اخبار وتقارير..سباق مع الزمن عن مبادرات تحسم الأزمة وخروج آمن وكواليس الأمم المتحدة... بشّار يبقى ولا يبقى؟

هجمات لمئات من مقاتلي «داعش» على 10 مراكز أمنية في أفغانستان....من اجل قتال الإرهابيين ... روحاني: "الجميع يقبل بقاء الاسد"

تاريخ الإضافة الثلاثاء 29 أيلول 2015 - 7:33 ص    عدد الزيارات 2388    التعليقات 0    القسم دولية

        


 

سباق مع الزمن عن مبادرات تحسم الأزمة وخروج آمن وكواليس الأمم المتحدة... بشّار يبقى ولا يبقى؟
إيلاف...نصر المجالي
دخل حسم الأزمة السورية مرحلة السباق مع الزمن مع تصاعد الحديث عن مبادرات سياسية على هامش إجتماعات الدورة السبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، وسط كلام عن أن واشنطن ستطرح خروجاً آمناً للأسد، بينما قال معلق أميركي إن بقاءه لن يكون عملاً أخلاقياً.
نصر المجالي: قالت مصادر دبلوماسية بريطانية إن رئيس الوزراء ديفيد كاميرون، سيطالب بطرح اتفاق دبلوماسي أمام الأمم المتحدة في نيويورك اليوم الأحد، في خطوة لإنهاء الحرب الأهلية التي تعصف بسوريا.
ومن المتوقع أن يتنازل كاميرون عن معارضته لبقاء الرئيس السوري بشار الأسد في منصبه كمرحلة انتقالية، إلا أنه سيصر على أن يتخلى عن منصبه بعد ذلك لتسوية الخلافات.
وكان وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، صرح في وقت سابق بأن ثمة فرصة لتحقيق تقدم خلال الأسبوع الحالي في محاولات التوصل إلى حل للصراعين في سوريا واليمن.
وقال كيري: "أرى في هذا الأسبوع فرصة عظيمة أمام عدد من الدول كي تلعب دوراً مهماً، في محاولة حل عدد من القضايا الصعبة في منطقة الشرق الأوسط وخصوصاً سوريا واليمن".
 مبادرة
 وقال مسؤولون غربيون إن كيري يريد طرح مبادرة جديدة لإيجاد حل سياسي للصراع السوري الذي صار أكثر إلحاحًا في ظل زيادة التواجد العسكري الروسي في سوريا لدعم الرئيس بشار الأسد، وأزمة المهاجرين السوريين، الذين يتدفقون على أوروبا.  
وقال المسؤولون، حسب (رويترز)، إن المبادرة الأميركية التي مازالت في مهدها يمكن أن تجمع روسيا الحليف الكبير للأسد، مع دول مثل السعودية وتركيا وقطر التي تدعم جماعات المعارضة للرئيس السوري.
 لا دور مستقبليًا
ومن جانبه، قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة إن الرئيس السوري بشار الأسد يجب ألا يلعب دورًا في مستقبل سوريا.
واتهم فابيوس الأسد بأنه المسؤول عن الفوضى في بلاده. وأضاف: "نريد تحقيق سلام في سوريا واليمن وفي المنطقة...أعتقد أن ثمة فرصا هذا الأسبوع من خلال هذه النقاشات لتحقيق تقدم."
 خروج آمن
وعلى هذا الصعيد، ذكرت مصادر أنه من المتوقع أن تطرح واشنطن على هامش اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة، مبادرة تضمن لرئيس النظام السوري بشار الأسد "خروجاً آمناً" من سوريا.
 وكشف عضو المكتب التنفيذي لهيئة التنسيق السورية المعارضة خلف داهود، عن "سيناريوهات بدأ التداول بها لحل الأزمة السورية، لا نُدرك بعد مدى جديتها"، لافتاً إلى أن هناك مبادرة أميركية ستُطرح قريباً على هامش اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة".
وأضاف داهود في تصريحات لصحيفة الشرق الأوسط اللندنية اليوم الأحد: "يتم التداول بأن المبادرة الأميركية قد تتضمن عرضاً بخروج آمن للأسد من السلطة إلى روسيا أو أي دولة أخرى".
لا أخلاقي
وإلى ذلك، وصف المعلق السياسي الأميركي جيمس روبن، السماح للرئيس السوري بالبقاء في السلطة بأنه غير أخلاقي ومصيره الفشل.
وقال روبن وهو مساعد سابق لوزير الخارجية الأميركي ومقيم في لندن حالياً في مقال نشرته صحيفة (صاندي تايمز) البريطانية: يبدو أن اتفاقًا دبلوماسيًا في الأفق لإنهاء الحرب الأهلية الكارثية في سوريا، ولكن الاتفاق يتضمن بقاء بشار الأسد، "الدكتاتور الملطخة يداه بالدماء، في السلطة، على الأقل إلى حين".
ويضيف أن الحشد العسكري الذي تقوم به موسكو في البحر الأبيض المتوسط يدل على أن الرئيس، فلاديمير بوتين، من القادة القلائل الذين يفهمون أن الدبلوماسية، في حالة سوريا، بحاجة إلى قوة عسكرية تدعمها.
 منطق بوتين
ويرى روبن أن المنطق الذي يسوقه بوتين، ويبدو أنه أقنع به بعض القادة الأوروبيين، هو أن الأسد لا يشكل خطرًا على العالم الخارجي، بل على شعبه فحسب، وأن قوات الأسد تقاتل تنظيم داعش وبما أننا متفقون على أن أولويتنا هي القضاء على تنظيم داعش، فلندع دمشق تقوم بالعمل نيابة عنا.
ويشير إلى أن الأسد سيكون له حليف آخر في المفاوضات، وهي إيران التي تخلصت من العقوبات الدولية، وتريد أن يكون لها مكان في الطاولة، لا يتوقع أن ترفضه واشنطن ولا بروكسل.
ويتوقع المحلل الأميركي أن تؤدي المفاوضات حتما إلى أن يفلت الأسد ونظامه من العقاب على واحدة من أفظع جرائم الحرب التي عرفها التاريخ.
ولكن روبن يرى في الختام، أن المسألة أخلاقية قبل كل شيء، وأن قادة الدول الغربية يعيشون وهمًا، إلا إذا كانوا يعتزمون دعم دبلوماسيتهم بالقوة العسكرية، وإلا فإن مسعاهم مآله الفشل.
 
من اجل قتال الإرهابيين ... روحاني: "الجميع يقبل بقاء الاسد"
إيلاف....أ. ف. ب.
نيويورك: اعلن الرئيس الايراني حسن روحاني الاحد ان النظام السوري يجب ان "يبقى" لمحاربة جهاديي تنظيم الدولة الاسلامية حتى وان كان في ما بعد بحاجة "لاصلاحات سياسية".
واعتبر روحاني ان الغربيين يقتربون رويدا رويدا من هذا الموقف الايراني.
وقال امام مجموعة من الجامعيين والصحافيين في نيويورك "في حال سحبنا الحكومة السورية من المعادلة فان الارهابيين سوف يدخلون الى دمشق".
واضاف روحاني "اذا كنا نريد ان ننجح في ضرب الارهاب، فلا يجوز اضعاف حكومة دمشق بل يجب ان تكون قادرة على مواصلة الحرب ويجب ان تبقى قائمة".
واوضح "لكن هذا لا يعني ان الحكومة (السورية) ليست بحاجة للاصلاح" بعد النصر على الجهاديين.
ولم يتطرق مع ذلك بالتحديد لمصير بشار الاسد الذي يريد الغربيون رحيله.
واعتبر الرئيس الايراني ان الغربيين يبذلون "جهدا عقيما" بالتشديد على تغيير النظام مع محاربة الجهاديين بحملة جوية "على السواء".
واكد ان "دحر الارهاب لا يمكن ان يتم بعمليات جوية فقط (...) بمروحيات هجومية او صواريخ او بالقصف هذا الامر ليس ممكنا".
واشار الى ان موقف الغربيين قد "تغير قليلا الى حد ما". وقال ايضا ان "هذا الاصرار على تغيير في الحكومة السورية كافضلية اولى قبل دحر الجهاديين لا تلقى دعما كبيرا حتى في الغرب".
كاميرون لمحادثات مرحلة انتقالية
 ودعا رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الاحد الى اجراء محادثات حول مرحلة انتقالية في سوريا فيما يستعد للقاء زعماءالعالم في اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك.
 واكدت بريطانيا انه من غير الضروري تنحي الرئيس السوري بشار الاسد فورا عن السلطة في اطار اي اتفاق سياسي يتم التوصل اليه.
 وصرح كاميرون للصحافيين على متن الطائرة اثناء رحلته الى نيويورك "لا يمكن ان يكون الاسد جزء من مستقبل سوريا. فقد ذبح شعبه. وساعد على خلق هذا النزاع وازمة المهاجرين هذه. وهو من اكبر الاشخاص الذين جندوا تنظيم داعش"، حسب وكالة برس اسوشييشن.
 واضاف "لا يمكنه ان يلعب دورا في مستقبل سوريا وهذا الموقف لم يتغير".
 واكد "بالتاكيد فان مناقشة كيفية تحقيق مرحلة انتقالية امر مهم للغاية وهو ما نحتاج الى رؤية تركيز اكبر عليه".
 ومن المتوقع ان يتخلى كاميرون عن معارضته للعب الاسد دورا في اية حكومة انتقالية، بحسب ما ذكرت البي بي سي.
 وادى النزاع الذي اندلع في سوريا في اذار/مارس 2011 الى مقتل نحو 250 الف شخص وتشريد اربعة ملايين اخرين، وتسبب في اسوأ ازمة لاجئين تواجهها اوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.
 برلين تطالب بتشكيل حكومة انتقالية في سوريا
دعا وزير الخارجية الالماني الاحد الى تشكيل حكومة انتقالية في سوريا للخروج من المأزق واعرب عن استعداده للقيام بوساطة بين الموالين والمعارضين لحوار مع الرئيس السوري بشار الاسد.
 وقال فرانك فالتر شتاينماير لمحطة التلفزيون "اي ار دي" الالمانية الرسمية "اذا توصلنا الى ان نجمع الفاعلين الرئيسيين في المنطقة، الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة وروسيا (...) حول جامع مشترك واحد (...) هذا يعني اننا سنسير نحو تشكيل حكومة انتقالية وسيكون شيئا كبيرا".
 واضاف "يجب ان نتوصل الى مصلحة مشتركة بين مختلف المواقف بين الذين يريدو حتما الحوار مع بشار الاسد وبين الذين يقولون +لا نتحاور الا بعد ان يرحل+".
 وكانت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل قد دعت الى مشاركة الرئيس السوري بشار الاسد في اي مفاوضات تهدف الى انهاء النزاع في بلاده المستمر منذ اربع سنوات وسط ضغوط متزايدة لايجاد حل لهذه الازمة.
 واشار الوزير الالماني الى ان المستشارة "لم تقل بانها او الحكومة الالمانية سوف تتحدث مع الاسد" ولكن بالاحرى موفد الامم المتحدة الى سوريا ستيفان دي مستورا "يتحدث الى النظام" السوري.
 
٣٠ ألف جهادي توجهوا إلى سوريا والعراق
(ا.ف.ب)
تعتبر اجهزة المخابرات الاميركية ان حوالى 30 ألف جهادي اجنبي توجهوا الى سوريا والعراق منذ العام 2011 اي ضعف التقديرات السابقة قبل عام، حسب ما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الاميركية مساء السبت.
ومن اصل هؤلاء المقاتلين الاجانب الثلاثين الفا وبينهم عدد كبير من الغربيين، يوجد 250 اميركيا في حين انهم لم يكونوا سوى مئة تقريبا قبل عام، حسب ما قال مسؤولون في المخابرات الاميركية فضلوا عدم الكشف عن هويتهم للصحيفة.
وانضم معظم هؤلاء الجهاديين الاجانب الذي قدموا من مئة دولة الى صفوف تنظيم الدولة الاسلامية الذي يسيطر منذ اكثر من عام على مساحات كبيرة في سوريا والعراق.
وكان المسؤولون الذين تحدثوا الى صحيفة نيويورك تايمز قد قدروا قبل عام بـ15 ألف مقاتل اسلامي اجنبي الذين ذهبوا الى سوريا والعراق ويتحدرون من 80 دولة.
 

هجمات لمئات من مقاتلي «داعش» على 10 مراكز أمنية في أفغانستان

الحياة...إسلام آباد - جمال إسماعيل 
غداة تحذير الأمم المتحدة من تزايد نفوذ «داعش» في أفغانستان، شنّ التنظيم هجومه الأكبر على عشرة مراكز أمنية أفغانية في مناطق شرق البلاد، المتاخمة للحدود مع باكستان.
وأكدت السلطات الأفغانية الهجمات التي طاولت مراكز أمنية ونقاط تفتيش في ولاية ننغرهار وعاصمتها جلال آباد، من دون أن تتمكن من تحديد حصيلة للضحايا.
وتحدث محمد غالب مسؤول مديرية آشين في ننغرهار عن مشاركة مئات من مقاتلي «داعش» في الهجمات، ونجاحهم في السيطرة على اثنتين من نقاط التفتيش، مؤكداً أن قوات الشرطة الأفغانية تمكّنت من استردادهما في هجوم مضاد.
ويأتي ذلك في ظل صراع بين «داعش» وحركة «طالبان» للسيطرة على مناطق خارجة عن نطاق السلطات الأفغانية، كما يأتي في ظل اشتداد بأس التنظيم في أفغانستان، وإعلانه قبل أسابيع دحره مقاتلي الحركة من معاقل لها في ولاية ننغرهار، الأمر الذي نفته «طالبان» معلنة أن مقاتليها طردوا مسلحي التنظيم وحاصروهم في منطقة نائية.
وعزز الهجوم على المراكز الأمنية صحة ما أعلنته «لجنة مراقبة تنظيم القاعدة» التابعة للأمم المتحدة عن انتشار مسلحي «داعش» في نحو 25 من أصل 34 ولاية أفغانية، نقلاً عن «روايات للأمن الأفغاني»، علماً أن تقرير الأمم المتحدة افتقر إلى دقة في المعلومات الميدانية، ما دفع خبراء في باكستان وأفغانستان الى التشكيك في صدقيته.
ولفت التقرير إلى نقل قياديين في «طالبان» ولاءهم لـ «داعش»، نتيجة إغراءات مالية أو في أعقاب زياراتهم العراق وسورية. وأشار خصوصاً إلى مستشار سابق لزعيم «طالبان» الملا محمد عمر، يدعى عبدالرؤوف خادم الذي زار العراق في تشرين الأول (أكتوبر) 2014 وعاد إلى أفغانستان حيث شكل مجموعات خاصة به، في ولايتي هلمند وفرح.
ونقل تقرير الأمم المتحدة الذي نُشر الجمعة عن مصادر حكومية أفغانية أن «هناك كما يبدو توسعاً كبيراً لمجموعات ترفع شعار تنظيم داعش أو تتعاطف معه». وذكر فريق المنظمة الدولية لمراقبة «القاعدة» أن نحو عشرة في المئة من مقاتلي «طالبان» باتوا يؤيدون «داعش».
 

المصدر: مصادر مختلفة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,131,295

عدد الزوار: 7,622,019

المتواجدون الآن: 0