ما الذي جرى في صيدا وما هي مشكلة باص السلام والتواصل...

تاريخ الإضافة الأحد 17 تشرين الثاني 2019 - 6:17 ص    عدد الزيارات 1496    التعليقات 0

        

ما الذي جرى في صيدا وما هي مشكلة باص السلام والتواصل...

بقلم مدير المركز اللبناني للابحاث والاستشارات...حسان القطب....

تحت عنوان عكار تنتفض والشمال ينتفض.. وتحت شعار ...يد بيد من الشمال الى الجنوب... توجه باص يحمل شباناً وشابات من بلدات عكارية وشمالية ومن مدينة طرابلس وواكبهم خلال مسيرتهم الطويلة عدد من الناشطين من مختلف المدن والقرى الساحلية .. جبيل وساحل الاقليم وغيرها من المناطق... في مسيرة متعددة ومتنوعة الانتماءات والمناطق نحو الجنوب للتواصل مع المنتفضين في مدينة صيدا ومن ثم التوجه نحو مدينة صور ومدينة النبطية وبعض القرى الجنوبية المشاركة في الانتفاضة على سلطة القهر والتقسيم والشرذمة... وفتح حوار سياسي وثقافي واقامة لقاءات تعارف وحلقات نقاش بين مختلف بيئات المنتفضين ...!!

ما هو المزعج او المخيف في هذه الشعارات وما يمكن ان تخفي هذه العناوين من مخاطر تستهدف الجنوب وأمنه قد يستحضرها هذا الباص .. وقد تثير قلق حزب الله وحركة امل.... والتنظيم الشعبي الناصري الذي يراسه النائب اسامة سعد...؟؟؟؟؟ ..

الاحداث التي جرت تدفعنا للتوقف عند ما جرى وقراءة وقائع هذا اليوم الطويل الذي كان يسعى البعض من ادوات الشر والفتنة من خلالها احداث صدمة سلبية واظهار الانقسام والتباين والاختلاف وحتى الانتماء الى جهات مشبوهة والارتباط بجهات خارجية وهذا ما ورد في بيان احد التنظيمات المعادية للانتفاضة بالمضمون والشكل...

كما حاول بعضهم وبتكليف شرعي اطلاق هتافات تحريضية ضد قوى معينة ورموزها لجر المنتفضين الى الرد بشعارات مذهبية وطائفية مماثلة لتعميق الخلاف واشعال الصراع والفتنة بين المنتفضين وتشتيت صفوفهم..

كان المطلوب مما جرى من فوضى مدروسة ومنقولة على شاشات التلفزيون اثارة الفتنة صفوف المنتفضين وبين البيئات المختلفة والمكونات اللبنانية المتعددة في انتمائها... ولكن الموحدة والمتوحدة في مواجهة فساد وهيمنة هذه السلطة وارتباطها بالخارج وتحديداً بالمحور الايراني المتهالك....تحت سقف وادراة وتوجيهات حزب الله .. ومن يقف الى جانبه من حركة امل وتيار جبران باسيل......

المشهد الشمالي الرائع والذي انطلق مع بداية الانتفاضة اعطى صورة مثالية راقية وحضارية وتعددية ومنفتحة على طبيعة الحوار والخطاب والتوجهات التي رفعها ابناء الشمال بمختلف ارتباطاتهم مما دفع بالاعلاميين اصحاب المواقف الحرة الى اطلاق لقب "طرابلس عروس الانتفاضة" او الثورة واعتذر عدد من الاعلاميين عن مواقفهم السابقة التي اطلقوا فيها اتهامات بحق مدينة طرابلس والشمال نتيجة حملات تضليل وتخوين مبرمجة وهادفة ....

لقد انفق حزب الله ملايين الدولارات وعلى امتداد سنوات لتشويه صورة شمال لبنان وابناء الشمال وتصويرهم على انهم ابناء بيئة متطرفة ومرتبطة بقوى متشددة وتريد اقامة امارة اسلامية والانفصال عن الجمهورية اللبنانية ومحاربة كافة المكونات اللبنانية...؟؟ وساهمت وسائل اعلامية واقلام ماجورة في المساعدة على ترويج وزرع هذه الصورة في اذهان المواطنين اللبنانيين وخاصةً الجنوبيين منهم... فإذا تم التواصل والتعاون بين الشمال والجنوب بمشاركة ابناء جبل لبنان والبقاع المتنوع والمتعدد وفتحت افاق النقاش واللقاء بين هذه المكونات على قاعدة حماية الوطن وسيادته واستقلاله وتنميته وتطوير اقتصاده والتخلص من الفساد والفاسدين..؟؟؟؟؟ فإن هذا يهدد الاستثمار في الفتنة الذي تم العمل عليه لسنوات لتشويه صورة الشمال وتعميق الانقسام بين اللبنانيين حتى لا يكون اللقاء فيما بينهم ممكناً الا حين يسمح بذلك الممسك بادارة العباد .. في بيئة الهيمنة والعزل والتحريض.او تحديد مع من يتم التواصل والتعاون...!!

منع الباص من الوصول الى مدن وقرى الجنوب سوف يزيد من انكشاف الفريق الذي يهيمن على الساحة الجنوبية ويمنع التواصل فكان لا بد من الاستعانة بالادوات...على قاعدة .. ممارسة وافتعال ضجة اعلامية وبعض الاشكالات الامنية المدروسة لمنع وصول الباص الى مدينة صيدا وهي المدينة المنتفضة على واقعها كما على الواقع اللبناني.. حتى يقال ان بيئة موازية للبيئة الشمالية هي التي منعت وصول الباص الى الجنوب ..؟؟ وليس ميليشيا الامر الواقع..؟؟

والاجواء التخريبية والتلويح باثارة الفوضى من قبل مجموعة من الفوضويين محدودي العدد كان من المفترض ان تعطي جهاز امني رسمي عذراً كافياً لمنع دخول الباص الى مدينة صيدا اولاً وبالتالي عدم الوصول الى مدن وقرى الجنوب والتلاقي مع اخوانهم في الوطن والمواطنة والوطنية....ولكن وعي الصيداويين واصرارهم على ملاقاة اخوانهم من مختلف المناطق اللبنانية وخاصةً من الشمال اجهض المؤامرة المدروسة بدقة وبعناية واجبرت احد الرسميين على سحب عناصره والتبروء منهم مع ان احدهم من قادة تنظيمه فضح المستور وكشف ما كان يحاول المتآمرون اخفاؤه..؟؟ ومن ثم دخل الباص والمشاركين والقادمين للقاء باخوانهم المنتفضين..!!

التهمة لكل من يعارض هذا الفريق جاهزة... المؤامرة الاميركية والتمويل اميركي..؟؟؟ طبعا هذا الكلام غير صحيح ولا اصل له وقام المشاركون في حملة باص التواصل والسلام بالاعلان عن كلفة التمويل ومصادره...؟؟؟ ولكننا في المقابل نسال من اطلق حملة الاتهام والتخوين بالاعلان عن مصادر تمويله وعن حجمها... وهي معروفة طبعاً والشعب الايراني المنتفض اليوم يعترض على تبذير وتبديد امواله وثرواته على اثارة الفوضى والفتن في لبنان وغيره...؟؟ ويقوم بتسميتهم علناً..!!

وعي وحكمة الشباب المنتفض من كافة المناطق اجهض المؤامرة الدنيئة وكشف ادواتها وبما ان التواصل ممنوع بقوة السلاح واثارة الفوضى واطلاق الاتهامات .. وابناء الشمال لا يمكنهم الوصول الى عمق الجنوب بحكم قدرة قوى الامر الواقع على منع الوصول والتواصل وهذا ما اكده البيان الذي صدر ليلاً من ان الجيش اللبناني نصح قادة الحملة بعدم التوجه جنوباً لاسباب امنية ...

لذلك فالمطلوب اطلاق حملة جنوبية وباص جنوبي للتوجه والتواصل مع ابناء الشمال مروراً بمدينة صيدا وساحل الاقليم وبيروت وساحل المتن وكسروان وجبيل وصولاً الى الشمال حيث يجتمع شمل اللبنانيين دون حواجز وخوف وقلق ..

فهل سيتصدى لها حينها ادوات الفتنة بتهمة التمويل من السفارة يا اتباع السفارة..؟؟؟؟؟؟

 

 

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,715,133

عدد الزوار: 6,909,988

المتواجدون الآن: 95