اعتقالات في مداهمة قناة موالية لطهران في أذربيجان....

تاريخ الإضافة الأربعاء 1 شباط 2023 - 8:31 ص    عدد الزيارات 506    التعليقات 0

        

أذربيجان تبحث عن "جواسيس" طهران .. وتوصي بعدم السفر لإيران...

العملية المكثفة مستمرة في باكو ومدن أخرى في البلاد

العربية.نت، وكالات.. نقلت وسائل إعلام إيرانية عن وكالة "أنباء الأناضول"، أن القوات الأمنية لجمهورية أذربيجان أطلقت عملية واسعة النطاق لكشف ما وصفته باكو بـ "شبكة التجسس" الإيرانية. وبحسب وزارة الداخلية في جمهورية أذربيجان، فإن هذه العملية المكثفة مستمرة في باكو ومدن أخرى في جمهورية أذربايجان.

أوصت رعاياها بالامتناع عن السفر إلى إيران

وفي وقت سابق، أوصت وزارة الخارجية الأذربيجانية رعاياها بالامتناع عن السفر إلى إيران إذا لم تكن لديهم ضرورة قصوى، وذلك على خلفية الهجوم المسلح على سفارة البلاد في طهران يوم 27 يناير/كانون الثاني الجاري. وجاء في البيان الصادر عن الخارجية الأذربيجانية: "نظرا للوضع غير المستقر في إيران والهجوم الإرهابي على البعثة الدبلوماسية للبلاد، نوصي مواطني جمهورية أذربيجان بعدم السفر إلى إيران ما لم يضطروا لذلك، وفي حال اضطروا إلى السفر، نوصيهم بتوخي الحذر الشديد". وفي 27 يناير، أعلنت وزارة الخارجية الأذربيجانية عن وقوع هجوم مسلح على سفارة البلاد في طهران، ما أسفر عن مقتل رئيس أمن البعثة الدبلوماسية وإصابة اثنين من زملائه. ولاحقا في 29 يناير، تم إجلاء موظفي السفارة وعائلاتهم إلى باكو. من جانبه، أكد نائب وزير الخارجية الأذربيجاني، خلف خلفوف، أن سفارة بلاده أوقفت النشاط الدبلوماسي تماما، لكن القنصلية العامة في مدينة تبريز الواقعة شمال غرب إيران تستمر في العمل. وقال خلافوف في تصريحات نقلتها وكالة (أذرتاج) الرسمية، إن بلاده لا تثق في إيران بشأن ضمان أمن موظفي سفارتها في طهران، مشيرا إلى أن قنصلية أذربيجان في مدينة تبريز ستواصل عملها. كما أضاف أن إيران تتحمل المسؤولية كدولة عن الهجوم على سفارة بلاده في طهران وعواقبه "الوخيمة".

اعتقالات في مداهمة قناة موالية لطهران في أذربيجان

باكو نصحت مواطنيها بتوخي الحذر في السفر إلى إيران

لندن - باكو - طهران: «الشرق الأوسط».. اعتقلت قوات خاصة من الأمن الأذربيجانية على الأقل 7 أشخاص في مداهمة مقر «تلفزيونية» موقع إخباري موالٍ لإيران في باكو، في وقت طالبت فيه الخارجية الأذربيجانية مواطنيها بتجنب السفر غير الضروري إلى إيران، بعد أيام من هجوم شنه مسلح وأسفر عن مقتل دبلوماسي وإصابة شخصين آخرين، ووصفته باكو بأنه «عمل إرهابي». وأفادت وكالة «ترند» الأذربيجانية، شبه الرسمية، بأن وزارة الشؤون الداخلية تجري تحقيقاً خاصاً في موقع «سلام نيوز»، وقناة «إنترآز» وهما من وسائل الإعلام الموالية لإيران في أذربيجان. وأشارت إلى اعتقال سبعة أشخاص خلال العملية الخاصة. وأعلنت الشرطة في طهران اعتقال شخص يُشتبه بأن له صلة بالهجوم الذي وقع يوم الجمعة، وأدانته السلطات الإيرانية، لكنها ذكرت أن دوافع المسلح يبدو أنها كانت شخصية وليست سياسية. وقال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، في اتصال مع نظيره الأذربيجاني جيحون بيرموف، إن بلاده وجهت إليه تهمة «قتل دبلوماسي وحمل السلاح». بدورها، ذكرت وكالة «الأناضول» التركية أن «أذربيجان أطلقت حملة واسعة ضد شبكة التجسس الإيرانية»، وقالت الوكالة على موقعها الفارسي، إن وزارة الداخلية الأذربيجانية أبلغت أن «العملية الواسعة مستمرة في باكو ومدن عدة». وفي بداية نوفمبر (تشرين الثاني) من العام الماضي، أعلنت باكو إلقاء القبض على 19 مواطناً اتهمتهم بتلقي التدريب والتمويل من إيران؛ للتجسس لصالح أجهزتها الاستخباراتية. ولاحقاً في 14 نوفمبر، أعلنت أذربيجان توقيف خمسة من مواطنيها بتهمتي «التجسس» و«أنشطة تخريبية» لمصلحة أجهزة الاستخبارات الإيرانية. وتزامناً مع ذلك، أعلنت طهران اعتقال أجانب يقودهم أحد رعايا أذربيجان، واتهمتهم بالوقوف وراء اعتداء شيراز الذي أوقع 13 قتيلاً في 26 أكتوبر (تشرين الأول)، وأعلن تنظيم «داعش» مسؤوليته عن الهجوم. وفي ديسمبر (كانون الأول) الماضي، ذكرت مواقع أذربيجانية أن موسكو سلمت باكو أحد المطلوبين الأمنيين لديها باسم طالح يوسف أف، المعروف باسم «حاج تقي»، أحد قادة ميليشيات «حسينيون» التي تجمع مقاتلين من أذربيجان، ويقاتل تحت لواء «فيلق القدس» الذراع الخارجية لـ«الحرس الثوري» الإيراني، على غرار ميليشيا «زينيون» الباكستانية، و«فاطميون» الأفغانية، و«حيدريون» العراقية. وسافر يوسف أف إلى طهران في 2016.

- باكو تحذر مواطنيها

وجاء اقتحام القناة التلفزيونية، في وقت حذرت فيه أذربيجان مواطنيها من السفر غير الضروري إلى إيران غداة إجلاء طاقم سفارتها في طهران، بعدما تعرضت لهجوم دامٍ، الجمعة الماضي. وأصدرت الخارجية الأذربيجانية بياناً قالت فيه: «نظراً للوضع غير المستقر في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، والهجوم الإرهابي على بعثتنا الدبلوماسي، ننصح مواطني جمهورية أذربيجان بعدم زيارة إيران إلا عند الضرورة». ونصح البيان من يزورون إيران «بتوخي الحذر الشديد»، كما أوصى مواطني جمهورية أذربيجان الموجودين حالياً في إيران «بمراعاة قواعد السلامة والأمن». وقالت وکالة «فارس» التابعة لـ«الحرس الثوري» إن «التحذير من السفر استمرار لتخريب العلاقات» بين البلدين، متهمة باكو بأنها «تتذرع بهجوم دافعه شخصي». وقال الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، إن هجوم الجمعة على السفارة «عمل إرهابي». ودعا، في اتصال هاتفي نهاية الأسبوع مع نظيره الإيراني، إلى أن «يخضع هذا العمل الإرهابي لتحقيق شامل». وأقامت أذربيجان، أمس، جنازة رسمية للدبلوماسي أورخان أسكروف الذي كان مسؤولاً عن أمن السفارة الأذربيجانية بطهران، غداة إجلاء طاقمها الدبلوماسي من طهران. وقالت باكو إن الإغلاق «المؤقت» للسفارة لا يعني قطع العلاقات الدبلوماسية. وتواصل قنصليتها في تبريز عاصمة الأتراك الأذريين في إيران، عملها. وبعد الهجوم قالت وزارة الخارجية الأذربيجانية، في بيان شديد اللهجة، إن «الحملة المعادية لأذربيجان» في إيران أسهمت في الهجوم، واتهمت إيران بتجاهل استمر طويلاً لدعوات باكو. وكشف مسؤولون أمنيون في حكومة أذربيجان، أن الهجوم الدامي، كان خامس اعتداء على السفارة الأذربيجانية في طهران في غضون عامين، حسبما أوردت وكالة «ريبورت». وأعلنت السلطات الإيرانية اعتقال الشرطة، مسلحاً قالت إن له «دوافع شخصية»، وإنه إيراني متزوج من أذربيجانية. وقال نائب وزير خارجية أذربيجان خلف خلفوف، في وقت متأخر الأحد، إن باكو تعد هذا الادعاء أمراً «سخيفاً». وفي 11 نوفمبر الماضي، استدعت أذربيجان السفير الإيراني للاحتجاج على «خطاب التهديد» الإيراني تجاه باكو. وعشية الاستدعاء، سلمت وزارة الخارجية الإيرانية السفير الأذربيجاني مذكرة احتجاج على التصريحات «المعادية لإيران» التي أدلى بها مسؤولون أذربيجانيون.

- توترات متجددة

تضم إيران ملايين من الأتراك الأذريين في محافظات شمال غربي البلاد، ولطالما اتّهمت باكو بتأجيج النزعات الانفصالية على أراضيها. ويهيمن الفتور تقليدياً على العلاقات بين باكو وطهران؛ إذ إن أذربيجان الناطقة بالتركية تعد حليفاً مقرّباً لتركيا، الخصم التاريخي لإيران. والجمعة، شكا علييف من معاملة إيران للأقلية الأذرية، قائلاً على سبيل المثال، إن الأذريين ليست لديهم مدارس يدرسون فيها بلغتهم حسب «رويترز». وتنظر طهران بكثير من الريبة إلى طموحات باكو لإقامة ممر يصل إلى جيبها (ناخيتشيفان)، ومنه إلى تركيا، ويمتد الممر على طول الحدود الأرمينية - الإيرانية. ومن شأن هذا المشروع أن ينهي اعتماد أذربيجان على إيران في الوصول إلى جيب ناخيتشيفان. هذه القضية نقطة خلاف رئيسية بين أذربيجان وأرمينيا اللتين خاضتا حربين عام 2020، وفي التسعينات، من أجل السيطرة على منطقة ناغورني قره باغ المتنازع عليها. كما أن إيران تتوجس من التعاون العسكري بين أذربيجان وإسرائيل التي تعد مزوّداً مهماً للأسلحة إلى باكو، مشيرة إلى أن تل أبيب قد تستخدم الأراضي الأذربيجانية للتحرّك ضدها. واتهم بعض الأطراف الإيرانية باكو بمنح إسرائيل قاعدة للمسيّرات، وذلك بعدما تعرضت منشآت إيرانية لهجمات شنتها مسيرات مجهولة. وعينت أذربيجان أول سفير لها لدى إسرائيل الشهر الماضي، وسط تصاعد التوتر مع جارتها الجنوبية الكبيرة إيران. وصارت لإسرائيل سفارة في باكو في أوائل التسعينات، وكانت داعماً عسكرياً كبيراً لأذربيجان في السنوات الأخيرة، وهو ما شمل دعماً دبلوماسياً لباكو في مواجهتها مع أرمينيا حول منطقة ناغورني قره باغ. وبعد تفجر الاحتجاجات الإيرانية في 17 سبتمبر (أيلول) الماضي، أجرت قوات «الحرس الثوري»، نهاية أكتوبر الماضي، مناورات عسكرية بمشاركة أكثر من 50 ألفاً على الحدود الأذربيجانية، في خطوة فسرت على أنها ضمن محاولات السلطات لصرف الأنظار عما يجري في الداخل الإيراني. وجاءت المناورات بعدما هاجم «الحرس الثوري» مواقع للأحزاب الكردية الإيرانية في إقليم كردستان العراق بصواريخ باليستية ومسيّرات.

جهود الأردن لإغاثة قطاع غزة في مرمى «القصف» والتشكيك..

 الأحد 17 آذار 2024 - 5:24 ص

جهود الأردن لإغاثة قطاع غزة في مرمى «القصف» والتشكيك.. حملات خارجية «موجّهة» بتهمة إطالة أمد الحص… تتمة »

عدد الزيارات: 150,144,490

عدد الزوار: 6,677,719

المتواجدون الآن: 92