ولا قبل عام.

تحذيرات من ظهور موجة جديدة في إيران

لندن: «الشرق الأوسط».... حذرت لجنة مكافحة كورونا في إيران من ظهور موجة تفش جديدة لفيروس كوفيد - 19 خلال الشهرين المقبلين، إذا تراجع الالتزام بالبروتوكولات الطبية، فيما تستعد البلاد لمجالس عزاء دينية حاشدة في الأيام المقبلة، في وقت تراجع الوفيات الناجمة عن الوباء إلى أقل من 100 حالة يوميا. وقال المتحدث باسم «اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا» علي رضا رئيسي إن هناك مخاوف من ظهور موجة جديدة لفيروس كورونا المستجد، بين الأيام العشرة الأخيرة لشهر يناير (كانون الثاني) إلى الأيام العشرة الأولى من شهر مارس (آذار). ونقلت وكالات رسمية عن رئيسي تحذيره لمواطنيه «من أن أي موجة لتفشي الفيروس ستشهد وفاة 15 ألف شخص، وهي أكثر من الحالة العادية لتفشي الفيروس»، مطالبا الجميع بالتزام البرتوكولات الطبية. وقال رئيسي إن «مراسم ذكرى وفاة فاطمة الزهراء» ستقام وفق البرتوكولات الصحية، مشددا على أن أي تجمعات لا تلتزم بالمعايير «لا تحظى بتأييد اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا». ومع ذلك، دعا إلى إقامة المراسم عبر التلفزيون الرسمي وشبكات التواصل الاجتماعي. ونوه رئيسي بأن مجالس العزاء في الأماكن المغلقة في المناطق شبه الخالية من الفيروس، يجب ألا تتجاوز 50 شخصا وفي المناطق المصنفة باللون الأصفر 30 شخصا، على أن تمنع في المناطق الحمراء، إلا إذا أقيمت في أماكن مفتوحة بحضور لا يتجاوز 20 شخصا. من جانب آخر، أظهرت نتائج استطلاع مركز «إيسبا» الحكومي أن نسبة مخاوف الإيرانيين من الإصابة بفيروس كورونا انخفضت من 67 في المائة الشهر الماضي إلى 45 في المائة خلال الشهر الحالي. من جانبه، قال علي رضا زالي، رئيس لجنة مكافحة كورونا في العاصمة طهران إن السلطات سمحت بإعادة فتح صالات تستضيف المناسبات الاجتماعية في المناطق المصنفة في اللون الأصفر من العاصمة، لكنه أشار إلى استمرار قيود التنقل والحركة بين الساعة التاسعة مساء والرابعة فجرا، حسب ما نقلت وكالة «نادي المراسلين الشباب». وشدد زالي على ضرورة الإبقاء على ثلث عدد الموظفين في الدوائر الرسمية، وأشار إلى توقف جميع المراسم الدينية وغيرها من التجمعات العامة، مشيرا إلى أن «اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا بصدد إصدار تعليمات جديدة لإدارة الجائحة». وأعلن وزير التعليم، محسن حاجي ميرزائي عن قرار لجنة إدارة كورونا بإعادة الطلاب إلى المدارس في أنحاء البلاد باستثناء المدن المصنفة في النطاق الأحمر. ونقلت وكالة «إيسنا» الحكومية عن الرئيس حسن روحاني، في اجتماع للجان المختصة بإدارة جائحة كورونا «رغم أن الدولة عملت على بنية التعليم عن بعد، ولم تسمح بتوقف مسار التعليم رغم إغلاق المدارس، لكن يجب أن نأخذ بعين الاعتبار أي طريقة لا يمكنها أن تكون بديلا من الحضور في المدارس». من جهتها، قالت المتحدثة باسم وزارة الصحة، سيما سادات لاري إن آخر المعطيات الصحية تظهر دخول سبعة أقضية شمال البلاد في النطاق الأحمر، خمسة منها في محافظة مازندران، واثنان في محافظة غلستان. وأشار إلى تصنيف 30 قضاء في حالة الحذر (اللون البرتغالي)، وبدرجة أقل، أبقت على 219 قضاءً، في النطاق الأصفر، بينما أشارت إلى 192 قضاء في النطاق الأزرق، أي شبه خال من الفيروس. وقضى الفيروس على حياة 81 شخصا، فيما أشارت بيانات وزارة الصحة إلى تسجيل 6471 حالة جديدة، وتسجيل أكثر من 500 حالة دخول إلى المستشفيات. وبذلك ارتفع العدد الإجمالي للإصابات في إيران إلى نحو مليون و312 ألف حالة. فيما وصلت حصيلة الوفيات إلى 56538 شخصا.

إيران تسجل 81 حالة وفاة و6471 إصابة جديدة بـ«كورونا»

لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»...أعلنت وزارة الصحة الإيرانية اليوم (الخميس) تسجيل 81 حالة وفاة و6471 إصابة جديدة بكورونا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية. وذكرت أن عدد إصابات كورونا في البلاد ارتفع إلى نحو مليون و311 ألف حالة. وصرحت المتحدثة باسم وزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي الإيرانية سيما سادات لاري أن مجموع الوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا في البلاد ارتفع إلى 56 ألفا و538 حالة. وأشارت إلى أن 4437 من المصابين في وضع حرج، وأن عدد المتعافين تجاوز المليون و101 ألف حالة، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الإيرانية. ووفقاً للبيانات التي تجمعها جامعة جونز هوبكنز، تأتي إيران في المرتبة الـ15 عالميا من حيث عدد الإصابات المسجلة بكورونا.

 

 

 

South Sudan’s Other War: Resolving the Insurgency in Equatoria

 الأربعاء 3 آذار 2021 - 6:25 ص

South Sudan’s Other War: Resolving the Insurgency in Equatoria A rebellion in Equatoria, South Su… تتمة »

عدد الزيارات: 57,443,116

عدد الزوار: 1,697,784

المتواجدون الآن: 47