إعدام الإماراتية «شبح الريم» في إطار مكافحة الإرهاب..جنوب اليمن: آلاف القتلى والجرحى.. وﺗﺪﻣﻴﺮ ﻛﻠﻲ ﻟﻠﺒﻨﻴﺔﺍﻟﺘﺤﺘﻴﺔ

المقاومة تسيطر على الطريق إلى باب المندب...مكاسب جديدة للمقاومة في اليمن ووزير إماراتي يتهم صالح بـ«بيع نفسه للشر»

تاريخ الإضافة الأربعاء 15 تموز 2015 - 7:15 ص    عدد الزيارات 2325    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

المقاومة تسيطر على الطريق إلى باب المندب
صنعاء، عدن - «الحياة»، أ ب، رويترز، أ ف ب
في غياب أي رد فعل من الأمم المتحدة على ما آلت إليه خطتها لهدنة إنسانية في اليمن، كان يفترض ان تستمر حتى نهاية شهر رمضان، تواصلت حرب الشوارع في تعز ومأرب بين جماعة الحوثيين والقوات الموالية لها من جهة، والمقاومة المؤيدة لشرعية الرئيس عبدربه منصور هادي من جهة أخرى.
وحققت المقاومة أمس تقدُّماً في عدن إذ سيطرت على الطريق الذي يمتد إلى باب المندب، وانسحب الحوثيون من مواقع في المنطقة.
في الوقت ذاته، شن طيران التحالف العربي مزيداً من الغارات على مواقع وتجمُّعات لميليشيا الحوثيين والقوات الموالية للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح في محافظتي عدن ولحج.
وركّزت الغارات على الضواحي الشمالية لعدن، لا سيما جعولة والبساتين والرباط إضافة الى منطقة صبر التابعة لمحافظة لحج. واستهدفت غارات أخرى مقراً عسكرياً في وسط صنعاء. كما قصف طيران التحالف عربات عسكرية للحوثيين وقوات علي صالح في منطقة خور مكسر وسط مدينة عدن التي تعاني اوضاعاً إنسانية اعتبرتها الأمم المتحدة «كارثة».
وقال مصدر عسكري في لحج ان طيران التحالف شن ثلاث غارات على قاعدة العند الجوية التي يسيطر عليها الحوثيون وحلفاؤهم. وفي لحج ايضاً قُتِل ستة مسلحين من الحوثيين وقوات علي صالح بانفجار عبوّة ناسفة.
وفي صنعاء، قالت مصادر طبية لوكالة «فرانس برس» ان عشرة قتلوا، فيما استهدف القصف ليل الأحد مقر الهندسة العسكرية بمنطقة سعوان شرق صنعاء ووسطها.
ونقلت وكالة «رويترز» عن مصادر طبية أن القصف في العاصمة اليمنية أوقع 21 قتيلاً و45 جريحاً.
يُذكر أن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن اسماعيل ولد شيخ أحمد كان أعلن في نهاية زيارته لصنعاء تلقّيه ضمانات بالتزام هدنة إنسانية، يأمل بأن تتحوّل إلى وقف نار دائم. وأعلنت قيادة التحالف أنها لم تتلقَّ من الحكومة الشرعية اليمنية طلباً يتعلّق بالهدنة.
إلى ذلك، قال وكيل محافظة عدن لشؤون المديريات نائف صالح البكري في بيان، ان سفينة تابعة للأمم المتحدة محمّلة مساعدات، ما زالت عاجزة منذ أسبوعين عن الوصول الى ميناء عدن.
وذكر البكري وهو رئيس مجلس قيادة المقاومة في عدن، اي القوى المؤيدة لهادي التي تقاتل الحوثيين، أن «مجلس قيادة المقاومة والسلطة المحلية في عدن على استعداد لتسهيل رسو السفن وتذليل أي صعوبات تواجه هيئات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية». وشدّد على أن سكان عدن يواجهون شهراً رابعاً من «الحصار (الحوثي) الخانق... انهيار شبه كامل للمخزون الغذائي والأدوية وعدم تسلم الموظفين رواتبهم».
وقال الناشط الحقوقي محمد مساعد لوكالة «فرانس برس»: «لم تصل اي مساعدات إنسانية منذ إعلان الهدنة. عدن تعيش مجاعة وهي في حاجة الى هدنة من نوع آخر... ليست هدنة اسماعيل ولد شيخ وإنما هدنة ترفع الحصار بما يسمح بدخول المساعدات عبر البر أو البحر».
 
مكاسب جديدة للمقاومة في اليمن ووزير إماراتي يتهم صالح بـ«بيع نفسه للشر»
المستقبل..صنعاء ـ صادق عبدو
حققت المقاومة الشعبية، المدعومة بوحدات من الجيش الموالي للشرعية، مزبداً من المكاسب على الأرض بعد ساعات من انتصار نوعي حققته خلال اليومين الماضين، خصوصاً في كل من عدن وتعز، على الميليشيات الحوثية، المدعومة من طهران، والقوات الموالية للرئيس المخلوع علي عبدالله صالح، الذي اتهمه وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية أنور قرقاش بـ»بيع نفسه لقوى الشر«.

ففي مدينة عدن، أعلنت المقاومة سيطرتها الكاملة على منطقة رأس عمران في مديرية البريقة، غرب المدينة، بإسناد من مقاتلات التحالف العربي التي نفذت غاراتها ضد تجمعات المتمردين، ما شكل انتصاراً نوعياً للمقاومة في المدينة الجنوبية.

وأكد مصدر في المقاومة لصحيفة «المستقبل»، تقدم رجال المقاومة في منطقة رأس عمران في البريقة بعد مواجهات مسلحة دارت بينهم وبين المتمردين الحوثيين وقوات صالح، وساندهم فيها طيران التحالف الأمر الذي ساهم بترجيح كفة المعركة لمصلحة المقاومة التي سيطرت على الطريق الساحلي بين منطقة صلاح الدين ورأس عمران، واستولت على معدات عسكرية ودبابات وأسلحة وذخائر مختلفة للمتمردين، وبسطت سيطرتها على طول الطريق الذي يربط بين رأس عمران ومفرق الوهط.

وساهمت سيطرة المقاومة على منطقة رأس عمران الاستراتيجية، في تخفيف الحصار المفروض على مدينة عدن وتأمين الطريق الساحلي الواصل إلى مضيق باب المندب. وأكدت مصادر مطلعة أن تحرير رأس عمران يأتي ضمن خطة عسكرية وضعها الجيش الموالي للشرعية في اليمن، لفرض السيطرة على خط الساحل وتأمين باب المندب.

ويمثل تحرير شمال غرب عدن تخفيفاً للحصار المفروض على المدينة، ما يسهل مهمة تحريرها، وبدء معركة حاسمة لتطهيرها من الميليشيات التابعة لجماعة الحوثي وحلفائها من قوات الرئيس المخلوع صالح.

وفي تعز، تمكنت المقاومة أمس وبدعم من الجيش الشرعي، من السيطرة على مدرسة الشهيد الحكمي في جبهة المرور التي كان يسيطر عليها المتمردون الحوثيون، كما نجحت في قطع خط الإمداد إلى جولة الحصب، وذلك بعدما سيطرت أول من أمس الأحد على تباب مجاورة لجبل جرة.

وأقدمت ميليشيات الحوثي على قصف عدد من أحياء مدينة تعز، بينها حي جامع الحسين وأحياء الروضة والصفا والجمهوري والشعب والأخوة ووادي القاضي والمناخ وعصيفرة.

ودارت معارك شرسة بين المقاومة الشعبية وميليشيات الحوثي، المدعومة من قوات صالح في مناطق متفرقة من البلاد، حيث شهدت جبهة المنطقة الوسطى في محافظة أبين قتالاً عنيفاً بين الجانبين، وسقط في تلك المعارك قتلى وجرحى من الجانبين.

وأشار مصدر في المقاومة الجنوبية في محافظة أبين، إلى أسر أسامة عامر الأسد الإبي، قائد استطلاع عمليات ميليشيات الحوثي وصالح، أثناء المعارك في أبين، حيث شنت المقاومة فجر أمس هجوماً على عدد من مواقع الحوثيين في مدينة لودر.

ونفذت المقاومة الشعبية في إقليم آزال، عمليتين متزامنتين، استهدفتا تجمعات لميليشيات الحوثي وصالح في مدينة معبر، في محافظة ذمار، وسط البلاد، وذكر المكتب الإعلامي للمقاومة أن الهجومين الحقا إصابات في صفوف الميليشيات، فيما نفذت المقاومة هجوماً استهدف دورية تابعة لميليشيات الحوثي وصالح في مدينة معبر، أسفر عن إصابة عدد من عناصر الميليشيات.

في غضون ذلك، اتهم وزير الدولة للشؤون الخارجية الاماراتي أنور قرقاش، الرئيس السابق علي عبدالله صالح بـ»بيع نفسه لقوى الشر من خلال تحالفه مع جماعة الحوثي«، مشيراً إلى أنه «لايزال اللاعب الأكبر في الأزمة الحالية، وأن تعطشه للسلطة أخرجه من مسار العملية السياسية، ويأتي الآن باكياً على اليمن«.

وكتب قرقاش الذي تشارك بلاده في قوات التحالف العربي لحماية اليمن من النفوذ الإيراني، في سلسلة تغريدات على «توتير»: «صالح يبيع نفسه لقوة الشر مرة أخرى، والسلطة والنفوذ تبقى دائماً هي أهدافه، والعقود الأربعة التي حكم فيها البلاد، هي التي أدخلت اليمن في الكارثة التي يعيشها الشعب حالياً«.

وأضاف أنه «مع استمرار النزاعات الطائفية التي أصبحت أكثر وضوحاً، فإن شرعية صالح أو الحوثي لا يمكن أن تمثل الدولة اليمنية المدنية غير الطائفية»، مؤكداً أنه «لا يمكن لصالح أو الحوثي فرض رغباتهم على ملايين اليمنيين، والمخرج الوحيد للجميع هو قرار مجلس الأمن 2216«.
 
صنعاء تدرس خفض تمثيلها الديبلوماسي في طهران
صنعاء ـ «المستقبل»
تدرس القيادة اليمنية ممثلة بالرئيس عبدربه منصور هادي، خيار خفض مستوى التمثيل الديبلوماسي لدى ايران، من سفارة إلى مكتب تمثيل ديبلوماسي، في ظل تصاعد تدخلات ايران بالشأن اليمني، ودعمها لجماعة الحوثي المسلحة التي انقلبت على الشرعية في البلاد، وتقود منذ أيلول الماضي، تمرداً مسلحاً بمعية الرئيس المخلوع علي صالح الذي يقود وحدات عسكرية تدين بالولاء له.

وأوضحت مصادر مطلعة لصحيفة «المستقبل» أن الرئيس هادي «يدرس بشكل جاد، إجراء تغيير جوهري في علاقة اليمن بإيران، بعدما ثبت للعالم كله تدخل إيران في الشؤون الداخلية لليمن من خلال الدعم اللامحدود الذي تقدمه للانقلابيين الحوثيين على شكل مال وسلاح وإعلام«.

وأشارت إلى أن «تأثير إيران في قرار الحوثيين واضح للعيان من خلال تحويلها إلى مرجعية لكل القرارات التي تتخذها ميليشيات الحوثي، كان آخرها التحركات السياسية التي قام بها وفد من الانقلابيين في عدد من الدول، وآخرها سلطنة عمان، تحت ذريعة إجراء اتصالات لإقرار هدنة إنسانية اتضح أن الحوثيين وبتوجيهات من طهران قاموا بإفشالها قبل أن تبدأ من خلال استمرار قصفهم للمدن في كل من عدن وتعز ومأرب«.

وأكدت المصادر أن «هناك توجهات رئاسية وشيكة لاجراء حزمة تغييرات ديبلوماسية تشمل تعيين سفراء جدد في عدد من الدول العربية والأجنبية، واقالة ديبلوماسيين موالين للرئيس المخلوع«، مشيرة الى أن هادي عين بقرار جمهوري، أمس، مدير مكتبه السابق أحمد عوض بن مبارك سفيراً لليمن لدى الولايات المتحدة بعد اشعار الخارجية الاميركية الحكومة اليمنية بموافقتها على تعيينه.

وأكدت المصادر أن هادي يعتزم اجراء حزمة تغييرات ديلوماسية تتضمن تعيين سفراء جدد بدلاً عن آخرين موالين للرئيس المخلوع، وشغل المناصب الشاغرة منذ عامين بعد استدعاء الخارجية اليمنية لنحو 29 سفيراً لاعتبارات تتعلق بانتهاء فترة خدمتهم، من دون تعيين سفراء جدد والاستعاضة عن ذلك بتعيين قائمين بالأعمال.
 
بان كي مون يقر بانهيار الهدنة.. وتصاعد المواجهات يثير غضب اليمنيين
الحوثيون يميزون بين قتلاهم.. ورئيس المجلس السياسي للجماعة يقر بهزيمة الميليشيات في عدن
صنعاء: عرفات مدابش عدن: محمد علي محسن لندن: «الشرق الأوسط»
أعلن ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أن بان كي مون أصيب بـ«خيبة أمل كبيرة» إزاء الانهيار التام للهدنة التي توصلت إليها بين أطراف النزاع في اليمن لكنه «لم يفقد الأمل» بالتمكن من وقف إطلاق النار.
وكانت الأمم المتحدة أعلنت عن بدء الهدنة اعتبارا من ليل الجمعة الماضي وكان يفترض أن تستمر حتى نهاية شهر رمضان المبارك وتسمح بإيصال المساعدات إلى السكان.
وقال دوجاريك للصحافيين «نواصل اتصالاتنا على مستويات مختلفة ونجدد دعوتنا إلى هدنة إنسانية غير مشروطة». واحتدمت المواجهات بين أطراف الأزمة في اليمن بصورة أعنف مما كانت عليه قبيل إعلان الهدنة، الجمعة الماضية.
وشهدت الساعات الـ24 الماضية، تطورات أمنية وعسكرية لافتة على الساحة اليمنية، حيث دكت طائرات التحالف، معاقل الحوثيين والقوات الموالية للمخلوع علي عبد الله صالح، في العاصمة صنعاء، وحسب شهود عيان، فقد استهدف القصف معسكرات ومواقع يستخدمها الحوثيون في منطقة سعوان بشمال شرقي العاصمة، وقد سمع دوي انفجارات هائلة من المواقع المستهدفة بالقصف، في الوقت الذي سقط قتلى وجرحى في صفوف الميليشيات الحوثية، في سلسلة عمليات نفذتها المقاومة الشعبية في «إقليم آزال»، حيث استهدفت عدة هجمات دوريات الحوثيين في ذمار ومحافظة صنعاء، وتأتي هذه العمليات في سياق التصعيد الذي تقوم به المقاومة في الإقليم الذي يضم صنعاء العاصمة والمحافظة، ومحافظات: عمران، وصعدة، وذمار.
ويحتدم غضب اليمنيين إزاء استمرار الغارات والقتال على الأرض وتدهور الأوضاع الإنسانية بعد فشل الهدنة الإنسانية التي أعلنتها الأمم المتحدة، التي كان يفترض أن تستمر حتى نهاية شهر رمضان وتسمح بإيصال المساعدات إلى السكان.
وبحسب الأمم المتحدة فإن 80 في المائة من السكان - أي 21 مليون شخص - يحتاجون للمساعدة أو الحماية وأكثر من 10 ملايين شخص لا يجدون الطعام ومياه الشرب بسبب النزاع الذي أوقع أكثر من 3200 قتيل نصفهم من المدنيين منذ أواخر مارس (آذار). وقد تصاعد الغضب في صفوف اليمنيين والمنظمات المحلية والدولية إزاء الوضع المتدهور وفشل الهدنة ما يعيق إيصال المساعدات إلى من هم بأمس الحاجة إليها. وتؤكد مصادر متطابقة أن ثلاث سفن تنتظر في البحر قبالة شواطئ عدن لإدخال المساعدات إليها.
وقال وكيل محافظة عدن لشؤون المديريات، نائف صالح البكري، في بيان بان سفينة تابعة للأمم المتحدة ومحملة بالمساعدات، ما زالت عاجزة منذ أسبوعين عن الوصول إلى ميناء عدن. وذكر البكري، وهو رئيس مجلس قيادة المقاومة بعدن، أي القوى المؤيدة لحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي التي تقاتل الحوثيين، بأن «مجلس قيادة المقاومة والسلطة المحلية بعدن على استعداد لتسهيل وتنسيق رسو السفن وتذليل أي صعوبات تواجه هيئات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية». ونوه البكري إلى أن سكان عدن يدخلون شهرهم الرابع من «الحصار الخانق.. انهيار شبه كامل للمخزون الغذائي والأدوية وعدم تسلم الموظفين رواتبهم».
من جهته، قال ياسر منير مبارك، وهو أحد سكان مدينة عدن، «ليس هناك هدنة إنسانية. أين هي الهدنة والقصف متواصل على بيوتنا». أما الناشط الحقوقي محمد مساعد، فقال - حسب وكالة الصحافة الفرنسية: «لم تصل أي مساعدات إنسانية إلى عدن منذ إعلان الهدنة». وأضاف: «عدن تعيش مجاعة وهي بحاجة إلى هدنة ترفع الحصار عن عدن بما يسمح بدخول المساعدات سواء عبر البر أو البحر». أما ردفان الدبيس، فقال إن «الهدنة فشلت تمامًا ولم يعد هناك شيء اسمه هدنة». واستمرت في هذه الأثناء المواجهات على الأرض بين القوات الموالية لحكومة الرئيس الشرعي للبلاد، عبد ربه منصور هادي، من جهة، والحوثيين وقوات الجيش الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح، المتحالفة مع المتمردين من جهة أخرى. وكانت الأمم المتحدة أكدت عند إعلان الهدنة أنها حصلت على ضمانات كافية من جميع الأطراف.
وفي هذه الأثناء، تواصل المقاومة اليمنية تحقيق انتصارات كبيرة على الأرض في مواجهاتها مع الميليشيات الحوثية والقوات الموالية للمخلوع علي عبد الله صالح، وقد حققت المقاومة ثلاثة انتصارات كبيرة في مقابل ثلاث هزائم قاسية تعرض لها تحالف الحوثي – صالح في عدد من جبهات القتال، فقد تمكنت المقاومة في عدن من استعادة السيطرة على منطقة «رأس عمران» الاستراتيجية، في شمال غربي مدينة عدن، وهو أكبر الانتصارات التي تحققها المقاومة منذ 4 أشهر، في الوقت ذاته، بسطت المقاومة الشعبية في محافظة مأرب، بشرقي البلاد، سيطرتها على مناطق «الأشراف»، التي كانت تعد واحدًا من أهم أوكار الحوثيين بالمحافظة، أما التطور الثالث، فهو تحقيق المقاومة في محافظة تعز لتقدم على الأرض، تمثل في السيطرة على منطقة الضباب و«شارع الستين»، وفي غضون ذلك، أقر ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺍﻟﺤﻮﺛﻲ ﺻﺎﻟﺢ ﺍﻟﺼﻤﺎﺩ ﻋﻠﻰ ﺻﻔﺤﺘﻪ ﺑﻤﻮﻗﻊ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ «ﻓﻴﺴﺒﻮﻙ» ﺑﺘﺤﻘﻴﻖ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻣﺔ ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ ﻓﻲ ﻋﺪﻥ «ﻣﻜﺎﺳﺐ ﻣﻴﺪﺍﻧﻴﺔ» وقال إن انتصار المقاومة جاء نتيجة دعم ﺍﻟﺘﺤﺎﻟﻒ ﻭﺗﻌﺰﻳﺰه ﺑﻤﺌﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺮﺑﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﺠﻨﺪﻳﻦ. ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻣﺔ ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ ﻓﻲ ﻋﺪﻥ ﺃﻋﻠﻨﺖﺍﻷﺣﺪ ﺳﻴﻄﺮﺗﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﻨﻄﻘﺔ «ﺭﺃﺱ ﻋﻤﺮﺍﻥ» ﺍﻻﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺔ ﻏﺮﺏ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﻋﺪﻥ.
وفي جبهة بئر أحمد شمال عدن قالت مصادر لـ«الشرق الأوسط»، أن «ميليشيات الحشد الشعبي الموالي للحوثي وصالح بدأت بخطة انسحاب من مواقعهم إثر التقدم الذي أحرزته المقاومة في جبهة عمران».
وأفاد مصدر طبي في عدن لـ«الشرق الأوسط»، أن «حصيلة اليوم الثاني من الهدنة، كانت 121 جريحًا و11 قتيلاً».
وفي محافظة لحج شمال عدن ﺳﻘﻂ ﻗﺘﻠﻰ ﻭﺟﺮﺣﻰ ﻣﻦ ميليشيات ﺻﺎﻟﺢ ﻭﺍﻟﺤﻮﺛﻲ ﻳﻮﻡ ﺍلأﺣﺪ ﻓﻲ ﺍﻧﻔﺠﺎﺭ ﺍﺳﺘﻬﺪﻑ ﺩﻭﺭﻳﺔ ﻋﺴﻜﺮﻳﺔ ﻓﻲ ﻟﺤﺞ ﺟﻨﻮب ﺍﻟﺒﻼﺩ، ﺑﺎﻟﺘﺰﺍﻣﻦﻣﻊ ﺍﻟﻐﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺠﻮﻳﺔ ﻟﻄﻴﺮﺍﻥ ﺍﻟﺘﺤﺎﻟﻒ.
ﻭﻗﺎﻟﺖ ﻣﺼﺎﺩﺭ في المقاومة لـ«الشرق الأوسط»، إﻥ «ﻋﺒﻮﺓ ﻧﺎﺳﻔﺔ ﺍﺳﺘﻬﺪﻓﺖ ﺩﻭﺭﻳﺔ ﻋﺴﻜﺮﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻫﻂ، ﻣﻤﺎ أﺳﻔﺮ ﻋﻦ ﺳﻘﻮﻁ ﻗﺘﻠﻰﻭﺟﺮﺣﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻮﺛﻴﻴﻦ». ﻭأﻓﺎﺩﺕ بأﻥ ﺳﻠﺴﻠﺔ ﻏﺎﺭﺍﺕ ﺟﻮﻳﺔ ﺍﺳﺘﻬﺪﻓﺖ ﻣﻮﺍﻗﻊ للميليشيات ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻨﺪﻭﺍﻟﻤﺴﻴﻤﻴﺮ ﻭﻣﻮﺍﻗﻊ أﺧﺮﻯ ﻓﻲ شمال محافظة لحج. وأشار إلى أن غارات الطيران كثفت طلعاتها مستهدفة ﺗﻌﺰﻳﺰﺍﺕ ﻋﺴﻜﺮﻳﺔ ﺗﺎﺑﻌﺔ ﻟﺼﺎﻟﺢ ﻭﺍﻟﺤﻮﺛﻴﻴﻦ أثناء تحركها ﻣﻦ ﻛﺮﺵ ﻧﺤﻮ ﻣﺮﻛﺰ ﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ الحوطة ﻭﻋﺪﻥ جنوبًا. وﻗﺎﻝ سكان محليون في بلدة الوهط جنوب الحوطة بلحج إﻧﻬﻢ ﺷﺎﻫﺪﻭﺍ، ﻓﺠﺮ أمس، قوات موالية للشرعية وهي متجهة للسيطرة على الشريط الساحلي باب المندب رأس عمران، فيما شوهدت ميليشيات الحوثي وصالح وهي مذعورة وفارة إلى مزارع قريبة من مفرق الوهط خشية من غارات الطيران.
من ناحية ثانية، نفى جهاز الأمن القومي (المخابرات)، الأنباء التي ترددت عن اختطاف اثنين من قياداته في صنعاء، وكانت معلومات صحيفة ذكرت أن الدكتور اللواء عبد الملك مطهر، وكيل أول الجهاز ومحمد حسان، مدير الدائرة المالية، اختفيا منذ نحو 7 أيام في «ظروف غامضة»، ولم يشر النفي الذي أصدره الجهاز والذي نشرته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) التي تخضع لسيطرة الحوثيين، إلى أن القياديين المذكورين موجودين، وركز على ذم وسائل الإعلام التي تناولت الخبر، في الوقت الذي اتهمت مصادر مقربة من أسرة القياديين المفقودين، ما تسمى «اللجنة الثورية العليا» برئاسة محمد علي الحوثي بـ«عدم الجدية والمتابعة والاهتمام».
ومن جانب آخر، كشف أﺣﺪ أﻋﻀﺎﺀ ﺍﻟﻮﺳﺎﻃﺔ ﺑﻴﻦ ﻗﺒﺎﺋﻞﻟﻘﻤﻮﺵ ﻭﺍﻟﺤﻮﺛﻴﻴﻦ بمحافظة شبوة شرق اليمن ﻋﻦ ﺳﺮ ﻗﺒﻮﻝ ﺍﻟﺤﻮﺛﻴﻴﻦ ﺍﻹﻓﺮﺍﺝ ﻋﻦ أﺑﻨﺎﺀ ﻗﺒﺎﺋﻞﻣﻨﺎﻃﻖ ﻟﻘﻤﻮﺵ ﺍﻟﻤﺤﺘﺠﺰﻳﻦ ﻟﺪﻳﻬﻢ ﻣﻨﺬ أﻳﺎﻡ، ﻣﻊ ﺗﻌﻨﺖ الميليشيات ﻋﻦ إﻃﻼﻗﻬﻢ ﺧﻼﻝ ﺍﻷﻳﺎﻡ ﺍﻟﻤﺎﺿﻴﺔ. ﻭﺃﻛﺪ ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ أﻥ ﺍﻟﺠﺜﺘﻴﻦ ﺍﻟﻠﺘﻴﻦ ﺩﻓﻨﺘﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺤﻔﺪ ﻟﻘﻴﺎﺩﻳﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ، أﺣﺪﻫﻤﺎ أﺣﺪ أﻗﺎﺭﺏﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺍﻟﺤﻮﺛﻲ ﺍﻟﺬﻱ أﺻﺮ ﺍﻟﺤﻮﺛﻴون ﻋﻠﻰ ﺇﺣﻀﺎﺭ ﺟﺜﺘﻪ ﻟﺪﻓﻨﻬﺎ ﻓﻲ ﻣﺮﺍﻥ ﺑﺤﺴﺐ ﺗﻮﺟﻴﻬﺎﺕ ﺯﻋﻴﻢﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ، ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺍﻟﺤﻮﺛﻲ، ﻓﻴﻤﺎ ﺗﻌﻮﺩ ﺍﻟﺠﺜﺔ ﺍلأﺧﺮﻯ ﻟﻠﻘﻴﺎﺩﻱ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺨﻮﻻﻧﻲ ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺃﺑﺮﺯﺍﻟﻘﻴﺎﺩﺍﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ.
ﻭﺍﺳﺘﻐﺮﺏ ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻔﺮﺯﻩ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﺍﻟﺤﻮﺛﻲﻓﻲ ﺻﻔﻮﻑ ﻗﺘﻼﻫﺎ، مؤكدًا ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺌﺎﺕ ﻣﻦ ﻗﺘﻼﻫﺎ ﻳﺪﻓﻨﻮﻥ ﺩﻭﻥ ﻋﻠﻢ أﻫﺎﻟﻴﻬﻢ ﻭﻓﻲ أﻣﺎﻛﻦ ﻣﺠﻬﻮﻟﺔﻭﻳﺘﻢ ﻧﻘﻞ ﻣﺎ ﻳﺴﻤﻮﻧﻬﻢ ﺑﺎﻟﺴﻼﻟﺔ ﺍﻟﻄﻴﺒﺔ.
 
جنوب اليمن: آلاف القتلى والجرحى.. وﺗﺪﻣﻴﺮ ﻛﻠﻲ ﻟﻠﺒﻨﻴﺔﺍﻟﺘﺤﺘﻴﺔ
بعد أكثر من 100 يوم على الحصار الحوثي
الشرق الأوسط...عدن: محمد علي محسن
ﻭﺍﺟﻬﺖ ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻹﻏﺎﺛﺔ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ في عدن خاصة، ومحافظات الجنوب بشكل عام، صعوبات وتحديات بالغة، نظرا لغياب السلطات المحلية في هذه المحافظات، الأمر الذي أدى إلى ضرورة إنشاء ﻣﻜﺘﺐ للتنسيق بين الﻤﻨﻈﻤﺎﺕ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﻴﺔ ﻭﺍﻟﺠﻤﻌﻴﺎﺕﺍﻷﻫﻠﻴﺔ ‏SCO ‏ المعني برصد ﻭﺗﻨﺴﻴﻖ ﻭﺗﺮﺷﻴﺪ ﺟﻬﻮﺩ ﺍﻹﻏﺎﺛﺔ ﺍﻟﺘﻲﺗﻘﺪﻣﻬﺎ ﺍﻟﻤﻨﻈﻤﺎﺕ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﺤﻠﻴﺔ، ﻭهو ﻣﺎ قد ﻴﺴﻬﻢ ﻓﻲ ضمانة ﻭﺻﻮل ﺟﻬﻮﺩ ﺍﻹﻏﺎﺛﺔ إلى ﺃﻛﺒﺮ ﻗﺪﺭ ﻣﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺘﻔﻴﺪﻳﻦ، وﺗﻼﻓﻲ ﺍﻟﻨﻘﺺ ﻭﺍﻟﺨﻠﻞ الموجود حاليا.
وكان ﻣﻜﺘﺐ ﺍﻟﺘﻨﺴﻴﻖ ﺑﺠﻨﻮﺏ ﺍﻟﻴﻤﻦ قد أصدر ﺗﻘﺮﻳﺮﺍ ﻣﻄﻮﻻﺭﺻﺪ فيه ﺗﻔﺎﺻﻴﻞ 100 ﻳﻮﻡ ﻣﻦ الحصار الحوثي وانتهاكات ميلشيا التمرد بعد ﺍﻟﺤﺮﺏ التي شنتها قوات التحالف على الحوثيين 26 مارس (آذار) الماضي.
وقال التقرير الذي تلقت «الشرق الأوسط» نسخة منه «ﻻ ﻳﺰﺍﻝ ﺍﻟﻤﺪﻧﻴون ﻓﻲ ﻋﺪﻥ ﻭﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺎﺕ ﺍﻟﺠﻨﻮﺑﻴﺔ ﻳﺘﺤﻤﻠﻮﻥ ﻭﻃﺄﺓ ﺍﻟﻬﺠﻤﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺸﻨﻬﺎ ﻣﻴﻠﻴﺸﻴﺎﺕﺍﻟﺤﻮﺛﻲ المدعومة ﺑﻘﻮﺍﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻴﺶ ﺍﻟﻨﻈﺎﻣﻲ ﺍﻟﻤﻮﺍﻟﻴﺔ ﻟﻠﺮﺋﻴﺲ المخلوع ﺻﺎﻟﺢ. إذ يحتاج ﻣﻌﻈﻢﺍﻟﺴﻜﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺪﺓ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺑﻤﺎ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﻭﺍﻟﺼﺮﻑ ﺍﻟﺼﺤﻲ، وﺍﻟﻐﺬﺍﺀ ﻭﺍﻟﺼﺤﺔ ﻭﺍﻟﺤﻤﺎﻳﺔ».
وأضاف: «أدى ﺍﻟﻘﺘﺎﻝ ﺍﻟﻌﻨﻴﻒ ﻭﺍﻟﻘﺼﻒ ﺍﻟﻌﺸﻮﺍﺋﻲ ﺍﻟﺬﻱﺷﻨﺘﻪ ﺍﻟﻤﻴﻠﻴﺸﻴﺎﺕ ﻣﻨﺬ ﺑﺪﺀ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﺗﻬﺠﻴﺮ ﺟﻤﻴﻊ ﺳﻜﺎﻥ ﻣﺪﻳﺮﻳﺎﺕ ﺧﻮﺭ ﻣﻜﺴﺮ ﻭﺍﻟﻤﻌﻼ، ﻛﻤﺎ ﺗﺴﺒﺐﻓﻲ ﻧﺰﻭﺡ 90 في المائة ﻣﻦ ﺳﻜﺎﻥ ﻣﺪﻳﺮﻳﺘﻲ ﺍﻟﺘﻮﺍﻫﻲ ﻭﻛﺮﻳﺘﺮ ﻟﻴﺼﻞ ﻋﺪﺩ ﺍﻟﻨﺎﺯﺣﻴﻦ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺪﻳﺮﻳﺎﺕﻭﺣﺪﻫﺎ ﺇﻟﻰ ﻧﺤﻮ 300 ﺃﻟﻒ ﻧﺎﺯﺡ».
وأشار إلى أن ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﻘﺼﻒ ﻭﺍﻟﻘﺘﺎﻝ ﺍﻟﻌﻨﻴﻒ تسببت ﻓﻲ ﺗﺪﻣﻴﺮ ﻛﻠﻲ ﻟﻠﺒﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﺤﺘﻴﺔ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﻤﺪﻳﺮﻳﺎﺕ ﻣﻦ ﻋﺪﻥ، ﻓﻲ ﻣﺸﻬﺪ ﻳﻌﻴﺪ ﻟﻸﺫﻫﺎﻥ ﺍﻟﺘﺪﻣﻴﺮ ﻭﺍﻟﺘﻬﺠﻴﺮﺍﻟﺬﻱ ﺗﻌﺮﺿﺖ ﻟﻪ ﻣﺪﻳﺮﻳﺘا ﺯﻧﺠﺒﺎﺭ ﻭﺟﻌﺎﺭ ﻓﻲ ﻣﺤﺎﻓﻈﺔ ﺃﺑﻴﻦ ﻗﺒﻞ ﺃﻋﻮﺍﻡ، ﻭﻟﻜﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺮﺓ ﺑﺼﻮﺭﺓﺃﻛﺜﺮ ﺑﺸﺎﻋﺔ.
ولفت التقرير إلى أن معظم ﺍﻟﻨﺎﺯﺣﻴﻦ انتقلوا ﺇﻟﻰﻣﺪﻳﺮتي ﺍﻟﻤﻨﺼﻮﺭﺓ ﻭﺍﻟﺒﺮﻳقة، ﺣﻴﺚ ﻋﻤﻠﺖ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﻭﺍﻟﻔﻨﺎﺩﻕ ﻭﺍﻷﺳﺮ ﺍﻟﻤﻀﻴﻔﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺘﻴﻌﺎﺏ ﺍﻷﺳﺮﺍﻟﻨﺎﺯﺣﺔ، ﻛﻤﺎ ﺗﻮﺟﺪ ﻣﺌﺎﺕ ﺍﻷﺳﺮ ﺃﻳﻀﺎ ﻓﻲ ﻣﺪﻳﺮﻳﺘﻲ ﺩﺍﺭ ﺳﻌﺪ ﻭﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺜﻤﺎﻥ، ﻭﺍﺗﺠﻬﺖ ﺍﻵﻻﻑ ﻣﻦﺍﻷﺳﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻖ ﺍﻟﺮﻳﻔﻴﺔ ﻓﻲ ﻣﺤﺎﻓﻈﺘﻲ ﻟﺤﺞ ﻭﺃﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺠﺎﻭﺭﺗﻴﻦ ﻭﺇﻟﻰ ﻣﺤﺎﻓﻈﺔ ﺣﻀﺮﻣﻮﺕ، فضلا عن لجوء ﺍﻟﻤﺌﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻷﺳﺮ ﺇﻟﻰ ﺟﻴﺒﻮﺗﻲ.
وتابع التقرير «ﺭﻏﻢ مضي ﺛﻼﺛﺔ ﺃﺷﻬﺮ ﻋﻠﻰ ﺑﺪﺀ ﺍﻟﻨﺰﺍﻉ فإﻧﻪ ﻟﻢ ﺗﺘﻮﻓﺮ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﻠﺤﻈﺔ ﺇﺣﺼﺎﺋﻴﺎﺕ ﺩﻗﻴﻘﺔ ﻭﻛﺎﻣﻠﺔ ﻋﻦ ﺃﻋﺪﺍﺩ ﺍﻟﻨﺎﺯﺣﻴﻦ ﺃﻭ ﻣﺪﻯ ﺗﺄﺛﻴﺮ ﺍﻟﻜﺎﺭﺛﺔﺳﻮﺍﺀ ﻓﻲ ﻋﺪﻥ ﺃﻭ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺎﺕ ﺍﻟﺠﻨﻮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻤﺘﻀﺮﺭﺓ ﺍﻷﺧﺮﻯ ‏(ﻟﺤﺞ، ﺍﻟﻀﺎﻟﻊ، ﺃﺑﻴﻦ، ﺷﺒﻮة، ﺣﻀﺮﻣﻮﺕ ‏)».
وأوضح أنه وﻓﻲ ﻋﺪﻥ ﻳﻔﺘﻘﺮ ﻋﺪﺩ ﻛﺒﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺯﺣﻴﻦ ﻻﺳﻴﻤﺎ ﻓﻲ ﻣﺮﺍﻛﺰ ﺍﻟﻨﺰﻭﺡ ﺍﻟﻤﺆﻗﺘﺔ ﺍﻟﻤﺘﻤﺜﻠﺔ ﺑﺎﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﻭﺍﻟﻔﻨﺎﺩﻕ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﺔ ﻟﻠﺸﺮﺏ، ﺍﻟﻐﺬﺍﺀ ﻭﺍﻟﺼﺤﺔ، ﻭﻳﺤﺘﺎﺝ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻨﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺪﻋﻢ ﺍﻟﻨﻔﺴﻲ ﻭﺍلاﺟﺘﻤﺎﻋﻲ.
وعن ﺍﻟﺘﻤﻮﻳﻦ ﻭﺍﻟﺪﻋﻢ ﺍﻟﻠﻮﺟﺴﺘﻲ قال التقرير إن ﻣﻴﻨﺎﺀﺍﻟﺰﻳﺖ ﻓﻲ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﺒﺮﻳقة ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﺪ ﺍﻟﻤﻨﻔﺬ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪ ﺍﻟﻤﺘﺒﻘﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺼﻞ ﻋﺪﻥ ﺑﺎﻟﻌﺎﻟﻢ ﻟﻢ ﻳﺴﺘﻘﺒﻞﻣﻨﺬ ﺑﺪﺀ ﺍﻟﻨﺰﺍﻉ ﺳﻮﻯ ﺑﻀﻊ ﺷﺤﻨﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﺬﺍﺀ.
وﺭﻏﻢ ﺇﻋﻼﻥ ﻣﻨﻈﻤﺔ ﺍﻷﻣﻢ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ ﻋﻦ ﺗﺴﻴﻴﺮ ﻋﺸﺮﺍﺕ ﺍﻟﺴﻔﻦﺍﻟﻤﺤﻤﻠﺔ ﺑﺎﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﻐﺬﺍﺋﻴﺔ ﻭﺍﻟﻄﺒﻴﺔ ﻟﻠﻤﺴﺎﻋﺪﺓ ﻓﻲ ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ ﺍﻷﺯﻣﺔ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻤﻦ فإﻧﻪﻟﻢ ﻳﺼﻞ ﻋﺪﻥ ﻣﻨﻬﺎ ﺷﻲﺀ ﺣﺘﻰ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﻳﻮﻧﻴﻮ (حزيران)، ﻭﺗﺤﻮﻟﺖ ﻣﻌﻈﻢ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺴﻔﻦ ﺇﻟﻰ ﻣﻴﻨﺎﺀ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪﺓﺷﻤﺎﻻ ﻭﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺗﺤﺖ ﺳﻴﻄﺮﺓ ﺍﻟﺤﻮﺛﻴﻴﻦ.
وأوضح أنه وﺑﺘﺎﺭﻳﺦ 27 ﻳﻮﻨﻳﻮ الماضي ﻗﺎﻣﺖ ﻗﻮﺍﺕ ﺍﻟﺤﻮﺛﻲﺍﻟﻤﻮﺟوﺪﺓ ﻓﻲ ﻣﺪﻳﺮﻳﺔ ﺍﻟﺘﻮﺍﻫﻲ ﺑﻘﺼﻒ ﻣﻴﻨﺎﺀ ﺍﻟﺰﻳﺖ ﻟﻤﻨﻊ ﻭﺻﻮﻝ ﺳﻔﻴﻨﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺤﻤﻞ ﻣﻮﺍﺩ ﺇﻏﺎﺛﻴﺔﻣﻤﺎ ﺃﺩﻯ ﺇﻟﻰ ﺗﻔﺠﻴﺮ ﺃﺣﺪ ﺧﺰﺍﻧﺎﺕ ﺍﻟﻮﻗﻮﺩ ﻟﺘﻌﻮﺩ ﺍﻟﺴﻔﻴﻨﺔ ﺃﺩﺭﺍﺟﻬﺎ ﺑﻌﻴﺪﺍ ﻋﻦ ﻋﺪﻥ، وﺗﺴﺒﺐ ﺍﻟﺤﺎﺩﺙﻓﻲ ﺳﻘﻮﻁ ﻗﺘﻠﻰ ﻭﺟﺮﺣﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻴﻨﺎﺀ.
وﻣﻨﻌﺖ الميليشيات ﺳﻔﻦ ﺍﻹﻏﺎﺛﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﻣﻴﻨﺎﺀﺍﻟﺰﻳﺖ ﺧﻼﻝ ﺍﻷﺷﻬﺮ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ، ﻭﻫﺪﺩﺕ ﺑﻘﺼﻔﻬﺎ ﻋﺪﺓ ﻣﺮﺍﺕ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻓﻲ ﺍﻧﺘﻬﺎﻙ ﺻﺎﺭﺥ ﻟﻠﻤﻮﺍﺛﻴﻖ ﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔﻭﻣﺒﺎﺩئ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻨﺺ ﻋﻠﻰ ﺿﺮﻭﺭﺓ ﺍﻟﺴﻤﺎﺡ ﺑﻮﺻﻮﻝ ﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺪﺍﺕ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺩﻭﻥ ﺗﺤﻴﺰ. وﺗﺴﺒﺐ ﻫﺬﺍ ﻓﻲ ﻣﻨﻊ ﻭﺻﻮﻝ ﺍﻟﻌﺸﺮﺍﺕ ﻣﻦ ﺳﻔﻦ ﺍﻹﻏﺎﺛﺔ ﺇﻟﻰ ﻋﺪﻥ، ﻭﺣﺮﻡ ﻣﺌﺎﺕ ﺍﻵﻻﻑ ﻣﻦ ﺗﻠﻘﻲ ﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺪﺓﺍﻟﻀﺮﻭﺭﻳﺔ.
وﻻ ﺗﺰﺍﻝ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﺬ ﺍﻟﺒﺮﻳﺔ ﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﺪﻥ ﻣﻐﻠﻘﺔ، ﻭﺗﺤﺖﺳﻴﻄﺮﺓ ﻣﻴﻠﻴﺸﻴﺎﺕ ﺍﻟﺤﻮﺛﻲ ﻭﻗﻮﺍﺕ ﺍﻟﺠﻴﺶ الموالية ﻟﺼﺎﻟﺢ، ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻔﺮﺽ ﺣﺼﺎﺭﺍ ﺧﺎﻧﻘﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻨﻴﻦ، ﻭﺗﻤﻨﻊ ﺇﺩﺧﺎﻝ ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻹﻏﺎﺛﻴﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻄﺒﻴﺔ.
وبات ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻖ ﻭﺍﻟﻤﺪﻳﺮﻳﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺴﻴﻄﺮﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﺤﻮﺛﻴوﻦ ﻳﻤﺜﻞ ﺗﺤﺪﻳﺎ ﻗﺎﺋﻤﺎ ﺑﺴﺒﺐ اﻧﻌﺪﺍﻡ ﺍﻷﻣﻦ ﻭﺃﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺘﻮﻗﻴﻒ ﻭﺍلاﺧﺘﻄﺎﻑ، ﺑﺎﻟﻮﻗﺖﺫﺍﺗﻪ ﻻ ﺗﺰﺍﻝ ﺇﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﻣﺤﺎﻓﻈﺘﻲ ﺍﻟﻀﺎﻟﻊ ﻭﻟﺤﺞ شمال عدن ﻣﻘﻴﺪﺓ ﺗﻤﺎﻣﺎ ﺑﺴﺒﺐ ﻣﻨﻊﺍﻟﺤﻮﺛﻴﻴﻦ ﺇﻳﺼﺎﻝ ﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺪﺍﺕ ﺍﻟﻄﺒﻴﺔ ﻭﺍلإﻏﺎﺛﻴﺔ.
وتطرق التقرير إلى معاناة معظم سكان مديريات عدن من المياه والإصحاح البيئي جراء ﺍﻻﻧﻘﻄﺎﻉ ﺍﻟﻤﺘﻜﺮﺭ ﻟﻤﻴﺎﻩ ﺍﻟﺸﺮﺏ ﻭﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﺍﻟﺼﺎﻟحة ﻟلاﺳﺘﺨﺪﺍﻡﺍﻟﻤﻨﺰﻟﻲ، نتيجة ﺍﻧﻌﺪﺍﻡ ﺍﻟﻮﻗﻮﺩ، ﻭﺗﻌﻄﻞ ﺃﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺼﻴﺎﻧﺔ، ﺇﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﻧﻘﺺ ﺍﻟﻤﻮﻇﻔﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺟﻢﻋﻦ ﺗﺪﻫﻮﺭ ﺍﻟﻮﺿﻊ ﺍﻷﻣﻨﻲ ﻭﻋﺪﻡ ﻭﺟﻮﺩ ﺃﻣﻮﺍﻝ.
وﺗﺸﻬﺪ ﻣﻨﺎﻃﻖ ﻣﺪﻳﺮﻳﺔ ﻛﺮﻳﺘﺮ جنوب عدن، ﺍﻟﺘﻲ ﻟﻢ ﺗﻐﺎﺩﺭها عشرات الأسر، ﺍﻧﻘﻄﺎﻋﺎ ﻣﺴﺘﻤﺮﺍ ﻓﻲ ﺷﺒﻜﺔ ﺍﻟﻤﻴﺎه ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻴﺔ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﻟﻠﺪﻣﺎﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﻃﺎﻟﻬﺎ، ﻛﻤﺎﺗﻌﺮﺽ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﻋﻤﺎﻝ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﻹﻃﻼﻕ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻋﻨﺪ ﻣﺤﺎﻭﻟﺘﻬﻢ ﺇﺻﻼﺣﻬﺎ. وﻳﺴﺘﺨﺪﻡ ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻨﻮﻥﻣﻴﺎﻩ ﺍﻵﺑﺎﺭ ﻛﻤﺼﺪﺭ ﺑﺪﻳﻞ ﻟﻤﻴﺎﻩ ﺍﻟﺸﺮﺏ ﻭﺍﻟﻄﺒﺦ ﺍﻟﻤﻨﺰﻟﻲ. ﻭﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﺘﺄﻛﺪ ﻣﻦ ﺳﻼﻣﺔ ﻣﻴﺎﻩ ﺍﻵﺑﺎﺭﻭﺧﻠﻮﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻠﻮﺙ ﻛﻮﻥ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﻣﻐﻠﻘﺎ ﻣﻨﺬ ﺳﻨﻮﺍﺕ.
وﻫﻨﺎﻙ ﺗﻮﻗﻒ ﺷﺒﻪ ﻛﻠﻲ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ ﺟﻤﻊ ﺍﻟﻘﻤﺎﻣﺔ ﺑﺴﺒﺐ الافتقار للمال المشغل ﻟﻠﺸﺎﺣﻨﺎﺕ ﻭﺍﻷﻓﺮﺍﺩ، ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﻣﻴﺎﻩ ﺍﻟﺼﺮﻑ ﺍﻟﺼﺤﻲ ﺗﻐﻄﻲ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺷﻮﺍﺭﻉﻋﺪﻥ، وﺍﺳﺘﻤﺮﺍﺭ ﺍﻟﻮﺿﻊ ﻫﻜﺬﺍ ﺳﻴﺘﺴﺒﺐ ﻓﻲ ﻛﺎﺭﺛﺔ ﺑﻴﺌﻴﺔ ﻭﺳﻴﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﻇﻬﻮﺭ ﺍﻟﻤﺰﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻷﻣﺮﺍﺽﻭﺍﻷﻭﺑﺌﺔ.
وﺗﻌﻴﺶ ﻣﺤﺎﻓﻈﺘا ﻟﺤﺞ ﻭﺍﻟﻀﺎﻟﻊ ﺑﺪﻭﻥ ﻣﺎﺀ ﺃﻭ ﻛﻬﺮﺑﺎﺀ، للشهر الثالث على التوالي، وهو ما حتم على السكان اللجوء ﺇﻟﻰ ﻣﻴﺎﻩ ﺍﻵﺑﺎﺭ ﺃﻭ ﺇﻟﻰ ﺷﺮﺍﺀﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﻋﺒﺮ ﻋﺮﺑﺎﺕ ﻧﻘﻞ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺭﺗفع سعرها أضعافا وكثيرًا ما تعذر الحصول على مياه الشرب نتيجة لانعدام مادة الديزل.
وﺃﺩﻯ ﺗﺼﺎﻋﺪ ﺍﻟﻌﻨﻒ ﺇﻟﻰ ﺗﻔﺎﻗﻢ ﺍﻻﺣﺘﻴﺎﺟﺎﺕ ﺍﻟﺼﺤﻴﺔ ﻓﻲﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺎﺕ ﺍﻟﺠﻨﻮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﻭﺿﻊ ﺻﺤﻲ ﻣﺘﺮﺩ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻧﺸﻮﺏ ﺍﻟﻨﺰﺍﻉ، ﻭﻟﻘﺪ ﻣﺜﻞ ﺍﺭﺗﻔﺎﻉﻋﺪﺩ ﺍﻹﺻﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺼﻞ ﻳﻮﻣﻴﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺮﺍﻓﻖ ﺍﻟﺼﺤﻴﺔ ﺗﺤﺪﻳﺎ ﻟﻠﻄﻮﺍﻗﻢ ﺍﻟﻄﺒﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻓﺤﺖ ﻃﻮﺍﻝﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺍﻻﺳﺘﻤﺮﺍﺭ ﻓﻲ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺧﺪﻣﺎﺗﻬﺎ ﻭﻓﻘﺎ ﻟﻠإﻣﻜﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺎﺣﺔ ﺭﻏﻢ ﺷﺤﺘﻬﺎ. وﻳﻌﺪ ﻣﺴﺘﺸﻔﻰ 22 ﻣﺎﻳﻮ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻴﺎﺕ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﻴﺔ ﺍﺳﺘﻘﺒﺎﻻ ﻟﻺﺻﺎﺑﺎﺕ ﻣﻨﺬ ﺑﺪﺀ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﺣﻴﺚ ﻭﺻﻞﺇﻟﻴﻪ ﻧﺤﻮ 3200 ﺇﺻﺎﺑﺔ ﻭﻗﺪﻡ ﺍﻟﺨﺪﻣﺎﺕ ﺍﻟﻄﺒﻴﺔ ﻟﻬﺎ، ﻣﻦ ﺑﻴﻨﻬﺎ 2000 ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺟﺮﺍﺣﻴﺔ. ﻭﻳﻌﺪ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﺍﻟﺠﺮﺍﺣﻲ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﻲ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪ ﺍﻟﻌﺎﻣﻞ ﻓﻲ ﻋﺪﻥ ﺣﺎﻟﻴﺎ ﺑﻌﺪ ﺗﻮﻗﻒ ﻣﺴﺘﺸﻔﻰ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭﻳﺔ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻰﺍﻟﺮﺋﻴﺲي ﻓﻲ ﻋﺪﻥ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺇﺛﺮ ﺳﻴﻄﺮﺓ ﺍﻟﺤﻮﺛﻴﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﻣﺪﻳﺮﻳﺔ ﺧﻮﺭ ﻣﻜﺴﺮ.
وﺗﺴﺒﺐ ﺍﻟﻨﻘﺺ ﺍﻟﺤﺎﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻭﺍﺀ ﻭﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﻄﺒﻴﺔ، ﻭﻛﺬﻟﻚﺍﻧﻘﻄﺎﻉ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ ﻭﺻﻌﻮﺑﺔ ﻭﺻﻮﻝ ﺍﻟﻄﻮﺍﻗﻢ ﺍﻟﻄﺒﻴﺔ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﺍﻟﻮﺿﻊ ﺍﻷﻣﻨﻲ، ﺗﺴﺒﺒﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﻮﺍﻣﻞﻓﻲ ﺇﻏﻼﻕ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺮﺍﻓﻖ ﺍﻟﺼﺤﻴﺔ ﺃﺑﻮﺍﺑﻬﺎ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﺮﺿﻰ، ﻣﻤﺎ ﺃﺩﻯ ﺇﻟﻰ ﺣﺮﻣﺎﻥ ﺍﻵﻻﻑ ﻣﻦﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻨﻴﻦ ﻭﺍﻟﺠﺮﺣﻰ ﻣﻦ ﺗﻠﻘﻲ ﺍﻟﺨﺪﻣﺎﺕ ﺍﻟﺼﺤﻴﺔ ﺍﻷﺳﺎﺳﻴﺔ، ﻻ ﺳﻴﻤﺎ ﻓﻲ ﻣﺪﻳﺮﻳﺎﺕ ﺧﻮﺭ ﻣﻜﺴﺮ، ﻛﺮﻳﺘﺮ، ﺍﻟﻤﻌﻼ ﻭﺍﻟﺘﻮﺍﻫﻲ، ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻏﻠﻘﺖ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﺮﺍﻓﻖ ﺍﻟﺼﺤﻴﺔ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﺎﺳﺘﺜﻨﺎﺀ ﻣﺮﻓﻘﻴﻦ ﺻﺤﻴﻴﻦ ﻳﻌﻤﻼﻥﺑﺸﻜﻞ ﻣﺘﻘﻄﻊ ﻓﻲ ﻣﺪﻳﺮﻳﺔ ﻛﺮﻳﺘﺮ ﻭﻣﺮﻓﻖ ﺻﺤﻲ ﻭﺍﺣﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﻼ، ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﺩﻓﻊ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻄﻮﺍﻗﻢ ﺍﻟﻄﺒﻴﺔﺇﻟﻰ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﺨﺪﻣﺎﺕ ﺍلإﺳﻌﺎﻓﻴﺔ ﺍﻟﻄﺎﺭﺋﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﺯﻝ ﺍﻟﻘﺮﻳﺒﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺮﺍﻓﻖ ﺍﻟﺼﺤﻴﺔ.
وﻻ ﺗﺰﺍﻝ ﻣﻴﻠﻴﺸﻴﺎﺕ ﺍﻟﺤﻮﺛﻲ ﺗﻤﻨﻊ ﻭﺻﻮﻝ ﺍﻟﺪﻭﺍﺀ ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺪﺍﺕﺍﻟﻄﺒﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺪﻳﺮﻳﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺎﺕ ﺍﻟﺠﻨﻮﺑﻴﺔ ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﺗﺴﺒﺐ ﻓﻲ ﻭﻓﺎﺓ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺮﺿﻰ ﻻ ﺳﻴﻤﺎﻣﻤﻦ ﻳﻌﺎﻭﻧﻮﻥ ﺃﻣﺮﺍﺿﺎ ﻣﺰﻣﻨﺔ. ﻛﻤﺎ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﻤﻨﻊ ﻧﻘﻞ ﺍﻟﺠﺮﺣﻰ ﻟﺘﻠﻘﻲ ﺍﻟﻌﻼﺝ ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﻤﺪﻳﺮﻳﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲﺗﺴﻴﻄﺮ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻓﻲ ﻋﺪﻥ.
وهذه ﺍﻻﺿﻄﺮﺍﺑﺎﺕ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺮﺓ ﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﺮﻋﺎﻳﺔ ﺍﻟﺼﺤﻴﺔ ﻭﺍﻟﻨﻘﺺﻓﻲ ﺗﻮﻓﻴﺮ ﺍﻷﺩﻭﻳﺔ ﺍﻷﺳﺎﺳﻴﺔ، ﻋﻤﻼ ﻋﻠﻰ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺧﻄﺮ ﺗﻔﺸﻲ ﺍﻷﻭﺑﺌﺔ ﻭﺍﻷﻣﺮﺍﺽ ﺍﻟﻤﻌﺪﻳﺔ، ﻭﻓﻘﺎ ﻟﻠﺠﻨﺔﺍﻟﻄﺒﻴﺔ ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ ﻗﺪ ﺑﻠﻎ ﻋﺪﺩ ﺍﻹﺻﺎﺑﺎﺕ ﺑﺤﻤﻰ ﺍﻟﻀﻨﻚ ﻭﺍﻟﻤﻼﺭﻳﺎ ﻧﺤﻮ 8000 ﺣﺎﻟة، ﻭﺗﻢﺗﺴﺠﻴﻞ 600 ﺣﺎﻟﺔ ﻭﻓﺎﺓ ﺣﺘﻰ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﻳﻮﻧﻴﻮ.
ﻭوﻓﻘﺎ لﻟﻌﺎﻣﻠﻴﻦ ﻓﻲ ﻣﻜﺘﺐ ﺍﻟﺼﺤﺔ ﻭﺍﻟﺴﻜﺎﻥ ﻓﻘﺪ ﺗﺮﺍﺟﻌﺖﺃﻋﺪﺍﺩ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺗﻠﻘﻮﺍ ﺍﻟﻠﻘﺎﺣﺎﺕ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﻳﺔ، إذ ﺗﺴﺒﺐ ﺍﻧﻘﻄﺎﻉ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ ﻓﻲ ﺻﻌﻮﺑﺔ ﺗخزين ﺍﻟﻠﻘﺎﺣﺎﺕ ﻓﻲ ﻋﺪﺓ ﻣﺮﺍﻓﻖ ﺻﺤﻴﺔ، ﻭﻟﻢ ﻳﺘﻤﻜﻦ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺤﺼﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﺃﻣﺎﻛﻦﻋﻤﻠﻬﻢ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﻟﺘﺪﻫﻮﺭ ﺍﻟﻮﺿﻊ ﺍﻷﻣﻨﻲ ﻭﻋﺪﻡ ﺣﺼﻮﻝ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﺤﻘﺎﺗﻬﻢ ﺍﻟﺸﻬﺮﻳﺔ فضلا ﻋﻦﻧﺰﻭﺡ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﻴﻦ ﻣﻦ ﻣﻨﺎﻃﻖ ﺳﻜﻨﻬﻢ.
ومن جهة ثانية أكد وكيل عدن لشؤون المديريات نائف صالح البكري أن سفينة الأمم المتحدة لم تدخل عدن منذ أسبوعين وحتى اليوم بدعوى أن عدن مدينة غير آمنة.
وقال البكري وهو رئيس مجلس قيادة المقاومة بعدن إن الأمم المتحدة لم تحم سفينة الأغذية المخصصة لعدن والدخول إلى ميناء الزيت بالمنطقة، وأوضح أن الأمم المتحدة عملت على إدخال 38 قاطرة للمناطق الأخرى (كريتر خور مكسر التواهي المعلا) الواقعة تحت سيطرة الميليشيات.
وأشار إلى أن الأمم المتحدة تمارس سياسية الكيل بمكيالين وذلك من خلال إدخال مواد غذائية للمناطق التي تقبع تحت قبضة الميليشيات ونسبة السكان فيها أقل من 10 في المائة في حين تتجاهل أكثر من 90 في المائة من النازحين والسكان المحاصرين في مناطق (المنصورة البريقة الشيخ عثمان دار سعد) والتي تقع تحت قبضة المقاومة.
وأوضح البكري أن مبرر الأمم المتحدة من عدم دخول سفينة الإغاثة إلى ميناء الزيت بعدن كونها منطقة غير آمنة كما تدعي مبرر غير صحيح وإلا لما استطاعت تمرير 38 قاطرة للمناطق التي تقع تحت سيطرة الميليشيات.
وأبان أن ميناء الزيت بالبريقة جاهز لاستقبال أي سفن إغاثية مؤكدًا أنهم في مجلس قيادة المقاومة والسلطة المحلية بعدن على استعداد لتسهيل وتنسيق رسو السفن وتذليل أي صعوبات تواجه هيئات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية. ونوه إلى أن سكان عدن يدخلون شهرهم الرابع من الحصار الخانق والإفقار وسط انهيار شبه كامل للمخزون الغذائي والأدوية وعدم تسلم الموظفين رواتبهم داعيا إلى سرعة إنقاذ أهالي وسكان عدن من شبح المجاعة وكارثة إنسانية وشيكة.
 
إعدام الإماراتية «شبح الريم» في إطار مكافحة الإرهاب
الحياة...أبو ظبي - شفيق الأسدي 
نفذت السلطات في دولة الإمارات فجر أمس (الإثنين) حكم إعدام المواطنة الإماراتية آلاء بدر عبدالله الهاشمي التي دينت بقتل مدرِّسة أميركية كانت تعمل في أبو ظبي، بعد محاكمة لأكثر من عام أمام المحكمة الاتحادية العليا في دائرة أمن الدولة في قضية قتل صنفت تحت بند مكافحة الإرهاب.
وصرح المحامي العام لنيابة أمن الدولة أحمد الضنحاني بأنه تم تنفيذ حكم المحكمة الاتحادية العليا دائرة أمن الدولة الصادر في القضية الرقم 73 لسنة 2015 جزاء أمن الدولة بإعدام المحكوم عليها آلاء بدر عبدالله بعد أن صدق رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان على تنفيذ الحكم.
وكانت المحكوم عليها ارتكبت جرائم قتل المجني عليها أبوليا بلازس ريان طعناً بسكين، والشروع في قتل قاطني إحدى شقق بناية بكورنيش أبو ظبي بوضع قنبلة يدوية الصنع قرب باب الشقة وإشعال فتيل تفجيرها وجمع مواد متفجرة محظور تجميعها وإنشاء وإدارة حساب إلكتروني على الشبكة المعلوماتية باسم مستعار بقصد تحبيذ وترويج أفكار جماعات إرهابية ونشر معلومات بقصد الإضرار بسمعة وهيبة ومكانة الإمارات والنيل من رموزها وتقديم أموال لتنظيم إرهابي لاستخدامها في ارتكاب عمليات إرهابية.
وأكد المحامي العام أن المحكوم عليها ارتكبت تلك الجرائم تنفيذاً لغرض إرهابي بقصد إزهاق الأرواح لإثارة الرعب بين الناس وتهديد أمن الدولة واستقرارها. وقضت المحكمة الاتحادية العليا بمعاقبتها بالإعدام عن تلك الجرائم التي ثبتت في حقها.
وكانت محكمة أمن الدولة ‏في المحكمة الاتحادية العليا برئاسة القاضي فلاح الهاجري حكمت في جلسة في مقرها بأبو ظبي في 29 حزيران (يونيو) الماضي بالإعدام على المتهمة آلاء بدر عبدالله الهاشمي بعد إدانتها بالتهم المسندة إليها، وهي قتل المعلمة الأميركية في مجمع تجاري في جزيرة الريم بأبو ظبي، وحملت القضية اسمها وعرفت بقضية «شبح الريم»، ومحاولة قتل أسرة أميركية أخرى بوضع قنبلة يدوية الصنع أمام شقتها في وسط أبو ظبي، والتي اكتشفها أحد أفراد الأسرة وأبلغ السلطات المختصة التي قامت بتفكيكها. كما حكمت المحكمة في هذه القضية بمصادرة المضبوطات محل الجريمة وإغلاق الموقع الإلكتروني الخاص بالمتهمة إغلاقاً كلياً.
وأكد القاضي أن المحاكمة تمت بموجب القانون الرقم (7) لسنة 2014 في شأن مكافحة الجرائم الإرهابية الصادر عن رئيس دولة الإمارات لمواجهة مثل هذه الأفعال بعد أن ظهرت أخيراً صور للجريمة لم تكن مألوفة في المجتمع الإماراتي تميزت بالعنف واستخدام القوة والتهديد وإشاعة الرعب وتسببت هذه الجرائم في تعريض أمن المجتمع وسلامته للخطر.
ولفت مراقبون إلى أن حكم الإعدام بحق المتهمة بقتل المدرسة الأميركية كان متوقعاً نظراً إلى البعد السياسي لهذه الجريمة التي هزت المجتمع الإماراتي. ولقي الحكم ارتياحاً في الأوساط الإماراتية لتشدده في التعامل مع مثل هذه القضايا التي صنفت في خانة القضايا الإرهابية والتي وصلت إلى حد القتل العمد مع سبق الإصرار.
 

المصدر: مصادر مختلفة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,470,334

عدد الزوار: 7,634,311

المتواجدون الآن: 0