معارك ضارية بين "حزب الله" والمسلحين...ومفاجآت متوقعة...مقبل ينفي من جدة أخبار معارك جرود عرسال.....السعودية تؤكد لسلام استمرار الهبتين العسكريتين..؟؟؟؟؟؟؟؟

الملك سلمان لسلام: دعمُنا للبنان ثابت ومعركة الجرود تستبق جلسة الحكومة

تاريخ الإضافة الجمعة 5 حزيران 2015 - 6:38 ص    عدد الزيارات 2201    التعليقات 0    القسم محلية

        


 

الملك سلمان لسلام: دعمُنا للبنان ثابت ومعركة الجرود تستبق جلسة الحكومة
النهار...
تتجه الانظار اليوم الى جلسة مجلس الوزراء التي تعد حاسمة على صعيد ملفي عرسال وجرودها والتعيينات الامنية والعسكرية في ظل التحسب لخطوة يقدم عليها وزراء "التيار الوطني الحر" و"حزب الله" من شأنها شل عمل الحكومة، ما لم تستجب لمطلبي الفريقين المتعلقين باصدار التعيينات رزمة واحدة واتخاذ قرار بتكليف الجيش تحرير جرود عرسال. واذ أبرزت المعطيات المتوافرة عشية الجلسة مضي وزراء الفريقين في موقفهما الرافض لمناقشة اي موضوع خارج هذين الملفين، والتلويح بشل الحكومة بامتناعهم عن بت أي قرار حكومي في حال عدم تلبية شروطهما، فضلت مصادر وزارية عدم استباق الجلسة وانتظار ما يمكن ان تكون المساعي المستمرة لتجنب أزمة تعطيل اضافية قد أدت اليه. لكن المصادر نفسها رجحت في حال اصطدام الجلسة بمواقف متصادمة وتعذر التوافق على تعيين مدير عام جديد لقوى الامن الداخلي ان يصدر وزير الداخلية نهاد المشنوق منتصف الليل قراراً بالتمديد للمدير الحالي اللواء ابرهيم بصبوص.
ولعل اللافت في هذا السياق ان مناخ الزيارة الرسمية التي قام بها رئيس الوزراء تمّام سلام والوفد الوزاري المرافق له للمملكة العربية السعودية، والتي توجت امس بلقاء سلام والوفد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، أضفى أجواء ايجابية للغاية على المشهد اللبناني على رغم معالم التوتر الداخلي السائدة عشية جلسة مجلس الوزراء واخفاق مجلس النواب للمرة الـ24 في انتخاب رئيس للجمهورية.
وبرزت نتائج الزيارة في ما نقله مراسل "النهار" الى جدة أحمد عياش عن كل من الرئيس سلام والسفير السعودي في لبنان علي عواض عسيري عن هذه الزيارة ومجرياتها كما عن الواقع الداخلي.
وقد أبدى الرئيس سلام ارتياحاً كبيراً الى ما انتهت اليه الزيارة بعد محادثات أجراها مع الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الامير محمد بن نايف بن عبد العزيز. وقال لـ"النهار" إن الملك سلمان أكد له "ان قرار دعم لبنان ثابت ومستمر"، وأن قرار هبة الثلاثة مليارات دولار للجيش اللبناني "لا رجعة فيه". وشرح في هذا المجال أن ولي العهد قال له عندما طرح الموضوع معه: "ليس في تقاليد المملكة أن تغيّر قراراً ملكياً، فهو إن صدر سيستمر الى النهاية". أما عن الموضوع الحكومي فقال سلام إن الحكومة مستمرة "بدليل أنني دعوت الى انعقاد جلسة (اليوم)". وأبرز الموقف "المهم" الذي صدر عن الرئيس نبيه بري في صحف يوم امس، وقال سلام: "الحكومة تفقد مبرر وجودها عندما يصبح نصابها نصف زائد واحد لكن الواقع الحالي ليس كذلك طالما أن أكثرية الثلثين مؤمّنة". وأضاف: "ليست هي المرة الاولى التي نواجه فيها مثل هذه الازمات لكن لم نعلم أنه من أجل تعيين موظف نعطّل الحكومة، وانما يكون ذلك من أجل قضية وطنية كبرى".
وصرّح السفير عسيري لـ"النهار" عن لقاء الملك سلمان والرئيس سلام والوفد المرافق له: "جرى التطرّق الى المستجدات على الساحة الاقليمية وتداعياتها على لبنان حيث عبّر خادم الحرمين الشريفين عن الحرص على أمن لبنان وسيادته وإبعاده عن أية تداعيات قد تضرّ باستقراره، وانطلاقاً من حرصه على مصلحة لبنان تحدث مع رئيس الوزراء والوفد المرافق عن أهمية وحدة الصف اللبناني في ظل الظروف والتحديات التي يواجهها لبنان حالياً، وتمنياته أن يتحد اللبنانيون وأن يتجاوزوا خلافاتهم وأن يسعوا الى انتخاب رئيس للبنان. كما أكد أن العلاقات التي تميّزت بها المملكة ولبنان هي علاقات تاريخية. وذكر الكثير عن القيادات السابقة وأكد تمنياته على الاخوة في لبنان نبذ خلافاتهم والعمل من أجل سلامة لبنان ووحدة صف اللبنانيين". وأشار عسيري الى أن "ما تميّزت به الزيارة هو لقاء وفد الوزراء المرافقين نظراءهم السعوديين والعمل على إيجاد آلية للعمل المؤسساتي بين اللبنانيين والسعوديين لما فيه مصلحة البلدين". ويشار الى ان الرئيس سعد الحريري أولم في منزله على شرف الرئيس سلام والوفد المرافق له بعد لقائهم العاهل السعودي واختتمت الزيارة مساء امس .
ما بعد "النيات"
في غضون ذلك، شغل صدور "إعلان النيات" بين "التيار الوطني الحر" وحزب "القوات اللبنانية " جانبا بارزا من المشهد الداخلي، ولا سيما منه المسيحي، إذ برز اهتمام الفريقين برصد ردود الفعل المختلفة على هذا التطور . وقد غلب الارتياح على الردود الأولية التي جاءت في معظمها ايجابية. وعلمت "النهار" ان الفريقين بدأا الاعداد للخطوات التالية التي تشمل التواصل مع القواعد الشعبية والحزبية للفريقين ولقاءات مع الحلفاء السياسيين لكل منهما لشرح هذه الخطوة. وسيبدأ "التيار" لقاءاته في هذا المجال مع النائب سليمان فرنجية، فيما بدأت "القوات" اتصالاتها بأفرقاء 14 آذار . وقالت مصادر الفريقين إن المرحلة الثانية من ترجمة الاعلان ستشهد اتصالات معمّقة وخصوصاً في موضوع رئاسة الجمهورية وملفات أساسية أخرى كقانون الانتخاب وقانون استعادة الجنسية.
الحزب والجرود
وسط هذه الاجواء، أبرزت المعلومات الميدانية التي بثتها وسائل اعلام تابعة لـ"حزب الله" او قريبة منه امس انه انخرط في معركة جرود عرسال من دون انتظار قرار مجلس الوزراء اليوم. وأفاد الاعلام الحربي التابع للحزب أن مقاتليه سيطروا في معارك جرت امس مع "جيش الفتح" بقيادة "جبهة النصرة" على مرتفعات مجرى الحمرا وشميس الحمرا في جرود نحلة، وعلى جبل الزاروب ومرتفع مراد غازي ووادي الهوا ووادي الخيل والشروق. ونقلت وكالة أنباء الشرق الاوسط المصرية "أ ش أ" عن مصدر أمني لبناني ان مقاتلي الحزب سيطروا على جبلين ومرتفعات وان الاشتباكات تدور على الاراضي اللبنانية وليس السورية، كما أبلغ مصدر في بلدة عرسال الوكالة نفسها ان مقاتلي الحزب تقدموا مسافة خمسة كيلومترات داخل جرود عرسال. وتردد ان خمسة على الأقل من الحزب قتلوا أمس في المواجهات.
 
معارك ضارية بين "حزب الله" والمسلحين...ومفاجآت متوقعة
المصدر: بعلبك – " النهار "
تشهد المنطقة الجردية في السلسلة الشرقية لجبال لبنان معارك ضارية، بين عناصر "حزب الله" والمسلحين، خصوصًا بين جرود بلدتي نحلة وعرسال. هذه المعارك التي تجري على أكثر من جبهة، كان أشرسها منذ ساعات الفجر الاولى ليوم الاربعاء بين الطرفين، حيث تمكّن عناصر الحزب من السيطرة على عدد من التلال، من بينها " ضهر الهواء، الشعب وشميس الحمرا" بعد هجوم مباغت نفّذه عناصر الحزب، واستمرّ لأكثر من 4 ساعات تحت وابلٍ من القذائف، مما دفع المسلحين إلى الانسحاب الى نقاط خلفية باتجاه عرسال والتلال التي كانت تقع تحت سيطرة المسلحين، وهي منطقة حرجية تمتدّ فيها الاشجار المثمرة على مناطق واسعة.
ومع تقدّم الحزب الميداني باتجاه جرود عرسال، قد ترتفع حدة الاشتباكات، ومن المتوقع ان يحمل العديد من المفاجأت على الصعيد الميداني، بحيث يهدد اقتراب الحزب أكثر في اتجاه منطقة جرود عرسال وجودَ المسلحين في المنطقة، خصوصاً كوادرهم القيادية التي تتخذ من تلك الجرود مأوًى لها، مما قد يزيد من حدّة الاشتباكات خلال الايام القادمة ويجعلها اكثر بطءٍ.
 
"حزب الله" يتقدّم في جرود عرسال ويفقد 5 عناصر من الجنوب والبقاع
النهار..
لم ينتظر "حزب الله" قرار مجلس الوزراء المنتظر صدوره اليوم، فبدأ عمليته العسكرية في جرود عرسال بحسب الاعلام الحربي التابع للحزب وسيطر مقاتلوه على مرتفعات مجرى الحمرا وشميس الحمرا في جرود نحلة وعلى مراد وغازي حرف ووادي الهوا، ووادي الخيل والشروق، مما سمح للحزب بالسيطرة بالنيران على الرهفوة حيث يتحصن زعيم "النصرة" في الجرود "ابو مالك التلي"، فيما تحدثت "النصرة" عن استيلائها على اسلحة وخطف عنصرين من الحزب تردد لاحقا انها قتلتهما، واعلن عن مقتل 5 عناصر على الاقل من الحزب من قرى بقاعية وجنوبية.
اما داخل بلدة عرسال فان الحركة بدت شبه طبيعية بحسب ما افاد "النهار" عدد من سكان البلدة، واكد بعضهم سماع دوي قذائف في الجرود، الامر الذي بات بديهياً في جرود البلدة منذ مدة، وكرر الأهالي رفضهم دخول "حزب الله" بلدتهم.
واللافت ميدانياً اعلان "حزب الله" مشاركة طائرات "مرصاد" في رصد تحركات عناصر "النصرة"، عدا عن محاصرة عدد من قياديي "جيش الفتح" في الجرود.
في سياق متصل افاد مصدر قريب من "النصرة" ان المعارك في جرود عرسال قد تنعكس سلباً على العسكريين الـ16 المخطوفين لديها بعد تحييدهم خلال المرحلة الاولى من معركة القلمون.
اما في بيروت فتداعى عدد من فاعليات عرسال القريبة من "حزب الله" لعقد مؤتمر صحافي في نقابة الصحافة أمس، واعلن المجتمعون ان جرود البلدة محتلة من "العناصر التكفيرية"، موجهين انتقادات الى نواب "تيار المستقبل" لعدم معرفتهم العميقة بما يجري في بلدتهم. وطالب الدكتور اديب الحجيري الجيش بالتدخل لإنقاذ البلدة، واشار الى وجود محاكم شرعية في عرسال وان هناك 400 حالة اجهاض سجلت خلال عام واحد. واضاف: "أليس الجيش موجوداً حول البلدة ودخلتها دورية بعد طلب الحماية من المسلحين"، وتخلل المؤتمر سجال بين الصحافيين وممثل نقابة الصحافة فؤاد الحركة الذي أبدى تحفظه عن البيان، وكان يمكن ان يلغي المؤتمر بسبب تأخر وصول البيان الى نقابة الصحافة للاطلاع عليه قبل السماح بعقد المؤتمر الصحافي بحسب الاصول المتبعة.
 
لقاء عون - جعجع ليس اصطفافاً جديداً ترجمة "إعلان النيات" تبدأ اليوم
النهار...ألين فرح
بعد أقل من 48 ساعة على اللقاء بين العماد ميشال عون والدكتور سمير جعجع وإذاعة "إعلان النيات"، بدأ رصد الردود على كل المستويات. الى الآن، يرى الطرفان أنها جيدة، رغم المشككين بنتائج ايجابية وملموسة، على غرار التشكيك الذي رافق امكان حصول اللقاء. أول رد فعل كان من البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي الذي أثنى على اللقاء واعتبره يوماً تاريخياً وشجّع على التلاقي بين كل المكونات، وسيستكمل اللقاء مع البطريركية المارونية اذ ستوضع لديها الرؤية الكاملة للمشروع مع التفاهمات التي نسجت والخطوات اللاحقة لإشراك كل المكونات.
اذاً المرحلة الاولى من "إعلان النيات" انتهت بلقاء عون – جعجع في حضور مهندسي الاتفاق أمين سر "تكتل التغيير والاصلاح" النائب ابرهيم كنعان والمسؤول عن جهاز الاعلام والتواصل في "القوات اللبنانية" ملحم الرياشي.
أما الآن، فحديث آخر، إذ ستشكّل المرحلة الثانية ترجمة "النيات"، وستبدأ المحادثات بينهما في شكل معمّق أكثر وخصوصاً في موضوع رئاسة الجمهورية، الذي يشكّل البند الأساسي في المرحلة الثانية، اضافة الى مواضيع أخرى لا تقلّ أهمية كقانون الانتخاب واستعادة الجنسية...
الترجمة العملية لـ"النيات" تنطلق اليوم، وتبدأ بالمواطنين والقواعد الشعبية صعوداً الى القيادات والمرجعيات، عبر لقاءات، مع قاعدتي الفريقين لتفسير بنود الاتفاق الذي أدى الى تنسيق نيابي ونقابي وطالبي واسقاط دعاوى متبادلة بين الطرفين بعد 30 عاماً من العداوة.
على مستوى القيادات، سيكون تعزيز التواصل القائم، بدءاً بالمسيحية وصولاً الى الشريك الآخر في الوطن. وستكون لقاءات لشرح أبعاد "الاعلان" وبلورة ما تمّ التفاهم عليه وما يمكن أن يحققه الفريقان معاً ومع سائر المكونات. وبدأ فريقا "التيار" و"القوات" بإجراء اتصالات ولقاءات كل مع حلفائه، وسيكون الاجتماع الأول لـ"التيار" اليوم مع النائب سليمان فرنجية من أجل اطلاعه على تفاصيل اللقاء والبحث في الخطط المستقبلية، في حين بدأت "القوات" بالتواصل مع فريق 14 آذار. وسيُبحث مع كل المرجعيات السياسية والروحية بالآليات والخطوات العملية والمواقف، ومنها مسألة "تشريع الضرورة"، قانون الانتخاب، استعادة الجنسية، اللامركزية الادارية، وفي الدرجة الأولى "موضوع الرئاسة وسبل اعتماد المخرج الدستوري والديموقراطي الذي يحمي الجميع لتحديد الخيارات المسيحية على مستوى الوطن، على ما ذكرت المصادر مضيفة "ان ثمة اقراراً من كل الافرقاء ان تكون الرئاسة ميثاقية وألا تكون ميثاقيتها معزولة عن بقية المواقع والمؤسسات لأن الدستور يفرض الميثاقية في كل المواقع القيادية. اما بالنسبة الى قانون الانتخاب فالهدف أن يكون عادلاً ويؤمّن 64 نائباً مسيحياً وفق الميثاقية، وكل هذا يدخل ضمن مفهوم التوازنات التي كفلها الدستور ويجب احترامها.
هل يشكّل لقاء عون - جعجع اصطفافاً جديداً للمسيحيين؟ ثمة جزم من الطرفين انه ليس اصطفافاً بل يشكّل نموذجاً لجسر تلاقٍ بين اللبنانيين على مساحة مشتركة في ملفات تخصّ الحياة العامة وتحت سقف الدستور، كما ان الهدف ليس بناء اصطفافات جديدة تؤدي الى اصطفافات مقابلة، بل ردم الهوّة بين الاصطفافات القائمة عبر اعطاء نموذج للبنانيين انه يمكن فريقين أن يتحاورا ويلتقيا في ظل الاختلاف، وأن لا شيء مستحيلاً اذا ما توافرت الإرادة والنية الصادقة للتوصل الى اتفاقات من هذا النوع، مع التشديد على ان اليد ممدودة الى الجميع، الحلفاء وغير الحلفاء.
 
الطفيلي: ادعو من اتخذ قرار الدخول الى سوريا للتنحي
موقع 14 آذار..
 رأى الامين العام السابق لحزب الله الشيخ صبحي الطفيلي أن "المشكلة هي عندما يفضل الساسة مصالحهم على حساب مسؤولية البلد والمواطن"، مشيراً الى أنه "لا يحق للمواطن ان يشتم المسؤولين لانه هو من أوصلهم الى موقعهم وهو من أوصل المشلكة الى هنا، والمسؤولية هي على المواطن".
وقال الطفيلي في حديث الى تلفزيون المستقبل: "لبنان يتخبط"، معتبراً انه "بعد رحيل السوري من لبنان ليس هناك اي عذر لأي سياسي او مسؤول ليقول انه عاجز ونحن منذ تلك الفترة ونحن نتخبط ونتراجع ومقسومين".
أضاف: "البلد ينهار ولا يمكن القول ان هناك مجلس نيابي في لبنان وليس هناك رئيس. يجب علي وعلى غيري ان نقف حيث الحق وحيث المظلوم والمضطهد والمعتدى عليه ونقف ضد المجرم والمعتدي وضد الظالم ومع الحق. ولكن السؤال الحقيقي، اي خطر يتهددنا؟ نحن أمام خطر تكفيري وداعشي ولكن هذا الخطر الذي نراه اليوم يضيع الفكرة الاساسية".
واعتبر ان "هناك سامفونية اليوم، يافطة تعلقها كل الانظمة وتختبئ خلفها وتطلب من الدول ان تقف معها تحت شعار انها تحارب الارهابيين والتكفيريين، وهذه الدول تكون هي أم الجريمة ومليئة بالفساد وهي من يجب ان تعاقب، في المقابل تحاول ان تقول انها الضحية)".
وأشار الى أن "داعش ولد بين ليلة وضحاها وحاكما في الرقة ونحن نعرف ان نقطة عسكرية بسيطة في سوريا تقاوم لشهور فكيف محافظة بكاملها سقطت في ليلة واحدة ولم يكن فيها تظاهرات والرقة كانت مع النظام وهي منطقة بدوية وعندما سيطر داعش على الرقة بدأ بقتال الفصائل التي تحارب النظام وهذا ما حصل ايضا في العراق".
وأكد ان ""داعش" كان يحاول ان يقول للسنة في لبنان عبر اعدام العسكري الشهيد (السني من عكار) علي السيّد أنه اذا ارادوا السنة في لبنان الحياة عليهم الدفاع عن نظام الأسد الذي يحارب التكفيريين، فهذا الفعل هو رسالة للسنة للقول لهم أن المعارضة السورية تريد قتلكم".
وتابع: "ان يذهب فريق من الشيعة الى سوريا والجميع يشمت به وينتظر ان يسقط على رأسه أمر لا يجوز، وماذا سيفعل بضعة آلاف من المقاتلين امام بحر من المقاتلين؟ وبالتأكيد هذه الطريقة لن تحمي اللبنانيين وسوف تأتينا بهزيمة نكراء كشيعة ونحن لا نستطيع ان نتحمل الهزيمة. لأن الهزيمة يعني الموت، واليوم لا يزال هناك امكانية حقيقية لتجنب هذه الأزمة".
ولفت الى ان "المطلوب اليوم هو زج وزارة الدفاع والجيش اللبناني بالحرب السورية، والحل الأنسب لكل المشكلة هو بانسحاب حزب الله من سوريا".
ودعا الطفيلي "من قاد هذه الحملة في سوريا ان كان في لبنان او ايران، السيّد حسن نصرالله وخامنئي وأي صاحب قرار في هذا الأمر ان يتحمل مسؤوليته ويرحل وتأتي قيادة اخرى تنقذ الأمة والشيعة فنحن أمام محنة. وإدلب بكاملها سقطت في 4 أيام وبليلة واحدة جسر الشغور سقط. فنحن امام احتمال ان تتمد الامور بطريقة واسعة".
وعن دعوته نصرالله وخامنئي بالتنحي، قال: "الانسان المنصف والمخلص لأهله ودينه يجب ان يتنحى فهو مسؤول عن هذه الدماء التي سقطت في غير مكانها وزمانها".
 
هل تعلم العشائر أين جرود عرسال من القلمون؟
 موقع 14 آذار..
 يبالغ "حزب الله" في نقل الاخبار إلى اللبنانيين عما يجري في الجرود السورية واللبنانية، ويشعر الرأي العام يومياً أنه أصبح في قلب الجرود، مستفزاً بذلك كل المعارضين له، بهدف الضغط أكثر على الجيش للمشاركة في المعركة معه النظام السوري والميليشيات الايرانية، وبالتالي زج لبنان في ما لا شأن فيه، خصوصا أن كل القوى السياسية اتفقت على ان الجيش اللبناني هو الحامي الوحيد لأي شبر لبناني.
وعن مسار المعارك التي يحاول "حزب الله" أن يخفيها ويركز على تقدمه باتجاه جرود عرسال، قالت مصادر سورية معارضة لموقع "14 آذار" أن "المعارك الفعلية تتركز في جرود فليطة القلمونية السورية، وبالأمس نفذ "جيش الفتح" فجراً عملية "نوعية" سيطر فيها على نقطتين تابعتين لحزب الله بين جرود عرسال وراس المعرة القلمونية، وهذا يؤكد أن المعارضة السورية ليست محاصرة كما يدعي اعلام حزب الله في إعلامه"، نافية "اقدام أي من عناصر جيش الفتح إلى الهروب من مواقعهم وحرق خيمهم".
وعن حال "جيش الفتح" تزامناً مع استعداد "حزب الله" لدخول جرود عرسال، تقول: "هذا الامر المعقد، وحقيقة من لا يعلم ما هي الجرود لا يعرفها ويجهل حدودها، خصوصاً أن جرود فليطة السورية ملاصقة تماما لجرود عرسال"، مشددة على أن "جيش الفتح سيقاتل كل من سيعاديه وهذا امر طبيعي بان يدافع عن نفسه، وسبق وأوضح أهدافه وقال أنه يريد تحرير مدن وقرى القلمون ولن يعتدي على الاراضي اللبنانية"، ووجهت السؤال الى "العشائر الشيعية او بمعنى اخر الحشد الشيعي الشعبي: الى اين سيذهب او هل يعرف اين جرود عرسال من جرود القلمون؟".
وأكدت أن "المعارك مستمرة حتى تحرير قرى ومدن وبلدات القلمون وأمس نفذ جيش الفتح عملية نوعية على نقطتين للحزب وربما بالايام القادمة سترون مدن وبلدات محررة وبالتاكيد الخاسر هو حزب الله وحشده الشيعي والفرق بين المعارضة وحزب الله أن الاخير يدافع عن بشار لكن المعارضة تدافع عن شعبها وتحرر ارضها"، مضيفة: "المعارك ستتطور وربما ترتفع وتيرتها في الايام القادمة بسبب دخول الحشد الشيعي المرتقب وربما ليس في جرود القلمون فقط ربما بين طائفة السنية والشيعية في لبنان وهو امر طبيعي ان لا يقبل اهل عرسال دخول الحشد الشيعي إلى جرودهم".
واشارت إلى أن "عدد قتلى حزب الله بحسب ما اعلنه الحزب ووسائل لبنانية 40، لكن نتوقع أن يكون اكثر من ذلك، ففي بداية المعارك اعلن جيش الفتح قتل 40 شخصاً من حزب والنظام وبعدها بايام 60 شخصاً، وبحسب المقاتلين ففي كل يوم يخسر النظام والحزب اكثر من 4 عناصر او عنصرين خلال المعارك"، مشددة على أن "لا وجود لاحد دخل الى عرسال ابدا من المقاتلين، بسبب الحصار المفروض من الجيش اللبناني وعرسال بعيدة جدا عما يحصل في جرود القلمون ولا احد يفكر بدخولها".
 
السعودية تؤكد لسلام استمرار الهبتين العسكريتين
الحياة...جدة - وليد شقير 
انعكست الأجواء التي سادت محادثات رئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام مع ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز ارتياحاً لدى الوفد اللبناني ليل أول من أمس. وهي كانت تمهيداً للقاء سلام والوفد الوزاري المرافق له مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز قبل ظهر أمس.
وأفادت مصادر الوفد بأن سلام لقي تجاوباً وتفهماً للقضايا التي طرحها خلال الخلوة مع ولي العهد وأنه اطمأن إلى أن تنفيذ الهبتين السعوديتين المخصصتين لمساعدة الجيش والقوى الأمنية اللبنانية سيتواصل على رغم ما أشيع عن تجميد أي منهما، بعد أن أثار سلام ما يصدر من «حملات تشكيك في متابعة تنفيذ تسليم الأسلحة والأعتدة العسكرية. وأشار سلام لاحقاً في دردشة مع الصحافيين إلى أن ولي العهد قال له في الخلوة إن الهبة العسكرية للبنان ملكية لا مجال للعودة عنها من أحد ولا لعدم تنفيذها وليس هناك من إشكال في ذلك. كما قال سلام للصحافيين إن هبة البليون دولار نُفذ أكثر من نصفها حتى الآن.
وعقدت الخلوة بعد محادثات ثنائية بين الجانبين السعودي واللبناني أعقبت عشاء أقامه الأمير محمد على شرف سلام والوفد المرافق له، «نيابة» عن الملك سلمان كما جاء في بطاقات الدعوة التي وجهت إلى المدعوين وبينهم زعيم «تيار المستقبل» رئيس الحكومة السابق سعد الحريري، في قصر الضيافة مقر إقامة الوفد اللبناني.
وقالت مصادر الوفد اللبناني إن الأمير محمد أكد خلال المحادثات الموسعة التي جرت بحضور الوزراء الخمسة المرافقين لسلام، قبل الخلوة، استمرار دعم المملكة للبنان والثقة بقيادته والتشديد على أن القيادة السعودية تتمنى الخير لجميع اللبنانيين وتأمل باجتماعهم على كلمة واحدة في معالجة ما يواجههم من صعوبات.
وأوضحت المصادر أن سلام قدم خلال الجلسة الموسعة عرضاً للأوضاع على حقيقتها منذ تولي حكومته مهماتها وصولاً إلى اليوم، قبل أن ينتقل المسؤولان إلى خلوة بينهما. وذكرت مصادر مقربة من سلام لـ «الحياة: أن العرض الذي قدمه سلام تناول «تراكم السلبيات في البلد منذ أكثر من سنة نتيجة عجز القوى السياسية عن انتخاب رئيس مشيراً إلى أن الوضع الأمني ممسوك في البلد على رغم الأخطار لكنه في الوقت نفسه حساس وخطير نتيجة ما يحيط به من أحداث». وقال سلام للجانب السعودي إن المملكة ساعدت لبنان على تجاوز أزماته في السابق منذ توليها العمل من أجل اتفاق الطائف، متمنياً أن تواصل متابعتها الحثيثة في هذا المجال للمساعدة السياسية في تجاوز أزمة الشغور الرئاسي، عبر صلاتها مع كل الأطراف الخارجية والداخلية.
وأشارت المصادر إلى أن سلام شعر باهتمام كبير بالزيارة من المسؤولين السعوديين بدءاً باستقباله على ارض المطار من قبل ولي العهد. ففي زيارته السابقة استقبله أحد الوزراء وكان الرئيس ميشال سليمان في منصبه. أما في هذه الزيارة فقد تم التعاطي معه على أنه على رأس السلطة التي تقوم مقام الرئاسة.
الحريري والتفاهم مع عون
وكان حضور الحريري في قصر الضيافة بعد انتهاء العشاء الرسمي ليل أول من أمس جاذباً لوسائل الإعلام، فتحلق حوله الصحافيون اللبنانيون إثر انتقال الوفدين إلى جلسة المحادثات الرسمية، فأمطروه بالأسئلة وبالتقاط الصور معه. ووجه الحريري في دردشات متفرقة معهم رسائل عدة حول الوضعين اللبناني والإقليمي. ومما قاله رداً على سؤال عما إذا كانت السعودية ستتخذ إجراءات ضد اللبنانيين نتيجة حملة «حزب الله» عليها، أن المملكة أكبر من ذلك ولا تتصرف بهذه الطريقة. لكنه أشار تعليقاً على وضع السعودية إثنين من قادة الحزب على لائحة ارهاب، إلى أن الحزب بسياسته يضرب مصالح اللبنانيين أينما كان وليس فقط في السعودية، بل في أميركا وفي كل دول العالم، إضافة إلى دول الخليج.
وعندما سئل عن «جدوى الحوار في هذه الحال إذا كنت توجه للحزب هذه الاتهامات» رد بالتمسك به قائلاً: مع من يتحاور المرء إذاً؟ هل أتحاور مع حليفي الذي أنا متفق معه؟ قد نختلف كحلفاء على أمور ثانوية نعالجها. لكن الحوار يتم بين المختلفين والخصوم. أليست هذه هي الحال بين التيار الوطني الحر وبين القوات اللبنانية؟ لا خلاف بيننا وبين القوات اللبنانية يحتاج إلى ورقة تفاهم. نحن لسنا متفاهمين مع الحزب على أمور كثيرة ونحن نلتقي من أجل نقول أن لهم إننا لا نوافق على سياستهم في اليمن وسورية والعراق ولا على سلاحهم في لبنان الذي يأتي بالمشاكل إلى البلد. واجبنا أن نتحاور لأن الوضع بيننا وبينهم كان أسوأ حين كانت هناك قطيعة».
وعن دخول الجيش إلى عرسال قال الحريري إن «الجيش موجود فيها ودخلها. لماذا يطلبون منه الدخول؟ فليتركوا الجيش يقوم بعمله هناك وله قيادته التي تعرف ما يتوجب فعله». وعن تعيين قائد للجيش أوضح الحريري أن «موقفنا هو مع التعيين، لكن رئاسة الجمهورية أهم في رأينا. يجب ان ننتخب رئيساً. لدينا قائد للجيش لكن ليس لدينا رئيس». أما بالنسبة إلى احتمال شل الحكومة بفعل الخلاف على التعيينات في المناصب العسكرية القيادية فقال الحريري إن «الشلل يصيب البلد لا الحكومة. يكفي أنهم شلوا مجلس النواب. هل نذهب إلى شل الحكومة بعد البرلمان كما يلوّح العماد ميشال عون لأن هناك من يقول أريد فلاناً». وتابع: «لدي علاقة جيدة مع العماد عون لكن نصيحتي له ألا يتمسك بهذه المعادلة، واعتقد أن بإمكاننا أن نتفاهم معه حول موضوع الحكومة».
واعتبر أن «موضوع الحكومة يطرح الآن بسبب أجواء التشنج في المواقف. ورأيي اننا نستطيع التفاهم مع العماد عون. أنا أعرفه جيداً وهو يعرفني أيضاً وأنا أحبه. ويجب أن نتوصل إلى تفاهم يحفظ الحكومة خصوصاً أن الرئيس نبيه بري ورئيس «اللقاء النيابي الديموقراطي: وليد جنبلاط يبذلان جهوداً من أجل الحوار ويعملان بجد له. لقد شاهدنا جميعاً كيف أن الوضع في البلد يكون سيئاً عندما لا نحكي مع بعضنا. اليوم الوضع في البلد أخطر بسبب الوضع على الحدود مع سورية وقضية النازحين السوريين، الذين قصفت منازلهم ودمرت فاضطروا لمغادرة بلدهم. وعلينا أن نتذكر أننا عانينا الشيء نفسه حين أصابتنا المصيبة فاستقبلت الدول كلها النازحين من بلدنا وفتح الجميع بيوتهم لنا».
وحين قيل له إن هناك حديثاً عن أن الرئيس السوري قد يرحل أجاب: «آن له أن يفهم ذلك...موقفه أن يبقى أو تخرب سورية. خرّبها ولن يبقى، وغريب كيف أن رؤساء مثل معمر القذافي وعلي عبد الله صالح والأسد يصرون على البقاء و«داعش» وغيره أسوأ منهم. اللبنانيون جميعاً عانوا من النظام السوري بما فيهم حزب الله. ليس لدى الأسد ذرة إنسانية. واحد يصوّر عمليات ذبح الناس والآخر يقتلهم بالبراميل المتفجرة. بالأمس سقط 90 شخصاً بالبراميل في محيط حلب».
شل الحكومة «من أجل موظف»
وصباح أمس التقى سلام الصحافيين في لقاء حضرت فيه أنباء الأوضاع الداخلية المتواترة من بيروت إضافة إلى الزيارة فكرر أن الأمير نايف أكد له أن لا تراجع عن الهبتين للجيش، مشيراً إلى أن التشكيك في الأمر بدأ منذ اتخاذ القرار بهما تارة بحجة التأخر في تنفيذها و أخرى بتباطؤ التنفيذ لكن الأمر ماشي. وعندما سئل عن الخلاف على اتخاذ قرار بخوض الجيش صراعاً ضد المسلحين في عرسال وجرودها قال: «هل اتخذ قرار بوقف مهمة الجيش في عرسال حتى نتخذ قراراً جديداً بتكليفه؟ هل أن التشكيك في قيامه بمهماته هناك يحتاج إلى قرار جديد؟ وعن احتمال شل عمل الحكومة بسبب الخلاف على عرسال وعلى التعيينات العسكرية، توقف رئيس الحكومة عند التصريح الذي نشر أمس في صحف لبنانية نقلاً عن الرئيس بري بأنه باق في الحكومة ويعتبرها شرعية لافتاً إلى أنه موقف مهم وقال: ليست المرة الأولى التي يحصل فيها استقطاب في البلد بفعل الخلاف على انتخاب رئيس للجمهورية، لكن أن يُشل البلد من أجل الخلاف على تعيين موظف فهذا غير منطقي. أنا أفهم أن يصاب البلد لخلاف على قضية كبرى، لكن الجميع متفق على دور الأجهزة الأمنية وتوفير الحماية للبلد وعلى التهدئة فيه، فلماذا التهديد بشل الحكومة؟
وقال سلام إنه فهم من محادثاته مع ولي العهد السعودي أن المملكة مستمرة بتقديم المساعدات للنازحين السوريين لأنه يرأس الهيئة السعودية المولجة بالأمر في كل البلدان التي نزح إليها سوريون بما فيها لبنان. وهي قدمت إلى الآن ما يقارب 150 مليون دولار. وأشار إلى أنه سمع منه تقويمه لمكافحة المملكة الإرهاب حيث الأمن فيها ممسوك بطريقة لا تزعج المواطن السعودي أو المقيم وأن القوى الأمنية فيها قادرة على مواجهة القوى الإرهابية من دون أي تغيير في حياة الناس اليومية ومن دون تحويل البلد إلى ثكنة عسكرية.
وأوضح سلام أن ولي العهد أشار إلى أن الوضع القائم في سورية ربما يستمر فترة طويلة على هذه الحال من التأزم والحروب وقد يمتد سنوات ومعه نشاطات الإرهاب والاضطرابات وأن المملكة ستكون في مواجهة هذا الوضع ولاخيار آخر لديها. وأشار سلام إلى أنه قال للجانب السعودي إن مسؤولية السعودية في هذا الوضع لا تتوقف على خوض هذه المواجهة في المملكة بل تتناول دول المنطقة والدول الإسلامية.
وقال رداً على سؤال إن لا إجراءات في السعودية ضد لبنانيين وإن ما اتخذ من إجراءات ضد بعضهم في الإمارات العربية المتحدة كان لأسباب أمنية كما أبلغه وزير خارجية الإمارات الشيخ عبد الله بن زايد الذي قال لي إنهم رحّلوا 6 آلاف شخص لديهم من جنسيات مختلفة ولم تحصل في دولهم ضجة كالتي أثيرت في لبنان بترحيل حوالى 50 شخصاً بعد متابعة أمنية لهم امتدت أحياناً على مدى سنة وجرى إعطاؤهم مهلة كافية كي يغادروا وليس كما قيل إنهم رحّلوا في 24 ساعة.
وقال سلام إنه طلب استمرار عناية المملكة بالأزمة الرئاسية اللبنانية لأن علينا أن نكون شفافين وليس صحيحاً أنها مسألة سيادية ففي لبنان لم ينتخب من الـ 12 رئيس للجمهورية سوى رئيس واحد هو الرئيس الراحل سليمان فرنجية بصوت واحد. والباقون جاؤوا إما بإيحاء أو بتدخل خارجي أو بصناعة خارجية.
من جهة ثانية أقام الرئيس الحريري مأدبة غداء في منزله في جدة على شرف سلام والوفد الرسمي المرافق بعد انتهاء لقائهم مع خادم الحرمين. وأعقبت الغداء خلوة بين الحريري وسلام جرى خلالها بحسب بيان صادر عن إعلام رئاسة الحكومة «التداول في الأوضاع اللبنانية».
وعلمت «الحياة» أن الوفد حمل معه إلى الجانب السعودي ملفاً أعدّه رئيس مجلس الإنماء والإعمار نبيل الجسر الذي كان في عداد الوفد، يتضمن مشاريع إنمائية في المناطق اللبنانية المضيفة للنازحين السوريين، للمساعدة على نهوضها واحتضان البيئات الاجتماعية الفقيرة التي يمكن أن يظهر فيها التطرّف والجنوح نحو الإرهاب.
وكان سلام التقى في مقر إقامته وزير المال السعودي إبراهيم العساف، وجرى البحث، بحسب البيان نفسه، في «المشاريع التي تمولها المملكة في لبنان، والتداول في كيفية إزالة العراقيل من أمام تنفيذ قرض البليون دولار الذي كانت المملكة تعهدت بتقديمه في مؤتمر باريس3، ووعد العساف بأن المملكة ستقوم بما يلزم للإسراع في إقرار القرض، والتواصل مع مجلس الإنماء والإعمار لمتابعة الأمر في شقّه اللبناني»
واجتمع وزير الخارجية جبران باسيل مع وزير الدولة لشؤون الخارجية السعودية نزار مدني، واتفق، بحسب بيان عن مكتب باسيل، على «تعزيز العلاقات الثنائية وتوقيع اتفاقات بين لبنان والمملكة لتفعيل التبادل التجاري والتعاون القضائي وفتح مدرسة لبنانية في المملكة، وتم عرض قضايا المنطقة والتعاون بين البلدين لمكافحة الإرهاب».
 
مقبل ينفي من جدة أخبار معارك جرود عرسال
بيروت - «الحياة» 
نفى أمس، وزير الدفاع اللبناني سمير مقبل من جدة، خوض «حزب الله» معارك في جرود عرسال مع المسلحين السوريين المنتشرين فيها، في وقت كانت مواقع إخبارية للحزب تتحدث عن سيطرة مسلحي الحزب على مناطق في هذه الجرود. وكانت قناة «المنار» ذكرت ان «حزب الله» سيطر على مرتفعات مراد غازي وحرف وادي الهوا في جرود عرسال، وانه يتقدم باتجاه جبل الزاروب جنوب وادي الخيل.
وعصراً ذكر موقع «العهد» الاخباري ان مقاتلي الحزب «سيطروا على وادي أبو ضاهر، مشرعة الطويل، ضليل وادي الديب، قلعة عين فيق، شُعاب الدلم، كتفين الفيق، وجبل الزاروب الاستراتيجي ومرتفع كنز الرصيف في جرود عرسال على السلسلة الشرقية اللبنانية، في ظل احراز تقدم كبير من جهات متعددة».
ولاحقاً اعلنت «المنار» السيطرة على مرتفعات الشروق الاستراتيجية في جرود عرسال وتدمير آليتين عسكريتين لـ«جبهة النصرة» في منطقة الرهوة بالصواريخ الموجهة ومقتل آخرين باستهداف آلية محملة برشاش وفرار كبير لمسلحي النصرة في جبهة الرهوة.
وكان نبأ المعارك وصل الى مقر رئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام الموجود في المملكة العربية السعودية، في زيارة رسمية اثناء وجوده في جناحه في قصر الضيافة، اذ ابلغه صحافيون ان معركة جرود عرسال يبدو انها بدأت ربطاً بخبر «المنار» وذلك في حضور الوزير مقبل الذي انتقل الى غرفة ثانية وأجرى اتصالات مع لبنان وعاد بعدها ليبلغ المتواجدين ان «قيادة الجيش ومخابرات الجيش أبلغاني أن لا صحة للأنباء عن اشتباكات في جرود عرسال. وان المعلومات المتوافرة ان مسلحين سوريين داخل منطقة القلمون نفذوا هجوماً على موقعين للحزب في جرود نحلة والحزب يسترجعهما، وان الامر لا يحصل في جرود عرسال».
واعتبر مقبل ان «الدخول إلى عرسال مكلف وقد يسقط مئات القتلى وهناك دوريات للجيش تدخل إلى المدينة التي عزلها الجيش عن جردها».
التسريب الاعلامي استباقي
وعلمت «الحياة» ان عدداً من اعضاء الوفد المرافق لسلام علقوا بالقول «ان التسريب الاعلامي من قبل «المنار» عن ان المعركة في جرود عرسال قد يكون استباقياً لجلسة مجلس الوزراء المقررة اليوم لمتابعة موضوع عرسال بهدف الضغط لوضع المجلس أمام الأمر الواقع». وكانت معلومات تحدثت عن سقوط 6 من عناصر «حزب الله» في معارك حصلت أول من أمس، وفقدان سابع من آل شريف ولم يعلِن عنهم في حينه. واكدت مصادر امنية ان الاشتباكات التي تجري هي في الجرود العالية المطلة على جرود عرسال وليست جرود عرسال وتحديداً في جرود يونين.
ووزع اعلام «حزب الله» معلومات عن مؤتمر صحافي عقدته فاعليات عرسالية في نقابة الصحافة حضره اشخاص من آل الحجيري وعز الدين، واكدوا «حسن الجوار مع البلدات المجاورة الممتدة من مشاريع القاع وصولاً إلى بعلبك». ورفضوا تصريحاً لاحد النواب «يحشر عرسال وأهلها في خانة مذهبية بغيضة». وذكروا بأن «فصيلة درك عرسال موجودة في بلدة اللبوة». وذكروا بعمليات قتل تعرض لها عراسلة بتهمة «التعاون مع جيش بلدهم». وتحدثوا عن «فرض خوات وعمليات تشليح وخطف لفرض دفع الفدية وطعن نساء في وضح النهار بالسكاكين بغرض السرقة، وتجارة السلاح والمخدرات، وحال من الفلتان الأخلاقي داخل البلدة». وأشاروا الى «سيطرة كاملة من الجماعات المسلحة على جرود عرسال». وطالبوا بـ «دخول الجيش اللبناني وجميع القوى الأمنية لبسط سلطة الدولة على أرض عرسال وتحرير الجرود من العصابات».
وجدد وزير العدل أشرف ريفي في حديث الى اذاعة «لبنان الحر» ادانته لأي محاولة لـ«دخول عرسال لأنها ستؤدي إلى خراب البلد»، مشيراً إلى أن «خطط انتشار الجيش تحفظ كل مواقع الجيش لعدم الاستفراد بها». وإذ اعتبر أن «أهل عرسال واعون تماماً لأي طابور خامس»، رفض كل الاتهامات بشأن «حماية التكفيريين من قبل أهل عرسال». وأكد ان «الجيش يحمي الاهالي والنازحين».
وكانت «جبهة النصرة» في القلمون وعبر حسابها على موقع «تويتر» توجهت إلى أهالي العسكريين اللبنانيين المخطوفين لديها بالقول: «نريد أن نبين لكم أن لا صحة لما يتداوله الإعلام عن أن المفاوضات انتهت بيننا وبين (المدير العام للامن العام) اللواء (عباس) ابراهيم»، موضحة «ان المفاوضات علقت منذ فترة بسبب كثرة التلاعب في هذا الملف من قبل المفاوضين من الطرف اللبناني»، متمنية أن «ينتقل ملف المفاوضات الى أيد أمينة واقترحنا تشكيل لجنة من الاهالي لتشرف على مجريات التفاوض».
 
تشكيل “كتيبة الفاروق عمر” بعرسال ردا على “لواء القلعة”
السياسة...
أعلن ملثمون مجهولون في عرسال عن تشكيل “كتيبة الفاروق عمر” ردا على “لواء القلعة”.
وانتشر فيديو حمل على مواقع التواصل الاجتماعي تحت عنوان “بيان انطلاق كتيبة الفاروق عمر في عرسال”.
ويظهر الفيديو سبعة رجال ملثمين قالوا إنهم من عرسال معلنين تشكيل “كتيبة الفاروق عمر” ردا على “تجييش حزب الشيطان (في إشارة إلى حزب الله) وتسليح العشائر وسط الصمت اللبناني.
وقال متحدث كان يقرأ بيانا “نقول لأهلنا سنكون درعاً لهم ولن نسمح بدخول الحزب إلى المدينة الا على أجسادنا”, داعياً “أهلنا في طرابلس وصيدا وبيروت وغيرهم الى أن ينصروا أهل السنة بعد أن خذلهم الجميع”.
 

المصدر: مصادر مختلفة

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff..

 الأربعاء 2 تشرين الأول 2024 - 6:21 ص

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff.. The long-running feud between Libya’s competing au… تتمة »

عدد الزيارات: 172,486,190

عدد الزوار: 7,688,523

المتواجدون الآن: 0