الحكومة أقرت خطة النفايات ومددت لسوكلين ومطمر الناعمة 3 اشهر قابلة للتمديد والموفد الفرنسي يُعاود جولته على العواصم سعياً لسد الفراغ الرئاسي في لبنان..الخرق الأمني في جبل محسن يُهدّد طرابلس والخشية تكبر من جعلها بيئة حاضنة للتطرّف

وأخيراً تفكيك غرفة عمليات "المبنى ب" "عملية نظيفة" نقلت 861 سجيناً مجرّدين والمشنوق: غرفة عمليات في السجن تولّت إدارة عمليات إرهابية

تاريخ الإضافة الأربعاء 14 كانون الثاني 2015 - 7:30 ص    عدد الزيارات 1825    التعليقات 0    القسم محلية

        


 

وأخيراً تفكيك غرفة عمليات "المبنى ب" "عملية نظيفة" نقلت 861 سجيناً مجرّدين
النهار..
لا يقل الانجاز الذي حققته القوى الامنية والعسكرية امس في اشراف مباشر وشخصي من وزير الداخلية نهاد المشنوق في سجن روميه اهمية بتأثيراته الامنية والمعنوية عن الخطة الامنية الوقائية التي نفذها الجيش قبل زهاء ثلاثة اشهر في طرابلس والميناء ومعظم انحاء الشمال من حيث تصعيد الجاهزية الامنية والعسكرية الاحترافية في المواجهة المفتوحة مع التنظيمات الارهابية. فبعيدا من تكبير حجم الحدث او تقليله جاءت وقائع الخطة المحكمة التخطيط والتنفيذ والتوقيت للسيطرة الكاملة على ما بات يوصف بنعوت اسطورية في "المبنى ب" من سجن روميه لتثبت ان الجاهزية الاحترافية للقوى الامنية باتت في مستوى عال جدا في التصدي للثغرات التي تنفذ منها خطط الارهابيين وخلاياهم ولو ان ذلك وحده لا يستدعي النوم على حرير هذا الانجاز الباهر الجديد في استبعاد محاولات اختراق ارهابية جديدة واضافية. لكن ما تحقق في نجاح خطة فكفكة "غرفة العمليات " الشهيرة في "المبنى ب" التي طال انتظارها فاق التوقعات بدليل احراز نجاح كامل في نقل السجناء من هذا المبنى الى "المبنى د" المجهز تجهيزا حديثا لاحكام المراقبة على السجناء من دون اراقة نقطة دم واحدة ومن دون اطلاق رصاصة واحدة. "المبنى ب" الذي وصف بأنه قلعة السجناء الاسلاميين وبينهم اعداد كبيرة من المتهمين والمحكوم عليهم بجرائم ارهابية واعتداءات على الجيش كان فجر أمس على موعد مفاجئ احكم اختياره بدقة واملته كما بات واضحا المعلومات التي توافرت لدى الجهات المعنية الامنية والسياسية عن التفجير المزدوج الذي حصل مساء السبت الماضي في جبل محسن والتي ثبت ان منفذيه كانوا على صلة مباشرة بغرفة العمليات في "المبنى ب" في السجن من خلال ارتباط سجناء بتنظيمات ارهابية ولا سيما منها تنظيم "داعش".
واذ اكدت كل مصادر المعلومات المتوافرة عن التحقيقات الجارية في تفجير جبل محسن ارتباط العملية بمتورطين في سجن رومية، فان الاشراف المباشر للوزير المشنوق على العملية التي نفذت أمس في سجن رومية واستمرت زهاء تسع ساعات اسبغ انطباعا ودلالات مهمة لجهة اقتران القرار الامني بحسم الوضع الشاذ في هذه "الدويلة" بغطاء سياسي شامل وفر للتنفيذ الزخم المطلوب . وهو الامر الذي افصح عنه وزير الداخلية بصراحة اذ وصف العملية بانها كانت "محترفة من الدرجة الاولى وحققنا انتصارا جديدا للدولة والاعتدال وما حصل انهى اسطورة اسمها سجن رومية". ولفت الى "اننا بدأنا مرحلة جديدة اهم ما فيها انه عندما تتوافر الارادة والقرار السياسي فان البطولة عند قوى الامن والجيش موجودة وتنفذ كل ما يطلب منها". واعلن ان "كل الروايات من العام 2009 الى اليوم عن غرفة عمليات في رومية تولت عمليات ارهابية وعلى اتصال بكل قواعد الارهاب في المنطقة انتهت اليوم". واكد ان العملية نفذت بعدما ثبت ان جزءا كبيرا من عملية التفجير في جبل محسن" تمت ادارتها من "المبنى ب" ومن قاموا بعملية التفجير هم حسب معلوماتنا من داعش". كما اشار الى انه لم يعد هناك بعد العملية الامنية في السجن لا اجهزة اتصال ولا سواها .
وعلى رغم عدم تسجيل اي اصابة في صفوف السجناء خلال العملية، حرك نجاح الخطة الذي فاجأ الجميع " جبهة النصرة " التي سارعت الى اطلاق التهديدات بقتل العسكريين المخطوفين لديها وبثت شريطا مصورا تحت عنوان "من سيدفع الثمن" يظهر العسكريين الرهائن ممددين على بطونهم فيما عدد من المسلحين يوجهون رشاشاتهم الى ظهورهم. وعلى الاثر عاود اهالي العسكريين المخطوفين قطع الطرق في ساحة رياض الصلح مؤكدين استمرار تحركهم والتوجه الى قطع طريق الصيفي اليوم.
بيد ان الانجاز الامني في سجن رومية لم يقلل خطورة الوقائع التي برزت عقب تفجير جبل محسن لجهة تحركات خلايا الارهابيين مجددا. وأفادت معلومات لـ"النهار" في هذا السياق ان رصدا حصل لتحركات قليلة لجماعة اسامة منصور وتحديدا لنحو عشرة من افرادها في مناطق عدة من طرابلس اخيرا حيث تحدثت المعلومات عن تنقلهم حاملين احزمة ناسفة واشارت الى شبهة حول اتصال هذه الحركة باحد المخيمات في الشمال. وكانت معلومات اخرى افادت ان موقوفين لدى شعبة المعلومات اعترفوا في التحقيقات الاولية معهم انهم كانوا على اتصال مع الانتحاريين اللذين نفذا تفجير جبل محسن، طه الخيال وبلال المرعيان كما كانت لهم اتصالات مع سجناء في سجن رومية.
وعلمت "النهار" ان وزير الداخلية عرض في بداية جلسة مجلس الوزراء التي انعقدت مساء لبت ملف النفايات الصلبة ما جرى في سجن رومية فقال انه تم نقل 861 سجينا من مبنى الى آخر بألبستهم فقط من دون مقتنيات كانت في حوزتهم مثل وسائل الاتصال، ولم تؤد العملية الى وقوع أي إصابات بل كانت عملية سلمية تماما. وقد تلقى الوزير المشنوق تهنئة الرئيس سلام وسائر الوزراء على إنجازه العملية بنجاح. كما تطرّق البحث الى انعكاسات ما جرى في السجن على المخطوفين العسكريين.
ملف النفايات. التمديد
اما في ملف النفايات فعلمت "النهار" ان الحل الذي أنجزه مجلس الوزراء بعد جلسته الماراتونية أدى عمليا الى تمديد العمل في مطمر الناعمة ستة أشهر لكن بالتقسيط وكذلك التمديد لشركة "سوكلين" في انتظار الانتهاء من دفتر الشروط وعرضه وإجراء المناقصات وفض العروض وإعطاء مهلة بضعة أشهر إضافية للشركات الجديدة كي تتحضّر للعمل. وفي المعلومات عن مناقشات الجلسة الطويلة ان المناقشات دارت بين الوزراء أنفسهم وخصوصاً اولئك الذين ينتمون الى الفريق الواحد ومنها مثلا المناقشات بين وزيري "حزب الله" محمد فنيش وحسين الحاج حسين وبين وزيري "التيار الوطني الحر" جبران باسيل والياس بوصعب وبين وزيريّ الرئيس ميشال سليمان أليس شبطيني وعبد المطلب حناوي وبين وزير البيئة محمد المشنوق ووزير المال علي حسن خليل. واسترعى الانتباه ان الرئيس سلام أعطى الوزراء خمس ساعات لحسم جدلهم.وقد دارت الملاحظات حول مواقع المطامر وأمكنتها والمسؤولين عنها وحق الملتزم في مناطق الطمر فاتفق على ان تكون للملتزم منطقتان كحد أقصى ودور إتحاد البلديات وكيفية الاشراف على إختيار المطامر ودور مجلس الانماء والاعمار ووزارة المال في حين اقصى مجلس الخصخصة عن العملية برمتها. وشملت الملاحظات أيضا كيفية توزيع نفايات بيروت الكبرى وسط تحفظ وزير الطاشناق آرتور نظاريان على ما اتفق عليه في شأن مطمر برج حمود. وتقرر إلحاق بعض الاحياء الموجودة اداريا في نطاق الشويفات بالضاحية الجنوبية ومنها العمروسية والليلكي.
وصرّح وزير العمل سجعان قزي لـ"النهار" ان جلسة مجلس الوزراء "كشفت حقيقة العراقيل الموجودة حول ملف النفايات. فبعدما حاول البعض ترك انطباع عند الرأي العام أن حزب الكتائب وراء العرقلة وكأن أحدا غير الكتائب ليس له مطالب، تبيّن أن لكل الاطراف اعتراضات وإلا لكانت الجلسة انتهت في خمس ثوان وليس في خمس ساعات. فما أن أعلنّا كوزراء كتائب في مستهل الجلسة عن موافقتنا على دفتر الشروط حتى برزت الاعتراضات من كل القوى السياسية وهي اعتراضات تتسم بالموضوعية وتستحق المناقشة لكنها كانت أكثر إتساعا وأكثر مسا بهيكلية دفتر الشروط من الملاحظات التقنية التي سبق لحزب الكتائب أن قدمها الاسبوع الماضي. وبالتالي فقد دلّت ملاحظات الكتائب على ان دفتر الشروط بحاجة لتحصين وهذا ما حصل فعلا، مما فتح شهية الجميع على البحث عن الامثل".
 
الحكومة أقرت خطة النفايات ومددت لسوكلين ومطمر الناعمة 3 اشهر قابلة للتمديد
النهار...
أقر مجلس الوزراء خطة النفايات مع التمديد ثلاثة اشهر، قابلة للتمديد، لسوكلين ومطمر الناعمة
وقرر تعديل قرار رقم 46 المتعلق بالقواعد الرئيسية المتعلقة بالخطة الشاملة للنفايات الصلبة وتحديد المناطق الخدماتية، كما قرر المجلس تحديد قواعد التلزيم للكنس والجمع والطمر وقرر حصر التلزيم بمتعهد واحد بمنطقتين خدماتيتين على حد أكثر على ان مدة العقود تكون 7 سنوات قابلة للتمديد".
وقال وزير الاعلام رمزي جريج بعد اجتماع مجلس الوزراء "في حال تعذر على المتعهدين تأمين المواقع المطلوبة خلال مهلة شهر يتوجب على مجلس الانماء والاعمار ووزارة البيئة تأمينها على نفقة المتعهدين الذين ترسو عليهم المناقصة، كما قرر تكليف وزارتي البيئة والمالية اطلاق المناقصات اللازمة بعد عرض دفتر الشروط على مجلس الوزراء خلال فترة أقصاها شهرين، وتكليف لجنة لدراسة العقود كافة تضم ممثلين عن وزارة البيئة ومجلس الانماء والاعمار".
 
الموفد الفرنسي يُعاود جولته على العواصم سعياً لسد الفراغ الرئاسي في لبنان
النهار...باريس – سمير تويني
عاودت الديبلوماسية الفرنسية نشاطها لحل أزمة الانتخابات الرئاسية اللبنانية فعاود مدير دائرة الشرق الأوسط وشمال افريقيا جان فرنسوا جيرو نشاطه الأسبوع الماضي خلال زيارة قام بها الى طهران للبحث في آخر تطورات الملف الرئاسي اللبناني مع المسؤولين الايرانيين، وسيتوجه الأسبوع المقبل الى الرياض ثم الى الفاتيكان على أن يختتم جولته المكوكية في لبنان.
وتتركز جهود الديبلوماسية الفرنسية التي تحظى بدعم أوروبي وأميركي وإقليمي حسب مصادر مطلعة أولاً على انها القوة المؤثرة الوحيدة التي تعول على نافذة ديبلوماسية إقليمية قد تؤدي الى حل للأزمة اللبنانية المستعصية، ولأنه لا يمكن القبول باستمرار الفراغ الرئاسي من دون اي تحرك، وثانياً لأنها الطرف الوحيد الذي يستطيع التحادث مع جميع الأطراف في الخارج، وثالثاً لتأثيرها في الوضع الداخلي اللبناني من أجل دفع المعسكرين المتواجهين الى التوافق على رئيس ينهي حال الفراغ على رأس الدولة اللبنانية، ورابعاً لأن باريس ليس لديها مرشح تدعمه وتعول على توافق اللبنانيين على مرشح إجماع.
وتسعى باريس من خلال تحركها حسب المصادر إلى اخراج لبنان من سلة الأزمات الشرق أوسطية، لأن الدولتين الإقليميتين العرابتين للبنان تعتبران أنه أصبح ملحاً إيجاد حل للفراغ الرئاسي وفتح الطريق المسدود التي علق فيها الوضع اللبناني من جراء الازمات الإقليمية لأن استمرار هذا الوضع على حاله قد يهدد الاستقرار الداخلي.
والحل اللبناني المنشود حسب المصادر ليس سهلاً بالنظر الى العقد المحلية التي تعوق حتى الآن الانتخابات الرئاسية. وهي تعتبر ن ثمة خريطة طريق تؤمن التوصل الى التوافق بالنظر الى توازن القوى الداخلية والمواقف الأقليمية من المرشحين، والحل قد يبدأ تالياً بتأمين نصاب جلسات انتخابات رئاسية مفتوحة حتى التوصل الى مرشح التوافق الذي يؤمن الأكثرية المطلوبة لانتخابه.
غير أن هذه المصادر تدرك انه قبل توافر النصاب القانوني والتوافقي يعود الى اللاعبين اللبنانيين التوافق على "سلة" تحوي اسم الرئيس المقبل واسم رئيس الحكومة المقبل للعهد الجديد وتحدد أوزان القوى التي ستشارك فيها وشكل القانون الجديد للانتخابات، وأخيراً موعد الانتخابات النيابية.
وتأمل باريس أن يؤدي الحواران بين "حزب الله" و"المستقبل"، كما بين العماد ميشال عون والدكتور سمير جعجع الى نتائج إيجابية قبل وصول جيرو الى بيروت في النصف الثاني من الشهر الحالي بما يدفع الفئات المشاركة الى ازالة العقبات القائمة أمام انتخاب رئيس للجمهورية بتأمين النصاب والتوافق على "السلة" بكاملها، وهذه ليست بالعملية السهلة بل تحتاج الى مزيد من المشاورات الداخلية والإقليمية لتشجيع المعسكرين اللبنانيين على حل أزماتهم الداخلية لئلا ينزلق لبنان الى أزمات المنطقة.
وقد يقوم جيرو خلال زيارته للبنان بعد جولته الإقليمية والفاتيكانية بتقويم معمق مع الأطراف الداخليين لما جرى خلال جولته على العواصم المؤثرة داخلياً للبحث في المخارج، وسينقل اليهم المخاوف على الوضع الحكومي باعتبار ان استمرار الفراغ الرئاسي قد يشكل خطراً على قدرة الطبقة السياسية اللبنانية على الاستمرار في إدارة الأزمة. ولدى باريس اقتناع بأن اللبنانيين لن يستطيعوا بأنفسهم الخروج من الطريق المسدود وانتخاب الرئيس العتيد.
 
رومية تحت السيطرة بعد سقوط "إمارة" المبنى "ب" المشنوق: غرفة عمليات في السجن تولّت إدارة عمليات إرهابية
النهار...عباس الصباغ
بعد محاولات عدّة في الفترة السابقة، نجحت القوى الامنية بإشراف وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق في نقل الموقوفين الاسلاميين من المبنى "باء" الى المبنى "دال" القريب من قاعة المحاكمة المخصصة لمتابعة التحقيق واصدار الاحكام في ملفهم، وخصوصاً ان معظم هؤلاء امتنع عن المثول أمام القضاة في الفترة السابقة، مما تسبب بتأخير حسم هذه القضية.
وأكد المشنوق من رومية بعد انتهاء العملية ان "مواجهة الارهاب مستمرة وسنتابع الخطة الامنية ونقوم بواجبنا، وتجربة اليوم أكدت ان القوى الامنية قادرة".
"نهاية إمارة"
منذ فجر أمس بدأت قوى الامن الداخلي مدعومة بطوافات الجيش تنفيذ الخطة الامنية في سجن رومية بعد ساعات على التفجير الارهابي في جبل محسن وما اظهرته التحقيقات الاولية من تواصل بين الانتحاريين اللذين فجّرا مقهى المجذوب في جبل محسن وعدد من الموقوفين الاسلاميين، وخصوصاً في الطبقة السابعة من المبنى "باء".
ونفذت القوى الامنية عملية الدهم في السجن بحثاً عن الممنوعات، وعمد بعض السجناء الى احراق فرش الاسفنج، ما أدى الى تصاعد الدخان من المبنى في محاولة لإيهام الرأي العام ان الموقوفين يتعرضون لهجوم من القوى الامنية، وهو ما تلقفه عشرات الشبان في صيدا وطرابلس فقاموا بقطع الطرق لبعض الوقت للضغط على وزارة الداخلية من أجل وقف تنفيذ خطتها الامنية، الا ان المشنوق كان مصمماً على انهاء الحالة الشاذة في السجن بعد طول انتظار وإحجام الحكومة سابقاً عن تنفيذ الخطة، الأمر الذي ترك تداعيات سلبية.
العملية النوعية استمرت تسع ساعات وانتهت من دون إراقة دماء، ووفق الخطة المرسومة، وواكبت العملية اجراءات مشددة في محيط السجن بقطر كيلومترين، وشهد اوتوستراد رومية حركة سير كثيفة بعدما قطعت القوى الامنية الطريق من نهر الموت الى السجن.
وتردد أن الموقوفين الاسلاميين طلبوا وساطة النائب وليد جنبلاط وان يتولى وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور هذه الوساطة، الا ان وزير الداخلية اكد ان القوى الامنية تسيطر على الوضع ولا داعي لأي وساطة.
المشنوق: عملية محترفة
وقال المشنوق في مؤتمر صحافي من سجن رومية ان "ما حصل اليوم (امس) انهى اسطورة سجن رومية وبدأنا مرحلة جديدة"، وأضاف: "ان غرفة العمليات في سجن رومية التي تولت ادارة تحركات ارهابية والتواصل مع مجموعات متطرفة انتهت اليوم، والعملية كانت محترفة".
وأشار الى أن "جزءا من عملية تفجير جبل محسن أدير من داخل السجن، وما قمنا به هو عملية محترفة، وما يحصل في المبنى "ب" لا يمكن ان يستمر، ولم نتعرض لأي سجين. والمبنى الجديد الذي نقل اليه السجناء مجهز ومطابق للشروط، وصفة الاسلاميين غير متلازمة مع مخالفة القانون".
وتوجّه الى أهالي العسكريين: "لم نقصر في حماية المخطوفين والاهتمام بحريتهم، ولا يجب ان ننسى اننا نتعامل مع منظمات اجرامية".
ولفت الى ان "حملة التفتيش والتدقيق ستتم في فترة لاحقة، وما حصل اليوم مجرد نقل للسجناء".
وأكد أن "مواجهة الارهاب مستمرة وسنتابع الخطة الامنية ونقوم بواجبنا، وتجربة اليوم أكدت أن القوى الامنية قادرة".
الوضع تحت السيطرة
وأصدرت المديرية العامة في قوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامة بيانات خلال تنفيذ العملية الامنية في سجن رومية جاء فيها: "إن هذه العملية تجري كما هو مخطط لها، وتتم بكل هدوء، في حضور وإشراف مباشر من معالي وزير الداخلية والبلديات الاستاذ نهاد المشنوق، والوضع تحت السيطرة من دون وقوع إصابات، وتأتي استكمالاً للخطة الأمنية العامة التي تُنفّذ على كل الأراضي اللبنانية، وسجن رومية جزءٌ منها، ولا سيّما بعدما تبيّن أن هناك ارتباطاً لعدد من السجناء بالتفجير الإرهابي الذي وقع في منطقة جبل محسن. إن قوى الأمن الداخلي تُطمئن أهالي السجناء الى أن جميعهم بخير، ويتم نقل بعضهم إلى المبنى "د" الجديد".
وفي بيان آخر، أشارت شعبية العلاقات العامة الى نقل عدد من السجناء من المبنى "ب" الى المبنى "د"، و"قد قام بعض السجناء بأعمال شغب، فعمدوا إلى افتعال الحرائق احتجاجاً على الإجراءات الأمنية التي تُنفذها العناصر المولجة حراسة السجن،والوضع الأمني في السجن تحت السيطرة ولم تقع أي إصابات".
 
الخرق الأمني في جبل محسن يُهدّد طرابلس والخشية تكبر من جعلها بيئة حاضنة للتطرّف
النهار..هدى شديد
الخرق الأمني الكبير الذي سجّل بالتفجير الانتحاري المزدوج في جبل محسن، لا يقاس فقط بعدد ضحاياه، ولا بجغرافيته السياسية والاجتماعية، بل بتوقيته وبطبيعته التي ما زالت تعتبر غريبة عن المجتمع الطرابلسي المعروف بانفتاحه وبتاريخه في العيش المشترك. ومن هنا يبدأ درس هذا الخرق ومؤشراته الخطرة.
فبقدر ما أدى هذا الاعتداء الانتحاري على أبناء جبل محسن الى رفض وادانة وتُبرَّؤ لدى الشارع السني، وتعقل وتعالٍ فوق الجراح من الشارع العلوي ، تزداد المخاوف من سيناريو مرسوم لطرابلس، قد لا يكون ما جرى سوى حلقة أولى منه.
وفي هذا السياق، يطرح المشايخ الذين عرفوا بـ"الصوت المسموع" في أوساط الشباب الطرابلسي، الكثير من التساؤلات القديمة - الجديدة، عن التعامل الرسمي مع الإسلاميين، ولا سيما قضية الموقوفين في سجن رومية "الذين لا يحاكمون، ولا يفرج عنهم، وتفتح لهم الاتصالات الهاتفية مع الخارج، في حين كان يمكن قطعها في اي لحظة. فهناك شباب يعتبرون مظلومين ويؤخذون بجريرة المتورطين، مما يؤدي الى مزيد من الشحن في أوساطهم .
ويسمع همساً في أوساط بعض المشايخ السنة، ان مضي الدولة في تعاملها مع ملف الإسلاميين بالطريقة نفسها قد يزيد التطرّف، لأن من هو قادر على ان يواجه هذه الموجة هم المشايخ المعتدلون الذين وضعوا جانباً في الفترة الأخيرة وقيّدت حركتهم.
وعلى سبيل المثال يذكر، رئيس "هيئة علماء المسلمين" الشيخ سالم الرافعي الذي يحاصر اليوم بملف قضائي قد يشهر في أي لحظة بوجهه بتهمة أنه حرّض الشباب السني على الجهاد في سوريا. كما ان الشيخ نبيل رحيم المقرٰب منه، أعيد فتح ملفه الذي كان حكم به، بنقله من محكمة التمييز العسكرية الى المجلس العدلي، وهو سيمثل امام رئيس مجلس القضاء الأعلى جان فهد، او نائبه القاضي أنطوني عيسى الخوري، الجمعة، ومن غير المستبعد توقيفه في جلسة المرافعة التي ستلي جلسة استجوابه، الى حين صدور الحكم.
ويسأل بعض هؤلاء :"اذا كان المشايخ المعتدلون والذين ادوا دور الإطفائي طوال الفترة الماضية مهددين اليوم، فمن يضبط الشارع؟ وإذا كان ١٢٠ شاباً قد غادروا طرابلس منذ أربعة أشهر، فكم سيغادر منهم كلما ازداد التشدُّد الرسمي معهم؟
حتى ان بعض هؤلاء المشايخ يشككون في ان الانتحاريين كانا في سوريا، بدليل ان طه الخيّال كان مطلوباً لمشاركته في احداث باب التبانة، وكان أوقفه الجيش يومين وأخلى سبيله ، قبل آخر معركة في طرابلس، وبلال المرعيان ليس معروفاً في منطقة المنكوبين.
ويعتبر هؤلاء المشايخ ان ازدواجية المعايير التي تتعاطى بها الدولة بدءً من تفجيري مسجدي التقوى والسلام، هي التي تدفع المغرّٰر بهم من الشباب السني باتجاه المزيد من التهوُّر والاستغلال.
وفي حين يتولى فرع المعلومات التحقيق في التفجير الإرهابي، وقد أصبح لديه خمسة موقوفين تبيّن انهم كانوا على تواصل مع الانتحاريين، والتحقيقات هي التي ستظهر ما اذا كانوا متورطين، تؤكد مصادر عسكرية ان الخطة الأمنية مستمرة وان الاجراءات ستعزّز مع رفع مستوى التنبّه والحذر، اما الحديث عن وجود اكثر من مئة وعشرين شاباً وفتى ضمن خلايا ارهابية نائمة، فتعتبره المصادر العسكرية معلومات او تحليلات إعلامية، حتى وان كان الجميع على علم بأن من يقاتلون من اللبنانيين في سوريا هم بالمئات .
ووفق المصادر العسكرية ان عملية تنظيف سجن رومية جاءت بقرار اتخذ في الاجتماع الأمني الذي ترأسه رئيس الحكومة تمام سلام ليل الأحد، بعدما تمّ رصد اتصالات بين الإرهابيين والسجن.
والترابط كان واضحاً بين القلمون وسجن رومية، والدليل انه لمجرد بدء المداهمات اصدرت "جبهة النصرة" بيانها، وتهديدها في موضوع العسكريين المخطوفين.
وترى المصادر العسكرية ان التفجير الانتحاري المزدوج هو ترجمة للمأزق الذي تعانيه المجموعات الإرهابية في ظل الأجواء السياسية المريحة في الداخل اللبناني اكثر من السابق، والحوار المتقدّم بين "المستقبل" و"حزب الله" والذي يجعلها مكشوفة سياسياً وأمنياً. وقد يكون هدف هذه العملية الاجرامية تعطيل الحوار عبر الدفع الى ردات فعل غرائزية.
وترى المصادر العسكرية ان تقدّم الحوار السياسي يشكل تهديداً لهذه المجموعات الإرهابية ، ويفقدها البيئة التي يمكن ان تتحرك فيها.
ولا تستبعد المصادر العسكرية ان يكون السبب الآخر وراء هذا التفجير المزدوج فشل المجموعات المسلّحة في إيجاد امتداد لها داخل المناطق اللبنانية. ومعلوم ان الجيش قضى على خلاياها بعمليات استباقية. فهم كانوا يحاولون في البقاع إقامة مناطق بديلة عن المناطق الجردية التي باتت ظروفها المناخية قاسية وصعبة، وفشلوا، وجاء الحوار السياسي ليزيد كشفهمً.
في اي حال، طرابلس يتهدّدها خطر مرض عضال، بخروج خلايا في جسمها عن مسارها الطبيعي، وإذا لم تعالج قبل فوات الأوان، فإنها ستتكاثر وتقضي ليس على الخطة الأمنية فحسب، بل على نسيج المدينة وجوارها.
 
"الإسكوا"عرضت دراسة عن الفقر في عاصمة الشمال طرابلس بين "فكّ" الإرهاب... وجهود التنمية
النهار...ر. ص.
فيما تقتصر المعالجات الرسمية لأوضاع طرابلس على المطالبات والاستنكارات، تعمل الجهات الدولية، ولا سيما منها المؤسسات التابعة للامم المتحدة، على الخوض في تفاصيل الوضع المأسوي للمدينة عبر التركيز على وضع خطة تنمية متعددة الجانب، وتشمل الاعوام الخمسة المقبلة. وتنطلق الخطة من دراسة اعدتها "اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا" ("الاسكوا") بالتعاون مع "برنامج الامم المتحدة الانمائي" ووزارة الشؤون الاجتماعية، وفيها مسح شامل لأوضاع المدينة. اما الجديد في الموضوع فيتمثل بتزامن الخطة مع برنامج تدخل ميداني شامل يهدف الى تحسين اوضاع عاصمة الشمال، وسط تركيز على توجيه رسائل يلخصها الخبير في "الاسكوا" الدكتور اديب نعمة بالآتي:
أولاً، بينت الدراسات ان عاصمة الشمال مليئة بجيوب فقر مزمنة.
ثانياً، اظهرت المقارنة بين دراستي 2001 و2011 ان المناطق الفقيرة في طرابلس ما زالت على حالها، لا بل ان بعضها الى ازدياد، ما يعني ان كل التدخلات السابقة لم تؤد الى نتيجة.
ثالثاً، وعلى مستوى ارتباط الفقر بالارهاب، بينت الدراسة ان العلاقة معكوسة. يدل على ذلك ما اظهرته المراجعات للمشكلات الامنية والسياسية بين باب التبانة وجبل محسن والتي تعود الى الثمانينات من القرن الماضي، اي قبل تدهور الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية. وفي ذلك "اثبات على ان التشنج الامني والسياسي ادى الى تعطيل دور المدينة الاقتصادي، ما شكل نقطة بداية لمسار التدهور".
رابعاً، تشكل الخطة التي تقترحها الجهات الدولية فرصة للنهوض ليس بطرابلس فحسب انما بالاقتصاد اللبناني كلاً، ولا سيما ان الشمال يختزن فرصاً لاستثمارات كثيرة تسمح بتوسع افقي وعمودي في الاقتصاد اللبناني.
خامساً، تغطي الخطة الجديدة "مروحة متكاملة" من القطاعات تبدأ من تحديد المنطقة الاقتصادية الخالصة ولا تنتهي بنشر تاريخ المدينة، كما تهدف الى إيجاد فرص عمل. لذا، تبدو من وجهة نظر واضعيها "الرد الاسلم" على المسار المتفجر في عاصمة الشمال.
إلامَ أفضت الارقام التي عرضها الخبراء المحليون والعرب في مركز الامم المتحدة في بيروت امس؟
من أبرز الخلاصات التي تضمنتها الدراسة ان "طرابلس مدينة فقيرة مع جيوب رفاه"، وما يمكن اعتباره طبقة وسطى وما فوق لا يزيد على نسبة 20 في المئة من اجمالي السكان. ويكفي القول ان نسبة الاسر المحرومة تراوح ما بين 87 في المئة في باب التبانة - السويقة و19 في المئة في حي البساتين، و57 في المئة من الأسر المقيمة في المدينة هي أسر محرومة بينها 26 في المئة محرومة حرمانا شديدا. ووقت تبرز ضرورة لتنفيذ مشاريع كبرى للتنمية الاقتصادية مع الحاجة الى قيادة مركزية محلية قوية، تلفت الدراسة الى "التنافس السياسي المحلي الضار والذي يشجع على الفوضى"، داعية الى تغيير صورة المدينة وسط تعويل على طاقات كامنة وغير مستخدمة.
وفي باب التوصيات القطاعية، تبرز توصيات في المجال الاقتصادي تطالب ببلورة استراتيجيا وطنية للتنمية المناطقية تهدف الى تنشيط الدورة الاقتصادية المحلية وربطها بالدورة الوطنية. وفي باب توصيات السكن تشديد على تنفيذ معايير السلامة والالتزام بمعايير الدمج وتحديد الاحياء والجيوب العشوائية الاكثر تدهورا في المدينة.
اما بالنسبة الى التعليم والصحة، فتبرز دعوات الى رفع نسبة الحاصلين على شهادة ثانوية وردم التفاوت وإلحاق جميع الاطفال بالروضات.
 
الوفد العربي التقى بري وسلام وباسيل: لانتخاب رئيس يمثل لبنان في قمة القاهرة
النهار...
جال الوفد الوزاري العربي أمس على رئيسي مجلس النواب نبيه بري ومجلس الوزراء تمام سلام ووزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل مؤكدا حرص الدول العربية على استقرار لبنان ودعمه، وآملا انتخاب رئيس يمثل لبنان في القمة العربية المقبلة.
واستقبل بري الوفد برئاسة نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، ورئيس المجلس الوزاري العربي وزير الخارجية الموريتاني احمد ولد تكيدي، والامين العام للجامعة العربية نبيل العربي.
إثر اللقاء، قال الصباح: "نقلنا رسالة دعم وتأييد للبنان ، انطلاقاً من قرارات القمة العربية في الكويت وقرارات المجلس الوزاري العربي. هذه الرسالة التضامنية هي مع الجهود اللبنانية للامن والاستقرار ولمواجهة الاعباء الثقيلة الناتجة من نزوح أعداد كبيرة من الاشقاء السوريين. وتشاورنا في ما هو مطلوب لمساعدة لبنان في تعزيز الامن والاستقرار السياسي والانساني، والخدمات العامة المثقلة بأعداد كبيرة من اشقائنا السوريين. وكلنا نتطلع الى ان يكون الرئيس اللبناني حاضراً مع اشقائه في نهاية آذار المقبل في مصر".
كذلك استقبل سلام الوفد في السرايا حيث كرر الصباح الحاجة الى "متابعة قرارات (القمة) والتزام تنفيذها في ما يتعلق بأمن لبنان واستقراره ودعمه في مواجهة الاطماع والاهداف الاسرائيلية، اضافة الى دعم الجيش والقوى اللبنانية، وتخفيف الحمل عن لبنان نتيجة النزوح الكبير لأشقائنا السوريين". وأمل "ان يكون رئيس لبنان في القاهرة لحضور القمة".
وبعد المحادثات في وزارة الخارجية عقد المجتمعون مؤتمرا صحافيا اشار خلاله باسيل الى ان "المسؤولية الاولى تقع على الدول العربية للوقوف في خط المواجهة الاول ضد الارهاب. وبحثنا في مسألة النزوح السوري وجرى التوافق على ضرورة الحل السباسي في سوريا والذي يستفيد منه لبنان لكونه بلدا جارا. وسمعنا الرغبة العربية في انتخاب رئيس يمثل لبنان في القمة". واضاف: "احد مظاهر الزيارة اعطاء الطمأنينة للاخوة العرب في شأن الاستقرار في لبنان الذي لا يريد الوقوف ضمن محاور عربية - عربية متصارعة والتدخل في شأن اي بلد عربي". وكرر ردا على سؤال: "ان لبنان لا يتدخل في الشؤون الداخلية لكل الدول العربية ومنها البحرين. واحياناحرية التعبير قد تؤذي لبنان داخليا وخارجيا، واحيانا اخرى تفيده".
من جهته تقدم الصباح بالتعازي بضحايا "العمل الاجرامي في جبل محسن".
وقال العربي: "كانت الاراء متفقة حول التوجه العام ومساعدة لبنان للتصدي للارهاب، وهذا يجب ان يأتي من الدول العربية وليس من الجامعة العربية.
ولا شك ان جميع الاطراف منهكة في سوريا. وهناك 13 مليون سوري يعانون، منهم 9 ملايين في الداخل. واجتماع القاهرة للمعارضة يليه اجتماع موسكو، ونرجو ان يتبعهما اجتماع بين الحكومة والمعارضة".
وكان باسيل اولم على شرف الوفد في حضور عدد من الوزراء.
واتصل العربي هاتفياً بالبطريرك مار بشارة بطرس الراعي وبحثا في اوضاع المنطقة، وقدم اعتذاره عن عدم تمكنه من زيارة الصرح بسبب ضيق الوقت.
 
سجن رومية.. «بقعة خطرة» لأكثر من 200 موقوف متطرف يفرضون قوانينهم وبسبب الفساد.. دخول هواتف جوالة وأجهزة كومبيوتر وطعام مميز للمعتقلين

بيروت: «الشرق الأوسط» ... تصدر سجن رومية المركزي في لبنان واجهة المشهد الأمني في لبنان أمس، مع إعلان السلطات اللبنانية أن متشددين في السجن يتواصلون مع إرهابيين لتنسيق عمليات إرهابية في لبنان، ما دفع السلطات إلى تنفيذ العملية الأمنية داخله، ونقل السجناء من المبنى «ب» إلى المبنى «د».
ومنذ توليه وزارة الداخلية، وضع الوزير نهاد المشنوق ملف السجون، ولا سيما تأهيل سجن رومية، في سلم أولوياته، مؤكدا أنه سيعمل لإعادة تأهيله وتفكيك «الدويلة» الموجودة داخله وتعطيل «قدرتها على التخويف».
ويعد سجن رومية من البقع الأمنية الخطرة، نظرا لأنه يتضمن موقوفين «خطرين»، وتزداد خطورة نظرا لوجود ثغرة أمنية فيه، تتمثل في وجود تقنيات الاتصال بيد السجناء، ما يضاعف قدرتهم على التواصل مع الخارج وإدارة عمليات أمنية وغير أمنية من داخل السجن، والتحريض على حركات التمرد التي حفل بها سجن رومية خلال السنوات الماضية.
لكن تلك الثغرة ليست الوحيدة، إذ يتضمن السجن عددا كبيرا من السجناء يفوق طاقته على التحمل، في ظل التباطؤ في إصدار أحكام بحق موقوفين منذ عام 2007، إثر العملية العسكرية التي نفذها الجيش اللنباني ضد متشددي تنظيم «فتح الإسلام» في مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين في شمال لبنان، وأدت إلى إنهاء ظاهرة التنظيم المتشدد.
وأودع الموقوفون المبنى «ب» الذي يضم المعتقلين المتطرفين على خلفية عمليات تفجير أو مخططات تفجير عدة في مناطق مختلفة من البلاد، بينهم لبنانيون وفلسطينيون وسوريون. وشهد هذا المبنى أكثر من مرة حالات فرار، كما شهد أعمال شغب.
ويفوق عدد السجناء المتطرفين الـ200 شخص، منهم نحو مائة أوقفوا أثناء مواجهات مخيم نهر البارد، إضافة إلى 42 موقوفا آخرين من أنصار الشيخ المتشدد المطلوب للعدالة أحمد الأسير، أوقفوا إثر أحداث بلدة عبرا في مدينة صيدا، جنوب لبنان في صيف عام 2013، أما الباقون فهم عبارة عن مجموعات جرى توقيفهم تباعا بالتورط في الأحداث السورية، وإدخال سيارات مفخخة من سوريا إلى لبنان والتخطيط لأعمال إرهابية على الأراضي اللبنانية.
وقضية الموقوفين المتطرفين هي محور جدل واسع بين الأطراف اللبنانية، إذ إن عددا كبيرا منهم لم يُحَل بعد إلى المحاكمة، على الرغم من أنه أمضى سنوات طويلة في السجن. وترى بعض الأوساط السنية المتطرفة في هذا الموضوع وفي التوقيفات التي تطال متطرفين على خلفيات حوادث أمنية متنقلة استهدافا للطائفة السنية في لبنان مقابل غض الطرف عن حزب الله الشيعي المسلح الذي يقاتل إلى جانب قوات النظام السوري داخل سوريا.
ويعد سجن رومية الذي افتتح عام 1970 من أكبر السجون في لبنان، وعلى الرغم من أن مساحته لا تتسع لأكثر من 1500 شخص فإن عدد نزلائه يتخطى الـ3500 موقوف وسجين.
وتؤكد تقارير عدة لمنظمات غير حكومية ولشهود ولمسؤولين أن القوى الأمنية ممنوعة عمليا من دخول المبنى المذكور، حيث يفرض المتطرفون قوانينهم. وتقول التقارير إن هؤلاء، نتيجة الفساد السائد في مؤسسات الدولة والنقص في عناصر الأمن واستخدام بعض رجال الدين والسياسة نفوذهم للضغط على القيمين على السجن، أدخلوا إلى زنزاناتهم هواتف جوالة وأجهزة كومبيوتر، وهم على اتصال دائم مع الخارج، كما أنهم يحظون بطعام مميز وبكل ما يحتاجون إليه.
وتداولت معلومات أمنية في وقت سابق أن السجن يضم عناصر خطرة جدا، بينهم الفلسطيني بلال كايد، والأردني عبد الملك عبد السلام، الموقوف منذ سنتين والمحكوم عليه بالأشغال الشاقة مدة 4 سنوات، بجرم الانتماء إلى تنظيم إرهابي مسلح (القاعدة)، والتخطيط لأعمال إرهابية في لبنان. وعبد السلام هو شقيق الأردني الذي جند مجموعة فندق «دي روي» الانتحارية في منطقة الروشة في بيروت التي نفذت تفجيرا في شهر يونيو (حزيران) الفائت أثناء مداهمتها من قبل عناصر الأمن العام في الفندق، والفرنسي الذي أوقف داخل فندق «نابليون» في الحمراء، وهو الذي يمد مجموعة الفندق التي يترأسها منذر الحسن الذي قتل أثناء عملية دهم نفذتها قوى الأمن الداخلي قبل أشهر قليلة، علما بأنه كان متهما بتأمين المتفجرات والأحزمة الناسفة للانتحاريين.
 
الجميل: كأن البعض يروج لتغيير أصول اتّخاذ القرارات
بيروت - «الحياة»
اعتبر رئيس حزب «الكتائب اللبنانية» الرئيس أمين الجميل أن «الجريمة التي حصلت في طرابلس أعادتنا إلى مرحلة فضّلنا أن نكون تجاوزناها ولكن لا بد من الوقوف عند ناحية ايجابية وهي الطريقة الوجدانية لأهالي طرابلس والشمال فكانت مثال للوحدة وضرورة الحفاظ على الاستقرار»، متمنياً أن «تأخذ الأجهزة الامنية إجراءاتها لمنع تكرار الاحداث». وأسف في مؤتمر صحافي أمس لأن «الوضع السياسي مقلق جداً كأننا نسينا أن هناك استحقاقاً رئاسياً يتم تهميشه بينما يجب أن يكون الموضوع المنطلق من أجل تحقيق الاستقرار الكامل لتفعيل المؤسسات».
وفي ما يتعلق بمسار مجلس الوزراء، قال: «كأن البعض يروّج لإمكان التغيير في أصول اتخاذ القرارات واعتماد التصويت في مجلس الوزراء». ووصف ذلك بـ «اللعب بالنار وغير المقبول، فهناك أصول متّبعة منذ الفراغ بالرئاسة المتمثلة بأن يكون مجلس الوزراء يتصرف بمسؤولية تجاه الفراغ الرئاسي واتخاذ القرارات بالاجماع». وقال: «إن تجاوز ذلك المبدأ في شكل فردي هو طعن بالميثاقية التي اعتمدت في طريقة اتخاذ القرارات عند فراغ سدة الرئاسة».
وفي ما خص ملف النفايات الصلبة، قال: «قارن الحزب هذا الموضوع بتقنية عالية جداً وكانت لنا لجنة متخصّصة من المكتب السياسي للحزب تتعاون مع جمعيات من المجتمع المدني، وحققنا انجازات كبيرة في هذا الشأن والحزب تقدم باقتراحات عملية وبناءة تؤمّن الشفافية».
وكان الجميل تلقى اتصالاً هاتفياً من سلام، وفق بيان للمكتب الاعلامي للجميل، جرى خلاله تأكيد «ضرورة رص الصفوف في هذه المرحلة الدقيقة التي تمر بها البلاد». وبحثا ضرورة الاسراع في معالجة المواضيع العالقة في مجلس الوزراء. وشددا على اهمية الوصول الى حلول تحقق المصلحة العامة من كل جوانبها.
 

المصدر: جريدة النهار ومصادر اخرى

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,326,515

عدد الزوار: 7,627,887

المتواجدون الآن: 1