أخبار وتقارير..تنسيق سعودي - كويتي لمواجهة إيران في «حقل الدرة»..الملك سلمان يقوم بأول زيارة لواشنطن الجمعة المقبلة....تقرير أميركي: باكستان قد تصبح ثالث قوة نووية في العالم

قلق إسرائيلي متزايد من حصول تحولات في المنطقة بعد عملية الجولان الأخيرة.... لاتفيا وإستونيا تعتزمان بناء جدار عازل على حدودهما مع روسيا...بولندا تستعدّ لتخزين أسلحة أميركيّة ثقيلة...مأساة جديدة تهز أوروبا وميركل تعتبرها تحذيراً: العثور على ٥٠ جثة للاجئين داخل شاحنة بالنمسا

تاريخ الإضافة السبت 29 آب 2015 - 6:59 ص    عدد الزيارات 2223    التعليقات 0    القسم دولية

        


 

تنسيق سعودي - كويتي لمواجهة إيران في «حقل الدرة»
الحياة..الرياض - أحمد غلاب 
قال نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله أمس، إن بلاده «تأمل بألا تكون هناك أزمة ديبلوماسية مع إيران». وأبلغ «الحياة» بعد أيام على إعلان وزارة النفط الإيرانية طرح فرص استثمارية للشركات في حقل الدرة النفطي، أن حكومة الكويت «تنتظر رداً من الجانب الإيراني على مذكرة احتجاج سُلمت الأسبوع الماضي». وأكد «أن هناك تنسيقاً مع السعودية في شأن هذه التحركات» وتوقع أن «يكون الإخوان في السعودية أبلغوا احتجاجهم إلى السلطات الإيرانية».
وأشار الجارالله أمس، إلى أن وضع الحقل «لم يطرأ عليه تعديل حتى الآن، وهناك قوة بحرية كويتية تقوم بحمايته»، مضيفاً: «نحن قدمنا مذكرة احتجاج وأصدرنا بياناً تحدثنا فيه عن خلفيات الموضوع، وأكدنا أن حقل الدرة لم يطرأ عليه أي تعديل ووضعه قائم كما هو، وجاء تحركنا في أعقاب ما نشرته وزارة النفط الإيرانية من توجه إلى طرح فرص استثمارية في الحقل، والذي نحن نعتبره خرقاً ومساساً بحقوق الكويت والسعودية».
وأوضح أن بلاده تتعامل مع هذا الملف من «منطلق الحرص على حقوقها، ولن تتنازل أو تتراجع عن ذلك، كونها حقوقاً ثابتة ووطنية»، مشيراً إلى أنه لا وجود «لقوات إيرانية في الحقل حتى الآن»، لافتاً إلى أن دول الخليج تأمل بأن يحقق الاتفاق النووي الذي تم مع إيران» علاقات إيجابية بين دول المجلس وإيران، في ظل منطقة تزداد أوضاعها سوءاً، وما زلنا نقنع أنفسنا بأن يكون هناك احتواء للأمور مع إيران».
 
قلق إسرائيلي متزايد من حصول تحولات في المنطقة بعد عملية الجولان الأخيرة
المستقبل...القدس المحتلة ـ حسن مواسي
أكد محللون إسرائيليون تزايد وارتفاع حالة القلق في أوساط النخب السياسية والعسكرية الإسرائيلية من حصول تحولات في المنطقة بعد عملية الجولان الأخيرة.

فعلى الرغم من الاحتفاء والتهليل العام بـ»النجاح» في تصفية أعضاء الخليّة التي أطلقت الصواريخ من الجولان على الجليل، وكيْل المديح للاستخبارات التي وفّرت المعلومات الدقيقة حول الخليّة، إلا إن منسوب القلق في أوساط النخب الأمنية والسياسية ظلّ عالياً.

ومثّل تعرّض الجليل لقصف صاروخي من الجولان، للمرة الأولى منذ عام 1973، تأكيداً للمخاوف الإسرائيلية من التداعيات السلبية بالنسبة لإسرائيل، من التحولات التي تشهدها المنطقة، وعلى وجه الخصوص سوريا.

وتنافس المعلّقون الإسرائيليون في إبراز دلالة القصف لكونه حدثاً تأسيسياً لمرحلة جديدة. والأمر الذي زاد من تعقيد الأمور، حقيقة أنّ إسرائيل تعي أن ردود فعلها على أي عمل عسكري محدود من سوريا، يجب ألا يفضي إلى تورّطها في الصراع الداخلي.

وتحرص إسرائيل على ألّا تؤثّر ردودها العسكرية على موازين القوى القائمة حالياً بين نظام الأسد والقوى المسلحة التي تقاتله، على اعتبار أن المصلحة الإسرائيلية تتمثل في إطالة أمد القتال إلى أطول مدى ممكن.

وإلى جانب الحرص على مراكمة الردع في مواجهة الجماعات العاملة في سوريا، سواء «حزب الله» أو الحركات المسلحة، فإنّ القيادات الإسرائيلية معنيّة تماماً بعدم السماح لإيران بتحويل الجولان السوري إلى نقطة انطلاق لمشاغلتها، سواء عبر تفعيل خلايا لـ»حزب الله» أو من خلال جماعات فلسطينية مرتبطة بإيران.

والتقدير الإسرائيلي العام، يقول إن إيران غير معنيّة حالياً بإشعال جبهة الجولان أو لبنان.

ونقل معلّق الشؤون العربية في القناة الإسرائيلية الأولى، عوديد غرانوت عن مصادر عسكرية قولها، إنّ «الإيرانيين معنيّون بتوفير الظروف التي تسمح بتنفيذ الاتفاق النووي مع الدول العظمى، ما يجعلهم مستعدين لعدم السماح بالرد على الهجمات الإسرائيلية التي جاءت عقب إطلاق الصواريخ من الجولان«.

إلا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي يقود حملة ديبلوماسية وسياسية ودعائية صاخبة لمساعدة حلفائه الجمهوريين على توفير الظروف التي تحول دون تمكين الرئيس الأميركي باراك أوباما من تمرير الاتفاق النووي الإيراني في الكونغرس، استغلّ الحدث لشيْطنة الاتفاق، وعرض إطلاق الصواريخ على أنه من ثمار هذا الاتفاق.

ولكي يضفي صدقية على تحركه هذا، أمر نتنياهو بالكشف عن اسم قائد فرع فلسطين في قوات «فيلق القدس« التابعة للحرس الثوري الإيراني، وهو سعيد عزيدي.

وقد أبلغ المتحدّث بلسان الجيش الإسرائيلي بأن عزيدي يتّخذ من دمشق مقراً له، ويتصرّف وكأن نظام الأسد غير قائم. وفي المقابل، تستعد إسرائيل لمواجهة انفجار مواجهة شاملة، سواء مع «حزب الله» أو الجماعات المسلحة في سوريا.

وكانت صحيفة «معاريف» أشارت إلى أن الافتراض السائد لدى هيئة أركان الجيش الإسرائيلي، هو أن أي مواجهة شاملة على الجبهة الشمالية، سواء مع التنظيمات المسلحة أو «حزب الله»، سيتم خلالها استهداف إسرائيل انطلاقاً من الأراضي السورية واللبنانية في الوقت نفسه.

ونقلت الصحيفة عن مصادر عسكرية قولها، إن «حزب الله سيعمل في أي مواجهة شاملة مع الجيش الإسرائيلي، على ضرب العمق الإسرائيلي من سوريا ولبنان، من أجل زيادة حجم الضربات التي يتعرّض لها العمق الإسرائيلي«.

ولفتت الصحيفة إلى أنّ إسرائيل قرّرت إخلاء كل المدن والبلدات والمستوطنات الشمالية في حال اندلعت مواجهة شاملة على تلك الجبهة، من أجل تقليص تأثير الضربات التي يتعرض لها العمق الإسرائيلي، مقابل توظيف كل مصادر القوة العسكرية في الرد على الهجمات، بحيث يتم حسم المواجهة في أقصر وقت ممكن.

وأشارت الصحيفة إلى أنّه سيتم تصميم الجهد الحربي الإسرائيلي، بحيث تستمر المواجهة أياماً عدّة فقط.

كشفت الصحيفة عن أنّ الجيش الإسرائيلي مشغول حالياً بتوفير متطلبات الدفاع عن العمق الداخلي، لافتة إلى أنّ كبار المعلقين المخضرمين، يؤكدون أنه لم يحصل أن تحدّث قادة الجيش عن ضرورة توفير الإجراءات الدفاعية قبل أي مواجهة مع «حزب الله« أو الجماعات المتشددة، كما يحدث الآن.
 
الملك سلمان يقوم بأول زيارة لواشنطن الجمعة المقبلة
الملف النووي وداعش على طاولة القمة السعودية الأميركية
إيلاف..عبد الرحمن بدوي
في أول زياراته لواشنطن عقب توليه الحكم، يلتقي العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، الجمعة المقبلة، الرئيس الأميركي بارك أوباما، في لقاء قمة على جميع المستويات. حيث من المنتظر أن يتصدر الملف النووي والأوضاع في اليمن وسوريا وكذلك "اقتصاد النفط" قائمة المباحثات بين البلدين.
 يستقبل الرئيس الأميركي باراك أوباما الجمعة المقبلة العاهل السعودي الملك سلمان، تلبية للدعوة التي تلقاها من الرئيس باراك أوباما، ونقلها وزير الدفاع الأميركي أشتون كارتر خلال زيارته السعودية في منتصف يوليو الماضي.
ويجري الرئيسان مباحثات متعددة تتعلق بآخر المستجدات في المنطقة، وتوقع محللون أن تتطرق المباحثات إلى الحرب التي يشنها التحالف الدولي، لتشارك فيه أميركا والسعودية ضد تنظيم داعش، الذي يحتل أراضي في سوريا والعراق، ويهدد عدداً من دول المنطقة.
كما سيناقش الرئيسان الوضع في اليمن وسوريا وخطوات التصدي لأنشطة إيران التي تزعزع استقرار المنطقة، ضمن بنود القمة السعودية- الأميركية المرتقبة، بحسب ما أعلنه جوش إيرنست المتحدث باسم البيت الأبيض على متن الطائرة الرئاسية الأميركية الخميس.
وتأتي هذه الزيارة بعد ثلاثة أشهر على قمة كامب ديفيد التي رسخت تعاونا أميركياً- خليجياً على المستويات الأمنية والاستخباراتية، وقبل أسبوعين من تصويت الكونغرس على الاتفاق النووي الإيراني.
ولم يشارك الملك سلمان في القمة التي دعا اليها الرئيس الأميركي باراك أوباما في كامب ديفيد في ايار/مايو الماضي لطمأنة دول الخليج العربية المتوجسة من تنامي النفوذ الايراني في المنطقة بعد التوقيع على اتفاق مع القوى الكبرى حول الملف النووي الايراني، حيث أفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية حينها إن العاهل السعودي أوضح لأوباما في اتصال تليفوني أن غيابه عن القمة يرجع إلى "انشغاله بالهدنة الإنسانية في اليمن وافتتاحه لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية."
وكان الملك سلمان قد التقى أوباما في الرياض إبان زيارة الرئيس الأميركي للمملكة لأداء العزاء في الملك عبدالله بن عبدالعزيز.
وذكر موقع "خدمة معلومات العلاقات السعودية- الأميركية" أنه يتوقع أن يضم الوفد المرافق للعاهل السعودي وزراء الخارجية عادل الجبير، والمالية إبراهيم العساف، والتجارة والصناعة توفيق الربيعة، والصحة المهندس خالد الفالح، ومحافظ الهيئة العامة للاستثمار المهندس عبداللطيف العثمان.
 وأكدت مصادر ديبلوماسية في العاصمة الأميركية، أن الملك سلمان سيلتقي الرئيس باراك أوباما وأركان إدارته وقيادات الكونغرس والهيئات الاقتصادية والعسكرية.
 
لاتفيا وإستونيا تعتزمان بناء جدار عازل على حدودهما مع روسيا
(د ب أ)
تعتزم لا تفيا تأمين الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي من جانبها نظرا لزيادة عدد العابرين بصورة غير شرعية منطقة الحدود مع روسيا.
وقال وزير الداخلية ريهاردس كوزلوفسكي في حديث للإذاعة اللاتفية، إن إمكانية إقامة جدار عازل على طول مقاطع كاملة من الحدود الشرقية للاتفيا تم مناقشتها كحل لهذه المشكلة.
وأضاف الوزير إن قطاعا عرضه 12 مترا سيتم تجهيزه بنظم الأمان المعاصرة لرفع مستوى سرعة رد الفعل لدى قوات حرس الحدود في لاتفيا على عمليات التسلل.
كانت السلطات في لاتفيا ألقت القبض مؤخرا على عدد متزايد من اللاجئين الفيتناميين المتسللين عبر الأراضي اللاتفية.
وكانت إستونيا المجاورة تحدثت أيضا في وقت سابق عن خطط لبناء جدار عازل بارتفاع 2.5 متر مزود بالأسلاك الشائكة على منطقة الحدود لمنع تجاوزها من الجانب الروسي.
وقال تقرير لصحيفة "بوستيميز" إن الشرطة وحرس الحدود سيقومان خلال الأعوام المقبلة بتأمين ثلث طول الحدود بين إستونيا وروسيا بهذا الجدار.
 
بولندا تستعدّ لتخزين أسلحة أميركيّة ثقيلة
الحياة...وارسو، كييف، مينسك - رويترز
أعلن وزير الدفاع البولندي توماس سيمونياك، أمس، أن الولايات المتحدة ستبدأ تخزين معدات عسكرية ثقيلة في موقعين في بلاده، منذ منتصف عام 2016، في إطار سعي واشنطن الى طمأنة حلفائها من تدخّل روسيا في أوكرانيا.
وقال: «بعد استطلاع ومحادثات مع شركائنا الأميركيين، اختير موقعان لتخزين معدات عسكرية ثقيلة للجيش الأميركي، أحدهما في غرب بولندا والآخر في شمال شرقها. نتوقع إنجاز التخزين منتصف 2016». وشمال شرقي بولندا متاخم لبيلاروسيا، حليفة موسكو.
وسيشكّل الأمر سابقة في تخزين واشنطن معدات عسكرية ثقيلة في الدول الأحدث عضوية في الحلف الأطلسي في شرق أوروبا ومنطقة البلطيق، والتي كانت جزءاً من الاتحاد السوفياتي أو تحت هيمنته. وكان مسؤول في وزارة الدفاع الروسية حذر في حزيران (يونيو) الماضي، من أن موسكو ستعزّز قواتها في المناطق الغربية من أراضيها، إذا خزّنت واشنطن أسلحة ثقيلة في دول البلطيق وشرق أوروبا.
في غضون ذلك، أعلن ناطق باسم الجيش الأوكراني مقتل سبعة من جنوده وجرح 13، في معارك مع الانفصاليين الموالين لروسيا شرق البلاد.
جاء ذلك بعد ساعات على إعلان منظمة الأمن والتعاون في أوروبا وممثلين عن الانفصاليين، أن أوكرانيا والمتمردين اتفقا على السعي الى أن يوقف الجانبان، منذ الثلثاء المقبل، كل الانتهاكات للهدنة الهشّة المبرمة في مينسك، عاصمة بيلاروسيا، في شباط (فبراير) الماضي.
 
مأساة جديدة تهز أوروبا وميركل تعتبرها تحذيراً: العثور على ٥٠ جثة للاجئين داخل شاحنة بالنمسا
(اللواء - وكالات)
أعلنت شرطة النمسا امس العثور على جثث عدد كبير من المهاجرين داخل شاحنة متوقفة على جانب طريق سريع في شرق النمسا.
وقال المتحدث باسم الشرطة هانس بيتر دوسكوزيل خلال مؤتمر صحافي مع وزيرة الداخلية يوانا ميكل-ليتنر ان الشاحنة التي عثر فيها على ما بين 20 و50 جثة كانت متوقفة في موقع مخصص للوقوف بجانب الطريق السريع في ولاية برغنلاند الحدودية شرق البلاد.
وقالت الوزيرة ميكل ليتنر ان «هذه المأساة أثرت فينا جميعا بعمق. المتاجرون بالبشر هم مجرمون. كل من لا يزال يعتقد أنهم لطفاء يرغبون بالمساعدة يحتاج للمساعدة». ولم يتضح بعد كيف قضى هؤلاء المهاجرون ولا متى.
وعثر على الشاحنة في حين تلتقي المستشارة الالمانية انغيلا ميركل مع قادة البلقان في فيينا لبحث سبل مواجهة اكبر ازمة هجرة في اوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.
وتم منذ بداية 2015 تسجيل اكبر عدد من المهاجرين الذين يتدفقون على اوروبا عبر البحر والبر هربا من النزاعات من افريقيا واسيا والشرق الاوسط.
وقبل انعقاد المؤتمر حذر وزير الخارجية النمساوي سيباستيان كورز من ان بلاده ستفكر في تبني تدابير اقسى لمكافحة الهجرة بما فيها تشديد الرقابة على الحدود اذا لم يتفق الاتحاد الاوروبي على سبل التحرك في مواجهة الازمة.
وقال الوزير في مقابلة مع التلفزيون النمساوي ان «النمسا تستقبل لاجئين اكثر من ايطاليا واليونان مجتمعتين... لهذا لا ينبغي أن نزعم بأن ايطاليا واليونان هما الوحيدتان المتضررتان».
كما اعتبرت ميركل خلال قمة مع دول البلقان خصصت لازمة الهجرة غير الشرعية، ان العثور على جثث ما بين 20 و50 مهاجرا في شاحنة في النمسا يعتبر «تحذيرا» لأوروبا بأن عليها ان تعالج ازمة المهاجرين.
وقالت «لقد صدمنا جميعا بالانباء الفظيعة بشأن العثور على ما يصل الى 50 شخصا فارقوا الحياة (..) رغم ان هؤلاء الاشخاص كانوا قادمين للحصول على الامان». واضافت «انه تحذير لكي نبدأ العمل ونحل هذه المشكلة ونبدي تضامنا».
من جانب اخر، اكدت ميركل ان دول غرب البلقان تواجه «تحديا هائلا» يتمثل في التعامل مع عشرات الاف اللاجئين الذين يحاولون الوصول الى دول الاتحاد الاوروبي. وقالت ان «دول غرب البلقان التي يعبر منها المهاجرون تواجه تحديات هائلة». واضافت «من مسؤوليتنا مساعدة هذه الدول».
وقد دعت مقدونيا وصربيا، الدولتان اللتان لا تنتميان الى الاتحاد الاوروبي وتعتبران ابرز نقطتي عبور للمهاجرين، الاتحاد الى التحرك خلال هذه القمة.
هذا وصرح الرئيس البولندي اندري دودا في مقابلة مع صحيفة المانية ان بولندا يجب ان تكون مستعدة لاستقبال «مئات الآلاف» من الاوكرانيين، مبررا بذلك تحفظ بلاده على استقبال مهاجرين سوريين.
وقال دودا لصحيفة بيلد عشية زيارة الى المانيا ان «بولندا بصفتها عضوا في الاتحاد الاوروبي تريد ان تبدو متضامنة لكن في ما يتعلق باللاجئين لدينا مشكلة محددة بسبب النزاع في اوكرانيا».
وفي سياق متصل، اعلن مكتب الاحصاءات الوطنية في بريطانيا ان عدد المهاجرين الى المملكة المتحدة بلغ «مستوى تاريخيا» في الاشهر الـ12 التي انتهت في نهاية آذار الماضي ووصل الى 329 الف شخص متجاوزا بذلك الرقم القياسي المسجل بين حزيران 2004 و2005.
وقال المكتب ان 636 ألف شخص دخلوا بشكل قانوني الى بريطانيا بين آذار 2014 وآذار 2015، وغادر منهم 307 آلاف شخص.
والفرق بين الذين دخلوا والذين غادروا البلاد يبلغ 329 الف شخص وهو عدد المهاجرين الذي تجاوز الرقم القياسي السابق الذي بلغ 320 الفا خلال 12 شهرا انتهت في حزيران 2005.
وقال وزير الدولة البريطاني للهجرة جيمس بروكنشير ان هذا الارقام «مخيبة جدا للآمال». وكان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون وعد خلال ولايته الاولى بأن يحد عدد المهاجرين بأقل من مئة الف.
وفي بلغراد، دعت الكنيسة الارثوذكسية في صربيا ابناءها الى تقديم المساعدة «بمحبة وتواضع» للوافدين الى صربيا من الشرق الاوسط هربا من النزاعات في هذه المنطقة، في طريقهم الى اوروبا الغربية.
وقالت الكنيسة في بيان نشر على موقعها على الانترنت ان «الكنيسة تتعاطف مع كل اللاجئين الوافدين من الشرق وهي تدعو الدولة الى مساعدتهم بكل الوسائل الممكنة، وتدعو الشعب لفتح قلبه وروحه لهم».
 
تقرير أميركي: باكستان قد تصبح ثالث قوة نووية في العالم
المستقبل...لندن ـ مراد مراد
أصدر مركزا الدراسات السياسية (ثينك تانك) الاميركيان الشهيران «كارنيغي» و»ستيمسون» امس تقريرا يتناول قدرات باكستان العسكرية النووية. ويحذر التقرير من ان الادارة الباكستانية ربما تصنع 20 رأسا نوويا في كل عام، وهذا يعني انها في طريقها لتصبح خلال العقد المقبل ثالث قوة نووية في العالم بعد الولايات المتحدة الاميركية وروسيا.

ويرجح الخبراء الاميركيون ان يكون دافع اسلام اباد لإنتاج هذه الكميات المتزايدة من الاسلحة النووية خوفها من جارتها وخصمها الهند التي تملك هي الاخرى ترسانة نووية معتبرة. لكنهم اكدوا في التقرير ان باكستان حاليا تتخطى الهند بسرعة فائقة لجهة انتاج وتطوير الاسلحة النووية. واشار المراقبون الى ان المعلومات التي لديهم تشير الى ان باكستان تملك الآن نحو 120 رأسا حربيا نوويا مقابل 100 تملكها الهند.

ويشرح التقرير سبب قدرة باكستان على انتاج الرؤوس النووية بسرعة، عازيا الفضل في ذلك الى مخزون اسلام اباد الكبير من اليورانيوم المخصب بدرجة عالية الجودة الذي يمكن استخدامه بسهولة في تطوير وتصنيع الاسلحة النووية المخنفضة العائد. بينما في الجهة الاخرى تملك الهند مخزونا كبيرا من البلوتونيوم، ورغم ان البلوتونيوم يسهم في انتاج اسلحة نووية عالية العائد، الا ان نيودلهي تستخدم هذه المادة بصورة اكبر في توليد الطاقة النووية المدنية.

وأوضح التقرير ان باكستان بدأت ايضا تزيد مخزونها من البلوتونيوم وهي تستعمل هذه المادة ايضا في تصنيع الاسلحة النووية واصبح لديها اربع مفاعلات نووية خاصة بالبلوتونيوم.

ورجح التقرير ان تمتلك باكستان، بالسرعة التي تنتج فيها الآن رؤوسا نووية، 350 سلاحا نوويا مع نهاية العقد الجاري او بحلول عام 2025 كحد اقصى. وهذا الرقم سيجعلها مباشرة ثالث قوة نووية في العالم بعد الولايات المتحدة وروسيا التي تمتلك كل منهما آلاف القنابل النووية. فبحسب هيئة العلماء الاميركيين فان الترسانة النووية لفرنسا تحوي 300 رأس نووي، أما عدد الرؤوس النووية في الترسانتين الصينية والبريطانية فهو بحدود ال250 والـ215 على التوالي.

وكانت الهند وباكستان اعلنتا رسميا كبلدين نوويين في العام 1998. وهناك قلق دائم في الغرب من احتمال حصول حرب بين الجارتين تستخدم فيها الاسلحة النووية وخاصة ان البلدين خاضتا ثلاثة حروب كبرى ضد احدهما الآخر خلال العقود المنصرمة. واكدت الهند مرات عدة ان ترسانتها النووية شكلية بالدرجة الاولى ولن تستخدم في الحروب، لكن باكستان حذرت من انها قد تضطر الى استخدام اسلحتها النووية في حال قيام الجيش الهندي بإجتياح الاراضي الباكستانية، فهي تخشى على الدوام العديد الهائل للجيش الهندي لذا ترى اسلام اباد ان التلويح بالسلاح النووي هو السبيل الوحيد لمنع الهند من التفكير بأي تحرك عدواني ضدها. ويلحظ التقرير الاميركي ان على باكستان الإبطاء من وتيرة انتاج اسلحتها النووية لكي يعتبرها العالم دولة نووية مسؤولة كباقي الدول ذات القدرات النووية.
 
مركل تلتقي قادة غرب البلقان إحدى البوابات الرئيسية لعبور المهاجرين
الحياة...فيينا، بلغراد، لندن - أ ف ب، رويترز
التقت المستشارة الألمانية انغيلا مركل قادة دول في غرب البلقان في العاصمة النمسوية فيينا، في قمة تصدّرت جدول أعمالها أزمة المهاجرين الذين أصبحت هذه المنطقة إحدى البوابات الرئيسية لدخولهم إلى أوروبا الغربية، فيما أعلنت شرطة النمسا أمس، العثور على حوالى 50 جثة تعود لمهاجرين داخل شاحنة متوقفة على جانب طريق سريع في ولاية برغنلاند الحدودية شرق البلاد. ودعت صربيا ومقدونيا اللتان تُعدان من أهم نقاط عبور عشرات الآلاف من المهاجرين الاتحاد الأوروبي إلى التحرك.
وقال وزير الخارجية الصربي ايفيتسا داشيش: «نواجه أكبر أزمة للاجئين منذ الحرب العالمية الثانية. إنها هجرة حقيقية لشعوب وصربيا بلد عبور». وأضاف: «أعتقد أنه على الاتحاد الأوروبي اقتراح خطة للتحرك ثم دعوتنا للانضمام إليها». وتابع: «سأتحدث في شكل مباشر: نحن نتحمل عبء المشكلة». أما نظيره المقدوني نيكولا بوبوسكي فأشار إلى أن بلاده تستقبل كل يوم 3 آلاف مهاجر قادمين من اليونان المجاورة. وقال: «يجب ألا تكون لدى أحد أوهام بأن الأمر قد يُحَل ما لم يكن هناك تحرك اوروبي رداً عليها». وأضاف: «علينا التحرك الآن ويمكننا على الأرجح تحقيق ذلك بهذا المؤتمر في فيينا وإيجاد حل اوروبي».
وأعلنت الشرطة الهنغارية أمس، أن المهاجرين يواصلون التدفق من صربيا إلى هنغاريا في أعداد قياسية بلغت أول من أمس، 3241 شخصاً. وجاء معظم هؤلاء من سورية وافغانستان وباكستان وبينهم نحو 700 طفل واجتازوا الحدود عند خط السكة الحديد قرب قرية روسكي وهي من المناطق القليلة التي لم يكتمل فيها بناء السياج الحديد الذي تبنيه هنغاريا.
من جهة أخرى، صرح الرئيس البولندي اندري دودا أن بلاده يجب أن تكون مستعدة لاستقبال «مئات آلاف» الأوكرانيين، مبرراً بذلك التحفظ على استقبال مهاجرين سوريين. ولمواجهة هذا الوضع، دعا وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف ورئيس المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس إلى إقامة مراكز استقبال وفرز للاجئين تمّولها المفوضية الاوروبية.
أما في بريطانيا، فأعلن مكتب الإحصاءات الوطنية أن عدد المهاجرين إلى المملكة المتحدة بلغ «مستوى تاريخياً» في الأشهر الـ12 التي انتهت في آخر شهر آذار (مارس) الماضي، وبلغ 329 ألف شخص متجاوزاً الرقم القياسي المسجَل بين حزيران (يونيو) 2004 و2005. وقال وزير الدولة البريطاني للهجرة جيمس بروكنشير إن هذا الأرقام «مخيبة جداً للآمال».
 
الشرطة الفرنسية تعتقل صحافيين حاولا ابتزاز ملك المغرب
باريس ـ «المستقبل»
أوقفت الشرطة الفرنسية امس صحافيين فرنسيين هما اريك لوران وكاترين غراسييه بعد ثبوت محاولتهما ابتزاز الملك محمد السادس بالجرم المشهود.

واوضح اريك دوبون موريتي المحامي الفرنسي للديوان الملكي في المغرب، ان لوران اتصل بالديوان الملكي في الثالث والعشرين من تموز الماضي قائلا انه يعد مع السيدة غراسييه كتابا عن العاهل المغربي يتضمن تحقيقا فيه معلومات عن العائلة المالكة و»أن لديه اشياء مهمة سينشرها».

واشار المحامي الفرنسي في تصريحات إلى احد التلفزيونات الفرنسية إلى أن الديوان الملكي ارسل مندوبا إلى باريس لعقد لقاء مع لوران. وكان هذا المندوب محام مغربي. وفي الوقت ذاته رفع محمد السادس دعوى امام مدعي عام الجمهورية في باريس.

وكشف المحامي الفرنسي أن اريك لوران ابلغ مندوب الديوان الملكي أنه يريد ثلاثة ملايين يورو في مقابل عدم نشره الكتاب.

واوضح أن لقاء آخر عقد بين مندوب الديوان الملكي والصحافي الفرنسي في باريس وذلك تحت اشراف الشرطة ومراقبتها. وقد التقطت صور للقاء ولما دار فيه.

واستنادا إلى دوبون موريتي، عقد لقاء ثالث امس بين المندوب المغربي وكلّ من لوران وغراسييه. وفي هذا اللقاء وقّعا عقدا في مقابل نشر الكتاب، وذلك تحت مراقبة الشرطة الفرنسية ايضا.

ووصف المحامي الفرنسي ما حصل أنّه بمثابة «توقيع الصحافيين على ادانتهما وعلى ابتزازهما، وهذا امر لا يليق بمن يدعي أنه صحافي، بل يليق فقط باولاد الشارع».

واكد المحامي الفرنسي أنّ لا شيء مهما في الكتاب الذي كان لوران وغراسييه ينويان نشره. ولاحظ أن لوران كان وضع في الماضي كتابا يمتدح فيه الملك الراحل الحسن الثاني.

واوضح ان المملكة المغربية، التي هي والملك شيء واحد، رفعت دعوى على اريك لوران الذي اراد ابتزاز رئيس دولة في اثناء توليه مهماته. واكد دوبون موريتي أنه لم يكن امام المملكة المغربية سوى التحرّك امام القضاء في مواجهة شخص يدعي انه صحافي ويريد ممارسة الإبتزاز. وتساءل عن الجهات الأجنبية التي يمكن أن تكون وراء اريك لوران وعن مدى استفادة جهات مرتبطة بالإرهاب من مثل هذه الأعمال. وشدد المحامي الفرنسي على أنه ستكون للقضية «نتائج خطيرة ذات طابع جيوسياسي». وقال أعتقد أن ملك المغرب على علم بالأمر. واعتبر أن هناك ما يكفي من العناصر كي يمثل لوران وغراسييه امام القضاء الفرنسي سريعا. وكرّر أن القضية «في غاية الخطورة». وخلص الى القول ان الملك محمد السادس يثق بالقضاء الفرنسي والدليل على ذلك أنّه رفع القضية امامه.
 

المصدر: مصادر مختلفة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,261,270

عدد الزوار: 7,626,373

المتواجدون الآن: 0