خذلان في الخارج وغليان في الداخل.. إردوغان يواجه تبعات مقتل جنوده في سوريا..

تاريخ الإضافة الجمعة 28 شباط 2020 - 5:54 م    عدد الزيارات 1809    التعليقات 0

        

خذلان في الخارج وغليان في الداخل.. إردوغان يواجه تبعات مقتل جنوده في سوريا..

الحرة... خيب حلف شمال الأطلسي "ناتو" آمال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بعدما اكتفى سفراؤه الجمعة بدعم معنوي لأنقرة بعد مقتل 33 جنديا تركيا في سوريا، من دون تقديم تعهدات بأي إجراءات، في خطوة يراها مراقبون تزيد من عزلة إردوغان في الداخل والخارج. وسعى إردوغان إلى زج بالناتو في صراعه الحالي فضلا عن استخدام ورقة اللاجئين باتجاه اوروبا، طالبا إقامة منطقة حظر جوي في شمال غرب سوريا لمنع طائرات النظام السوري وحليفته روسيا من شن ضربات. وتجاهل الحلف خطوة اللاجئين التي أقدمت عليها أنقرة ساعات قبل اجتماعه بالسماح للاجئين بالعبور نحو أوروبا، واكتفى بإعلان تضامنه دون إعلان إجراءات ترضى إردوغان. وحول عودة إردوغان إلى حضن الناتو بعد فشله في وقف سقوط جنوده في إدالب، يرى المحلل السياسي جواد غوك أن ذلك لن ينجح في الزج بالحلف في الأزمة، مشيرا إلى أن أعضاء الحلف أظهروا في اجتماعهم أنهم لن يخضعوا لرغبات الرئيس التركي. وقال غوك في حديث لموقع قناة الحرة إن الحلف يرغب أن يبقى بعيدا عن الأزمة. وأوضح غوك أن اجتماع الحلف الجمعة أظهر أن الناتو لا يرغب في التورط ويسعى أن تبقى الأزمة ثنائية بين تركيا وروسيا. وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ إن الحلفاء وافقوا على المحافظة على الإجراءات القائمة حاليا لتعزيز قدرات تركيا الدفاعية الجوية. ورغم تفعيل الحلف للمادة الرابعة من ميثاقه، لم يلمح ينس إلى أي خطوات جديدة تتجاوز التعهّد بشكل عام بالبحث في ما يمكن القيام به أكثر من ذلك

هل سيتدخل أحد؟

وفق "فورين بوليسي" حتى الآن ينظر المجتمع الدولي في الاتجاه الآخر. لن تتدخل الأمم المتحدة، ولكن القوى الأوروبية والولايات المتحدة قد تساعد في تخفيف الأزمة الإنسانية فقط. وترى الولايات المتحدة ما حدث برهان على أن أنقرة وثقت في الحليف الخاطئ وأن روسيا لا تفي بتعهداتها لتركيا.

تأثيرات على الداخل

وألقى مقتل الجنود في المواجهات بين القوات التركية والسورية بثقله في الداخل، وفي الوقت الذي كانت الانتقادت الحادة مصدرها المعارضة، فإن مقتل الجنود أجج مشاعر غضب في أوساط الشعب التركي. ووفق غوك يتساءل الأتراك ما الذي يفعله الجنود في سوريا في وقت لا تتعرض الأراضي التركية لأي هجوم من قبل قوات النظام السوري. 33 جنديا هو عدد كبيرا جدا، يضيف غوك للحرة، ولن يمر دون تبعات على إردوغان، مشيرا إلى أن غليان شعبي بدأ يتصاعد من إدراة إردوغان للأمور. وقال المحلل إن الانتقادات التي كانت في السابق خافتة إلى حد ما، تصاعدت حدتها بعد مقتل الجنود وظهور فشل عسكري كبير في سوريا. وتوقع المحلل أن يحمل مقتل الجنود تأثيرا كبيرا على إردوغان في الداخل، وأشار إلى أن الغضب شعبي ستظهر نتيجته في الانتخابات القادمة. وأضاف غوك أن الأتراك يتسالون الآن لماذا تسفك دماء الجنود على أراضي سوريا وحتى في ليبيا التي تورط فيها إردوغان مؤخرا. وتأتي آخر الخسائر التركية في إدلب بعد أسابيع على التوتر المتزايد بين أنقرة وموسكو. وترفع حصيلة العسكريين الأتراك الذين قتلوا في المحافظة السورية هذا الشهر إلى 53.

أردوغان وبوتين يتفقان على عقد لقاء في أقرب وقت

رئيس دائرة الاتصال بالرئاسة التركية فخر الدين ألطون، تحدث عن الاتصال بين الرئيسين أردوغان وبوتين:- أردوغان وبوتين بحثا في اتصال الهجوم الغادر للنظام السوري على الجنود الأتراك في إدلب

أنقرة/ آيلين دال/ فرديتوركتن/ الأناضول

رئيس دائرة الاتصال بالرئاسة التركية فخر الدين ألطون، تحدث عن الاتصال بين الرئيسين أردوغان وبوتين:

- أردوغان وبوتين بحثا في اتصال الهجوم الغادر للنظام السوري على الجنود الأتراك في إدلب

- أردوغان أكد بشكل واضح أن دماء الشهداء لن تذهب سدى، وأن جميع عناصر النظام أهداف مشروعة لتركيا

- أردوغان شدد على مسؤولية روسيا المتمثلة بإيقاف النظام بموجب المادة الثالثة من مذكرة سوتشي

اتفق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، على عقد لقاء ثنائي في أقرب وقت ممكن.وأفاد رئيس دائرة الاتصال بالرئاسة التركية فخر الدين ألطون، في تصريحات لوسائل إعلام محلية، أن الرئيسين بحثا في اتصال هاتفي صباحا، الهجوم الغادر لنظام الأسد الذي استهدف الجنود الأتراك في إدلب شمال غربي سوريا. وأكد أردوغان بشكل واضح وصريح خلال الاتصال، أن دماء الشهداء الأتراك لن تذهب سدى، وأن كل عنصر للنظام هو هدف مشروع لتركيا سيتم استهدافه. وشدد الرئيس التركي على أن أنقرة تنتظر إجبار النظام على الامتثال لمذكرة سوتشي، بحسب ألطون. كما أكد أن مثل هذه الهجمات لم تثنِ تركيا عن نهجها في إدلب، بل بالعكس زادت من عزيمتها، مؤكدًا ضرورة إيفاء أطراف مسار أستانة والمجتمع الدولي بمسؤولياته. وأشار الرئيس التركي خلال الاتصال، إلى مسؤولية روسيا المتمثلة بإيقاف النظام بموجب المادة الثالثة من مذكرة سوتشي، بحسب ألطون. وأضاف رئيس دائرة الاتصال: "خلال الاتصال قرر الزعيمان عقد لقاء مباشر في أقرب وقت". وفجر الجمعة، أعلن والي هطاي التركية رحمي دوغان، استشهاد 33 جنديا وإصابة 32 آخرين، جراء هجوم جوي نفذته قوات النظام السوري مساء الخميس، في إدلب.

ملف خاص..200 يوم على حرب غزة..

 الأربعاء 24 نيسان 2024 - 4:15 ص

200 يوم على حرب غزة.. الشرق الاوسط...مائتا يوم انقضت منذ اشتعال شرارة الحرب بين إسرائيل و«حماس» ع… تتمة »

عدد الزيارات: 154,227,211

عدد الزوار: 6,941,245

المتواجدون الآن: 129