موازنة الكويت ضحية للنفط..الملك حمد بن عيسى يدعو العرب إلى تجاوز التفاهم وتجاوز خلافاتهم...محادثات أوباما ومحمد بن نايف ركزت على إيران واليمن وسورية....شتولتنبيرغ لـ«الحياة»: التعاون السياسي مع الخليج يمكننا من تطوير استراتيجية مشتركة

الحوثيون يتجاهلون الرئاسة اليمنية ويقيلون محافظ الحديدة.. ويعينون نائبه خلفا له و مواجهات عنيفة بين الحوثيين و«القاعدة»

تاريخ الإضافة الثلاثاء 16 كانون الأول 2014 - 6:54 ص    عدد الزيارات 1818    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

الحوثيون يتجاهلون الرئاسة اليمنية ويقيلون محافظ الحديدة.. ويعينون نائبه خلفا له وتشدد جنوبي ضد صالح.. ومساعٍ للإطاحة به من رئاسة «المؤتمر الشعبي»

جريدة الشرق الاوسط... صنعاء: عرفات مدابش - الحديدة: وائل حزام ... أرغم الحوثيون الذين يواصلون عمليات مداهمتهم مناطق ومعسكرات الجيش والاستيلاء عليها وتفجير بعض المنازل والمؤسسات الدينية، عددا من أعضاء المجلس المحلي في محافظة الحديدة على سحب الثقة من المحافظ، صخر الوجيه، في إجراء اعتبرته مصادر خاصة لـ«الشرق الأوسط» تعديا واضحا على صلاحيات رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي. وقتل مسؤول محلي في تفجير سيارته في محافظة مأرب.
وأكدت المصادر الخاصة أن عناصر «أنصار الله»، في الحديدة، طالبوا أعضاء المجلس المحلي، بتوقيع وثيقة لسحب الثقة من المحافظ الوجيه، وتعيين نائبه، حسن أحمد الهيج، قائما بأعماله، في إجراء عدته المصادر تعديا واضحا على صلاحيات رئيس الجمهورية. وكلفت رئاسة الجمهورية وزير الداخلية اللواء الركن جلال الرويشان، ووزير الإدارة المحلية عبد الرقيب سيف، متابعة الوضع في الحديدة ومعالجة الأزمة الحاصلة بين المحافظ صخر الوجيه والحوثيين بعدما رفض الوجيه مطالب الحوثيين.
وقالت المصادر، إن من أصدر قرار سحب الثقة وتعيين محافظ جديد للحديدة ليس المجلس المحلي بالمحافظة، وإنما جماعة الحوثي المسلحة.
ويأتي قرار سحب الثقة من محافظ المحافظة صخر الوجيه بعد رفضه الاستجابة لجملة مطالب لجماعة الحوثي المسلحة التي وصفها المحافظ بأنها غير قانونية بما فيها اعتمادات مالية لـ3800 من أنصارها ومنع أي صرف أو قرارات مالية وإدارية إلا بموافقة من الحوثيين (أنصار الله).
وأشارت المصادر إلى أن الحوثيين اجتمعوا بعدد من أعضاء السلطة المحلية قبل قرار سحب الثقة من المحافظ المستقيل مع قيد التنفيذ.
وقال مصدر لـ«الشرق الأوسط»، إن «قرار سحب الثقة من المحافظ صخر الوجيه وتعيين خلف له يعد تعديا واضحا على صلاحيات الرئيس هادي لأن من يتخذ هذه القرارات هو الرئيس وحده». وحصلت «الشرق الأوسط» على وثيقة وقع عليها أكثر من 18 شخصا يؤيدون فيها قرار الإطاحة بمحافظ المحافظة صخر الوجيه. وتقول الوثيقة: «إنه بناء على تكليف المجلس المحلي بالمحافظة في اجتماعية بتاريخ 14 - 12 - 2014 فإن المجلس المحلي يقر سحب الثقة من المحافظ صخر أحمد عباس الوجيه، وتبقى الأمور على وضعها الطبيعي من حيث قيام الأمين العام حسن أحمد الهيج بتسيير أعمال المحافظة أمينا عاما ومحافظا بالمحافظة وفقا لقانون السلطة المحلية رقم (4)». وكان الحوثيون قد عزلوا، قبل أسابيع، محافظ عمران وعينوا بدلا منه.
في غضون ذلك، أكدت مصادر محلية لـ«الشرق الأوسط»، أن الحوثيين داهموا أمس، معسكر «لواء المدفعية» في محافظة صعدة واستولوا على كل الأسلحة والمعدات العسكرية التي بداخله، رغم أن المعسكر يقع في إطار المنطقة الأم التي يسيطرون عليها في شمال اليمن، والتي انطلقوا منها نحو الاستيلاء على باقي المحافظات الشمالية والغربية وفي وسط البلاد.
وفي تطورات أخرى، بمحافظة إب، في وسط البلاد، سيطر المسلحون الحوثيون على مديرية النادرة ودخلوا إلى إدارة أمنها ونهبوا كافة محتوياتها من وثائق، وأطلق المسلحون الحوثيون النار على مسيرة مناوئة لوجودهم في مدينة إب، مما أدى إلى إصابة عدد من المتظاهرين فيما اعتقل عدد آخر.
وفي تطورات الموقف في مديرية أرحب بشمال صنعاء أفاد شهود عيان لـ«الشرق الأوسط» بأن الحوثيين فجروا عددا من المنازل ودارا للقرآن الكريم واختطفوا عددا من المواطنين بحجة انتمائهم لتنظيم القاعدة.
وضمن التداعيات الأمنية على الساحة اليمنية، اغتال مجهولون أمس سالم غضينة، أمين عام المجلس المحلي بمديرية مجزر، رئيس فرع حزب المؤتمر الشعبي اليمني العام في محافظة مأرب، شمال شرق العاصمة صنعاء. وقتل غضينة ونجله، بينما أصيب أحد مرافقيه، إثر استهداف سيارته بعبوة ناسفة زرعت فيها، ووقع الانفجار في منطقة مفرق الجوف الذي يربط بين محافظات صنعاء ومأرب والجوف. ولم تتبنَّ أي جهة مسؤوليتها عن الحادثة، إلا أن غضينة يعتبر من الموالين لجماعة أنصار الله الحوثية التي يعارضها معظم أبناء محافظة مأرب، والتي تعتبرها جماعة أنصار الشريعة (القاعدة) أحد أعدائها على الساحة.
وقال أحد مشايخ محافظة مأرب، الشيخ مرسل القبلي، لوكالة الأنباء الألمانية، إنه لا يستبعد أن يكون مسلحو أنصار الشريعة وراء الحادث لأنهم أكثر الجهات معارضة لجماعة الحوثي في مأرب، بالإضافة لاستخدامهم لطريقة زرع العبوات الناسفة في استهداف معارضيهم. وأدان موقع «المؤتمر نت» الناطق باسم حزب المؤتمر الشعبي العام (حزب الرئيس السابق علي عبد الله صالح) ما وصفه بجريمة اغتيال الشيخ سالم غضينة، معتبرا إياها عملا «إرهابيا جبانا».
إلى ذلك، تتصاعد حدة الخلافات داخل حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه الرئيس السابق علي عبد الله صالح، فقد عقد عدد من القيادات الجنوبية في الحزب اجتماعا في مدينة عدن بهدف الإطاحة بصالح من رئاسة الحزب، ردا على قرار قيادة الحزب في صنعاء إزاحة الرئيس عبد ربه منصور هادي من منصبه كنائب لرئيس الحزب وإزاحة مستشاره الدكتور عبد الكريم الإرياني من منصبه كأمين عام للحزب. ويتزعم هذا التيار الجنوبي في حزب المؤتمر عدد من القيادات البارزة في الحزب التي تحشد أعضاء الحزب وقياداته من الجنوبيين من أجل عزل صالح أو الانشقاق وتأسيس حزب مؤتمر جنوبي، وحُدد لقاء تشاوري في عدن لقادة المؤتمر الـ20 من الشهر الحالي موعدا لعقد اجتماع حاسم بخصوص إزاحة هادي وبقاء صالح.
وعلمت «الشرق الأوسط» أن صالح أوفد الأمين العام للحزب عارف الزوكا (جنوبي) إلى عدن من أجل أثناء القيادات المؤتمرية الجنوبية عن مواقفها، إلا أن الاجتماع فشل في أن يُعقد، أمس، في حين ما زالت المحاولات مستمرة حتى اللحظة. وقال مصدر في المعارضة الجنوبية لـ«الشرق الأوسط»، إن ما يجري داخل حزب المؤتمر سيكون رديفا في المستقبل لأي تحرك جنوبي نحو الاستقلال، حسب تعبير المصدر.
 
مواجهات عنيفة بين الحوثيين و«القاعدة»
صنعاء - «الحياة»
تصاعدت في اليمن أمس المواجهات بين جماعة الحوثيين وتنظيم «القاعدة» الذي يدعمه مسلحون قبليون في المناطق القريبة من مدينة رداع (جنوب صنعاء) ما أدى إلى سقوط 15 قتيلاً، فيما أعلن التنظيم مقتل خمسة من عناصره في اشتباكات مع الحوثيين في مديرية أرحب المتاخمة لمطار صنعاء، غداة سقوطها في قبضة الجماعة.
وتحاول الجماعة استمالة عسكريين جنوبيين لإعلان «ملتقى» موال لها.
في غضون ذلك تظاهر عشرات من الناشطين في بلدة القاعدة القريبة من مدينة تعز(جنوب) ضد الوجود المسلح لجماعة الحوثيين التي أطلق عناصر منها، النار في الهواء لتفريق المتظاهرين واعتقلوا عدداً منهم وفق مصادر حقوقية.
وتلقت الجماعة ضربة بمقتل العقيد الجنوبي نجيب المنصوري في حادث سير أثناء توجهه إلى مدينة عدن (جنوب) لإعلان ملتقى للعسكريين الجنوبيين الموالين لها، وتزامن ذلك مع عقد اجتماع لأعضاء المجلس المحلي في محافظة الحديدة (غرب) اختير خلاله الأمين العام للمجلس حسن الهيج محافظاً خلفاً لصخر الوجيه الذي سحبت الجماعة منه الثقة، إثر رفضه تنفيذ مطالبها.
وفي سياق آخر، قالت مصادر أمنية وقبلية لـ «الحياة» إن اشتباكات عنيفة اندلعت أمس بين الحوثيين وتنظيم «القاعدة» المدعوم برجال قبائل في منطقة قيفة المحيطة بمدينة رداع التابعة لمحافظة البيضا، استخدمت فيها الأسلحة الثقيلة والمتوسطة، وتركزت في منطقة «حمة صرار» وامتدت إلى منطقة دار النجد، حيث هاجم مسلحو التنظيم نقطة للحوثيين».
واعترف التنظيم في بيان نشر على «تويتر» بمقتل اثنين من عناصره في اشتباك مع الحوثيين في مديرية أرحب شمال صنعاء وفقدانه الاتصال بثلاثة آخرين في المنطقة، مرجحاً مقتلهم في مكمن.
وأكدت الجماعة إحكام سيطرتها على كل مناطق أرحب بعد انسحاب مسلحي القبائل من المواجهة، وأشارت إلى أن مسلحيها يلاحقون «التكفيريين» في إشارة إلى عناصر «القاعدة»، والقادة المحليين لحزب التجمع اليمني للإصلاح (الإخوان المسلمون).
إلى ذلك أكدت مصادر رسمية أمنية مقتل الأمين العام للمجلس المحلي في مديرية مجزر التابعة لمحافظة مأرب (شرق صنعاء) سالم غفينة مع نجله، وهو أيضاً قيادي في حزب «المؤتمر الشعبي» (حزب الرئيس السابق علي صالح)، بانفجار عبوة يرجح أن «القاعدة» زرعها في منطقة مفرق الجوف.
 
موازنة الكويت ضحية للنفط
بيروت، دبي، الكويت - أ ف ب، رويترز -
ب اصبحت الكويت الضحية الأولى لأسعار النفط وقال رئيس لجنة الموازنات في البرلمان عدنان عبد الصمد «إن الموازنة ستسجل عجزاً قدره 2.8 بليون دينار (9.6 بليون دولار) قبل استقطاع احتياط الأجيال القادمة. وأوضح أن اللجنة استمعت الى عرض من مسؤولي وزارة المال حيث تقرر تقدير نفقات تبلغ 19 بليون دينار أي بانخفاض 4.2 بليون عن الموازنة السابقة، احتسب فيها سعر برميل النفط بـ 60 دولاراً وبإنتاج قدره 2.7 مليون برميل يومياً.
وقبيل افتتاح الأسواق الدولية اليوم أعلن الأمين العام لـ «منظمة الدول المصدرة للنفط» (اوبك)، أمام «المنتدى الإستراتيجي العربي» في دبي، ان عاملي العرض والطلب لا يبرران هذا الانهيار في الأسعار، لأن الزيادة بسيطة ولا تؤدي الى هذه النتيجة، لافتاً الى دور كبير محتمل لعامل المضاربة.
وأكد ان المنظمة لم تبدل سقف انتاجها منذ 10 سنوات، أي نحو 30 مليون برميل يومياً، يضاف اليها ستة ملايين من خارج المنظمة، وإن كلفة النفط الصخري تصل الى 70 دولاراً للبرميل. وأضاف ان التلميح الى ان قرار «اوبك» يستهدف النفط الصخري او ايران وروسيا، غير صحيح. ولفت الى ان دول الخليج ليست في خطر خلال سنتين او ثلاث، نظراً الى فوائضها المالية الكبيرة، ودعاها الى خفض موازناتها ودعمها اسعار الطاقة، للحد من الهدر، ونصحها مع دول «اوبك» الأخرى بالاستمرار في الاستكشاف تحضيراً للمستقبل، خصوصاً بعد عام 2020.
وتوقع أسعاراً جيدة للنفط بعد 2019، وأن «أوبك ستكون هنا بعد سنوات طويلة» لأن صناعة النفط الأميركية ستنخفض. وأشار حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الى ان المنطقة مقبلة على تغيرات متسارعة، تتطلب بناء سياسات مرنة لاستيعابها، وحكمة كبيرة «لعبور الاختناقات السياسية».
الى ذلك، انخفضت الأسهم الخليجية بقوة أمس، مسجلة مستويات متدنية جديدة. وسجلت أكبر خسائر في دبي والدوحة. وتراجع مؤشر دبي 7.6 في المئة، والدوحة 7.2 وأبوظبي 3.6، والسعودية 3.3، وهو أدنى مستوى في 12 شهراً. وتراجع مؤشر الكويت 2.9 في المئة، ومسقط 3.2، والبحرين في 0.6 في المئة.
 
الملك حمد بن عيسى يدعو العرب إلى تجاوز التفاهم وتجاوز خلافاتهم
الحياة...المنامة - بارعة علم الدين
قال العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة إن بلاده «حريصة على دفع مسيرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية نحو الأمام، لتحقيق المزيد من التكامل والاتجاه الجاد نحو الوحدة، وإن اتفاق الرياض والاتفاق التكميلي له الذي تم التوقيع عليه أخيراً، سيزيد اتحادنا قوة ومنعة، وعليه نسجل تقديرنا للدور الكبير لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وقادة دول المجلس الذين حرصوا على التوصل لهذا الاتفاق لما فيه الخير»، مؤكداً أن «حاضرنا يتطلب منا أن تتوافق الدول العربية جميعها، وتتجاوز أية خلافات بما يحافظ على الكيان العربي كقوة إقليمية فاعلة وتعمل على ما يربط شعوبها ويعزز علاقات التعاون والمصالح المشتركة في ما بينها».
وأكد العاهل البحريني، خلال افتتاحه أمس الفصل التشريعي الرابع للمجلس الوطني، اعتزازه «بالوعي والمسؤولية التي تجسدت في المشاركة الشعبية الواسعة في الانتخابات النيابية والبلدية التي شهدتها البلاد»، مشيراً إلى «الرغبة الأكيدة في تحقيق شراكة نوعية في العمل السياسي، وإن من أولى الأولويات في هذه المرحلة تحقيق التنمية المستدامة، والاستمرار في العمل الجاد لتحقيق طموحاتنا في تطوير جميع القطاعات التي تخدم المواطن». وعبر الملك حمد عن اعتزازه بالمشاريع الاقتصادية المشتركة بين دول الخليج، وقال: «إننا على ثقة من أن تنفيذ مشروع جسر الملك حمد مع المملكة العربية السعودية سيدخل خدمات السكك الحديد للبحرين، وسيكون مرتكزاً لتحقيق التكامل وتحفيز الاستثمار والتبادل التجاري، ويجلب ذلك مزيداً من الترابط الاقتصادي والاجتماعي ويعزز سياسة ربط دول مجلس التعاون في كافة المجالات التي تهم الوطن والمواطنين، بما يعود في النهاية بالنفع والرخاء على شعوب دولنا»، لافتاً الى أن قرار إنشاء «محكمة حقوق الإنسان العربية يعزز مكانة الدول العربية دولياً»، ودعا المجتمع الدولي إلى «العمل المشترك في إيجاد المعالجات المناسبة لهذه القضايا الملحة، وبما يدعم أهدافنا المشتركة في نمو اقتصادي عالمي قوي وشامل».
ولفت إلى أن القضية الفلسطينية «ستبقى قضية البحرين المركزية»، مشدداً على ضرورة إيجاد حل عادل وشامل يكفل حقوق الشعب الفلسطيني.
ودعا الملك حمد في كلمته أمس، إلى علاقات دولية «تقوم على الإحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، مما يستوجب في هذه المرحلة المحافظة على استقرار المجتمعات وتقدمها في محاربة الإرهاب والتطرف».
 
محادثات أوباما ومحمد بن نايف ركزت على إيران واليمن وسورية
الرياض - «الحياة»
أعرب الرئيس الأميركي باراك أوباما عن تقديره دور السعودية في «الحفاظ على السلام والأمن الإقليميين ومساندتها الإنسانية للمشردين بسبب النزاعات في سورية والعراق، ومساهمتها في التحالف الدولي للتصدي لتنظيم داعش».
وأشارت الناطقة باسم مجلس الأمن الوطني الأميركي برناديت ميهان، في تصريح أمس إلى أن أوباما «أكد أثناء استقباله وزير الداخلية السعودي الأمير محمد بن نايف «الحاجة للتوصل إلى تسوية سلمية للنزاع في سورية»، وبحث الجانبان في قضايا تتعلق بسورية وإيران واليمن.
وأضافت أن الرئيس الأميركي شدد على «تقويض التطرف «، مشيرة إلى أنه طلب من الأمير محمد بن نايف نقل تحياته إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.
وأفادت وكالة الأنباء السعودية أمس، أن محادثات الرئيس الأميركي ووزير الداخلية ركزت «على القضايا الإقليمية المتعلقة بإيران، واليمن»، وأكد الجانبان «استمرار التشاور والتعاون في التصدى للأخطار، من جانب تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية ومساندة الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي ورئيس الوزراء خالد محفوظ بحاح والحكومة اليمنية الشرعية الجديدة في جهودها لتحقيق الاستقرار من خلال تطبيق مبادرة مجلس التعاون الخليجي والحوار الوطني واتفاق السلم والشراكة الوطنية».
 
شتولتنبيرغ لـ«الحياة»: التعاون السياسي مع الخليج يمكننا من تطوير استراتيجية مشتركة
الحياة...الدوحة - محمد المكي أحمد
وجه الأمين العام للحلف الأطلسي يانس شتولتنبرغ رسالة إلى دول مجلس التعاون الخليجي عن أهمية تعزيز التعاون لمكافحة الإرهاب، وقال: « يمكننا تطوير التعاون السياسي والعملي «، ورأى أن « التعاون السياسي مهم لتحقيق التفاهم ولتطوير استراتيجية مشتركة، وتبادل المعلومات لمواجهة الإرهاب»، ووصف السعودية بأنها « دولة كبيرة في المنطقة نحرص على التعاون معها»، ورحب بالتفاهم بين دول مجلس التعاون الخليجي «الذي بدا واضحاً في القمة» التي عقدت في الدوحة قبل أيام.
وشدد في حديث إلى « الحياة» في الدوحة عقب مشاركته في « مؤتمر الأطلسي وأمن الخليج» الذي شارك فيه وزراء ومسؤولون عسكريون وأمنيون خليجيون على أن التعاون « يدعم بناء القدرات الدفاعية لدى قواتنا المسلحة» مشيراً إلى « مشاركة قوات قطرية وإماراتية في غارات جوية على ليبيا لحماية المدنيين في عام 2011» ( أثناء حملة أدت إلى إسقاط نظام الرئيس الليبي السابق معمر القذافي).
وعن الرسالة التي يوجهها إلى دول الخليج قال: « نرغب أولاً في تطوير التعاون في مجالات عدة في المجال السياسي وتطوير قدرة قواتنا ( الأطلسية والخليجية)، هذا جانب مهم ، وثانياً تطوير القدرات لمحاربة الإرهاب، وثالثاً التعاون لمحاربة القرصنة و( ضمان) أمن الخطوط البحرية، أمن البحار مهم للدول الخليجية المصدرة للطاقة والدول الأوروبية المستوردة».
وأضاف: إن «السعودية بلد رئيس وكبير في المنطقة، لدينا تعاون واتصالات معها، وهي ليست عضواً في « مبادرة اسطنبول « ( التابعة للحلف)، لكننا نرحب بها، وآمل في أن تنضم إلى المبادرة».
وعن الوضع في سورية قال إنه «محط اهتمامنا الكبير، نشاهد العنف هناك، نرى إرهابيين وتطرفاً ومنظمات إرهابية»، وسئل هل تدعمون «الحملة الدولية على الإرهاب في سورية»، فأجاب: «نرحب بالتحالف الدولي ضد الإرهاب والعمليات التي تجري، وهي ليست عمليات للأطلسي. لكنّ كل حلفائنا مشاركون فيها».
 
قوات حرس الحدود الأردنية تحبط تسلل 3 أشخاص من جنسية عربية إلى أراضيها وإصابة أحدهم وإلقاء القبض على الآخرين

جريدة الشرق الاوسط.. عمان: محمد الدعمة .. أحبطت قوات حرس الحدود الأردنية عملية تسلل قام بها 3 أشخاص من جنسية عربية من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية، حيث أصيب أحدهم وألقي القبض على الآخرين.
وقال الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي، العقيد ممدوح العامري، أمس الأحد، إن قوات حرس الحدود أحبطت عملية تسلل قام بها 3 أشخاص من جنسية عربية من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية، وأصيب أحدهم وألقي القبض على الآخرين. وأضاف العامري أن قوات حرس الحدود قدمت الإسعافات الأولية للمصاب ثم نقلته للمستشفى، فيما تم تحويل الاثنين الآخرين إلى الجهات المختصة.
وكانت قوات حرس الحدود قد قتلت شخصا وأصابت آخر، بينما لاذ 3 آخرون بالفرار خلال محاولة تسلل قام بها 5 أشخاص انطلاقا من الأراضي السورية نحو الأراضي الأردنية في الثاني من الشهر الحالي. كما ألقت هذه القوات القبض على شخص كان يقوم بإرسال إشارات الدلالة للمتسللين، فيما أخلت 17 شخصا سوريا أصيبوا في اشتباكات داخل الأراضي السورية إلى المستشفيات الأردنية.
وتمتد الحدود المشتركة بين الأردن وسوريا على 378 كيلومترا، ويعد الأردن من أكثر البلدان استقبالا للاجئين السوريين، إذ بلغ عدد اللاجئين نحو 1.5 مليون سوري، منهم نحو 612 ألفا موجودين في المخيمات التي أقيمت لهم لهذه الغاية.
على صعيد آخر، تواصل الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء السوريين في الأردن مشروعها الموسمي «شقيقي دفؤك هدفي». وتهدف الحملة إلى توزيع نحو ثلاثة ملايين قطعة شتوية على الأشقاء اللاجئين والنازحين السوريين في الداخل السوري والأردن وتركيا ولبنان خلال الفترة المقبلة، خاصة أن المنطقة تشهد موجات من الأمطار والبرد، وتساقط الثلوج في بعض المناطق.
وقال المدير الإقليمي للحملة الوطنية السعودية الدكتور بدر السمحان، في تصريح صحافي أمس الأحد، إن الحملة مستمرة في توزيع المساعدات الشتوية على الأسر السورية في أماكن وجودها، مبينا أن الحملة انتهت مساء أمس من توزيع المعونات على أكثر من 600 أسرة من العائلات السورية اللاجئة في مخيم الشهيد عزمي المفتي بمنطقة الحصن بإربد، ضمن المحطة 19 من هذا البرنامج.
وأشار إلى أنه تم خلال المحطات السابقة تغطية مخيمي الزعتري والأزرق للاجئين السوريين، إضافة لعائلات المصابين وذوي الإعاقة والأرامل واليتامى وأمهات الشهداء من اللاجئين السوريين الذين تؤويهم الحملة ضمن مشروع الإسكان.
وأكد السمحان أن الحملة مستمرة في تنفيذ هذا البرنامج عبر مكاتبها في الأردن وتركيا ولبنان، حيث وصلت لمستودعاتها المزيد من المواد الإغاثية الشتوية من المواد المخطط لتوزيعها خلال المحطات.

المصدر: مصادر مختلفة

لمحة عامة: "سرايا الجهاد"..

 الجمعة 27 أيلول 2024 - 10:01 ص

لمحة عامة: "سرايا الجهاد".. معهد واشنطن..بواسطة ساري المميز, عبدالله الحايك, أمير الكعبي, مايكل ن… تتمة »

عدد الزيارات: 171,964,371

عدد الزوار: 7,652,332

المتواجدون الآن: 0