اخبار وتقارير..أوباما يرسل ٣٥٠ جندياً إلى العراق «لحماية المصالح الأميركية»....رئيس حزب «السلام» في تركيا يدعو إلى تشكيل جيش كردي موحد....بغداد تؤكد إتفاق معصوم وهولاند على عقد مؤتمر دولي مخصص للعراق

إسرائيل توقع اتفاقاً لتزويد الأردن بالغاز...النظام يشن 20 غارة على حي جوبر في دمشق.. وحريق كبير في محيط القصر الرئاسي ... أوباما يتعهد بتدمير «داعش» ويرسل أركان إدارته إلى المنطقة..... «نيران صديقة» توقع ضحايا في عملية استعادة تكريت من «داعش» والبرلمان يناقش «مجزرة سبايكر» في غياب المالكي....مخاوف إسرائيلية من تقارب إيراني ـ أميركي على خلفية محاربة «داعش»

تاريخ الإضافة الخميس 4 أيلول 2014 - 12:51 م    عدد الزيارات 2398    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

أوباما يرسل ٣٥٠ جندياً إلى العراق «لحماية المصالح الأميركية»
الحياة...واشنطن - جويس كرم
أحيا قتل الصحافي الأميركي ستفين سوتلوف على يد (داعش) موجة انتقاد البيت الأبيض، وطالب نواب في الحزبين، الديموقراطي والجمهوري، بالتصويت على استراتيجية متكاملة للتعامل مع خطر «داعش»، قبل إعطاء الرئيس باراك أوباما إذناً لاستكمال العمليات الشهر المقبل.
إلى ذلك، تعهد أوباما الإقتصاص من قتلة الأميركيين، مؤكداً أن القضاء على «داعش» يستغرق وقتاً.
وقال كل من رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب أد رويس ونائبه أليوت إنجل ان الكونغرس سيدعو الى جلسات استماع في ملف «داعش»، وسيستدعي وزير الخارجية جون كيري للمثول امام اللجان، ويعرض خطة متكاملة لمحاربة التنظيم. ويلي الجلسات تصويت مباشر على إمكان منح أوباما تفويضاً لمواصلة الضربات الجوية بعد 60 يوماً من بدئها. وأكد ان على كيري الذي يتوجه الى المنطقة نهاية الأسبوع الجاري تقديم استراتيجية لهزيمة «داعش» تعرض للتصويت اول الشهر المقبل.
من جهة أخرى، أعلن البيت الأبيض في بيان ان «الرئيس أجاز لوزارة الدفاع تلبية طلب الخارجية إرسال حوالى 350 عسكرياً اضافياً إلى العراق لحماية منشآتنا الديبلوماسية وطواقمنا في بغداد».
وأضاف البيان «سنواصل ايضاً دعم الحكومة العراقية في جهودها الرامية إلى مكافحة تنظيم الدولة الاسلامية الذي يشكل تهديداً، ليس للعراق وحده وإنما للشرق الاوسط برمته ولموظفي الولايات المتحدة ومصالحها في هذه المنطقة».
وأكد البيان ان اوباما وصل إلى أستونيا أمس ومنها الى ويلز حيث سيشارك في قمة لحلف شمال الاطلسي «وسيتشاور هذا الاسبوع مع الحلفاء في الاطلسي في شأن الاجراءات الاضافية الواجب اتخاذها ضد تنظيم الدولة الاسلامية وبشأن تشكيل تحالف دولي واسع لتنفيذ استراتيجية شاملة لحماية شعبنا ودعم شركائنا في الحرب ضد الدولة الاسلامية».
وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الكولونيل البحري جون كيربي: «بإرسال هؤلاء الجنود الـ350 الى بغداد سيرتفع عدد العسكريين الذين تم ارسالهم منذ 15 حزيران (يونيو) في هذا البلد الى حوالى 820 جندياً.
في تالين، قال أوباما أمس إن بلاده تعتزم قتال «الدولة الإسلامية» إلى أن تتلاشى قوتها في الشرق الأوسط. وإنها ستسعى إلى تنفيذ العدالة في ما يتعلق بقتل الصحافي الأميركي ستيفن سوتلوف.
وأشار إلى أن القضاء على المنظمة المتشددة «سيستغرق وقتاً نظراً إلى الفراغ في السلطة في سورية وكثرة عدد المقاتلين المتمرسين الذين خرجوا من عباءة تنظيم القاعدة خلال حرب العراق فضلاً عن الحاجة إلى بناء تحالفات تشمل المجتمعات السنّية المحلية».
 
رئيس حزب «السلام» في تركيا يدعو إلى تشكيل جيش كردي موحد
الحياة...أنقرة – يوسف الشريف
فيما تستعد الحكومة التركية برئاسة أحمد داود أوغلو لوضع اللمسات الأخيرة على خريطة طريق لنزع سلاح حزب «العمال الكردستاني»، في إطار «مسيرة الحل السلمي للقضية الكردية»، فاجأ زعيم حزب «السلام والديموقراطية» الكردي صلاح الدين دميرطاش الجميع بدعوته إلى تسليح الحزب بدلاً ودعمه في قتال «الدولة الإسلامية».
وقال دميرطاش: «قد يبدو اقتراحي غريباً عند سماعه للمرة الأولى، لكن الأمور تسير في هذا الاتجاه لأن الظروف تغيرت، وخطر تنظيم الدولة الإسلامية يهدد المنطقة بأسرها، والأكراد يتصدون له في مناطقهم، وهذا يدعو إلى تشكيل جيش كردي موحد في المنطقة يشمل أكراد العراق وسورية وتركيا لتوحيد الجهود».
وكان دميرطاش يعلق على الدعم العسكري الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي إلى إقليم كردستان، وتوجه دول كبيرة مثل ألمانيا لرفع اسم حزب «العمال» من قائمة الإرهاب ودعمه في محاربة «داعش»، مشيراً إلى أن «الأَوْلى بتركيا أن تحذو حذو الاتحاد الأوروبي، وربما حان الوقت لتتغير العلاقة بين أنقرة والحزب، وتتحول من العداء إلى التحالف والعمل معاً» .
وتأتي تصريحات دميرطاش وسط خلافات في تركيا بسبب علاقة الحكومة والاستخبارات بالحزب، إذ عبر قائد الأركان، للمرة الأولى عن سخطه على هذه السياسة، وقال رداً على سؤال: «نحن لا نعرف شيئاً عن خطة الحل السلمي، ولا أحد في الحكومة يسألنا رأينا، وحبذا لو أخذ رأينا في هذه الأمور الحساسة، لأن هناك خطوطاً حمراً يجب عدم تجاوزها».
في موازاة ذلك، سرب تيار قومي في الاستخبارات أجزاء كبيرة من محاضر لقاءات زعيم حزب «العمال» عبدالله أوجلان وقادة أكراد في سجنه، تفيد بأنه اتفق مع رئيس جهاز الاستخبارات حقان فيدان على حل فيديرالي للقضية الكردية، وأنه يعمل مع الحكومة على صياغة القوانين المتعلقة بالأكراد.
 
بغداد تؤكد إتفاق معصوم وهولاند على عقد مؤتمر دولي مخصص للعراق
بغداد - «الحياة»
أكدت بغداد اتفاق الرئيس فؤاد معصوم مع نظيره الفرنسي فرنسوا هولاند على عقد مؤتمر دولي خاص بالعراق يسبق اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة، فيما أعلنت الحكومة تحرير سد العظيم من «داعش» وفرض سيطرتها على بلدتين تابعتين لمحافظة الانبار.
وجاء في بيان لرئاسة الجمهورية أن معصوم تلقى «اتصالاً هاتفياً من هولاند جرى خلاله الحديث عن مجمل الأوضاع السياسية والأمنية في العراق والمنطقة، لا سيما تهديدات عصابات داعش الإرهابية». وأضاف: «على رغم تغيير موازين القوى على الأرض لصالح القوات المسلحة إلا أن خطر الإرهاب ما زال قائماً وله تأثيرات خطيرة على العراق والعالم».
وأكد البيان أنه «تم الإتفاق على عقد مؤتمر دولي خاص بالعراق يسبق إجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة من أجل حشد التأييد والمساندة الدولية للعراق». واشار الى ان «هولاند ابلغ إلى معصوم دعم فرنسا ووقوفها إلى جانبه في دحر الإرهاب ومخططاته الإجرامية».
من جهة أخرى، أعلنت وزارة الدفاع الاميركية في بيان ان «الطائرات شنت الثلثاء الماضي غارات جديدة على «داعش» قرب سد الموصل الإستراتيجي، ودمرت 16 مدرعة». وبذلك يكون عدد الغارات ارتفع إلى 124 غارة منذ 8 آب (أغسطس) الماضي.
وأكدت قيادة عمليات دجلة ان «قوات من الفرقة الخامسة حررت بالكامل سد العظيم، شمال ديالى وعدداً من القرى المحيطة به من عصابات داعش وقتلت أميرها». و أفاد بيان لوزارة الداخلية أن «قوة من الجيش مدعومة بأفراد من الصحوات استعلدت منطقة الحامضية شرق الرمادي»، وبيّن ان «عملية السيطرة تمت بعد معارك عنيفة أسفرت عن قتل 13 عنصراً من «داعش» وإحراق تسع عربات كانوا يستخدمونها. كما تم ضبط نصف طن من الأسلحة والذخيرة».
وأعلن محافظ الانبار احمد خلف الدليمي، على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي «فايسبوك» ان «الاجتماع الأمني والعشائري الذي عقد وسط الرمادي اليوم، (أمس) توصل إلى إعلان تشكيل قوات النخبة العشائرية، بدعم من الحكومة المركزية وستضم 2000 مقاتل».
وزاد ان «حكومة الأنبار، بدعم من القيادات الأمنية مستمرة في مكافحة الإرهاب، والتنظيمات الإرهابية بكل اسمائها، وستشهد الأيام المقبلة تطورات ايجابية في معارك التطهير والملف الامني في المناطق الغربية والفلوجة»، مشيراً الى ان «قوات النخبة العشائرية سيتم تدريبها بإشراف ضباط الجيش والشرطة، وسيتم اختيارهم وفق ضوابط وشروط ستعلن لاحقاً».
 
إسرائيل توقع اتفاقاً لتزويد الأردن بالغاز
تل أبيب، القدس المحتلة - رويترز -
أعلن وزير الطاقة الإسرائيلي سيلفان شالوم أمس، أن إسرائيل ستوقع اتفاقاً لتزويد الأردن بالغاز من حقل «لوثيان» لمدة 15 عاماً.
وقال شالوم إن الاتفاق يأتي إثر اجتماعات عديدة مع المسؤولين الأردنيين، لكنه لم يذكر تفاصيل أخرى.
وقال مسؤول بالقطاع طلب عدم نشر اسمه، إن قيمة الاتفاق حوالى 15 بليون دولار.
وتسيطر شركة «نوبل إنرجي» التي تتخذ من تكساس مقراً لها ووحدتان لمجموعة «ديليك» الإسرائيلية، على حقل «لوثيان» الذي تقدر احتياطاته بنحو 22 تريليون قدم مكعبة من الغاز.
وأكد أحد الشركاء في حقل «لوثيان»، أن شركة «نوبل إنرجي» وقعت خطاب نوايا للتفاوض على توريد 45 بليون متر مكعب من الغاز الطبيعي للأردن على مدى 15 عاماً.
وقالت شركة «ديليك دريلينغ» التابعة لمجموعة «ديليك»، إن سعر الغاز المقرر توريده إلى شركة الكهرباء الوطنية الحكومية في الأردن سيكون مماثلاً للسعر الذي جرى التوصل إليه في اتفاقات أخرى للتصدير من إسرائيل.
وسيكون سعر الغاز مرتبطاً بسعر خام برنت، وسيتضمن حداً أدنى.
وقدر مسؤول بالقطاع طلب عدم ذكر اسمه، أن تبلغ قيمة الصفقة نحو 15 بليون دولار.
 
النظام يشن 20 غارة على حي جوبر في دمشق.. وحريق كبير في محيط القصر الرئاسي ... قتلى وجرحى في قصف حافلة ركاب بدير الزور.. وسقوط 10 براميل متفجرة على حلب

بيروت: «الشرق الأوسط» ... سقط 16 قتيلا في قصف نفذه الطيران النظامي الحربي على حافلة ركاب بدير الزور، وخمسة آخرون جراء انفجار عبوتين ناسفتين في حافلة أخرى تقل مواطنين على طريق داما – عريقة، بريف السويداء. وجاء ذلك بينما واصلت قوات النظام قصفها أمس على حي جوبر في دمشق لليوم الخامس على التوالي، فيما هز صوت انفجار قوي حي الروضة بالعاصمة جراء سقوط قذيفة على مبنى سكني في محيط القصر الرئاسي أصابت خزان وقود منزليا وتسببت في اندلاع حريق كبير.
وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن صاروخا استهدف حافلة عند منطقة الشولا بدير الزور، كانت في طريقها إلى العاصمة دمشق، مما أدى إلى مقتل 16 شخصا بينهم 10 أطفال، مشيرا إلى أن عدد القتلى مرشح للارتفاع بسبب وجود جرحى في حالات خطرة، في حين ذكرت شبكة دير الزور الإخبارية أن بين القتلى خمسة أطفال من عائلة واحدة، ونقل الضحايا إلى مستشفى الخريطة الميداني.
كذلك نفذ الطيران الحربي غارتين على مناطق بالقرب من مقار لتنظيم داعش في مدينة موحسن بالريف الشرقي لدير الزور وبلدة محيميدة في الريف الغربي. وأشارت «شبكة سوريا مباشر» إلى سقوط خمسة قتلى وتسعة جرحى في انفجار عبوة ناسفة في حافلة على الطريق بين بلدتي بداما وعريقة بريف محافظة السويداء جنوب البلاد. وأفاد مصدر في قيادة شرطة محافظة السويداء، لوكالة الأنباء السورية (سانا)، بأن «حافلة لنقل الركاب كانت متجهة من قرية حران بريف السويداء إلى دمشق تعرضت لاعتداء بتفجير عبوتين ناسفتين على طريق داما – عريقة، زنة إحداهما 10 كيلوغرامات والثانية 20 كيلوغراما». وأوضح أن «الاعتداء أسفر عن مقتل 5 أشخاص وإصابة 9 آخرين أسعفوا إلى المستشفى الوطني بالسويداء لتلقي العلاج».
وفي غضون ذلك، جددت قوات النظام قصف حي جوبر بضواحي العاصمة دمشق بمختلف أنواع الأسلحة، وأفاد شهود من الأهالي لوكالة الأنباء الألمانية بأن الطيران الحربي التابع للنظام لم يهدأ منذ صباح أمس، إذ توالى قصف الحي بالصواريخ والقذائف، وهزت أصوات الانفجارات المناطق القريبة من الحي. وقال الشهود إن أكثر من 20 غارة استهدفت الحي، كما طال قصف مدفعي وصاروخي مناطق فيه، فيما خفت حدة الاشتباكات في محيطه، إذ اعتمدت قوات النظام على القوة النارية الكبيرة للطيران والمدفعية وراجمات الصواريخ. وتصاعد الدخان الأبيض الناجم عن انفجارات القذائف من مناطق عدة في حي جوبر، ولم ترد أنباء عن إصابات جراء القصف.
وبدأ النظام منذ الأسبوع الماضي حملة ضد حي جوبر الذي تسيطر عليه قوات المعارضة منذ أكثر من عام، في محاولة لاستعادة السيطرة عليه، عقب استعادته بلدة المليحة القريبة منه.
وفي دمشق أيضا، أفادت مصادر مطلعة بأن عدة قذائف سقطت في مناطق العاصمة، الواقعة تحت سيطرة النظام. وسقطت قذيفة في شارع بغداد دون أنباء عن إصابات، كما سقطت قذيفتان في حي المهاجرين قرب ساحة الأمويين، مما أدى إلى تصاعد كثيف للدخان. ودوى صوت انفجار قوي في حي الروضة بالعاصمة جراء سقوط قذيفة على مبنى سكني في محيط القصر الرئاسي أصابت خزان وقود منزليا وتسببت في اندلاع حريق كبير. وشوهدت سحابة دخان أسود تغطي حيي الروضة والمالكي، وسمعت أصوات سيارات الإسعاف والإطفاء تسرع إلى المكان.
وفي حلب، ألقت طائرات النظام أكثر من 10 براميل متفجرة صباح أمس على السيارات في طريق الكاستلو الرئيس شمال المدينة، أسفرت عن سقوط عشرات المارة بين قتيل وجريح، إضافة إلى تدمير واحتراق العديد من سيارات النقل جراء القصف. كما ألقي برميل متفجر على مدينة الباب بريف حلب، وتعرضت بلدة أرشاف وقرية تركمان بارح في الريف الحلبي للقصف المدفعي من قبل قوات النظام، فيما سيطرت الكتائب الإسلامية المقاتلة على مقرات في حي سليمان الحلبي وسط مدينة حلب.
وفي ريف إدلب، واصلت طائرات النظام غاراتها على مدن وبلدات ريف المحافظة، والتي استهدفت إحداها مناطق معرة مصرين وبنش ورام حمدان، وأسفرت عن تهدم مدرسة في مدينة سراقب بالتزامن مع إلقاء المروحيات براميل متفجرة على معرة النعمان، مما أدى إلى سقوط جرحى.
وفي تطور لاحق أمس، أفاد «مكتب حماه الإعلامي» بمقتل 40 عنصرا من قوات النظام في معركة «كسر المعصم» على جبهة بطيش بريف حماه، وتمكن «الجيش الحر» و«الكتائب الإسلامية المقاتلة» في المنطقة من الاستيلاء على ست آليات. وأشارت «شبكة سوريا مباشر» إلى سيطرة الكتائب المقاتلة على ثلاث نقاط لقوات النظام جنوب مدينة حلفايا القريبة منها بعد اشتباكات عنيفة.
من جهة أخرى، أفادت الإذاعة الإسرائيلية بأن قذيفتي هاون سقطتا قرب السياج الأمني في هضبة الجولان المحتلة الليلة الماضية، مشيرة إلى أن القذيفتين أطلقتا من الطرف السوري من الحدود من دون أن تقع إصابات أو أضرار، فيما لم يظهر أي جديد على خط قضية العناصر الـ45، من قوات فيغي، المختطفين لدى «جبهة النصرة»، التي سيطرت على معبر القنيطرة الحدودي، الأسبوع الماضي. وكانت «النصرة» اشترطت حذفها من لائحة الإرهاب الدولي للإفراج عن المخطوفين.
 
أوباما يتعهد بتدمير «داعش» ويرسل أركان إدارته إلى المنطقة ومصادر في الخارجية الأميركية لـ «الشرق الأوسط»: محادثات مستمرة مع السعودية والإمارات ومصر حول مكافحة التنظيم

واشنطن: هبة القدسي ... توعد الرئيس الأميركي باراك أوباما بتدمير تنظيم «داعش» وتقديم قتلة الصحافي الأميركي ستيفن ستلوف ومن قبله الصحافي جيمس فولي، إلى العدالة، وقال: «ستواصل الولايات المتحدة قيادة جهد إقليمي ودولي لتقليص وتدمير الرؤية الهمجية والفارغة التي يمثلها (داعش)».
وقال أوباما خلال مؤتمر صحافي في إستونيا: «بغض النظر عما يفكر هؤلاء القتلة في تحقيقه عن طريق قتل الأميركيين الأبرياء مثل ستيفن ستلوف، فقد فشلوا، ونحن لن نخاف، والأعمال المروعة توحدنا وتشد عزمنا لمكافحة هؤلاء الإرهابيين» وشدد قائلا: «باعنا طويل، وسوف تتحقق العدالة».
وأضاف أوباما: «قتل ستيفن ستلوف ومن قبلة جيمس فولي يشكل تناقضا حادا مع أولئك الذين قتلوه بوحشية بادعاءات سخيفة بأنهم يقتلون باسم الدين، بينما كان ستيفن ستلوف يحب العالم الإسلامي ويدافع عن المظلومين، وسافر إلى جميع أنحاء الشرق الأوسط وجازف بحياته ليحكي قصة الرجال والنساء المطالبين بالعدالة والكرامة».
وشدد الرئيس الأميركي على أن «داعش» يشكل تهديدا ليس فقط للعراق؛ بل للمنطقة ولمصالح الولايات المتحدة وقال: «نطرح استراتيجية للقيام بعدد من الأشياء؛ أولا: التأكد من حماية الأميركيين في العراق وفي سفاراتنا وبعثاتنا. ثانيا: العمل مع العراقيين لتكوين حكومة فاعلة وشاملة تكون بمثابة الأساس لبدء الهجوم على (داعش)» ويعمل الرئيس الأميركي مع ممثلي حلف الناتو على تشكيل ائتلاف دولي لتنفيذ استراتيجية شاملة في مواجهة الجماعات المتشددة؛ ومنها «داعش»، وقال: «هدفنا هو دفع الناتو للعمل معنا وخلف شراكة إقليمية ليس فقط لمكافحة (داعش)، ولكن لمكافحة أي نوع من الشبكات التي تنشأ وتزعزع استقرار حلفاء وشركاء لنا في المنطقة».
وأضاف: «ما علينا القيام به هو التأكد من وقوف العالم العربي والشرق الأوسط والعالم الإسلامي جنبا إلى جنب مع المجتمع الدولي لعزل هذا النوع من السرطان والتطرف الذي يعد مدمرا للعالمين العربي والإسلامي. والناس الذين يعيشون هناك أكثر تضررا، ويقعون تحت التهديد بالقتل»، مؤكدا أن استراتيجية الولايات المتحدة هي «ضمان ألا يستمر تهديد (داعش) في المنطقة»، موضحا في الوقت نفسه أن تلك الاستراتيجية ستستغرق وقتا وجهدا.
ولم يحدد الرئيس الأميركي جدولا زمنيا لاتخاذ إدارته قرارا بشأن استراتيجية لملاحقة «داعش» داخل سوريا.
يأتي ذلك بعد سيل من الانتقادات التي وجهت إلى الرئيس بعد تصريحاته الأسبوع الماضي بأنه ليست لديه استراتيجية حتى الآن للتعامل مع «داعش». وانتقد الجمهوريون أوباما واتهموه بالافتقاد إلى نهج متماسك لمحاربة الجماعات المتطرفة.
وقال جون بوينر، رئيس مجلس النواب الأميركي، إن الكونغرس يبدو مكبل اليدين أمام التهديد الذي يشكله تنظيم «داعش» حتى يعلن الرئيس أوباما تفصيل استراتيجيته ضد تلك الجماعة المتشددة. وقال بوينر: «الولايات المتحدة أمامها إما القضاء على أي تهديد، أو الاستمرار في الحياة في خطر، وهي مسؤولية رئيس السلطة التنفيذية لوضع خطة من شأنها حماية المصالح الأميركية وحماية أرواح الأميركيين سواء في الداخل أو الخارج».
وطالب السيناتور جون ماكين باستراتيجية أميركية للقضاء تماما على تنظيم «داعش» وليس مجرد تقليص نفوذ التنظيم أو احتوائه. وقال ماكين في تصريحات لشبكة «فوكس نيوز»: «لا بد من تدمير (داعش)، ولدينا هدف، ولا بد أن تكون لدينا استراتيجية لتحقيق هذا الهدف وسياسات لتدمير (داعش)، وتحتاج الولايات المتحدة إلى استدامة القوة الكاملة بما في ذلك القوة الجوية والدعم الأرضي». وانتقد ماكين بشدة تصريحات أوباما بأنه ليست لديه استراتيجية للتعامل مع «داعش»، وقال: «الرئيس لم يضع بعد استراتيجية، وهناك كل أنواع الخطط في البنتاغون والاستخبارات المركزية ووزارة الخارجية، والأمر متروك للرئيس لاتخاذ قرار بسحب الزناد، ومن الواضح أنه ليس مستعدا بعد للقيام بذلك».
وبعد ساعات من نشر «داعش» فيديو ذبح الصحافي الأميركي ستيفن ستلوف، أصدرت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي كاتلين هايدن، بيانا مقتضبا مساء الثلاثاء، أعلنت فيه أن وكالات الاستخبارات الأميركية حللت شريط الفيديو وتوصلت إلى أنه صحيح. في حين رفضت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية جين ساكي توضيح عدد الأميركيين الذين ما زالوا محتجزين لدى «داعش»، وأوضحت أن هناك عددا قليلا من الأميركيين لا يزالون محتجزين، دون إعطاء أي تفاصيل خوفا على سلامة هؤلاء الرهائن المحتجزين.
وأشارت مصادر بالخارجية الأميركية لـ«الشرق الأوسط» إلى محادثات مستمرة ومكثفة مع كل من مصر والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية حول كيفية مكافحة تنظيم «داعش».
من جانبه، أدان وزير الخارجية الأميركي جون كيري قتل «داعش» للصحافي الأميركي ستلوف واصفا قتله بأنها «لكمة إلى المعدة» وقال كيري: «بالنسبة للكثيرين الذين عملوا لجلب ستيفن والأميركيين الآخرين إلى ديارهم سالمين فإنها (قتل ستيفن ستلوف) لكمة للمعدة، لقد استخدمت الحكومة الأميركية كل الأدوات العسكرية والدبلوماسية والاستخباراتية لدينا، وقوات العمليات الخاصة تخاطر بشجاعة في عملية عسكرية لإنقاذ هذه الأرواح، وسنستمر في هذا الجهد، وصلواتنا مع أسر جميع الرهائن الذين ما زالوا عالقين في سوريا اليوم».
وخلال حفل تعيين شريك زافا، ممثلا خاصا للمجتمعات الإسلامية بوزارة الخارجية، صباح أمس، أشاد وزير الخارجية جون كيري بتعاليم الدين الإسلامي السمحة، مؤكدا أن قتلة الصحافي ستلوف ومن قبله الصحافي فولي لا يمثلون الدين الإسلامي؛ «بل يسيئون إلى الإسلام»، وقال: «المسؤولون عن قتل ستلوف وفولي سنلاحقهم بغض النظر عن الفترة التي سنستغرقها لتقديمهم للعدالة». وأوضح كيري أن قتلة فولي وستلوف لا علاقة لهم بالدين الإسلامي؛ «بل إن أعمالهم تسيء إلى الإسلام، وهو دين يدعو إلى تحقيق كرامة الإنسان، ويحارب الفقر، ويقدم المساعدات الإنسانية». ووصف كيري ذبح الصحافي ستلوف بالبربرية، مشيرا أن بلاده واجهت ذلك في السابق (في إشارة إلى هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001)، وأنها ستواجه هذه التهديدات مرة أخرى اليوم.
 
«نيران صديقة» توقع ضحايا في عملية استعادة تكريت من «داعش» والبرلمان يناقش «مجزرة سبايكر» في غياب المالكي

جريدة الشرق الاوسط.... بغداد: حمزة مصطفى
.... كشف مصدر أمني رفيع المستوى في اتصال هاتفي مع «الشرق الأوسط» من تكريت التي تشهد منذ يومين انطلاق عملية عسكرية واسعة النطاق لاستعادة المدينة من سيطرة تنظيم «داعش» عن أن «قتالا بالخطأ وقع بين الجيش العراقي الرسمي من جهة وبعض الجماعات المسلحة المرتبطة بالحشد الشعبي المؤازر للجهد الأمني الأمر الذي أدى إلى وقوع ضحايا وخسائر بين الطرفين».
وأضاف المصدر الأمني المسؤول الذي طلب عدم الإشارة إلى اسمه أنه «بسبب عدم التنسيق الواضح، رغم التوجيهات الخاصة من القيادة العسكرية العليا بأن يكون كل المتطوعين من الحشد الشعبي سواء ممن لبى فتوى المرجع السيستاني بالجهاد الكفائي أو من الفصائل المسلحة المساندة لجهد الدولة مثل عصائب أهل الحق أو كتائب حزب الله أو منظمة بدر والتي كان لها دور مشهود في الكثير من المعارك، تحت قيادة الجيش والتنسيق الكامل معه وقعت عملية تبادل لإطلاق النار بين القوات المسلحة وجهات من الحشد الشعبي».
كما قصفت إحدى الطائرات العراقية عن طريق الخطأ أيضا تجمعا للنازحين في إحدى المدارس بتكريت وذلك عن طريق معلومة خاطئة هي الأخرى تشير إلى أن هذا التجمع يضم قادة لـ«داعش» وهو ما أدى إلى مقتل نحو 37 شخصا غالبيتهم من النساء والأطفال من النازحين.
ولا تزال العملية العسكرية التي بدأت منذ يومين لاستعادة تكريت مستمرة لجهة تطهير المناطق المحيطة بتكريت فيما أكد المصدر الأمني رفيع المستوى أن «مقاومة داعش بدأت تضعف وأنهم بدأوا يهربون من مناطق مختلفة من تكريت باتجاه بيجي والشرقاط فالموصل»، مؤكدا أن «القوات العسكرية وصلت الآن إلى مستشفى تكريت ولم يعد ضروريا دخول كل مدينة تكريت في حال تأكد تطهير المناطق المحيطة».
وكشف المصدر الأمني عن أن «الأسلحة المتطورة التي يحتاجها الجيش العراقي وصلت منذ يومين ولم تدخل الخدمة بعد وهو ما يعني أن الأيام المقبلة ستكون حاسمة لجهة تطوير القدرات القتالية بعد زج هذه الأسلحة في المعركة، إذ إن من بين المسائل التي كانت رجحت كفة داعش أنه يقاتل بأسلحة أكثر تطورا من الأسلحة التي يقاتل بها الجيش العراقي».
وبالتزامن مع بدء عملية تحرير تكريت وعلى إثر الضجة الكبرى التي حدثت بسبب قيام عناصر تنتمي إلى تنظيم «داعش» بقتل 1700 من متطوعي وطلاب كلية القوة الجوية في قاعدة سبايكر بتكريت في 12 يونيو (حزيران) الماضي فقد عقد البرلمان العراقي أمس جلسة خاصة بحضور ذوي ضحايا المجزرة والقادة الأمنيين يتقدمهم وزير الدفاع وكالة، سعدون الدليمي، بينما تغيب عن حضور الجلسة رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي بوصفه القائد العام للقوات المسلحة.
وفي هذا السياق أكد السياسي العراقي وعضو البرلمان السابق مشعان الجبوري الذي شكل فريق عمل لمتابعة ملف المجزرة بعد كشفه لأسماء المتورطين بها وفي المقدمة منهم إبراهيم سبعاوي الحسن، ابن الأخ غير الشقيق لرئيس النظام السابق صدام حسين، أن «هناك معلومات وحقائق جديدة اتضحت لنا من خلال فريق العمل الذي شكلناه بهذا الخصوص حيث تبين أن هناك نحو 40 شخصا كانوا قد تورطوا في العملية»، مشيرا إلى أن «اللجنة الخاصة بذلك، وهي ليست لجنة حكومية لكنها مدعومة من جهات في الدولة، استقدمت عددا من المتورطين الذين يمكن وصفهم بالمجرمين ممن كانوا جزءا من العملية لكنهم لم يقوموا بعملية القتل وتم تحويلهم إلى شهود بعد منحهم ضمانات لكي نتعرف أكثر على الحقيقة وهو ما مكننا من الوصول إلى حقائق ومعلومات هامة على هذا الصعيد».
من جهته دعا رئيس كتلة التحالف المدني الديمقراطي في البرلمان العراقي مثال الآلوسي في تصريح لـ«الشرق الأوسط» المدعي العام في السلطة القضائية العراقية إلى «التحقيق في هذه الجريمة البشعة مع القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي ووزير الدفاع سعدون الدليمي وقادة الجيش المسؤولين مع منعهم من السفر على أن يكون التحقيق جنائيا سليما ولكي يثبت القضاء استقلاليته بعد أن شابه الكثير». وأضاف الآلوسي إنه «في حال لم يتول المدعي العام ذلك فإنني سأوجه له تهمة الخيانة العظمى».
وانتقد الآلوسي مداخلة وزير الدفاع وكالة خلال جلسة البرلمان أمس، وقال: «وزير الدفاع يقول إن هؤلاء متطوعون ونحن في حالة حرب وبالتالي فإن الحادث من وجهة نظره جزء من الحرب بينما ما حصل مجزرة»، متسائلا «كيف ينظر الوزير إلى هؤلاء البسطاء بينما لم يتحدث عن هروب كبار قادة جيشه من ساحة المعركة وهم مدججون بالأسلحة وليس مثل هؤلاء الشبان الصغار الذين منحوا إجازة من مسؤوليهم وهم بلا أسلحة ولا معدات؟».
وبينما طالب المالكي في كلمته الأسبوعية أمس البرلمان بإنصاف ذوي ضحايا سبايكر فإن رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي وفي بيان له تعهد بكشف «الحقائق التي تتوصل إليها اللجان التحقيقية التي عليها إنهاء عملها بأسرع وقت ليتعرف أهالي الضحايا على مصير أبنائهم ويروا المجرم وهو يمثل أمام القضاء».
 
مخاوف إسرائيلية من تقارب إيراني ـ أميركي على خلفية محاربة «داعش» في العراق ومسؤولون قالوا إنه «غير مسبوق» وأثمر تسليح البيشمركة

جريدة الشرق الاوسط.... رام الله: كفاح زبون ... قال مسؤولون إسرائيليون، أمس، إن الخطر الحقيقي لـ«داعش» على إسرائيل ليس وجوديا ومباشرا، وإنما سياسيا، وذلك بسبب التقارب المحتمل بين إيران والدول الغربية في محاربته، وتأثير ذلك على مفاوضات البرنامج النووي الإيراني.
وعلى الرغم من تأكيدات مسؤولين أميركيين لنظرائهم الإسرائيليين بأن قضيتي «داعش» و«النووي الإيراني» منفصلتان تماما، عبرت مصادر إسرائيلية عن قلقها من «التعاون المستمر» بين الولايات المتحدة وإيران و«التنسيق المتصاعد» في محاربة «داعش». وقالت إن إسرائيل «تريد التأكد من أن ذلك لن يؤثر على المباحثات حول المشروع النووي الإيراني».
ويفترض أن تبعث إسرائيل وفدا إلى واشنطن قبل نهاية الشهر الحالي للتباحث مع الإدارة الأميركية في هذا الموضوع، وأيضا بشأن الجولة المقبلة من المحادثات بين إيران والدول العظمى (5+ 1)، بشأن البرنامج النووي الإيراني.
وثمة خلاف بين إسرائيل وواشنطن حول التصور النهائي لشكل الاتفاق مع إيران، ويشمل ذلك عدد دوائر الطرد المركزية التي سيسمح لإيران بإبقائها، ووضع ومصير مفاعل المياه الثقيلة في «أراك»، وشكل وحجم العقوبات الاقتصادية على إيران وتخفيفها.
وقال مسؤولون إسرائيليون مشاركون في المحادثات مع واشنطن لموقع «واللا» الإسرائيلي، إن تل أبيب تريد التأكد من أن ما يحدث في العراق لن يتسبب بأي تغيير على الخطط تجاه إيران.
وترى إسرائيل أن التقارب الإيراني - الأميركي بشأن العراق «ليس مسبوقا»، بل ويتجاوز محاربة «داعش» أيضا. وتحدث مسؤول إسرائيلي عن التنسيق «من وراء الكواليس» بين البلدين أثمر عن تعيين حيدر العبادي بدلا من نوري المالكي رئيسا للحكومة العراقية، ويطال كذلك، القتال ضد «داعش» من جهة، وتسليح قوات البيشمركة الكردية من جهة ثانية.
وأوضح مسؤولون إسرائيليون، أن «هذا التعاون بحد ذاته لا يعني إسرائيل في شيء، لكن تداعياته على المباحثات النووية هو الأمر المهم».
واستشهد الإعلام الإسرائيلي بتصريح سابق لوزير خارجية إيران محمد جواد ظريف قال فيه: «إذا تعاونا في (العراق) فعلى الجانب الآخر من المفاوضات النووية أن يقدم شيئا في المقابل».
غير أن الخارجية الإيرانية نفت ذلك، وقالت إن ظريف كان يتحدث عن المفاعل الإيراني الذي يدعى (أراك) الذي يلفظ كما يلفظ العراق بالإنجليزية.
وترى إسرائيل، في الوقت ذاته، أنها أصبحت هدفا للتنظيمات الجهادية. وحذر وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون أخيرا من أن إسرائيل أصبحت هدفا لهذه الجماعات المتشددة في سوريا، بعد اقتراب «جبهة النصرة» من حدود إسرائيل في الجولان، إضافة إلى إيران التي تحاول توسيع رقعة نفوذها في المنطقة عن طريق دعمها لحكومة بشار الأسد و«حزب الله» اللبناني.
غير أن عاموس يادلين، مدير معهد أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي، رأى أن «داعش» لا يشكل تهديدا وجوديا على إسرائيل ولا يمتلك الفرصة لذلك.
وكتب يدلين، الذي كان رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية سابقا، في مقالة نشرتها صحيفة «يديعوت أحرونوت» أن «التنظيم المتطرف (داعش) لا يشكل تهديدا خطيرا على المدى القريب لإسرائيل».
وأضاف: «(داعش) ينشط على بعد مئات الكيلومترات من حدودنا، وحتى إن كان على مسافة أقرب أشك إذا كان بإمكانه أن يمس بإسرائيل ومواطنيها». وأضاف: «لا يختلف الخطر الذي يمثله (داعش) على إسرائيل كتنظيم جهادي عالمي في جوهره عن تنظيم القاعدة الذي تواجهه إسرائيل منذ أكثر من عشر سنوات». وقارن بين «داعش» وحركة حماس، وقال إن الأول لديه 10.000 مقاتل وهو نصف عدد مقاتلي الحركة. وتابع: «بخلاف حماس التي تقع على جدراننا، لا يملك تنظيم (داعش) الأنفاق، وليس لديه قدرة مدفعية، ولا يملك أي تحالف يزوده بالوسائل القتالية، ولا القدرة على المس استراتيجيا بدولة إسرائيل».
 

 


المصدر: مصادر مختلفة

Iran’s Presidential Election: A Preview.....

 الأربعاء 3 تموز 2024 - 11:42 ص

..Iran’s Presidential Election: A Preview..... Iranians head to the polls on 28 June to choose a … تتمة »

عدد الزيارات: 162,631,849

عدد الزوار: 7,255,941

المتواجدون الآن: 74