لقاء الحريري وعون: "طيف" الرئاسة المأزومة الجولة 6: نقاش الاستراتيجية ضد الإرهاب..وفي الجلسة الـ19 للانتخاب... تأجيل إلى 11 آذار ماروني: أما اكتفيتم من شلّ الوطن وتفتيته؟...الخطة الأمنية في البقاع تتمدد وعائلة جندي مخطوف تزوره في الجرود

الإرهاب والانتخابات والأقليّات في صلب الاهتمام الأوروبي بروك: "داعش" الأكثر خطراً وليغيّر "حزب الله" سياساته...جلسة سادسة من الحوار بين «المستقبل» و «حزب الله»

تاريخ الإضافة الجمعة 20 شباط 2015 - 7:29 ص    عدد الزيارات 2201    التعليقات 0    القسم محلية

        


 

لقاء الحريري وعون: "طيف" الرئاسة المأزومة الجولة 6: نقاش الاستراتيجية ضد الإرهاب
النهار...
اتسمت الحركة السياسية الداخلية امس بحيوية استثنائية متعددة الاتجاه بدت من ثمار اقامة الرئيس سعد الحريري في بيروت منذ السبت الماضي ولكن من غير ان تخلو هذه الحركة من مفارقات لافتة. ذلك ان "الحدث" السياسي الذي تمثل في زيارة رئيس "تكتل التغيير والاصلاح" العماد ميشال عون لبيت الوسط ولقائه الرئيس الحريري تزامن مع انعقاد الجولة السادسة من الحوار بين "تيار المستقبل" و"حزب الله" في عين التينة، في اليوم الذي بلغ "عداد" الازمة الرئاسية الرقم 19 من الجلسات النيابية الفاقدة للنصاب لانتخاب رئيس للجمهورية وتحديد 11 آذار المقبل موعداً للجلسة الـ20.
واذا كان "طيف" الانتخابات الرئاسية ظلل يوم التزامنات هذا قبيل انصرام الشهر التاسع من الفراغ الرئاسي في 25 شباط الجاري، فإن طيف فراغ أو بالاحرى شلل آخر بدأ يتمدد حكومياً مع الازمة الناشئة منذ الاسبوع الماضي والتي ستمثل اليوم مع عدم انعقاد الجلسة الاسبوعية لمجلس الوزراء بفعل عدم التوصل الى تفاهم على آلية اتخاذ القرارات فيه.
في أي حال، شكل هبوب موجة اللقاءات الدافئة مقترنا بتبادل الرسائل الودية "الطائرة" بين الرابية ومعراب في مناسبة عيد الميلاد الثمانين للعماد عون، جرعة دعم للحوارات الجارية بين أطراف اساسيين و"حاضنة" داخلية ايجابية انعشت بعض الآمال في تحرك داخلي دافع نحو تحريك تعقيدات ازمة الفراغ الرئاسي ولو ظلت الشكوك عميقة جدا في مآل هذه التحركات وفرص إحداث ثغرة جدية في جدار الأزمة. ولعل ما سمعه المسؤولون الرسميون والسياسيون من وفد لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الاوروبي الذي جال عليهم امس يشكل حافزاً اضافيا لمضاعفة الجهد الداخلي من اجل ايجاد منافذ للازمة الرئاسية، اذ لم يخفِ هذا الوفد قلقه الكبير والجدي على الاستقرار في لبنان جراء استمراره غارقاً في أزماته المتشابكة. ووصف رئيس الوفد المار بروك الوضع في لبنان بأنه "صعب جداً"، مشددا على ضرورة مساعدة لبنان "لئلا يتعرض استقراره لاهتزاز يكون كارثيا اذا حصل".
الجولة السادسة
وانعقدت جلسة الحوار السادسة بين "حزب الله" و"تيار المستقبل" مساء امس في مقر الرئاسة الثانية بعين التينة علما انها المرة الاولى تعقد جلسة حوارية بين الفريقين في وجود الرئيس الحريري في بيروت واكتسبت هذه الجولة بعدا اضافيا اذ جاءت عقب خطابي كل من الحريري والامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله قبل ايام. وحضر الاجتماع المعاون السياسي للامين العام لـ"حزب الله" حسين الخليل، والوزير حسين الحاج حسن، والنائب حسن فضل الله عن الحزب، ومدير مكتب الرئيس سعد الحريري نادر الحريري والوزير نهاد المشنوق والنائب سمير الجسر عن "تيار المستقبل". كما حضر الوزير علي حسن خليل.
وبعد الجلسة، صدر البيان الآتي: "جرى استكمال الحوار بروح جدية في المواضيع المطروحة، وحصل تقييم ايجابي للخطة الامنية في البقاع والخطوات التي حصلت على صعيد نزع الاعلام والصور في المناطق المختلفة والالتزام الجدي لها.
ودعا المجتمعون القوى السياسية والمرجعيات للمساعدة على وقف ظاهرة اطلاق النار في المناسبات أياً كان طابعها.
وجرت مقاربة للدعوات المتبادلة حول سبل الوصول الى الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الارهاب، وفتح النقاش حول آلياتها".
وأبلغت مصادر المجتمعين "النهار" ان النقاش في الجولة السادسة تركز على موضوع الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الارهاب، لكن أياً من الفريقين لم يقدم طرحاً كاملاً او تصوراً ناجزاً لهذه الاستراتيجية بل انطلقا من كلام الحريري ونصرالله عنها وتوافقهما على ضرورة التوصل اليها تحت سقف الدولة كما يطرح الامر "تيار المستقبل". وأشارت الى ان أي بند آخر لم يطرح وأن الجو كان اكثر من ايجابي.
وأكد الوزير المشنوق في حديث إلى محطة "المستقبل" ان "الحوار مستمر وجدي وهناك أرضية مشتركة"، مذكراً بـ"أن الرئيس سعد الحريري تحدث بشكل واضح وصريح، ودعا الى استراتيجية وطنية لمكافحة الارهاب، والأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله استجاب هذه الدعوة ولذلك الحوار قائم على ايجاد الآلية الطبيعية والدستورية لتنفيذ هذه الاستراتيجية". وقال: "هناك ضرورة قصوى وسط كل هذه الحرائق لايجاد أرضية مشتركة واستراتيجية وطنية مشتركة لمكافحة الارهاب يشارك فيها الجميع. بحثنا في هذه النقطة اليوم في الجلسة وسنستكمل الحوار حول هذا الموضوع ولم نصل الى نتيجة لغاية الآن ولكن حددنا موقفنا بشكل واضح استناداً الى كلام الحريري، وفريق حزب الله المشارك في الحوار حدد بعض المواقف واستمهل لاكمال البحث".
عشاء بيت الوسط
في غضون ذلك، استقبل الرئيس الحريري مساء في بيت الوسط العماد عون يرافقه وزير الخارجية جبران باسيل وعقد معهما اجتماعاً في حضور النائب السابق الدكتور غطاس خوري. وأفاد المكتب الاعلامي للحريري انه تخلل الاجتماع عرض لمجمل الاوضاع السياسية في البلاد وآخر التطورات الاقليمية واستكمل البحث الى مائدة عشاء أقامها الرئيس الحريري على شرف العماد عون".
سلام
على الصعيد الحكومي، أفادت أوساط رئيس الوزراء تمام سلام أن الأخير لم يربط إطلاقاً انعقاد مجلس الوزراء وموضوع تعديل آلية عمل المجلس وكل ما في الامر أنه أراد من وقف جلسة الحكومة هذا الاسبوع التي يصادف موعدها اليوم حث كل الاطراف على استشعار فداحة ما وصل اليه العمل الحكومي مما قتضى الدعوة الى إعادة النظر في الآلية المتبعة كي يصبح العمل الحكومي أكثر إنتاجية. ودعت الى انتظار حصيلة الاتصالات الجارية لمعرفة ما سينتهي اليه الامر الاسبوع المقبل، مشيرة الى ان الاطراف المسيحيين يرون ان اعتماد الآلية الحالية مرده الى واقع شغور موقع رئاسة الجمهورية مع قبول أحد الاطراف المسيحيين باعتماد قرار الاكثرية في حالات معينة كما حصل سابقا لتسهيل أعمال مجلس الوزراء، في مقابل دعوة الفريق المسلم كما طرح رئيس مجلس النواب بري الى اعتماد النص الدستوري بموجب المادة 65. وأوضح ان اتصالات الرئيس سلام شملت كل الاطراف دون استثناء.
في موازاة ذلك، لم تستبعد مصادر وزارية عبر "النهار" انعقاد جلسة لمجلس الوزراء الاسبوع المقبل بعد تدخل أطراف أساسيين داخلياً وتمني مراجع عربية ودولية على الرئيس سلام ان تعاود الحكومة جلساتها. ولفتت الى ان الرئيس سلام اكتشف في اتصالاته أن لكل طرف آليته ومنهم على سبيل المثال الرئيس بري و"التيار الوطني الحر" الذي اقترح لجنة وزارية مصغّرة تتولى توقيع المراسيم الامر الذي دعا الرئيس سلام الى القول انه لن يربط عمل الحكومة وفق الالية الحالية بالمسعى لتعديل هذه الآلية.
 
الإرهاب والانتخابات والأقليّات في صلب الاهتمام الأوروبي بروك: "داعش" الأكثر خطراً وليغيّر "حزب الله" سياساته
النهار...ريتا صفير
تحمل زيارة وفد لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الاوروبي برئاسة النائب الالماني المارت بروك الى لبنان دلالات عدة. فعلى المستوى اللبناني، تعقب الزيارة الاجتماع التقويمي لـ"مجلس الشراكة اللبناني- الاوروبي" الذي عقد في بروكسيل الاسبوع الماضي. الا انها تسبق ايضا اللقاء الاوروبي المتوقع ان تحضنه بيروت عن مكافحة الارهاب في 23 الجاري. اما على المستوى الخارجي، فقد اندرجت جولة الوفد الرفيع والمتعدد الجنسية، في نطاق اوسع اطره الجولات التي قام بها الى ايران والاردن والعراق واربيل سابقا، والزيارات التالية المرتقبة وابرزها الى تركيا لاحقا. زيارات يبقى عنوانها العريض التوصل الى سياسات اكثر "وحدوية" في المنطقة لمكافحة الارهاب، ولاسيما ان التحالف ضد "داعش" يضم 60 دولة "الا انني لا اشعر ان معظم الدول في المنطقة لديها سياسة موحدة" على ما قال بروك في لقاء اعلامي.
انطلاقا من هذا الواقع كان طبيعيا ان تتمحور المناقشات مع المسؤولين اللبنانيين، كما نقلها الوفد الاوروبي الى الاعلاميين، على محاور عدة.
- اولها دعم لبنان في ظل الظروف الصعبة جدا التي يمر بها، ولاسيما ان الاتحاد الاوروبي يأتي على رأس الدول التي تقدم مساعدات مالية وخصوصا انسانية. وقد اوضح بروك في هذا المجال ان الجولة الميدانية التي قام بها الوفد بينت ان هذا الدعم قد لا يكون كافيا، متحدثا عن اعادة تحديده ضمن اطر التعاون.
- ثانيها، وتزامنا مع التأجيل التاسع عشر لجلسة انتخاب رئيس للجمهورية، حضرت الازمة التي تمر بها البلاد في صلب مناقشات الوفد الذي اراد ان يسمع من رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية والمسؤولين و"بالفم الملآن" ما يمكن القيام به لحل الازمة. وفي حين ذكر بروك بعدم انتخاب رئيس للجمهورية وتأجيل الانتخابات النيابية، امل في ان يتم تجاوز هذه المشكلات، "فيعود لبنان مجددا منارة لبقية العالم واوروبا وليس فقط للمنطقة، لجهة التعاون السلمي بين المجموعات واهمية العيش معا". كما لفت الى "الوضع الهش" الذي تعيشه البلاد، آملا في ان يدفع الطبقة السياسية الى العودة الى علاقاتها الجيدة ما قبل الحرب الاهلية.
- ثالثها، وضمن التسلسل المنطقي، تشعب النقاش في اتجاه واقع الاقليات المحاطة "بالتشددين" السني والشيعي. وهو واقع حدا برئيس لجنة الشؤون الخارجية الاوروبية الى التذكير بان "طريق السلام ممكنة عندما يكون لكل اقلية فرصة في العيش في جوارها الاساسي"، داعيا الى الدفاع عن هذا الواقع والشروع في مفاهيم التسامح واحترام الاقليات الدينية، ومؤكداً ان لبنان "يمكن ان يكون مثالا جيدا لذلك نظرا الى التقليد القديم في هذا المجال وهو تقليد دستوري".
- رابعها، اتخذ موضوع الارهاب الذي "لا يرتبط بالاسلام، والموجود في كل معتقد ديني" حيزا واسعا من المحادثات. ورغم تأكيد الوفد الاوروبي ان "داعش" باتت المجموعة الاكثر خطورة بالنسبة الى المجتمع الدولي، الا انه شدد على ان الامر لا يبدو مختلفا في ليبيا ونيجيريا حيث لا فرق كبيرا مع "النصرة" او"القاعدة"، او غيرها من المجموعات، مستخلصا "اننا في صراع عالمي تبدو فيه مناطق ضحايا اكثر من غيرها. وقد رأينا ذلك في باريس والدانمارك، والمانيا واماكن اخرى". وفي هذا الباب، حضرت في النقاشات القيود الموضوعة على حركة المقاتلين الاجانب في اتجاه المنطقة، مع الاشارة الى انه في المانيا وحدها 600 مقاتل، 25 في المئة منهم ليسوا مهاجرين. كما طغت مناشدة تركيا التي تؤدي دورا في الصراع ضد "داعش" ان تعي "ان التشدد السني الذي يظهره اشخاص من التنظيم يجب الا يكون جزءا من السياسة السنية لها".
- خامسها، امل بروك في ان يغير "حزب الله" بعض سياساته ردا على سؤال عن احتمال حصول مراجعة اوروبية في تصنيفه كمجموعة ارهابية، مشددا على انه "من المبكر الحديث عن هذا الموضوع"، ومشيرا الى وجود "حالة اعادة تفكير في ايران التي تعتبر "داعش" خطراً. (...)". واضاف: "هذه طريقة ليظهر "حزب الله" مسؤولية ولاسيما على مستوى تجاوز التشنج في هذا البلد (...)".
ويبقى ان رئيس اللجنة الاوروبية التي تضم ايضا نوابا من بريطانيا ورومانيا وبولونيا والبرتغال سيرفع تقريرا عن جولاته الى لجنة الشؤون الخارجية، على ان يناقش مع اللجنة ووزراء خارجية الاتحاد الاوروبي.
 
وفي الجلسة الـ19 للانتخاب... تأجيل إلى 11 آذار ماروني: أما اكتفيتم من شلّ الوطن وتفتيته؟
النهار...
في الجلسة الـ19 لمحاولة انتخاب رئيس للجمهورية، لم يحضر سوى 56 نائبا، فطارت الجلسة كما كان متوقعا، وحدد موعد جديد في 11 آذار المقبل.
وأعرب رئيس مجلس النواب نبيه بري عن قلقه من شلل المؤسسات الدستورية، ونقل النواب عنه بعد "لقاء الاربعاء" انه "لا يجوز استمرار هذا الوضع الشاذّ، والمطلوب معالجته سريعا نظراً الى انعكاساته". كما نقلوا عنه انه حض رئيس الحكومة تمام سلام على فتح دورة استثنائية للمجلس لتمكينه من عقد جلسات تشريعية، وانه لا يزال ينتظر هذا الامر، وشرح موقفه في شأن آلية عمل مجلس الوزراء وتوقيع المراسيم، مؤكداً وجوب حسم هذا الموضوع لتمكين الحكومة من العمل وأداء دورها واستئناف جلسات مجلس الوزراء لتفادي مزيد من التداعيات السلبية".
اما في ساحة النجمة، فسجل حضور خجول للنواب، وبدأ لاحقا بالتزايد التدريجي وسط المشهد نفسه، اذ غابت كتلتا "التغيير والاصلاح" و"الوفاء للمقاومة".
ولوحظ ان شلل المجلس لم يشغل النواب بقدر ما شغلهم عرقلة عمل مجلس الوزراء، ولفتت اوساط نيابية عدة الى "ضرورة التوافق على ايجاد آلية عمل مناسبة، لان هذا النمط من العمل لا يجوز ان يستمر، لا سيما ان مجلس الوزراء كان المجلس شبه الوحيد الذي لا يزال منتظما في عمله وانعقاده".
وفيما لم تسجل مواقف بارزة، عقد نواب حزب الكتائب مؤتمرا صحافيا شارك فيه النواب ايلي ماروني ونديم الجميل وسامر سعادة وفادي الهبر، وتحدث ماروني قائلا انه "في ظل الحوارات القائمة، كنا نتمنى ان يكون ملف رئاسة الجمهورية وضرورة انتخاب الرئيس قد تقدّم واصبح في سلّم الاولويات لان لا وطن من دون رأس، لكن يظهر اننا قد دخلنا في الروتين الممل والقاتل واصبح موضوع رئاسة الجمهورية في عالم النسيان وبدأنا نفتش عن آليات الاستمرار في عمل حكومة اصبح فيها 24 رئيسا".
واذ عدّد الازمات "التي نعيشها، من ازمة الحكومة الى مرفأ بيروت وكازينو لبنان والكهرباء وسلسلة الرتب والرواتب ومأساة العسكريين المخطوفين وازمة التجديد لعسكريين"، اعتبر ان "المسؤول الاول عن الفراغ الرئاسي هو المعطلّ للنصاب"، سائلا: "اما اكتفيتم من شلّ الوطن وقيادته نحو التفتت؟ أما اكتفيتم من التفرّج على الاخطار المحيطة بلبنان وهذا وفق اهالي المناطق الحدودية، وكأن كل ذلك لا يعنيكم والوطن لا يعنيكم والمواطن لا يعنيكم، فالخطر اصبح اليوم على المصير والكيان المهدّد بالزوال".
وأضاف: "اما علمتم ان اكثر من 200 كلم2 من الاراضي اللبنانية اصبح في عهدة داعش والارهاب؟ ألم تدركوا اننا نعيش اليوم عصر الفيديرالية في مجلس الوزراء؟".
وختم: "من يتحمل مسؤولية الفراغ في الرئاسة، والفراغ الذي قد يصل الى الحكومة وشلّ مجلس النواب وفراغ المؤسسات العسكرية المرتقب والذي قد يؤدي الى ازمة جديدة، هو المعطل للنصاب الذي يتحمل كل المسؤولية، وعلى اركان الحوار والمتحاورين، قبل اي شيء آخر وقبل ضياع لبنان وفقدان ما يتحاورون عليه، ان يضعوا بند الرئاسة بندا اول على جداول اعمالهم".
 
توقيف بلال دقماق في المطار لاتهامه بتسليح إرهابيين اعتدوا على الجيش
النهار...عباس صالح
أوقف عناصر الأمن العام اللبناني قبل ظهر أمس، المتشدد الإسلامي بلال دقماق، في المطار فور وصوله من تركيا.
ووفق معلومات خاصة بـ"النهار"، ان دقماق مطلوب للقضاء بموجب وثيقة أمنية عممتها مديرية المخابرات في الجيش في الأول من تشرين الثاني الماضي، الى جانب وثيقة أخرى مشابهة لتوقيف داعي الاسلامي الشهال، والوثيقتان مستندتان الى مذكرتين صادرتين عن المحكمة العسكرية تقضيان باحضارهما معاً بعد تبين ضلوعهما في أحداث طرابلس، وقيامها بالتحريض على الجيش، اضافة الى جمع السلاح وتوزيعه على بعض مقاتلي العصابات الارهابية التي خاضت ولا تزال، معارك ضد الجيش في المدينة.
وفور توقيفه ومخابرة القضاء بأمره، تم تسليم دقماق الى مخابرات الجيش باعتبار انها الجهة الممسكة بملف التحقيقات في القضايا المنسوبة اليه، علماً أن دقماق كان أعلن في حينه أنه لن يعود الى لبنان إلا بعد تسوية وضعه القانوني، وأنه يسعى الى ذلك مع جهات وفاعليات سياسية، بهدف الحصول منها على وعود بتسوية ملفاته وإخراجه من السجن عندما يحضر الى لبنان ويسلّم نفسه الى الجهات المختصة.
وذكر مصدر أمني لـ"النهار" أن دقماق مطلوب للتحقيق لدى القضاء اللبناني، بتهم عدة من بينها ضبط كميات كبيرة من الأسلحة في منزل ذويه في أواخر تشرين الأول الماضي لدى تطبيق الخطة الأمنية في طرابلس، إضافة الى تورطه في عدد من العمليات الارهابية ضد الجيش في الشمال.
وأوضح المصدر أن دقماق كان أحد أبرز المطلوبين للعدالة الى جانب داعي الاسلامي الشهال مطلع 2000، على خلفية الاعتداء على الجيش في كفرحبو وقتل عدد من ضباطه وعناصره، في جرود الضنية، وهو ما أدلى به الموقوفون في حينه.
وفي معلومات خاصة بـ"النهار"، أنه على اثر صدور تلك الوثيقة الأمنية المستندة الى مذكرة صادرة عن المحكمة العسكرية في بيروت، كانت السلطات الأمنية التركية أوقفت دقماق في أحد المطارات التركية في 16 تشرين الثاني وأخضعته لاستجواب على خلفية ضبط مبالغ مالية نقدية كبيرة معه، وبناء على معلومات تلقّتها من جهاز أمني غربي في إطار التنسيق الأمني المشترك، تؤكد حيازته مبالغ كبيرة مريبة، وأنه مكلف نقلها الى حركات ارهابية في سوريا والعراق، وأن ذلك يندرج في سياق الخروق المكشوفة لمندرجات القوانين الدولية المتعلقة بمراقبة تمويل الحركات الارهابية. لكن الأجهزة التركية سرعان ما أفرجت عنه، ثم تركته حرا بعدما عزا وجود المبالغ التي يحملها، الى أنه ينوي شراء أجهزة كهربائية والكترونية من الصناعة التركية، بهدف الاتجار بها.
وقال المصدر إن دقماق الذي ينتهج السلفية الجهادية، ضالع في ملفات أمنية عديدة أخرى، منها قيامه بأدوار مشبوهة مع خاطفي 13 من الزوار اللبنانيين للعتبات المقدسة أثناء عودتهم في مدينة اعزاز السورية المحاذية للحدود التركية قبل أكثر من 3 سنوات، لجهة تحريض خاطفيهم على إبقائهم، واعتبارهم أهدافاً ثمينة، بهدف مقايضتهم بأكبر عدد من المعتقلين والسجناء في سجون النظام السوري.
 
دريان طالب بملاحقة شربل خليل: يثير النعرات وينال من الوحدة الوطنية
النهار..
اتصل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان بوزير العدل أشرف ريفي طالباً منه تحريك النيابة العامة حيال "ما نشره السيد شربل خليل على صفحة "التويتر" الخاصة به، والذي يثير النعرات الدينية والمذهبية وينال من الوحدة الوطنية ويعكّر الصفاء بين عناصر الأمة سنداً إلى أحكام المادة 317 من قانون العقوبات. ووعد ريفي بمتابعة الموضوع.
وطلب دريان من أمين الفتوى الشيخ أمين الكردي تقديم اخبار للنيابة العامة التمييزية عن هذا الموضوع "الذي يسيء إلى الدين الاسلامي الحنيف باستخدام المدعو شربل خليل عبارة التوحيد "لا إله إلا الله محمد رسول الله" وخطّها على سرير جالسة عليه فتاة بصورة مشينة تحت عبارة جهاد النكاح"، وأمل من النيابة العامة التمييزية اتخاذ الاجراء القانوني اللازم بحق خليل وكل من يظهره التحقيق، للحفاظ على السلم العام، والمس بالشعائر الدينية وإثارة النعرات الطائفية. وترأس دريان اجتماعاً لمجلس القضاء الشرعي في حضور رئيس الحكومة الجعفرية الشيخ حسن عواد ورئيس المحكمة السنية العليا الشيخ احمد شميطلي والمفتشين والمدعين العام، وتم البحث في أوضاع المحاكم الشرعية وسبل تطوير العمل في هذه المحاكم.
¶ أعلنت المديرية العامة للأوقاف الاسلامية انها نشرت لوائح الشطب لانتخاب مفتي المناطق وأعضاء المجلس الشرعي الاسلامي الأعلى وأعضاء المجالس الادارية للأوقاف الاسلامية في بيروت والمناطق لصقاً في مركز المديرية العامة للأوقاف الاسلامية – مبنى دار الفتوى في بيروت والدوائر الوقفية في المناطق في تاريخ 17-1-2015. ودعت كل صاحب مصلحة من عداد الهيئة الناخبة الى مراجعتها إذا لم يرد اسمه أو لتصحيح اسمه في لوائح الشطب ولتقديم اعتراضه لديها في مهلة أقصاها 15 يوماً من تاريخ لصق اعلانها المذكور في المديرية العامة للأوقاف الاسلامية والدوائر الوقفية في المناطق.
 
"ويندي" وصلت تسبقها رياح وتواكبها ثلوج
النهار..
بدأت العاصفة المنتظرة "ويندي" رياحاً وامطاراً وثلوجاً، وشباط المتقلب اختار أن يكون "فحل الشتاء".
وتوقعت مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني أن يكون الطقس اليوم غائماً وماطراً بغزارة مع عواصف رعدية ورياح شديدة. وتستمر درجات الحرارة في الانخفاض، فيتدنى مستوى الثلج تدريجيا ليلامس ارتفاع 600 متر ليلاً. أما نهاراً فيستمر الطقس غائماً جزئيا إلى غائم مع أمطار متفرقة واحتمال عواصف رعدية في المناطق الداخلية ورياح ناشطة بخاصة قبل الظهر. وتنخفض درجات الحرارة في شكل اضافي وملحوظ فتتساقط الثلوج على ارتفاع 600 متر وما دون في المناطق الشمالية والداخلية، وتخف حدة الأمطار والثلوج خلال الليل مع خطر تكوّن الجليد على المرتفعات.
ومن الشوف ("النهار") أن تباشير العاصفة الثلجية المتوقعة بدأت تظهر اعتبارا من بعد الظهر والمساء، إذ سيطر طقس بارد على الاجواء مع أمطار غزيرة وبَرَد ورياح شديدة، وشهدت المرتفعات تساقطا للثلوج في شكل خفيف. وانجزت البلديات الاستعدادات اللازمة ولا سيما في تأمين الآليات لجرف الثلوج.
مرصد نقولا شاهين
وفي نشرة الطقس التي يعدها مرصد نقولا شاهين أن كمية المطر المنهمرة خلال الساعات الـ24 المنتهية السادسة مساء أمس بلغت 6 ميلليمترات، فأصبح المجموع التصاعدي 588 ميلليمتراً، يقابله في هذا التاريخ من العام الماضي 172 ميلليمتراً، أما المعدل السنوي العام حتى هذا التاريخ فهو 555 ميلليمتراً.
 
الخطة الأمنية في البقاع تتمدد وعائلة جندي مخطوف تزوره في الجرود
بيروت - «الحياة»
واصلت القوة العسكرية المشتركة تنفيذ خطّتها الأمنية في منطقة البقاع الشمالي فأقامت حواجز عدة شملت حي الشراونة ومداخل مدينة بعلبك وتوسّعت باتجاه بلدة بوداي. وشملت الإجراءات دهم مخيمات للنازحين السوريين في مناطق بعلبك وحوش تل صفية والطيبة. وأوقفت وحدات الجيش 19 سورياً لدخولهم الأراضي اللبنانية بصورة غير شرعية، وضبطت 3 سيارات من دون أوراق قانونية. كما دهمت قوة من الجيش منزل أحد المطلوبين في بلدة المرج - البقاع الغربي وأوقفت 4 أشخاص من المشتبه بهم، وضبطت في حوزتهم 3 بنادق حربية وكميات من الذخائر العائدة لها، بالإضافة إلى أعتدة عسكرية متنوعة، وفق بيان الجيش. وتمكنَّت مديرية المخابرات من توقيف عصابة خطيرة قامت بالسّطو على مقتنيات بعض الكنائس في مناطق عدة.
وأوقف جهاز الأمن العام في مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت أمس رئيس جمعية «اقرأ» بلال دقماق بعد ترحيله من تركيا التي سافر اليها اثر بدء الخطة الأمنية في طرابلس في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي. وأوضحت مصادر قضائية أن توقيف دقماق بناء لمذكرة بحث وتحر تستند إلى وثيقة أمنية صادرة عن قيادة الجيش جرى تعميمها على كل الحدود، بعد مداهمات قام بها في السابق في محلة ابي سمرا في طرابلس وضبط مستودع للأسلحة في منزل دقماق. وكان دقماق ادعى انه نقل هذه الأسلحة من منزل داعي الإسلام الشهال إلى منزل ذويه في طرابلس.
وأكدت المصادر أن دقماق سيسلم إلى مديرية المخابرات في الجيش للتحقيق معه قبل إحالته على القضاء العسكري للادعاء عليه وفق الصلاحية بتهمة حيازة اسلحة من دون ترخيص والتي تصل عقوبتها القصوى الى السجن مدة سنة، موضحة ان التحقيق سيثبت إن كان لدقماق أي دور في الأحداث الأمنية التي جرت في طرابلس في الفترة السابقة.
وفي السياق، زارت نزهة جعجع زوجها العسكري المخطوف لدى «جبهة النصرة» بيار جعجع، برفقة شقيقته منى في جرود عرسال أمس، يرافقها الشيخ مصطفى الحجيري بعد رسالة عبر «واتساب» تلقتها أول من أمس تبلغها أنه بإمكانها لقاء جعجع.
«نعرات دينية»
وقضائياً، أجرى مفتي الجمهورية الشيخ عبداللطيف دريان اتصالاً بوزير العدل أشرف ريفي طالباً منه «تحريك النيابة العامة بشأن ما نشره شربل خليل (مؤلّف ومخرج أحد البرامج الكوميدية) على حسابه الخاص على «تويتر» والذي يثير النعرات الدينية والمذهبية والنيل من الوحدة الوطنية». ووعد ريفي بمتابعة الموضوع.
كما طلب دريان من أمين دار الفتوى الشيخ امين الكردي تقديم إخبار للنيابة العامة التميزيية حول هذا الموضوع «الذي يسيء الى الدين الاسلامي الحنيف باستخدام المدعو شربل خليل عبارة التوحيد «لا اله الا الله محمد رسول الله» بخطها على سرير جالسة عليه فتاة بصورة مشينة تحت عبارة جهاد النكاح».
 
جلسة سادسة من الحوار بين «المستقبل» و «حزب الله»
بيروت - «الحياة»
- عقدت مساء أمس، جولة الحوار السادسة بين «تيار المستقبل» و «حزب الله»، في مقر الرئاسة الثانية برعاية رئيس المجلس النيابي نبيه بري ممثلاً بمعاونه السياسي وزير المال علي حسن خليل.
وشارك عن «المستقبل»: وزير الداخلية نهاد المشنوق والنائب سمير الجسر ونادر الحريري مستشار الرئيس السابق للحكومة سعد الحريري، وعن «حزب الله»: وزير الصناعة حسين الحاج حسن والنائب حسن فضل الله والمعاون السياسي للامين العام للحزب حسين خليل.
وتأتي الجلسة غداة خطابين الأول للرئيس الحريري والثاني للامين العام للحزب السيد حسن نصر الله اللذين اكدا مواصلة الحوار بينهما، وتردد ان المجتمعين ربما قاربوا ملف رئاسة الجمهورية في حال انتهوا من ملف تنفيس الاحتقان المذهبي. الا ان التباعد بين الطرفين لا يزال حول ملفات التدخل في سورية وسلاح «حزب الله» و «سرايا المقاومة» والمحكمة الدولية.
وفي السياق، أكد نائب الأمين العام لـ «حزب الله» الشيخ نعيم قاسم أن «لا حل لأزمات المنطقة، خصوصاً في سورية إلا بالحوار السياسي المباشر ووقف الحرب والحزب منذ اللحظة الأولى للأزمة السورية، يدعو اليه».
وأيد قاسم في كلمة أمام وفد من «ملتقى الأديان والثقافات للتنمية والحوار» و «اللجنة التحضيرية لوثيقة الحوار والسلم الأهلي»، كل «المبادرات الحوارية لأن مؤسسات المجتمع المدني الحقيقية والفاعلة يمكن أن تلعب دوراً مهماً وأساسياً في دعم الحوار القائم بين القوى السياسية والحزبية لأنه لا يكفي أن تتحاور القوى السياسية، بل لا بد من وجود حوار حقيقي على الصعد الاجتماعية والتربوية والثقافية والشعبية».
وأكد «استمرار الحوار بين حزب الله وتيار المستقبل لأنه حقق نتائج إيجابية وعملية حتى الآن»، ودعا إلى «قيام القيادات السياسية والحزبية بدورها الفاعل في التأثير في جمهورها لمواكبة الحوار وعدم اتخاذ مواقف تصعيدية تنعكس سلباً على أجواء الحوار».
 
حرص ديبلوماسي على انتخاب الرئيس والتزام الـ 1701
بيروت - «الحياة»
علمت «الحياة» من مصادر ديبلوماسية ان اتصالات تجرى من اجل عقد اجتماع لـ «مجموعة الدعم الدولية للبنان» التي كانت نشأت في ايلول (سبتمبر) 2013 في نيويورك، لمساعدة لبنان على مواجهة عبء النازحين السوريين ودعم مؤسساته الدستورية والجيش.
وأفادت المصادر بأن الاتصالات التي تجريها الأمم المتحدة تسعى الى عقد الاجتماع في بيروت هذه المرة، بعدما اجتمعت مرتين اثر تأسيسها في نيويورك وألمانيا، وأن الاجتماع سيركز على ضرورة تسريع انهاء الشغور الرئاسي كونه خطوة اساسية لمعالجة مشاكل لبنان في مواجهة أخطار تتهدده، وفق قناعة المجتمع الدولي.
ولم يتحدد بعد موعد هذا الاجتماع ولا المستوى الذي ستتمثل فيه الدول الأعضاء في المجموعة التي تضم الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن زائد المملكة العربية السعودية وألمانيا وإيطاليا فضلاً عن الاتحاد الأوروبي والجامعة العربية ومنظمات دولية.
وكانت «الحياة» نقلت مطلع الأسبوع عن مصادر فرنسية مطلعة توقعها أن ينتقل ملف الرئاسة الى «مجموعة الدعم الدولية». وهي كانت حضت اللبنانيين على تسريع انتخاب الرئيس كي ينتظم عمل المؤسسات اللبنانية وعلاقتها مع المجتمع الدولي وتسهيل تقديم المساعدة للبنان، في بيانين سابقين العام الماضي، وتبنى مجلس الأمن في بيانين له موقف المجموعة.
وفي سياق التحركات الديبلوماسية، التقى زعيم «تيار المستقبل» الرئيس سعد الحريري في بيروت السفير البابوي غابريال كاتشيا في حضور المستشار داود الصايغ، وجرى «عرض الأوضاع الإقليمية والمحلية خصوصاًَ ما يتعلق منها بالاستحقاق الرئاسي وضرورة انتخاب الرئيس في اقرب وقت ممكن».
وعن الدور الفرنسي في هذا الإطار اشار كاتشيا الى انه «تطرقنا للموضوع ولا بد من تكاتف جهود كل الأطراف اينما كانوا لإتمام هذا الاستحقاق لما يشكله من دعامة للبنان في هذه المرحلة الدقيقة التي تمر بها المنطقة، وكانت وجهات النظر متطابقة»، مثنياً «على اهمية الحوار الدائر بين مختلف الأطراف في لبنان»، ومؤكداً «حرص الكرسي الرسولي على متابعة تفاصيل الوضع اللبناني عن كثب».
والتقى الحريري المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ التي قالت انه جرى «التركيز على الأمن والاستقرار، وناقشنا أهمية الرئاسة والتأثير الهائل للأزمة السورية في لبنان وضرورة وجود الدعم المطلوب للنازحين في المجتمعات اللبنانية الهشة، إضافة إلى أهمية استمرار دعم كل الجهود التي تبذلها الحكومة والشركاء اللبنانيين نظراً إلى الحاجة لاستقرار لبنان وعزله عن أية أخطار وتهديدات. ما يؤكد أهمية الامتثال للقرار 1701 واحترامه وأي أمر آخر يمكن القيام به لدعم حكومة تمام سلام وقادة كبار آخرين في البلاد للتأكد من إبقاء لبنان آمناً ومستقراً لتمكينه من تحمل الضغوط الهائلة».
وفي السياق، اكد قائد قوات «يونيفيل» الجنرال لوتشيانو بورتولانو من بلدة شبعا (الحدودية الجنوبية) التي زارها امس، «التزام تنفيذ القرار 1701 ومتابعة المهمات، ومنها التأكد من وقف الأعمال العدائية ودعم حكومة لبنان في بسط سلطته على المنطقة ودعم الجيش اللبناني». وقال: «شركاؤنا الأساسيون هم الجيش، وأنوّه بقائد قطاع جنوب الليطاني العميد شربل ابو خليل ومسؤول مخابرات الجنوب العميد علي شحرور. علاقتنا جيدة بالسكان المحليين، ونسعى عبر امكاناتنا لتحسين ظروفهم. ونتفهم ان الناس هنا قاتلوا من اجل السلام والأمان، ونسعى الى تجنب أي سوء تفاهم او تصعيد».
ولفت الى انه خلال لقاءاته بكل الأطراف لمس «مسعى جدياً لالتزام الـ1701 والحفاظ على الاستقرار واحترام الخط الأزرق». وعن تحقيق «يونيفيل» في مقتل الجندي الإسباني بالقصف الإسرائيلي على العباسية بعد عملية «حزب الله» في مزارع شبعا، قال: «التحقيقات مستمرة، وفور الانتهاء سنعلن عن النتائج».
 
إطلاق «ملتقى الأديان والثقافات» في الأونيسكو غداً: نداء للحوار من أجل السلم الأهلي؟
المستقبل...
دعا «ملتقى الأديان والثقافات» إلى المشاركة في إطلاق «نداء وبرنامج الحوار والسلم الأهلي» في الرابعة عصر الجمعة غداً 20 شباط في قصر الأونيسكو، بيروت».

وهنا نص «نداء للحوار من أجل السلم الأهلي».

ان المبادرين الى اطلاق هذا النداء، وقد هالهم ما وصلت اليه الامور من فظائع وارتكابات بحق الإنسانية ومن تدنيس وتشويه للقيم السامية التي يذخر بها ارثنا الحضاري، والتي كرستها ورعتها الرسالات السماوية والشرائع السمحة التي خص الله سبحانه وتعالى مجتمعاتنا بها وجعلها لها مهبطا ومنطلقا .

واذ يرون ان الدعوة الى كسر حاجز الصمت والى رفع الصوت عاليا اضحت واجبا دينيا وانسانيا يفرض على كل حر شريف اشهار موقف الانتصار للحق والحوار والحرية والعدالة . بخلاف ما نشهده من اكراه ، ومن تعنيف، ومن ارهاب منفلت العقال، بما لا يرتضيه دين او عقل .

واذ يدركون ان ما بعثت به الديانات السماوية من دعوات الى الارتقاء بعلاقات البشر، لتكون سبيلا الى تمجيد الخالق عبر احترام المخلوق الذي هو خليفته في الارض، يلتقي مع اتجاهات ومبادئ العهود والمواثيق الدولية في كل ما يتصل بهياكل ونظم التواصل البشري بجميع ميادين انطباقها وتفاعلها على اوسع نطاق.

واذ ينظرون بعين التقدير والاحترام الى جميع البيانات والنداءات الصادرة تباعا عن اعلى المرجعيات الروحية المسيحية والاسلامية سواء بنتيجة الخلوات واللقاءات المغلقة، ام في صيغة مخرجات للقاءات حوارية بين الطوائف والمذاهب .

واذ يحرصون على التذكير بان المبادئ الإنسانية السامية المكرسة في الاتفاقات الاقليمية والدولية وفي البيانات المذكورة اعلاه ، كالمساواة وعدم التمييز والعدالة والانصاف والنزاهة وحكم القانون وغيرها، قد جرى تبنيها في الدستور اللبناني ودساتير الدول العربية وفي قوانينها الوضعية الوطنية من جهة ، وأن الاجماع العالمي ، من جهة ثانية، يميل الى توسيع نطاق اختصاص القانون الدولي ليشمل الجرائم الخطيرة والتي منها من دون ادنى شك ما يرتكب على مدار الساعة من فظائع بحق الإنسانية.

واذ يؤكد المبادرون الى اطلاق هذا النداء، بانه ، بمنطلقاته الإنسانية الملتزمة اطر ومعايير المجتمعات الديمقراطية، انما يعبر عن صحوة ضمير لا تحيُز او تطييف لها، فانهم يؤكدون في الوقت نفسه، ان نداءهم يهدف الى تحفيز الانضمام الى حراك مجتمعي متوجب الاداء، من دون ابطاء، في سبيل توفير شبكة امان للسلم الأهلي وقوة مناهضة للعنف، وذلك من خلال برامج وخطط واليات تنفيذية ذات اطر منهجية علمية، تستند الى مقاربات مفاهيمية واضحة وشفافة، قوامها تعزيز مفهوم الإعتدال في الآراء وفي المواقف وفي السلوكيات، معتبرين ان في الإعتدال وحده يكمن سر تحويل عناصر الاختلاف بين مكونات المجتمع الى مصادر تنوع وغنى بدلا من ان تكون بمثابة بذور شقاق وتطرف حصادها الموت والقلق على المصير .

في ضوء كل ذلك ومساهمة في ترسيم وتسهيل اطلاق المراحل العملية لهذا النداء ضمن انشطة مختلفة ومتلاحقه ومتكاملة ، فان المبادرين الى هذا النداء يقترحون ما ياتي :

1 - نحو دور ديني فاعل اخلاقيا واجتماعيا:

أ - الانطلاق من القيم المشتركة في الاديان، والتأكيد على احترام التنوع الديني، والدعوة الى سلام الاديان .

ب - رفض التطرف الديني والنظر الى اي اعتداء على مقدس ديني لأية ديانة، كاعتداء على مقدسات جميع الاديان.

ت - رفض نزعة الاحتواء السياسي للمذاهب الدينية، ورفض استغلال الدين وطوائفه ومذاهبه في النزاعات السياسية، والعمل على قيام دولة المواطنة الجامعة، دولة القانون والمؤسسات الموحدة والقيم الإنسانية.

ث - الدعوة الى تعميم مساحات الحوار المجتمعي بين الاديان، بعيدا من القطيعة والحواجز الوهمية بين الديانات المختلفة، وتشجيع الممارسات التي تساهم في تعزيز القيم الإنسانية والاخلاق المشتركة بين ابناء جميع الاديان والثقافات، خدمة لبناء السلم الأهلي والوطني والإنساني.

ج - اعتبار ان من شأن ممارسات الاساءة والكراهية، التي تفرضها السياسات الظالمة، وخصوصا الدول الكبرى تجاه الشعوب، والمتحيزة للعدو الصهيوني الغاصب لارض فلسطين وحقوق ناسها، ان تعزز منطق التطرف الديني بما يهدد بنشر مزيد من عواقب التطرف والتطرف المضاد بين الشعوب والجماعات كما الافراد .

2 - الحرص على وحدة الامة وتحصينها في مواجهة الارهاب

أ - التاكيد بان ما يحدث حاليا من صراعات مشبوهة وصدامات مفتعلة، خصوصا في العالمين العربي والاسلامي لا علاقة له البتة بالاسلام ومذاهبه، بل فيها ما يساهم في تشويه صورة الاسلام والمسلمين .

ب - ادانة ما يحصل من فوضى الفتاوى المحرضة على تأجيج فتنة بين المذاهب الاسلامية، وخصوصا بين المسلمين السنة والمسلمين الشيعة ، والعمل على فضح ما في هذه الفتاوى من خطر على وحدة الامة واستقرارها، ووقف الاتهامات المتبادلة بين المسلمين على اختلاف مذاهبهم الاجتهادية والفقهية، بل تحريم هذه الاتهامات وتجريمها، مع كل ما قد ينتج منها من تكفير اقصائي متبادل.

ت - العمل على تطوير الخطاب الديني في ضوء المقاصد الاخلاقية السامية، وترتيب اولوياتها، ومنابذة اي مشروع او تحرك يقومان على استخدام الارهاب والعنف لحسم الخلافات الداخلية، او تسويغ الخلاف فيه او التحريض عليه او التسويق له .

ث - التاكيد على الفارق الجذري بين الارهاب والمقاومة، وتجريم جميع اشكال الارهاب، وادانة مصادر تمويلها وتسليحها، واعتبار كل ما يتعلق بذلك ظاهرة من ظواهر الفساد وجرائمه، وذلك انطلاقا من كون الارهاب استخداما غير مشروع للعنف يعرض الابرياء للخطر، من اجل تحقيق مصالح تنافي حقوق الإنسان، فيما المقاومة هي استخدام مشروع للقوة المسلحة لدرء العدوان وازالة الاحتلال، ما يتوافق مع ارادة الشعب وحفظ استقلال الوطن وحريته وهي تتوافق مع القانون الدولي والشرائع السماوية .

ج - دعوة وسائل الاعلام بمختلف انواعها الى ممارسة دور مسؤول يساهم في تعزيز مناخات الوحدة الوطنية والاسلامية واشاعة قيم الحوار والتواصل والتسامح والقبول بالاخر، والى فتح المجال واسعا لخطاب الاعتدال والتقريب والوحدة، ونبذ حالات التطرف والتعصب والطائفية والمذهبية، واظهار مخاطرها على مصالح الوطن والامة.

3 - مسؤوليات دينية وثقافية واجتماعية

أ - احترام الاديان ورموزها ومقدساتها وتحمل المسؤولية في الدفاع عن الوئام الديني، والاهتمام ببرامج التثقيف والاعلام التي تحض على بث افكار التسامح والحوار في المجتمع المدني، ومجانبة اي تحريض على الصراعات العرقية والدينية .

ب - التأكيد على مسؤولية المرجعيات الدينية كافة في تقديم الحلول الممكنة، عبر الحوار المباشر، والمشاركة في انشطة هذا الحوار وبرامجه ومؤسساته، للتقريب بين المختلفين دينيا ومذهبيا، ودعوة كل رجال وعلماء الدين الى تحرير الفهم الديني من الغلو والتطرف .

ت - دعوة جمعيات المجتمع المدني وهيئاته ومنظماته، ومؤسسات الحوار المسيحي الاسلامي، والاسلامي الاسلامي، الى اعداد خطة طوارئ، ذات توجهين ديني ومدني، تعمل على اطفاء الفتن الدينية والأهلية، كما تسعى الى توحيد الموقف من ما يسمى «تحليل العنف باسم الدين» ، ومعالجة هذه الظاهرة ببرامج متخصصة، من خلال دراسة اسبابها، والاشارة الواضحة الى تداعياتها الخطيرة على كل من المجتمع والوطن والامة.

ث - التأكيد بأن إنهاء حال الاحتقان المذهبي والطائفي في الامة هو مسؤولية جميع المواطنين من دون استثناء .

4 - لبنان دولة المواطنة والحريات

أ - الالتزام بميثاق الصيغة اللبنانية في العيش الوطني الواحد، وتكريس مبدأ المواطنة، والحرص على احترام الحريات الدينية في اطار القانون والقيم الاخلاقية، وبذل جميع الجهود الهادفة الى تحقيق سلام الاديان، والسلم الاجتماعي في لبنان، كما في العالمين العربي والاسلامي .

ب - التاكيد بان الحفاظ على الخصوصيات الدينية العقائدية والشرعية بين اللبنانيين ، لا يتنافى واحترام حرية المعتقد الديني لجميع المواطنين، ولا يتعارض وحق المواطنة والمساواة بين اللبنانيين كافة .

ت - الترحيب بجميع المبادرات المتصلة بالحوار والعيش الواحد في لبنان ، ومساندة الجهود التي تبذل من قبل جميع رؤساء الطوائف اللبنانية والاحزاب والتيارات السياسية ومنظمات المجتمع المدني للحفاظ على الصيغة اللبنانية وميثاقها.

الاعلان العالمي لحقوق الانسان، العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، العهد الدولي بالحقوق المدنية والسياسية والبروتوكولين الاختيارين الملحقين به، اتفاقيات الغاء جميع اشكال التمييز العنصري، الاتفاقيات المتعلقة بالطفولة لاسيما لجهة الاتجار ولجهة الاستغلال والاشتراك بالنزاعات المسلحة، اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة القاسية او اللاانسانية او المهينة

على سبيل الذكر لا الحصر: الارشاد الرسولي، وثائق الازهر...الخ.
 

المصدر: جريدة النهار ومصادر اخرى

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,267,390

عدد الزوار: 7,626,499

المتواجدون الآن: 0