إيران تتوعد أوكرانيا.. "يمكن لزيلينسكي أن يرى قوة تدمير أسلحتنا"

تاريخ الإضافة الأربعاء 1 شباط 2023 - 8:32 ص    عدد الزيارات 490    التعليقات 0

        

مبادرة قطرية لجمع أميركا وإيران في الدوحة..

• واشنطن لم تقفل باب العودة للاتفاق النووي • تمسُّك خليجي بالحلول الدبلوماسية ورفض التصعيد

الجريدة... طهران - فرزاد قاسمي .. أكد مصدر رفيع المستوى بوزارة الخارجية الإيرانية لـ «الجريدة»، أن الرسالة الأميركية التي حملها وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن إلى طهران كانت موجهة مباشرة إلى المرشد الأعلى علي خامنئي، وتؤكد أن باب المفاوضات حول العودة للاتفاق النووي يضيق، وعلى طهران أن تختار في أي معسكر تريد أن تكون. وحسب المصدر، فإن بن عبدالرحمن قدم خلال الزيارة مبادرة قطرية لترتيب لقاء مشترك بين ممثلين عن إيران والولايات المتحدة في الدوحة؛ لبحث الخلافات بين الجانبين حول الاتفاق النووي، وسبل العودة إلى الدبلوماسية. وقال إن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان طلب من نظيره القطري مهلة؛ لعرض المقترح على القيادة السياسية العليا، وقد جرى أمس إرسال رد إيراني إيجابي بهذا الشأن. وشدد المصدر على أن الكرة باتت في ملعب إدارة الرئيس جو بايدن لتقرر إذا كانت ستوافق على المبادرة القطرية أم لا، مضيفاً أن طهران أبلغت الجانب القطري أنها تفضّل أن يكون اللقاء غير مباشر بين مبعوث إدارة بايدن للشأن الإيراني روبرت مالي، ونائب وزير الخارجية الإيراني كبير المفاوضين النوويين علي باقري كني، لكنها لن تمانع أن يكون اللقاء مباشراً إذا أصرت واشنطن على ذلك. وأكد أنه رغم النفي الصادر بهذا الخصوص، فقد جرى بالفعل لقاء سري بين مالي وسفير إيران بالأمم المتحدة أمير سعيد إيرواني قبل نحو أسبوعين، وهو ما كشفت عنه وقتئذ قناة إيران انترناشيونال المعارضة. وإيرواني هو أحد المشرفين البارزين على ملف الحوار مع السعودية، وكذلك أحد المؤثرين في ملف المفاوضات النووية. وأشار إلى أن الجانب الأميركي حث، خلال اللقاء، على ضرورة أن تفرج طهران عن السجناء الأميركيين لديها كمبادرة حسن نية، وحذر من أن واشنطن قادرة على خنق الاقتصاد الإيراني، وأن الإجراءات التي اتخذتها أخيراً في العراق لمنع أي التفاف إيراني على العقوبات، هي مجرد إشارة يجب أن تتلقفها طهران. وذكر أن ملف أوكرانيا كان حاضراً في اللقاء، إذ شدد مالي على ضرورة أن توقف إيران كل أشكال الدعم العسكري لروسيا في حربها، وأن التورط الإيراني في هذه الحرب جعل خيار توجيه ضربة عسكرية لها، سواء شاركت فيها واشنطن أم منحت إسرائيل ضوءاً أخضر لتنفيذها، مطروحاً بقوة بعد أن كان مستبعداً تماماً قبل الحرب الأوكرانية. من ناحية أخرى، قال المصدر إن وزير الخارجية القطري شدد خلال زيارته لطهران، التي جاءت بعد ساعات من تعرض منشأة عسكرية إيرانية في أصفهان لغارة بالمسيّرات، على أن دول مجلس التعاون الخليجي تتمسك بضرورة حل الخلافات بينها وبين إيران عبر الدبلوماسية وترفض أي تصعيد في المنطقة، وأن قطر مستعدة لبذل مساعٍ لترتيب حوار خليجي ـ إيراني، قد يضم دولاً عربية أخرى مثل مصر والأردن. وأشار المصدر أيضاً إلى أن العراقيين يبذلون جهوداً لترتيب انعقاد الجلسة السادسة من الحوار الإيراني ـ السعودي في بغداد خلال الأسبوعين المقبلين.

قيود أميركية جديدة على 7 كيانات إيرانية

الراي... فرضت الولايات المتحدة، أمس، قيوداً جديدة على الصادرات إلى 7 كيانات إيرانية. وأوضحت وزارة التجارة في بيان، أنها أضافت هذه الكيانات إلى قائمة الحظر التجاري بسبب مساعدتها الجيش الروسي في إنتاج الطائرات المسيّرة. والكيانات الإيرانية التي أضيفت لقائمة الحظر التجاري، هي شركة تصميم وتصنيع محركات الطائرات والقوة الجوية التابعة للحرس الثوري الإيراني ومنظمة الجهاد للاكتفاء الذاتي والبحوث التابعة للحرس الثوري وشركة أوجي بارفاز مادو نافار وشركة بارافار بارس وشركة القدس لصناعة الطيران وشركة شاهد لصناعات الطيران.

إيران تتوعد أوكرانيا.. "يمكن لزيلينسكي أن يرى قوة تدمير أسلحتنا"

أحد مستشاري الرئيس الأوكراني ذكر تورط أوكرانيا في هجوم لطائرات مسيرة إسرائيلية على مدينة أصفهان

العربية.نت.. هدد مستشار فريق التفاوض النووي الإيراني محمد مرندي، أوكرانيا بالصواريخ والطائرات المسيرة وأسلحة إيرانية مختلفة. وأشار إلى أن أحد مستشاري الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، ذكر تورط أوكرانيا في هجوم لطائرات مسيرة إسرائيلية على مدينة أصفهان. وقال إن زيلينسكي سيندم على ارتكاب مثل تلك الحماقة، على حد وصفه. وتابع متوعدا "كما يمكن لزيلينسكي أن يرى تجربة قوة تدمير الطائرات المسيرة والصواريخ الإيرانية وغيرها من الأسلحة". وكان المستشار الأوكراني ميخايلو بودولياك كتب في تغريدة "ليلة متفجرة في إيران - إنتاج مسيرات وصواريخ ومصاف للنفط"، مضيفاً أن "أوكرانيا حذرتكم". وأشار إلى أن "منطق الحرب يجعل المرتكبين والمتواطئين يدفعون الثمن". إلى ذلك، وصفت الخارجية الإيرانية في بيان، موقف المستشار بأنه "غريب ومنحاز"، مطالبة "بتفسير رسمي وفوري من الحكومة الأوكرانية" بشأن هذا التصريح. يشار إلى أن التوتر خيّم على العلاقات بين إيران وأوكرانيا خلال الأشهر الماضية، على خلفية مزاعم تتحدث عن تزويد طهران موسكو بطائرات مسيرة لمساعدتها في عملياتها في أوكرانيا، وهو ما أثار غضب كييف وانتقادات الغرب. وعزز هذا التوتر شكوك طهران حول مشاركة أوكرانية في العملية التي قالت وسائل إعلام غربية وإيرانية، إن إسرائيل تقف خلفها. وتعد الضربة في أصفهان أول هجوم معروف نفذته إسرائيل في ظل الحكومة الائتلافية اليمينية المتطرفة الجديدة بقيادة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذي أجاز سلسلة من العمليات الجريئة داخل إيران عندما خدم آخر مرة في هذا المنصب من 2009 إلى 2021. ووقع الانفجار وسط تصاعد للتوتر مع الغرب بسبب ملف إيران النووي وتزويدها روسيا بالأسلحة في حربها مع أوكرانيا، إضافة إلى قمع مظاهرات شعبية مناهضة للحكومة الإيرانية مستمرة منذ أشهر.

تقرير يتهم «فيلق القدس» بتهريب ملايين الدولارات من العراق

لندن: «الشرق الأوسط».. اتهم تقرير نشرته قناة «إيران إنترناشيونال» الإخبارية، «فيلق القدس» الذراع الخارجية لـ«الحرس الثوري» الإيراني بتهريب ملايين الدولارات من العراق إلى حسابات «الحرس» في إيران بالتعاون مع السفارة الإيرانية في بغداد. وذكرت قناة «إيران إنترناشيونال» ومقرها لندن، أنها حصلت على معلومات عن شبكة تهريب العملة من مصدر في «فيلق القدس» المكلف بالعمليات الاستخباراتية والعسكرية العابرة للحدود الإيرانية، بالوكالة عن «الحرس الثوري». ولفتت في حسابها على تويتر إلى أن «فيلق القدس» يهرب عشرات الملايين من الدولارات من دور صرافة في بغداد والنجف وكربلاء والسليمانية إلى حسابات «الحرس الثوري» في إيران. وبحسب المعلومات التي نشرتها القناة، فإن الشبكة يديرها شخص يدعى محمود حسني زاده من الأعضاء السابقين في «فيلق القدس» بمساعدة مواطنين عراقيين، هما ميثم حمزة قاسم دراجي وميثم صادقي. وأوضحت أن محمد تجن جاري، مسؤول الشؤون المالية في وحدة 400 بـ«فيلق القدس»، يودع المبالغ المطلوبة في فرع بنك أنصار التابع لـ«الحرس الثوري». وقالت إن «تجن جاري يعمل مع ذراعه الميدانية في العراق مصطفى باك باطن، الموظف السابق في السفارة الإيرانية وأحد أعضاء (فيلق القدس) الذي يتسلم الدولارات من دور الصرافة في العراق بعد إصدار وثيقة الدفع في طهران». وفي هذا الصدد، أشارت القناة إلى حصولها على وصل إيداع مالي لحساب حسين آسينة، وهو ناشط تجاري مرتبط بـ«فيلق القدس». وقالت إن المعلومات «تظهر ملخصا لغسل أموال الحرس الثوري في العراق، الأمر الذي استنزف رأس مال السوق العراقية».

العرب الدروز في إسرائيل.. جذور الإحباط و"ثمن الولاء"..

 الجمعة 23 شباط 2024 - 4:08 ص

العرب الدروز في إسرائيل.. جذور الإحباط و"ثمن الولاء".. الحرة..ضياء عودة – إسطنبول... الدروز يشكلو… تتمة »

عدد الزيارات: 148,108,151

عدد الزوار: 6,576,412

المتواجدون الآن: 62