سلام: نحتاج طائرات الهليكوبتر لقتال الجهاديين وقرار التعويضات في الأمم المتحدة انتصار للبنان....كيف ينظر الإسلاميون إلى الحوار بين "تيار المستقبل" و"حزب الله"؟

ملفّ العسكريين: كثرة الطبّاخين تُزعج سلام وحوار "المستقبل" - "حزب الله" ينطلق غداً..تغريدة جنبلاط عن تشريع زراعة الحشيشة تركت ارتياحاً "الغلة" انتهى تصنيعها والموسم المقبل يبدأ في نيسان

تاريخ الإضافة الثلاثاء 23 كانون الأول 2014 - 7:51 ص    عدد الزيارات 2128    التعليقات 0    القسم محلية

        


 

ملفّ العسكريين: كثرة الطبّاخين تُزعج سلام وحوار "المستقبل" - "حزب الله" ينطلق غداً
النهار...
إنتظارات اهالي العسكريين المختطفين عالقة في شباك تعدد الوسطاء، بما يوحي إما باستقالة الدولة من دورها في ادارة ملف التفاوض، وإما بضعفها في الامساك به، ذلك أنه بعد محاولات عدة لتوحيد الجهود في التفاوض وحصره بجهة رسمية واحدة، كثر الطباخون مجدداً مع اعلان النائب وليد جنبلاط "تفويض" الوزير وائل أبو فاعور متابعة الملف، ومبادرة الاخير الى تكليف نائب رئيس بلدية عرسال أحمد الفليطي التوسط مع الخاطفين، على رغم ان جنبلاط كان قال في تغريدة صباحية عبر " تويتر" إن "المطلوب توحيد الجهود لإطلاق الجنود تحت شعار المقايضة وأولوية سلامة حياتهم".
والتكليف نفاه رئيس مجلس الوزراء تمام سلام الذي أبدى، استناداً الى معلومات "النهار" امس إنزعاجه من تعدد قنوات العمل على خط الوساطة لتحرير العسكريين المخطوفين بدل توحيدها.ولفتت اوساط وزارية الى ان لا جدية في المفاوضات مع الخاطفين الذين باتوا يطرحون تبديل الوسطاء بعدما كانوا يفرضونهم وهذا ما لن تقبل به الحكومة. واشارت الى ان معطى جديداً طرأ على الملف يتمثل بموقف أهالي المخطوفين الذين أعربوا خلال الاتصال بهم عن بدء شعورهم بأنهم باتوا مادة إبتزاز واستغلال.
وصرح رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط لـ"النهار" ليلاً: "وصلتني رسالة من الوزير وائل ابو فاعور تفيد ان نائب رئيس بلدية عرسال احمد فليطي يحمل عرضا جديا يشكل مدخلاً لحل قضية الاسرى بعدما زار الجهات الخاطفة. وفي هذا الصدد سينقل أبو فاعور هذا العرض الى الرئيس تمّام سلام و خلية الازمة ونحن جزء منها". وأاضاف: "أتمنى التوصل الى موقف إيجابي وموحّد للخروج من هذا المأزق وأن يحظى بتغطية سياسية من جميع الأطراف ومن دون استثناء. والسيد فليطي رجل محل ثقة ومؤهّل لمتابعة هذا الملف".
وفي الخلاصة ان ملف العسكريين المخطوفين لا يزال يراوح مكانه من دون أي تطور على خط التفاوض في غياب أي مؤشرات لدخول خريطة الطريق التي رسمها رئيس الوزراء في الإعلام قبل أيام حيز التنفيذ، لعدم تضافر العناصر الكافية لتحقيق ذلك. واستبعدت مصادر أمنية أي تطورات قريبة على هذا الصعيد في انتظار ما ستحمله تطورات الجبهة المفتوحة في منطقة القلمون.
وكان فليطي صرح امس: "زرت اليوم (الأحد) جرد عرسال والتقيت (تنظيم) "الدولة الاسلامية" الذي وافق على تكليفي"، وقال لـ"النهار" في اتصال هاتفي إن الوزير وائل أبو فاعور كلفه الإتصال بخاطفي العسكريين ترجمة للموقف الذي أعلنه رئيس "اللقاء الديموقراطي" النائب وليد جنبلاط عبر "تويتر"، وإنه لا يسعى إلى فرض نفسه وسيطاً لا على الدولة اللبنانية ولا على "الدولة الإسلامية" ولا على "جبهة النصرة". وأوضح أنه قام بزيارة تمهيدية لـ"الدولة الإسلامية" التي تحتجز مجموعة من العسكريين وتبلغ من المسؤولين فيها قبولهم وساطته وأن لا مشكلة عندهم في ذلك. وقال أيضاً رداً على سؤال إن "حل هذه القضية ممكن إذا كانت النية لحلها موجودة عند الحكومة والجهة الخاطفة".
في المقابل، صرح الشيخ وسام المصري الذي كان زار الاهالي في ساحة رياض الصلح بأن وساطته لم تنته حتى الساعة "وسأتوجه في الساعات المقبلة الى جرود عرسال للبحث في سبل حل ازمة العسكريين".
الخطة الامنية للبقاع
وأمنياً ايضاً، علمت "النهار" من مصادر مواكبة للتطورات ان الخطة الامنية للبقاع باتت ملحة في ضوء إنكشاف الخلية التي تتولى خطف المعارضين السوريين وتسليمهم الى النظام السوري كما حصل في البقاع الغربي. وقد تمكن فرع المعلومات من توقيف أفراد الخليّة الذين تبيّن أنهم ينتمون الى حزب البعث السوري. واعترف أفراد الخلية الموقوفون، وهم معروفون بارتباطهم بالمخابرات السورية، خلال التحقيق معهم، بأنهم ارتكبوا أعمال خطف لناشطين سوريين معارضين للنظام في بلدهم وتسليمهم الى السلطات هناك حيث بات مصيرهم مجهولاً، فيما لا يزال أحد أفراد الخلية ويدعى ماجد منصور متوارياً عن الانظار. وكشفت هذه المصادر ان الخلية هي واحدة من شبكة خلايا وخصوصاً في البقاع تعمل على خط تصفية حسابات النظام السوري مع معارضيه.
وفي هذا الاطار، صرّح النائب زياد القادري عضو كتلة "المستقبل" عن البقاع الغربي وراشيا ان كشف خلية الخطف البعثية مسألة خطيرة تستدعي دق النفير العام وتضافر جهود الاجهزة الامنية لتعقب كل الخلايا المماثلة وفكفكتها. وطالب بتطبيق خطة أمنية شاملة في البقاع على غرار تلك التي طبقت بنجاح في الشمال. وأوضح ان جهود الحكومة وإصرار وزير الداخلية نهاد المشنوق على تطبيق خطة البقاع إصطدمت بقوى الامر الواقع التي تغطيها جهات حزبية معروفة.
"المستقبل" - "حزب الله"
والخطة الامنية للبقاع يمكن ان تكون مدار بحث واتفاق في الحوار الذي ينطلق في أولى جلساته بين "المستقبل" و"حزب الله"، وفق معلومات لـ"النهار"، مساء غد الثلثاء في عين التينة في رعاية الرئيس نبيه بري الذي سيستقبل المتحاورين قبل أن يدعهم يكملون البحث. ومن المقرر أن يشارك عن "المستقبل": نادر الحريري ووزير الداخلية نهاد المشنوق والنائب سمير الجسر. وعن "حزب الله": حسين الخليل والوزير حسين الحاج حسن والنائب حسن فضل الله. وعن حركة "أمل" الوزير علي حسن خليل.
وفي إطار متصل، تقرر ان تكون جلسة مجلس الوزراء التي ستعقد بعد ظهر الثلثاء غير طويلة إفساحاً في المجال للوزراء المشاركين في الحوار للانتقال من السرايا الى عين التينة.
وقد ردد الرئيس بري أمام زواره ان الحوار بين " تيار المستقبل" و"حزب الله" سيبدأ قبل رأس السنة وسيحضر شخصيا الجلسة الاولى. ولم يستبعد ان يحضر الوزير خليل كل الجلسات، و"يبقى المهم التواصل المباشر بين الطرفين ومن دون تدخل وسيط. وسيكون الحوار جديا وسنسعى الى انتاجيته وسيريح الاجواء على المستوى السني - الشيعي فضلا عن الوضع في البلد. واهم شيء هو ضرورة تخفيف الاحتقان والبعد من المناكفات". وسئل ماذا عن العامل الخارجي؟ اجاب: "يحظى أيضاً بدعم من السعودية وايران".
مجلس الوزراء
وعلى جدول أعمال جلسة مجلس الوزراء غداً 47 بنداً عادياً، لكن البحث سيتركز على بند النفايات. وقد أبلغ وزير البيئة محمد المشنوق "النهار" ان ملف النفايات هو البند الاول على جدول أعمال الجلسة، محذراً من إنه إذا لم يقرّ "ستكون لدينا أزمة كبيرة في البلد". واضاف: "ان الموضوع لا علاقة له بالسياسة وإنما بشأن بيئي وطني وكل من ينظر الى الامر من زاوية سياسية يرتكب غلطة كبيرة". واوضح ان الوزراء سيتسلمون اليوم تفاصيل دفاتر الشروط والمبادئ، ومنها مثلاً ما إذا كانت العقود لمدة خمس سنوات أو سبع، وأين ستكون مواقع التعامل مع النفايات، ومن شأن إقرار المبادئ أن يلتزمها مجلس الانماء والاعمار ويعمل بموجبها. ولفت الى ان المشروع حظي بموافقة أعضاء اللجنة الفرعية التي رأسها الرئيس سلام وضمت 10 وزراء، فضلا عن إجراء اتصالات مع الكتائب والنائب سليمان فرنجية لاطلاعهما على ما أنجزته اللجنة. ورداً على سؤال عن موقف زميله وزير الزراعة أكرم شهيّب الذي هدد بأزمة نفايات في 17 كانون الثاني المقبل من خلال إقفال مطمر الناعمة، قال المشنوق: "ليس هو من يهدد بالازمة بل نحن".
بري
في غضون ذلك، كشف بري ان مجلس النواب مقبل مطلع السنة الجديدة على عقد جلسة تشريعية وستكون موضع مناقشة الحكومة في الشهر المقبل.
وعكس جواً ايجابياً في ملف النفط قائلاً: "الامور تسير على السكة الصحيحة. وثمة جلسة تحضرها الحكومة لاقرار المرسومين ومشاريع قوانين اخرى، وفي حال احالتها على المجلس سأدعو الى جلسة".
ضحايا الطائرة
ومساء امس استقبل لبنان بالدموع جثامين اللبنانيين الذين قضوا في حادثة تحطم الطائرة الجزائرية في 24 تموز الماضي. ويذكر ان الطائرة المنكوبة كان على متنها 116 راكباً معظمهم فرنسيون، بينهم 20 لبنانيا، وقد نقلت سيارات الصليب الاحمر اللبناني الجثامين الى قراهم وبلداتهم.
 
سلام: نحتاج طائرات الهليكوبتر لقتال الجهاديين وقرار التعويضات في الأمم المتحدة انتصار للبنان
النهار..
هنأ رئيس مجلس الوزراء تمام سلام اللبنانيين، بتبنّي الأمم المتحدة قراراً يلزم إسرائيل دفع تعويضات للبنان عن أضرار البقعة النفطية خلال عدوان تموز 2006، واصفا الأمر بأنه "انجاز وانتصار سياسي وديبلوماسي كبير للبنان".
وقال في بيان: "سجل لبنان انتصارا سياسيا وديبلوماسيا كبيرا في أعلى محفل دولي، تمثل في تبنّي الجمعية العمومية للأمم المتحدة بغالبية ساحقة، قرارا يحدد بـ856,4 مليون دولار قيمة التعويضات المالية التي يتعين على اسرائيل دفعها الى الدولة اللبنانية نتيجة أضرار البقعة النفطية التي تسبب بها قصف محطة الجية الكهربائية إبان عدوان صيف 2006".
وتوجه بالتهنئة الى جميع اللبنانيين بهذا الإنجاز، "الذي جاء ثمرة جهود مضنية بذلتها مدى سنوات الديبلوماسية اللبنانية، ويشكل انتصارا للحقّ وللقيم الانسانية العليا التي قام عليها ميثاق المنظمة الدولية ... ونتطلع الى أن تكون خطوة الجمعية العمومية هذه فاتحة لمسار تطبيق مبدأ المساءلة القانونية الدائمة لاسرائيل على جرائم الحرب التي ترتكبها، ومنعها من الافلات من العقاب".
وجدد "مطالبة الأسرة الدولية بإلزام اسرائيل وقف انتهاكاتها المتعددة للسيادة اللبنانية، وبالتعاون مع قوات حفظ السلام الدولية لترسيم ما تبقى من الخط الأزرق والإنسحاب الفوري من مزارع شبعا وتلال كفرشوبا وشمال بلدة الغجر. كما يؤكد لبنان تمسّكه بحقه الكامل في مياهه، وفي نفطه وغازه في منطقته الاقتصادية الخالصة، والتزامه تثبيت قواعد الاستقرار والأمن في الجنوب اللبناني وفقا لمنطوق قرار مجلس الأمن 1701".
وقال سلام إنه يأمل أن يتسلم لبنان الطائرات المروحية العسكرية من فرنسا في موعد أقرب من المحدد حتى يتمكن من قتال الجهاديين الذين يعبرون الى أراضيه من سوريا.
وقال سلام لصحيفة "لو جورنال دو ديمانش" الفرنسية الاسبوعية "ما زلنا نجري محادثات لتسلم الطائرات الهليكوبتر في بداية البرنامج عوضاً عن آخره حتى نتمكن من استخدام الصواريخ في أقرب وقت ممكن ضد الجهاديين الموجودين في الجبال".
وأضاف "داعش (الدولة الإسلامية) موجودة في منطقة عرسال على الحدود اللبنانية السورية. وإذا تمكنت من اجتياح لبنان فستفرض تطرفها في كل مكان".
واشار سلام الى أن غارات التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة على تنظيم "الدولة الاسلامية" و"جبهة النصرة" غير كافية ورمزية. وقال "للتغلب عليهم يجب التواجد على الارض... لكن في هذه المرحلة من يريد أن يذهب الى هناك".
وقال سلام "لا يدرك أحد حقاً مدى هشاشة الوضع لدينا. إذا لم يطعموا اللاجئين السوريين في لبنان فسنواجه وضعاً مقلقاً للغاية وربما ثورة".
 
كيف ينظر الإسلاميون إلى الحوار بين "تيار المستقبل" و"حزب الله"؟
النهار...مصطفى العويك
بات الحوار المرتقب بين "تيار المستقبل" و"حزب الله"، حدثاً أبرز ينتظره اللبنانيون عيدية لهم في زمن الاعياد لتخفيف الاحتقان الداخلي وعلى أمل التفاهم المبدئي على اساسيات من شأنها ان تمنح اللبناني فترة من الاستقرار، وربما يرافقه حوار مسيحي – مسيحي وجو اقليمي ودولي مؤاتيان فتجتمع العوامل جميعا لانتخاب رئيس جديد للجمهورية.
ولكن الى اي مدى يمكن الحوار المنتظر ان يساهم في الحد من "الجنون الطائفي" ما دامت عوامل التوتر لا تزال موجودة، ولعل ابرزها مشاركة "حزب الله" في الحرب السورية وهذه قضية بات مؤكداً انها لن تكون في جدول اعمال الحوار مع "تيار المستقبل" لانها ترتبط بقضايا اقليمية اكبر من لبنان. كيف ينظر الفريق الاسلامي "غير المستقبلي" الى هذا الحوار؟ هل يؤيده ويباركه ويأمل في نجاحه؟ ام انه يقف موقف المشكك فيه والعالم سلفا بنتائجه التي ستكون لمصلحة حزب الله كما يقول بعض الاسلاميين؟
ينقسم الاسلاميون حول هذا الحوار. قسم أول تمثله "الجماعة الاسلامية" ومعها بعض مشايخ السلفية على رأسهم الشيخ نبيل رحيم مؤيد للحوار لانه "السبيل الوحيد للتفكير بعقلانية في سبل حماية البلد، والحد من تأثير النار السورية فيه"، ويقول رئيس المكتب السياسي لـ"الجماعة الاسلامية" في لبنان عزام الايوبي لـ"النهار": "لا نرى مشكلة في هذا الحوار في المبدأ، فنحن نؤمن بان الحوار هو السبيل الافضل لحل الخلافات السياسية بين الافرقاء لكننا نخشى ان يكون حواراً غير جدي يتجنب البحث في العناوين الاساسية التي يحتاج اليها الواقع اللبناني للخروج من ازمات تهدده، او ان يكون مظهرا لتهدئة النفوس موقتا ريثما تنجلي الملفات التي يراهن عليها اقليميا"، ويلفت الايوبي "الى ان هذا الحوار لا يمكن ان يختصر بقية المكونات السياسية وانما يمكنه العمل على تمهيد الطريق لحوار وطني شامل ليس الا".
اما الشيخ رحيم فيرى الى الحوار بعين ايجابية، متمنياً لو انه حصل منذ زمن لكنا وفرنا على البلاد مشكلات عدة، وان تكتب له الخاتمة السعيدة على قواعد العدل لانه اكثر ما نفتقد في لبنان، وهو الاساس لتحقيق مصالح الناس"، ويشير الى "صعوبة البحث في مسألة انسحاب الحزب من سوريا لانه يعتبر معركته هناك معركة حياة او موت". فاذا كان المقصود اخراجه من الوحل السوري فهذا لن يحصل، لذلك نأمل من هذا الحوار ان يبعد المشكلات عن لبنان ويخفف من الفتنة السنية الشيعية، وان تعمل جميع القوى السياسية لرفع الظلم وتحقيق العدل بين الناس".
اما الفريق الآخر فيمثله عدد من مشايخ "هيئة العلماء المسلمين" ومعهم جزء واسع من مشايخ السلفية ايضا، وهو غير محبذ لهذا الحوار. يعتقد اصحاب هذا الرأي وفق ما ابلغوا "النهار" ان "هذا الحوار سيكون مدخلا الى مزيد من التنازلات يقدمها "تيار المستقبل" لمصلحة "حزب الله"، وهو الذي دخل مع الحزب في تسوية منذ تشكيل الحكومة الحالية أدت الى دفع الشارع الاسلامي الثمن، والدليل الاعتقالات الطائفية التي سادت لبنان، شملت المئات من الشباب السني المؤيد للثورة السورية، في حين لم تستطع الحكومة ان تردع "حزب الله" وتمنعه من القتال الى جانب الجيش السوري بكل عتاده وقواه العسكرية".
ويسأل هذا الفريق عن النتائج التي ستخرج عن اللقاء بين المستقبل وحزب الله قائلا: "نظرا الى التجارب السابقة ستكون النتئاج كارثية على مستوى الطائفة السنية التي لم يستطع اي من سياسييها ان يكون فعلا حاميا لها ومدافعا عن حقوقها".
فأي الفريقين على صواب؟ الاجابة رهن بنتائج الحوار.
 
تغريدة جنبلاط عن تشريع زراعة الحشيشة تركت ارتياحاً "الغلة" انتهى تصنيعها والموسم المقبل يبدأ في نيسان
النهار...بعلبك – وسام اسماعيل
تغريدة النائب وليد جنبلاط الأخيرة عبر تويتر والتي أطلق من خلالها دعوته إلى تشريع زراعة "حشيشة الكيف" في لبنان أثارت اهتمام اهالي منطقة البقاع وخصوصا لدى مزارعي هذه النبتة في سهل بعلبك، فيما يجهد مزارعو هذه النبتة على تصنيعها بعدما نالت قسطاً طويلا من أشعة الشمس مما جعلها جافة ومعدة للتصنيع .
زراعة حشيشة الكيف قديمة العهد بدأت منذ ثلاثينات القرن العشرين في منطقة بعلبك - الهرمل، وان كانت بشكل محدود غير انها منذ عام 1975 مع بداية الحرب وما تركته من ضعف لسلطة الدولة في المنطقة توسعت هذه الزراعة وشملت مساحات وصلت الى 16000 هكتار والانتاج الى قرابة الف طن من الحشيشة.
وإلى الثمن المرتفع للمادة، شجعت عوامل عدة على زراعة هذه النبتة الممنوعة، منها ملاءمة طقس المنطقة شبه الجاف لهذه النبتة وعدم حاجتها إلى الري كثيرا مع الاهمال التاريخي لمنطقة أساس اقتصادها هو القطاع الزراعي وعدم وجود انظمة ري فيها.
لم تجد الدولة الى يومنا هذا الحلول المناسبة لهذه الزراعة الممنوعة والمحرمة في منطقة بعلبك – الهرمل، والتي توارثها مزارعوها أباً عن جد، وخصوصا مع فشل جميع محاولات اتلافها منذ عام 1991 على أثر قرار اتخذته حكومة الرئيس سليم الحص بدعم دولي واقليمي لمنع زراعة المخدرات، وحصلت حينها على تأييد ضمني من المجلس النيابي وحصلت عمليات الاتلاف بمساعدة من الجيش السوري المنتشر في لبنان . أضف إلى ذلك فشل مبادرات الامم المتحدة في ملف الزراعات البديلة التي كانت اطلقتها عام 1993 بحيث لم تدرس برامج الزراعات البديلة حاجات المنطقة.
و"النهار" التقت عدداً من المزارعين أجمعوا على أن الحل الوحيد أمام الدولة هو تشريع زراعة المخدرات، معتبرين ان تغريدة النائب وليد جنبلاط تعبّر عن لسان حال كل مزارع فقير.
المزارع م .ش. يدرك انه يخالف القانون بزراعته الحشيشة، لكنه يعتبر ان الدولة والحكومة تخلتا عنهم كمزارعين "كيف بدنا نعيش واولادنا؟ من زراعة القمح والبطاطا والخضار التي ان لم تتلفها قلة المياه او موجات الجليد فلا نجد لها مصدّر يأخذها بأسعار تعوض تعبها؟ ولولا بضعة دونمات يزرعها ويسلمها لمزارعين اكثر قدرة ليقوموا بتصنيعها وتصريفها لما وجد مهنة تؤمن له لقمة عيشه.
مزارع آخر ناهز الـ 55 عاما اعتمد زراعة القنب الهندي منذ عشر سنين. كل ما يملكه هو قطعة أرض ورثها عن والده بمساحة 10 دونمات في سهل ايعات، وقد عمل جاهداً على زراعتها بالعديد من الزراعات المختلفة من تبغ ودوار شمس وقمح وبطاطا وشمندر سكري، لتكون بمثابة تحول عن زراعة المخدرات، الا ان جميع هذه الزراعات لم تؤمن له حياة مقبولة، فعاود زراعة الحشيشة.
احد كبار المزارعين رفض ذكر اسمه، وهو من مصنعي هذه النبتة يعمد الى شراء المحصول من المزارعين الصغار ويقوم بدفع مبالغ وافرة بدل محاصيلهم . وقد لفت إلى ان المزارعين لم يأبهوا خلال الموسم المنصرم لكل التحذيرات التي اطلقت وأصروا على جني المحصول وبيعه، وأكد أن المزارعين مصممون على زراعتها السنة المقبلة بكميات. ورأى أن من الافضل للدولة ان تعمد الى تشريعها في اقرب وقت قبل شهر نيسان، موعد نثر البذور.
ويذكر أن الغرف غير المرئية التي خلف جدرانها أدوات تصنيع بدائية للحشيشة تجهد في العمل هذه الايام، وشارف العاملون في تصنيعها على انهاء عملهم، في ضوء عجز السلطة عن القيام بحملة اتلاف للحشيشة في الظروف الامنية التي تعيشها المنطقة، أضف إلى ذلك توضيب كميات كبيرة من البذور بهدف إعادة زرعها للموسم المقبل بعد بضعة أشهر.
 
"حزب الله": الحوار مدخل طبيعي لمعالجة المشاكل بين المختلفين
النهار..
أكد عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" حسن فضل الله في احتفال تأبيني في بيت ليف (بنت جبيل) "ان الحوار هو المدخل الطبيعي لمعالجة المشاكل الداخلية بين المختلفين"، داعياً الجميع الى "تناسي بعض الخلافات، لأن المنطقة اليوم تشهد تحولات ونوعاً من الانهيارات والتغييرات من حولنا، وبالتالي فاننا معنيون جميعاً بالعمل على تحصين بلدنا، سواء على المستوى الأمني لمواجهة الخطر الأمني المتمثل في الارهاب التكفيري، وذلك من خلال تضافر الجهود لدعم مؤسسات الدولة وتقوية الجيش والعمل على منع تسلل الجماعات التكفيرية الى اي منطقة لبنانية او اتخاذها اي قرية او بلدة رهينة لها، أو على المستوى السياسي من خلال التلاقي على انجاز الاستحقاق الرئاسي، ونحن عبرنا عن موقفنا الواضح والصريح في هذا المجال، وهذا يمكّننا من انجاز قانون انتخاب عادل يعكس صحة التمثيل الشعبي، وبعدها يمكن انتاج سلطة تدير المرحلة المقبلة، وكل ذلك يسهم في تحصين البلد على المستوى الاقتصادي الاجتماعي من خلال تفعيل عمل مؤسسات الدولة كي تقـــــوم بمهماتهــا، لأنه عندما يكون هناك مشكل امنـــي او سياســي فــــلا يعنـــي ذلك أن نترك القضايا الاقتصادية والاجتماعية من دون معالجة".
¶ قال عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب نواف الموسوي "ان المقاومة جاهزة لتقديم نموذجها في اي حوار يجري الحديث في شأنه، ولديها من الأدلة والتجارب ما هو كاف في هذا المجال، لذا كان من الطبيعي أن نلبي الدعوة اليه، وما زلنا نعمل لعقده مع الأطراف جميعاً، اذ ان فائدته قد تكون كثيرة او متواضعة، ولكن بالتأكيد من فوائده المهمة أن يختلف الحراك بين اللبنانيين من تحريض وتعبئة وتباغض الى حوار هادئ يفتش عن سبل تنظيم الاختلاف والاستفادة من نقاط الاتفاق والتفاهم، ونحن نتعامل مع اي حوار بجدية كاملة ورغبة اكيدة في التوصل الى تفاهمات".
اضاف: "حين ابرمنا تفاهمات مع التيار الوطني الحر قلنا انه طريق يمكن أن نسلكه جميعا من اجل توافقات تشكل ركائز فعلية للاستقرار في لبنان ولتفعيل المؤسسات الدستورية فيه، وفي هذا الحوار المرتقب سنكون معنيين بالتحاور حول الموضوعات التي تهم اللبنانيين في مجال تفعيل السلطة التنفيذية والتشريعية وفي ما يتعلق بقانون الانتخاب وبالتحديات التي يواجهها لبنان ولاسيما الارهاب التكفيري منه، ونأمل في ان يتمكن هذا الحوار من ان يصل باللبنانيين الى وحدة موقف في مواجهة العدو الاسرائيلي المعتدي على لبنان".
 
الفليطي يزور الجرود وسيطاً واحتقان «بتدعي» يوقد إشكالاً على «الحطب»
المستقبل...
بينما تترقب الأوساط السياسية مفاعيل زيارة رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني على حلفاء طهران في بيروت، لا سيما في ما يتصل بالجهود الفرنسية المبذولة «على نار» هادئة مع طهران في سبيل إخراج الملف الرئاسي من دوامة التعطيل والتأجيل، برز في شريط أحداث نهاية الأسبوع إشكال «على الحطب» وقع أمس في أحد أحراش بلدة بتدعي بين شبان من البلدة وآخرين من آل جعفر. وإذ أكدت مصادر أمنية لـ«المستقبل» أنّ الإشكال ذو طابع «فردي» إلا أنها لفتت في الوقت عينه إلى كون «خلفياته مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالاحتقان السائد في النفوس في منطقة دير الأحمر نتيجة عدم توقيف مرتكبي جريمة قتل نديمة وصبحي فخري حتى الساعة»، وسط تشديد فاعليات المنطقة على أنّ وأد هذا الاحتقان والحؤول دون إشعاله إشكالات طائفية وعشائرية ومناطقية إنما يوجب على الأفرقاء السياسيين الذين يمنحون غطاءً حزبياً للمرتكبين المعروفين بالأسماء أن يبادروا سريعاً إلى رفع هذا الغطاء وتسهيل مهمة إيقافهم وإحالتهم إلى العدالة. في إشارة إلى المجموعة المسلّحة من آل جعفر التي كانت قد اقتحمت منزل فخري في 15 تشرين الثاني الفائت وأردت ربّ وربّة المنزل وأصابت نجلهما روميو إثر محاولة سلب سيارة العائلة.

وبُعيد الإشكال الذي وقع أمس في أحراش بتدعي، أوضحت مصادر ميدانية لـ«المستقبل» أنّ فاعليات المنطقة سارعت إلى احتواء الوضع منعاً لتفاقمه خصوصاً بعدما بدأت المظاهر المسلّحة بالبروز من خلال الحواجز التي أقامها عدد من مسلّحي آل جعفر في المنطقة، إلا أنه سرعان ما تدخّل وجهاء العشيرة لتدارك الأمور عبر التنصّل من الحواجز المسلّحة ومن الاعتداء الذي تعرّض له شبان من بلدة شيفا لدى مرورهم على طريق إيعات دير الأحمر. وهو الاعتداء الذي أعاد تأجيج النفوس في دير الأحمر وأسفر عن الإشكال الذي وقع بين شبان من بتدعي وثلاثة أشخاص من آل جعفر أثناء عملية جمع الحطب لمشاحر الفحم في محيط البلدة، علماً أنّ راعي أبرشية بعلبك ودير الأحمر المارونية المطران سمعان عطاالله حذّر من أنّ «هناك من يسعى إلى تأجيج الفتنة وإحياء الغرائز» بين المواطنين، مطالباً «الدولة بوضع حد لهذه الأمور».

الفليطي وسيطاً

في الغضون، وغداة إعلان رئيس «اللقاء الديمقراطي» النائب وليد جنبلاط تفويضه إلى الوزير وائل أبو فاعور تفعيل قنوات الاتصال والتواصل مع خاطفي العسكريين من تنظيمي «داعش» و«جبهة النصرة»، برز طلب أبو فاعور من نائب رئيس بلدية عرسال أحمد الفليطي القيام بدور الوسيط مع الخاطفين. وعلى الأثر أعلن الفليطي أنه زار المنطقة الجردية حيث التقى مسؤولي «داعش» وانتزع منهم موافقة على قيامه بدور الوساطة مع الجانب اللبناني.

وبينما آثرت مصادر أمنية مواكبة لملف العسكريين المختطفين عدم الخوض في تفاصيل الموضوع، إكتفت بالتأكيد لـ«المستقبل» أنّ «الأجهزة الأمنية الرسمية على علم بمهمة الفليطي وهي مطّلعة على جهود الوساطة التي يقوم بها» مع خاطفي العسكريين.

سلام يستعجل «المروحيات»

تزامناً، وفي سياق المستجدات المتصلة بالاتفاقية الفرنسية المبرمة مع المملكة العربية السعودية في سبيل تسليح الجيش اللبناني بقيمة 3 مليارات دولار، كشف رئيس مجلس الوزراء تمام سلام عن اتصالات جارية مع باريس بغية الدفع باتجاه الإسراع في تسليم لبنان مروحيات قتالية ضمن أولى الشحنات المرتقب وصولها بموجب هذه الاتفاقية.

وإذ أعرب عن أمله في تسلمّ المروحيات «في موعد أقرب من المحدد حتى يتمكن الجيش من قتال الجهاديين الذي يعبرون من سوريا» إلى لبنان، أوضح سلام لصحيفة «لو جورنال دو ديمانش» الفرنسية أنّ «المحادثات ما زالت قائمة لتسليم طائرات الهليكوبتر في بداية برنامج التسليح عوضاً عن آخره حتى يتمكّن لبنان من استخدام الصواريخ (الجوية) في أقرب وقت ممكن ضد الجهاديين في الجبال» الحدودية.
 

المصدر: جريدة النهار ومصادر اخرى

جوزف عون..قائد «المؤسسة الصامدة» مرشحاً للمهمة الأصعب..مشروع «شهابية ثانية» ينتظر تبلور إجماع الفرقاء اللبنانيين..

 السبت 19 تشرين الأول 2024 - 4:13 ص

جوزف عون..قائد «المؤسسة الصامدة» مرشحاً للمهمة الأصعب.. مشروع «شهابية ثانية» ينتظر تبلور إجماع ال… تتمة »

عدد الزيارات: 174,848,742

عدد الزوار: 7,769,895

المتواجدون الآن: 0