الحملة على الاعلام ليست جديدة فقد بدات عام 2005....

تاريخ الإضافة الأحد 10 كانون الثاني 2021 - 4:08 م    عدد الزيارات 227    التعليقات 0

        

الحملة على الاعلام ليست جديدة فقد بدات عام 2005....

بقلم مدير المركز اللبناني للابحاث والاستشارات...حسان القطب..

بدايةً نتطلع الى الولايات المتحدة وما جرى فيها قبل ايام، حيث قال نصرالله تعليقاً على ذلك ... قال الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله إن ترامب مستعد لقتل الأمريكيين أنفسهم من أجل السلطة... https://www.dw.com/ar/%D9%86%D8%B5%D8%B1-

ترى من عطل الانتخابات الرئاسية في لبنان مدة سنتين ونصف، وقبلها تشكيل حكومات لاشهر طويلة ضارباً عرض الحائط بمصالح اللبنانيين، ومن اطلق العنان لحربٍ مدمرة عام 2006، ومن ثم انخرط في حروبٍ اهلية في المنطقة مضحياً بألاف الشباب اللبناني ومتسببا بعزلة لبنان العربية والدولية..؟؟ والمعاناة من الحصار الاقتصادي الذي نعيشه اليوم.... واوصلنا الى ما وصلنا اليه..؟؟؟

ونعود الى الحملة على الاعلام اللبناني فهي ليست جديدة، بل هي امتداد لمرحلة قاتمة من تاريخ لبنان، الذي رسمه سلاح الميليشيات والفلتان الامني، وغياب الامن الرسمي، وانعدام المحاسبة، واحترام القوانين والاصول القضائية، وكذلك انعدام التحقيقات الشفافة وعدم وصولها الى نهايات حقيقية وواقعية، وأخرها ما نعيشه من تجاذبات معيبة حول التحقيق في انفجار او تفجير المرفأ، بانتظار ما يظهره التحقيق، اذا ظهر...؟؟ فالحملة على الاعلام ليست حديثة بل هي قديمة وانطلقت عام 2005...؟؟؟ ولم يكشف التحقيق بعد من ارتكب هذه الجرائم..؟

عام 2005، مطلع شهر حزيران/يونيو، قتل الصحفي اللبناني البارز بصحيفة النهار سمير قصير بانفجار عبوة ناسفة وضعت بسيارته...

عام 2005، 12/12/...قتل النائب والإعلامي اللبناني جبران تويني في انفجار هز المنطقة الصناعية....

عام 2008، توقفت وسائل إعلام تيار «المستقبل» امس عن البث والصدور، فيما أقدم مجهولون بعد ظهر امس على إحراق مبنى «تلفزيون المستقبل»...

عام 2017، شهر نيسان/ابريل، ادعى النائب العام الإستئنافي في بيروت زياد أبي حيدر على الاعلامية ماريا معلوف وسيحيلها الى قاضي التحقيق الاول في بيروت يذكر أن معلوف واجهت إخباراً ضدها لدى النيابة التمييزية على خلفية ما كتبته عن السيد حسن نصرالله واسرائيل على صفحتها تويتر، إذ طالب اسرائيل القيام بغارة لاغتيال نصرالله.

في شهر كانون الثاني /يناير 2020...تعرّض فريق عمل قناة "الجديد" المكوّن من الزميلين حسان الرفاعي وزكريا الخطيب للاعتداء بالضرب من قبل مجموعة من الملثمين في شارع الحمرا خلال تغطية الاحتجاجات أمام مصرف لبنان والمواجهة بين القوى الامنية والمتظاهرين.

في شهر كانون الاول /ديسمبر من عام 2020..أفادت قناة "الجديد" بأنّ "عدد من مناصري التيار الوطني الحر يعتدون بالأحجار والعصي على "الجديد".

نكتفي بهذا القدر من الاحداث التي استهدفت صحفيين سواء كانت اجرامية او قضائية ولكنها استهدفت الجسم الاعلامي اللبناني بهدف اسكاته..؟؟؟

ولكن لا بد من اعطاء مثال عن موقف الادارة الاميركية والقضاء الاميركي من موقف وسيلة اعلامية ومسؤولة اميركية من احداث الكونغرس وعد اتخاذ اي اجراء اطلاقاً..؟؟؟؟

محطة سي ان ان الاميركية قالت ليلة هجوم المتظاهرين على مبنى الكونغرس الاميركي: "ترامب فقد عقلة ومخاوف من الـ13 يوما المتبقية من ولايته"..

رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي، قالت إنه لا بد أن يواجه الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترمب، عواقب جنائية بسبب الاضطرابات الأخيرة في مبنى الكابيتول، ووصفته بأنه «مختل وخطير على الولايات المتحدة»...

لم تهاجم الجماهير الغفيرة محطة التلفزيون الاميركية مستنكرة كما لم يتم مهاجمة منزل المسؤولة الديمقراطية احتجاجاً...

هذا نموذج عن الحريات الاعلامية في الولايات المتحدة الذي يرفضه الثنائي الحاكم في لبنان ... لانه معجب بالنموذج الايراني وهنا نقدم عينة عن كيفية التعامل الايراني الرسمي مع المتظاهرين الايرانيين... وللقاريء حرية المقارنة واتخاذ موقف... اذ بتهمة حرق صور الخامنئي... (حكمت محكمة الثورة الإيرانية في مدينة، دزفول، شمال إقليم الأهواز، على 3 شباب من عرب الأهواز لمشاركتهم في احتجاجات نوفمبر 2019، ولمدد تصل مجموعها إلى 40 عامًا. وأفادت منظمات حقوقية إيرانية أن الشبان هم كل من رعد الحمداني البالغ من العمر 23 عاما وقد حكم عليه بالسجن لـ20 عاما، بالإضافة إلى قصي الخزرجي (19 عاما) وسجاد دبّات(20 عاما)، وقد حكم على كل منهما بالسجن لمدة 10 أعوام. وقال ناشطون إن التهم الموجهة إلى الشبان الثلاثة بأنها "الحرابة" من خلال "المشاركة في الاحتجاجات المناهضة للنظام" و"تمزيق وحرق صورة خامنئي" و"العمل ضد الأمن القومي". يذكر أن الشبان الثلاثة الذين اعتقلتهم وزارة الاستخبارات الإيرانية محتجزون حاليا في سجن مدينة مسجد سليمان. وذكرت وكالة "هرانا" التابعة لجمعية نشطاء حقوق الإنسان الإيرانيين، أن المعتقلين الثلاثة "تعرضوا للضرب والتعذيب على أيدي قوات الأمن لانتزاع اعترافات قسرية".)....

هذا هو النموذج الاعلامي الذي يريده الثنائي الحاكم في لبنان...

لأن الاعلام الحقيقي والحريص على الوطن والشعب وغير المنحاز او المرتبط بمحاور مسلحة ومشاريع دينية، اصبح عبئاً على الفريق الحاكم...؟

الاعلام الذي يكشف الحقائق ويقدم التقارير الموضوعية والموثقة من تهريب المحروقات والمواد الغذائية والادوية عبر المعابر الحدودية غير الشرعية والمحمية من قوى الامر الواقع امر غير مقبول بالنسبة للفريق المهيمن..؟؟

الاعتراض على زراعة المخدرات واتساع نطاق ومساحة زراعتها وعدم اتلافها او منع زراعتها قضية فيها نظر..؟؟؟

يجب عدم الاضاءة على تزايد اعداد مصانع ومعامل انتاج الحبوب المخدرة..(الكبتاغون)... على الاراضي اللبنانية والسورية المحتلة من ميليشيات مسلحة مذهبية طائفية حاقدة.. يجب ان يتوقف والا..؟؟؟

الاضاءة على المخدرات التي يتم مصادرتها في مرافيء دول صديقة والاشارة الى ان مصدرها لبنان بحسب تقارير صحفية تنشرها وكالات انباء دولية امر قد يثير الفتنة ويشكل اساءة ولا يجب نشرها ابداً حتى لا يغضب حكام الكيان..؟؟

كثيرة هي الادله والوقائع، التي تشير الى ان الاعلام الذي يلقي بالضوء على المخالفات القانونية من اطلاق النار والاشتباكات بين العصابات المسلحة وسرقة السيارات والمناطق التي يتم فيها الخطف والاختطاف ... امور لا يجب الاشارة اليها او لفت النظر لمخاطرها..؟؟؟

ممنوع الاضاءة او الاشارة الى وضع اليد على الاملاك العامة والخاصة..؟؟؟

وفوق كل هذا لا يجب الاعتراض على شخصيات ورموز لها قداسة وقدسية لانها فوق المحسبة والمساءلة..؟؟

هي فقط اي هذه الرموز يحق لها ان تسأل وتحاسب وتتهم وتعترض وتتبرأ وتهدد وتتوعد وتعلن الحرب وتهادن وترسم الحدود وتمنع التفاوض او التظاهر وتطلق العنان لجلاوزتها حيث تريد وحين تريد وكيفما تريد..؟؟؟

دعاوى قانونية وتحذيرات علنية وغير معلنة لكل من تجرأ وقال كلمة الحق... ثم يحدثونك عن السماحة والرقة، والنفس الطاهرة، والمحبة، واليد الممدودة والحوار واصوله..؟؟؟

وان الوطن يبنى على الحوار والمشاركة واحترام الآخر..؟؟؟

لذلك يمكن القول ان المطلوب اعلام على طريقتهم ونموذجهم... والا....؟؟؟

 

The Arab Spring a decade on

 السبت 16 كانون الثاني 2021 - 7:47 م

The Arab Spring a decade on Ten years ago, in mid-January 2011, Tunisians pushed President Zine e… تتمة »

عدد الزيارات: 54,281,285

عدد الزوار: 1,649,984

المتواجدون الآن: 45