أمريكا: لقاء محتمل بين بايدن وأردوغان في مدريد..

تاريخ الإضافة الإثنين 27 حزيران 2022 - 8:02 م    عدد الزيارات 223    التعليقات 0

        

المعارضة اليونانية قلقة من دور تركيا المتصاعد دوليا..

المصدر | الأناضول... قال "أليكسيس تسيبراس" زعيم حزب سيريزا (ائتلاف اليسار الراديكالي) المعارض في اليونان، إن دور تركيا في الساحة الدولية يتصاعد، الأمر الذي اعتبره "مصدر قلق" بالنسبة لهم. جاء ذلك في حديث لموقع "Euractiv الإخباري ومقره بروكسل، حيث انتقد السياسة الخارجية لليونان في الآونة الأخيرة، وتطرق إلى العلاقات بين أنقرة وأثينا. وأعرب "تسيبراس" عن قلقه من تصاعد التوتر على مستوى التصريحات بين تركيا واليونان. وأضاف: "هذا يقلقنا لأن دور تركيا في الساحة الدولية يتصاعد الآن". وأشار إلى صورة تركيا بوصفها "قوة تهدئة" مستشهدا بالدور الذي تلعبه من أجل إحلال السلام بين روسيا وأكرانيا. وقال في هذا الصدد: "إنها (تركيا) قوة ترغب في أن تكون وسيطا للسلام في أوكرانيا، وهي آخذة في الصعود في نظر الغرب والشرق، وهذا يقلقنا". ووجه انتقادات لحكومة بلاده قائلا:" اليونان لا تكتفي بالتمسك بدوغمائية السياسة الخارجية الثابتة، بل وتصبح في نهاية المطاف بيدقا على رقعة شطرنج بيد القوى الأخرى، وحليفا مطيعا ومخلصا للغرب". وأكد "تسيبراس" ضرورة إبقاء قنوات الحوار مفتوحة مع تركيا.

أمريكا: لقاء محتمل بين بايدن وأردوغان في مدريد

المصدر | الأناضول... أعلن مستشار الأمن القومي الأمريكي "جيك سوليفان"، أنه من المتوقع أن يجمع لقاء ثنائي بين الرئيس "جو بايدن"، ونظيره التركي "رجب طيب أردوغان" في العاصمة الإسبانية مدريد. وأوضح سوليفان في تصريح صحفي الإثنين، أنه ليس هناك جدول زمني محدد للقاء بايدن وأردوغان في إطار قمة حلف شمال الأطلسي "الناتو"، لكن يمكن أن يحدث تطور بهذا الخصوص خلال 24 ساعة. وأشار إلى أن من أهم القضايا على جدول أعمال قمة الناتو التي ستبدأ غدا في مدريد، هي عضوية السويد وفنلندا في الحلف. وأضاف أنه سيتم مناقشة المخاوف التي أعربت عنها تركيا حيال انضمام الدولتين. وفي 18 مايو/ أيار الماضي، تقدمت السويد وفنلندا بطلب رسمي للانضمام إلى الناتو، بعد أن سرّعت الحرب الروسية ضد أوكرانيا باتخاذ قرار المضيّ في هذا المسار. في المقابل، تتحفظ تركيا على انضمام البلدين إلى الحلف، بسبب دعمهما لتنظيمات إرهابية منها "بي كي كي"، وتؤكد أن موافقتها على انضمامهما مرهونة بمدى مراعاتهما لمخاوف أنقرة الأمنية.

محادثات قمة مرتقبة لمناقشة اعتراض تركيا على انضمام السويد وفنلندا للناتو

المصدر | الخليج الجديد.... قالت الرئاسة الفنلندية، الإثنين، إن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" سيلتقي نطيره الفنلندي، ورئيسة وزراء السويد، الثلاثاء، في مدريد؛ لمناقشة انضمام استوكهولم وهلسنكي للناتو. وفي 18 مايو/أيار الماضي، تقدمت السويد وفنلندا بطلب رسمي للانضمام إلى الناتو، بعد أن سرّعت الحرب الروسية ضد أوكرانيا باتخاذ قرار المضيّ في هذا المسار. وترفض تركيا انضمام البلدين إلى الحلف، بسبب دعمهما لتنظيمات إرهابية، وسبق أن أكد "أردوغان"، أن موافقة بلاده على انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو مرهونة بمدى مراعاة البلدين لمخاوف أنقرة الأمنية. ونقلت "فرانس برس" عن الرئاسة الفنلندية أنه "من المقرر أن يعقد هذا الاجتماع الأول مع الرئيس الفنلندي، سولي نينيستو، ورئيسة الوزراء السويدية، ماجدالينا أندرسن، في بداية قمة الناتو في العاصمة الإسبانية بحضور الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج". ومن المتوقع عقد "مفاوضات" جديدة تهدف إلى رفع الفيتو التركي، الإثنين، في مقر حلف شمال الأطلسي في بروكسل. والسبت، تحدثت رئيسة الوزراء السويدية هاتفيا، مع "أردوغان"، ولفتت إلى أنها توصلت إلى توافق في الرأي معه قبيل القمة حيال أهمية إحراز تقدم في المسار القائم. وجدد الرئيس "أردوغان" خلال الاتصال تأكيده ضرورة أن تتخذ السويد خطوات بشأن القضايا الأساسية ذات الأهمية بالنسبة لتركيا، مثل مكافحة الإرهاب. ويلتقي زعماء حلف شمال الأطلسي في العاصمة الإسبانية في قمة تستمر 3 أيام سيحثون خلالها "أردوغان" على التخلي عن اعتراضه على طلب فنلندا والسويد الانضمام إلى "الناتو"، حسب "رويترز". وقال دبلوماسيون إن المفاوضات لا تزال جارية لكن الزعماء يأملون أيضا في الموافقة على تقديم المزيد من المساعدات العسكرية لأوكرانيا وزيادة الإنفاق الدفاعي المشترك وتعزيز تصميم جديد للتصدي للصعود العسكري للصين ووضع المزيد من القوات في حالة تأهب للدفاع عن دول البلطيق، وفقا للمصدر ذاته.

...A Way Out of the Iraqi Impasse....

 الجمعة 12 آب 2022 - 5:32 ص

...A Way Out of the Iraqi Impasse.... Demonstrators are occupying parliament in Baghdad, with Ira… تتمة »

عدد الزيارات: 100,518,323

عدد الزوار: 3,607,363

المتواجدون الآن: 44