أمير قطر للرئيس الإيراني: نرغب بتوسيع العلاقات..

تاريخ الإضافة الأربعاء 5 حزيران 2019 - 5:03 م    عدد الزيارات 2156    التعليقات 0

        

أمير قطر للرئيس الإيراني: نرغب بتوسيع العلاقات..

المصدر: دبي - العربية.نت.. أجرى الرئيس الإيراني، حسن روحاني، اتصالاً هاتفياً بأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني هاجم فيه سياسة دول الخليج. وأبدى أمير قطر للرئيس الإيراني خلال الاتصال رغبة بلاده بتوسيع العلاقات مع طهران على كافة المستويات. وكانت قطر قد بدلت موقفها، وأعلنت رفضها بيانَيْ قمة مجلس التعاون والقمة العربية، حيث أعلن وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني تحفظ بلاده على بيانَيْ القمتين الخليجية والعربية في مكة المكرمة. وقال آل ثاني في تصريحات لوسيلة إعلام عربية حينها، إن قطر تتحفظ على بيانَيْ القمتين العربية والخليجية، لأن بعض بنودهما تتعارض مع السياسة الخارجية للدوحة. وزعم الوزير القطري أنهم لم يتمعنوا في بيانَيْ قمتي مجلس التعاون الخليجي والقمة العربية، ولذلك قررت بلاده التحفظ والرفض.

تنديد إماراتي بحريني

واعتبر الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، وزير الخارجية البحرينية، في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر أن موقف قطر تحفظ على وحدة دول المجلس وعلى فقرات إدانة إيران. فيما قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، تعليقاً على تحفظ قطر على بيانَي القمتين: "يبدو لي أن الحضور والاتفاق في الاجتماعات ومن ثم التراجع عن ما تم الاتفاق عليه يعود إما إلى الضغوط على الضعاف فاقدي السيادة أو النوايا غير الصافية أو غياب المصداقية، وقد تكون العوامل هذه مجتمعة".

قمتان طارئتان

رفضت القمتان الخليجية والعربية الطارئتان اللتان عقدتا في مكة المكرمة منذ أيام تدخلات إيران وطالبتا بتدعيم القدرات لردع طهران. وكان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز قد دعا لقمة إسلامية عقدت في مكة المكرمة. وأكد البيان الختامي الصادر عن القمة العربية على تضامن وتكاتف الدول العربية في وجه التدخلات الإيرانية، مشدداً على تمسك الدول العربية بقرارات القمة العربية السابقة بخصوص القضية الفلسطينية.

 

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,052,501

عدد الزوار: 6,750,106

المتواجدون الآن: 115