بالفيديو: حزب الاتحاد ينقل شباب سعدنايل ليدربهم حزب الله..ريفي: لا معنى لأي حوار إذا لم يرتكز على أولوية انتخاب رئيس.. أكد أن الدولة لا تُبنى بمنطق التعطيل والفساد والمحسوبيات...اجتماعات نيويورك: دعم جديد لاستقرار لبنان ... الاعتداء على رئيس جمارك المطار وتوقيف شخصين....جنبلاط لهيل:معالجة الرئاسة وقانون الانتخاب تحتاج دوحة أو جزيرة في الخليج «الفارسي»

عرض فني لطرق معالجة النفايات في «البيال» الثلاثاء وشهيب لـ«المستقبل»: جاهزون للتعاون مع الجميع

تاريخ الإضافة الإثنين 14 أيلول 2015 - 7:45 ص    عدد الزيارات 2337    التعليقات 0    القسم محلية

        


 

عرض فني لطرق معالجة النفايات في «البيال» الثلاثاء وشهيب لـ«المستقبل»: جاهزون للتعاون مع الجميع
المستقبل..
تواصلت أمس الاتصالات والاجتماعات لتسريع تطبيق خطة وزير الزراعة أكرم شهيب للنفايات، من أجل شرح الخطة ومسارها وتذليل عقبات المعطّلين من جهة، وتبديد المخاوف المناطقية أو المدنية التي عبّر عنها الحراك المدني أمس معتبراً أنّ «إيجابيات الخطة بالنسبة إلى الفرز من المصدر والإسراع بإقرار مشروع الإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة وتحرير أموال البلديات لم تكن إلاّ خدعة وقناعاً أبيض». فيما أكد الوزير شهيب لـ»المستقبل» حرص اللجنة على «التعاون مع الجميع»، مرحّباً بأي اقتراح «بنّاء» تتلقّاه اللجنة لتحقيق هدف مسار الخطة، أي الإدارة المتكاملة العلمية البيئية الاقتصادية للنفايات.

وكشف شهيب أنّ عرضاً فنياً تقنياً عن طرق المعالجة والطمر التي ستعتمدها الخطّة سيقدّمه في «البيال» الثلاثاء المقبل خبراء لبنانيون ودوليون، بينهم خبير يوناني وآخر من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بحضور بلديات واتحادات بلديات وأصحاب اختصاص».

وعلمت «المستقبل» أنّ شهيب واصل اتصالاته مع عدد من القوى السياسية أمس، وسيتابعها مطلع الأسبوع والتي يمكن أن تشمل رئيس تكتّل «التغيير والإصلاح» النائب ميشال عون.

وأوضح خبراء بيئيون لـ»المستقبل» أنّ العرض الفني سيستند إلى تقارير أعدّت عن وضع المكبّات المعتمدة في لبنان، مثل مكبّ سرار في عكار، والتي أظهرت أن الموقع ملائم جيولوجياً للطمر نظراً للطبقة الصلصالية السميكة في أرضه والتي لا تسمح بأي تسرّب لعصارة النفايات إلى التربة. كما تفيد هذه التقارير أنّ وضع المكبّ الحالي عشوائي ودائم الاحتراق وملوّث للمحيط ما يحتّم معالجته وتحويله إلى مطمر صحي خلال ثلاثة شهور.

غرفة التجارة

وكان ملف النفايات استأثر باهتمام غرفة التجارة في بيروت وجبل لبنان التي جمع رئيسها محمد شقير الوزير شهيب وفريق عمله مع هيئات من المجتمع المدني بحضور عدد من الهيئات الاقتصادية، حيث ناقشوا خطة النفايات. وقال شقير خلال اللقاء إنه «انطلاقاً من هذا النمط الإيجابي والعلمي غير المعهود، وبوجود أصحاب الإرادات الطيّبة والنيّات الصادقة فإننا سنتوصّل إلى كل ما ينتظره الشعب منّا».

وأيّدت رئيسة «حزب الخضر» ندى زعرور الخطة وقالت: «شاركنا في إعدادها ولم نكن نحلم بأكثر منها ومن الضروري تطبيقها من قِبَل الدولة»، مضيفة أنّه «كان على الحراك المدني أن يشارك في لقاء اليوم ويقدّم ملاحظاته ويحاور اللجنة مباشرة».

اعتصامات

في الغضون، نفّذت حملة «جايي التغيير» حراكاً أمس على الرصيف الخشبي لمحلة «زيتونة باي»، تخلّلته مأدبة غداء على الرصيف تحت عنوان أنّ المُلك العام «لا يحتاج إلى إذن لدخوله». وحمل المشاركون لافتات كُتب عليها «هذا البحر لنا»، مشدّدين على أنّ الأملاك العامة «مُلك لجميع المواطنين وحق لكل الشعب».

ثم توجّه شبان الحراك إلى منطقة الدالية في الروشة حيث أزالوا الأسلاك الشائكة.

الراعي

على صعيد آخر، جدّد البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي أمس دعوته إلى انتخاب رئيس للجمهورية. وقال في اليوم الثاني من زيارته الراعوية إلى منطقة عاليه إنه «لا يمكننا العيش من دون رئيس، فالرئاسة هي العقل الموجّه للدولة اللبنانية»، أضاف أنّ الحياة «بحاجة إلى أبطال يطبعون التاريخ اللبناني، وعلينا عيش الحرية ولا يمكننا البقاء مصطفّين صفّين».
 
ريفي: لا معنى لأي حوار إذا لم يرتكز على أولوية انتخاب رئيس.. أكد أن الدولة لا تُبنى بمنطق التعطيل والفساد والمحسوبيات

طرابلس ـ «المستقبل»
رأى وزير العدل أشرف ريفي أن «بناء الدولة يشكل هدفاً يجب أن نسعى جميعاً الى تحقيقه، والدولة لا تُبنى بمنطق التعطيل والفساد والمحسوبيات والمحاصصة«. وشدد على ضرورة «التمسك بالشرعية والدستور، وبأولوية انتخاب رئيس للجمهورية، وتشكيل حكومة جديدة، والاتفاق على قانون انتخاب تُجرى على أساسه انتخابات نيابية جديدة، وسوى ذلك سيكون انقلاباً على الدستور والشرعية والمؤسسات«، معتبراً أنه «لن يكون هناك معنى لأي حوار إذا لم يرتكز على أولوية انتخاب رئيس جديد«.

كلام ريفي جاء خلال رعايته حفل تخريج طلاب جامعة الآداب والعلوم والتكنولوجيا في لبنان، الذي أقيم في منتجع «الميرامار« في طرابلس أمس، في حضور النائبين أحمد فتفت وكاظم الخير، عقيلته سليمى أديب، مدير الجامعة في لبنان عدنان حمزة، مدير فرع الجامعة في الشمال جان عبدالله، رئيس هيئة الطوارئ لإنقاذ مدينة طرابلس جمال بدوي، مدير مكتب وزير العدل رشاد ريفي، الناشط في الجالية اللبنانية في أستراليا جمال ريفي وحشد من الفاعليات وأهالي المتخرجين.

بعد دخول الطلاب على وقع الموسيقى التقليدية للمتخرجين، والنشيد الوطني، كانت كلمة ترحيبية من غريس حاوي، وكلمة من الطالبة هند جباخنجي ألقتها باسم المتخرجين وشكرت فيها القيمين على الجامعة، ثم تحدث مدير الجامعة الى الخريجين قائلاً: «عليكم أن تنظروا الى التخرج على أنه الانتقال من مرحلة دراسية جامعية ومرحلة تحصيل مبرمجة الى مرحلة حافلة بالعمل الدؤوب لخدمة مصالح الوطن وقضاياه العادلة«.

ثم ألقى ريفي كلمة شدد في مستهلها على أن «العلم هو سلاحنا في مواجهة الجهل والفوضى والتخلف، وبالعلم نؤمن لشبابنا فرص النجاح، والبقاء في وطنهم، إذ إن أكثر ما يقلقنا جميعاً هجرة شبابنا الجامعي، الذي يضطر تحت وطأة الأزمات السياسية والمعيشية، وفقدان فرص العمل، الى الهجرة، وهذا يشكل نزيفاً خطيراً، لا بد من تداركه والعمل لمعالجته«.

وخاطب الطلاب بقوله: «كي نبقى معاً في مواجهة كل الصعوبات، لا خيار لنا إلا التمسك بهذا الوطن والعيش فيه، والنضال من أجل حمايته، ليبقى نموذجاً للعيش المشترك، وصيانة الدولة والمؤسسات، ومكافحة الفساد، والاستمرار في مواجهة منطق الدويلات والسلاح غير الشرعي«. وأكد أن «بناء الدولة يشكل هدفاً يجب أن نسعى جميعاً الى تحقيقه، والدولة لا تُبنى بمنطق التعطيل والفساد والمحسوبيات والمحاصصة. لهذا رأينا في الحراك الشعبي تحركاً في الاتجاه الصحيح، على طريق العمل على إصلاح حقيقي للمؤسسات يؤمن انتظام عملها«.

أضاف: «في وقت لم يتردد فيه المعطلون في منع انتخاب رئيس جديد للجمهورية، ها هم يستمرون اليوم في محاولة تعطيل عمل الحكومة، التي أقرت بالأمس وبعد أسابيع من التعطيل مشروع معالجة النفايات، وهذا يعطي مثالاً عن حجم الأضرار التي سببتها المطامع الشخصية والعائلية للبعض، فلولا هذا التعطيل لأمكن تسيير أمور الناس عبر هذه الحكومة ولو بحدها الأدنى«.

وأشار الى أن «هذا التعطيل المتمادي بات يصيب حياتنا اليومية بأبلغ الأضرار، وأخشى ما نخشاه أن يكون الهدف من كل هذا المسلسل الأسود، الانقلاب على الدستور، ونسمع طروحاً كثيرة تحاول الالتفاف على الطائف واعتباره كأنه لم يكن«، متوجهاً الى أصحاب هذه الطروح بالقول: «نحن متمسكون بالشرعية والدستور، وبأولوية انتخاب رئيس للجمهورية، وتشكيل حكومة جديدة، والاتفاق على قانون انتخاب تجرى على أساسه انتخابات نيابية جديدة، وسوى ذلك سيكون انقلاباً على الدستور والشرعية والمؤسسات. ولن يكون هناك معنى لأي حوار إذا لم يرتكز على أولوية انتخاب رئيس جديد للجمهورية. وإصلاح مؤسسات الدولة يجب أن يكون في مرتبة الأولوية الدائمة لنا جميعاً كمسؤولين ومواطنين. لقد حرصت، بدوري، من خلال تولي المسؤولية في وزارة العدل على القيام بمحاولات جدية على طريق إصلاح النظام القضائي الذي يشكل الأساس في بناء دولة المؤسسات«.

ولفت الى قيامه بإعداد مشروع قانون لإنشاء محاكم ودوائر متخصصة في قضايا الإرهاب والجرائم الكبرى، سيتقدم به قريباً الى مجلس الوزراء، موضحاً أن «هذا المشروع ينتقل بنا الى قضاء جديد، بحيث تلغى المحاكم الاستثنائية التي لم يعد لها وجود في الدول المتقدمة، كما تلغى المحاكم التي تنظر بالقضايا والملفات وفق نظام الدرجة الواحدة من المحاكمة. وأنا أضع هذا المشروع بتصرف اللبنانيين جميعاً، وخصوصاً بتصرف قوى المجتمع المدني والأهلي التي نطلب مواكبتها، للمساعدة والضغط لإقرار هذا المشروع، نظراً الى ما يمثل من قوة تغيير كبيرة في نظامنا القضائي، باتجاه ضمان اعتماد المعايير القضائية العالمية، التي تحفظ حق الإنسان البديهي في العدالة والمساواة أمام القانون«.

وأعلن أنه سيتقدم للمرة الثانية «بمشروع قانون لتعديل قانون الإثراء غير المشروع، لضمان الشفافية الكاملة، بحيث يلزم كل من يتسلم زمام المسؤولية أن يكشف أمام الرأي العام، وخارج الظرف المختوم، ما لديه من أموال وممتلكات«، معرباً عن اعتقاده أن «هذا التعديل يشكل خطوة نوعية في مكافحة الفساد، وأضعه أيضاً بتصرف الرأي العام وقوى المجتمع المدني التي يفترض أن تلتقي على دعمه والسير به حتى إقراره«. وفي ختام الحفل، قدم حمزه درعاً تكريمية الى الوزير ريفي تقديراً لجهوده وعطاءاته ومواقفه الوطنية، ثم أقيم حفل كوكتيل بالمناسبة.
 
اجتماعات نيويورك: دعم جديد لاستقرار لبنان
المستقبل...ثريا شاهين
يجري لبنان تحضيراته للمشاركة في الدورة الـ70 العادية للجمعية العامة للأمم المتحدة وافتتاح أعمالها في 28 أيلول الجاري والذي يستمر حتى السادس من تشرين الأول المقبل، على أن تستمر الدورة حتى نهاية تشرين الثاني المقبل. وتسبق الافتتاح قمة التنمية المستدامة التي ستنعقد ما بين 25 أيلول الجاري و27 منه.

ويلقي سلام كلمة لبنان في الافتتاح في 29 أيلول، حيث سيركّز على ضرورة ملء الفراغ الرئاسي وانتخاب رئيس جديد للجمهورية، وعلى ضرورة الحفاظ على الاستقرار وعلى دور الجيش والقوى الأمنية في الاستقرار. وسيطالب بمساعدة لبنان في تحمّل مسؤولية إيواء أعداد من اللاجئين السوريين ويشكر الدول على اهتمامها ومساعدتها في دعم لبنان سياسياً واقتصادياً. كما يعبّر عن سعي لبنان لاستكمال تنفيذ القرار 1701.

كما سيشارك سلام في اجتماع مجموعة الدعم الدولية حول لبنان والذي ينعقد في 30 الجاري. وستكون هناك مراجعة دولية للوضع اللبناني سياسياً واقتصادياً، ومن حيث الاستقرار، مع الإشارة إلى الاهتمام الذي أبداه مجلس الأمن الأسبوع الماضي حول لبنان، دعم فيه الحكومة وطالب بانتخاب رئيس، ولم ينسَ دعم المطالب المحقة للمواطنين، وذلك في إطار اهتمامه بالاستقرار في لبنان، وبالتالي سيكون اجتماع المجموعة فرصة لتأكيد استمرار الدعم السياسي للبنان، ولن يكون هناك تخصيص أموال للاقتصاد.

ومناسبة انعقاد الجمعية العامة مميّزة هذه السنة، نظراً لأنه العيد الـ70 لتأسيسها، وما يمكن أن تعد به على المستوى الدولي، ثم انعقاد قمة التنمية التي ستضع خطة عمل حتى سنة 2030.

مصادر ديبلوماسية تؤكد أن اتصالات بدأت تحضيراً للمشاورات التي يعقدها القادة ووزراء الخارجية على هامش أعمال القمة والتي تناقش مختلف القضايا المطروحة.

الملف السوري سيكون في طليعة المباحثات الدولية، ولمناسبة وجود القادة ووزراء الخارجية، هناك فرصة لمناقشة تطوراته، والأولويات الدولية بعد التوقيع على الاتفاق النووي بين الغرب وإيران. وهذه اللقاءات ستحدد المسار الذي ستسلكه الاتصالات حول سوريا في ضوء الحركة الأميركية الروسية في هذا الشأن، وفي ضوء خطة الموفد الدولي ستيفان دي ميستورا، والذي لا يستطيع وحده صناعة الحل السوري، لكنه يسعى لعقد مجموعات العمل الأربع التي قال بإنشائها في تشرين الأول المقبل، مع الإشارة إلى أن أي تفاهم دولي إقليمي حول سوريا سينعكس إيجاباً على مهمة الموفد الدولي.

حتى الآن لا تزال الهوّة كبيرة بين واشنطن وموسكو، ومقترحاته تحتاج إلى توافق دولي واسع. وعلى الرغم من عدم توقع حلول جذرية قريبة في الأزمة السورية، فإن روسيا، التي ترأس مجلس الأمن الدولي خلال أيلول الجاري، ستقوم بتحركات على المستوى السوري، ومندوبها الدائم السفير فيتالي تشوركين المرشح لأن يكون وزيراً للخارجية في وقت لاحق سيقوم بدور كبير في هذا المجال، وروسيا تقوم بجهود كبيرة على مستوى الملف السوري بالتنسيق مع واشنطن لا سيما في اتجاه عقد مؤتمر «جنيف3» لبحث الحل للأزمة السورية استناداً إلى وثيقة جنيف. لكن ليس هناك من جهة تتوقع أن تتخلى روسيا عن مواقفها حول سوريا مقابل لا شيء. هي تريد حفظ مصالحها في سوريا والمنطقة، كما أنه في ظل الضغوط الأميركية في المسألة الأوكرانية، والعقوبات الجديدة الأميركية على شركات روسية في مجال النفط، فإن الأمر لا يخدم حصول تقدّم روسي في التعاون لحل ملف سوريا. والعقوبات كانت محور أسف روسي حيث اعتبرتها موسكو بأنها لا تساعد في التعاون الدولي. كل الأطراف الدوليين يعترفون بصعوبة جمع الأطراف السورية لكن المساعي تصبّ على جمعهم. والأبرز جمع المعارضة لتوحيد ورقتها إلى «جنيف3». لكن إذا استمر الضغط الأميركي فإن روسيا لن تسهّل الحل. يمكن القول إن الأمور لم تنضج لتسوية معينة. ومن المهم جعل المعارضة متفقة على تفسير موحّد لوثيقة جنيف.

الاتفاق النووي وإقراره لدى الكونغرس كما يتوقع ولدى إيران، سيكون محور بحث دولي لناحية مساره التنفيذي، وبعد 90 يوماً على القرار من مجلس الأمن حوله سيكون هناك يوم الاعتماد المتوقع في تشرين الأول المقبل، في ضوء اتخاذ كل طرف دولي وإيران الإجراءات للتنفيذ. وبعد أن تقول الوكالة الدولية للطاقة الذرية كلمتها حول بدء التنفيذ في بداية سنة 2016، لذا فإن الاتفاق كاتفاق لن يكون محور بحث، بل تنفيذه وتداعياته وسلوك إيران في المنطقة. اللجوء السوري إلى أوروبا محور بحث أيضاً، فضلاً عن اليمن وتطوراته، وليبيا، وهو موضوع يهم أوروبا. وهناك مسائل إفريقية مهمة كالصومال.
الاعتداء على رئيس جمارك المطار وتوقيف شخصين
بيروت - «الحياة» 
تعرَّض رئيس مصلحة الجمارك في مطار رفيق الحريري الدولي سامر ضيا أمس، في مكتبه في الحرم الجمركي، للاعتداء من مجموعة من الأشخاص مهدِّدين ومتوعدين على مرأى الموظفين. وذلك إثر ضبط ضيا وتوقيفه بضاعة ألبسة مهربة من الخارج كانوا يحاولون استبدال الأوراق العائدة لها بأوراق تتعلق بنعال أحذية. وعلى الفور تدخّلت دورية من الجيش وقبضت على اثنين منهم، هما طارق السبع و «م.س.»، كما ذكرت «الوكالة الوطنية الإعلام» (الرسمية)، فيما لاذ الآخرون بالفرار وتم حجز البضاعة التي كانوا يحاولون تهريبها.
واتصل وزير المال علي حسن خليل بالأجهزة المعنية، مطالباً منها اتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المعتدين على ضيا وتوقيف الفاعلين، كما طلب إحالة الملف على القضاء المختص». وأمر مديرية الجمارك بـ «توقيف كل المعاملات المتعلقة بالمعتدي السبع والتدقيق فيها كما طلب من مدير الجمارك رفع تقرير سريع ومفصل إليه لاستكمال الإجراءات».
واتصل خليل بوزير الداخلية نهاد المشنوق وعرض معه للاعتداء والإجراءات التي ستتخذ بحق المعتدين، وتم الاتفاق على تعزيز إجراءات الحماية المشددة لقيام أجهزة الجمارك بالمهام المنوطة بها كاملة، وفق «الوكالة الوطنية للإعلام».
 
جنبلاط لهيل:معالجة الرئاسة وقانون الانتخاب تحتاج دوحة أو جزيرة في الخليج «الفارسي»
بيروت - «الحياة» 
قال رئيس «اللقاء الديموقراطي» النيابي وليد جنبلاط أنه: «في ما يخص الرئاسة وقانون الانتخاب، يبدو أننا في حاجة لأحد ما ليأخذنا إلى دوحة جديدة أو إلى جزيرة ما في الخليج الفارسي أو إلى المحيط الهندي لنعالج الأمر. نأمل ألا يستغرق الأمر الكثير من الانتظار».
وكان جنبلاط أقام في قصر المختارة، حفلاً تكريمياً وداعياً للسفير الأميركي ديفيد هيل، لمناسبة قرب مغادرته لبنان. ألقى خلاله كلمة نوه فيها «بجهود هيل، الذي بفضله أصبح لبنان يتمتع بالدرجة الرابعة من المساعدات العسكرية بين جيوش العالم، ودائماً كان يشجع على الحوار الذي في مكان نجحنا ومناسبات لم ننجح، وأيضاً بجهوده قدمت الولايات المتحدة الأميركية مساعدات للمهجرين السوريين الذين يشكلون ربع سكان لبنان، وهو سينتقل إلى مركز رفيع في باكستان نتمنى له التوفيق».
وشكر هيل جنبلاط منوهاً به «كقوة أساسية تعمل من أجل استقرار لبنان والسلم الأهلي خاصة في هذه الأوقات الصعبة مع الأسف وفي جزء معقد من العالم، لكن قيادة والتزام النائب جنبلاط بالتعايش هما أمران احترمتهما لسنوات طويلة ونعتمد عليهما دائماً في الحفاظ على لبنان».
حضر الحفل الوداعي للسفير الأميركي جنبلاط وزوجته نورا وكريمته داليا، الرئيس نجيب ميقاتي، وزير التربية الياس أبو صعب ممثلاً رئيس تكتل «التغيير والإصلاح» النيابي ميشال عون، وزير الثقافة روني عريجي ممثلاً رئيس تيار «المردة» النائب سليمان فرنجية، وعدد من الوزراء والنواب الحاليين والسابقين، وسفراء عرب وأجانب وقيادات عسكرية وأمنية وحزبية ودينية وحشد من الشخصيات.
وألقى جنبلاط كلمة بالانكليزية، قال فيها: «تعرفت إلى ديفيد هيل منذ مدة طويلة عندما كان صديقاً مشتركاً، وريان كروكر، سفيراً للولايات المتحدة الأميركية في لبنان. إنه ريان ذاته الذي أتى في حزيران (يونيو) 1982 برفقة مروان حمادة وأخرجاني من المختارة المحاصرة من قبل الإسرائيليين آنذاك».
وتوجه إلى هيل قائلاً: «أثناء وجودكم القصير في لبنان التقينا مرات عدة، وكان همكم الأساسي دعم استقرار لبنان ومساعدة مؤسساته. بفضلكم، ديفيد، أصبح الجيش اللبناني رابع جيش حول العالم يتلقى المساعدات العسكرية من الولايات المتحدة، وبفضل تبادل المعلومات بين الأجهزة الأمنية الأميركية واللبنانية نجحت محاربة الإرهاب. وإحدى أبرز دعواتكم كانت مساعدتنا في الاستفادة من الثروة الهائلة للغاز تحت البحر، لكن الجانب اللبناني فشل حتى اللحظة في استيعاب أهمية هذه الفرصة الذهبية». وأضاف: «لقد شجعتنا على خوض الحوار إما في شكل مباشر أو غير مباشر، وتساعدنا سوياً على تنفيس الاحتقان في عدد من الملفات، نجحنا في البعض وفشلنا في البعض الآخر. الآن وقد أصبحت المؤسسة السياسية تتعرض للانتقادات من كل الجهات بسبب بعض التجاوزات، صحيحة كانت أم غير صحيحة، من قبل بعض الإعلام، ومن قبل الهيئات المدنية التي لا تنتهي فلنذهب لتطبيق مشروع أكرم شهيب لإنهاء أزمة النفايات».
وزاد: «ديفيد، منذ ثلاث سنوات، في الشهر ذاته، في التاسع من أيلول(سبتمبر)، كنت هنا. وقفت معنا تشاركنا ألمنا الهائل في رحيل مي جنبلاط، المرحومة والدتي. في هذا المجال، اسمح لي، بعيداً من الأعاصير السياسية، أن أعتبر باسمي وباسم عائلة آل جنبلاط أنك أحد أفضل أصدقائنا».
ورد هيل بكلمة قال فيها: «سوف أتذكر دائماً هذا اللقاء الذي يضم العديد من القادة والأصدقاء والزملاء في السلك الديبلوماسي في هذا القصر التاريخي. وأقول لنورا أحيي جهودك الاستثنائية التي بذلتها على كل المستويات لجعل لبنان والشوف بمثابة شريك ثقافي للولايات المتحدة. إن لبنان والشوف هما العاصمة الثقافية الأفضل في العالم بفضل جهودك».
أضاف: «في كل مرة يحدث شيء جديد أو غير متوقع أو استثنائي في لبنان، أفكر أول الأمر بكيفية الحصول على نصيحة وليد بك، لأن لا أحد يملك تلك الخبرة لتقوم الأوضاع كما يفعل وليد بك. نتشارك سوياً في هدف واحد وهو الحفاظ على الاستقرار في لبنان. لذلك أشكر ملاحظتك على الجهود التي بذلها فريقنا كله وليس أنا فقط. وحكومتي قامت بها خلال العامين الماضيين حيث أن العلاقات المتبادلة آخذة في التوسع».
وتابع: «لا شك أن الوضع صعب وحساس في لبنان في هذه المرحلة، والمشكلة ليست فقط أزمة النفايات التي عكست مكامن الخلل العميق في مواقع أخرى عديدة. لذلك أتمنى أن يتم تفعيل عمل الحكومة وأن ينتخب رئيس جديد وأن تجرى انتخابات نيابية جديدة، فهذه المسائل ضرورية جداً».
وزاد: «أعلم أنك لست مسحوراً بالسياسة الأميركية في الشرق الأوسط، ولكن هذا لم يمنعك من أن تفتح دارتك دائماً للحوار ولتبادل وجهات النظر وحرصك على عدم انعكاس ذلك على الصداقة التي أقدرها في شكل كبير وثمين». بعد ذلك، سلم جنبلاط هيل ميدالية كمال جنبلاط التقديرية، وأقام على شرفه حفل غداء في حضور المشاركين.
يوسف: 32 بليون دولار من الدين العام خسائر الكهرباء
بيروت - «الحياة» 
- لفت عضو «كتلة المستقبل» النائب غازي يوسف الى أن «الاستجواب المقدم من الكتلة للوزير جبران باسيل محضر منذ أسبوعين»، مذكّراً بأنه «منذ العام 2014 أصدرنا كتاباً تكلمنا فيه عن أزمة الكهرباء من العام 1993 الى 2014 مع كل العراقيل التي اعترضت هذا القطاع وحددنا المسؤوليات». وقال لـ «ام تي في»: «منذ ستة أشهر ونحن نستجوب وزير الطاقة (أرتور نظاريان) اسبوعياً في لجنة الاشغال. اتضح لنا حتى اليوم ان لدينا نقصاً في الميغاواط، التغذية تتراجع علماً ان هذه الوزارة موضوعة في يد التيار العوني منذ العام 2008»، مشيراً الى ان «هناك 32 بليون دولار من أصل الدين العام هي خسائر الكهرباء. كما تطرقنا في هذا الاستجواب لكل الأخطاء والمخالفات القانونية التي قام بها باسيل». وأضاف: «نحن كمجلس نيابي وافقنا سابقاً على مشروع قانون أرسلته الحكومة لإنتاج 700 ميغاواط بقيمة بليون و200 مليون دولار بعد ان أدخلنا عليه ضوابط وهي تكليف الحكومة وليس الوزير، سعى رئيس الحكومة للحصول على تمويل من جهات مانحة مقرضة ومجلس ادارة جديدة، تطبيق القانون وإعادة النظر بتأليف هيئة منظمة لقطاع الطاقة لكن لم يطبق أي شيء من ذلك وهذه كانت مسؤولية حكومة 8 أذار التي لم نكن جزءاً منها، وما قام به الوزير باسيل انه أخذ المال وتعاقد مع شركة الموتورات العاكسة وأنفق على النقل وصرف ما صرف وبقي لديه 508 ملايين دولار. ورفض التمويل من الصناديق المانحة واستعمل المال العام وصرفه».
وعن كلام نائب «حزب الله» نواف الموسوي بأن للفساد في لبنان عنواناً معروفاً هو «سوليدير»، قال يوسف: «حكي كثيراً عن «سوليدير» ومن كان لديه فكرة أفضل كان عليه تطبيقها ومن رأى الفساد الموجود كان عليه ان يفضحه، والكلام عن «سوليدير» بهذه الطريقة أمر معيب وان كانت لديهم طريقة أفضل فليطرحوها».
 
الفيديو: حزب الاتحاد ينقل شباب سعدنايل ليدربهم حزب الله
 موقع 14 آذار..
بث تلفزيون المستقبل في نشرته المسائية تقريراً يوضح كيف ينقل شباب من بلدة سعدنايل لمخيمات تدريب مع سرايا المقاومة، وجاء التقرير على الشكل التالي:
مراسل المستقبل: "بعد الاشكل الذي وقع في سعدنايل على خلفية نقل عدد من شباب البلدة لمخيمات تدريب مع سرايا المقاومة كشف احد ابناء سعدنايل محمد مرسل عن مشاركته في التدريبات التي يتولى حزب الاتحاد الاعداد لها فيما يقوم عناصر حزب الله بتدريبهم في المعسكرات".
وقال محمد مرسل للمحطة: "انا محمد مرسل من سعدنايل ع اساس نحن رايحين على معسكر مش معكسر انو حزب الاتحاد بدو يدربنا على السلاح وبس وصلنا تغير كل شي هونيك".
وإذ سئل: "وصلتو لوين؟"، أجاب: "على المعسكر".
سئل: "دغري رحتو على المعسكر؟".
أجاب: "لا اخذونا اول شي ع بيروت وغدونا هونيك وبعدين على المعسكر".
سئل: "اديش عدد المجموعة يلي كنت فيها؟".
أجاب: "شي 7 . وصلنا لهونيك مشينا شي 25 كلم لوصلنا ولقينا اشخاص لابسين بدلات الحزب تفاجأنا صرنا نعتصم بدنا نفل وضلينا هيك على مدة 5-6 ايام .صرلي 11 يوم كل يوم نقول لهم بدنا نفل ما كانوا يخلونا. صرنا نعتصم وصل انو ثلاث ارباع المعسكر بدو يفل. وعلى مدة 5-6 ايام عرفوا منا انو بدنا نفل المعسكر كله وقال لنا يلا بكرا بتفلو وراحت بكرا شي 5 ايام زيادة وصلنا ل 11 يوم مع اليوم. مضونا ع اوراق وحدة بيضاء ووحدة خضراء ومضينا. ودورنا وفلينا. وجابنا فان من هونيك".

المصدر: مصادر مختلفة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,194,184

عدد الزوار: 7,623,198

المتواجدون الآن: 0