تعليق سعودي رسمي على خبر لقاء محمد بن سلمان ونتانياهو...

تاريخ الإضافة الإثنين 23 تشرين الثاني 2020 - 5:00 م    التعليقات 0

        

إسرائيل.. غانتس يشكل لجنة تحقيق في تهم فساد تطال نتانياهو...

فرنس برس... الاتهامات تشمل صفقة غواصات ألمانية اشترتها إسرائيل... أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، الاثنين، تشكيل لجنة حكومية للتحقيق في شراء إسرائيل غواصات ألمانية في صفقة تحوم فيها شبهات الفساد حول مقربين من رئيس الوزراء، بنيامين نتانياهو. وأكدت وزارة الدفاع في بيان "توصل غانتس إلى نتيجة تفيد بإمكانية أن تسلط لجنة تحقيق من وزارة الدفاع الضوء على بنود من العملية المتعلقة بشراء هذه الغواصات". وتشتبه الشرطة الإسرائيلية بتورط مسؤولين في قضايا فساد شابت شراء إسرائيل غواصات عسكرية من العملاق الألماني "تيسنكروب"، في صفقة بلغت قيمتها نحو ملياري دولار. وأعلن في أكتوبر، إلغاء تصويت للبرلمان الإسرائيلي كان أقر إنشاء لجنة تحقيق في قضية الغواصات الألمانية. ويأتي قرار غانتس، في الوقت الذي تتصاعد فيه التوترات بينه وبين نتانياهو. وفشل الرجلان في وقت سابق من هذا العام في تشكيل ائتلاف حكومي، بعد ثلاث جولات انتخابية فشلت أيضا في التوصل إلى تشكيل حكومة مستقرة. وكان نواب الكنيست قد صوتوا بادئ الأمر بغالبية 25 صوتا لصالح إنشاء لجنة تحقيق في هذه القضية المسماة الملف "3000"، مقابل معارضة 23 نائبا وتغيب نواب كثر. وبحسب البيان، فإن اللجنة ستسلم نتائجها في غضون أربعة أشهر، ووعدت بإعلام الجمهور بالنتائج "بشفافية". ومن بين الأشخاص الذين يزعم تورطهم في الصفقة، محامي نتانياهو، ديفيد شيمرون، الذي يواجه اتهامات بغسل الأموال في صفقة شراء الغواصات. وأضاف البيان أن قرار تشكيل اللجنة جاء في أعقاب المشاورات التي قادها وزير الدفاع و"نتائج البحث الأخيرة" التي توصل إليها. وكان بنيامين نتانياهو قد أصبح في مايو أول رئيس وزراء في المنصب في تاريخ إسرائيل يمثل أمام القضاء، وذلك في ثلاث قضايا فساد واختلاس، تسمى "1000"و"2000" و"4000". وندد رئيس الوزراء في بداية محاكمته باتهامات "سخيفة"، وستستأنف الجلسات في بداية العام المقبل. وكان غانتس قد اتهم نتانياهو قبل الانتخابات العامة في العام 2019، بتلقي مبلغ 16 مليون شيكل (قرابة 4,8 مليون دولار)، من صفقة الغواصات. لكن النائب العام، أشار إلى افتقاره للأسباب الموجبة للشروع في إجراءات جنائية بحق نتانياهو في هذه القضية التي أثيرت في الآونة الأخيرة خلال التظاهرات الاحتجاجية ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي. ويتهم أنصار رئيس الوزراء، غانتس باستخدام ملف الغواصات من أجل أهداف انتخابية. واتهم حليف نتانياهو المقرب، ميكي زوهار، على تويتر، وزير الدفاع "بشن حملة تشهير ضد نتانياهو ودفع البلاد باتجاه انتخابات جديدة". وأضاف "قرار غانتس تشكيل لجنة في قضية الغواصات هو استفزاز لليكود" الذي يتزعمه نتانياهو.

نتانياهو يرفض التعليق على أنباء زيارته للسعودية

الحرة / وكالات – واشنطن... تقارير إعلامية تحدثت عن زيارة سرية قام بها نتانياهو للسعودية... رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، الاثنين، التعليق على تقارير إعلامية حول قيامه زيارة إلى السعودية، ولقاء ولي العهد، محمد بن سلمان. وكان وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، قد علق على الأنباء التي نشرتها وسائل إعلام إسرائيلية عن الزيارة، بأن تسريب خبر الرحلة السرية للسعودية" تصرف غير مسؤول". وبالتزامن غرد وزير الخارجية السعودية، فيصل بن فرحان، نافيا عقد أي اجتماع بين الطرفين. وقال "رأيت التقارير الصحفية عن لقاء بين ولي العهد ومسؤولون إسرائيليون خلال زيارة قريبة لوزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو.. لم يحدث مثل هذا اللقاء. كان هناك مسؤولون أمريكيون وسعوديون فقط". وكانت إذاعة الجيش الإسرائيلي قد أعلنت عن نتانياهو قد التقى بن سلمان في مدينة نيوم السعودية، كما أكد وزير التعليم الإسرائيلي، يواف غالانت، المعلومات. ونشر مدونون وصحفيون إسرائيليون خط سير طائرة سافرت من تل أبيب وحطت في مدينة نيوم السعودية 5 ساعات قبل أن تعود أدراجها في نفس وقت زيارة وزير الخارجية الأميركي. كما أفادت وسائل إعلام إسرائيلية أن رئيس وكالة الاستخبارات "الشاباك"، يوسي كوهين، رافق نتانياهو في زيارته إلى موقع مدينة نيوم في شمال غرب المملكة والتي تعتبر أقرب نقطة إلى إسرائيل، وهي معلومات أكدها مصدر حكومي إسرائيلي لفرانس برس. وأكد مراسل دبلوماسي في الإذاعة العامة الإسرائيلية أن بومبيو، الذي زار إسرائيل الأسبوع الماضي ليومين، شارك في المحادثات. ونقلت الإذاعة عن مسؤولين رسميين إسرائيليين لم تكشف هوياتهم قولهم إن نتانياهو ويوسي كوهين "توجها إلى السعودية والتقيا بومبيو وبن سلمان في مدينة نيوم". وذكرت عدة وسائل إعلام إسرائيلية، الاثنين، أيضا معلومات متطابقة.

استمرت 5 ساعات.. قناة إسرائيلية: نتانياهو زار السعودية سرا والتقى محمد بن سلمان

الحرة / وكالات – دبي.... أنباء عن وجود رحلة مباشرة من إسرائيل إلى السعودية

قالت القناة 12 الإسرائيلية، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو زار السعودية سرا، الأحد، فيما أكدت إذاعة الجيش الإسرائيلي الخبر ذاته، وفقا لما نقلته وكالة رويترز. وأشارت إذاعة الجيش الإسرائيلي، إلى أن نتانياهو التقى ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، ووزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو خلال هذه الزيارة. وكان مدونون وصحافيون رصدوا طائرة قامت برحلة خاصة بين تل أبيب ومدينة نيوم السعودية على ساحل البحر الأحمر، بما فيهم المحرر في صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، آفي شارف، الإثنين. وقال المحرر الصحافي في تغريدة على تويتر، إن الرحلة الخاصة عادت إلى إسرائيل، بعد أن بقيت 5 ساعات في نيوم، مشيرا إلى أنها أقلعت في السابعة والنصف بالتوقيت المحلي من تل أبيب قبل العودة للوجهة ذاتها في ظرف ساعات، فيما قامت الصحيفة الإسرائيلية بإعادة التغريد. تأتي هذه الرحلة بعد أن وافقت السعودية على السماح للرحلات الجوية التي تكون الإمارات والبحرين طرفا فيها بعبور مجالها الجوي مهما كانت الوجهة الأخرى لهذه الرحلات. وجاء القرار السعودي بعد إعلان الإمارات والبحرين إقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل، وهو الأمر الذي جعل الطائرات الإسرائيلية التي توجهت إلى أبوظبي والمنامة من عبور المجال الجوي السعودي. وكان وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، غادر مدينة نيوم الجديدة، عقب اجتماع مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وفقا لتغريدة كتبها بومبيو على تويتر. وقال بومبيو في التغريدة: "زيارة مثمرة مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في نيوم. قطعت الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية شوطا كبيرا من العلاقات التاريخية منذ أن وضع الرئيس فرانكلين ديلانو روزفلت مع الملك عبدالعزيز آل سعود أساس علاقاتنا قبل 75 عاما". كانت الولايات المتحدة وسيطا في العلاقات العربية الإسرائيلية الجديدة، فيما كان يقول الرئيس ترامب إن دولا أخرى قد تنضم لاتفاقيات السلام التي وقعتها الإمارات والبحرين والسودان مع الدولة الإسرائيلية.

تعليق سعودي رسمي على خبر لقاء محمد بن سلمان ونتانياهو...

الحرة – دبي.... بعد ساعات على إعلان مصادر متطابقة عن إجراء رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، زيارة غير مسبوقة إلى السعودية حيث عقد محادثات سرية مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، غرد وزير الخارجية السعودية نافيا عقد أي اجتماع بين الطرفين. وقال وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، في تغريدة على تويتر، "رأيت التقارير الصحفية عن لقاء بين ولي العهد ومسؤولون إسرائيليون خلال زيارة قريبة لوزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو.. لم يحدث مثل هذا اللقاء. كان هناك مسؤولون أمريكيون وسعوديون فقط". وكانت إذاعة الجيش الإسرائيلي قد أعلنت عن نتانياهو قد التقى ولي العهد السعودي في مدينة نيوم السعودية، كما أكد وزير التعليم الإسرائيلي يواف غالانت ذات المعلومات. ونشر مدونون وصحفيون إسرائيليون خط سير طائرة سافرت من تل أبيب وحطت في مدينة نيوم السعودية 5 ساعات قبل أن تعود أدراجها في نفس وقت زيارة وزير الخارجية الأميركي. كما أفادت وسائل إعلام إسرائيلية أن رئيس وكالة الاستخبارات "الشاباك"، يوسي كوهين، رافق نتانياهو في زيارته إلى موقع مدينة نيوم في شمال غرب المملكة والتي تعتبر أقرب نقطة إلى إسرائيل، وهي معلومات أكدها مصدر حكومي إسرائيلي لفرانس برس. وأكد مراسل دبلوماسي في الإذاعة العامة الإسرائيلية أن بومبيو، الذي زار إسرائيل الأسبوع الماضي ليومين، شارك في المحادثات. ونقلت الإذاعة عن مسؤولين رسميين إسرائيليين لم تكشف هوياتهم قولهم إن نتانياهو ويوسي كوهين "توجّها إلى السعودية والتقيا بومبيو وبن سلمان في مدينة نيوم". وذكرت عدة وسائل إعلام إسرائيلية الإثنين أيضا معلومات متطابقة. وأكد بومبيو الذي وصل إلى نيوم قادما من الإمارات التي زارها ضمن جولته الشرق أوسطية، اجتماعه مع محمد بن سلمان. كما أفاد المراسل الدبلوماسي البارز باراك رافيد أن نتانياهو وكوهين توجها بطائرة تابعة لرجل الأعمال الإسرائيلي أودي أنجيل إلى نيوم. واستعان رافيد ببيانات تتبع الرحلات عبر الإنترنت، والتي أظهرت على ما يبدو مغادرة طائرة الأحد في الساعة الثامنة مساء بالتوقيت المحلي إسرائيل متوجهة إلى مدينة نيوم على البحر الأحمر، والعودة إلى إسرائيل بعد خمس ساعات. وقالت وكالة فرانس برس إنه لم يتسن لها الحصول على تعليق من مكتب نتانياهو على الزيارة التي ستكون أول زيارة معلنة لرئيس وزراء إسرائيلي إلى المملكة.

The Arab Spring a decade on

 السبت 16 كانون الثاني 2021 - 7:47 م

The Arab Spring a decade on Ten years ago, in mid-January 2011, Tunisians pushed President Zine e… تتمة »

عدد الزيارات: 54,002,398

عدد الزوار: 1,646,337

المتواجدون الآن: 50