15.7 مليون عدد يهود العالم والقدس أفقر مدينة في إسرائيل..

تاريخ الإضافة الإثنين 18 أيلول 2023 - 5:32 ص    عدد الزيارات 355    التعليقات 0

        

15.7 مليون عدد يهود العالم والقدس أفقر مدينة في إسرائيل..

| القدس - «الراي» |

-عدد المقدسيين الفلسطينيين يتجاوز 40 في المئة من سكان المدينة

- نحو 7.2 مليون يهودي في الداخل

أعلن مكتب الإحصاء الحكومي في إسرائيل، أن عدد اليهود في العالم يبلغ 15.7 مليون، بزيادة نحو 100 ألف، مقارنة بالعام الماضي. وذكر المكتب، في إحصاء سنوي لمناسبة العام العبري الجديد، أن نحو 7.2 مليون يهودي في الداخل، يشكلون 73 في المئة من مجموع سكان الدولة العبرية، بينما يعيش نحو 8.5 مليون في الخارج، منهم نحو 6.3 مليون في الولايات المتحدة، ونحو 2.2 مليون في دول أخرى. ولفت إلى أن «هذه التقديرات تشمل كل من يعرّفون أنفسهم بأنهم يهود، بحسب الدين، ولا يحملون أي هوية دينية أخرى، ولا تشمل أولئك الذين يعرفون أنفسهم بأنهم يهود جزئياً». ويسمح القانون، لكل يهودي أو من يعتبر نفسه من أصول يهودية، بأن يهاجر إلى إسرائيل بموجب «قانون العودة». وكانت المفاجئة في الإحصاء السنوي، تجاوز عدد المقدسيين الفلسطينيين، 40 في المئة من سكان المدينة المقدسة، رغم حملات التهجير وسحب الهويات. وبحسب الإحصاءات، فإن عدد سكان القدس الشرقية والغربية معاً، اقل من مليون، 59 في المئة منهم يهود، و39 في المئة، مسلمون، ونحو 2 في المئة، مسيحيون، أو ليس لديهم تصنيف ديني. وتظهر إحصائية بشكل خاص مدى كآبة الوضع الاجتماعي والاقتصادي في القدس، التي تعد أفقر مدينة بين المدن الكبرى في إسرائيل. ويبلغ معدل الفقر في المدينة المقدسة، ضعف المعدل العام: 31 في المئة من اليهود (مقارنة بـ 16 في المئة في المعدل الوطني) و60 في المئة من العرب (39 في المئة في البلاد ككل). ويعيش أكثر من نصف الأطفال في المدينة تحت خط الفقر، وكذلك 39 في المئة من الأسر.

مئات المستوطنين والمتطرفين اليهود يقتحمون باحات «الأقصى»

نتنياهو: إيران تنتهك جميع التزاماتها النووية

الراي... | القدس - من محمد أبوخضير وزكي أبوالحلاوة |

اتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إيران «بانتهاك التزاماتها» في سعيها للحصول على أسلحة نووية، بعد أن ألغت اعتماد عدد من مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وقال نتنياهو في بيان صادر عن مكتبه مساء السبت، إن «إسرائيل ليست متفاجئة من خطوات إيران التي تثبت انتهاكها المستمر لكل الالتزامات تجاه المجتمع الدولي، وبأنها تهدف إلى حيازة سلاح نووي». وكان رئيس الوكالة الذرية رافاييل غروسي، أعلن أن إيران أبلغته بإلغاء اعتماد العديد من الخبراء الذين يقومون بتفتيش منشآت تخصيب اليورانيوم. وفي القدس، اقتحم مئات المستوطنين، أمس، المسجد الأقصى، تحت حماية أمنية مشددو، وذلك بالتزامن مع احتفالات رأس السنة العبرية، والتي بدأت السبت. وبحسب «وكالة وفا للأنباء» الفلسطينية، فقد أعاقت الشرطة دخول المصلين إلى باحات المسجد. ونقلت عن دائرة الأوقاف الإسلامية، أنه منذ الصباح، «شرعت القوات الإسرائيلية بإدخال أعداد كبيرة من المستوطنين اليهود المتطرفين إلى باحات الأقصى بشكل استفزازي». وتقدم الحاخام العنصري المتطرف يهودا غليك، صباح أمس، مجموعة كبيرة من طلاب المعاهد والجامعات اليهودية مقتحماً، المسجد المبارك، من باب المغاربة بحراسة مشددة. ونشرت الشرطة نحو 5 آلاف عنصر في القدس، وعند أبواب البلدة القديمة وعلى أبواب المسجد الأقصى الداخلية والخارجية وعلى طول مسار الاقتحامات في باحاته. واعتدت بوحشية على المصلين، وقامت بضرب المرابط المسن أبوبكر الشامي (73 عاماً) والمرابطتين نفيسة خويص وعايدة الصيداوي، عند باب السلسلة. واعتقلت 13 مصلياً.

البرلمان العربي يُدين اقتحام المسجد الأقصى بحماية قوات الاحتلال

الجريدة...دان البرلمان العربي بشدة اليوم الأحد اقتحام المستوطنين المسجد الأقصى المبارك بحماية قوات الاحتلال وإغلاق الحرم الإبراهيمي الشريف في وجه المصلين فيما يُسمى بـ «رأس السنة العبرية»، محذراً من خطورة هذا التصعيد كونه يقوض فرص السلام ويهدد الأمن والاستقرار في المنطقة. واستنكر البرلمان في بيان بشدة «الجريمة النكراء» التي قامت بها قوات الاحتلال باعتدائها السافر على المرابطين داخل المسجد واعتقال عدد منهم، مثمناً في الإطار نفسه «التضحيات التي يقدمها هؤلاء المرابطون الشرفاء الذين يقدمون أنفسهم لحماية المسجد الأقصى المبارك». ودعا المجتمع الدولي والأمم المتحدة لتحمل مسؤولياتهم ووقف الاعتداءات الإسرائيلية والحفاظ على حرية العبادة وحرمة المسجد الأقصى وعدم السماح بتدنيسه من قبل «المتطرفين الصهاينة» كون هذا ينتهك بشكل صارخ مشاعر ملايين المسلمين. وأكد البرلمان رفضه التام لهذه الإجراءات التي تُنافي كافة القوانين الدولية والإنسانية وتدخل المنطقة في أتون الحرب الدينية، مطالباً مجلس الأمن الدولي بالعمل على توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني وعدم تركه فريسة لآلة الحرب الإسرائيلية التي تحمي المستوطنين في انتهاكهم ساحات المسجد الأقصى. وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في مدينة القدس إن مئات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى اليوم تحت حراسة مشددة من شرطة الاحتلال لإحياء مناسبة «رأس السنة» بحسب التقويم العبري.

موقع تل السلطان الفلسطيني على قائمة التراث العالمي

الجريدة...أعلنت منطمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «يونسكو» اليوم الأحد إدراج موقع «تل السلطان» بمدينة أريحا القديمة في قائمة مواقع التراث العالمي. وذكرت المنظمة على موقعها أن ذلك جاء خلال الدورة الـ45 للجنة التراث العالمي المنعقدة في العاصمة السعودية الرياض التي انطلقت أعمالها الأحد الماضي وتستمر 15 يوماً. وبعد قرار اللجنة أصبحت دولة فلسطين تمتلك خمسة مواقع مسجلة رسمياً في قائمة التراث العالمي التابعة لـ«يونسكو» بعد القدس «البلدة العتيقة وأسوارها» وبيت لحم «مكان ولادة المسيح كنيسة المهد ومسار الحجاج» وبتير «فلسطين أرض العنب والزيتون: المشهد الثقافي لجنوب القدس» والخليل «البلدة القديمة في الخليل». ويُعتبر موقع «تل السلطان» من أقدم المواقع في دولة فلسطين ويعود إلى العصر الحجري بحسب الاكتشافات الأثرية ويعد كذلك أحد أقدم المواقع التي عرف فيها الإنسان بدايات المدن المحصنة. ورحّب الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالقرار واعتبره «أمراً بالغ الأهمية ودليلاً على أصالة وتاريخ هذا الشعب الفلسطيني»، مؤكداً أن دولة فلسطين ستستمر في الحفاظ على هذا الموقع الفريد من نوعه للبشرية جمعاء. وتقدّم الرئيس عباس باسم دولة وشعب فلسطين بالشكر للمملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده محمد بن سلمان على استضافة لجنة التراث العالمي كما شكر أعضاء اللجنة والامانة العامة لـ «يونسكو» وكل الدول التي ساهمت في إدراج موقع «تل السلطان» في لائحة التراث العالمي.

آمال كبيرة: مستقبل الإنفراج الإيراني–السعودي...

 الثلاثاء 18 حزيران 2024 - 8:17 ص

آمال كبيرة: مستقبل الإنفراج الإيراني–السعودي... مجموعات الازمات الدولية..طهران/ الرياض/واشنطن/برو… تتمة »

عدد الزيارات: 161,578,234

عدد الزوار: 7,204,935

المتواجدون الآن: 138